منتديات كلداني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات كلداني

ثقافي ,سياسي , أجتماعي, ترفيهي
 
الرئيسيةالرئيسيةالكتابة بالعربيةالكتابة بالكلدانيةبحـثمركز  لتحميل الصورالمواقع الصديقةالتسجيلدخول
 رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة  رأي الموقع ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة
رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةقصة النسخة المزورة لكتاب الصلاة الطقسية للكنيسة الكلدانية ( الحوذرا ) والتي روّج لها المدعو المتأشور مسعود هرمز النوفليالى الكلدان الشرفاء ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةملف تزوير كتاب - ألقوش عبر التاريخ  ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةمن مغالطات الصعلوگ اپرم الغير شپيرا,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةدار المشرق الغير ثقافية تبث التعصب القومي الاشوري,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة

 

  أهي صحـوة الضمير؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كلداني
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)
كلداني


 أهي صحـوة الضمير؟ Uouuuo10
 أهي صحـوة الضمير؟ Awsema200x50_gif

 أهي صحـوة الضمير؟ Tyuiouy أهي صحـوة الضمير؟ Ikhlaas2 أهي صحـوة الضمير؟ Gold أهي صحـوة الضمير؟ Bronzy1 أهي صحـوة الضمير؟ Shoker1

البلد : العراق
مزاجي : احب المنتدى
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 8486
تاريخ التسجيل : 16/06/2010
الموقع : في قلب بلدي المُحتَل
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : طالب جامعي

 أهي صحـوة الضمير؟ Empty
مُساهمةموضوع: أهي صحـوة الضمير؟    أهي صحـوة الضمير؟ Alarm-clock-iconالأربعاء 2 مايو - 17:07

Nov 16, 2009


أهي صحـوة الضمير؟

الشماس كوركيس مردو

تفاجأت عندما قرأت خبراً نشره موقع عنكاوا الأغـر في الثاني عشرمن تشرين الثاني الجاري مشيراً الى أن عدداً من الأحزاب المؤتلفة مع ما يسمّى بـ"المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري" قد أعلنت انسحابَـها منه . وبالرغـم من أنني كنت متـوقعاً حـدوث هذا الأمر في النهاية ، فقد انتابني الشك للوهلة الاولى وقلت "يا لـيـتَ الـخـبـرَ كـان صـحـيـحـاً ! " وكـم كان سروري عظيماً بأن حـرف التمنـّي " لـيـت " الذي صدر عني عـفـوياً غـدا في اليوم التالي حقيقة ً أكـَّدَها البيان الصادر عن الأحـزاب المنسحبة من هذا المجلس المسخ ، وعـُدتُّ الى نفسي قائـلاً ، إنـه حـق ٌّ ما قد قيـل ، بـأن مـا بـُنـِيَ على الباطـل سيبقى باطـلاً وإن استمـَرَّ ردحاً ولكـن نتيجتَـه الحتمية هي الإنهيار .

تـُرى ، ما هي الدوافع الحقيقية التي حـَدَت بهذه الأحـزاب للإنسحاب ؟ لا نـُريد القـفـزَ على الأسباب التي ذكرتها الأحزاب المنسحبة في متن بيانها الإنسحابي ، فهي في الـواقع مقـنعـة وموضوعية ، فالقضية القـومية لشعبنا هي المحـور الأساس الذي تـدور حـوله المسؤولية الأدبية والـوجدانية لأبناء شعبنا ، وبالأخص تقـع هذه المسؤولية على عاتـق قـواهم السياسية ، ولكن السؤال الذي يدور بخاطر معظم أبناء شعبنا وهم يعلمون جيداً ، بأن هذه الأحـزاب قد أنخدعت أو خـُدعت من قبـل مؤسس هذا المجلس ومأجوريه بإطـلاق بعض الشعارات الطنانة والـوعـود الكاذبة في بـدايات تأسيسه ، ولكن لماذا انطلى عليهم بُطـلانـُها طوال هذه المدة ، ولماذا لم تلمسهم صحـوة الضمير إلا مؤخـراً ، وبعد أن أفلح هذا المجلس المشبوه في تفـرقة الإجماع القـومي وشَلِّ العمـل المشترك ، وجعـل من نفسه فصيلاً سياسياً منافساً لأحزابنا السياسية خلافا للمبدأ الذي اعتـُمِـد في تأسيسه بأنه سيكون خيمة لتـوحيد فصائـل شعبنا السياسية ومنظماتنا القـومية . إذاً الدافع الأساسي للإنسحاب هو صحـوة الضمير ، ولكن للأسف كانت متأخـرة .

إننا نـود أن نـُحاور هذه الأحـزاب ، ألـم تـُسايروا أخطاء المجلس طوال مدة ائتلافكم معـه رغـم تقاطـعـِه معـكم مبدئياً ومنافستـِه إياكـم سياسياً مُـخِـلاًّ بتعـهـدِه الذي تشدَّقَ به في بداية تأسيسه ؟ ألـم يكن وقـوفكـم على نتيجة الأحداث الخاطئة التي اقـتـرفها المجلس الشعبي متأخـراً ؟ أكنتم في شكٍّ بعـدم امتـلاك القائمين على تسيير شؤون المجلس لخيارات وإنما كانوا مُلـزمين للرضوخ التام للإملاءات ، وأنهم لم يكونوا مفتـقـري الإرادة بل كانوا مسلوبي الإرادة كـدُمى تـُحـركـُها أصابع خـفية ، فكيف كنتم تتوقعـون منهم القـدرة على تأطير العـمل المشترك لمؤسستنا القـومية وأحزابنا السياسية ؟ إننا في حيرة لا نـدري كيف نصف مـوقفـكم، أبالمغـفـَّل أم بعارفٍ بالحقيقة وغير قادر على البوح بها أو مجابهتها ! إننا نأمـل أن يكون انسحابـُكم للأسباب التي حـدَّتموها في بـيانكـم وليس لـردِّ فعـل عن حرمانكم من المبالغ التي كانت تُـغدق عليكم ، لكي يكون بـوسعنا اعتباره بادرة خير لشعبنا عموماً ، وأن تأخـذوا من العِـبَـر التي صادفتكم في مشواركم مع هـذا المجلس عـدو الشعب درساً حقيقياً لـعـدم السقـوط في المتاهات مجـدَّداً .

بعد الإطاحة بنظام صدام الديكتاتوري ، تسارعت القـوى السياسية التي كانت مضطهـدة الى انتهاز فرصة التغيير والفـوز بالمناصب والمكاسب ، وكان نصيب احزاب العرب الشيعة الأكبر بين أنصبة احزاب الأقـوام الوطـنية العراقـية الاخري لكونها صاحبة الأكـثرية الغالبة عددياً ومنهــم أحـزاب العرب السنة والأكـراد والمكـونات الأخرى كالكـلدان والتركـمان والآثـوريـين واليزيـديـين والشبـك والمندائيين ، وعلى هذا الأساس اختلف توازن القوى نظراً لإختلاف الكتل السياسية وتباين ثقلها بالساحة السياسية العراقية ، وهنا بـدأ دور التحالفات الحزبية اعتماداً على المصالح المشتركة من حيث تقسيـم الثروة وتبني المواقـف الإستراتيجـية . وأقـوى التحالفات تمـَّت بين القـيادات الكردية والقيادات الشيعية المستلمة لزمام الحكم معتبرين أنفسهم بأنهم كانوا أكثر الضحايا الذين لحـق بهم ظـلـم النظام الديكتاتوري الحاكم ، ولذلك فهم الأحـق بحكم العراق والإنـتـفاع من ثرواته ، ولن يقـف حائـلاً بين تحالفهما لا الإتجاه الديني الذي يتبناه الشيعة ولا الإتجاه العلماني الذي ينتهجـه الأكراد ، لأن المصلحة المشتركة أقـوى من الإتجاهَـين .

إلا أننا نرى مؤخراً حدوث تقاربٍ بين وجهتي نظر المتحالفين الشيعة والأكراد ، حيث بادر الأكراد الى مجاملة الشيعة وأدخلوا تعديلاً الى دستورهم في المادة السادسة التي كانت تـقـرأ بأن الإسلام هو أحـد المصادر للتشريع ، فقد أصبحت الآن تقـرأ بأن الإسلام هو المصدر الرئيسي للتشريع ، وبذلك أصبح القـول بأن دستور الإقليم يضمن الحرية والمعتقـد الديني لكل مواطن في الإقـليم مفروغاً من معناه ، لأنـه يتعارض مع مباديء الحرية والديمقراطـية بسبـب تناقـضها مع مباديء الشريعة الإسلامية التي لا تعـترف بأية مفاهـيم ديمقراطـية أو إنسانية لغـير المسلم . وفي هذا الإطار تـلعب المصالح دورها ، ويظهر أن القادة الأكراد يـُتـقـنـون لعبة المصالح جيداً ، فمتى تـطلـَّبَ الأمر العـزفَ على الوتر الديني من أجلها لا يتردَّدون ، وهذا يوحي بأن التوجـُّهَ الديمقراطي في اقليم كردستان دخـل في دائرة الشك ، وقد تـُفـتـقـد الحرية والمساواة كما هي مفـتـقـدة في بقية أنحاء العراق ، وهذا ما لا يتمناه الكلدان الشريحة الأكبر بين مسيحييى العراق والإقليم ، إننا نـُهيب بالمجتمع المدني الكردي والمختصين بالمجال الاعـلامي الإستمرار في لعب دورهما الجريء في دفع الممارسة الديمقراطية الى الأمام وعدم السماح بالرجوع الى الوراء . إن حـق إشراك أبناء القـوميات الصغيرة غير الكردية وغير المسلمة في الحكومة الكردية هو أحـد مقاييس تطـور الإقليم السياسي .

إن المكـون المسيحي بكُـلِّ تسميات أبنائـه من كلدان وسريان وآثوريين ، المهددين دومـاً بالقتـل والإختـطاف والتضيـيق والتهجير ، أن يكون حـذراً من الإنخراط في لعبة التحالفات ، لأنه الحلـقـة الأضعـف بين حلقات القـوى السياسية ، لا مليشيات لـه ولا يحلم بأية مساندةٍ عسكرية خارجية وبالأحرى فإنـه لا يـُريد كلتيهما معاً ، والحـل الأمثل لـه هو الحياد وعـدم الإنحياز الى أيٍّ من طـرفي النـزاع . المطلـوب من الأحـزاب السياسية المسيحية بمختلف تسمياتها القـومية المبادرة الى توحيد خطابـها السياسي بعد أن خـبـرت على أرض الواقع التـوجهات الإحتوائية والإستحواذية التي مارسها عليهم المسمى زوراً بـ "المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري " فهو مجلس لصوص بكل معنى الكلمة ولذلك سقط في عين الشعب المسيحي ، ولا سيما بعد تصريحات مؤسسه وأدعائه بأن لـديه الإلهام من الروح القـدس وهذا بتقديري محض افتراء لأن الروح القدس لا يُلهم إنساناً يمارس التفرقة بين الشعب المسيحي بمحاباته لجزءٍ من الشعب وتفضيله على الأجزاء الاخرى ، أليس هذا ما فعـلـه بوقوفه الحازم وانحيازه السافـرالى جانب من يدعون أنفسهم بالآشوريين ، بينما كان موقـفـه من الكلدان ولا يـزال عِدائياً إقصائياً.



الشماس كوركيس مردو

في14 / 11 / 2009



 أهي صحـوة الضمير؟ Kawmiya2
من يقف في صف كنّا وآغجان فأنه مشارك في تهميش وإستلاب حقوق الكلدان

يونادم كنّا وآغاجان كفتا ميزان لضرب مصالح مسيحيي العراق ولاسيما الكلدان

من يتعاون مع كنّا وآغجان فكأنه يطلق النار على الكلدان

To Yonadam Kanna & Sarkis Aghajan

You can put lipstick on a pig but it is still a pig

To Kanna & Aghajan

IF YOU WANT TO REPRESENT YOUR OWN PEOPLE,
YOU HAVE TO GO BACK TO HAKKARI,
TURKEY & URMIA, IRAN


 أهي صحـوة الضمير؟ 7ayaa350x100
 أهي صحـوة الضمير؟ Images


ياوطني يسعد صباحك
متى الحزن يطلق سراحك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أهي صحـوة الضمير؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كلداني :: مَقَالَاتٌ لِلْكِتَابِ الْكَلْدَانَ :: مقالات الكاتب الكلداني/د.كوركيس مردو-
انتقل الى: