منتديات كلداني

ثقافي ,سياسي , أجتماعي, ترفيهي
 
الرئيسيةالرئيسيةالكتابة بالعربيةالكتابة بالكلدانيةبحـثمركز  لتحميل الصورالمواقع الصديقةإتصلوا بناالتسجيلدخول
 رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة  رأي الموقع ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة
رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةقصة النسخة المزورة لكتاب الصلاة الطقسية للكنيسة الكلدانية ( الحوذرا ) والتي روّج لها المدعو المتأشور مسعود هرمز النوفليالى الكلدان الشرفاء ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةملف تزوير كتاب - ألقوش عبر التاريخ  ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةمن مغالطات الصعلوگ اپرم الغير شپيرا,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةدار المشرق الغير ثقافية تبث التعصب القومي الاشوري,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة

 

 نهضة كلدانية شامخة (اين صارت) /Leon Barkho

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كلداني
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)
كلداني


نهضة كلدانية شامخة (اين صارت) /Leon Barkho  Uouuuo10
نهضة كلدانية شامخة (اين صارت) /Leon Barkho  Awsema200x50_gif

نهضة كلدانية شامخة (اين صارت) /Leon Barkho  Tyuiouyنهضة كلدانية شامخة (اين صارت) /Leon Barkho  Ikhlaas2نهضة كلدانية شامخة (اين صارت) /Leon Barkho  Goldنهضة كلدانية شامخة (اين صارت) /Leon Barkho  Bronzy1نهضة كلدانية شامخة (اين صارت) /Leon Barkho  Shoker1

البلد : العراق
مزاجي : احب المنتدى
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 7701
تاريخ التسجيل : 16/06/2010
الموقع : في قلب بلدي المُحتَل
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : طالب جامعي

نهضة كلدانية شامخة (اين صارت) /Leon Barkho  Empty
مُساهمةموضوع: نهضة كلدانية شامخة (اين صارت) /Leon Barkho    نهضة كلدانية شامخة (اين صارت) /Leon Barkho  Alarm-clock-icon2022-11-01, 4:50 pm


31.10.2022

Kaldaya Me


نهضة كلدانية شامخة (اين صارت) /Leon Barkho  د-ليون-برخو
موضوع منقول من صفحة كاتب المقالة
Leon Barkho


نهضة كلدانية شامخة (اين صارت)
قد لا يعلم الكثير من متابعي الكرام، أنه كانت هناك نهضة شاملة وشامخة في صفوف الكلدان ومؤسستهم الكنسية دشنها كتاب وشعراء كلدان في مستهل القرن العشرين واستمرت حتى منتصف الثمانينيات منه، أي قبل مقدم وتغلغل حركة التأوين – والتأوين وما أدراك ما التأوين إنه حركة هدامة غايتها تشويه وتزوير وتغريب واستبدال اللغة التراث الكلداني بالدخيل والهجين والسمج والهزيل والغريب من النصوص.

هذه النهضة استندت الى إحياء التراث والتأليف باللغة الفصيحة واللهجة الكلدانية الساحرة. فظهرت لنا مؤلفات كثيرة ومجموعة كبيرة من الأناشيد والأشعار باللهجة الكلدانية وصارت على كل لسان، لا بل انتقلت الى مكونات شعبنا الأخرى من الأشوريين والسريان أذكر منها على سبيل المثال لا الحصر: “بشما دبابا وبرونا” و”مشتاقيون من لبا” و”بثولتا صبيثا” وعشرات لا بل مئات من الأناشيد النبوية الملائكية التي كان الكلدان وغيرهم يرنموها ليس في الكنائس فحسب بل إثناء النزهات والاحتفاء بالتذكارات الكنسية.

أين صارت هذه النهضة؟ وهنا أخاطب البطريرك ساكو، عراب حركة التأوين، الذي ائتمنه الكلدان قائما وحافظا على تراثهم وفنونهم وطقوسهم الكنسية.

وكان لنوهدرا ومنطقة زاخو قصب السبق في هذه النهضة. وأنا أكتب هذه الكلمات أتذكر المرحوم القس إغسطين صادق النوهدري الذي له عشرات من الأناشيد والقصائد النبوية باللهجة الكلدانية. ولا يمكن أن نذكر دهوك أو إبرشية دهوك دون أن نذكر هذا القس الجليل ومؤلفاته الكنسية وباللهجة الكلدانية الساحرة.

ألم يكن من الأفضل طبع ديوان الشعر الكنسي لهذا المؤلف الكلداني، أي إحياء أشعاره، بدلا من تأليف كتب بعربية ركيكة ما هي إلا إنشاء مدرسي وفرضها على الكلدان وهي لا تستحق حتى القراءة ضمن حملة التأوين البطريركية الحالية؟
وهناك المؤلفات الكلدانية الذائعة الصيت باسم داويذ كورا، وهناك القس أبلحد الهوزي، والخوري يوسب بهرو والقس فرنسيس أليشوران ويوسف هرمز عبيا من بيت شكوانا ويوحنا چولاغ وغيرهم كثيرون.

نهضة كلدانية شامخة (اين صارت) /Leon Barkho  نهضة-شاملة-وشامخة-في-صفوف-الكلدان-ومؤسستهم-الكنسية

يطبع لنا البطريك ساكو كتابا مزركشا لا بل مذهبا وينفق عليه أموالا طائلة وهو بلغة ليست لغتنا والكتاب لملوم من هنا وهناك ويضع اسمه عليه، وأغلبه لا يستحق القراءة ولا حتى أن يكون مادة انشاء لصف في المتوسطة. اقتبس عبارتين لا على التعين منه، وأقول مع نفسي كيف يسمح الكلدان ان تقرأ على مسامعهم في الكنيسة نصوصا هزيلة مثل هذه، أو ان تصبح جزء من طقس كنيستهم العريقة التي تمتد جذورها الى ضفاف انهار بابل. هل خلت ساحة الكلدان من العباقرة حتي يلعب فيها أمثال هؤلاء بفرض إنشاء هزيل سمج ركيك مثل هذا عليهم بدلا من تراثنا السامي والنبوي بألحانه الرائعة وبلغته السهلية الساحرة. السطران في أدناه غيض من فيض من هزيل وسمج الكلام من التأوين البطريركي:
“من أجل أن يكتشف كل واحد منا دعوته الخاصة ويتجاوب مع نداء اتكال من عشة
على طول الطريق ..”
“من أجل أن تجمع تلامذ تكال من قسم ينتحت سلطة ابي كالواحد فيقدوا أن يقدموك للعالم نورا وحبا وخلاصا.”


======================
قصيدة كلدانية خالدة في مديح البتول مريم: مشتاقيون من لبا
ܣܘܓܝܬܐ ܕܡܪܬܝ ܡܪܝܡ: ܡܫܬܐܩܝܘܢ ܡܢ ܠܒܐ

أقدم لكم اليوم نشيدا باللهجة الكلدانية السهلية الساحرة في مديح البتول مريم. والقصيدة واحدة من عشرات القصائد يتضمنها كتاب أشعار كلداني شهير تحت اسم “داويذ كورا.”
ويؤدي القصيدة القس الجليل كمال بيداويد بصوته الرخيم وأرافقه بالعزف على آلة الكمان وبمعيتنا القس الجليل فادي إيشو. كان القس بيداويد قد زارني في بيتي في السويد قبل مغادرتي السويد الى مقر عملي الجديد.





نهضة كلدانية شامخة (اين صارت) /Leon Barkho  Kawmiya2
من يقف في صف كنّا وآغجان فأنه مشارك في تهميش وإستلاب حقوق الكلدان

يونادم كنّا وآغاجان كفتا ميزان لضرب مصالح مسيحيي العراق ولاسيما الكلدان

من يتعاون مع كنّا وآغجان فكأنه يطلق النار على الكلدان

To Yonadam Kanna & Sarkis Aghajan

You can put lipstick on a pig but it is still a pig

To Kanna & Aghajan

IF YOU WANT TO REPRESENT YOUR OWN PEOPLE,
YOU HAVE TO GO BACK TO HAKKARI,
TURKEY & URMIA, IRAN


نهضة كلدانية شامخة (اين صارت) /Leon Barkho  7ayaa350x100
نهضة كلدانية شامخة (اين صارت) /Leon Barkho  Images


ياوطني يسعد صباحك
متى الحزن يطلق سراحك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نهضة كلدانية شامخة (اين صارت) /Leon Barkho
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كلداني :: مَقَالَاتٌ بِآرَاءِ اصحابها :: مقالات للكلدان الاصلاء-
انتقل الى: