منتديات كلداني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات كلداني

ثقافي ,سياسي , أجتماعي, ترفيهي
 
الرئيسيةالرئيسيةالكتابة بالعربيةبحـثالكتابة بالكلدانيةمركز  لتحميل الصورالمواقع الصديقةالتسجيلإتصلوا بنادخول
 رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة  رأي الموقع ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة
رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةقصة النسخة المزورة لكتاب الصلاة الطقسية للكنيسة الكلدانية ( الحوذرا ) والتي روّج لها المدعو المتأشور مسعود هرمز النوفليالى الكلدان الشرفاء ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةملف تزوير كتاب - ألقوش عبر التاريخ  ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةمن مغالطات الصعلوگ اپرم الغير شپيرا,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةدار المشرق الغير ثقافية تبث التعصب القومي الاشوري,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة

 

 كلدان العراق، أرقام مقلقة!

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
كلداني
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)
كلداني


كلدان العراق، أرقام مقلقة! Uouuuo10
كلدان العراق، أرقام مقلقة! Awsema200x50_gif

كلدان العراق، أرقام مقلقة! Tyuiouyكلدان العراق، أرقام مقلقة! Ikhlaas2كلدان العراق، أرقام مقلقة! Goldكلدان العراق، أرقام مقلقة! Bronzy1كلدان العراق، أرقام مقلقة! Shoker1

البلد : العراق
مزاجي : احب المنتدى
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 7612
تاريخ التسجيل : 16/06/2010
الموقع : في قلب بلدي المُحتَل
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : طالب جامعي

كلدان العراق، أرقام مقلقة! Empty
مُساهمةموضوع: كلدان العراق، أرقام مقلقة!   كلدان العراق، أرقام مقلقة! Alarm-clock-icon15/6/2017, 5:14 am

Jun 14, 2017


كلدان العراق، أرقام مقلقة! 12_A4_6

البطريركية
يشكل المسيحيون الكلدان جزءاً أساسياً أصيلاً من الواقع المتنوع في العراق. ولقد ساهموا بوضوح في تقدم بلدهم من خلال مدارسهم العديدة ومؤسساتهم وثقافتهم ومهاراتهم، وعملوا مع المسيحيين الأخرين والمسلمين من اجل ترسيخ قيم التسامح والمواطنة والعيش المشترك وأدامتها.
لكن من المؤسف ان موجات الهجرة المتتالية خفضت عددهم: الحرب العراقية – الإيرانية، سنوات الحصار- العجاف وسقوط النظام واستهداف المسيحيين بشكل ملحوظ خصوصاً من قبل المافيات المنفلتة، وعصابات داعش التي هجرتهم (شلع قلع) من الموصل وبلدات سهل نينوى عام 2014 كذلك قيام مكاتب خارجية بتشجيعهم على الهجرة وتسهيل أمورهم.
جغرافياً: يحتل كلدان العراق مساحة كبيرة. فهم متواجدون في البصرة، الناصرية، واسط، العمارة، الحلة، بغداد، بعقوبة، كركوك، السليمانية، كويسنجق، عرموطة، شقلاوة، أربيل، عنكاوا، كرمليس، الموصل، تلكيف، بطنايا، باقوفا، تللسقف، شرفية، القوش، عين سفني، جمبور، بندوايا، دهوك، زاخو وعقرة وفيها 40 قرية كلدانية بالكامل.
لم يستثمر الكلدان جغرافيتهم ولا عددهم لأطماع سياسية بسبب ولائهم للوطن والمحافظة عليه وعلى وحدته منذ تشكيل الدولة العراقية عام 1920، ولم تكن لهم طموحات في تأسيس تنظيمات سياسية أو حزبية ماعدا انهم في الثمانينيات قاموا بفتح نوادي اجتماعية.
عدداً: عمليا لا يمكن معرفة أعدادهم، والإحصائيات غير مؤكدة وغير دقيقة.
ثمة إحصائية حكومية تعود إلى عام 1987، تقول أن عدد المسيحيين هو 1.262.000 نسمة ونسبتهم 4%، وبحسب هذه الإحصائية نقدر عدد الكلدان بمليون نسمة والكنائس الأخرى بـ 300.000 الف نسمة.
يذكر الباحث وليم خمو وردا في أطروحته للماجستير حول "الحماية الدولية للاقليات العراقية" نقلا عن وزارة التخطيط ان التعداد العام لسكان العراق لعام 1997 تشير الى ان عدد المسيحيين يبلغ مليون واربعمئة الف نسمة وان التقديرات الأمريكية تؤكد ان عددهم حاليا انخفض الى خمسمائة الف (1).
بينما نشر الدليل البابوي في نفس السنة 1997 إحصائية عن المسيحيين الكاثوليك في العالم، وبالنسبة للعراق اعتمد على تقارير الأساقفة الذين يفتقرون الى الية علمية للإحصاء ويبدو انهم يكررون نفس الأرقام حتى اليوم (العماذات دقيقة، لأنها مسجلة في الكنائس). لذا نرى ان الإحصاء الحكومي أكثر دقة! ونذكر على سبيل المثال عدد الكلدان والسريان الكاثوليك في بغداد والموصل بحسب الدليل البابوي لعام 1997:
الكلدان في بغداد: 150.500 نسمة، العماذات (الولادات): 2082.
يمكن إضافة 2000 نسمة كانوا يسكنون آنذاك في الحلة والحبانيّة وبعقوبة.
في الموصل: الكلدان 18.920 العماذات: 345
الأبرشية تضم الموصل وتلكيف وكرمليس.
اما السريان الكاثوليك وهم ثاني أكبر تجمع مسيحي، لهم أبرشيتان: بغداد والموصل
بغداد: 23.900 نسمة، العماذات 290
الموصل: 27.800 نسمة، العماذات 692
وتضم مدينة الموصل وقره قوش وبرطلة وبعشيقة وزاخو وكركوك.
اليوم لا توجد إحصائية دقيقة ولا يمكن التأكد مما يطرح. عموما يقال ان نسبة المسيحيين هي 2%. هناك من يقول يوجد نصف مليون، لكن من دون إعطاء مراجع معتمدة. الحكومة العراقية وحدها تقدر ان تعرف الاعداد.
للكلدان حاليا تسع أبرشيات: البصرة، بغداد، كركوك، أربيل، الموصل (مهجرة)، عقرة (شاغرة)، القوش، دهوك (دمجت فيها أبرشيتا زاخو والعمادية).
اليوم انخفض عدد المسيحيين بسبب الهجرة، ومن بينهم الكلدان، إذ تكاد لا تخلو أسرة مسيحية من أفراد هاجروا للغرب، بينما ينتظر باقي أعضاء الأسرة اللحاق بهم! انها مأساة حقيقية حيث تشتت العائلة الواحدة إلى عدة بلدان.
كنائسنا في بغداد:
هناك 8 كنائس تم غلقها بعد السقوط وكانت مكتظة قبل ذلك بسبب التردي الأمني واستهداف المسيحيين في معظم المدن العراقية. والهجرة اتجهت الى إقليم كوردستان وأيضا الى الخارج.
الكنائس المغلقة هي: مار يعقوب – حي أسيا، مار يوسف العامل- نفق الشرطة، مار افرام- الشالجية، ام الاحزان – الشورجة، مريم العذراء – كمب الكيلاني، ام المعونة – السعدون، الثالوث الاقدس – الحبيبية، الحكمة الإلهية – الصليخ وهي ملك لليسوعيين. كذلك كنائس الحلة وبعقوبة والحبانية عموما مغلقة.
الكنائس المفتوحة حاليا هي 17 كنيسة، ومعظمها في الرصافة وهي: الصعود، مار إيليا، مار توما، مار كوركيس، مار بولس- الزعفرانية، تهنئة العذراء، مار بثيون، مريم العذراء، مار ماري، القلب الأقدس، مار يوسف، سلطانة الوردية، العائلة المقدسة، الانتقال، الرسولين بطرس وبولس، مار يوحنا المعمذان، حافظة الزروع.
كان للكلدان في بغداد 25 رعية ما عدا كنائس الأديرة بينما كان للطوائف الأخرى كنيسة أو كنيستان أو ثلاث كنائس. صيانة هذه الكنائس يشكل عبءً كبيراً على البطريركية وخلال السنوات الأربع الماضية صرف عليها أكثر من مليار دينار!
القلق من المستقبل
نحن قلقونا على المستقبل. لذا على من هم في الخارج أن يشاركونا قلقنا لا ان يزيدوا همنا ونشكر كل من وقف الى جانبنا معنوياً ومادياً وروحياً. وبهذه المناسبة ندعو كل مسيحي راشد أن يفكر ويهتم بمستقبل هذا المكون الأصيل ويعمل على تقوية وجوده وإدامة حضوره من خلال المطالبة بتحقيق السلام الدائم والاستقرار وتوفير فرص العمل، واحترام حقوقه وكرامته وتأمين حياته وتراثه ومناطقه ولغته وعقيدته، وتقاليده. وعلى الدولة العراقية تحويل هذه المفاهيم إلى واقع الدولة القوية والحافظة للقانون وتحقيق المساواة والعدالة الاجتماعية من خلال إقامة دولة مدنية ديمقراطية حديثة تقف على مسافة واحدة من جميع أبنائها بغض النظر عن الدين والعرق، مما يطمئن المسيحيين من البقاء والإسهام بكل طاقاتهم وقدراتهم لبناء مجتمعهم في المركز وفي الإقليم من دون خوف ولا تقوقع، بل بوجود فعّال، وقد يتشجع بعض المهاجرين على العودة والاستثمار لتطوير بلداتهم عمرانياً واقتصادياً واجتماعياً!
دعوتنا الى جميع المسيحيين هي للوحدة والعمل معا وسط هذه التحديات الكبيرة.



 
______
(1) وليم خمو وردا، الحماية الدولية للأقليات، دراسة حالة الحماية الدولية للمسيحيين العراقية، رسالة ماجستير – سنة 2013 ، ص 221


ـــــــــــــ
مصدر الموضوع  من هنا



كلدان العراق، أرقام مقلقة! Kawmiya2
من يقف في صف كنّا وآغجان فأنه مشارك في تهميش وإستلاب حقوق الكلدان

يونادم كنّا وآغاجان كفتا ميزان لضرب مصالح مسيحيي العراق ولاسيما الكلدان

من يتعاون مع كنّا وآغجان فكأنه يطلق النار على الكلدان

To Yonadam Kanna & Sarkis Aghajan

You can put lipstick on a pig but it is still a pig

To Kanna & Aghajan

IF YOU WANT TO REPRESENT YOUR OWN PEOPLE,
YOU HAVE TO GO BACK TO HAKKARI,
TURKEY & URMIA, IRAN


كلدان العراق، أرقام مقلقة! 7ayaa350x100
كلدان العراق، أرقام مقلقة! Images


ياوطني يسعد صباحك
متى الحزن يطلق سراحك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
yohans
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)
yohans


كلدان العراق، أرقام مقلقة! Uouuuo10
كلدان العراق، أرقام مقلقة! Awsema200x50_gif

كلدان العراق، أرقام مقلقة! Ikhlaas2كلدان العراق، أرقام مقلقة! Fedhy_2كلدان العراق، أرقام مقلقة! Bronzy1كلدان العراق، أرقام مقلقة! Alawalكلدان العراق، أرقام مقلقة! Bronzy3_2كلدان العراق، أرقام مقلقة! Goldكلدان العراق، أرقام مقلقة! Shoker1

البلد : العراق
مزاجي : اكتب
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2071
تاريخ التسجيل : 18/06/2015
الموقع : في قلب بلدتي الحبيبة ( الارض المحتلة )

كلدان العراق، أرقام مقلقة! Empty
مُساهمةموضوع: رد: كلدان العراق، أرقام مقلقة!   كلدان العراق، أرقام مقلقة! Alarm-clock-icon16/6/2017, 8:02 am

اقتباس :

 (شلع قلع)

هذا كلام مقتدى الصدر؟؟؟



اقتباس :

(1) وليم خمو وردا، الحماية الدولية للأقليات، دراسة حالة الحماية الدولية للمسيحيين العراقية، رسالة ماجستير – سنة 2013 ، ص 221

منذ اليوم الاول لافتتاح هذا الموقع المسمى البطركية الكلدانية ,,,الغير تابع للكلدان
قلنا بانه تابع الى حركة الكاولية زوعة
والدليل على كلامنا بانهم يستندون الى كلام وليم خمو وردا الكادر السياسي في حزب زوعة التابع الى يونادم كنا المجرم
فهل وليم وردا يعرف ب (
كلدان العراق) وخباياهم  وكل متعلقاتهم اكثر من الكلدان انفسهم
يا للوقاحة



گالُولي ليش رافع راسك و عينك قَوِيّة ..
 گتّلهم العفو كُلنا بَشَر ولَكِن أنا من القوميّة الكلدانيّة


كلدان العراق، أرقام مقلقة! Rounded_corners3

أسمِي بَدَأ يُرْعِبْ الكَثِيرِينْ
وَخَاصَّة في موقع الحُثالة الساقطّين عِنكَاوة كُوم
وَلِهذا أُغلِقَ حِسَابي مِنْ مَوقِعهُم



كلدان العراق، أرقام مقلقة! B0431498

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كلداني
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)
كلداني


كلدان العراق، أرقام مقلقة! Uouuuo10
كلدان العراق، أرقام مقلقة! Awsema200x50_gif

كلدان العراق، أرقام مقلقة! Tyuiouyكلدان العراق، أرقام مقلقة! Ikhlaas2كلدان العراق، أرقام مقلقة! Goldكلدان العراق، أرقام مقلقة! Bronzy1كلدان العراق، أرقام مقلقة! Shoker1

البلد : العراق
مزاجي : احب المنتدى
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 7612
تاريخ التسجيل : 16/06/2010
الموقع : في قلب بلدي المُحتَل
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : طالب جامعي

كلدان العراق، أرقام مقلقة! Empty
مُساهمةموضوع: رد: كلدان العراق، أرقام مقلقة!   كلدان العراق، أرقام مقلقة! Alarm-clock-icon17/6/2017, 2:34 am

كلدان العراق، أرقام مقلقة! 66-2-630x330
Yousif ‏16.06.2017

اعلام البطريركية

متابعة لمقال "الكلدان ارقام مقلقة: المنشور موقع البطريركية ننشر إحصائية دقيقة عن بلدة كرمليس ونتمنى من البلدات الأخرى تحديث احصائياتها كونها اسهل من المدن الكبيرة.
 
 كرمليس بلدة مسيحية كلدانية تقع شرق مدينة الموصل 25 كم. تعتبر خورنة مار ادي – كرمليس. تحوي البلدة عدة كنائس ومزارات قديمة يعود اقدمها الى القرن السادس – كنيسة مار كوركيس وكنيسة القديسة بربارة. تميزت بالنشاط الكنسي والاجتماعي والثقافي، كما تعتبر على مر العصور محافظة على تقليد وطقوس ولغة كنيسة المشرق. في الاحصاء الكنسي لعام 2011 كان عدد العوائل المسيحية في البلدة 820 ما يقارب 3000 نسمة. سقطت بيد عصابات داعش 6/8/2014. هجرها اهلها مرغمين نحو كوردستان وبغداد. عدد العوائل التي هاجرت الى بلدان الجوار والغرب بسبب التهجير القسري هو ما يقارب 200 عائلة. عدد العوائل الباقية هو نحو 600 عائلة، تنتظر اعمار البلدة واستقرار الوضع الامني والخدمي من اجل العودة وقد شكلت البطريركية لجنة برئاسة الاب ثابت حبيب وشرعت بترميم عدد من البيوت وهي بانتظار انتهاء السنة الدراسية لتتمكن العائلات من العودة الى بلدتهم الحبيبة.

(هذه المعلومات أرسلها الاب ثابت حبيب كاهن رعية كرمليس)


ـــــــــــــــــ
الموضوع منقول من هنا



كلدان العراق، أرقام مقلقة! Kawmiya2
من يقف في صف كنّا وآغجان فأنه مشارك في تهميش وإستلاب حقوق الكلدان

يونادم كنّا وآغاجان كفتا ميزان لضرب مصالح مسيحيي العراق ولاسيما الكلدان

من يتعاون مع كنّا وآغجان فكأنه يطلق النار على الكلدان

To Yonadam Kanna & Sarkis Aghajan

You can put lipstick on a pig but it is still a pig

To Kanna & Aghajan

IF YOU WANT TO REPRESENT YOUR OWN PEOPLE,
YOU HAVE TO GO BACK TO HAKKARI,
TURKEY & URMIA, IRAN


كلدان العراق، أرقام مقلقة! 7ayaa350x100
كلدان العراق، أرقام مقلقة! Images


ياوطني يسعد صباحك
متى الحزن يطلق سراحك


عدل سابقا من قبل كلداني في 3/7/2017, 8:13 am عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كلداني
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)
كلداني


كلدان العراق، أرقام مقلقة! Uouuuo10
كلدان العراق، أرقام مقلقة! Awsema200x50_gif

كلدان العراق، أرقام مقلقة! Tyuiouyكلدان العراق، أرقام مقلقة! Ikhlaas2كلدان العراق، أرقام مقلقة! Goldكلدان العراق، أرقام مقلقة! Bronzy1كلدان العراق، أرقام مقلقة! Shoker1

البلد : العراق
مزاجي : احب المنتدى
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 7612
تاريخ التسجيل : 16/06/2010
الموقع : في قلب بلدي المُحتَل
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : طالب جامعي

كلدان العراق، أرقام مقلقة! Empty
مُساهمةموضوع: رد: كلدان العراق، أرقام مقلقة!   كلدان العراق، أرقام مقلقة! Alarm-clock-icon27/6/2017, 8:59 am

كلدان العراق، أرقام مقلقة! 99-630x330
إحصائية بلدة القوش الصمود
Yousif ‏  20.06.2017

إعلام البطريركية
متابعة لإحصائية سكان البلدات الكلدانية في العراق، ننشر إحصائية سكان بلدة القوش كما سننشر تباعا إحصائية البلدات الأخرى.
القوش بلدة كلدانية عريقة محيطة بديرين مشهورين، دير الربان هرمزد من القرن السابع الميلادي وكان مقر للبطريركية ويضم مراقد عدة بطاركة من بيت أبونا، ودير السيدة حافظة الزروع (للقرن 19) وهو مقر رئاسة الرهبنة العامة.
القوش صمدت أمام تنظيم داعش الإرهابي، واستقبلت العديد من العائلات المهجرة من البلدات المجاورة ومن الموصل.
القوش مركز أبرشية القوش.
قبل نكبة داعش كان في القوش 1300 عائلة، أما الأن ففيها 1100 عائلة ما عدا العائلات المهجرة المقيمة فيها، نحو 200 عائلة هاجرت إلى دول الجوار والى الغرب للم الشمل.
(هذه الإحصائيات قدمها سيادة المطران ميخائيل مقدسي راعي الأبرشية).


ــــــــــــــــــــــ
الموضوع منقول من هنا



كلدان العراق، أرقام مقلقة! Kawmiya2
من يقف في صف كنّا وآغجان فأنه مشارك في تهميش وإستلاب حقوق الكلدان

يونادم كنّا وآغاجان كفتا ميزان لضرب مصالح مسيحيي العراق ولاسيما الكلدان

من يتعاون مع كنّا وآغجان فكأنه يطلق النار على الكلدان

To Yonadam Kanna & Sarkis Aghajan

You can put lipstick on a pig but it is still a pig

To Kanna & Aghajan

IF YOU WANT TO REPRESENT YOUR OWN PEOPLE,
YOU HAVE TO GO BACK TO HAKKARI,
TURKEY & URMIA, IRAN


كلدان العراق، أرقام مقلقة! 7ayaa350x100
كلدان العراق، أرقام مقلقة! Images


ياوطني يسعد صباحك
متى الحزن يطلق سراحك


عدل سابقا من قبل كلداني في 3/7/2017, 8:13 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كلداني
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)
كلداني


كلدان العراق، أرقام مقلقة! Uouuuo10
كلدان العراق، أرقام مقلقة! Awsema200x50_gif

كلدان العراق، أرقام مقلقة! Tyuiouyكلدان العراق، أرقام مقلقة! Ikhlaas2كلدان العراق، أرقام مقلقة! Goldكلدان العراق، أرقام مقلقة! Bronzy1كلدان العراق، أرقام مقلقة! Shoker1

البلد : العراق
مزاجي : احب المنتدى
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 7612
تاريخ التسجيل : 16/06/2010
الموقع : في قلب بلدي المُحتَل
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : طالب جامعي

كلدان العراق، أرقام مقلقة! Empty
مُساهمةموضوع: رد: كلدان العراق، أرقام مقلقة!   كلدان العراق، أرقام مقلقة! Alarm-clock-icon3/7/2017, 8:00 am

كلدان العراق، أرقام مقلقة! Dalal-630x330
احصائية الكلدان في مدينة زاخو وقراها

Yousif ‏02.07.2017

الاب جوني داؤد
    مدينة زاخو
زاخو هي مدينة تقع في شمال العراق قرب الحدود التركيا وتبعد عن ناحية ابراهيم الخليل الحدودية عشرة كيلومترات وعلى بعد خمسة وعشرين كيلو مترا من حدود اقليم كوردستان العراق مع سوريا، ويمر فيها نهر الخابور الذي ينبع من تركيا. يعيش في مدينة زاخو اليوم خليط من الاكراد المسلمين وهم يشكلون غالبية سكان مدينة زاخو ومسيحيين، وهناك بعض القرى من الاكراد الازيديين بالقرب من المدينة. وكما يوجد في مدينة زاخو معالم اثرية من اهمها جسر دلال وهو يعد من ابرز المعالم التاريخية للمدينة وان تسميته (جسر دلال) تسمية قديمه عند اهل زاخو وفي بعض الاحيان كانوا يطلقون عليه الجسر الكبير بلهجة سكان المدينة ويطلق عليه البعض تسمية الجسر العباسي.
كانت زاخو في الماضي مركزا للابرشية حيث تم دمجها مع ابرشية العمادية باسم ابرشية زاخو والعمادية الكلدانية ويبلغ عدد مؤمنيها الكلدان انذاك حوالي (630) عائلة (كمركز المدينة).
بالنسبة لمسيحيي زاخو حاليا يشكل الكلدان الاغلبية من بين بقية المسيحيين (السريان والارمن) حيث يوجد حوالي (320) عائلة كلدانية موزعة على خورنتان (خورنة ماركوكيس في محلة النصارى وخورنة مريم العذراء في العباسية) وهناك كنيستان كلدانيتان في مركز المدينة يخدمها كاهنان.

وفي زاخو 16 قرية كلدانية، وفيما يلي نبذة مختصرة عن كل منها:

1- قرية افزروك شنو
قرية افزروك هي تابعة لناحية سليفاني على ضفاف نهر دجلة، اهالي القرية يمارسون الزراعة وتربية الحيوانات، سكنوا هذه القرية بعد حرب العالمية الاولى وهم من عشيرة ( الكزنخي ) وكان عدد العوائل الساكنة في القرية انذاك (32) عائلة كلدانية وفي عام 1975 تم تهجير اهل القرية وحرقها بسبب احداث الشمال وتم تشتيت اهالي القرية، وفي عام 1991 عادت الحياة الى القرية وتم بناء القرية من قبل اهاليها وعدد العوائل الموجودة حاليا (34) عائلة كلدانية ويوجد في القرية كنيسة باسم (مار منصور الفرنسي)الملقب ب خادم الفقراء ويحتفل اهالي القرية بتذكاره بتاريخ 27/9 من كل عام، ويوجد في القرية مزار باسم (مزار مارت شموني واولادها السبعة) ولاتزال اثاره موجودة لحد الان.

2-قرية بيدار
تعني كلمة بيدار باللغة الكلدانية (ساحة القتال) يعود تاريخ بناءها الى قرون عديدة وهي قرية معروفة وقديمة في التاريخ وكانت مركزا للمطرانية سابقا قبل نقلها الى زاخو/ نصارى في عام (1886) من قبل المطران طيماثاوس المقدسي وكانت مركزا لاستقبال المهاجرين المسيحيين من تركيا وكان يسكنها اكثر من (90) عائلة كلدانية الى عام 1960 وكانت تبعد في حينها مسافة (1) كم للغرب من مركز قضاء زاخو، حاليا تقع قرية بيدار في مركز مدينة زاخو بسبب التوسع العمراني للمدينة وباسم محلة بيدار 4 ضمن بلدية زاخو وفي عام 2007 تم تشييد (68) دارا بعد عودة اهالي القرية اليها من بغداد وكان يسكنها (82) عائلة وبسبب الظروف الحالية سافر عدد من العوائل الى خارج القطر وحاليا يسكنها (59) عائلة كلدانية وتوجد في القرية كنيسة باسم (كنيسة قلب يسوع الاقدس) وتم افتتاحها في عام (1933) وتم ترميمها في عام (2006) من قبل مثلث الرحمات المطران بطرس الهربولي واغلبية اهالي القرية يمارسون الزراعة لخصوبة أراضيها.

3- قرية بيرسفي
تقع (بيرسفي) في القسم الشرقي من سهل السندي قرب سفوح جبل (كيرا) يمدها في الشمال قرى كندك وسندافة ويوسف افا ومن الشرق قرية داسيك وبعض اراضي قرية بوصل ومن الغرب قرية دركار عجم وقرية ماميسا ومن الجنوب قريي هيزاوا وقرية بهراوا. وقرية بيرسفي موغلة في القدم الى بدايات دخول المسيحية الى المنطقة، علما ان موقع كنيسة مار كوركيس الشهيد الحالية المبنية على موقع كنيسة اقدم منها والتي بدورها بنيت عام (1200)م بمعنى ان القرية موجودة قبل هذا التاريخ بمدة طويلة.
التسمية: تضاربت الاراء حول اسم بيرسفي ورواية تقول ان اسمها الاصلي (بير ساوا) بمعنى (بير الشيخ) ورواية اخرى تقول ان اسمها (برستيفي) ابن سيفي وسيفي اسم امراة على الاغلب يزيدية وهناك روايات كثيرة اخرى ولكن لايوجد اي برهان يؤكد التسمية. حيث اهل القرية يعملون بالزراعة وتربية الماشية.
بيرسفي عبر الحوادث: ضلت القرية عامرة في كافة الاوقات على الرغم من الحوادث في الحروب وعندما هجرت كل القرية بقي حوالي (30) عائلة في القرية ولم تتركها حتى الان، وبعد سنة (2003) قصدها ابناؤها من بغداد وموصل ومن كل المدن العراقية وسكنوا القرية الا الذين هاجروا خارج العراق والذين هم خمسة اضعاف الساكنين في القرية حاليا ويسكن القرية (235) عائلة من الكلدان اغلبهم من السكان الأصليين وعوائل مركهية وأخرى سناطية.

4-قرية بيركا
قع قرية بيركا شرق مدينة زاخو حوالي 20 كم شيدت هذه القرية منذ عام 1924 من قبل 37 عائلة كلدانية انحدروا من قرية بيجن التركية عاشو فيها لغاية 1976 حيث دمرت هذه القرية من قبل النظام البائد وهجر أهلها، وفي عام 2005 عادت الحياة الى القرية وتم بناء 25 دار سكنية مع كنيسة مارت شموني واولادها السبعة ومدرسة ابتدائية وبسبب نزيف الهجرة تقلص عدد العوائل حيث بقى في القرية (9) عائلة كلدانية واهالي القرية يمارسون الزراعة وتربية الحيوانات.

5- قرية دشتتاخ
رية جبلية كلدانية تقع في اقصى شمال العراق على الحدود التركية وتطل على نهر الهيزل وكانت جزء من قرية سناط التي تبعد عنها مسافة ساعة واحدة مشيا على الاقدام وهي قرية قديمة جدا منذ نشأتها كان يسكنها سبعة عوائل سناطيين لكون اراضيها خصبة جدا للزراعة، دمرت هذه القرية وهجروا اهلها عام 1976 واصبحت متروكة لغاية 2007 بعد ان تم بناء 25 دار سكن فيها مع بناء كنيسة الانتقال وقاعة ومدرسة ابتدائية وسكنها حوالي 12 عائلة كلدانية وحاليا تسكن في القرية عائلتان فقط وذلك لعدم توفر وسائل العيش فيها ولبعدها عن مدينة زاخو.

6- قرية ديرابون
ديرأبون (ديرأبونا) تتربع قرية ديرابون في موقع مميز، يتمثل بالمثلث الحـدودي : تركيـا، سوريا، العراق، وذلك على بعد ٣كم غربي جبل بيخير، والى شرق دجلـة أي موقع الزاوية الشمالية لسهل باهدار كانت تتبع مـن الناحيـة الاداريـة ناحيـة السليفاني سابقا، وحاليا ناحية رزكاري بعد أحداث الحرب العالمية الثانية والمجازر التركية، في أوائل العشرينيات مـن القرن الماضي نزح أهالي قريـة (اومـرا) المعـروفين بالـديرانين، وقريـة منصورية، ثم من قرية باراهنجي وجميعها تقع في جزيرة بوتان، وسكنت هـذه المجموعات في المنطقة المسماة (باني ديري) وبعد قرابة ثلاث سنوات انقـسمت القرية الى ثلاث مجموعات، المجموعة الكبرى منها سكنت القرية التـي كانـت مملوكة، ثلثان منها من قبل الوجيه صبري يوسف الجزراوي، والثلث الأخر الى الوجيه عزيز ياقو. والمجموعة الثانية أسست لنفسها قرية في شمال الخـابور، أي في الأراضي السورية وسميت (خانكي)، وهم مـن النـازحين مـن اومـرا ومنصورية. اما المجموعة الثالثة فسكنت قرية قرولا في الشمال الـشرقي مـن القرية على الحدود التركية، العائدة الى الأغا عزيز ياقو أيضا. وفي الاْربعينيات، وبسبب موقعها ومناخها، أمر رئيس وزراء العـراق رشـيد عالي الكيلاني ببنائها بالأسلوب المعاصر، فارسل مهندسين لبنـاء القريـة فـي موقعها الجديد حيث يتخلل شوارعها اشجار التوت ويحيطها حزام أخضر إضافة الى التل. وفي الاربعينات ايـضا وصـلت الوجبـة الرابعـة مـن النـازحين الباراهنجين، والعائدين من الاتحاد السوفيتي لينضموا الى اهاليهم في المنطقـة. بفضل وفرة المياه (الينابيع) وخصوبة أراضي قرية ديرابون، احتـرف اهاليهـا مهنة الزراعة فتحولت أراضيها الى بساتين من الفواكهة (والـسبندار) وكانـت تزرع الحنطة والشعير والرز والطماطة والرقي….. كما إحترف عدد قليل منهم الحياكة. وتمتاز بينابيعها الباردة ومـن أكبـر هـذه الينابيع كانت (رش عينا ـ راس العين) والتي تتدفق مياهها مباشرة من تحـت جبل بيخير، ويخلب منظرها الإلباب، ويلقي إقبال المصطافين وهي تشبه مغـارة كبيرة ربما كانت من قبل ملجأ للراهبات وفي عام 1974 تم ترحيل اهالي القرية وتم تدميرها وكانت عدد العوائل انذاك (120) عائلة. وعادت الحياة الى القرية عام 2006 وتم بنائها من قبل الخيريين ويوجد في القرية كنيسة قلب يسوع الاقدس وعدد العوائل الموجودة في القرية حاليا (74).


7- قرية شرانش
تبعد قرية شرانش عن قضاء زاخو (23) كيلو متر شمالا وتقع القرية في قلب منطقة السندي وثم اختيرت مركزا لها انذاك نظرا لموقعها وسط العشائر المجاورة ولشهرتها وحجمها.
اسمها الاصلي هو (شهرانوس) اي بلدة (انوش) فاختصرت ثم اصبحت (شرانوش)، شهدت القرية نكبات كثيرة عبر تاريخها ولكن الابرز منها كان في عمليات الترحيل التي حصلت عام 1987 لتشتت (270) عائلة وكانت تابعة لابرشية زاخو، واليوم عادت الحياة الى القرية بعد حملة الاعمار فيها. حيث تم بناء (85) دارا لابنائها ومدرسة مؤثثة وفتحت شوارعها وتم تبليطها وربطت القرية بالكهرباء وانشاء مشروع ماء، وبناء كنيسة مار قرياقوس فيها علما بان عدد العوائل الموجودة في القرية حاليا (28) عائلة وفي 3/5/2017 تم افتتاح مزار مارت شموني واولادها الذي استغرق انشاءه مدة (8) اشهر من قبل تبرعات اهالي القرية في زاخو وفي بلاد المهجر وباشراف الاب جوني داود راعي الخورنة.

8- قرية شكفدلي
أهالي هذه القرية يمارسون الزراعة وتربية الحيوانات وكان عدد سكانها انذاك (14) عائلة مسيحية (12) عائلة كلدانية و (2) عائلتان ارمنية، وتم ترحيل اهالي القرية عام 1974 وعادت الحياة الى القرية عام 2003 وفي القرية كنيسة مار كوركيس الشهيد وحاليا عدد العوائل الموجودة (21) عائلة كلدانية و (8) عائلة ارمنية.

9- قرية صوريا
تقع قرية صوريا على ضفة نهر دجلة وهي تابعة لقضاء زاخو وتبعد كيلو مترات قليلة عن قرية فيشخابور الحدودية مع سوريا ويسكنها قرابة عشرون عائلة مسيحية تعمل بزراعة الحنطة والشعير وتربية الحيوانات وفي 16/9/1969 حصلت المذبحة وعدد الشهداء (39) شخص ومن ضمنهم الاب (حنا قاشا) وفي عام 1974 تم ترحيل اهالي القرية وتم حرقها وكان عدد العوائل انذاك (25) عائلة، وفي عام 2006 عادت الحياة اليها وتم بنائها وعدد العوائل الموجودة حاليا (10) عائلة كلدانية، وفي القرية كنيسة باسم (كنيسة الشهداء).

10-قرية فيشخابور
تقع قريبة فيشخابور على الضفة الشرقية لنهر دجلة، يشكل نهر دجلة الحدود الفاصلة بين العراق وسورية وتركيا. وتبلغ مساحة قرية فيشخابور أكثر من 9000 دونم وأكثر اراضيها صالحة للزراعة وذلك بسبب وفرة مياهها.
تعرضت قرية فيشخابور في الحرب العالمية الاولى للقتل والتشريد وفي 1915 مذبحة سفربلك (سيفو) قتل منهم المئات من الاطفال والنساء والشيوخ وفر الباقون الى قرى سهل نينوى. بعد استقرار الاوضاع عاد اهالي القرية وبجهود رئيسها المرحوم عزيز ياقو اغا. بعد دخول الانكليز الى العراق في عام 1974 هاجر اهالي القرية عبر نهر دجلة الى قرى سوريا في الضفة الغربية وفي عام 1975 تم ترحيل القرية وتشتيت اهلها وفي العام 2005عادة الحياة الى القرية وتم بنائها من قبل اهالي القرية والخييرين ويوجد في القرية كنيسة هي كنيسة مريم العذراء حافظة الزروع التي تأسست سنة 1861 وكذلك مزار مار كوركيس ومزار مار اوراها وكان عدد سكانها انذاك 80 عائلة كلدانية وحاليا يبلغ عدد سكانها 110 عائلة كلدانية.


11-قرية قره ولا
تقع قرية قره ولا على نهر الخابور الذي يفصلها عن الاراضي التركية قبل مصبه في نهر دجلة بحوالي (5) كم شيدت القرية عام 1927 من قبل بعض الشباب والعوائل التي نجت من مذبحة (سفر برلك) اما اصل السكان فهم من عوائل مسيحية كانت تقطن في سهل سلوبي، وعدد العوائل انذاك حوالي (47) عائلة وكانوا يمارسون الزراعة وخاصة (ركي قرولا) وفي عام 1974 تم تهجير اهالي القرية (الهجرة القسرية) وفي وعام 2006 تم بناء القرية ويوجد في القرية كنيسة باسم (كنيسة مريم العذراء حافظة الزروع) وعدد العوائل الموجودة حاليا (70) عائلة كلدانية.

12- قرية باجدة
تقع قرية باجدة على ضفة نهر دجلة وتبعد عن قرية فيشخابور اربعة كيلومترات، والقرية قديمة يعود تاريخها الى عام 1927 وكان عدد العوائل انذاك (40) وتعرضت القرية خمس مرات للحرق والقصف وفي عام 1975 تم حرق القرية مرة اخرى وتم تشتيت أهلها، وفي عام 2005 عادت الحياة الى القرية وتم بناء (20) دارا وبناء كنيسة باسم (كنيسة مار يوسف) وقاعة، وعدد العوائل الموجودة حاليا (4) عائله كلدانية واهالي القرية يمارسون الزراعة.

13-ناف كندالا
تقع هذه القرية الكلدانية على شمال مدينة زاخو تقابلها قرية بيرسفي، بنيت للمرة الأولى عام 1923 من قبل 35 عائلة كلدانية مركهية بعد ان هجرو من قريتهم الاصلية في تركيا وفي عام 1933 قامو اهل القرية ببناء كنيسة لهم وعاشو فيها لغاية 1974 حيث رحلو من قبل النظام البائد، وبعد سنتين عادوا اليها ثانية ولغاية عام 1988 وتم تهجير وتدمير القرية في حملة الانفال وفي عام 1991 رجعوا الى القرية حيث قامت منظمة القنديل ببناء 20 دارا لهم وفي عام 2005 عادت الحياة الى القرية وتم بناء 50 دارا اخرى لهم مع بناء كنيسة مريم العذراء ومدرسة حيث كان يسكنها 70 عائلة كلدانية وحاليا ومن جراء نزيف الهجرة اصبح عدد العوائل 37 عائلة كلدانية فقط مع العلم هذا النزيف مستمر وذلك بسبب التعدي على اراضيهم الزراعية حيث توجد حاليا 750 دونم ارض زراعية مأخوذة منهم عنوة من قبل اهالي قرية سرسولاف الكردية مع العلم ان لديهم سندات زراعية بهذه الأرض.

14-قرية ليفو
تقع هذه القرية شرق مدينة زاخو على بعد 25 كم على الجانب الايمن من الشارع المؤدي الى ناحية باطوفة تأسست عام 1924 حيث نزحت عشيرة مركهي الكلدان بيت الكيكا من قرية المركا في اعالي الجبال الواقعة بين تركيا والعراق وسكنت قرية ليفو.
وكان يبلغ تعداد القرية (616) نسمة حسب احصاء عام 1961 حيث كانت تسكنها حوالي (150) عائلة مسيحية كلدانية وبعد مرور السنوات وصل عدد العوائل الى (1000) عائلة ولكن تشتت في جميع انحاء العالم بسبب الحروب وكما تعرضت القرية للابادة في عمليات الانفال. وبعد الانتفاضة عام 1991 عاد الاهالي وتم بناء 75 وحدة سكنية من قبل منظمة قنديل وبعد عام 2006 وبدعم من حكومة اقليم كوردستان تم بناء (115) وحدة سكنية اضافية وانشئت فيها مدرسة ابتدائية ومدرسة اعدادية وقاعة للمناسبات ومركز صحي وبيت للطفل وجهزت بمشروع اسالة الماء وانشئت فيها كنيسة مار اوراها. وأصبح تعداد القرية بسبب السفر الى الخارج (الهجرة) حاليا (100) عائلة مسيحية كلدانية.

15-مركا صورا
تعني قرية مركا صورا باللغة الكلدانية (مركا زورا) أي المرج الصغير اهالي القرية كانوا يمارسون مهنة الزراعة وتربية الحيوانات وكان عدد سكانها انذاك (70) عائلة كلدانية وهم ينتمون الى عشيرة (مركايي) وفي عام 1974 تم ترحيل اهالي القرية الى بغداد وموصل ودهوك وتم هدم القرية، وفي عام 2006 عادت الحياة الى القرية وتم بناءها من قبل الخيريين وحاليا عدد اهالي القرية (20) عائلة كلدانية ويوجد في القرية كنيسة باسم مار اوراها (ابراهيم الكشكري) وفي عام 2009 تم رسامة الاب جمال يوخنا كاهنا وهو من اهالي قرية مركا صورا.


16- قرية هيزاوا
معنى هيزاوا (ارض خصبة) تقع قرية هيزاوا شرق قضاء زاخو حوالي (10) كم وهي تابعة لناحية دركار اهالي هذه القرية يمارسون مهنة الزراعة لامتلاكها اراضي زراعية خصبة وتربية الحيوانات وهي قرية مسيحية كلدانية وفي عام (1940) كان عدد سكانها (7) عوائل، وحاليا عدد سكان القرية 40 عائلة كلدانية وفي عام 2006 تم بناء (52) دارا لاهالي القرية من قبل الخيرين ويوجد في القرية كنيسة باسم (كنيسة مريم العذراء).

ــــــــــ

الموضوع منقول من هنا



كلدان العراق، أرقام مقلقة! Kawmiya2
من يقف في صف كنّا وآغجان فأنه مشارك في تهميش وإستلاب حقوق الكلدان

يونادم كنّا وآغاجان كفتا ميزان لضرب مصالح مسيحيي العراق ولاسيما الكلدان

من يتعاون مع كنّا وآغجان فكأنه يطلق النار على الكلدان

To Yonadam Kanna & Sarkis Aghajan

You can put lipstick on a pig but it is still a pig

To Kanna & Aghajan

IF YOU WANT TO REPRESENT YOUR OWN PEOPLE,
YOU HAVE TO GO BACK TO HAKKARI,
TURKEY & URMIA, IRAN


كلدان العراق، أرقام مقلقة! 7ayaa350x100
كلدان العراق، أرقام مقلقة! Images


ياوطني يسعد صباحك
متى الحزن يطلق سراحك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كلدان العراق، أرقام مقلقة!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كلداني :: قِسْمُ الْمَوَاضِيعِ الدِّينِيَّةِ :: قسم الاعلانات والبيانات الصادرة من المؤسسات الكنسية والمدنية الكلدانية-
انتقل الى: