منتديات كلداني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات كلداني

ثقافي ,سياسي , أجتماعي, ترفيهي
 
الرئيسيةالرئيسيةالكتابة بالعربيةالكتابة بالكلدانيةبحـثمركز  لتحميل الصورالمواقع الصديقةالتسجيلدخول
 رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة  رأي الموقع ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة
رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةقصة النسخة المزورة لكتاب الصلاة الطقسية للكنيسة الكلدانية ( الحوذرا ) والتي روّج لها المدعو المتأشور مسعود هرمز النوفليالى الكلدان الشرفاء ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةملف تزوير كتاب - ألقوش عبر التاريخ  ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةمن مغالطات الصعلوگ اپرم الغير شپيرا,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةدار المشرق الغير ثقافية تبث التعصب القومي الاشوري,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة

 

 قـسّـان آخـر زمان في كـنيسة الكـلـدان فأين لـويس بـطـركـنا المُـصان-الحـلـقة الأولى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كلداني
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)
كلداني


قـسّـان آخـر زمان في كـنيسة الكـلـدان فأين لـويس بـطـركـنا المُـصان-الحـلـقة الأولى Uouuuo10
قـسّـان آخـر زمان في كـنيسة الكـلـدان فأين لـويس بـطـركـنا المُـصان-الحـلـقة الأولى Awsema200x50_gif

قـسّـان آخـر زمان في كـنيسة الكـلـدان فأين لـويس بـطـركـنا المُـصان-الحـلـقة الأولى Tyuiouyقـسّـان آخـر زمان في كـنيسة الكـلـدان فأين لـويس بـطـركـنا المُـصان-الحـلـقة الأولى Ikhlaas2قـسّـان آخـر زمان في كـنيسة الكـلـدان فأين لـويس بـطـركـنا المُـصان-الحـلـقة الأولى Goldقـسّـان آخـر زمان في كـنيسة الكـلـدان فأين لـويس بـطـركـنا المُـصان-الحـلـقة الأولى Bronzy1قـسّـان آخـر زمان في كـنيسة الكـلـدان فأين لـويس بـطـركـنا المُـصان-الحـلـقة الأولى Shoker1

البلد : العراق
مزاجي : احب المنتدى
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 8428
تاريخ التسجيل : 16/06/2010
الموقع : في قلب بلدي المُحتَل
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : طالب جامعي

قـسّـان آخـر زمان في كـنيسة الكـلـدان فأين لـويس بـطـركـنا المُـصان-الحـلـقة الأولى Empty
مُساهمةموضوع: قـسّـان آخـر زمان في كـنيسة الكـلـدان فأين لـويس بـطـركـنا المُـصان-الحـلـقة الأولى   قـسّـان آخـر زمان في كـنيسة الكـلـدان فأين لـويس بـطـركـنا المُـصان-الحـلـقة الأولى Alarm-clock-icon17/9/2017, 7:17 am


15.09.2017   Kaldaya Me



الحـلـقة الأولى

بقـلم مايكـل سـيـﭘـي / سـدني

إنّ مباهـج الـدنيا ومـلـذاتها مثيرة تحـفـز الكاهـن منـذ قـديم الـزمان ، أما اليوم مع إنـفـتاح الحـياة وتجـدّدها كما نـراها الآن ، وسهـولة وسائل الإتـصال والـتـنـقـل الـسريعة في كـل مكان … فإن صموده يتـزعـزع أمام مغـرياتها ! … وَ رزانـته تـتـرنح عـنـد مصارعـته ألـوانها !… فـيكـون بحاجة إلى أن يمتـلك شخـصية محـصّنة ، بلا رَيـبة ! … كي يتجـلى إيمانه عـلى محَـيّاه ليـكـون أمام الناس شخـصية رصينة مهـذبة ! … وعـنـدها يمكـنه التعامل مع المجـتمع بهـيـبة !…….. فإن لم يـقـوَ عـلى كـل تلك الـنـقاط ! فـلـيـذهـب إلى حـياة عـلمانية مناسِـبة ، وعـنـدها يـواجه حـساباً آخـراً إذا ظهـرت عـليه شائبة .

يتـربى الـكاهـن طفلاً في عائـلته بتـوجـيهات والـدَيه ، ثم المدرسة والكـنيسة ، وتأثير أصدقاء المحـيط الـذي فـيه ، قـبل إنخـراطه في خـدمة الـبُـشرى السارة لمسيحه ، فـتـبـدأ تـنـشئـته ــ المستـدامة ــ ككاهـن ، وهي من أولـويات الكـنيسة في الـوقـت الراهـن .

إن الـقـداسة جـوهـرُ كل تـنـشئة روحـية ، ومِن ثم تأتي الجـوانب الإنـسانية والـفـكـرية والرعـوية ، وقـد بات واضحاً الـيوم أكـثر من أيّ وقـت مضى ، ليس سهـلاً أنْ يكـون الإنـسان كاهـناً حـقـيـقـياً ، حـيث يصعـب عـليه الـوفاء ، بما هـو مطلـوب منه بنـقاء ، لأن إنبهاره بالحـياة ورُخـص ممنوعاتها ، تجـعـله يتـذبـذب أمام المتاح من متغـيراتها .

إن المقـياس العـملي لـمصداقـية الكاهـن الحـقـيقي هـو :

(1) إستعـداده لمجانية خـدمته الكهـنـوتية لاسيما خـدمة الأسرار ، دون التـفـكـير بسيارة أو شـقة أو قـطار .. وعـنـدها فـقـط يمكـنه أن يخـدم سـيـداً واحـداً فـيُـحسَـبَ مع الـقـديسين الأبرار .

(2) أن يتحـدّى مثيرات المجـتمع وجاذبـيتها . وكم هـو جـميل لـو يـدرس بإمعان وتأمل حـقـيقي عـميق ، قـصة الراهـب الـوحـيـد ( ربّان إيحـيـذايا ) …..

لا شـك ، نحـن نـقـرّ بأنّ في الكـنيسة كهـنة يستحـقـون الـثـناء ، والراحـلـون منهم تـركـوا بصماتهم بجلاء ، والأحـياء السعـداء ما زالـوا كـثيري العـطاء ( بـدرجات متـفاوتة ) يـؤدون واجـبهم وليسـوا مجـبَـرين عـليه ، لإنهم إخـتاروه بأنـفـسهم بقـناعة ومحـبة ، ناذرين ذواتهم لخـدمة كلمة المسيح بمَودّة ــ لـذا لا يُحـمّلـونـنا منية ــ والناس تـشكـرهم ، دونما حاجة إلى رفع لافـتات لتمجـيـدهم ….

إلاّ أنّ هـناك نماذجَ ــ كهـنة من فـئة الشباب مغـرورين ــ يناقـضون كـهـنـوتهم ، يستـرخـصون لسانهم ، ينجـرفـون وراء أهـوائهم ، فـليس عـلينا إلاّ الإشارة إلى كلامهم المعـيب وتـصرفهم المشين وسـلـوكهم السيء المنحـدر إلى الـدرك السفـلي في المجـتمع ، وغايتـنا في ذلك ليست إلاّ من أجـل :

أولاً : تـنـبـيههم ، عـسى أن يشعـروا بزيغانهم فـيُـقـوّمـون ذاتهم بـذاتهم …

ثانياً : إعلام مراجعهم العـلـيا ( إنْ كانـوا لا يعـلمون ! ) عـن أنّ بعـض هـؤلاء الكـهـنة المسيئين يـدّعـون بأنهم مخـوّلـون من مراجعهم …

ثالثاً : تحـذيـر أبناء الكـنيسة ( الـمخـدوعـين منهم ) ليكـونـوا عـلى عـلم بهم .

المسيح كان معـلماً ولكـنه لم يتـباهَ بعِـلمه ، بل كان متـواضعاً وأعـطى لـنا درساً إلى درجة تساؤله عـن سبب تـسميته ( بالرجـل الصالح ــ وهـو منـزه عـن الخـطيئة ) ولم يقـبل متملـقاً ولا منافـقاً ولم يُحابِ أحـداً …. وأراد من تلاميـذه أن يقـتـدوا به حـين أوصاهم أن لا يُـدعَـوا ــ أب ! ــ كما كان الكـتبة والفـريسيـيـن ! بمعـنى يطلب من تلاميـذه رفـض فـكـرة أنْ يُـدعَـوا بلـقـب ( أب ) لأن للجـميع أباً واحـداً الـذي في السماوات …. وعـلى نـفـس المنـوال أوصاهم بأن لا يُـدعَـوا بإسم ــ سـيـد ! ــ……… أما عـن الأب والسيد الروحـيـين فـتـلك مسألة لـنا فـيها نـقاش .

والكاهـن هـو معـلم أيضاً ــ رابي ــ ونحـن نحـتـرم معـلمنا سـواءاً في الصف الأول الإبتـدائي أم في الجامعة ، وبالمقابل يتـطـلب منه أنْ يتـصف بما يلـيق به أن يُسمى مربي الأجـيال عـلميا كان أم روحـيا ، ويُـتـوقع منه أنْ يُعامِل الناس بما يحافـظ عـلى مكانـته ويصون كـرامته بنـفـسه ، بل يفـرض إحـتـرامه لا بعـنجـهـيته بل بأخلاقه وتـصرفاته وكـياسته …. فإذا زاغ عـنها ، زاغ الناس عـنه ، بالإضافة إلى أنّ المسيح هـو الـذي قال : بالكـيل الـذي يكـيل الإنسان يُكال له … وهـنا يصبح الكاهـن عـلى المحـك ، فإذا رفـض دستـورَ المسيح ، عـنـدئـذ لـن يكـون مستحـقاً سلام المسيح ….

أما عـن أبناء الكـنيسة ؟ نـقـول : عـلى الصغار الإستماع بـوقار … والمتـقـدمون بالأعـمار ــ أمثالـنا ــ يحـتـرمون المقابل ليس عـمياوياً بل بنباهة وإبصار ! …. عالمين أن الكاهـن الشاب متحـمس بإنـدفاع ، مُعَـرّض إلى فـقـدان تـوازنه وبـدون قـناع ، ومستمتع لا يصدّق نـفـسه حـين يـطلـق أوامرَ فـوق قابليته ، تباهـياً أمام جـموعه ، مستغلاً مرجعه الـذي يحـتـرمُه دون أن يخـوّله بعـشوائية تـصرفه …. وعـليه فالشخـص كـبـيـر العـمر لا ينـزل إلى مستـواه ، بل يتـصرف كـقـدوة رفـيعة معـتـبراً نـفـسه (( أب )) لهـكـذا كاهـن شاب الـذي يكـون بمثابة (( إبن )) فـيغـض الطرف عـن هـفـوات الشباب …..

أما الكاهـن الكهـل الـذي خاض تجارب الحـياة فـعـجـنـته ، ومصاعـبها أثـقـلـته ، فلا يتـشبّـث بملابسه درعاً لإبتـذال تـصرفاته ، ولا يستـرخـص سلـوكه مستـقـوياً بمرجعه …. إنما أخلاقه هي سـنـده وقـوته .


***********

وبهـذه المناسبة أضيف : منـذ بـداية وعْـيي في الكـنيسة وتعـرّفي عـلى عـدد كـبـير من الإكـليروس بمخـتـلـف رتبهم ، يكـرزون بالإنجـيل ولكـني لم أسمع أحـدهم قـط أن نـطـق بالآية ( مجاناً أخـذتم مجاناً أعـطـوا ) إلاّ واحـداً فـقـط ومارسها عـملـياً في أثـينا 1992 وهـو الأب الراهـب مكاريـوس / دير المخـلـص / لـبنان…. كما لم أسمع في أحاديثهم أنْ ردّدوا كلام مار ﭘـولس ((تعـبنا وكـدنا ، إذ كـنا نكرز بإنجـيل الـله ، ونحـن عاملون ليلاً ونهاراً ، كي لا نـثـقـل عـلى أحـد منكم )) .



قـسّـان آخـر زمان في كـنيسة الكـلـدان فأين لـويس بـطـركـنا المُـصان-الحـلـقة الأولى Kawmiya2
من يقف في صف كنّا وآغجان فأنه مشارك في تهميش وإستلاب حقوق الكلدان

يونادم كنّا وآغاجان كفتا ميزان لضرب مصالح مسيحيي العراق ولاسيما الكلدان

من يتعاون مع كنّا وآغجان فكأنه يطلق النار على الكلدان

To Yonadam Kanna & Sarkis Aghajan

You can put lipstick on a pig but it is still a pig

To Kanna & Aghajan

IF YOU WANT TO REPRESENT YOUR OWN PEOPLE,
YOU HAVE TO GO BACK TO HAKKARI,
TURKEY & URMIA, IRAN


قـسّـان آخـر زمان في كـنيسة الكـلـدان فأين لـويس بـطـركـنا المُـصان-الحـلـقة الأولى 7ayaa350x100
قـسّـان آخـر زمان في كـنيسة الكـلـدان فأين لـويس بـطـركـنا المُـصان-الحـلـقة الأولى Images


ياوطني يسعد صباحك
متى الحزن يطلق سراحك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قـسّـان آخـر زمان في كـنيسة الكـلـدان فأين لـويس بـطـركـنا المُـصان-الحـلـقة الأولى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كلداني :: مَقَالَاتٌ لِلْكِتَابِ الْكَلْدَانَ :: مقالات الكاتب الكلداني/مايكل سـيـﭙـي-
انتقل الى: