نقد وملاحظات عن اجتماع غبطة مار ساكو مع الوزير وممثلي شعبنا في بغداد «
في: 04.06.2015في 06:42 »
نقد وملاحظات عن اجتماع غبطة مار ساكو مع الوزير وممثلي شعبنا في بغداد
-----
بدعوة من غبطة البطريرك مار لويس روفائيل الاول ساكو عقد بتاريخ 1 - 6 - 2015 في مقر البطريركية الكلدانية في منطقة المنصور ببغداد اجتماعا واسعا (وان كان متأخرا) ضم ممثلي شعبنا الخمسة في برلمان العراق الاتحادي والسيد وزير العلوم والتكنولوجيا وعضو المحكمة الاتحادية وممثل شعبنا في مجلس محافظة بغداد ونخبة من السياسيين والمهتمين بشؤون شعبنا فضلا عن امين عام مجلس رؤساء الطوائف المسيحية والقائم بأعمال السفارة البابوية والاساقفة الموجودون ببغداد للاطلاع الرابط الاول ادناه علما ان غبطته عند استلامه السدة البطريركية قبل اكثر من سنتين كان قد وعد ممثلي شعبنا في البرلمانين وتنظيماتنا القومية بلقاءات دورية لكن مثل هذه اللقاءات لم تتحقق فعليا الا بشكل محدود جدا وبصدد ما تقدم اوضح رأي الشخصي الاتي :
1 - ورد في الخبر اعلاه (وتمت مناقشة ورقة العمل التي كان غبطته قد أعدها) ...انتهى الاقتباس مع جل احترامنا لغبطة مار ساكو (الاجتماع واللقاء متأخر) الم يكن من المفروض ان تعد ورقة العمل والتي تخص شعبنا وحقوقه وهمومه بصورة جماعية وبمشاركة جميع الحاضرين !! او على الاقل يتم اعدادها من قبل لجنة فيها تمثيل للحاضرين لبلورة رؤية ستراتيجية مشتركة وحلول ناجعة ومقترحات بناءة وناضجة ومعدة بروح جماعية اما انفراد غبطة مار ساكو في اعدادها واملائها على الحاضرين كنوع من الثقة المفرطة بالنفس تفسر بأنها خطوة لسحب البساط من تحت اقدام اغلب السياسين وممثلي شعبنا !! وفي نفس الوقت يعتبر نوعا من الاستخفاف وعدم الاكتراث بالحاضرين مع جل احترامنا للجميع وهذا الانفراد نتج عنه اخطاء واضحة في الخبر وورقة العمل حيث طغى عليهما الصفة الدينية فقط (كمسيحيين) مع اعتزازنا بمسيحيتنا لكن لا يوجد اي شارة الى حقوقنا القومية والوطنية والتاريخية ماذا يسمى ذلك ؟
2 - موضوع التسمية القومية الموحدة لشعبنا وامتنا (كلداني سرياني اشوري) موضوع (سياسي قومي) وهذه التسمية مرحلية لحين حصول اجماع قومي على التسمية القومية يا غبطة مار ساكو وهذا الموضوع محسوم وهو من اختصاص وصلاحيات ممثلي شعبنا في برلمان اقليم كوردستان حصرا وليس من اختصاص كنائس شعبنا وقد تم الاتفاق رسميا بين ممثلي شعبنا الخمسة في برلمان اقليم كوردستان متمثلا بالمجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري (مقعدان) والحركة الديمقراطية الاشورية زوعا (مقعدان) وكيان ابناء النهرين (مقعد واحد) على ابقاء التسمية القومية الموحدة لشعبنا مرحليا يا غبطة مار ساكو ارجو ان يكون دوركم ريادي في تماسك ووحدة شعبنا القومية بكل تسمياته الجميلة وليس مجامل لهذا الطرف او ذاك بعيدا عن الحقائق التاريخية والجغرافية والموضوعية ومقومات الامة الواحدة من اللغة والارض والتاريخ والعادات والتقاليد والمصير ناهيك عن الدين
3 - ورد في الفقرة السابعة من جدول اعمال الاجتماع المعد من قبل غبطة مار ساكو الاتي (المهجرون (في الشمال) والهجرة) .... انتهى الاقتباس طبعا المقصود بالشمال في هذه العبارة هو اقليم كوردستان السؤال الذي يطرح نفسه الا تعرف يا غبطة مار ساكو ان اقليم كوردستان اقليما اتحاديا بموجب دستور العراق الفيدرالي والذي صوت له عام 2005 اكثر من 85% من ابناء الشعب العراقي بكل اطيافه حيث ان تثبيت مثل هذه العبارة في الخبر كان خطأ كبيرا وله اكثر من مدلول وتفسير لسنا بصددها الان وسبب هذا الخطأ هو انفراد مار ساكو لوحده في اعداد جدول اعمال الاجتماع لانه بشر مثلنا وليس معصوما من الخطأ وهذا ما اكدناه في الفقرة 1 اعلاه من موضوع بحث مقالنا هذا
4 - يا غبطة مار ساكو الم يكن من المفروض التريث في عقد الاجتماع اعلاه في بغداد لحين انتخاب بطريركا جديدا لكنيسة المشرق الاشورية من قبل سينودسها الذي انطلقت اعماله في دهوك اليوم بحضور 14 مطرانا حتى يشارككم الرأي والمشورة والموقف وكذلك عودة بطريرك الكنيسة الشرقية القديمة غبطة مار ادي الثاني من سفرته الخارجية ثم يا غبطة مار ساكو هل نسيت شعارك (الوحدة - الاصالة - التجديد) واهمها الوحدة هل بهذا التفرد ستحقق الوحدة الكنسية ام انها مجرد شعارات فضاضة وكما يقول المثل شىء بالشىء يذكر حيث عندما كان غبطة مار ساكو مطرانا في كركوك رفض دفن شخص من السريان الكاثوليك في مقبرة الكلدان بحجة انه ليس كلدانيا !! لكن كنيسة المشرق الاشورية في كركوك وافقت على دفنه في مقبرتهم اليس هذا موقف غير مقبول وبعيدا مبادىء الكنسية النبيلة وعن مفهوم الوحدة الكنسية يا غبطة مار ساكو وهذا يذكرنا بموقف البطريركية الكلدانية في بغداد عام 1920 عندما رفضت دفن جثمان قداسة مثلث الرحمات مار بولس شمعون بطريرك كنيسة المشرق الاشورية في مقبرها حيث دفن في ساحة كنيسة الارمن في بغداد
http://saint-adday.com/permalink/7478.html انطوان الصنا
antwanprince@yahoo.com الـوحـدة المسيـحـية هي تلك التي أرادها الرب يسوع المسيح (له المجد )
وما عـداها فـهي لـقاءات لأكل القوزي والتشريب والسمك المزگوف وترس البطون من غير فائدة
أقبح الأشياء أن يصبح كل شئ في الحياة جميل!!
@@@@
ولا تحدثني عن الحب فدعني أجربه بنفسي
@@@@
ليس بالضرورة ما أكتبه يعكس حياتي..الشخصية
هي في النهاية مجرد رؤيه لأفكاري..!!