الامير شهريار (داينمو الموقع)
البلد : مزاجي : الجنس : عدد المساهمات : 9594 تاريخ التسجيل : 07/07/2011 الموقع : في قلب بلدي الحبيب العمل/الترفيه : السياحة والسفر
| موضوع: رد نيافة الأسقف مار عبديشوع اوراهام على كلام البطريرك مار لويس ساكو ./Rev.Fr. Daniel SHAMSHOON 25/10/2020, 2:48 pm | |
| رد الأسقف مار عبديشوع اوراهام على كلام البطريرك مار لويس ساكو . « في:25.10.2020 في 08:15 » رد نيافة الأسقف مار عبديشوع اوراهام على كلام البطريرك مار لويس ساكو .
مُرفق مع المنشور الرسالة الرسمية لنيافته باللغتين الآشورية والعربية.
أكتب رسالتي هذه كتعقيب شخصي حول الموضوع الذي تحدث عنه غبطة البطريرك مار لويس ساكو، وحسب معرفتي كان هذا في يوم الثلاثاء الماضي 20 تشرين الاول 2020. والسبب في كتابتي لهذا التعقيب هو محبتي وغيرتي على كنيستي، كنيسة المشرق. قبل عدة أيام، رأينا مقطع فديو قصير من القداس إلالهي الذي قدّسه غبطة مار لويس ساكو، ومن المذبح وأثناء الموعظة سمعنا الكلام الذي قاله غبطته عن أثنين من الملافنة المشهورين والعظماء في كنيسة المشرق (الآشورية والكلدانية)، وهم مار نسطورس ومار تيادورس. بيّن غبطته في موعظته بانه إذا ما كان سوف يكون هناك تقارب بين كنيسة المشرق ونقصد هنـا ( الآشورية والكلدانية)، وعلى الرغم من وجود 500 عام من الفرقة، فعندها من الممكن أن يكون التقديس بقداسي مار نسطورس ومار تيادوروس. وفي وصف غبطته قدّاسي مار نسطورس ومار تيادورس، قال بان هذين الملفانين يرمزان في قداسيهما عن الملائكة وهم يغطون وجوههم وأقدامهم بأجنحتهم... وأشار قائلاً: لو قدسنا نحن أيضاً هذين القداسين فانه سوف يستغرق منا ساعتين، وهنا وللأسف قال غبطة مار لويس (هل نحن في حديقة للحيوانات) ؟ وقد أسعدني أني سمعت غبطة البطريرك مار لويس في يوم الجمعة الماضي 23 تشرين الاول 2020 حيث قدم توضيح أمام الجميع عن خطأ الكلام الذي وقع من قبله على كنيستنا وعلى ملافنة كنيستنا مار نسطورس ومار تيادورس. أما بالنسبة لي شخصياً: فأن ما قام به غبطته من تقديم التوضيح أمام الجميع، كانت بطريقة ما مفيدة لازالة اللتباس وسوء الفهم الذي حصل. ولكن أنا وكأخ في الرب لغبطة البطريرك مار لويس أود أن أقول، بان تسبيحة القدوس الموجودة في كنيسة المشرق وفي جميع الكنائس التي ترددها تقريبا في كل يوم ألاحد، لم يضعها مار نسطوريس ومار تيادورس، لانها هي تلك الرؤية التي رأها أشعياء النبي ( أشعياء 6 ). فهذه الرؤية المهيبة التي رأها أشعياء النبي والتي أوردها كل من مار نسطورس ومار تيادورس بجمال روحاني في طقسيهما، لا يمكننا نحن التطاول عليها وأهانتها أو أن نصورها بشكل أو صورة غير لائقة. فلو فعلنا هذا، حينئذ الأهانة لا تقع على شخصيّ مار نسطورس ومار تيادورس، ولكن وبالحقيقة فأن الأهانة تقع أكثر على الرب وعلى الكتاب المقدس، لأن الرب وبوحيه كشف لنبيه كيف إن الكروبيم ينادون ويقولون، قدوس: قدوس: قدوس: (أشعياء 6). بالحقيقة فانا بفخر أستطيع أن أقول بأنه وقبل سنين ليست بالقليلة، أي في زمن مثلث الرحمات مار بولس الثاني شيخو ومثلث الرحمات مار روفائيل الأول بيداويذ ومثلث الرحمات مار عمانوئيل الثالث دلي، كان كهنة الكنيسة الكلدانية المحترمون يقدسون بقداسيّ مار نسطورس ومار تيادورس واللذين يعرفا بأسم ( القداس الثاني والقداس الثالث)، ( أنظر 1. كتاب الخوذرا للكنيسة الكلدانية صفحة: ܣ: صفحة: ܪܠܓ: صفحة: ܬܡܗ. 2. طقس القداس للكنيسة الكلدانية بإذن مثلث الرحمات البطريرك مار يوسف عمانوئيل الثاني، طبعة (MAUSILI). 3. القداس الكلداني الثاني المُجدَّد للكاردينال لويس روفائيل ساكو(. مجددا أنا وكأخ في الرب لغبطة البطريرك مار ساكو اريد أن أقول، بانه في الديانات الأخرى أيضا يوجد تسابيح. فمثلا في الديانة اليهودية يوجد تسبيح هليلويا والذي يتكون من كلمتين، (Hallelu سبحوا) : و (Jah : الرب) : وهم أبداً لا يُنقصون ولا يهينون تسابيحهم. وهكذا أيضا في الديانة الأسلامية يصلون بالتسابيح والتي يطلقون عليها (أسماء الله الحسنى)، وهم أيضاً لا يُنقصون ولا يهينون تسابيحهم. ولكن هنا نحن كمسيحيين علينا أن نسأل أنفسنا هذا السؤال، إذ ما شاركنا نحن المسيحيين في الصلاة في دار عبادة لليهود او للمسلمين، فيا رب هل سيقوم اليهود أو المسلمين بالتقصير (أقتطاع) من صلواتهم وتسابيحهم من اجل أولئك المسيحيين المشاركين؟ لا اظن ذلك. أنا أعتقد أن أحد أسباب طقطقة سراج المسيحية بشكل عام، هو إن الكنيسة باتت منشغلة بتزيين نفسها من الخارج وليس من الداخل. فحتى داوود النبي يذكرنا بروح القدس ويعلمنا بان مجد الكنيسة هو من الداخل وليس من الخارج ( مزمور 13:45 ). ختاما أقول، بان الملافنة من أمثال ديودورس وتيادورس ونسطورس كانوا ألاباء الاولون للكنيسة، وتعاليمهم هي محل تقدير من قبل أباء كنيسة المشرق ( أنظر مجمع مار أيشوعياب الأول)، والكنيسة الكلدانية أيضا قد منحت هذه المكانة للملافنة المذكورين أعلاه. واما من الناحية الأخرى، فاننا لا ننكر بان هولاء الملافنة في الأصل (الجنس) واللغة، كانوا غرباء عنا لانهم كانوا يونانيين. ولكن نحن الاخوة (آشوريين وكلدان) فإننا في الأصل والايمان واحد، لأننا من أرض وتراث ولغة واحدة. إذا، فانا اعتقد أنه من الواجب علينا أن لا نهين بعضنا البعض بميراثنا وطقوسنا التي ورثناها، وأن نحترم بعضنا البعض بالمحبة المسيحانية طالبينا من الرب يسوع المسيح أن نعود للعيش مع بعضنا كما كنا نعيش قبل انقسام كنيستنا أعني، (كنيسة المشرق العظيمة). اختم بالقول، من أعماق قلبي أصلي لغبطة البطريرك مار لويس ساكو أن يعينه الرب ويمنحه الصبر في ظل هذه الأنتقادات وألاعباء الكثيرة. لتكن نعمة ربنا يسوع المسيح معنا جميعا، آمين ♱ عبديشوع اوراهام برحمة الرب: اسقف كنيسة المشرق الأشورية 25 تشرين الاول 2020 ܦܘܢܝܐ ܡܢ ܚܣܝܘܬܗ ܡܪܝ ܥܒܕܝܫܘܥ ܐܒܪܗܡ 2020.pdf رد من قبل نيافة الأسقف مار عبديشوع اوراهام 2020.pdfـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ الموضوع موجود هنا وموجود هنا الـوحـدة المسيـحـية هي تلك التي أرادها الرب يسوع المسيح (له المجد ) وما عـداها فـهي لـقاءات لأكل القوزي والتشريب والسمك المزگوف وترس البطون من غير فائدة
أقبح الأشياء أن يصبح كل شئ في الحياة جميل!! @@@@ ولا تحدثني عن الحب فدعني أجربه بنفسي @@@@ ليس بالضرورة ما أكتبه يعكس حياتي..الشخصية هي في النهاية مجرد رؤيه لأفكاري..!! | |
|
الامير شهريار (داينمو الموقع)
البلد : مزاجي : الجنس : عدد المساهمات : 9594 تاريخ التسجيل : 07/07/2011 الموقع : في قلب بلدي الحبيب العمل/الترفيه : السياحة والسفر
| موضوع: رد: رد نيافة الأسقف مار عبديشوع اوراهام على كلام البطريرك مار لويس ساكو ./Rev.Fr. Daniel SHAMSHOON 26/10/2020, 11:26 am | |
| | |
|
الامير شهريار (داينمو الموقع)
البلد : مزاجي : الجنس : عدد المساهمات : 9594 تاريخ التسجيل : 07/07/2011 الموقع : في قلب بلدي الحبيب العمل/الترفيه : السياحة والسفر
| موضوع: رد: رد نيافة الأسقف مار عبديشوع اوراهام على كلام البطريرك مار لويس ساكو ./Rev.Fr. Daniel SHAMSHOON 28/10/2020, 7:16 am | |
| جواب على رد سيادة الأسقف مارعبديشوع اوراهام Ekhlass 27.10.2020 اخبار البطريركية, المقالات اضف تعليق 1,485 زيارة جواب على رد سيادة الأسقف مارعبديشوع اوراهام صاحب السيادة، قرأت ردك الذي يحوي عدة مغالطات: أولا اني لم أقم باية اساءة الى الكنيسة الاشورية التي احترمها، ولا الى نسطوريوس وثيودورس. كما لم أقدم اعتذارا، لا اعلم اين قرأته! إنما نشرتُ توضيحاً. من المؤسف ان العديد من الاشوريين أساءوا الي والى الكنيسة الكلداني بشتائم من دون أن يتحققوا مما قلتُه. هذه ليست أخلاق المسيحيين. لقد كتب القس عمانوئيل يوخنا، الذي تمويل جمعيته Kapni من الكنيستين اللكاثوليكية والبروتستناتية اني حاقدٌ على الكنيسة الاشورية، لا أعلم على ماذا احسدها أواضمر لها الحقد؟ الفيديو الذي نشر عن كلامي اُخرِجَ من سياقه، كما فعل بعض الاعلاميين بكلام البابا فرنسيس عن المثليين. اني لم اتطرق الى شؤون الكنيسة الاشورية الشقيقة. لقد كنتُ أول من أرسل مساعدة مالية (خمسون الف دولار) لقرى خابور على اثر اعتداء داعش، ودعمت انتماء كنيستكم الى مجلس كنائس الشرق الاوسط، ودرَّستُ في كلية بابل بعض كهنتكم الأعزاء، وانا متواصل مع قداسة البطريرك مار كيوركيس الذي أكنُّ له كل التقدير. ما تطرقتُ اليه هو شأن داخلي خاص بنا ككلدان وعلاقتنا مع المجمع الشرقي. التجديد ضرورة مطلوبة. والبابا فرنسيس دعمني، وامامه قلتُ نحن كنيسة ذات حق خاص ولسنا مستعمرة. وما قلته عن الكنيسة الآشورية هو فقط ان بيننا خمسة قرون. كنيسة المشرق هي كنيستي بكل حق وليست حكراً على الاشوريين. والاكليروس الكلداني هو من اهتم بدراسة هذا التراث العظيم ونشره. انا وحدي نشرت ثلاثة كتب عن كنيسة المشرق: عن الآباء وعن سِير البطاركة وعن الروحانية المشرقية. ونشرتُ دراسة معمقة بالانكليزية والعربية عن ان كنيسة المشرق ليست نسطورية.
1- ذكرتُ ان القداس الثاني والثالث هما من ثقافة يونانية وليسا من ثقافتنا. جلبهما البطريرك مار آبا الكبير من القسطنطينية (540-552)، وبحاجة الى التجديد والتنقية من العبارات غير المقبولة. وذكرتُ مثال العربة. 2- لعلمك ان القداس الثاني هو لنسطوريوس علمياً وليس لثيودورس كما ورد في الطقس المطبوع عندكم وعندنا، والقداس الثالت هو لثيودورس وليس لنسطوريوس. قمنا بتجديد قداس أداي وماري وقداس نسطوريوس وأعددنا قداساً جديداً باسم مار توما الرسول. 3- ذكرتُ ان ترتيلة قدوس الله قدوس القوي هي الاخرى يونانية جلبها مار آبا الكبير وأدخلها الى طقس كنيسة المشرق، ولم أتكلم عن ترتيلة قدوس قبل التكريس كما ذكرت.
سيادة الاسقف ان خِطابُنا التقليدي وبراهيننا النظرية الفلسفية اليوم لم تَعُد تؤثر في المؤمنين. لذا يتحتَّم علينا أن نهتم ببلورة وعي جمعي بالروحانيات والطقوس، وصياغة منظومة تنشئة جديدة شاملة، عبر إرساء البنية التحتية الإيمانية والروحية والإنسانية والثقافية والإجتماعية، بلُغة جذّابة ومفهومة وبصوابيّة مقبولة، وايجاد أدوات فعّالة تُشجِّع الانسان المسيحي على عيشها ليغدوَ شخصاً مبدعاً ومؤثراً وناجحاً في التغيير الايجابي في محيطه. هذه نقطة رئيسية في خدمتنا الرسولية. اتمنى من سيادتك ان تقرأ المقال المنشور على موقعنا حول قراءات الكتاب المقدس في الليتورجيا.مع عميق محبتي واحترامي الكاردينال لويس روفائيل ساكو
الـوحـدة المسيـحـية هي تلك التي أرادها الرب يسوع المسيح (له المجد ) وما عـداها فـهي لـقاءات لأكل القوزي والتشريب والسمك المزگوف وترس البطون من غير فائدة
أقبح الأشياء أن يصبح كل شئ في الحياة جميل!! @@@@ ولا تحدثني عن الحب فدعني أجربه بنفسي @@@@ ليس بالضرورة ما أكتبه يعكس حياتي..الشخصية هي في النهاية مجرد رؤيه لأفكاري..!! | |
|