كلداني (داينمو الموقع)
البلد : مزاجي : الجنس : عدد المساهمات : 8428 تاريخ التسجيل : 16/06/2010 الموقع : في قلب بلدي المُحتَل العمل/الترفيه : طالب جامعي
| موضوع: رد على الأخ ظافر شنو غبطة البطريرك ساكو و (السورث) 9/2/2022, 2:25 pm | |
| | |
|
كلداني (داينمو الموقع)
البلد : مزاجي : الجنس : عدد المساهمات : 8428 تاريخ التسجيل : 16/06/2010 الموقع : في قلب بلدي المُحتَل العمل/الترفيه : طالب جامعي
| موضوع: رد: رد على الأخ ظافر شنو غبطة البطريرك ساكو و (السورث) 10/2/2022, 7:41 am | |
| الردود أدناه منقولة من هذا الموقع - اقتباس :
- كوركيس أوراها منصور
رد: رد على الأخ ظافر شنو غبطة البطريرك ساكو و (السورث) « رد #1 في: 09.02.2022 في 23:44 »
الأخ الفاضل نزار ملاخا
تحية وإحترام .. سآخذ الموضوع من منظاره المنطقي ومن تسلسله التاريخي ومن منطوقه الحديث، أرجو أن يتسع صدرك له ومعكم جميع من يطلع على تعليقي ولكم الشكر مقدما.
أعتاد الإخوة المسلمون في بلادنا بأن يسموننا وحتى هذه اللحظة نحن الكلدان والسريان والآثوريين بتسمية “ مسيحيين “ والمتطرفين منهم يسموننا “ بالنصارى “ وهي تسميات دينية ولم يسموننا يوما بأسمائنا القومية كالكلدان أو السريان أو الآثوريين، وهم يعرفون جيدا بأننا أحفاد الذين بنوا حضارة وادي الرافدين أو مابين النهرين العظيمة ؟؟
إن تسمية “ مسيحيين “ تعني “ مشيحايي “ أي المسيحيين وهي غير “ سورايي “ التي تعني كل الذين يتكلمون لغة “ السورت أو السورث “ والسورت تعني بالعربية السريانية.
إن تسمية لغتنا المحكية “ بالسورت ، السورث، أي السريانية لا تعني بأننا نحن الكلدان والسريان والآثوريين بأن تسميتنا القومية هي السريانية ولا تعني أيضا بأن جميعنا سريانا.
وإنما تعني بأن الكلدان والسريان والآثوريين إن لغتهم القومية والمحكية اليوم هي لغة “ السورت “ وهذا يعني لا توجد لغة رسمية أسمها اللغة الكلدانية ولا لغة أسمها اللغة الآشورية لا قديما ولا حديثا.
عندما ظهرت حضارات بلاد مابين النهرين القديمة قبل الاف السنين، ظهرت معها إمبراطوريات كبيرة كالسومرية والأكدية والبابلية والآشورية والكلدانية، وكانت اللغة المستخدمة لدى سكان هذه الإمبراطوريات هي الأكدية، ولم يكن هناك لغات بأسماء الحضارات المذكورة في أعلاه.
وكلمة السريانية أو “ لغة السورت “ هي تسمية حديثة تم الإتفاق عليها من قبل المختصين والباحثين في شؤون اللغة والتاريخ،، ويمكن القول بان السريانية الحديثة أو السورت هي لغة الكلدان والسريان والآثوريين، اليوم كما كانت الأكدية لغة أجدادنا قبل المسيحية من الذين بنوا حضارة وادي الرافدين العظيمة في أيام الإمبراطوريات القديمة المذكورة في أعلاه.
عندما نقول إن لغتنا المحكية اليوم هي “ السورت “ هذا لا يعني بأننا لسنا كلدانا أو لسنا سريانا أو لسنا آثوريين، وكذلك لا تعني بأن جميعنا سريانا.
إن ما جاء به الأخ الفاضل ظافر شنو في مقاله السابق وإشادته بغبطة البطرك مار لويس ساكو الجزيل الإحترام وهو يخاطب المؤمنين من أبناء كنيسته الكلدانية بلغة “ السورت “ لغة الآباء والأجداد هي الحقيقة بعينها، وكما إنه المنطلق الصحيح للبدء بحوارات بناءة تخدم واقع ومستقبل أبناء أمتنا وكنيستنا أينما تواجدوا.
أرجو أن تكون هذه الفكرة المنطقية والعلمية قد وصلت عقول المتطرفين على التسميات الثلاثة، وأن يحكموا عقولهم ويعرفوا بأننا نعيش في القرن الواحد والعشرون، وأن يبدأوا للعمل معا والإيمان بأننا جميعنا من أصول حضارة واحدة خدمت الإنسانية جمعاء.
شكرا وتقبل إحترامي.
گورگيس أوراها منصور - اقتباس :
- Michael Cipi
رد: رد على الأخ ظافر شنو غبطة البطريرك ساكو و (السورث) « رد #2 في: 10.02.2022 في 00:13 » أخي نـزار مراراً وتكـراراً نـقـول في كلامنا أن أوربا كـلها سورايي ... روسيا كـلها سورايي فـماذا يكـون قـصدنا بكلمة ... سورايي ؟؟؟ سؤال آخـر هـل خـلـق الله اللغة أولاً ... أم الإنـسان ؟؟ وعـنـدما يأتيني الجـواب ، سيأتي السؤال الأهم دام الجـميع بخـير - اقتباس :
- كوركيس أوراها منصور
رد: رد على الأخ ظافر شنو غبطة البطريرك ساكو و (السورث) « رد #3 في: 10.02.2022 في 01:55 »
اقتباس - اقتباس :
- أخي نـزار
مراراً وتكـراراً نـقـول في كلامنا أن أوربا كـلها سورايي ... روسيا كـلها سورايي فـماذا يكـون قـصدنا بكلمة ... سورايي ؟؟؟ سؤال آخـر هـل خـلـق الله اللغة أولاً ... أم الإنـسان ؟؟ وعـنـدما يأتيني الجـواب ، سيأتي السؤال الأهم دام الجـميع بخـير بعد الأستئذان من الأخ نزار .. أقول للأخ مايكل !! كلا لا الأوربيين ولا الروس هم سورايي ؟؟ ألأوربيين هم فرنسيين ولغتهم هي الفرنسية وهم أنكليز ولغتهم الأنكليزية، وألمان ولغتهم هي الألمانية وروس ولغتهم هي الروسية ووووو .. !! هؤلاء جميعهم والاخرين من الدول الأوربية ليسوا " سورايي " أبدا ولكنهم جميعهم " مشيحايي " أي مسيحيين ويتخذون من المسيحية ديانة لهم ؟؟ كلمة " سوريايي " تعني الذين يتكلمون لغة السورت ؟؟
السورت هي اللغة، والمشيحايوتا - المسيحية هي ديانة الشعوب ؟
عندما خلق الله الأنسان، خلق معه عقلا يفكر به ولسانا يتكلم به، ومهما كانت لغة الأنسان البدائي فأنه كان يتكلم بلغة ما وتطورت بتطور الأنسان ؟؟
تقبل أحترامي - اقتباس :
- Michael Cipi
رد: رد على الأخ ظافر شنو غبطة البطريرك ساكو و (السورث) « رد #4 في: 10.02.2022 في 02:12 » يا عـزيزي كـوركـيس إن ما تـفـضلتَ أنت به ، ليس أمرا مجهـولاً وأنا أعـرفه قـبلك إنما ذكـرتُ ذلك تأكـيـداً عـلى أنـنا حـين نـقـول سورايي فإنـنا نـقـصد به مسيحـيـيـن .. وليس نـسبة إلى لغة ألا تـدري حـين نسأل شـخـصاً (( سورايـيـوت )) ؟؟ نـقـصد بسؤالـنا ( أمسيحي أنت ) ؟؟؟؟؟ وليس نـقـصـد بسؤالـنا ، هل أن قـوميـتك كـذا ، ولا لغـتك كـذا !!! أما سورث ... فـكـلـنا نعـرف أن المقـصود بها لهـجة لغة المسيحـيـين قاطبة لأنـنا لا نـقـول لغة التلكـيـفـيـيـن ، ولا لغة الدهـوكـيـيـن ولا الألـقـوشـيـيـن فـجـميعـهم نسمي لهـجـتـهم سورث .. فـليست لغة ****** ولكـنـك تجاهـلـتَ سؤالي الآخـر ، هـل يصعـب عـلـيك ؟؟؟ - اقتباس :
- نزار ملاخا
رد: رد على الأخ ظافر شنو غبطة البطريرك ساكو و (السورث) « رد #5 في: 10.02.2022 في 17:55 » الأستاذ گورگيس أورها منصور المحترم تحية وتقدير اشكرك جداً لتفضلك بقراءة المقال ثم التعقيب عليه. لي ملاحظاتي أوردها كما يلي: ما تفضلت به في بعض مقاطع تعقيبك صحيح جداً ومنطقي، لكن عندما نجد أخطاء شائعة أليس المفروض بنا أو بأي شخص عارف ومتمكن، أن يقوم بتصحيح تلك الأخطاء الشائعة؟ عبارة مبهمة وردت في تعقيبكم وهي : وكلمة السريانية أو “ لغة السورت “ هي تسمية حديثة تم الإتفاق عليها من قبل المختصين والباحثين في شؤون اللغة والتاريخ. هل ممكن توضيح أكثر عن مَنْ هم الباحثين والمختصين في شؤون اللغة؟ وهل أقروا بعدم وجود لغة كلدانية؟ سؤالي هو : الآثاريين والمنقبين الذين قاموا بالتنقيب في نينوى باية لغة وجدوا تلك الرُقيمات ومَن سمّها باللغة الآشورية؟ ثم كيف يقول الدكتور خزعل الماجدي بأن اللغة الكلدانية واللغة الآشورية هما فرعا اللغة الأكدية ؟ أستاذنا العزيز هل سمعت بتشظي اللغات؟ تقول الويكيبيديا : اللغة اللاتينية أو الرومية، (بالإنجليزية: Latin language)، (باللاتينية: Lingua Latīna)، (بالرومانية: Limba latină) هي لغة إيطاليقية كانت محكية أولا في لاتيوم الذي يقع في الجزء الأوسط من شبه الجزيرة الإيطالية وفي مدينة روما القديمة ثم انتشرت عبر المتوسط وإلى جزء كبير من أوروبا بفعل الفتوحات الرومانية، كما انها ليست اللغة الرومانية التي تُعرف اليوم.
إن اللغات الرومانيقية كالإيطالية والفرنسية والكتلانية والرومانية والإسبانية والبرتغالية هي متحدرة من اللغة اللاتينية. بالإضافة إلى ذلك، تشكل المفردات لاتينية الأصل جزءاً كبيراً من مفردات كثير من لغات العالم، خاصة اللغات الأوروبية كالإنجليزية واقتبست كثير من اللغات كثيرًا من مفردات اللغة اللاتينية. التعقيب الأخير هو ما ورد في كلامك : " البطرك مار لويس ساكو الجزيل الإحترام وهو يخاطب المؤمنين من أبناء كنيسته الكلدانية بلغة “ السورت “ لغة الآباء والأجداد". كيف تثبت ذلك ؟ ومَن قال هي لغة الآباء والأجداد؟ نحن تعلمنا منذ نعومة أظفارنا ولحد اليوم (لشانا كلدايا) ولم نسمع أي من آبائنا وأجدادنا وكهنتنا قال : (لشانا سورثايا أو لشانا أد سورث. وإن كان شيئ من هذا القبيل ارجو أن تدلني عليه ، كتاب أو منشور أو وثيقة . وكما ذكرت للأخ ظافر هل هناك ابجدية سورثية؟ نعم هناك أبجدية كلدانية ذكرتها المصادر أما عن أبجدية أو لغة بأسم لغة السورث فلا وجود لها مطلقاً. وأعتذر إن كررت وأكرر وسبقى أكرر واقول أن غبطته مخطئ كل الخطأ عندما يقول سورث. والدليل هو ما قاله لي بشخصه وما تحدثنا به هاتفياً عن لغتنا الكلدانية وهو الذي قال بعظمة لسانه : أنه خطأ شائع. فأجبته : سيدنا لماذا لا تقومون بتصحيح الخطأ ما دمتم تعرفون بأن خطأ وثم شاع. قال : هذه عليكم. هذا الحديث بالتلفون من فمه إلى أذني مباشرةً. وفي سياق آخر طلب مصدر واحد عن طريق كاهن يذكر بأن لغتنا هي الكلدانية فأرسلتُ له عشرة مصادر. والكاهن حي يرزق. لنكن منصفين ومدافعين عن لغتنا الكلدانية، فاللغة ركن اساسي ومهم من أركان الهوية القومية، دمتم بالف خير. أخوكم / نزار - اقتباس :
- نزار ملاخا
رد: رد على الأخ ظافر شنو غبطة البطريرك ساكو و (السورث) « رد #6 في: 10.02.2022 في 17:57 » عزيزي استاذ مايكل الورد تحية وتقدير أولاً أشكرك جداً على تفضلك بالرد والمشاركة بالتعقيب الذي أغنى الموضوع ثانياً أعتقد سؤالك هذا فيه صعوبة بالغة جداً بحيث لم يتمكن أحد من الرد عليه وقيام الآخرين بالتهرب منه يا أخي أفتهمنا أنت مدرّس لكن لماذا هكذا أسئلة صعبة جداً؟ تساهل شويّه أخوك / نزار - اقتباس :
- يوسف الباباري
رد: رد على الأخ ظافر شنو غبطة البطريرك ساكو و (السورث) « رد #7 في: 10.02.2022 في 21:28 » د. نزار ملاخا
كل ما إستنتجتُ من مقالة السيد ظافر شنو، انه اراد يعبّر عن شكره لغبطة الكاردينال مار لويس ساكو لاستخدامه لغتنا وليس العربية في كلمته عن صوم نينوى (ܒܥܘܬܐ ܕܢܢܘܝ̈ܐ). وأراد أن يسمي اللغة التي خاطب بها (سورث)، فلم تكن الغاية من المقالة عن اللغة وتفاصيلها. أرى جنابك ممتعض بعض الشئ لأنه لم يسمي اللهجة التي تفضل البطريرك بإلقاء خطبته بها (اللغة الكلدانية). فإذا اعترفت أنت وغيرك بأن لهجة البطريرك هي (اللغة الكلدانية)، فما عليك وليس على غيرك إلا أن تقدم شرحاً عن هذا الموضوع. كيف تطورت اللغة التي كان يتكلم بها (الكلديين) حتى وصلت إلى لهجة غبطة الكاردينال. تحياتي
يوسف شيخالي - اقتباس :
- يوسف ابو يوسف
رد: رد على الأخ ظافر شنو غبطة البطريرك ساكو و (السورث) « رد #8 في: 11.02.2022 في 11:37 » تحية وإحترام عزيزي أستاذ نزار ملاخا, شكرا عزيزي لأهتمامك بمقالي البسيط (غبطة البطريرك ساكو و (السورث).) وتناولك إياه بمقال منفصل حيثُ جاء فيه قولك: (كتب الأستاذ ظافر شنو بتاريخ الثالث من شباط 2022 مقالا يمتدح فيه غبطة بطريرك الكلدان بشكل ملفت للنظر، أستغربتُ ما جاء فيه لذا قمتُ بالرد والتوضيح لبعض الأغلاط والمغالطات التي وردت)!.
بصراحة عزيزي نزار بهذه المقدمة جعلتني أشك بنفسي! وبمقالي البسيط الذي كتبته, فكل ما جاء فيه هو مجرد شكر قدمته لغبطة البطريرك ساكو لأستخدامه لغة أبناء شعبنا (السورث) في مخاطبة أبناء رعيته والمشاهدين الكرام وكونها (السورث) تبقى لغتنا التي لن نتنازل عنها وتفتخر بها كنيستنا الكلدانية وشعبها, وأجدها رسالة مهمة للرعية وشجعته على الأستمرار بهذا النهج, كما قدمت الشكر لكل من يعمل على الحفاظ على (السورث), فأين وجدت المديح المُلفت للنظر في هذا الكلام والأغلاط والمغالطات!!؟؟ وأنا من ذكرت في نفس المقال وقلت (ملاحظة بسيطة: يتضح جلياً في هذه المقاطع الصعوبة التي واجهها غبطته في أنتقاء بعض الكلمات وسلاسة الأسترسال في الكلام!) وقلت أيضاً (ولا أخفيكم سراً أن قلت أنني أُخالف غبطته الرؤية في بعض الأمور التي ذكرها في هذه المقاطع الصورية التي تستحق الوقوف عندها ونقدها, فبالنسبة لي ليس كل ما يقوله رجل الدين أُردد بعده آمين دون تمحيص مضمون الكلام, وهذان المثالان اللذان أوردتهما أعلاه فيهما ما يستحق الوقوف عنده ونقده بمحبة للفائدة العامة, لكن اليوم هذا ليس موضوعي هنا.) وبمراجعة بسيطة لمقالاتي السابقات ستجد الكثير من النقد الموجه لغبطته في تلك المقالات الى أن وصل الحال بغبطته يوما ما قائلاً عني: (مقالي عن التأوين والتحديث، الذي نشر على موقع البطريركية قبل بضعة أيام، جاء تلبية لطلب شخص مستمر في نقد كلِّ ما أكتبه، وكأني طالب عنده!), نعم عزيزي أنا أنتقد ما يستحق النقد وبالدليل والبرهان أسند النقد الذي أستخدمه, فعلى سبيل المثال قول غبطته في مقاله (سفر يونان, رحمة الله وأستياء النبي)( يستخدم الكاتب المُلهَم اسلوب الرواية، ولا يحمل وقائع تاريخية مؤكدة. هذا ما يقوله جميعُ علماءِ الكتاب المقدس المعاصرين1. ثمة عناصر خيالية مثل الحوت الذي ابتلع يونان وبقي في جوفه ثلاثة أيام بلياليها، واليقطينة التي وَقَتْ صلعة يونان من حرّ الصيف! ) طيب هنا من حقنا أن نتسائل أيهما أكثر خيالية بقاء يونان حياً داخل بطن الحوت لثلاث أيام أم أقامة شخص أنتن بعد أربعة أيام من دفنه؟ (فقالَ يَسوعُ: ((أزيحوا الحجَرَ! )) فأجابَت مرتا، أختُ الميتِ: ((أنتَنَ يا سيِّدُ، فلَهُ في القَبرِ أربَعَةُ أيّامٍ)) يوحنا 11\39. اقلها يونان والحوت كانوا أحياء لكن ماذا عن إنسان ميت ودُفن بقبر لمدة أربعة أيام بشهادة أختيه وأنه أنتن!! كيف لعقولنا أن تقبل قيامة هذا من الموت ولا تقبل بقاء ذاك على قيد الحياة؟؟ وكيف يُعلم السيد المسيح السامعين ويقول أهلُ نينَوى سَيَقومونَ يومَ الحِسابِ معَ هذا الجِيلِ ويَحكمونَ علَيهِ، لأنَّ أهلَ نينَوى تابوا عِندَما سَمِعوا إنذارَ يونانَ، وهُنا الآنَ أَعظمُ مِنْ يونانَ.(متى 12\41) . فعلى أي أساس تاب وسيقوم أهل نينوى!! هل بروايه رمزية؟؟ وهل كان السيد المسيح يحتاج ليدعم كلامة أن يستخدم روايات رمزية!!, مع هذا تجدني أجلتُ تناول هذا الموضوع لوقت آخر وقلت (لكن اليوم هذا ليس موضوعي هنا) وتناولت الجانب الإيجابي لأستخدام غبطته لغتنا (السورث) في مخاطبة الرعية والسامعين الكرام.
عزيزي نزار أنا ولدتُ وترعرت في البصرة الفيحاء وكُنا يومها نستخدم مصطلح (سورايا و مشلمانا) للأستفسار عن الديانة, وأيضا كُنا نستخدم مصطلح (سورث و عربي) للأستفسار عن اللغة, أما عن الأصل فكنا نقول أننا كلدان حالنا حال الأرمن والآشوريين والسريان, هذا الكلام يخص المحيط الذي كُنت أعيش فيه في البصرة, وعندما كُنا نذهب صيفاً الى قريتنا تللسقف لم أكن أسمع أحدا يتطرق الى اللغة الكلدانية يومها بل كان الحديث يدور بالسورث حول السورث والعربي والكرمنجي وغيرها حسب ما تسعفني به الذاكرة, وهذا جوابي على قولك (ولم تكن كلمة (سورايي) متداولة عندنا، على الأقل في بيتنا وبقية القرى الكلدانية)..... (كانت الثقافة التي نشأنا عليها والبيئة التي تربّينا فيها هي (لشانا كلذايا أو الأصح لشانا كلدايا) لم أسمع وربما أنت أيضاً لم تسمع بعبارة (لشانا سورايا)).
أمر آخر بشأن السورث التي تقول عنها: (نستطيع أن نضعها في خانة اللهجات وليس اللغات، لأن وبسبب أن كل لغة لها جذورها وأبجديتها وعائلتها) طيب ماذا عن أبجدية لغتنا الكلدانية ولغة أخوتنا الآشوريين؟ التي من المفترض أن تكون المسمارية هي الأبجدية الخاصة بنا نحن الكلدان على الأقل لأرتباطنا ببابل وأور الأرض التي خرج منها الخط المسماري وأول أبجدية عرفها العالم, كيف تحولت بقدرة قادر الى أبجدية أبجد هوز التي نستخدمها اليوم في كنائسنا؟؟ أستطيع أنا اليوم أن اربط أبجدية السورث بالعبرية وحتى العربية إذا رفعنا منها التنقيط لتقارب رسومها وشكلها لكن كيف لي أن أربطها بالمسمارية التي خُطت بها مسلة حمورابي وكُتبت على الثور المجنح؟؟ أي لغة وأبجدية بابل ونينوى يومها؟؟ وما هذا الشعب الذي أخترع أحرف أبجد هوز ولا لغة لها!! اذن نستنتج بالمنطق أن أبجدية أبجد هوز لغتها هي السورث التي نتكلمها اليوم نحن الكلدان والسريان والآشوريين وحتى من غير ملل, فهناك قرى لا تُدين بالمسيحية في سوريا تتكلم بهذه اللغة حسب معلوماتي البسيطة أن لم أكن مخطئ وهكذا أيضا هناك من اليهود من يتكلم بها, وبالتأكيد هذه اللغة وابجديتها أحدث زمنياً من اللغة الكلدانية وابجديتها وأسهل منهما للأستخدام لذالك بقيت الأولى وأندثرت الثانية, لكن هل هذا معناه أن اللغة الكلدانية لم تؤثر في السورث؟ أغلب الظن أن لم يكن بالتأكيد أنها أثرت لأنها الأقدم ولغة السورث أخذت منها شيئاً ما, كما تكون قد أخذت من الآشورية أيضاً, على الأقل في مجال اللغة نطقاً وليس الأبجدية كتابة فشتان ما بين الكتابة المسمارية وأبجدية السورث, أقلها حسب تصوري البسيط هذا التفسير يقبله العقل والمنطق لأن أبجدية السورث اليوم أن لم أكن مخطئ جاءت من خارج حدود بابل ونينوى, اذن كيف يصح أن نقول اليوم أنها كلدانية بحته أو آشورية كما يقول أخوتنا الآشوريين؟؟ طبعا كلامي هذا كلام إنسان بسيط لا يمتلك درجة علمية في أختصاص اللغات والآثار وما يتعلق بها, لكن هكذا فهم التأريخ وكلامي يحتمل الصواب والخطأ وليس لِزاماً على أحد الأخذ به.
عزيزي نزار ما يهمني في مقالي الذي شكرت فيه غبطة البطريرك ساكو وتطرقت حضرتك اليه هو لغتنا (السورث) وواجبنا بالتمسك به لأنها طوق نجاتنا من الأنقراض والرابط الوحيد لنا بعد السيد المسيح بعدما فقدنا الأرض وأياد تحاول جاهدة تدمير آثارنا في بلدنا الأم وتأريخنا! لهذا قلتُ سابقاً لأحد الأخوة في أحد ردودي قائلاً: (اما مساله التسميات فهذه يجب ان تكون اخر همنا .فنحن نشبه ثلاثه ركاب جالسون في مركب مثقوب و يغرق ويتشاجرون على تسميه ماسيحصل لهم !! احدهم يقول سنموت . والاخر يقول سنتوفى . والاخر يقول سنهلك . ولا احد منهم يفكر كيف يعالج الثقب في المركب !!! و الاخرين يراقبوهم من الشاطئ و يشمتون بهم فرحين.) ولا مانع أن أكرر هذا الكلام اليوم وغداً وعلينا جميعاً ترك النقاشات التي لا تغن ولا تسمن وننتبه الى الغد قبل فوات الأوان فنحن راحلون لكن ماذا عن الأجيال القادمة؟ هل سنورثهم هذه المناقشات التي هُم في غنى عنها في غربتهم بعيداً عن أرضهم وتأريخهم! والى متى؟؟.
كلمة أخيرة, عن نفسي كلي يقين أنه لم يقدم سياسي أو شخصية أو تجمع كلداني ولا حتى الرابطة الكلدانية وغيرها أو كائن من يكون ربع الخدمة التي قدمها غبطة البطريرك ساكو أن كانت بقصد أو بغير قصد لأسم الكلدان ورفعه بين التسميات الأخرى وجعلة متداول بين الناس في العراق وخارج العراق بسبب تحركات غبطته وتنقلاته ولقاءاته المتكرره! فيتسائلون من هذا؟, يُجاب "أنه بطريرك كنيسة الكلدان", لذا أدعوا القوميون الكلدان إن وجدوا أن يستفادوا من وجود غبطته على رأس الرعية, فوجوده مكسب حقيقي للكلدان اليوم, هذا ليس مديحاً أو تملقاً لغبطته, فأنا (لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ)(أيوب 32)).
تقبلوا تحياتي واحترامي.
ظافر شَنو - اقتباس :
- بطرس ادم
رد: رد على الأخ ظافر شنو غبطة البطريرك ساكو و (السورث) « رد #9 في:11.02.2022 في 20:42 » الأخ يوسف أبو يوسف بعد الأذن من الدكتور نزار ملاخا
أرجو أن تتفضّل وتكتب لي معنــى كلمة " سورايا " باللغة العربية " لأني بصراحة أفهمهــا على أنها " ســـــوري - من سوريا " مع التقدير - اقتباس :
- Michael Cipi
رد: رد على الأخ ظافر شنو غبطة البطريرك ساكو و (السورث) « رد #10 في: 11.02.2022 في 22:00 » أسـتأذن الجـميع وأؤكـد للشماس بطرس أن كلامك هـو الصحـيح بل الأبعـد من لك ... أن إسم سوريا ( حـسب بعـض الآراء ) منـسوب إلى أحـد ملوكها إسمه (( صوروس )) - اقتباس :
- د.عبدالله رابي
رد: رد على الأخ ظافر شنو غبطة البطريرك ساكو و (السورث) « رد #11 في: 12.02.2022في 05:56 » الدكتور نزار ملاخا المحترم تحية قدمتَ توضيحاً في غاية الاهمية عن اللغة. لا رايي في الموضوع حاليا من ان يكون يقيناً، بل اقدمه هنا فرضيا واعتقد سيكون البحث الذي انا بصدده الان عن ( تداول مصطلحي السورث وسورايا) انها اخطاء شائعة في الاستخدام. واغلب الذين استخدموا هذان المصطلحان جاءت حججهم من المدلول الاشتقاق اللغوي وليس من المدلول الانثروبولوجي والاجتماعي. اي الاجابة عن سوال ما الذي يقصده الشخص المستخدم لهما؟، وجاء في عصرنا وايامنا هذه السياسيون لاستغلال هذا الخطا الشائع لاجندة معينة وتحقيق اهدافهم. ولهذا اضعها فرضية والان مشغول بجمع المعلومات الميدانية من عرض استبيان من عدة فقرات لقياس ما الذي يقصده المبحوث عند استخدامه للمصطلحين. واعتقد وهنا اقول اعتقد ان النتائج ستكون كما تفضل بها الاخوان مايك سيبي والشماس بطرس ادم. اي سورايا الاشارة الى مسيحي والسورث اشارة الى اللغة التي يتكلم بها المسيحيون وليس الى اسم اللغة وهذه جاءت باعتقادي من سببين الاول دخول ابناء بلاد الرافدين في المسيحية التي جاءوا بها القادمون من سوريا كما تفضل الشماس القدير بطرس ادم فاصبحت الاشارة كل من دخل الى المسيحية في بلاد النهرين انه سورايا او بالعربية سوري، وتسمية سورية كانت معروفة في ذلك الزمن في المنطقة برمتها وحتى على ما اعتقد مذكورة في الانجيل. لا ادري من هم كما تساءلت المفكرون واهل الاختصاص الذين ثبتوا هذين المصطلحين! هل هم مختصون باللغة واصولها ؟ ام لمجرد لهم كتاب في تركيب وتصريف اللغة ؟ لا اظن من استخدم هذان المصطلحان لهم اختصاص في اللغة وانما متطفلون في ذلك، واغلبهم هم من الشمامسة وبعض الكهنة القدامى مع جل احترامي لجهدهم وهؤلاء كتبوا في تركيب وتصريف اللغة وليس في اصولها وتغيرها وتطورها. الاختصاصيون في معرفة اصول اللغة هم : اللغويون انفسهم بعد دراسة اكاديمية ومختصون في اصول اللغة وفي علم الدلالة اللغوية وعلم اللغة الاجتماعي وعلم الاجتماع اللغة والانثروبولوجية اللغوية وعلم النفس اللغة. اما الذي يكتب مع شكرنا وتقديرنا له كتاب في تركيب ونحو وصرف اللغة او يفسر قصيدة فقط هذا لا يعني انه ملم باصول اللغة كموضوع عام ونشأتها وتطورها وتغيرها. هناك مسالة واحدة فقط اريد التنويه اليها هي: ان اللغة المستخدمة في الطقوس الكنسية هي اللغة الارامية المعتمدة اكاديميا وبعضهم يسمونها السريانية التي ليس بامكان عامة الشعب ان يدركها ولا يمكن لاحد ادراكها الا سكان قرية معلولا في سوريا والقريتين الاخريتين سكانهما من المسلمين لم تسعفني الذاكرة عن اسميهما ويتحدثون الارامية الغربية القديمة اي السريانية عندهم، او بعد دراستها او استخدام القاموس للترجمة وليس (لمبشوقي ) كما يظن البعض خطاً. اما التي نتحدث بها فهي حصيلة تلاقح لغوي متطور من مجموعة من اللغات ولا يتبين فيما اذا الاصل هو الاكثر ام المتطور الا بدراسة عن نسبية المفردات في اللغة المحكية. ففي اعتقادي لغتنا المحكية هي لغة كلدانية متطورة وناتجة من تلاقح لغات نهرينية اصيلة ووافدة اليها باستخدام االخط الارامي، اي هناك فرق في الكتابة والحديث. اني انتظر انتهاء دراستي المعنونة(المدلول الانثروبولوجي والاجتماعي لاستخدام مصطلحي السورث وسورايا) تقبل تحياتي - اقتباس :
- نزار ملاخا
رد: رد على الأخ ظافر شنو غبطة البطريرك ساكو و (السورث) « رد #12 في: 12.02.2022 في 07:29 » الأستاذ يوسف شيخالي المحترم شكرا لمروركم الكريم وتفضلكم بقراءة المقال، وتعقيبكم عليه، لا تعليق لي لأنك لم تأتِ بشيء يستحق التعقيب، "أرى جنابك ممتعض بعض الشئ لأنه لم يسمي اللهجة التي تفضل البطريرك بإلقاء خطبته بها (اللغة الكلدانية)." يا أخي ما يهمّك أنت سواء أمتعضتُ أم لا؟ دعني وشأني ولا تهتم بصحتي، شكرا لك، ثم تضيف : فما عليك وليس على غيرك إلا أن تقدم شرحاً عن هذا الموضوع. كيف تطورت اللغة" يا أخي يبدو عليك قليل المتابعة والمطالعة، كلّف نفسك قليلاً وأبحث في المواقع عن عدد المقالات التي كتبها نزار ملاخا وزملاء نزار عن اللغة الكلدانية ، ثم أنا ذكرت بعض المصادر للأستاذ ظافر أذهب واقرأها عسى أن تستفيد وستجد إجابات لتساؤلك، لكن أعتقد أن أسلوبك كان فيه نوع من القسوة، على كل حال أتحملُ ذلك، شكرا لإهتمامك بما نكتب، خالص تقديري وإحترامي أخوك نزار ملاخا - اقتباس :
- نزار ملاخا
رد: رد على الأخ ظافر شنو غبطة البطريرك ساكو و (السورث) « رد #13 في: 12.02.2022 في 10:31 » الأستاذ يوسف أبو يوسف المحترم تحية وتقدير/ عزيزي أستاذنا الغالي عن أية لغة واي شعب تتحدث؟ (لغة ابناء شعبنا؟؟؟) عبارة مبهمة ! مَن هم أبناء شعبنا؟ وما هو أسم هذا الشعب؟ ما زلنا مختلفين في التسمية والعقيدة والكنيسة وغيرها الكثير من الأمور، ولكنني أستغرب منك ويبدو أنك لم تقرأ مقالي بدقة، ولكنك أجبت بإنفعال قرأته بين سطورك ومن خلال أسلوب مخاطبتك، ولكن على أية حال فلكل واحد رأيه وأسلوبه وطريقة المخاطبة، وأنا أحترم رأيك وإن كان مخالفاً لرايي، غريبة أن نتشبث بخطأ يقر الجميع على أنه شائع، ونحاول أن نكذّب الآخرين ونصدّق أنفسنا، يا أخي راجع ما نقلته لك من فم غبطته إلى أذني، يا أستاذ المسالة ليست مشاطرة على الفاضي، راجع المصادر التاريخية وأذكر لي مصدر علمي رصين يقول (لغة السورث)! وأنا أذكر لك عشرات المصادر التاريخية الرصينة التي تقول اللغة الكلدانية. وذكرتها في ردي الأول لجنابكم الكريم، ولكنك لم تراجع اياً من تلك المصادر لتتعرف على أصول اللغة الكلدانية، يا أستاذي الفاضل وأخي الكريم، أرجوك أحتكم إلى لغة العقل والمنطق، وراجع تعقيبي على مقال شخصكم الكريم، وما قاله غبطته. لا أريد أن أدخل في متاهات الدين لكن تعقيب بسيط ويبدو لي أيضا أنك لم تقرأ تعقيبي جيداً وإلا لما ذكرت ذلك، عن إقامة يسوع لشخص ميّت، وإعادته للحياة، يبدو أنك توهمت في إرسال السؤال لأنه الأصح أن ترسله لغبطته الذي يستهزيء بالكتاب المقدس، ويعتبر سفر يونان النبي محظ خيال، " حِينَئِذٍ أَجَابَ قَوْمٌ مِنَ الْكَتَبَةِ وَالْفَرِّيسِيِّينَ قَائِلِينَ: «يَا مُعَلِّمُ، نُرِيدُ أَنْ نَرَى مِنْكَ آيَةً». فَأَجابَ وَقَالَ لَهُمْ: «جِيلٌ شِرِّيرٌ وَفَاسِقٌ يَطْلُبُ آيَةً، وَلاَ تُعْطَى لَهُ آيَةٌ إِلاَّ آيَةَ يُونَانَ النَّبِيِّ. لأَنَّهُ كَمَا كَانَ يُونَانُ فِي بَطْنِ الْحُوتِ ثَلاَثَةَ أَيَّامٍ وَثَلاَثَ لَيَال، هكَذَا يَكُونُ ابْنُ الإِنْسَانِ فِي قَلْب الأَرْضِ ثَلاَثَةَ أَيَّامٍ وَثَلاَثَ لَيَال" (إنجيل متى 12: 38-40). وهل يُعقل أن يسوع الإله يعجز من أن يجد مثلاً حقيقياً فأعطى مثلاً وهمياً؟ يعطي مثلا ويقول آية وهي وهم ومحظ خيال؟ ما بُني على باطل فهو باطل، هل ضاقت الدنيا بيسوع لكي يعطي لهم مثلا من قصة خيالية؟؟؟؟؟ أستاذ أنت تسأل عن أبجديتنا وأبجدية لغة إخوتنا الآشوريين، يضيق المجال هنا لشرحها لجنابكم، لكن وكما ذكرتُ في ردّي الأول لكم راجع المصادر ثم راجع مقالاتنا بهذا الشأن ستجد شروحاً شافية ووافية ورداً على كل تساؤلاتك بهذا الخصوص وبشكل مفصّل جداً. أستغرب من قولك (المسمارية هي أبجدية!!! التي من المفترض أن تكون المسمارية هي الأبجدية الخاصة بنا نحن الكلدان على الأقل لأرتباطنا ... الخ) هل أعتبرهذا دليل على أنكم لا تميّزون ما بين اللهجة واللغة والكتابة، أخي الفاضل واستاذنا الكريم المسمارية ليست لها أبجدية لأنها كتابة وليست لغة، لكنني اسألك : أية لغة كُتِبَتْ بالخط المسماري؟؟؟؟ تقول : " أن أبجدية السورث اليوم أن لم أكن مخطئ جاءت من خارج حدود بابل ونينوى ...الخ" هل تعتقد بأن هناك أبجدية للغة السورث؟ هات دليلك؟؟ أخيرا أنا لا أتفق معك على ما قدمه غبطته، بل أصحح واقول بأن غبطته كان سبب دمار الأمة الكلدانية وقطعها عن تاريخها وإرتباطها ببابل وذلك من خلال محاولاته لرفع أسم بابل من البطريركية الكلدانية، لقد حاول وما زال يحاول ليجعلنا ذليلين لغيرنا، ولكن قمنا وبعون الله بإفشال هذا المخطط الرهيب، أود أن أذكّر سيادتكم بقوله الرائع لنا : كل مهاجر هو بائع هوية وخائن وطن،". وقمتُ بالرد عليه بمقال من عدة حلقات تجاوزت الثمانية، لقد حكم علينا غبطته بهذا الشعار بالإعدام، لأن خيانة الوطن عقوبتها الإعدام شكرا لكم أستاذ ظافر، تقبل مني خالص التقدير والإحترام أخوكم الصغير نزار ملاخا - اقتباس :
- نزار ملاخا
رد: رد على الأخ ظافر شنو غبطة البطريرك ساكو و (السورث) « رد #14 في:12.02.2022 في 10:38 » أستاذنا الغالي الشماس پطرس آدم المحترم تحية وتقدير ، كلّي شوق لقراءة تعقيبكم، كما أود أن أشكركم جزيل الشكر لهذه الطلّة الرائعة وهذه المساهمة الراقية، فرحتٌ جداً بتفضلكم بالمشاركة في الرد، وهذا فخر لي يا شماسنا، أنت عزيزي وغالي علينا، افتقدنا كتاباتك ومشاركاتك منذ زمن بعيد، فأنت الأخ الأكبر والزميل والصديق، مروركم أسعدني جداً راجياً دوام التواصل، خالص تقديري وإحترامي أبو وميض الورد أخوكم نزار عيسى ملاخا - اقتباس :
- نزار ملاخا
رد: رد على الأخ ظافر شنو غبطة البطريرك ساكو و (السورث) « رد #15 في:12.02.2022 في 10:41 » أخي وصديقي الأستاذ مايكل المحترم شكرا لمشاركتكم ومتابعتكم المستمرة لما نكتب هذا يزيدنا قوة تحياتي وتقديري أخوك / نزار من يقف في صف كنّا وآغجان فأنه مشارك في تهميش وإستلاب حقوق الكلدان
يونادم كنّا وآغاجان كفتا ميزان لضرب مصالح مسيحيي العراق ولاسيما الكلدان
من يتعاون مع كنّا وآغجان فكأنه يطلق النار على الكلدان
To Yonadam Kanna & Sarkis Aghajan
You can put lipstick on a pig but it is still a pig
To Kanna & Aghajan
IF YOU WANT TO REPRESENT YOUR OWN PEOPLE, YOU HAVE TO GO BACK TO HAKKARI, TURKEY & URMIA, IRAN ياوطني يسعد صباحك متى الحزن يطلق سراحك | |
|
كلداني (داينمو الموقع)
البلد : مزاجي : الجنس : عدد المساهمات : 8428 تاريخ التسجيل : 16/06/2010 الموقع : في قلب بلدي المُحتَل العمل/الترفيه : طالب جامعي
| موضوع: رد: رد على الأخ ظافر شنو غبطة البطريرك ساكو و (السورث) 12/2/2022, 5:15 pm | |
| | |
|