منتديات كلداني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات كلداني

ثقافي ,سياسي , أجتماعي, ترفيهي
 
الرئيسيةالرئيسيةالكتابة بالعربيةالكتابة بالكلدانيةبحـثمركز  لتحميل الصورالمواقع الصديقةالتسجيلدخول
 رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة  رأي الموقع ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة
رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةقصة النسخة المزورة لكتاب الصلاة الطقسية للكنيسة الكلدانية ( الحوذرا ) والتي روّج لها المدعو المتأشور مسعود هرمز النوفليالى الكلدان الشرفاء ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةملف تزوير كتاب - ألقوش عبر التاريخ  ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةمن مغالطات الصعلوگ اپرم الغير شپيرا,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةدار المشرق الغير ثقافية تبث التعصب القومي الاشوري,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة

 

 كنيستـي الى أين؟ الاب ألبير أبونا الجزء الثامن

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الامير شهريار
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)
الامير شهريار


كنيستـي الى أين؟ الاب ألبير أبونا الجزء الثامن  Uouuuo10
كنيستـي الى أين؟ الاب ألبير أبونا الجزء الثامن  Awsema200x50_gif

كنيستـي الى أين؟ الاب ألبير أبونا الجزء الثامن  Ikhlaas2كنيستـي الى أين؟ الاب ألبير أبونا الجزء الثامن  Iuyuiooكنيستـي الى أين؟ الاب ألبير أبونا الجزء الثامن  Bronzy1كنيستـي الى أين؟ الاب ألبير أبونا الجزء الثامن  Fedhy_2كنيستـي الى أين؟ الاب ألبير أبونا الجزء الثامن  Goldكنيستـي الى أين؟ الاب ألبير أبونا الجزء الثامن  Bronzy1كنيستـي الى أين؟ الاب ألبير أبونا الجزء الثامن  Shoker1

البلد : العراق
مزاجي : عاشق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 9588
تاريخ التسجيل : 07/07/2011
الموقع : في قلب بلدي الحبيب
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : السياحة والسفر

كنيستـي الى أين؟ الاب ألبير أبونا الجزء الثامن  Empty
مُساهمةموضوع: كنيستـي الى أين؟ الاب ألبير أبونا الجزء الثامن    كنيستـي الى أين؟ الاب ألبير أبونا الجزء الثامن  Alarm-clock-icon12/6/2020, 8:16 am

كنيستـي الى أين؟ الاب ألبير أبونا الجزء الثامن  MXBdRZjp_o
Sirwan Shabi

كنيستـي الى أين؟ الاب ألبير أبونا الجزء الثامن  Icon_post_targetموضوع: كنيستـي الى أين؟ الاب ألبير أبونا الجزء الثامن كنيستـي الى أين؟ الاب ألبير أبونا الجزء الثامن  Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 05, 2008 4:37 pm
وما شأن الرهبـان والراهبـات في كنيستـي ؟

ليس لي هنا إلا ان اقف إجلالاً وتقديرًا امام طوابير الرهبان والراهبات الذين يضمنون أصالة الحياة الروحية في العالم. فأتمنى ان يكون هؤلاء، مع المكرسين والمكرسات الآخرين، العيون الساهرة في كنيسة المسيح في عراقنا الحبيب والقلوب النابضة التي تخفق حبًا وحنانًا وعطاءً للجميع، وان يحملوا على عواتقهم مسؤولياتهم الاساسية بإيمان جاّد وثقة بالله لا حد لها، وان يشهدوا بحياتهم لحقيقة المسيح، وبفقرهم لتجرد المسيح، وبصفائهم لنقاوة المسيح، وبغيرتهم لعطاء المسيح وسخائه اللامحدود تجاه الناس أجمعين. فانه المعين الذي لا ينضب ويقبل جميع الآتين اليه بدون استثاء ولا استنطاق... وهنا لا يسعني سوى ان التمس صلاة اخواني الرهبان واخواتي الراهبات، وبقية المكرسين والمكرسات في الكنيسة، هنا وفي العالم كله. فانا اؤمن بالصلاة وبقوتها وبإسهامها الفعّال في حفظ الإيمان المسيحي في هذه البلاد الحبيبـة.

ج- كنيـستـي إلى أيـن ؟

وهذا هو المحور الأخير الذي اتطرق إليه بايجـاز.
إن كنيستي اليوم في منعطف خطير وامام مستقبل غامض. وقد تعرضت في هذه السنوات الأخيرة لهزّات عنيفة دفعت نحو نصف مؤمنيها إلى مغادرة البلاد. وهذا ما أدّى إلى ضعف كبير في كنيستي وامكاناتها البشرية ونشاطاتها الروحية والاجتماعية. وكان من شأن هذه الظروف ان تدفع كنيستي إلى القيام بمراجعة شاملة ونزيهة وعميقة وواقعية لحياتها، وإلقاء نظرة جديدة على واجباتها الجديدة لكي تتجاوب مع متطلبات المؤمنين حيثما كانوا، في الوطن أم في المهجر. اليس هذا الوضع نداء يدعو كنيسـتي إلى العودة إلى أصولها وينابيعها الروحية الأصيلة ؟ اليست هذه صرخة تطلقها الأوضاع لتقول لكنيستي ان تلتزم بمُثلها العليا الأساسية : بالفقر الرسولي الذي يعني تجرد القلب والتحرر من عبودية المادة، وبروح العطاء والسخاء البعيد عن الجشع وحب المال الذي طالما تُتّهـم به كنيستي ورؤساؤها ؟ اليس هذا نداءً ملِحـًّا يدعو كنيستي إلى التحرر من كل ما يرمي إلى استغلالها لمصالح خاصة أو عامة. كنيستي حـرّة، ويجب ان تبقى حـرّة لا يغريها شيء في العالم، لا الأموال ولا المناصب، ولا يعيق خدمتها المتواضعة أي ضغوط أو تأثيرات، أيًا كان مصدرها.

امام كنيستي خطـة ترسم لها حياتها ورسالتها بوضوح. إنها خطة الإنجيل ورسالة المحبة ونشر البشرى السارة بجميع الوسائل المتاحـه لها. وهذه الخطة تقتضي منها الأمانـة والاتّزان والاستمرارية بدون أي انحراف


كنيستـي والسيـاسـة

إنه سؤال طالما يُطرَح في المجتمع. لكن كلمات المسيح لتلاميذه واضحة. فهو يقول لهم : انتم " في " العالم، ولكنكم لستم " من " العالم. كلمات لا لبس فيها ولا غموض. فأبناء الكنيسة بشريون مثل سائر الناس ومضطرون إلى العيش في مجتمعات بشرية متنوعة، وإلى التعاون مع اخوتهم البشر حيثما كانوا، في سبيل بنيان مجتمع يقوم على أسس صحيحة وثابتة، أسس المحبة والعدالة والسلام. فلا يجوز للمسيحي ان يتهرب من واجباته الاجتماعية، أيًا كانت الظروف أو الضغوط، بل عليه ان يسعى ليستخدم جميع الوسائل الممكنة للخير ومساعدة الإنسان في سبيل الحصول على حياة كريمة في عالم مشبع بالمظالم والمساوىء والاستغلال والاستعباد. فنحن إذًا في العالم، ويجب ان نبقى في العالم عناصر خير ومحبة. ولكن علينا ألا ندع روح العالم يتسرب إلى نفوسنا ليشوّهها ويجعلها تحيد عن مسارها الصحيح. لقد قبلنا روح المسيح، ويجب ان يبقى روح الإنجيل حيـًّا وفعّالاً في نفوسنا، بل مؤثرًا ومعديًا إلى الآخرين...

كنيستي مدعوة ألا تكون غريبة عن هذا العالم وشؤونه، ولكن بدون ان تلوّث بهاءَهـا. وتشكّل السياسة اليوم شأنًا مهمًا جدًا في بلدان العالم كله. وهذا لا يجيز لنا ان ننسى أيضًا ما قيل في السياسة : " ما إن دخلت السياسة أمرًا إلا أفسدته ! " هذا مع احترام كنيستي العميق لرؤساء البلدان وساستها، فإنها تريد ان تبقى محايدة، بل حرة، كما قلنا سابقًا، وألا تدخل ضمن نطاق ضيق من الأديولوجيات والأفكار والمقاييس والمساومات البشرية. فسياسة المسيح كانت سياسة المحبة. هكذا يجب ان تكون سياسة كنيستي أيضًا، ولا سيّما ان السياسة في كل الأزمنة تستخدم معايير وموازين ليست مستوحاة حتمًا من روح الانجيل، بل هي متناقضة احيانًا معه، حتى في البلدان التي تدّعي بكونها مسيحية، أو لنقل لها صبغة مسيحية.

المـعـضلة الخطرة

هنا نحن أمام معضلة خطـرة أسالت الكثير من الحبر، وشغلت العديد من القنوات الإذاعية أو التلفزيونية، وملأت الكثير من الحقول في الانترنت وغيرها من وسائل الإعلام. والقضية مطروحة منذ نحو نصـف قرن.

أجل، منذ عقود عديدة من الزمان، ينادي بعض المغاليـن من القوميين المسيحيين بإنشاء دولة أو دويلة - سهل نينوى بالتحديد - تنعم بحكم ذاتي، ويسكنها مسيحيون من مختلف الفئات (كلدان – اشوريون – سريان) وتحكم ذاتها بذاتها، وهي تهدف إلى إحياء ذكرى الامبراطورية الاشورية، التي كانت مدينة نينوى (قوينجق) احدى عواصمها الكبرى. وقد زالت نينوى، شأن سائر عواصم العالم القديم، وذلك منذ سنة 612 قبل الميلاد. وزالت كذلك الامبراطورية الاشورية مع مجدها العظيم وسلطتها الواسعة، وتشتت الاشوريون شذر مـذر في طول بلاد بين النهرين وعرضها.

وانا لا أريد ههنا ان اقتحم هذا المعترك الشائك، ولا ابغي ان اجرح شعور اي إنسان حر في تفكيره وامانيه، ولست ارمي إلى معالجة هذا الموضوع من الناحية السياسية. ففي وسع القوميين الجدد ان يفكروا كما يشاؤون، وان يوطّدوا أمانيهم على ضروب من الخيال أو على أحلام اليقظة، وقد كلّفتهم هذه الأوهام اثمانا باهظة في العهود السابقة من الحكم في العراق, وما يدعو إلى الاستغراب انهم ما يزالون - ويشدة متزايدة - متمسكين بأفكارهم وطموحاتهم !.
لقد قلتُ وأكرّر ان كنيستي يجب ان تبقى حـرّة، وألا ترتبط بالسياسة والأحزاب والمحسوبيات. في وسعها ان تستفيد من مساعدة جميع المحسنين من ابنائها ومن الغرباء. ولكنها يجب ان ترفض رفضًا قاطعًا ان تُستغلَّ لأهـداف غريبة عن أهدافها السامية ولقيم مضادة لقيمها الانجيلية. فكنيستي تشكر جميع الذين مدّوا وسيمدون لها يد المعونة في هذه الظروف الحرجة. ولكنها ترفض ان تُستعبَـد لأحد، أيـًا كان. اما ان تُجَـرَّ كنيستي إلى اتّخـاذ خطوة قد تؤدي إلى ما لا تُحمَـد عقباه، فهذا أمر ترفضه رفضـًا قاطعًا.

فإن الكنيسة التي أسسها المسيح على هذه الأرض لم يعيّن لها رقعة خاصة ولا بلادًا تضمّها، بل قدّمَ لها العالم كله حقلاً لرسالتها. فقد قال لرسله : " اذهبوا إلى العالم كلـه... " ولم يقل، مثلاً ، " توجّهوا إلى الجليل، وأسسوا فيه دولة أو مملكة ".... لكان، والحال هذه، قضى على كنيسته بالتقوقـع، وبالانعزال والزوال. وما أكثر الأمثال التي ضربها لكي يُطلعنا على صفات كنيسته. فهو يقول تارة لتلاميذه : انتم نور العالم، والنور من طبيعته يشعُّ على جميع الذين هم تحت حكمه، بغضّ النظر عن انتماءاتهم. وقال لهم أيضًا : انتم ملح الأرض، أي الملح الذي يعطي الطعم والمذاق الطيب للعالم، ويقيه من الفساد. ولم يقل ذلك عن بلد أو بلدان محدودة، بل عن الأرض كلها. وقد شبَّـهَ المسيح ملكوته أي كنيسته بالخميرة التي توضع في العجين ليختمر كلـه. ويجب ان تتسرب هذه الخميرة في العجين كلـه، لكي تمارس فيه عملها المغيِّـر. وما الفائدة من الخميرة إذا فُصلت عن العجين ؟ فلا العجين يختمر، ولا الخميرة تؤدي دورَها المنتظَر، بل تمسي بلا فائدة، وتجفُّ وتُرمى خارجًا...

ومنذ البداية، أدركت كنيستي دورها ورسالتها في العالم. وحيثما انتشرت الديانة المسيحية، انتشر معها هذا المنظور الشامل. ومنذ نهاية القرن الميلادي الأول، انتشرت المسيحية في بلاد الرافدين، وتوخّت نشر الحقيقة والمحبة بين جميع شرائح الشعب في هذه البلاد التي كانت كلها مسرحًا لرسالتها. فتجذّرت فيها الكنيسة بعمق، ونمت، وعاش المسيحيون مع الشعوب التي تعاقبت في السلطة على هذه البلاد، من فرثيين وساسانيين وعرب وغيرهم... وعرفت ان تفتح قلبها لتضمَّ محبتها جميع الشعوب والديانات. ذلك لأنها تستمدُّ نظرتها إلى الإنسان من نظرة الله نفسه : كل الشعوب والأمم أبناء له أحبّـاء، وهو يريد للجميع الخير والخلاص. فكنيستي تريد ان تعيش بين جميع شعوب العراق، وتنقل إلى الجميع محبةَ الله ورحمته. فهل يجوز ان نفصلها ونعزلها لنجعل منها دولة خاصة ؟ لقد تعلمنا من خبرة الأجيال الطويلة ان جميع البلدان التي ادّعت بكونها " مسيحية "، أساءت إلى المسيحية في الواقع أكثر مما نفعتها.

فأنا شخصيًا ارفض ان تُحبَس كنيستي، أيا كانت التسميات التي أُلصقت بها، في موضع أو رقعة خاصة تعرّضها لخطر مميت، إذ تجعلها بين المطرقة والسندان : مطرقة الأكراد وسندان العرب ! في حين ان المسيحيين يعيشون منذ البدء في إخاء وتعاون مع العرب، وفي تفاهم وتضامن مع الأكراد، ويريدون ان يعيشوا كإخوة مع الجميع، وان يبنوا الوطن مع الجميع، كما اشتركوا مع الجميع في المصائب التي حلّت بهذه البلاد، ويحق لهم ان ينعموا أيضًا مع الجميع بالسعادة والرفاهية والسلام في المسقبل.


****************

هذه هي كنيستي كما اتمناها اليوم، وكما يريدها المسيح : كنيسة حيـة، ديناميـة، تسعى دومًا إلى الخير، وتريد ان تقدّم لعالم اليوم وجـهَ المسيح المشرق الجذاب، وجهَ الحقيقة والمحبة، وجه الخدمة المتواضعة، وجه الانفتاح والعطاء والسخاء اللامحدود في سبيل إنسان اليوم.

وارفع كل يوم صلاتي إلى الرّب لكي يبقى دوما مع كنيسته وفي كنيسته، لئلا تتبعثر جهودها وتتعثّر مسيرتها في دروب المصالح الأنانيـة... يا رب، ابقَ دومًا في كنيستك، ورافقها في جميع مراحل حياتها، لتعلن الحق والحب والسلام للجميع، لمجـد اسمـك القدوس،

آمـيــن

ــــــــــــــــــــــــــــــ

الموضوع موجود بهذا الموقعكنيستـي الى أين؟ الاب ألبير أبونا الجزء الثامن  SIRWAN-BEHNAN



الـوحـدة المسيـحـية هي تلك التي أرادها الرب يسوع المسيح (له المجد )
وما عـداها فـهي لـقاءات لأكل القوزي والتشريب والسمك المزگوف وترس البطون من غير فائدة


كنيستـي الى أين؟ الاب ألبير أبونا الجزء الثامن  Shahriyar3
كنيستـي الى أين؟ الاب ألبير أبونا الجزء الثامن  IMG

أقبح الأشياء أن يصبح كل شئ في الحياة جميل!!
@@@@
ولا تحدثني عن الحب فدعني أجربه بنفسي
@@@@
ليس بالضرورة ما أكتبه يعكس حياتي..الشخصية
هي في النهاية مجرد رؤيه لأفكاري..!!

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كلداني
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)
كلداني


كنيستـي الى أين؟ الاب ألبير أبونا الجزء الثامن  Uouuuo10
كنيستـي الى أين؟ الاب ألبير أبونا الجزء الثامن  Awsema200x50_gif

كنيستـي الى أين؟ الاب ألبير أبونا الجزء الثامن  Tyuiouyكنيستـي الى أين؟ الاب ألبير أبونا الجزء الثامن  Ikhlaas2كنيستـي الى أين؟ الاب ألبير أبونا الجزء الثامن  Goldكنيستـي الى أين؟ الاب ألبير أبونا الجزء الثامن  Bronzy1كنيستـي الى أين؟ الاب ألبير أبونا الجزء الثامن  Shoker1

البلد : العراق
مزاجي : احب المنتدى
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 8490
تاريخ التسجيل : 16/06/2010
الموقع : في قلب بلدي المُحتَل
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : طالب جامعي

كنيستـي الى أين؟ الاب ألبير أبونا الجزء الثامن  Empty
مُساهمةموضوع: رد: كنيستـي الى أين؟ الاب ألبير أبونا الجزء الثامن    كنيستـي الى أين؟ الاب ألبير أبونا الجزء الثامن  Alarm-clock-icon5/2/2024, 6:18 pm

الموضوع عثرنا عليه بموقع كلدايا مي فنقلناه لموقعنا لكي يبقى كأرشيف لكل من يريد متابعته
وهو كما ادناه

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

04.02.2024

كنيستـي الى أين؟ الاب ألبير أبونا الجزء الثامن  B82391c91d94bb2906aa3aabefdb52d7?s=80&d=mm&r=g Kaldaya Me
كنيستـي الى أين؟ الاب ألبير أبونا الجزء الثامن  -البير-ابونا


كلدايا مي: نختار مواضيع التي تعالج ظروف اليوم اتعس مما  كان يوم امس
وضـع كنيستـي اليـوم
اسمحوا لي بالتحدث الآن عن الحالة الراهنة التي تحياها كنيستي اليوم.
لا شك ان كنيستي في العراق تعرضت لهزات عنيفة عبر الاجيال، ولا سيّما في هذه السنوات الأخيرة. ولست هنا بصدد استعراض تاريخها الطويل المنسوج بالبطولات والزاخر بالمآسي أيضًا.
كيف حال كنيستـي اليـوم؟
لقد كُتبَ الكثير عن وضع كنيستي في مطلع الألف الثالث وما انتابها من ويلات الحروب، وما ألمَّ بها من احداث الفوضى والدمار. فتعرضت كنيستي لحالة من الفوضى والهلع والقلق ازاء الحال الراهنة وامام المستقبل المظلم. فتولّى الرعب مختلف شرائح كنيستي، ولم ينجُ منه حتى بعض من رؤسائها. وسرعان ما ظهرت نتائج هذه الفوضى بالهجرة والتهجير، وهي حركات قصمت ظهر كنيستي في بلاد الرافدين.
الهـجرة والتهـجير
وما أكثر ما كُتب في هذا الموضوع ذي الوجهين في هذه السنوات الأخيرة…
فإن “الهجـرة” كانت قد بدأت منذ عقود عديدة في العراق. وكانت أسبابها متعددة: سياسية، دينية، اقتصادية، إلخ… فتوجهت أُسر كثيرة، منذ القرن الماضي، إلى بلاد العم سام، وغيرها نحو الدول الغربية، ومنها، في هذه السنوات الأخيرة، إلى استراليا ونيوزيلندا. وكان الشعب المهاجر يهرب من حال تعسة ويهدف إلى الذهاب إلى مواضع فيها تتوفر له الحرية، الإنسانية والدينية، والحياة الكريمة، في ظل حكومات أو أنظمة سياسية عادلة إلى حـدّ ما. وازدادت موجات هذه الهجرة، وتلاحقت قوافل المهاجرين الذين تركوا وطنهم وبيوتهم واعمالهم، وتوجهوا نحو مستقبل مجهول… فمنهم من توجّه إلى خارج البلاد، وغيرهم اكتفوا بالذهاب إلى امكنة داخل البلاد أكثر أمنًا واستقرارًا. ولكن المعروف ان كل هجرة يرافقها الكثير من المآسي. ويقول سفر الامثال في هذا الشأن: “كالعصفور الذي يشرد من عشه، هكذا الإنسان الذي يشرد من وطنه” (أمثال 27/8).
أما “التهـجيـر” فهو الهجرة التي تفرضها فئات ظالمة على شرائح من الشعب العراقي المسالم بدوافع دينية أو عرقية أو مذهبية أو حزبية…، فتُضطرُّ أُسر آمنة إلى ترك بيوتها واموالها والهرب إلى المجهول، وإلا تعرضت للقتل والسلب والنهب وليس من يحميها أو يدافع عنها. وهكذا اضطرت مئات بل ألوف من العوائل المسيحية والمسلمة إلى ترك كل شيء والهرب إلى اماكن لا يتوفر فيها أقل شروط للعيش الكريم. أجل، لقد أُلقي بكثير من هذه العوائل في البراري، واضطروا إلى العيش تحت الخيم – إذا توفرت – وهم يفتقرون إلى كل مستلزمات الحياة الإنسانية، من ماء وطعام وظروف صحية، ناهيك عن حرمانهم من المؤسسات التعليمية والتثقيفية والمهنية وغيرها. إنهم يعيشون حياة بائسة لا تليق بكرامة الإنسان.
ولقد استطاع غيرهم الوصول إلى مناطق أخرى من بغداد، وتوجه غيرهم نحو الشمال وسكنوا في المدن والقرى الشمالية. أما الحديث عن مئات الألوف من العراقيين – من مسلمين ومسيحيين – الذين رست قواربهم على الشواطىء الاردنية أو السورية أو غيرهما من الدول المجاورة، فلا يخلو من هموم وشجون. انها الغربة والضياع. انها اقتلاع أسر برمتها من تربتها ووطنها وتشتيتها في أمكنة غريبة وغير ملائمة لهم. إنه الارتماء في أحضان الفقر والجوع، وفي أحضان الرذيلة أيضًا. فان الحاجة تدفع الإنسان إلى السير في مسالك يرفضها شرفه وتأباها كرامته، ولكن ما العمل؟ فليس من وسيلة شريفة للحصول على لقمة العيش. وهناك عوائل لا نصير ولا مساعد لهم في الخارج ليرسل لهم شيئًا من المساعدة. اما المعونات التي توزعها جهات محسنة، كنسية أو مدنية، فانها لا تفي بالغرض. فيبقى المهاجر تحت كابوس الفقر والمذلّة… وإلى متـى؟
موقـف كنيستي
هل كانت كنيستي مهيَّـأة لتلقّي مثل هذه الصفعات الأليمـة؟ ربما نسيت أنها كنيسة الشهداء والقديسين. أو لعلها تغافلت عن حياة الفقر والقيم الإنجيلية، وعاشت في أجواء من الطمأنينـة، بل من اللامبالاة! وربما كانت ملتهية بأمور أخرى جانبية عندما انقضّت عليها الصاعقة وتفجّر الوضع بركانا هادرًا، وتأزمت العلاقات الإنسانية، وتدهورت الأوضاع. وربما أصابها شيءٌ من الذهول والارتباك الذي شلَّ طاقاتها عوض دفعها إلى الإسراع في القيام بمبادرات تهدف إلى الخير والمساعدة وتبرهن عن مدى اهتمام كنيستي بشؤون إنسان اليوم.
كنيستي “أمٌ ومعلمـة”. أمٌّ تحب جميع اولادها وتهتمُّ بهم وتحيطهم بعنايتها الوالدية وبعطفها الرؤوم. وهي “معلمة”، أي انها مكلَّفـة بقيادة ابنائها البشر إلى الحقيقة، إلى المسيح الذي يجب ان يكون لها دومًا “الطريق والحق والحياة”. وعليها ان تسعى لكي تربي اولادها تربية إنسانية ومسيحية أصيلة وتوفر لهم الوسائل الكفيلة بتلقّي تعليم الحياة. ونشر الكلمة هو من أهم واقدس واجباتها، ولابد لها من القيام بهذه المهمة: “الويل لي إن لم أبشّر!” ويتم نشر الكلمة بالوعظ والارشادات والنصائح، ويكون أيضًا بتوفير التربية والتثقيف لمختلف شرائح الشعب المسيحي، وذلك بالوسائل العصرية التي تتجاوب مع ذهنيات إنسان اليوم. فهل كنيستي مهتمة بهذه الأمور الأساسية؟ أم انها منشغله بأمور جانبية اخرى. صحيح ان لديها هيئات ولجانًا مختصة بالتعليم المسيحي، ولكن ما مدى فاعليتها، وهل تغطي جميع فئات الصغار والشباب؟ وما المناهج التي يتبعونها؟ وما مستوى التعاليم التي يلقونها على هؤلاء الطلاب؟ اني اتساءل عن فاعلية هذه الهيئات التعليمية، وهل انها تتلقى الدعم الروحي والأدبي والمادي من رؤساء الكنيسة؟ بلغني ان الأموال التي يخصصها بعض المحسنين بالتعليم المسيحي تضيع في طريقها إلى الطلاب، وربما يبلغ شيء منها إلى جيوب المعلمين والمعلمات. اما القسم الأكبر فينزل في جيوب الكبار وأرصدتهم. فأين الأموال المخصصة مثلاً لنقل الطلاب، ولمساعتهم، ولتحفيزهم، ولاجتذابهم بالهدايا والمكافآت وغيرها؟ وهل يجوز ان يدفع بعض المعلمين أو المعلمات، من الكهنة والعلمانيين، من جيوبهم الخاصة لسدّ بعض احتياجات طلاب التعليم المسيحي؟ وإلى أين تذهب اموال الكنائس ووارداتها الضخمة؟ في الامور المادية والبنايات والترميمات؟ ومتى كان البنيان المادي أهم من البنيان الروحي، بنيان النفوس ومساعدتها في مسيرتها إلى الله؟ ما اسهل البنيان المادي وما اوفره ربحًا! اما البنيان الروحي فبذل وعطاء وتضحية بدون مقابل. وهذا أمر صعب



كنيستـي الى أين؟ الاب ألبير أبونا الجزء الثامن  Kawmiya2
من يقف في صف كنّا وآغجان فأنه مشارك في تهميش وإستلاب حقوق الكلدان

يونادم كنّا وآغاجان كفتا ميزان لضرب مصالح مسيحيي العراق ولاسيما الكلدان

من يتعاون مع كنّا وآغجان فكأنه يطلق النار على الكلدان

To Yonadam Kanna & Sarkis Aghajan

You can put lipstick on a pig but it is still a pig

To Kanna & Aghajan

IF YOU WANT TO REPRESENT YOUR OWN PEOPLE,
YOU HAVE TO GO BACK TO HAKKARI,
TURKEY & URMIA, IRAN


كنيستـي الى أين؟ الاب ألبير أبونا الجزء الثامن  7ayaa350x100
كنيستـي الى أين؟ الاب ألبير أبونا الجزء الثامن  Images


ياوطني يسعد صباحك
متى الحزن يطلق سراحك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كلداني
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)
كلداني


كنيستـي الى أين؟ الاب ألبير أبونا الجزء الثامن  Uouuuo10
كنيستـي الى أين؟ الاب ألبير أبونا الجزء الثامن  Awsema200x50_gif

كنيستـي الى أين؟ الاب ألبير أبونا الجزء الثامن  Tyuiouyكنيستـي الى أين؟ الاب ألبير أبونا الجزء الثامن  Ikhlaas2كنيستـي الى أين؟ الاب ألبير أبونا الجزء الثامن  Goldكنيستـي الى أين؟ الاب ألبير أبونا الجزء الثامن  Bronzy1كنيستـي الى أين؟ الاب ألبير أبونا الجزء الثامن  Shoker1

البلد : العراق
مزاجي : احب المنتدى
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 8490
تاريخ التسجيل : 16/06/2010
الموقع : في قلب بلدي المُحتَل
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : طالب جامعي

كنيستـي الى أين؟ الاب ألبير أبونا الجزء الثامن  Empty
مُساهمةموضوع: رد: كنيستـي الى أين؟ الاب ألبير أبونا الجزء الثامن    كنيستـي الى أين؟ الاب ألبير أبونا الجزء الثامن  Alarm-clock-icon6/2/2024, 7:17 am

الردود أدناه منقولة من هذا الموقعكنيستـي الى أين؟ الاب ألبير أبونا الجزء الثامن  Kadaya_me


اقتباس :
كنيستـي الى أين؟ الاب ألبير أبونا الجزء الثامن  2081581decad03024807b3282845c4a5?s=60&d=mm&r=g ابن بابل الكلدانية
February 5, 2024 at 12:55 PM
اقتباس :
اقتباس :
“ونشر الكلمة هو من أهم واقدس واجبات كنيستي الكلدانية، ولابد لها من القيام بهذه المهمة : “الويل لي إن لم أبشّر” ام ان كنيستي منشغلة بامور
جانبية اخرى”
انتهى الاقتباس
ان راعي كنيسة بابل على الكلدان السيد لويس ساكو من ناحية يدعوا الاثوريين والسريان والكلدان الى الصلاة من اجل تحقيق الوحدة المسيحية والوحدة الكنسية، ومن ناحية اخرى نراه يرفض التبشير بالمسيحية ونشر انجيل الخلاص بين المسلمين، ويؤمن بالعقيدة الابيونية التي تحارب العقيدة الكاثوليكية،
انه يحاول القضاء على القومية الكلدانية وانهاء وجود الكلدان، واحتوائهم واخضاعهم مع كنيستهم لسيطرته، والتمتع بالسلطة الروحية والمكانة المرموقة كبطريرك بابل على الكلدان في العراق والعالم، والسعي الى تحقيق هدف كبير يتمثل في تبرئة بني قومه اليهود من تهمة الحكم على السيد المسيح بالموت على الصليب ومن دمه، ومن قيامهم بعملية الصلب، ( وصاح الشعب اليهودي : اصلبه.. اصلبه.. دمه علينا وعلى اولادنا )، وايضاً تحقيق الحلم الكبير بالحصول على موطىء قدم للأثوريين النساطرة في مناطق سهل نينوى والشمال العراقي، ووصول الاثوريين النساطرة الى مراكز القيادة من خلال دعوته لايجاد تسمية توحد وتمثل المسيحيين جميعاً وتمثل التجمع المسيحي السياسي، كالذي حصل مع الرابطة الكلدانية، ومن ثم اللجوء الى العصيان والتمرد المسلح، لاثبات وجود الاثوريين النساطرة، ومقاومة السلطة، والمطالبة بحكم ذاتي اشوري او دولة اشورية مزيفة، قد يكون لها مردودها السلبي على وجود الكلدان والسريان في سهل نينوى والشمال العراقي، وقد تعرضهم الى خطر الابادة الجماعية




كنيستـي الى أين؟ الاب ألبير أبونا الجزء الثامن  Kawmiya2
من يقف في صف كنّا وآغجان فأنه مشارك في تهميش وإستلاب حقوق الكلدان

يونادم كنّا وآغاجان كفتا ميزان لضرب مصالح مسيحيي العراق ولاسيما الكلدان

من يتعاون مع كنّا وآغجان فكأنه يطلق النار على الكلدان

To Yonadam Kanna & Sarkis Aghajan

You can put lipstick on a pig but it is still a pig

To Kanna & Aghajan

IF YOU WANT TO REPRESENT YOUR OWN PEOPLE,
YOU HAVE TO GO BACK TO HAKKARI,
TURKEY & URMIA, IRAN


كنيستـي الى أين؟ الاب ألبير أبونا الجزء الثامن  7ayaa350x100
كنيستـي الى أين؟ الاب ألبير أبونا الجزء الثامن  Images


ياوطني يسعد صباحك
متى الحزن يطلق سراحك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كنيستـي الى أين؟ الاب ألبير أبونا الجزء الثامن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كلداني :: مَقَالَاتٌ بِآرَاءِ اصحابها :: مواضيع ثابتة 3-
انتقل الى: