كلداني (داينمو الموقع)
البلد : مزاجي : الجنس : عدد المساهمات : 8703 تاريخ التسجيل : 16/06/2010 الموقع : في قلب بلدي المُحتَل العمل/الترفيه : طالب جامعي
| موضوع: الانتقادات في الكنيسة بين الخطأ والصواب،(ج4)، القَسَم/مسعود النوفلي 19/11/2015, 8:00 am | |
| | |
|
كلداني (داينمو الموقع)
البلد : مزاجي : الجنس : عدد المساهمات : 8703 تاريخ التسجيل : 16/06/2010 الموقع : في قلب بلدي المُحتَل العمل/الترفيه : طالب جامعي
| موضوع: رد: الانتقادات في الكنيسة بين الخطأ والصواب،(ج4)، القَسَم/مسعود النوفلي 22/11/2015, 8:36 am | |
| - اقتباس :
رد: الانتقادات في الكنيسة بين الخطأ والصواب،(ج4)، القَسَم « رد #1 في: 05:20 19/11/2015 » الأخ العزيز الأستاذ مسعود النوفلي المحترم
كما سبق وأن أبدعت في الحلقات الثلاث السابقة في اظهار الحقيقة التي لا يمكن اخفاؤها بغربال تعود اليوم مشكوراً لتلقي المزيد من الضوء على بعض الممارسات المرفوضة التي قام بها البعض حين وافقوا على أن يقسموا على الكتاب المقدّس أمام راعي الأبرشية في ختام ما سمّي بمؤتمر النهضة الكلدانية المنعقد في سان دييغو سنة 2011 وانتهز هذه الفرصة لأضيف الى ما جاء في المقالة الجديدة النقاط التالية:
1- انّ اداء اليمين يتمّ عادةً عند تشكيل حكومات أن انتخاب برلمان جديد أو تعيين سفراء للدولة لدى الدول الأخرى حيث يقسم المنتخبون أو المعيَّنون على القيام بالواجبات الموكلة اليهم بالصورة الأمثل حفاظاً على مصلحة الدولة التي ائتمنتهم وهو اجراء سياسي معمول به دولياً وان بأساليب مختلفة الا أنّ فقرات الاعلان الختامي لمؤتمر النهضة الكلدانية السياسي بمضمونه لم يحوِ أيّة تعيينات مشابهة وعليه يكون القسم هنا في غير محلّه.
2- القسم الذي تمّ في أبرشية القديس بطرس سنة 2011 حصل في وقت كان البعض يحلم في أن يفوز يوماً بمنصب البطريرك لينقل بعد ذلك البطريركية لا بل بابل نفسها كما روّجوا ولا زالوا من مقرّهما الحالي الى سان دييغو وليخلقوا لأنفسهم قوّة اضافية تدعم طموحاتهم التي لحسن الحظّ لم يكتب لها النجاح وتبقى هذه الممارسة بعيدة كل البعد عن واجبات رجل الدين ومخالفة للتعاليم الايمانية التي وردت على لسان الربّ له المجد وللقدّيسين الذين ذكرتهم.
3- أخبرني بصورة شخصية بعض الحاضرين لذلك المؤتمر بأنّهم تفاجأوا عندما طلب منهم اجراء القسم على الكتاب المقدّس وبأنّه لم يتمّ ابلاغهم مقدّماً بهذا الاجراء المربك وقد اظطرّوا لادائه من باب المجاملة وعذرهم ضعيف.
4- فيما يلي رابط وقائع الجلسة الختامية لمؤتمر النهضة الكلدانية المنعقد في سان دييغو والمنشور على موقع كلدايا.نت بتاريخ الأوّل من نيسان 2011:
http://kaldaya.net/2011/News/04/Apr01_A4_Conferance.html
وتقبّل تحياتي وتقديري. - اقتباس :
رد: الانتقادات في الكنيسة بين الخطأ والصواب،(ج4)، القَسَم « رد #2 في: 08:05 19/11/2015 » الشماس العزيز مسعود المحترم الاخوة العزاء الحلف والحلفان على الكتاب المقدس برايي هو إعطاء شرعية الإلهية لفعل بشري، والأستاذ مسعود عرفه مشكورا تعريفا دقيقا بايات من الإنجيل . ما اريد إضافته هنا بأسئلة تتعلق بالفعل الذي قام به رئيس أبرشية سان دييغو مع مجموعة من السياسيين المؤتمرين تحت قيادته مستعملا بيت الله وكتابه للاجتماع وإحراجهم للحلف على المقدس لتحقيق ما يدور من دسائس التي يحملها تجاه رئيسه. فهل يحق له ان يفعل ذلك؟ هل له الحق ان يدعوا ناس لهم أهداف سياسية الى بيت الله؟ هل له الحق ان يدعوهم للحلف على دعوة قومية وسياسية؟ اين الدين والإيمان من ذلك؟ تحياتي وتقديري للجميع اخوكم ثائر حيدو - اقتباس :
- رد: الانتقادات في الكنيسة بين الخطأ والصواب،(ج4)، القَسَم
« رد #3 في: 17:13 19/11/2015 » الأخ العزيز عبدالأحد سليمان المحترم تحية وبعد جزيل الشكر والتقدير لتشجيعك المتواصل لي الذي لا استحقّه واتمنى ان اكون عند حسن ظن الجميع لما هو خير شعبنا وكنيستنا لكي نبتعد عن الأخطاء ونعمل للبنيان خدمة للأيمان والتبشير الذي اوصى به ربّنا له المجد في الأنجيل. النقاش ينفعنا جميعاً وما كشف مثل هذه المُمارسات إلا من أجل التصحيح والتصويب. كل شخص يستنير بالحكمة. رجل دين يجب عليه أن يُعلّمنا الطاعة والوفاء والأخلاص والأستقامة والعمل الصالح لا العكس كما شاهدنا في الصُور. شكراً للاضافات المُتميّزة التي أعطت للمقالة بُعداً إضافياً عن مفهوم القَسَم. نعم اخي العزيز حدثت هذه المُمارسة لتحقيق طموحات غريبة حقاً، وبالأضافة الى المفاجئة للجميع، فقد علِمتُ بأن أحد الأخوة خرج من القاعة ولم يؤدي القسم واستنكر الأجراء الذي قام به المطران آنذاك! بوركت جهودك في وضع الرابط لما فيه من فائدة توضيحية ولك مني كل الشكر والتقدير والرب يبارك فيك. تحياتي واحترامي - اقتباس :
- رد: الانتقادات في الكنيسة بين الخطأ والصواب،(ج4)، القَسَم
« رد #4 في: 17:15 19/11/2015 » الأخ العزيز ثائر حيدو المحترم تحية وبعد اشكرك كل الشكر لمرورك وتفاعلك مع فكرة المقالة عن القَسَم وتفاصيلها وتأييدك لها. اراد سيادته ان يعطي الشرعية بعمل غير شرعي ومرفوض من الله، وهذا غير جائز في الكنيسة ابداً لأن بيت الرب مُقدّس. لا يحق لهُ ذلك لأن واجبه الرئيسي هو التبشير وتقديم النصائح من اجل خلاص الأنفس وتقريبها من طريق الملكوت وبالتالي الدخول للحياة الأبدية مع الله. نحن لا نُدينه ولكن اعماله تُدينه ونتمى ان لا يعثر أي واحدٍ منا إن كان رجل دين أو علماني. اخي العزيز الدين لا يقبل بهذه الأمور وخاصة الحلفان. بالأضافة الى ما وضّحته في المقالة هناك قول ليشوع بن سيراخ في 23 حيث يؤكد كلامنا اكثر. يقول: "لا تُعوّد فمك على حلف اليمين، ولا القسم باسم الواحد القدوس". إذا تجاهلنا الأخطاء ونقوم بتجاوزها عندها يزداد الشر والباطل، وبدلاً من الأقتراب نحو الملكوت سنبتعد عنها ومصائبنا تكثر. تحياتي وتقديري وشكراً. - اقتباس :
رد: الانتقادات في الكنيسة بين الخطأ والصواب،(ج4)، القَسَم « رد #5 في: 21.11.2015 في 23:01 » الاخ الاستاذ مسعود النوفلي المحترم شلاما دمارن الرب يبارك كل من يهتم بنشر تعاليمه من خلال التبشير بالانجيل المقدس منذ ان كنا في الدراسة الابتدائية ومن خلال تعليم وتوجيه الوالدين ودروس التعليم المسيحي التي تلقيناها في المدرسة والكنيسة تعلمنا ان لا نحلف ولا نحلف ابدا,كذلك اتذكر ان المسلمين كانوا يصدقون المسيحي بمجرد ان ينطق بكلمة صدق في حين كانوا يجبرون غير المسيحي ان يقسم ,اذا المعروف عن المسيحيين هو انهم كانوا لا يقبلون بالقسم والمقابل كان له الثقة بالمسيحي بمجرد ان يقول صدق لانه كان يؤمن بان المسيحي كان امينا وصفاته المسيحية لاتسمح له ان يكذب أويغدر . في انجيل متى يقول ( فليكُن كلامكُم: نَعمْ أو لا، ومازاد على ذلك فهو من الشرّير),اذا الانجيل هنا يريد ان يبعدنا عن الشر لان القسم قد يوقع البشر في الشر كما فعل هيرودس عندما التزم بقطع رأس يوحنان المعمذان بسبب القسم وندم على فعلته تلك كثيرا ,ان اكثر الناس لايريدون القسم لكن يجبرون على ذلك عند الضرورة واذا لم يوافقوا على القسم فقد يتهمون بالجريمة اويقع الشك عليهم كذلك يقسم البعض عندما يكونون في حالة عصبية ويقعون في الشر من غير ان يدرون ,في بعض الاحيان يكون اداء القسم مجرد لاقناع وارضاء المقابل اولابعاد شبه الجريمة عنهم,وهناك شيء اهم من ذلك هو ان المجرم سواء كان قاتل اوسارق اوكاذب....الخ لايهتم لذلك لان القسم عنده كما يقول المثل( كشرب قدح الماء),فكيف للمجتمع ان يثق به ويصدقه حتى وان قسم الف مرة ,اذا لا فائدة من القسم وممكن ان يكون سبب لاخفاء الجريمة . اما بخصوص اداء القسم على الكتاب المقدس في الجلسة الختامية للمؤتمر الكلداني العام الجلسة الخامسة وبحضور ودعم من اساقفة يعتبرون انفسهم من المبشرين بالكتاب المقدس الذي لايقبل بالقسم ويتضح هنا انهم يشجعون على القسم فما هذا التناقض ؟ اقتباس من وقائع الجلسة الختامية للمؤتمر الكلداني العام وفي جو روحاني مهيب ومبارك ادت الهيئة للمكتب التنفيذي المنتخب القسم على الانجيل المقدس امام المؤتمرين جميعا عهدا على تحقيق اهداف وتوصيات المؤتمر خدمة لامتنا الكلدانية . وبعدها مباشرة اقسم كافة المؤتمرون على الانكيل المقدس معاهدين بالعمل على اعلاء صوت امتنا الكلدانية في كل المحافل والتجمعات والتنظيمات الدولية والوطنية . لنسأل الذين الذين حضروا واقسموا وهم من العاملين في مجال الكنيسة ويعلمون ما معنى القسم على الانجيل , ما علاقة القسم باعلاء صوت امتنا الكلدانية في المحافل والتجمعات الدولية ؟هل من غير القسم لايعلى صوت الكلدان ؟ ماذا جنيتم من مخالفة تعاليم الكتاب المقدس ؟وماذا نفذتم على ارض الواقع من تعهداتكم التي اقسمتم على الكتاب المقدس بتنفيذها ؟ اليس من الافضل ان يخدم ويقدم الانسان لاهله وشعبه كل ما يستطيع ومن غير قسم ؟ان خدمة الاخرين يفترض ان تكون نابعة من محبة القلب ولاتحتاج الى القسم او الدعاية والشهرة. ما اطلبه واتمناه ان نلتزم بتعاليم الكتاب المقدس ونترك اجتهادات البشر التي ماهي الا وسيلة للوصول الى غايات شخصية بعيدة عن مايريده الرب منا وعن احتياجات شعبنا في هذه الظروف الصعبة. والرب يبارك الجميع - اقتباس :
رد: الانتقادات في الكنيسة بين الخطأ والصواب،(ج4)، القَسَم « رد #6 في:22.11.2015 في 03:37 »
اقتباس - اقتباس :
- رأي القديس أوغسطينوس (المصدر السابق):
أن القَسَم ليس خطيّة في حد ذاته، ولكن الرب منعنا من القَسَم: لأنه لا يليق أن نُقسِم بالله من أجل أمورٍ زمنيّة، وأن من يعتاد على القَسَم فيما هو صِدْقٌ لا يقدر أن يمتنع فيما هو كَذِبٌ. أخي العزيز الشماس مسعود هرمز النوفلي الجزيل الأحترام:
جماعة مؤتمر النهضة الكلدانية فوجئوا بفكرة القسم على الأنجيل التي أقترحها عليهم راعي مؤتمرهم؟
يا ترى هل كان القصد هو أن يضعهم الراعي في موقف محرج! لكي يترجموا ما أقسموا عليه الى عمل وواقع ملموس .. وذلك من خلال تنفيذ ما يلي للشعب الكلداني:
1. خدمة الكلدان على أرض الواقع من خلال زيارات ميدانية فردية كانت او على شكل لجان يقوم بها أعضاء المؤتمر للوطن ولبلدات سهل نينوى والشمال لخلق الية ممكن ان تكون أرضية ثقة مشتركة بين ابناء شعبنا وجماعة مؤتمر النهضة وبذلك كانوا سيخلقون لهم اسم وشعبية وشرعية.
2. خدمة الكلدان من الذين هربوا بسبب الحرب وعدم الأستقرار الى دول الجوار العراقي - تركيا، لبنان والأردن - للقيام بزيارتهم وتوزيع بعض المساعدات على المحتاجين منهم والعمل مع سلطات تلك البلدان لتسهيل أمورهم ومعاملاتهم ومع المنظمات الدولية هناك لتسريع أمور هجرتهم الى بلدان الأستقرار الدائمي وبذلك كانوا سيزيدون من ثقة الشعب بهم وبمؤتمرهم.
3. خدمة الكلدان عند الشدائد كما حصل في نكبة النازحين في سهل نينوى الذين أجبروا من قبل داعش على ترك دورهم وقراهم ومدنهم والرحيل الى المجهول، وذلك من خلال تشكيل لوبي ضغط على الحكومة العراقية وحكومة الأقليم لأحتواء هذه الأزمة الكبيرة وأجبار الحكومة على مساعدة النازحين ماديا ومعنويا وقيام جماعة المؤتمر ببناء مثلا مدرسة أو مستوصف أو أية مؤسسة يستفيد منها النازحون حتى ولو كانت مؤقتة وكان هذا سيعظم من شأن هؤلاء في نظر أبناء شعبنا.
4. أن يقوم نفس اللوبي بالعمل مع المنظمات الأنسانية والشخصيات المؤثرة في البرلمانات (الأمريكية والكندية والأوربية والأسترالية) لأصدار قرارات دعم النازحين وأعتبار ما حصل لهم بمثابة جريمة أبادة، أو العمل لخلق منطقة امنة لسهل نينوى يعيش فيها أبناء شعبنا وبقية المكونات من يزيديين وغيرهم وكان هذا سيعد بمثابة خلق المستقبل الامن لهم.
5. أو العمل السياسي داخل البلد والتحالف مع القوى المؤثرة او الفوز بمقاعد في البرلمان والعمل من داخل قبة البرلمان او من خلال مؤسسات الحكومة لأحقاق الحق وأنصاف أبناء شعبنا من خلال اصدار القوانين التي تخدم ابناء شعبنا.
ولكن الذي حصل هو أنهم لم يقوموا بكل هذا لا بل أن المؤتمرون كتبوا عن الذين يمثلون أبناء شعبنا اليوم ويعيشون داخل الوطن - بانهم سياسيو المرحلة ولا يمثلون الا انفسهم - وكنا نتمنى بدلا من هذا النفاق والتخوين أن يبادر أعضاء المؤتمر الذين أقسموا أمام راعيهم أن يقوموا بكل ما ذكرناه في النقاط الخمسة أعلاه وعندها كان الشعب سيحترمهم ويحترم قراراتهم التي ظلت حبيسة الورق المكتوب بينما هم ظلوا هم حبيسي غرفهم المدفئة يناضلون من خلال شاشات كمبيوتراتهم البيتية او المحمولة - اللابتوب - بلعنون هذا ويخونون ذاك دون ان يحركوا عن كراسيهم المسمرة.
وربما لم يكن راعي المؤتمر يقصد أن يناضل أعضاء مؤتمره من خلال شاشات الكومبيوترات التي أبدعوا فيها أيما أبداع (من خلال التهجم على بني جلدتهم وأخوتهم وعلى رئيس كنيستهم وحتى هذه اللحظة) بينما دعوا داعش يسبي قرانا وأهلها والمتشددين في الحكومة يشرعوا القوانين لأسلمة كل أهل البلد!!
ربما القسم والحلفان كان (ودون أن يعلن) على محاربة أبناء شعبنا حتى لا يبقى أحدهم في البلد ومحاربة من يمثلهم في البرلمان والحكومة وعلى محاربة الرموز الدينية كالبطرك مار ساكو الذي يحظى بحصة الأسد في الكتابة ضده من قبل منظري مؤتمر النهضة وكاتبهم، وأما السبب لأن مار ساكو قرر محاربة داعش طوال سنة ونصف الماضية .. وغبطته هو الذي قال بالأمس للحكومة العراقية ولمتشددي الأسلام فيها من أحزاب دينية وأئمة متخلفة عندما قال لهم ((لا تعتقدوا بان الأم أو الأب الذي يستسلم هي لأيمانه أو أيمانها بالأسلام، لا وأنما بسبب الطلاق الذي لا مجال لترويجه في ديننا، وعار عليكم أن ترغموا الطفل المسيحي على الأستسلام بسبب (ما معناه) الهوى الجنسي لوالده أو لوالدته الذي أستسلم او التي استسلمت من أجل الزواج بمسلم أو مسلمة.. !!)).
هل هنالك من شجاع مثل البطرك ساكو وهو يقول مثل هذا الكلام الجريء وفي عقر دار هؤلاء المتشددين ودون خوف وهو الذي جعل من نفسه خادما للمسيح له المجد ومدافعا عن الأيمان المسيحي ومن موقع المسؤولية الكبيرة التي يتقلدها سواءا في الكنيسة أو أمام المجتمع!!!)).
بينما عضو في مؤتمر (النكسة الكلدانية) وهو جالس في بلد ما وراء البحار .. بدلا من أن يخدم الكلدان وابنائهم وكنيستهم ويحترم رموزها، راح هذا ومنذ أكثر من سنتين وعمله الوحيد هو محاربة مار ساكو بكتابات غير أخلاقية، لكنه لا يتجرا أن يكتب حرفا واحدا ضد داعش ولا ضد متشددي الحكومة العراقية .. أنه عار على هذا الشخص وعلى مؤتمره (النكسوي) وعلى أعضاء مؤتمره جميعهم وهم راضين عن كتاباته السفيهة وساكتين عن تجاوزاته غير الأخلاقية وغاضين النظر عن عدم أدبه مع من يدعوون أنهم يحترمونه..!!
كوركيس أوراها منصور من يقف في صف كنّا وآغجان فأنه مشارك في تهميش وإستلاب حقوق الكلدان
يونادم كنّا وآغاجان كفتا ميزان لضرب مصالح مسيحيي العراق ولاسيما الكلدان
من يتعاون مع كنّا وآغجان فكأنه يطلق النار على الكلدان
To Yonadam Kanna & Sarkis Aghajan
You can put lipstick on a pig but it is still a pig
To Kanna & Aghajan
IF YOU WANT TO REPRESENT YOUR OWN PEOPLE, YOU HAVE TO GO BACK TO HAKKARI, TURKEY & URMIA, IRAN ياوطني يسعد صباحك متى الحزن يطلق سراحك | |
|
yohans (داينمو الموقع)
البلد : مزاجي : الجنس : عدد المساهمات : 2497 تاريخ التسجيل : 18/06/2015 الموقع : في قلب بلدتي الحبيبة ( الارض المحتلة )
| موضوع: رد: الانتقادات في الكنيسة بين الخطأ والصواب،(ج4)، القَسَم/مسعود النوفلي 15/12/2015, 6:55 am | |
| | |
|