رد كلدايا نت على سيادة الأسقف مار عوديشو أوراهام
مَن يحرف التاريخ ؟ ( 1 )
الحبر الجليل مار عوديشو اوراهام الجزيل الاحترام
نضع امام سيادتكم التقرير التالي مع الرابط الاصلي وسيكون هذا الموضوع بمثابة القسم الأول من سلسلة نرد بها على مقالك الموسوم "
حتى الموتى والمقابر المسيحية المكتشفة في النجف لم يسلم تاريخهم من التحريف في موقع Kaldaya.net ".. والتي سنحاول من خلالها الاستعانة بكل ما هو تاريخي وعلمي اكراما واجلالا لوجه الحقيقة الناصع. مع ايماننا بان التاريخ يتحدث بنفسه، وهو كالشمس الساطعة لا يحجبها اي غربال .
=========================================
تقرير عن "أقدم كيسة في الشرق"
- اقتباس :
-
على مسافة 70 كم من كربلاء وعلى مبعدة 5 كم من قصر الأخيضر التاريخي المعروف والى الغرب من بحيرة الرزازة..كان هناك موقع لا أحد يعرفه إلا بالاسم ولا أحد يعرف ما به من آثار..موقع يطلق عليه اسم ( القصَير ) فيه ما يشبه المدينة المتكاملة التي كانت تزخر بالحياة منذ قرون بعيدة وتحكي ما بقي من الآثار من إنها مدينة عامرة عاش فيها أهلها قبل الإسلام.
يقع القصَير ( ويسميه البعض : الاقيصر ) في وسط الصحراء ويحتوي على اثر كبير قد يعود بالمنفعة السياحية إضافة إلى دراسة آثار كربلاء على اعتبارها مدينة عميقة الجذور..الأثر هو كنيسة مسيحية لم يسمع بها حتى أهالي كربلاء..بل إن بعضهم اندهش حين سمع بهذا الأثر متصورين إن مدينة كربلاء يبدأ تاريخها مع واقعة الطف فحسب.
والاقيصر تصغير لكلمة القصر وهي لفظة محلية لان فيها ما يشبه القصر وهو الكنيسة التي تضم رسومات متعددة عبارة عن صلبان معقوفة دلالة الديانة المسيحية..توجد على جدران الكنيسة كتابات آرامية تعود إلى القرن الخامس الميلادي حسب ما ذكرته الدراسات التي قام بها عدد من الباحثين والاثاريين..وكذلك فإن في هذه الكنيسة مجموعة من القبور قسم منها يعود إلى رهبان الكنيسة ورجال دينها الذي كانوا يقدمون تعاليمهم وخدماتهم وهي ملاصقة للكنيسة..والقسم الآخر لعامة الناس من المسيحيين الذي يدفنون هنا وهي تبعد عن الكنيسة بمسافة تزيد عن 20 مترا..
الكنيسة يحيطها سور بني من الطين فيها أربعة أبراج ويوجد في السور خمسة عشر بابا للدخول وهي مقوسة من الأعلى..فيما يبلغ طول بناء الكنيسة ستة عشر مترا و عرضها أربعة أمتار..بنيت من الطابوق المفخور أو الفرشي..وهذه القيمة البنائية تثبت إنها اقدم كنيسة شرقية في التاريخ لأنها وحسب الدراسات بنيت في منتصف ستينيات القرن الخامس الميلادي ، وهذا يعني إن هذه الكنيسة الموجودة في كربلاء قد بنيت قبل الإسلام بأكثر من 120 عاما حسب ما يذكره الدارسون والكتب..ولكن التنقيبات التي أجريت عام 1976 وعام 1977 هي التي اكتشفت هذا الموقع والكنيسة عندما قاد السيد مظفر الشيخ قادر البعثة العراقية في هذه المنطقة.. وأشار إلى إن موقع الكنيسة كان مثبتا لدى الاخوة المسيحيين من الكلدان الذي كانوا يأتون إلى الكنيسة لزيارتها كل عام لاحياء قداسهم واقامة الصلاة في مذبح الكنيسة ، إن هذا المكان لا بد أن يكون مكانا سياحيا ودينيا للاخوة المسيحين لأنهم يعتبرون هذه الكنيسة هي اقدم كنيسة في الشرق الأوسط بل في الشرق عموما.. وعليه فان إعادة اعمارها لابد أن يجلب المنفعة للجميع..المسيحيون للصلاة وغيرهم كسياحة أثرية لان هذه الأرض هي منجم للسياحة ونحن بعيدون كل البعد عن استغلال ما لدينا من آثار من اجل السياحة في حين إن العالم لا يملك مثلما نملكه نحن ولديه السياحة عامل من عوامل الاستقرار الاقتصادي .
حين تنظر إلى القبور فان آثار النبش والحفر بقصد السرقة تراها واضحة حتى لكأن ما جرى بعد سقوط النظام من عمليات نهب وسرقة لم يترك حتى هذه الأماكن البعيدة ولان فيها قبور تاريخية فان السراق والنهاب تصوروا إن في هذه القبور ذهبا وحليا وأحجارا كريمة وغنائم أخرى..وقد نبش اكثر من 25 قبرا بحثا عن الغنائم..وترى أيضا آثار التخريب من قبل عسكر النظام البائد الذي اتخذ من موقع الكنيسة كمكان للتدريب والتصويب وترى بقايا القذائف المنفلقة وغير المنفلقة ما زالت موجودة ، إن النظام السابق وبدلا من تحويل هذا المكان إلى معلم سياحي حوله إلى موقع عسكري مما أدى إلى تخريب الكثير من معالم المكان إن كان لموقع الاقيصر أو لموقع الكنيسة أو للقبور التي كما أثبتت الدراسات والتنقيبات إنها حفرت كلحد للموتى وفيها بناء حجري يضم الرفات فيما يغطى اللحد بحجر كبير.. أما جدرانه فهي مكسوة بالجص وبعدها ينهال على القبر التراب ليطلى بطبقة من الجص لتكون هي الظاهرة من الخارج ، إن اتجاه القبور يكون دائما باتجاه بيت المقدس ويبلغ عمق كل قبر اكثر من متر و25 سنتمتر وطوله مترا و20 سنتمترا فيما يبلغ عرضه 60 سنتمترا.
إن العوامل البيئية قد عرضت الكنيسة إلى الكثير من التخريب من خلال ما تعرضت له من كوارث.. ونرى ذلك واضحا من خلال أبواب الكنيسة التي أغلقت من الخارج بالحجر والجص..لذا فإن الكنيسة إذا ما بقيت مهملة فان العوامل الآنية قد تعرضها إلى الكثير من المشاكل لان الترميم الصحيح هو السبيل الوحيد لكي تبقى الكنيسة صامدة على أن تعاد قبة المذبح التي سقطت ويعاد ترميم الغرف المهدمة المحيطة بالكنيسة المخصصة للكهنة إضافة إلى القيام بحملة لتشجير المكان وجعله اكثر جمالا مثلما نريد تعبيد الشارع الموصل إلى الموقع من الشارع الذي يربط كربلاء بعين التمر..وإلا فان ما تبقى من الكنيسة والموقع سيندثر حتما وسنخسر واحدة من المعالم الأثرية المهمة في العراق مثلما نخسر موقعا سياحيا رائعا سيأتي إليه آلاف السياح من المسيحيين وغيرهم لزيارة هذا ورغم اننا لم نشاهد هذا المعلم التاريخي المهم لوقوعه في منطقة نائية وخطرة الا ان العديد اكد لنا ان عائلتين تتخذان الكنيسة سكنا لهم !!! منذ اكثر من 25 سنة!
( 2 )
رد كلدايا نت على سيادة الأسقف مار عوديشو أوراهام
مَن يحرف التاريخ ؟
الحبر الجليل مار عوديشو اوراهام الجزيل الاحترام - اقتباس :
- في القسم الثاني من ردنا نقتبس هامش من مقالتك "حتى الموتى والمقابر المسيحية المكتشفة في النجف لم يسلم تاريخهم من التحريف في موقع Kaldaya.net":
- اقتباس :
- تقول في مقالتك "وفق المجمع السنهادوسي المقدس والمنعقد في بغداد عام1978 ، تحت رئاسة أبينا البطريرك قداسة مار دنخا الرابع والجالس على كرسي ساليق وقطيسفون، قرر المجمع بالاجماع أضافة كلمة (الآشورية ) إلى اسم كنيسة المشرق نظرا لكون غالبية اتباعها من الآشوريين . وهنا نورد بعض الامثلة لبعض الكنائس التي تحمل أسم قومي لها ( كنيسة روما الكاثوليكية ، الكنيسة اليونانية الارثذوكسية ، الكنيسة الروسية الأرثذوكسية ، الكنيسة الارمنية الارثذوكسية ، وغيرها من الكنائس التي تحمل الطابع أو القومي كأسم للكنيسة)."
وقد ارفقنا أدناه صور لعدد من الوثائق شاهده للتاريخ، وهذه الوثائق تسأل سيادتكم من يحرف التاريخ؟!!
22/9/2011
( 3 )
رد كلدايا نت على سيادة الأسقف مار عوديشو أوراهام
من يحرف التاريخ؟
الحبر الجليل مار عوديشو اوراهام الجزيل الاحترام
- اقتباس :
- في القسم الثالث من ردنا نقتبس هامش من مقالتك "حتى الموتى والمقابر المسيحية المكتشفة في النجف لم يسلم تاريخهم من التحريف في موقع Kaldaya.net":
تقول في مقالتك "وفق المجمع السنهادوسي المقدس والمنعقد في بغداد عام1978 ، تحت رئاسة أبينا البطريرك قداسة مار دنخا الرابع والجالس على كرسي ساليق وقطيسفون، قرر المجمع بالاجماع أضافة كلمة (الآشورية) إلى اسم كنيسة المشرق نظرا لكون غالبية اتباعها من الآشوريين. وهنا نورد بعض الامثلة لبعض الكنائس التي تحمل أسم قومي لها (كنيسة روما الكاثوليكية، الكنيسة اليونانية الارثذوكسية، الكنيسة الروسية الأرثذوكسية، الكنيسة الارمنية الارثذوكسية، وغيرها من الكنائس التي تحمل الطابع أو القومي كأسم للكنيسة)."
سيادة الحبر الجليل: قلت ان كلمة الآشورية أضيفت في عام 1978 اي لم يكن من قبل ذلك أبداً، لأن آبائك البطاركة كانوا يعرفون حقيقة أنتمائهم العرقي قبل أن يضيف ويسميها مار دنخا الرابع (كنيسة المشرق الآثورية) بتسمية مخالفة الى ما أودع عليها وبتسمية غير حقيقية والتي أنعمها الأنكليز على الكنيسة الكلداينة النسطورية. أبائنا البطاركة كانوا يعرفون جيدا أصلهم، لانه كيف كانوا يصلون الى الباري تعالى من أن "ينقذهم من الآثوريين" اذ هم يدعون أنفسهم آثوريين؟.
واضح من ذلك على انه لم تعد تصلو صلاة الرمش في كنائسكم كي تعرفوا في اي مكان مذكورة. لك هذه الابيات من كتاب حوذرا (حسب طبعة مار درمو في الهند) كي لا تتهم كنيستك الكلدانية بأي تحريف وتزوير.
الى الاخوة المؤمنون في كنيسة النسطورية: اذا كانوا آبائكم آثوريون، هل تصلون اليوم هذه الـ "عونيثا "؟
ا1- أنقذنا ونجينا من هذا الجيل الى الابد: الـله الذي خلَّصَ بيت حزقيا وأنقذ أورشليم من الآثوريين. أحلَّ يمينك ونجِّ الساجدين لكَ. كي يا رب لا تطأنا رِجلٌ قاهرة.ا2- من أعماق قلبه: يا رب عندما دعاكَ إبن يسّى إستجبتَ لهُ وخفَّفتَ ألمهُ وأهلكتَ أعداءه. ونحن إذ ندعوك ضع نهايةً لإضطهادنا وإرفع كنيستكَ الساجدة لصليبك. (ترجمة الاب سعيد بلو)اما عونيثا من صلوات الشهداء تبين جليا اسم الشعب لهذه الكنيسة المقدسة، أنهم كلدان، كانوا، وهم الآن، وسيبقون كلدانا.أذا لم تكونو كلدان لماذا تصلون هذه الصلاة؟
- اقتباس :
- أي ان معتنقي المسيحية من اهل البلاد ظلوا على هويتهم المدنية التي تسلسلت اليهم من آبائهم سكان بلاد النهرين القدامى.
وهوذا وصف لمشهد المؤمنين، يحصدهم سيف الاضطهاد الشابوري (340-379) على مسمع ومرأى من جمهور الشعب القائم حولهم، كما جاء في ترنيمة طقسية معاصرة للاحداث في زمن الاضطهاد الشابوري 379: "ان ملك العُلى مع جنده، كان في عون جمع المؤمنين. فقد صدر الامر: ان يقتل الشهداء الابرار بحد السيف. بُهت الكلدان وهم وقوف، ورفعوا الاصبع، قائلين: عظيمٌ إله المؤمنين، فهو يخلصهم وإن هو لا يُرى".
(من ترانيم الشهداء المخصصة لرمش الجمعة) "ترجمة الاسقف مار سرهد جمو من النص الاصلي الارامي الكلداني". فانظر كيف ان المؤلف يسمّي الشعب القائم يومذاك كلداناً يرفعون اصبعهم علامة التشَهُّد ببطولة الشهداء.(الهوية الكلدانية في الوثائق التاريخية: النص الكامل لبحث المطران د. سرهد يوسپ جـمّو)ل تشجع للرجوع الى حضن كنيستك الكلدانية الاصيلة وافتخر باسمك الكلداني وايضا شجع مؤمنيك الى الرجوع ، بهذا تكمل ارادة الله.
Oct 06, 2011
من يقف في صف كنّا وآغجان فأنه مشارك في تهميش وإستلاب حقوق الكلدان
يونادم كنّا وآغاجان كفتا ميزان لضرب مصالح مسيحيي العراق ولاسيما الكلدان
من يتعاون مع كنّا وآغجان فكأنه يطلق النار على الكلدان
To Yonadam Kanna & Sarkis Aghajan
You can put lipstick on a pig but it is still a pig
To Kanna & Aghajan
IF YOU WANT TO REPRESENT YOUR OWN PEOPLE,
YOU HAVE TO GO BACK TO HAKKARI, TURKEY & URMIA, IRAN ياوطني يسعد صباحك
متى الحزن يطلق سراحك