منتديات كلداني ثقافي ,سياسي , أجتماعي, ترفيهي |
| | ألواقع الكلداني والطموح الآشوري ( ألجزء 2 ) | |
| | كاتب الموضوع | رسالة |
---|
كلداني (داينمو الموقع)
البلد : مزاجي : الجنس : عدد المساهمات : 8428 تاريخ التسجيل : 16/06/2010 الموقع : في قلب بلدي المُحتَل العمل/الترفيه : طالب جامعي
| موضوع: ألواقع الكلداني والطموح الآشوري ( ألجزء 2 ) 9/12/2017, 8:50 pm | |
| ألواقع الكلداني والطموح الآشوري ( ألجزء 2 ) « في: 09.12.2017 في 08:22 » ألواقع الكلداني والطموح الآشوري ( ألجزء 2 ) د. صباح قيّا مما لا شك فيه ان " الكيان " له أهمية فاعلة وجوهرية في تعزيز اللغة ودعم الإنتماء . فبالرغم من اعتراف سلطات الإنتداب البريطاني باللغة العبرية كلغة رسمية ليهود فلسطين قبل الإعلان عن قيام الدولة العبرية بربع قرن من الزمان , إلا أنها تعززت وأخذت بالإنتشار بين يهود الشتات الذين أيقظهم تحقيق الحلم التاريخي فتهافتوا على تعليمها بنهم وحماس . كما أن ولادة الدولة الإسرائيلية كحقيقة واقعة ألهب عندهم مشاعر الإنتماء إليها روحياً وفكرياً ونفسياً واجتماعياً ودينياً بغض النظر عن جنسية بلدانهم التي ترعرعوا فيها , وما زال الكثير منهم يحلم بل يخطط للإستقرار في الأرض التي وعد الله أنبياءهم بها ..... لا يمكن لأي مراقب منصف أن ينكر الحماس والأمل الذي دب عند الإخوة الآشوريين خصوصاً وعند من آمن بالطموح الآشوري من المسيحيين عموماً بعد الإجتياح الأجنبي للبلد الغالي بحيث امتدت التسمية " الآشورية " وتوسعت بسرعة خاطفة واختفت التسمية " الآثورية " التي كانت متداولة قبل تاريخ الإجتياح بعد أن حلّت " الآشورية " كبديل ثابت لها في كل مكان ... وبدأ الهمس بصوت خافت أحياناً وعالٍ أحياناً أخرى عن العمل من أجل خلق" كيان " يحمل إسم " آشور " في الموقع الذي كان زماناً عاصمة للإمبراطورية الآشورية وحوله حيث تسكن أعداد لاباس بها من المسيحيين العراقيين بمختلف المذاهب والقوميات ... لا بد أن اذكر ما أثار دهشتي وأنا أتابع التلفزيون العراقي في بغداد ينقل آنياً وصول أعضاء " إدارة الحكم المحلي " إلى العاصمة حيث أعلن المذيع عن وصول ممثل الآشوريين مشيراً إلى " يونادم كنا " الذي عقب مصححاً بكلمة " كلدو آشور " .... بصراحة , تساءلت مع نفسي لماذا " كلدو آشور " ؟ إلى أن أيقنت بعدها أن الحركة الآشورية تضم كلداناً وسرياناً وليست مقتصرة على بني آشور فقط .... وحسب رأيي أن الحركة أثارت حفيظة الكثيرين من الكلدان بإصرارها على الإنتماء القومي الآشوري للكلدان بتبريرات قد تكون مقنعة للبعض ولكن ليست بالضرورة أن تحضى بقتاعة الجميع بها . وما زاد في الطين بلة ظهور ما يسمى " المجلس الشعبي الكداني الآشوري السرياني " الذي حاول تكريس سياسة الإحتواء للكدان تحت قيادة الشلة الآشورية التابعة لحزب البارزاني , والذي رفضته أيضاً المجموعات الكلدانية الملتزمة مما أدى إلى بروز النهضة الكلدانية وتأسيس الأحزاب الكلدانية والدخول في حرب التسميات المقرفة .... وباختصار من الممكن القول أن الطموح الآشوري المتمثل بالحركة الديمقراطية الآشورية " زوعا " استطاع أن يكسب أعدادً كبيرة من الحالمين بإعادة مجد آشور عن قناعة وإيمان ومن بينهم الكلدان ’ ولا بأس للإنسان أن يحلم , فقد يتحقق الحلم ويصبح حقيقة واقعة , والكتاب المقدس يحدثنا عن العديد من الاحلام التي تحققت حسب تفسير وتحليل أنبياء ذلك الزمان , ونكران امكانية ذلك معناه نكران ما جاء بوحي من الروح القدس , ولا أعتقد أن الكل مستعد لوضع نفسه في مثل هذا الإشكال .... أما المجلس الشعبي فلا يتعدى كونه آداة بيد الأخوة الأكراد يمتثل بأوامرهم ويعمل حسب أحندتهم , ولن يلعب دوراً ملموساً في السعي لتحقيق الطموح الآشوري بل على العكس , فقد يقف بالضد من ذلك الإتجاه القومي . ربما استطاع أن يكسب الكثيرين في بداية تأسيسه إلا أن شعبيته أخذت بالإنحسار بعد أن تبينت حقيقة ارتباطاته , ولن يكتب له النجاح والتقدم على المدى البعيد سواء بقي مجلساً أو صار حزباً كونه يستند إلى توفر الدعم الشخصي المادي السخي لديمومته ... لذلك هو خارج دائرة الطموح الآشوري وغير مشمول به في مقالي هذا . يتبادر الآن السؤال التالي : أين يقف واقع الكلدان إزاء الطموح الآشوري الذي يتميز كما ذكرت سابقاً بالتشبث للحفاظ على اللغة التي يتكلمها كافة الآشوريين , وأيضاً بوحدة الإنتماء القومي ببعده التاريخي الواضح والمعروف , بالإضافة إلى مشاعر الإرتباط بالأرض التي كانت يوماً ما عاصمة لأعتى امبراطورية في التاريخ القديم , ولا تزال اليوم تحوي مجوعة كبيرة من المسيحيين المؤمنين بأحقيتهم بها والساعين لإعادة مجدها .... فأرض نينوى هي أرض آشورية , أي أنها مؤهلة أن تعيد أمجادها ما دام أهلها فيها ... بصراحة أن الكلدان , للأسف الشديد , لن تروق لهم إقامة كيان آشوري في بقعة هم أنفسهم ساكنيها منذ القدم , وقناعتهم أن الآشوريين انقرضوا مع اندحار امبراطوريتهم .... طيب .. هل من المعقول تأسيس كيان يحمل الإسم الكلداني في أرض آشورية تاريخياً وهنالك من يدعي أنها تعود إليه أصلاً وهو من بقاياها ؟ ألجواب بالنسبة لي كلا , وإلا ينطبق عليّ المثل " لو آني ألعب أو أخرب الملعب " ... حيث أن نينوى أرض آشورية ولا جدال في ذلك , ولا يليق بها غير أن تعيد لها إسمها العتيد وما ترمز لها آثارها .. أما أنا ككلداني فأرضي هي بابل حيث أصلي وفصلي ومنبعي , وما عليّ إلا السعي لإعادة مجدها , ولكن كيف ؟؟....... يتبع من يقف في صف كنّا وآغجان فأنه مشارك في تهميش وإستلاب حقوق الكلدان
يونادم كنّا وآغاجان كفتا ميزان لضرب مصالح مسيحيي العراق ولاسيما الكلدان
من يتعاون مع كنّا وآغجان فكأنه يطلق النار على الكلدان
To Yonadam Kanna & Sarkis Aghajan
You can put lipstick on a pig but it is still a pig
To Kanna & Aghajan
IF YOU WANT TO REPRESENT YOUR OWN PEOPLE, YOU HAVE TO GO BACK TO HAKKARI, TURKEY & URMIA, IRAN ياوطني يسعد صباحك متى الحزن يطلق سراحك | |
| | | كلداني (داينمو الموقع)
البلد : مزاجي : الجنس : عدد المساهمات : 8428 تاريخ التسجيل : 16/06/2010 الموقع : في قلب بلدي المُحتَل العمل/الترفيه : طالب جامعي
| موضوع: رد: ألواقع الكلداني والطموح الآشوري ( ألجزء 2 ) 10/12/2017, 8:27 am | |
| | |
| | | كلداني (داينمو الموقع)
البلد : مزاجي : الجنس : عدد المساهمات : 8428 تاريخ التسجيل : 16/06/2010 الموقع : في قلب بلدي المُحتَل العمل/الترفيه : طالب جامعي
| موضوع: رد: ألواقع الكلداني والطموح الآشوري ( ألجزء 2 ) 10/12/2017, 8:27 am | |
| | |
| | | كلداني (داينمو الموقع)
البلد : مزاجي : الجنس : عدد المساهمات : 8428 تاريخ التسجيل : 16/06/2010 الموقع : في قلب بلدي المُحتَل العمل/الترفيه : طالب جامعي
| موضوع: رد: ألواقع الكلداني والطموح الآشوري ( ألجزء 2 ) 12/12/2017, 7:17 am | |
| - اقتباس :
- صباح قيا
رد: ألواقع الكلداني والطموح الآشوري ( ألجزء 2 ) « رد #9 في:12.12.2017 في 03:10 » ألأخ لوسيان سلام ومودة شكراً على إغنائك المقال بالمعلومات والآراء التي تصب في مصلحة الجميع . من دون شك أن الذي لا ينظر إلى حقائق الأمور وواقع الحال ويعالج سلبياته بموجبها ويتجاوز إخفاقاته فلن يكتب له النجاح مهما حاول من ابتكار تنظيمات مدوية بتسمياتها الرنانة والتي لن يتجاوز صداها غير الأثير الخاوي فقط . أهم صفة بالمرء أن يرى الِأشياء ويحركها بعقله بعيداً عن العواطف المضللة كي يفرز حلولاً فعالة , أما الهرولة خلف العواطف فلن تتعب غير صاحبها فليلهث كما يحلو له . حسب رأيي أن أي تنظيم قومي لن يفلح إذا لم يستند على قاعدة ثقافية واسعة , ومتى ما سلمت القيادة للجهلة وأنصاف المتعلمين والمتقلبين وما شاكل فاقرأ على ذلك التنظيم السلامة . وما يحصل الآن أن الكنيسة مقتنعة بفشل الكلدان في مرحلة ما بعد التغيير ولحد الآن , وقد يكون لها الحق في الوصول إلى هذه القناعة , وتعتقد بأنها الوحيدة القادرة أن تأخذ بهم إلى درب النجاة , وكل ما تخطط له أن يصعد كلداني إلى سدة البرلمان , وكأن ذلك مقياس النجاح والكفيل بصعود الكلدان للقمة . أنا لا أرى مبرراً إطلاقاً لدخول الكنيسة دائرة الساسة اللعينة وألاعيبها , وخاصة في الأمور الحزبية , ولكني مع الكنيسة في الدفاع عن الحق العام عندما يطول الظلم أبناءها خصوصاً والمسيحيين عموماً . لا أريد أن أطيل حيث هنالك الكثير من النقاط عن واقع الكلدان التي سأعرج عليها في كتاباتي القادمة . تحياتي من يقف في صف كنّا وآغجان فأنه مشارك في تهميش وإستلاب حقوق الكلدان
يونادم كنّا وآغاجان كفتا ميزان لضرب مصالح مسيحيي العراق ولاسيما الكلدان
من يتعاون مع كنّا وآغجان فكأنه يطلق النار على الكلدان
To Yonadam Kanna & Sarkis Aghajan
You can put lipstick on a pig but it is still a pig
To Kanna & Aghajan
IF YOU WANT TO REPRESENT YOUR OWN PEOPLE, YOU HAVE TO GO BACK TO HAKKARI, TURKEY & URMIA, IRAN ياوطني يسعد صباحك متى الحزن يطلق سراحك | |
| | | كلداني (داينمو الموقع)
البلد : مزاجي : الجنس : عدد المساهمات : 8428 تاريخ التسجيل : 16/06/2010 الموقع : في قلب بلدي المُحتَل العمل/الترفيه : طالب جامعي
| موضوع: رد: ألواقع الكلداني والطموح الآشوري ( ألجزء 2 ) 13/12/2017, 9:45 pm | |
| - اقتباس :
- صباح قيا
رد: ألواقع الكلداني والطموح الآشوري ( ألجزء 2 ) « رد #10 في:13.12.2017 في 03:03 »
ألأخ ܬܚܘܡܢܝܐ سلام ومودة شكراً على مرورك وإضاقتك المهمة والصريحة . أنا معك ومع الأخوة الآشوريين في تحقيق حلمهم في أرض نينوى , ولكن يجب أن يتعلم الجميع ويعي الحقيقة الحياتية المهمة بضرورة إحترام توجهات وآراء الأطراف المقابلة , والكف عن التشبث لإلغاء دور أي طرف لا يتفق مع تلك التوجهات . نحن نعيش في عصر يتمتع الفرد به بحرية التعبير والإلتزام بما هو مقتنع به , ولا يمكن لأية فئة أن تلغي فئة أخرى حيث زمن إلغاء وجود الآخر قد ولّى إلى غير رجعة . علينا جميعاً أن ننطلق من الواقع المنظور ونتعامل معه كما هو , مع الإستفادة من التاريخ لتفادي تكرار الإخفاقات من جهة , والقفز قدماً بالتجارب الناجحة من جهة أخرى . من يبغي احترام تطلعاته عليه احترام قناعات الآخرين بالمقابل . لا بد وأن تسود لغة الحوار المتزن والهادئ لتحقيق الآمال التي تفرحك كما أنت عبرت في مداخلتك والتي ستسعدني أنا أيضاً . تحياتي - اقتباس :
- صباح قيا
رد: ألواقع الكلداني والطموح الآشوري ( ألجزء 2 ) « رد #11 في: 13.12.2017 في 03:27 »
ألزميل الأكاديمي الدكتور ليون برخو المحترم سلام المحبة شكراً على إضافتك المهمة وتوضيحك لبعض النقاط التي وردت في المقال الأول أو الذي يليه . بدون شك أنك أثرت موضوعاً مهماً بقولك : ( الأرض تنطق لغة وثقافة أصحابها. وهذا معناه ان الأرض تعود للغة والثقافة المتواجدة عليها ) .نعم هذا صحيح ولا غبار عليه . معظمنا قد تأثر بلغة وثقافة البلد الذي ترعرع فيه , لذلك هنالك الكثير ممن ابتعد عن لغة آبائه , ولا ننكر أن ثقافتنا عربية اسلامية , وفي أحيان كثيرة تنعكس على سلوكنا وطريقة معالجتنا للأمور الحياتية . لو قدّر لليهود البقاء في الوطن الجريح لأصبحت قوميتهم عربية , وربما كان منهم من يدعي أنه عربي قبل عودته إلى أرض الميعاد . لا بد وأن يعي الكلدان هذه الحقيقة وتعالج عملياً وبإجراءات فعالة , وليس مجرد تأطيرها في كلمات إنشائية تفرزها الإجتماعات المرحلية فتذوب بمجرد فض الإجتماع وتعود " حليمة إلى عادتها القديمة . وفي قولك : (إذا، المسألة هي ثقافة ولغة. تغيير اللغة والثقافة يؤديان الى تغيير الهوية والأرض تتبع الثقافة والهوية ) أود أن أضيف بأن الأرض قد تغير الثقافة واللغة أيضاً , وهذا ما يحصل في المهجر . ولكن لو استطاع الآشوريون من إعادة نينوى عندها تتحول اللغة إلى آشورية تدريجياً , وهذ أيضاً ينطبق على الكلدان لو أعادوا مجد حمورابي ونبوخذنصر في بابل . إذن حتماً ستتغير لغة الأرض بتغير الثقافة والهوية كما أنت ذكرت . تحياتي - اقتباس :
- صباح قيا
رد: ألواقع الكلداني والطموح الآشوري ( ألجزء 2 ) « رد #12 في:13.12.2017 في 06:29 » ألأخ حنا شمعون المحترم تحية ومودة شكراً على آرائك الصريحة وإشارتك الصائبة لمواقع الخلل في مسيرة أطياف الشعب المسيحي قديماً وحديثاً , وبعض ما اشرت إليه سأتطرق له لاحقاً وخاصة ما له علاقة بالواقع الكلداني ولا أرغب ان استبق الأمور الآن رغم أن ما جاء في مداخلتك من نقاط أعتبرها جوهرية وينبغي عدم المرور عليها مر الكرام . لا بد أن اذكر انني لم يسبق لي المشاركة في مؤتمرات النهضة , ولكني ساهمت في مناقشة مسودة النظام الداخلي للرابطة . ومن خلال متابعتي لمجريات الأحداث بعد دخولي ككاتب في الموقع أستطيع القول ان معظم المساهمين في مؤتمرات النهضة هم من النخبة المثقفة والمتعلمة التي ساهمت في إيقاظ الوعي القومي الكلداني وجابهت بقوة ولا تزال كل محاولات الإحتواء الإعلامية . وللأسف الشديد تم تهميشهم لسبب أو آخر وانقلب البعض عليهم لغايات شتى وخان البعض منهم العهد ونكث بالقسم , ومال من بينهم إلى الرابطة منتمياً أم متحمساً لها بدون أن ينتمي . " حقاً أمجاد يا كلدان أمجاد " . أنا مع الكنيسة في مواقفها للدفاع عن عموم الرعية ورفض الظلم والذل مهما كان مصدره . ألكنيسة يجب أن تظلل بخيمة محبتها جميع أبناء الرعية وأن لا تتحزب لهذا أو ذاك , ولكن للأسف الشديد ما يحصل على الواقع بعيد كل البعد عن جوهر رسالة الإيمان . من السيئات التي يقع الكاهن في مطبها زج نفسه في مواقف سياسية هو في غنى عنها والأسوأ عندما يتحيز لحزب ضد آخر , فكيف الحال وهنالك راع يمجد بهذا الحزب وآخر بذلك التنظيم ناهيك عن الذي يقصّر جميع الأحزاب باستثناء واحد فقط . وكما أوضحت أعلاه فإني سأتناول هذه الجوانب عن الواقع الكلداني لاحقاً . ولا بد أن أؤكد بأني أكتب باستقلالية تامة ولن يؤثر عليّ أيّ كان مهما كانت منزلته أو منصبه , ولا يمكن أن أجامل على حساب المبادئ التي جبلت عليها وعانيت من أجل الحفاظ عليها والتمسك بها كثيراً أشكرك أخي أستاذ حنا على تقييمك لإسلوبي الكتابي ومحاولاتي الشعرية , وهذ شهادة أعتز بها وخاصة أنها تصدر من أديب وشاعر . تحياتي من يقف في صف كنّا وآغجان فأنه مشارك في تهميش وإستلاب حقوق الكلدان
يونادم كنّا وآغاجان كفتا ميزان لضرب مصالح مسيحيي العراق ولاسيما الكلدان
من يتعاون مع كنّا وآغجان فكأنه يطلق النار على الكلدان
To Yonadam Kanna & Sarkis Aghajan
You can put lipstick on a pig but it is still a pig
To Kanna & Aghajan
IF YOU WANT TO REPRESENT YOUR OWN PEOPLE, YOU HAVE TO GO BACK TO HAKKARI, TURKEY & URMIA, IRAN ياوطني يسعد صباحك متى الحزن يطلق سراحك | |
| | | كلداني (داينمو الموقع)
البلد : مزاجي : الجنس : عدد المساهمات : 8428 تاريخ التسجيل : 16/06/2010 الموقع : في قلب بلدي المُحتَل العمل/الترفيه : طالب جامعي
| موضوع: رد: ألواقع الكلداني والطموح الآشوري ( ألجزء 2 ) 14/12/2017, 10:05 am | |
| - اقتباس :
- صباح قيا
رد: ألواقع الكلداني والطموح الآشوري ( ألجزء 2 ) « رد #13 في: 14.12.2017 في 02:13 » ألأستاذ والصديق العزيز شوكت توسا المحترم تحية ومودة بدءً سفرة سعيدة إلى أرض الوطن الجريح وعودة ميمونة إلى الوطن الجديد . شكراً على مرورك وتقييمك الإيجابي للمقال والذي سيبقى موضع اعتزازي وتقديري . أعتقد حان الأوان لطرح واقع المعضلات التي يعاني منها الكلدان بصراحة وشفافية , مع اقتراح الوسائل , من وجهة نظري الشخصية , الكفيلة بتجاوز تلك المعضلات الملازمة للواقع المنظور . ومن دون شك لا يمكن وصف العلاج الفعال إلا بعد الوصول إلى التشخيص الصحيح . قررت أن أبدأ ما كان يجول بفكري من زمان ليس بالقصير , وانتظرت إلى أن اختمرت الفكرة من خلال الواقع الأليم الذي لاحظته عند النظر من جوانب وزوايا متعددة . أشعر بنوع من الارتياح وأنا أقرأ كتابات أخرى تجري بنفس الإتجاه الذي تطرقت إليه في الجزئين من المقال رغم اختلاف اسلوب الطرح , وهذه بحد ذاتها ظاهرة صحية تمهد لوضع الامور في مسارها الصحيح . أما التشبث بالقذف والتهجم على الآخر دون وجه حق , كل ما أستطيع قوله هو ترديد القول " ألإناء ينضح بما فيه " , وحتماً تعبر عن الإفلاس الفكري والثقافي الذي يتصف به البعض . تحياتي - اقتباس :
- صباح قيا
رد: ألواقع الكلداني والطموح الآشوري ( ألجزء 2 ) « رد #14 في: 14.12.2017 في 02:34 » الأخ جلال برنو المحترم سلام ومودة شكراً على إضافتك . هذه ليست معاناتك فقط بل معاناة الكثيرين من أتباع الكنيسة الكلدانية وأنا أحدهم . أقسى شلة تنهش بالجسد الكلداني تتمثل في مجموعة الكلدان أنفسهم من المتقلبين والمرائين واللاهثين وراء مصالحهم الذاتية , ومن الذين يعلو صوتهم " موافج " لكل ما يصدر حقاً أو باطلاً ... وأود أن أوضح بأن من يدافع عن الكلدان ليس بالضرورة أن يكون ناشطاً قومياً , بل كل من يعتز بإصوله ويفخر بانتمائه . وأضيف بأن الدفاع عن الكلدان لا يعني كيل المديح كيفما اتفق , بل أن أكثر المتعلقين بصدق بكلدانيته هو الذي يشير إلى سلبياتهم بنقد بناء ويقترح الحلول لمعالجتها . تحياتي - اقتباس :
- صباح قيا
رد: ألواقع الكلداني والطموح الآشوري ( ألجزء 2 ) « رد #15 في: 14.12.2017 في 02:41 » ألأخ تيري بطرس ما جاء في الأسطر التي كتبتها جديرة بالإهتمام والدراسة , ولكن يظهر , للأسف الشديد , بان العيون التي نظرت إليها لم تبصر جوهرها آنذاك . تحياتي من يقف في صف كنّا وآغجان فأنه مشارك في تهميش وإستلاب حقوق الكلدان
يونادم كنّا وآغاجان كفتا ميزان لضرب مصالح مسيحيي العراق ولاسيما الكلدان
من يتعاون مع كنّا وآغجان فكأنه يطلق النار على الكلدان
To Yonadam Kanna & Sarkis Aghajan
You can put lipstick on a pig but it is still a pig
To Kanna & Aghajan
IF YOU WANT TO REPRESENT YOUR OWN PEOPLE, YOU HAVE TO GO BACK TO HAKKARI, TURKEY & URMIA, IRAN ياوطني يسعد صباحك متى الحزن يطلق سراحك | |
| | | | ألواقع الكلداني والطموح الآشوري ( ألجزء 2 ) | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| |
|