منتديات كلداني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات كلداني

ثقافي ,سياسي , أجتماعي, ترفيهي
 
الرئيسيةالرئيسيةالكتابة بالعربيةالكتابة بالكلدانيةبحـثمركز  لتحميل الصورالمواقع الصديقةالتسجيلدخول
 رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة  رأي الموقع ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة
رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةقصة النسخة المزورة لكتاب الصلاة الطقسية للكنيسة الكلدانية ( الحوذرا ) والتي روّج لها المدعو المتأشور مسعود هرمز النوفليالى الكلدان الشرفاء ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةملف تزوير كتاب - ألقوش عبر التاريخ  ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةمن مغالطات الصعلوگ اپرم الغير شپيرا,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةدار المشرق الغير ثقافية تبث التعصب القومي الاشوري,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة

 

 الجـزء الثاني: البطريرك ساكــو يحـرّف لأجـل تبرير جـريمته

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كلداني
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)
كلداني


الجـزء الثاني: البطريرك ساكــو يحـرّف لأجـل تبرير جـريمته Uouuuo10
الجـزء الثاني: البطريرك ساكــو يحـرّف لأجـل تبرير جـريمته Awsema200x50_gif

الجـزء الثاني: البطريرك ساكــو يحـرّف لأجـل تبرير جـريمته Tyuiouyالجـزء الثاني: البطريرك ساكــو يحـرّف لأجـل تبرير جـريمته Ikhlaas2الجـزء الثاني: البطريرك ساكــو يحـرّف لأجـل تبرير جـريمته Goldالجـزء الثاني: البطريرك ساكــو يحـرّف لأجـل تبرير جـريمته Bronzy1الجـزء الثاني: البطريرك ساكــو يحـرّف لأجـل تبرير جـريمته Shoker1

البلد : العراق
مزاجي : احب المنتدى
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 8428
تاريخ التسجيل : 16/06/2010
الموقع : في قلب بلدي المُحتَل
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : طالب جامعي

الجـزء الثاني: البطريرك ساكــو يحـرّف لأجـل تبرير جـريمته Empty
مُساهمةموضوع: الجـزء الثاني: البطريرك ساكــو يحـرّف لأجـل تبرير جـريمته   الجـزء الثاني: البطريرك ساكــو يحـرّف لأجـل تبرير جـريمته Alarm-clock-icon8/12/2020, 7:58 am

08.12.2020
Kaldaya Me

رد عـلى مقالته ( رتبة الـقـداس الكـلـداني في زمن نرسَي )
الاب ﭘـيتر لورنس
في الجـزء الاول من هذا المقال حـددنا المشكلة التي يعاني منها البطريرك ساكـو وهي : http://kaldaya.me/2020/12/01/18442
((لعـل البطريرك ان يفهم ، لـذا عـليه ان يولد من جـديد داخل كـنيسته وفكـرها الروحي)).
وإنطلاقاً من هذا التحـديد للمشكلة ، نلاحظ في مقالة البطريرك أنه يهمل الكـثير من الأنافـورا (رتبة التقـديس) في نص نرسَي ، وما يقابله في نص الآباء الكـلـدان لـ (مار أدّاي ومار ماري). هذا الإهمال له سببان :
الأول: يركـز عـلى القسم الأول من الأنافـورا لأنها تحـوي صلاة الـ (الـقـدوس…) التي عانى منها كـثيراً في الفترة السابقة بسبب موعـظته الكارثية في قـداس 22/10/2020 وتهجّـمه الصارخ على نصوص الكـتاب المقـدس ونصوص الآباء ، بالإضافة إلى إنـتـقاده رسالة المجـمع الشرقي .


والثاني: هـو عـدم معـرفـته بطقس الـقـداس الكلداني ولاهـوته ، بما تحـتويه رتبة الـتـقـديس من صلوات الإنحـناءة الثلاث التي تعكس الوجه الصحـيح للـتـقـديس كما صنعه الرب يسوع في خميس الأسرار ، التي هي ( تمجـيد ، شكـر ، ذكـر تأريخ الخلاص) .


دراسة تحليلية :
من الصعـب عـلى البطريرك ساكـو أن يميز بين الفكـر اللاهـوتي الكلداني (النموذج النهـراني) ، والفكـر اللاهـوتي الغـربي (النموذج الأنطاكي) الذي تـتبناه معـظم الطقوس الكـنسية ومن ضمنها الكـنيسة الكلدانية بسبب تبنيها المذهـب النسطوري لحـقـبة من الزمن ، وتأثير الكـثلكة عـليها أيضاً ، وهـناك نموذج آخـر مستـقـل هو (النموذج الإسكـندري) الذي تـتبناه الكـنيسة القـبطية بفـرعـيها الأرثـدوكسي والكاثوليكي .
الإصلاح الطقسي للـقـداس لسنة 2006 أعاد طقس الـقـداس الكلداني إلى نموذجه الأصلي (النموذج النهراني) . هـذا الإصلاح لا يستطيع تـفـهّـمه البطريرك ولا السادة الأساقـفة ، بسبب أن تركـيـبة عـقـليتهم الـثـقافـية هي أنطاكـية غـربـية (بالرغم من أنهم يعـتـقـدونها شرقـية) لكـنها غـربـية . هـذا ليس بعَـيـب ، لكـن عـلينا أن نـتعـلم ونهـتـدي ونعـترف ، حـتى نستطيع أن نـتـفهم عمق أصالة روحـيتـنا الكلدانية الشرقـية المنـفـردة ، مع كل الإحـترام إلى النماذج الأخـرى من الطقـوس الكـنسية . مشكـلـتـنا نحـن الكلدان ، إننا نريد أن نكـون مثل اللاتين والموارنة وغـيرهم ، ولا نريد ولا نـقـبل أن نكـون كـلدان أصلاء ، لهـذا أصبحَـتْ لـدينا نزعة قـرودية وبـبغاوية ، بحـيث نعـتبر الغـريب أصيلاً ، والأصيل غـريـباً ، يا للعجـب !!!
1- في الـفـقـرة 11 من مقالة البطريرك ساكـو يقـول : (في اللاهوت المشرقي تـتم الإستحالة بحـلول الروح الـقـدس وليس بسرد نص العشاء الأخـير) . للعـلم فـقـط أن في هـذه الـفـقـرة الكـلمة الوحـيدة الصحـيحة هي : (وليس بسرد نص العشاء الاخير)، لأن نص سرد العشاء الأخـير هـو دخـيل عـلى أنافـورا الـتـقـديس في طقس قـداسنا الكـلداني. السؤال الذي نوجهه لغـبطته ، إذا إستطاع الإجابة عـليه نصف العـقـدة تحَـل : ما هـو أصل (نيثي مار – ليأتي يا رب)؟
صلاة إستـدعاء الروح الـقـدس حسب الطقس الكلداني لـ (أدّاي وماري) لا تصنع الإستحالة الجـوهـرية للـقـرابـين ، لكـنها تباركه وتـقـدسه (ليأت يارب روحـك القـدوس ويستـقـر عـلى هـذا قـربان عـبـيـد ، ويـباركه ويقـدسه) . من الممكـن أن يتساءل البعـض ومن ضمنهم غـبطته ، أين تصبح الإستحالة الجـوهـرية للـقـرابين ، إذا لم تكـن في حـلول الروح الـقـدس ، ولا في نص سرد العشاء الأخـير ، بموجب الطقس الكلداني ؟ إن الجـواب عـلى هذا السؤال نـتـركه لمقالة أخـرى .
2- في الـفـقـرة 14 من مقالته يقـول : (رتبة الكسر والمزج . كسر الخـبز- الجسد يرمز إلى موت المسيح ، ومزجه بالخمر- الدم إلى قـيامته) . هذه الرتبة متميزة ومنـفـردة في الطقس الكلداني بكل تـفاصيلها . من خلال هذه الرتبة نـتـوجّه بسؤال إلى غـبطته : إذا كان المسيح المائت أصبح حـياً (قائماً) في رتبة الـتـقـديس (الأنافـورا) ، لماذا نعـيد موته وقـيامته في رتبة الكسر والمزج ؟ إذا هو قائم من بين الاموات لماذا نعـيد قيـامته مرة أخـرى ؟ أيضاً للإجابة عـن هـذا السؤال سوف أتركه لمقالة أخـرى في حـينها .
3- الظاهـر كلمة (العـبد) في رتبة التوبة تـقـلق البطريرك ساكـو . كلمة (العـبد) يا غـبطة البطريرك هي كلمة كـتابـية ، أصيلة من الكـتاب المقـدس . السؤال هو : هل (العـبد المتألم) في سفـر إشعـيا هو (عـبد) بمعـنى العـبودية ؟
4- في الـفـقـرة 18 من مقالة البطريرك يقـول : (يليق الـقـدس بالـقـديسين : قـوذشا لـقـديشيه يائي بشلموثا) . السؤال الأول : هل يستطيع غـبطته أن يشرح لنا كلمة (بشلموثا) لاهـوتياً ، ويقـوم بترجمتها إلى العـربية بصورة صحـيحة ؟ السؤال الثاني : إذا كان أصحاب الغـبطة والأحـبار العـظام يدعـون أصحاب الغـبطة من الكـنائس الأرثدوكسية والنسطورية بـ (قـداسة البطريرك فلان)، لماذا لم تـشركه معكم في المناولة المقـدسة في قـداديسكم عـند حـضورهم ؟ أليس (الـقـدس للـقـديسين) وهـم أصحاب الـقـداسة ؟
5- في الـفـقـرة 21 من مقالته (البركة الأخـيرة) . هل يستطيع البطريرك ساكـو أن يقـول لنا ، ماذا تعـني البركة الأخـيرة في الطقس الكلداني ؟
تـنويه :
يدّعي البطريرك ساكـو أن صلاة الأبانا في خـتام الـقـداس هي إضافة إلى نص نرسَي . نطلب منه إثـباتاً عـلمياً وبالـدليل أنها إضافة ، وإلّا نعـتبر كلامه باطلاً ، أو مجـرد تبرير عـلى رفعه صلاة الأبانا في قـداسه المؤوّن . والسؤال هـنا : كـيـف يضعـها نرسَي في مقالته في الـقـرن السادس ، والبطريرك طيماثاوس أدخلها في الـقـرن التاسع ؟ هـناك 300 سنة بـينهما .
خاتمة :
غـبطة البطريرك ساكـو . مع كل الإحـترام والـتـقـدير للأستاذ عـبد الله رابي ومقالته ، فهـو ليس أستاذاً ولا بروفـيسوراً بالطقـوس الكـنسية حـتى تستـشهـد به لدعم صحة مقالتكم ، أو حـتى الإشارة إليه . إذا أردتم أن تـفحِـمونا بطرحكم العـلمي كما تـدّعي ، فـهـناك العشرات من العـلماء بالطقـوس يمكـنكم الإستـشهاد بهم ، ولا تـنـسَ مفسري طقسنا الكلداني الأصلاء مثل (جـبرائيل القطري و المؤلف المجهـول) ومار سرهـد جمو .



الجـزء الثاني: البطريرك ساكــو يحـرّف لأجـل تبرير جـريمته Kawmiya2
من يقف في صف كنّا وآغجان فأنه مشارك في تهميش وإستلاب حقوق الكلدان

يونادم كنّا وآغاجان كفتا ميزان لضرب مصالح مسيحيي العراق ولاسيما الكلدان

من يتعاون مع كنّا وآغجان فكأنه يطلق النار على الكلدان

To Yonadam Kanna & Sarkis Aghajan

You can put lipstick on a pig but it is still a pig

To Kanna & Aghajan

IF YOU WANT TO REPRESENT YOUR OWN PEOPLE,
YOU HAVE TO GO BACK TO HAKKARI,
TURKEY & URMIA, IRAN


الجـزء الثاني: البطريرك ساكــو يحـرّف لأجـل تبرير جـريمته 7ayaa350x100
الجـزء الثاني: البطريرك ساكــو يحـرّف لأجـل تبرير جـريمته Images


ياوطني يسعد صباحك
متى الحزن يطلق سراحك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الجـزء الثاني: البطريرك ساكــو يحـرّف لأجـل تبرير جـريمته
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كلداني :: مَقَالَاتٌ لِلْكِتَابِ الْكَلْدَانَ :: مقالات الأب الكلداني /الاب بيتر لورنس-
انتقل الى: