السؤال الثاني : أنت قـلـتَ ليس الكـل أولاد الله وواجـبنا أن نجعـلهم أولاد الله ، فـكـيف أرى رئيس طائـفـتي وهـو نبراس لي وأنا أتبعه ، يُـقـبّـل كـتاب الـقـرآن وينادي إنـنا واحـد وأنّ إلهـنا واحـد ونحـن إخـوة ؟ . جـواب الأسـقـف : وأنا أيضاً يمكـنـني أن أقـبّـل أي كـتاب أريـده ، فـحـين أقـبّـل الإنجـيل ، إنه أوراق لا تعـوّض عـن إلهي ، ويمكـنـني أن أقـبّـل القـرآن أو كـتاب الـبـوذا … أنا لا أقارن الإنجـيل بالقـرآن ، ولكـن يمكـنـني تـقـبـيله وليس مشكـلة … نحـن إخـوة في الإنسانية لا بالمفـهـوم الـديني ! ولكـن فـقـط كـمسيحـيـيـن نحـن إخـوة ، هـو إله واحـد ، نعـم إنه إلهـنا من جانبنا (( وهـنا فـلـتَ من لسانه سـهـواً دون أن ينـتبه حـين قال عـن المسلمين 1:01:33 ! إلهكم هـو إلهـنا إله واحـد وأنـتم هـدف رسالـتـنا )). نحـن الشرقـيـون حـسّاسين لهـذه المسألة ولكـن الحـضارة الغـربـية أو الجـنوبـية لا يهـتـمـون بها . ولكـن يا عـزيزي الأسـقـف ، ألم تسمع تـصريح سـيـدك الـﭘـتـرك لـويس حـين قال : (( أنا وكـل الأساقـفة إنـبـطحـنا وخـلــّـوا الإنجـيل عـلى ظهـرنا حـتى يـقـولون لـنا ، ما نحـمل غـير الإنجـيل عـلى ظهـرنا )) وعـنـدي الـﭭـيـديـو ؟؟ !! … أنت كأسـقـف لا يمكـنـك إنـتـقاده بل تـبـرّر زيغانه عـلى حـساب الحـق ، حـفاظاً عـلى ــ سعادتك ــ متجاهلاً إرضاء الله ! لـذا من حـقـك أن تكـون مطيعاً له ، ملاطـفاً معه ، حـذراً منه . ونسألـك : ماذا سـتـكـون نـظرة المسلم إلـيك حـين يراك تُـقـبّـل الـقـرآن ؟ هـل تـعـتـقـد سـيُـقـبّـل الإنجـيل مثلك ؟ وإذا قـلـتَ لسنا بحاجة إلى تـقـبـيله إنجـيلـنا ، سأقـول لك ( وهـل هـو بحاجة إلى تـقـبـيـلك قـرآنه ) ؟ من جانب آخـر ، ما رأيك بكاهـن كـلـداني ذو مكانة مرموقة في إحـدى الأبرشيات الكلـدانية المنـتـشـرة في العالم ، قال في وعـظه بعـد قـراءة الإنجـيل : إن المسلم الـذي هـو ــ خـوش ولـد ــ يـدخـل الملكـوت السماوي ! … فـنسألك : هـل تـكـلم الكاهـن من إجـتهاده الشخـصي أم بتـوجـيه من الأعـلى منه ؟ وهـل أنت مسيحي كـلـداني تـناقـض كلامه أم هـو يناقـض تـوَجّـهاتـك ؟ . السؤال الثالث : (1) المسيح يحـب الجـميع ، فـلماذا أغـرق جـميع الـناس في قـصة الطـوفان ؟ الأسـقـف لم يُـجـب ، بل قال : ( حـين نأتي إلى موضوع الطوفان نـتـكلم عـن ذلك) … (2) لماذا الله يحـب الـبعـض ويكـره آخـرين ؟ فـفي قـصة موسى لماذا غـرق الكـثيرون ؟ رد عـليه الأسـقـف : ( لأنهم عـملـوا مخالـفة ، ومَن يعـمل شـراً ينال عـقابه ، وهـذا هـو غـضب الله ) … ونحـن نسأل الأسـقـف : هـل نسيتَ قـولك إن غـضب الله هـو محـبة ؟ فـكـيـف صار عـقاباً غـرقاً ؟ هـذا تـناقـض في تـصريحـك !!… (3) لـوط نجا فـلماذا الآخـرين إشتعـلـت النار بهم ! . إن جـواب الأسـقـف عـلى هـذا السؤال (3) غـير واضح في الـﭭـيـديـو المسجّـل ، لكـن الحاضرين ضحـكـوا ولم أعـرف سبب ضحـكهم ( 1:05:03 ) ! . السؤال الرابع : الله ليس خاصاً لجـماعة معـينة وإنما هـو ــ شامل لخـصوصية ــ فالوصايا هي تهـذيـب وجـواب ، وكل مَن يـدخـل إلى هـذه المـدرسة التهـذيـبـية حـتى من غـير ديانات يصبح جـواباً لله الشامل لجـميعـنا ضمن تلك الخـصوصية . لأن المسيح قال لليهـود : [ لا تـقـولـوا أنـتم أولاد إبراهـيم ] فالله يمكـنه أن يُـقـيم من هـذه الحجارة أولاداً لإبراهـيم . جـواب الأسـقـف : أنت تستخـدم كـلمات غـير مترابطة مع بعـضها ، أنا لم أستخـدم كـلمة ــ شامل ــ أبـداً ، ثم أنا لم أفـهم ( شامل وشامل للخـصوصية ) وليس فـيها معـنى . والله يقـول : كل واحـد يعـيش بهـذه الـوصايا يـصبح شعـبا لي خاصاً بي . يا حـبـيـبي الأسـقـف ويا عـزيزي : هـل محاضرتـك مفـهـومة ؟ فـمثـلما لم تـفـهم عـبارة ( شامل وشامل للخـصوصية ) .. فـنحـن أيضاً لم نـفهم عـبارتـك ( شـخـصية غـير مشـخـّـصة ) . السؤال الخامس : هل يمكـن تـوضيح عـبارة ( ألله خـلـق له شعـبا ، ولا يكـتـرث بالشعـوب الأخـرى إنْ كان لها إله آخـر أم لا ) ؟ جـواب الأسـقـف : الله يقـول لشعـبه ( أنا كـلـي لك فأنت مَن تكـون ؟ فـلكي تكـون من خاصتي ، عـليك أن تـلـتـزم بهـذه الكلمات ــ الوصايا ــ فأكـون إلهاً لك وتصبح مـكـرّساً لي ) . سـؤالـنا لحـضرة الأسـقـف : طالما الـوصايا ليست إلـزامية فـلماذا يطلـب الله الإلـتـزام بها ؟ ومن جانب آخـر ، كـيـف الله لا يكـتـرث بالشعـوب الأخـرى وهـو خالـقـها ؟ ولماذا خـلـقـها ؟ . السؤال السادس : (1) أنت ركــّـزتَ عـلى العـهـد ، هـل أنـت مُخـوّل لـنـقـض العـهـد ؟ جـواب الأسـقـف : نعـم ، وذلك حـين لا تـلـتـزم بأحـد بنـود العـهـد ، أو يكـون لك إله آخـر فإنك تـكـون قـد نـقـضـتَ العـهـد ….. إذا لم يلتـزم بالعـهـد فلا وجـود للعـهـد . الشعـب الإسرائيلي لم يلـتـزم بالعـهـد خلال مسيرته لكـن الله لم يتـركه ! يغـضب الله ولكـن يُـبـقـيه . سـؤالـنا لسيادة الأسـقـف : ما فائـدة إرتـباط الشعـب الإسرائيلي بخالـقه إذا كان لا يلـتـزم بكـلماته ؟ ….. وكـيـف يغـضب الله عـلى الشعـب الإسرائيلي لكـنه يُـبـقـيه ولا يـفـنيه ، لماذا ؟ هـل عـطـفاً عـليه ؟ وسـبق أن قـلـتَ أنه يعاقـبه !! تـذكــّـر قـتـل إثـني عـشر ألـفاً رجالاً ونساءاً في ــ عاي ــ !!!! فـعـن أي عـهـد تـتـكـلـم ؟ ألـيس في كلامك تـناقـض في تـناقـض ؟ . (2) هـل يمكـنـك حـل عَـقـد الـزواج ؟ جـواب الأسـقـف : لا أحـد يستـطيع حـله حـين يكـون مبنياً عـلى أسس صحـيحة ، ولا يوجـد طلاق في المسيحـية بل ( بُـطلان الـزواج ) . الطلاق معـناه أن شيئاً حـدث بعـد إبرام العـهـد وهـذا غـير موجـود ، أما الـبُـطلان هـو أن هـذا العـهـد مبني عـلى أسس باطلة لـذلك لا يوجـد عـهـد . تعـلـيـقـنا : نـرى ستـراتيجـيّـتـك تخالـف تـصريح الـﭘـتـرك ساكـو ومداخـلـته في السينودس من أجـل العائلة حـين قال في روما 2014 : (( أعـتـقـد أن هـناك خـلل في المحاكم الكـنسية ، فالـبطلان هـو طلاق مع اللعـب بالألـفاظ )) … فـيا أسـقـفـنا الموقـر ، طالما الرئيس الأعـلى سـاكـو يقـول أنّ ــ الـبُـطلان هـو طلاق ــ ! فـلماذا تخالـف تـصريحه من جـهة ، ومن جـهة أخـرى تـتجـنــّـب الـرد عـلـيه ؟ …. إقـرأ الـرابـط : بطلان الزواج طلاق بالرغم من اختلاف التعبير – البطريركية الكلدانية (saint-adday.com) سـؤال خاص ومهم نـطـرحه للسيد الأسـقـف : هـل تـؤدي الكـنيسة الكاثـولـيـكـية الكـلـدانية مراسيم الـزواج ( بـوراخا ) لـعـروس دون موافـقة أهـلها ؟ …. سـؤالي مرتـبـط بـوقائع تخـصّـك شخـصياً أنت بالـذات !!