كلداني (داينمو الموقع)
البلد : مزاجي : الجنس : عدد المساهمات : 8486 تاريخ التسجيل : 16/06/2010 الموقع : في قلب بلدي المُحتَل العمل/الترفيه : طالب جامعي
| موضوع: الجـزء السادس عشر: إسحـق إبن الـوعـد 30/7/2018, 9:30 pm | |
| 30.07.2018 Kaldaya Meقـراءة معـمقة للمشروع الخلاصي بناءاً عـلى نصوص الكـتاب المقـدس
إسحـق إبن الـوعـد
الجـزء السادس عشر مقـدمة: بعـدما اصبح لأبراهيم الكلداني نسل وعشيرة في الارض المقيم فيها ، وهو زعـيمها ، كانت تدعى عشيرة الله نسبةً لإيمانها ومعـتـقـدها ، اصبحت معروفة بين قبائل أرض كنعان الوثـنية (تك 23/1-6). من هذا المنطلق العشائري لدى أبراهيم ورغبته في الحفاظ على أصالة نسله ، وايمانه بالـله الخالق ، الذي يرى من خلاله تحـقـيق المواعيد في نشر اسمه ووجوده في الارض ، وتحقيق فكـر رسالته الخلاصية للعالم روحياً وجسدياً، سعى جاهـداً في ان يزوّج ابنه إسحق من بنات ارضه وعشيرته الكلدانية الاصل (تك 24)، بعـدما طعـن في السن . خطة أبراهيم هذه ليست فـقـط من اجل إقامة النسل ، بل هي عملية توريث زعامة عشائرية من بعـده يرأسها ابنه إسحق تـثبت وجودها في ارض كـنعان. إسحق ابن الموعـد: الايمان والرجاء لدى ابراهيم في مولد إسحق ، فتحت أمامه أملاً جديداً في ان يرسم صورة عالمه في ارضٍ جديدة ، يغـرس جـذوره فـيها وتـنمو أصالته حتى تكـبر وتصبح كـرمل البحـر ونجوم السماء. رغم الصعـوبات والتحديات التي واجهها ابراهيم في ارض الغـربة ، يرى ان الـله الذي يؤمن به يحقق له مواعيده وطموحاته التي لم يستطع ان يحـقـقها في ارضه وبين شعـبه . أرضٌ جديدة ونسلٌ أصيل ، يحيا وينمو فـيها ويعـود الى جذوره حتى يستـقي منها ويحافظ على اصالتها في تكـوين جيلٍ تفوح منه رائحة اللـه وروحه العطرة ، الى نسلٍ ابراهيمي كلداني اصيل لا يطّعم بذرية خارج عـنها. إنّ زواج إسحق من رفـقة بنت ارض الكلدان ونسلهم فيما بعـد ، هو علامة استمرار وتواصل لعشيرة ابراهيم بعد موته . هذا هو الوعد الذي يراه ابراهيم بعـين الايمان بالـله . الوعـد الالهي هو واقع بشري مبني على فعل وارادة شخص أو اشخاص من المكـون الابراهيمي في ارض كـنعان الجـديدة ، هذا المكـون ابتدأ ينمو ويكبر ويزداد ثبات في ارضٍ بدوية تحيطها عشائر وقبائل من مختلف الحضارات والقوميات تسعى من اجل البقاء وديمومة الحياة . رأى ابراهيم بعـد شيخوخته وهو رئيس لعشيرته انه يحتاج الى قائد آخر من بعـده ومن نسله حتى يكمل مسيرة قـبيلة اللـه في ارض كنعان . زواج إسحق من رفقة ما هو إلّا حفاظ على النسل الاصيل ، وهو نظرة نحو مستـقبل ديمومة هذه العشيرة ، التي تحتاج الى قائد جديد من بعد وفاة ابراهيم من نسله ، تكـتمل بنضوج الوريث في زواجه. خاتمة: نقرأ في سفر التكوين (25/5-6) ان ابراهيم قبل وفاته وزع هباته على إسحق وبنيه الاخرين وفصلهم عن إسحق . هذا دليل واضح على ان ابراهيم كان يرغـب بتسليم قيادة العشيرة الى إسحق ابنه الوحيد من نسل عشيرته الاصيل دون غيره من الابناء الاخرين ، ومات مرتاحاً بشيبةٍ طيبة ، شيخاً مشبعاً بالايام (تك 25/8). الاب پـيتر لورنس من يقف في صف كنّا وآغجان فأنه مشارك في تهميش وإستلاب حقوق الكلدان
يونادم كنّا وآغاجان كفتا ميزان لضرب مصالح مسيحيي العراق ولاسيما الكلدان
من يتعاون مع كنّا وآغجان فكأنه يطلق النار على الكلدان
To Yonadam Kanna & Sarkis Aghajan
You can put lipstick on a pig but it is still a pig
To Kanna & Aghajan
IF YOU WANT TO REPRESENT YOUR OWN PEOPLE, YOU HAVE TO GO BACK TO HAKKARI, TURKEY & URMIA, IRAN ياوطني يسعد صباحك متى الحزن يطلق سراحك | |
|