منتديات كلداني

ثقافي ,سياسي , أجتماعي, ترفيهي
 
الرئيسيةالرئيسيةالكتابة بالعربيةبحـثالكتابة بالكلدانيةمركز  لتحميل الصورالمواقع الصديقةالتسجيلإتصلوا بنادخول
 رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة  رأي الموقع ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة
رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةقصة النسخة المزورة لكتاب الصلاة الطقسية للكنيسة الكلدانية ( الحوذرا ) والتي روّج لها المدعو المتأشور مسعود هرمز النوفليالى الكلدان الشرفاء ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةملف تزوير كتاب - ألقوش عبر التاريخ  ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةمن مغالطات الصعلوگ اپرم الغير شپيرا,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةدار المشرق الغير ثقافية تبث التعصب القومي الاشوري,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة

شاطر
 

 طالما هـناك خـرفان .. فالـوالي وأمثاله لـويس بـطـرك الكـلـدان ، يعـيش بأمان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كلداني
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)
كلداني

طالما هـناك خـرفان .. فالـوالي وأمثاله لـويس بـطـرك الكـلـدان ، يعـيش بأمان Uouuuo10
طالما هـناك خـرفان .. فالـوالي وأمثاله لـويس بـطـرك الكـلـدان ، يعـيش بأمان Awsema200x50_gif

طالما هـناك خـرفان .. فالـوالي وأمثاله لـويس بـطـرك الكـلـدان ، يعـيش بأمان Tyuiouyطالما هـناك خـرفان .. فالـوالي وأمثاله لـويس بـطـرك الكـلـدان ، يعـيش بأمان Ikhlaas2طالما هـناك خـرفان .. فالـوالي وأمثاله لـويس بـطـرك الكـلـدان ، يعـيش بأمان Goldطالما هـناك خـرفان .. فالـوالي وأمثاله لـويس بـطـرك الكـلـدان ، يعـيش بأمان Bronzy1طالما هـناك خـرفان .. فالـوالي وأمثاله لـويس بـطـرك الكـلـدان ، يعـيش بأمان Shoker1

البلد البلد : العراق
التوقيت الان بالعراق :
مزاجي : احب المنتدى
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 6404
تاريخ التسجيل : 16/06/2010
الموقع الموقع : في قلب بلدي المُحتَل
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : طالب جامعي

طالما هـناك خـرفان .. فالـوالي وأمثاله لـويس بـطـرك الكـلـدان ، يعـيش بأمان Empty
مُساهمةموضوع: طالما هـناك خـرفان .. فالـوالي وأمثاله لـويس بـطـرك الكـلـدان ، يعـيش بأمان   طالما هـناك خـرفان .. فالـوالي وأمثاله لـويس بـطـرك الكـلـدان ، يعـيش بأمان Clock-icon15.01.19 8:22


15.01.2019

Kaldaya Me


بقـلم : مايكـل سـيـﭘـي  / سـدني


هـذا المقال ، مقـدمة للمقال الـقادم

من تراث جـريدة عـمّـا كـلدايا / سـدني ـ 2001  

 (( صاحـب الناقة والوالــــــــــــــــي ))

البابلي في حـــضرة الوالي يـسأله ماذا عـن الأحــــــــــــــــوال

رد عـليه الصدى بالإجـمال ( يا ذيب ليش تعَـوي ؟ حالك مثل حالي )

يحكى أن رجلاً من ديار بابل ضاعـت ناقـته النزيلة ، وهـو في طريقه إلى تل الكهف في حـلب الجـميلة . سأل عـنها الكـثير وأمله وفـير وبعـد عـناء مرير رآها عـند إعـرابي من أهـل الشام كان قـد لـقـيَها تائهة فإمتـلكها . جاء الرجل إلى الإعـرابي فـسلم عـليه وطبع قـبلة على كـتـفـيه ، وإسترسل الحـديث معه ثم قال له : يا أخا العـرب لـقـد ضاعـت مني ناقـتي ، كانت مُسَـليتي فأخـذتْ معها مهجـتي ، تعـبتُ في البحـث عـنها ولم أجدها وبعـد جـهد مليل شاهدتُ مطلعـكَ الجـميل توسمتُ فـيك الخـليل أراك من أهل الشيمة والكـرم لا تقـبل الضيم وترد الذمم ، كل الشهامة منك والأصالة فـيك ، ومقـدما أشكرك لأقـول لك ها هي ناقـتي عـندك ! فـقال الإعـرابي : يا أخي في أرض القـبـيلة ، لـقـد أكرمْـتـني بكـلماتك النبـيلة وأغـرقـتـني بعـباراتك الهديلة ، صدقـتَ فـيما قـلت إلا في الأخـيرة ! أعـندك غـيرها بديلة ، فهذا جـمَلي وليس ناقـتك الهزيلة . قال الرجل : هلا نظرتَ أسفلها لترى ضرعها وحلمتيها ؟ قال الإعـرابي : نظرتُ وحـمدتُ ، فـلـقـد مَنَّ الله عـلي بجـمل ذي ذكـرَين ، فـشكـرتُ

إحـتار الرجل الـبابـليُّ في أمره وفـقـدَ وجه الصواب في الإعـرابي وسذاجـته ، ولما كان غـريـبا لم يجـد بدَّاً إلا أن يكـون أديـباً فـيعـرض أمره على الوالي لبـيـباً . فـقال للإعـرابي : أتـقـبل بقـضاء والي الشام فـنـذهـب إليه كِـلانا بسلام ؟ رد عـليه الإعـرابي فـورا: نعـم والله إنه والينا ، شيخ عـلينا معـلمنا وراعـينا ، وهـو سـيِّـد الـقـوم وأبونا ، نقـدم له الغـلة من زرعـنا والـعُـشـرَ من مدخـولنا ، وكل يوم نصلي ونـطـلب له عـمراً طـويلاً ونعـطي له ما بأيدينا ، نقـبِّل يده بشفاهـنا وهـو يرد لكـرَمنا عـناقاً وبَوساً عـلى خـدنا ، يربـتُ عـلى ظهـرنا ويكـثره عـلى من يتـصف باللطافة بـينـنا ، وعـليه فأنا أقـبل بقـضائه لـنا فإليه هـيا بنا . ولما وصلا إليه سلما عـليه ردَّ عـليهما السلام والغـمة فـيه ، سألاه : ما بك يا مولانا ؟ قال: نُـزعَـتْ عـني حمامتي وشاية ، كانت ترف جـناحـيها فـتهفُّ لي صيفا وتجاورني بريشها فـتـدفـئني شتاءا ، تدغـدغـني بمنقارها فأنتشي بها ليلا ، ومن شدة حـزني ، نفـضتُ عـباءتي فـلحـقـتْ بها رفـيقاتها ، وتركـتْ أعـشاشها ، فـنـثرتُ وراءها من الشعـير بعـض حـبات وإتخـذتُ من العـش محـرابي وقـلعـتي ، وقـلت لنفسي : يا ليت شعـري هل أبـيتن ليلة بعُـشِّ الدجى إني إذاً لـزهـيد وسعـيـد ، وأتركُ الموتى يدفـنون موتاهم ( ساذج وبلـيدُ ) . إستغـرب البابلي من إستـناحة الوالي وحسَـبَه مهووسا في كـلماته ، فـقال له : يا مولانا إن الحـمامات في أعـشاشها ساكـنات ، فـما الذي جاء بها إليك لتمنحـك الدفء والـدغـدغات ؟ ( وقـلب البابلي يقسم بالكائنات : هـذا النحـيب ودموع التماسيح شبـيهات)

أجاب الوالي : إن الحـمامات الوديعات لا تطمئن إلا عـند الولاة . ولِمَ الريـبة ! أما يُحكى عـن سليمان كان يناغي الطير وهي جُـثــَّـمٌ راغـبات ؟ ثم أردف : حـلـلـتما أهلا ونزلـتما سهلاً وأقـضي لكما إذا طلـبتما أمراً . حكى البابلي قـصته وأفـضى للوالي أمره . ثم تـقـدم الإعـرابي وقال : هـذا جـملي يا طويل العـمر وأنت مولاي مدى الدهـر، والبابلي يحاججـني في الأمر ويقـول عـن جـملي أنه ناقـته ، فإقـضِ بـينـنا أدامك الله والينا لـنا وله . فـلما تـفحَّـصَ الوالي العـلة قال : إنه جملك أيها الشامي ، خـذه وإذهـب في طريقك إنه لك . فـقـبَّل الإعـرابي يد الوالي ثم خـرج . ولما رأى الرجل في الوالي الخَـصْمَ والحَكَمَ سكـت ولله أمره سلـَّم ، وعـندئذ بالخـروج هَـمَّ . وهـنا إستوقـفه الوالي سائلا إياه : كم ثمن ناقـتك ؟ قال الرجل ألف درهم حـفـظك الله . فأمر أن يُعـطى له ألف درهم وبعـض زيادة . تعـجـب الرجل البابلي وقال: ما هـذا يا مولاي؟ قال الوالي : تلك كانت ناقـتك وهـذا ثمنها وبعـض الزيادة لك ! فاستغـرب الرجل وقال : إن كـنتَ تـقـرُّ بأنها خاصتي ، فـلماذا قـضيتَ وأعـطـيتَ له ناقـتي ؟ .

أجاب الوالي وقال

بسذاجة هـذا الخـبل .. وأمثاله الذين لا يفـرقـون بـين الناقة والجمل .. أصبحـتُ أنا واليهم وسأبقى راعـيهم طِوال الـزمن المقـبل ..

أتريدني أن أعَـلِّمه ليستـنير عـقله ، وغـدا تـُعـرَفُ حـقـيقـتي عـنده ، فأفـقـد ولاءه ولن يفـتح لي صرَّته ، وأخسر الـعُـشـرَ والغلات ، كـنزي في الحـياة والممات ؟ أما أنت فإنك واحد بذكائك ، لا تهمني طاعـتك ، ولا يقلقـني دهاؤك ، طالما أنت بعـيد ولا أقـبل بإقـترابك ، وإلا فستـكشف حـيلتي وتدرك خـدعـتي وتـنزع عـني عـباءتي

قال له البابلي : يعـرف الناس بأنك هـيطل ، يوم نفـضتَ العـباءة يا ذابل ، إبتسمَ الوالي وقال يا عاقـل ، كـبـيرهم في مجلسي غافـل ، وكل مَن في المجلس أهـبل ، أحسبهم كالأصنام ولا أخجل

هـزَّ البابلي رأسه الناجل ، والدرهم الحـرام في يـده يقـول : أفـتخـرُ ! مدينـتي بابل ، أجاهـر بالحق ولا أمهل ، الثعـلب في الغابة ماكـر، وجلده في الأسواق وافـر، والشاري في فـلوسه زاخـر ، ومن يعـيش بالحـيلة يموت بالفـقـر . فالفـقـر ليس دائماً بالمال بل تـراه في الخـُـلق والخـصال

طالما هـناك خـرفان .. فالـوالي وأمثاله لـويس بـطـرك الكـلـدان ، يعـيش بأمان Thumbnail



طالما هـناك خـرفان .. فالـوالي وأمثاله لـويس بـطـرك الكـلـدان ، يعـيش بأمان Kawmiya
من يقف في صف كنّا وآغجان فأنه مشارك في تهميش وإستلاب حقوق الكلدان

يونادم كنّا وآغاجان كفتا ميزان لضرب مصالح مسيحيي العراق ولاسيما الكلدان

من يتعاون مع كنّا وآغجان فكأنه يطلق النار على الكلدان

To Yonadam Kanna & Sarkis Aghajan

You can put lipstick on a pig but it is still a pig

To Kanna & Aghajan

IF YOU WANT TO REPRESENT YOUR OWN PEOPLE,
YOU HAVE TO GO BACK TO HAKKARI,
TURKEY & URMIA, IRAN


طالما هـناك خـرفان .. فالـوالي وأمثاله لـويس بـطـرك الكـلـدان ، يعـيش بأمان 7ayaa350x100
طالما هـناك خـرفان .. فالـوالي وأمثاله لـويس بـطـرك الكـلـدان ، يعـيش بأمان Images


ياوطني يسعد صباحك
متى الحزن يطلق سراحك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
طالما هـناك خـرفان .. فالـوالي وأمثاله لـويس بـطـرك الكـلـدان ، يعـيش بأمان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كلداني :: 

مَقَالاتْ للكُتّاب الكلْدان
 :: مقالات الكاتب الكلداني/مايكل سـيـﭙـي

-
انتقل الى: