منتديات كلداني

ثقافي ,سياسي , أجتماعي, ترفيهي
 
الرئيسيةالرئيسيةالكتابة بالعربيةبحـثالكتابة بالكلدانيةمركز  لتحميل الصورالمواقع الصديقةالتسجيلإتصلوا بنادخول
 رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة  رأي الموقع ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة
رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةقصة النسخة المزورة لكتاب الصلاة الطقسية للكنيسة الكلدانية ( الحوذرا ) والتي روّج لها المدعو المتأشور مسعود هرمز النوفليالى الكلدان الشرفاء ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةملف تزوير كتاب - ألقوش عبر التاريخ  ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةمن مغالطات الصعلوگ اپرم الغير شپيرا,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةدار المشرق الغير ثقافية تبث التعصب القومي الاشوري,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة

شاطر
 

 هذه المعلومات يجب ان تعرفوها عن تشققات اللسان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
maria
عضو متألق
عضو متألق
maria

هذه المعلومات يجب ان تعرفوها عن تشققات اللسان Uouuuo10
هذه المعلومات يجب ان تعرفوها عن تشققات اللسان Awsema200x50_gif

هذه المعلومات يجب ان تعرفوها عن تشققات اللسان Bronzy3_2هذه المعلومات يجب ان تعرفوها عن تشققات اللسان Goldهذه المعلومات يجب ان تعرفوها عن تشققات اللسان Idary


البلد البلد : العراق
التوقيت الان بالعراق :
مزاجي : اكل شوكولاتة
الجنس : انثى
عدد المساهمات عدد المساهمات : 1280
تاريخ التسجيل : 07/05/2009

هذه المعلومات يجب ان تعرفوها عن تشققات اللسان Empty
مُساهمةموضوع: هذه المعلومات يجب ان تعرفوها عن تشققات اللسان   هذه المعلومات يجب ان تعرفوها عن تشققات اللسان Clock-icon24.01.17 18:32

هذه المعلومات يجب ان تعرفوها عن تشققات اللسان
هذه المعلومات يجب ان تعرفوها عن تشققات اللسان Dreamstime_s_56155933
اللسان المتشقق يعني وجود تشققات وأخاديد في اللسان تتفرع منها تشققات أصغر على سطح اللسان. ولكن ما هي أسباب هذه التشققات؟ إليكم كل التفاصيل عنها في التالي:




التهابات اللسان قابلة للعلاج سريعاً واليكم اسبابها

- تظهر تشققات اللسان كعرض مصاحب لأمراض أخرى مثل متلازمة ميلكرسون روسينثال وقد تظهر لوحدها من دون أن يكون لها سبب ظاهر.
- تبلغ نسبة ظهور تشققات اللسان ٥٪ بين الناس وهي نادرة الظهور لدى الأطفال.
- تزيد نسبة ظهورها مع العمر فكلما كبر الإنسان كلما زاد احتمال ظهورها في لسانه.
- يختلف عمق التشققات وكثرتها من شخص إلى آخر وهذه التشققات على الرغم من عمقها وكثرتها إلا انها عادة ما تكون غير مؤلمة إلا إذا صاحبها التهابات مزمنة.



إعرفوا كيف يكشف لون لسانكم وضعكم الصحّي

- ينتج تشقق اللسان عادة من تراكم بقايا الطعام داخل هذه التشققات والأخاديد وتحللها ما يسبّب التهابات واحمرار في اللسان كما قد ينبعث منها روائح كريهة.
- لا داعي للقلق من هذه التشققات فقد يبدو شكلها مقلقاً للمصاب أو أهله وقد يظنون بأنها مرض خطير والحقيقة ان السبب الرئيسي لظهورها لا يزال غير معروف.
 قد يصاحب هذه التشققات التهابات فطرية وبكتيرية مثل مرض الحزار المنبسط أو اللسان الجغرافي لذلك يجب الحرص على تنظيف اللسان جيداً وذلك باستخدام الفرشاة الخاصة به أو حتى فرشاة الاسنان وذلك بالحرص على استخدامها بطريقة صحيحة وتفريش اللسان بلطف دون الضغط عليها بقوة لأن ذلك قد يسبب جروحاً وتهيجاً لسطح اللسان وحرقة وألماً


اليكم كل اسباب ثقل اللسان للعلاج السريع
هذه المعلومات يجب ان تعرفوها عن تشققات اللسان Dreamstime_s_36024981
ثقل اللسان هو عرض من أعراض تتميّز بصعوبة نطق الكلمات، والغمغمة، أو تغير في السرعة أو الإيقاع أثناء الحديث، وقد يكون ثقل اللسان مؤقّت أو دائم. ولكن ما هي أسباب ثقل اللسان وأعراضه وعلاجه؟.


الأسباب

في العادة إن الكلام السليم يتطلّب وظيفة طبيعيّة من الدماغ، والفم، واللسان، والحبال الصوتيّة أي الحنجرة، وإن أي ضرر أو مرض يصيب أي من هذه الأجهزة قد يسبب صعوبة في النطق. وتشمل الأسباب الشائعة لصعوبة النطق: الكحول، والمخدرات، والتسمّم، وإصابات في الدماغ، والسكتة الدماغيّة، والإضطرابات العصبيّة والعضليّة. وتسبّب الإضطرابات العصبيّة والعضلية التصلب الضموري، وثقل اللسان، والكلام الجانبي، والشلل الدماغي، وضمور العضلات ومرض الباركنسون.


الأعراض



قد يكون خطاب ثقل اللسان أحد أعراض حالة خطيرة أو مهددة للحياة، مثل السكتة الدماغيّة أو إصابات الدماغ. لذلك من الضروري التماس الرعاية الطبيّة الفورية إذا ترافق ثقل اللسان مع أعراض أخرى خطيرة مثل التنميل أو الضعف في جانب واحد من الجسم، وتغير في مستوى الوعي أو اليقظة، أو الشعور بصداع مؤلم جداً فهذه يمكن أن تكون علامات السكتة الدماغية.

وقد تصاحب ثقل اللسان أعراضاً أخرى تؤثر على الدماغ والأعصاب بما في ذلك:

- مشاكل في التوازن وصعوبة في المشي أو السقوط أحياناً
- عدم أو ضعف وضوح الرؤية
- صعوبة في الذاكرة، والتفكير، والحديث، والفهم والكتابة أو القراءة
- الدوخة أو الدوار والشعور بالصداع
- ضعف التوازن والتنسيق
- الغثيان مع أو بدون قيء
- أعراض التصلب المتعدد هي الشعور بالضعف، والوخز، ومشاكل في الرؤية، والمشي غير المستقر، والتعب والاكتئاب

أعراض العضلات التي قد تحدث جنباً إلى جنب مع ثقل اللسان قد تصاحب أعراضاً أخرى تؤثر على العضلات بما في ذلك:

- صعوبة المضغ أو البلع

- ارتعاش العضلات والشعور بتشنجات وضعف العضلات



في بعض الحالات قد يترافق ثقل اللسان مع أعراض تتطلب التماس الرعاية الطبية فوراً لأنها تهدد الحياة وتضمّ:

- تغيير في الحالة العقلية أو تغيير السلوك المفاجئ مثل الإرتباك والهذيان والخمول والهلوسة والأوهام

- صعوبة في الذاكرة، والتفكير، والحديث، والفهم والكتابة أو القراءة

- الشعور بالنعاس

- فقدان التنسيق بين العضلات

- الشلل أو عدم القدرة على تحريك جزء من الجسم

- صداع شديد وتقيؤ

- تغيّر مفاجئ في الرؤية، أو فقدان الرؤية أو ألم في العين




العلاج



يتطلب علاج مشكلة ثقل اللسان التوجّه إلى الطبيب المختصّ بالنطق لمعاينة الحالة وتقرير سبل علاجها، فقد يكون ثقل اللسان مشكلة تتطلب تدخل طبيباً إختصاصياً بالنطق، أو قد تكون عارضاً لمرض معيّن ما يعني أن ثمّة حاجة في هذه الحالة لعلاج المرض.

-

- لون لسانكم يكشف وضعكم الصحّي
هذه المعلومات يجب ان تعرفوها عن تشققات اللسان Shutterstock_105487565
من لون اللسان وشكله، يمكن إستنتاج حالتكم الصحية بشكل سريع وسهل. فكلّ ما يتطلبه الامر مرآة وملاحظة بسيطة. ويقدم لكم موقع "صحتي" ألوان اللسان المختلفة ومؤشراتها.

أولاً، اللسان الطبيعي الذي يتميز باللون الوردي، سطحه خشن ومغطى بغشاء خفيف مليء بالنتوءات الصغيرة.

ثانياً، اللسان ذات اللون الأحمر يشير إلى زيادة حرارة الجسم، كالحمى، أو حالات الإختلال الهرموني للجسم ما يسبّب ارتفاع الحرارة، أو في حالات انقطاع الطمث ونقص هرمون الاستروجين. كما أنّه قد يشير إلى نقص بعض العناصر الغذائية كالحديد وفيتامين ب، إلى جانب التوتر وسوء الحالة النفسية أيضاَ. لكن إذا كان طرف اللسان في حالة إحمرار فقط، فهذة المنطقة تشير لحالة القلب والرئة.

ثالثاً، اللسان ذات اللون المائل للبنفسجي يشير إلى ضعف الدورة الدموية وقلة الأوكسجين المحمول لأعضاء الجسم. وقد يشير إلى معاناة الجسم من عدوى أو إلتهاب، فتستهلك خلايا المناعة في الدم كل مخزون الجسم من الأوكسجين لمحاربته.

رابعاً، اللسان ذات اللون الأبيض، المغطى بغشاء سميك، يشير غالباً إلى عدوى بكتيرية ، أو فطرية في الفم. بينما تتناثر البقع البيضاء على لسان المدخن لمدة طويلة.

وأخيراً، إنّ اللون الشاحب للسان المائل للأبيض يشير إلى نقص الطاقة بالجسم أو إلى الجفاف


- حرقة اللسان... حالة عرضية أم مرض؟


هذه المعلومات يجب ان تعرفوها عن تشققات اللسان Dreamstime_s_51863451
يتعرض غالبية الناس بين وقت وآخر إلى حرقة اللسان، والتي تترك شعوراً بالألم في اللسان والمناطق المحيطة به وينتشر إلى الشفتين، والجزء الداخلي من الخدين وتقريباً في جميع أنحاء الفم. وتشكل نسبة إصابة النساء بحرقة اللسان نسبة أكبر بسبع مرات من الرجال خاصة في منتصف العمر، وكذلك في مرحلة سن اليأس وذلك بسبب اختلال التوازن الهرموني.

لكن حرقة اللسان قد تكون في بعض الأحيان متلازمة ومرض ترتبط بمشاكل في الأعصاب الحسية للذوق أو في الجهاز العصبي المحيطي أو المركزي. فحرقة اللسان الناتجة عن تناول الطعام الساخن تكون حالة عرضية تختفي بعد أيام معدودة، إلا أن ظهورها تلقائياً يدل على حالة مرضية تستوجب استشارة الطبيب.


هذه المعلومات يجب ان تعرفوها عن تشققات اللسان

عادة ما يكون الألم حاداً ويستمر لعدة أيام بدون ظهور أي تقرحات أو آثار واضحة على الفم أو اللسان. كما يترافق هذا الألم مع أعراض معينة كجفاف الفم، التقرحات، العطش، فقدان حاسة التذوق، شعور بالخدر والتنميل عند طرفي اللسان، الشعور بطعم مر في الفم.

أسباب حرقة اللسان
- عدم العناية بنظافة الفم والأسنان
- تناول بعض الأدوية
- ارتجاع السائل الحمضي من المعدة والمريء
- اختلال التوازن الهرموني في سن اليأس
- مشاكل الغدة الدرقية
- عدم اختيار طقم الأسنان الملائم
- نقص فيتامين ب٢
- في بعض الأحيان تكون هذه الحالة ذات منشأ نفسي بسبب الكآبة أو القلق
- تناول الأطعمة والمشروبات الساخنة أو التي تحتوي على الكثير من التوابل


التهابات اللسان قابلة للعلاج سريعاً واليكم اسبابها

علاج حرقة اللسان

اثبتت الدراسات الهولندية ان حرق اللسان يمكن علاجه بالجليسرين، مكعبات الثلج، او صودا الخبز. كما يمكن استخدام العسل والعصائر العشبية او زيت اللافندر. لكن في حال كانت الحرقة مزمنة وتسبب ازعاجاً للشخص فلا بدّ من مراجعة الطبيب حكماً للحصول على التشخيص الدقيق.


كيف يتم إسعاف المصاب ببلع اللسان؟

على ماذا يدل شحوب اللسان؟
هذه المعلومات يجب ان تعرفوها عن تشققات اللسان Dreamstime_s_4426011


يلعب اللسان دوراً مهماً جداً في تحديد مدى صحة الشخص لذلك تكفي نظرة واحدة الى اللسان لمعرفة ماذا يحدث في داخل كل واحدٍ منا. فإن لون وملمس ورطوبة اللسان كلها عوامل من الممكن أن تطلعنا على ما يحصل. ولقد اعتمد الطب الصيني اللسان قديماً لتحديد مرض الشخص. في هذا الموضوع اليوم من موقع صحتي سنتكلم بالأخص عن اللسان الشاحب.


تغيرات اللسان

عادة ما يتم اكتشاف مرض الشخص عبر رؤية وفحص لسانه، وهذا في غالب الأحيان ما يعتمد عليه الطبيب لتشخيص الحالة المرضية. في حالته الطبيعية يكون اللسان لونه وردي ورطباً ويتحرك بشكل سلس في الفم وأي تغير يطرأ على هذه المؤشرات يشير الى وجود نقص في شيء معين في الجسم كضعف الفيتامينات أو الدورة الدموية أو ارتفاع الكوليستيرول أو بعض انواع الحساسية أو بعض المشكلات في الجهاز الهضمي.



دلالات اللسان الشاحب

في بعض الأحيان قد يميل لون اللسان أو الأوعية الدموية الى الشحوب ويكون ذلك في هذه الحالة دليلاً واضحاً على نسبة نقص الهيموغلوبين في الدم ما قد يسبب للشخص الشعور بالتعب والخمول. لذلك يجب البدء بتناول الأطعمة التي تحتوي على البروتينات الغنية، وينصح الأطباء بتناول اللحوم الخالية من الدهون الضارة. في بعض حالات شحوب اللسان قد يكون ذلك دليلاً على افتقار الشخص لكم من الطاقة ويشعرون بالتعب الدائم، ويكون أحياناً دليل على وجود بعض المشاكل في القولون والرئتين.

ينصح الأطباء الأشخاص الذين يعانون من مشكلة شحوب اللسان ويحاولون البحث عن حلول للتخلص من هذه المشكلة بتناول مغلي الزنجبيل مرتين في اليوم على الأقل لفترة أسبوع بشكل متتالي، وفي بعض الاحيان من الجيد أن يكون المغلي خليط من بعض أنواع الأعشاب المفيدة والصحية التي قد تساعد على التخلص من الشحوب.



ما هو مرض لسان المزمار؟


هذه المعلومات يجب ان تعرفوها عن تشققات اللسان %D9%84%D8%B3%D8%A7%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B2%D9%85%D8%A7%D8%B1
لسان المزمار هو عبارة عن امتداد للغضروف الذي يعمل على إغلاق القصبة الهوائية وحمايتها من الاجسام الغريبة التي قد تدخل إليها في عملية البلع. وفي حال التهاب لسان المزمار قد يكون هذا الأمر مهدداً لحياة الشخص. في هذا الموضوع من موقع صحتي سنتعرف أكثر الى هذه المشكلة الصحية وما هو لسان المزمار.



مرض ما زال موجوداً

ليس هناك سن معين لحدوث التهاب لسان المزمار فهو يطال الأشخاص في مختلف الأعمار، عند الصغار قد يكون نتيجة المستديمة النزلية المعروفة باسم Haemophilus Influenza والتي تسبب أيضاً بالتهاب السحايا. ومنذ أن بدأ التطعيم لهذه الأمراض انخفضت كثيراً نسبة الإصابة بهذا المرض، ولكن لم يزل نهائياً ويجب الحرص دائماً الى مراجعة الطبيب بشكل فوري في حال الشك بوجود التهاب لسان المزمار لأن الحالة قد تتدهور بشكل سريع ما قد يودي بحياة الشخص المصاب.


أعراض التهاب لسان المزمار

تختلف أعراض التهاب لسان المزمار بين الاطفال والبالغين:

- عند الأطفال: يتطور المرض بشكل أسرع من الكبار وتكون أعراضه كالتالي: حرارة مرتفعة  يرافقها آلام في الحلق وصعوبة وألم عند البلع وسيلان للعاب، وقد يصبح طبع الطفل حاداً ويصاحبه هياجاناً سلوكياً بالإضافة الى صعوبة في التنفس في بعض الوضعيات.

- عند البالغين، تختلف الأعراض قليلاً ولا يتطور المرض بالسرعة نفسها كما عند الأطفال وتظهر العوارض بعد عدة أيام بهذا الشكل: ألم حاد جداً في الحلق بالإضافة الى بحة في الصوت وصعوبة في التنفس وظهور أصوات صفير عند التنفس.


علاج لسان المزمار


في بدء الأمر يجب أن يحرص العلاج على مد الشخص بالقدر الكافي من الأكسجين بأي طريقة ممكنة إن عن طريق استعمال قناع للأوكسجين أو بإدخال أنبوب تنفس مباشرة الى القصبة الهوائية لضمان ممر هوائي في حال كان الحالة متقدمة جداً. أما في حال تعذر دخول الأنبوب فيجب إجراء شق جراحي يسمح للمريض بالتنفس، بالإضافة طبعاً الى المضادات الحيوية المناسبة التي تعمل على محاربة البكتيريا المسببة للمرض

بياض اللسان... اسبابه عديدة والعلاج سهل


   هذه المعلومات يجب ان تعرفوها عن تشققات اللسان %D8%B9%D9%84%D8%A7%D8%AC%20%D8%A8%D9%8A%D8%A7%D8%B6%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D8%B3%D8%A7%D9%86

إن كل شخص لا يولي نظافته الشخصية الإهتمام اللازم أو يعاني من مشكلة مرضية ويهملها قد يسبب لنفسه تفاقم عوارض أمراض أخرى سببها هذا الإهمال. ومن هذه العوارض مشكلة يعاني منها بعض الأشخاص وهي بياض اللسان. في هذا المقال من صحتي سوف نتكلم عن كيفية علاج وأسباب هذه المشكلة.



علاج مشكلة بياض اللسان

إن تنظيف أو كشط اللسان من الأمور التي يتجاهلها بعض الناس أو لا يقومون بها كعادة تنظيف أو فرك الأسنان بشكل يومي متجاهلين دورها المهم للحفاظ على نفس نظيف ورائحة فم منعشة كما أن هذه العملية لا تستلزم الكثير من الوقت.

ويتم استعمال أداة خاصة لتنظيف اللسان تعرف باسم مكشطة اللسان توضع على أول اللسان وتمسح بها أرض اللسان من الخلف الى الأمام لإزالة اللون الأبيض. إن الأمر يعتمد في الكثير من الأوقات على نوعية المكشطة ويمكن الاستغناء عن هذه الأداة إذا استعملت فرشاة الأسنان لتنظيف اللسان. ويعتمد تكرار العملية على كم اللون الأبيض الموجود على اللسان.

تنتشر البكتيريا التي تسبب ببياض اللسان في أبعد منطقة في اللسان لذلك من المحبذ نقع اللسان بمعجون الأسنان لفترة طويلة  تتراوح بين ستين وتسعين ثانية وفركه بظهر الفرشاة إذا كانت تحتوي على شعيرات صغيرة تخدم هذه الغاية وإذا شعر الشخص بغثيان أو حاجة للتقيؤ يمكن غسل اللسان بواسطة المياه.


أسباب بياض اللسان

إن الجفاف في الفم هو من العوارض المعروفة التي تساهم في بياض اللسان. كما وأن نقص السوائل في الجسم عامل هام أيضاً للتسبب بهذه المشكلة. الى جانب ما ذكر إن التدخين أو تناول الكحول بشكل دوري يساعدان على تفاقم مشكلة بياض اللسان التي يعاني منها بعض الأشخاص.

إن الإصابة بالمرض الذي يجبر الشخص في بعض الأحيان على تناول بعض أنواع الادوية أو يسبب بارتفاع حرارة الجسم قد يسبب للشخص المصاب بمشكلة أخرى وهي المعاناة من بياض اللسان.




هذه المعلومات يجب ان تعرفوها عن تشققات اللسان Pen10
هذه المعلومات يجب ان تعرفوها عن تشققات اللسان M_Mg7mw_P4_MVLL

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هذه المعلومات يجب ان تعرفوها عن تشققات اللسان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كلداني :: 

عالم الأسرة و الصحة و المنزل
 :: الطب والصحة

-
انتقل الى: