منتديات كلداني ثقافي ,سياسي , أجتماعي, ترفيهي |
| | ما المشكـلة في أن يكـون الكـلـداني كـلـداني إسمه ، وغـيره بالإسم الـذي يُـسِـرّه ونحـتـرمه ؟ | |
| | كاتب الموضوع | رسالة |
---|
كلداني (داينمو الموقع)
البلد : مزاجي : الجنس : عدد المساهمات : 8490 تاريخ التسجيل : 16/06/2010 الموقع : في قلب بلدي المُحتَل العمل/الترفيه : طالب جامعي
| موضوع: ما المشكـلة في أن يكـون الكـلـداني كـلـداني إسمه ، وغـيره بالإسم الـذي يُـسِـرّه ونحـتـرمه ؟ 4/4/2021, 3:44 pm | |
| 03.04.2021 Kaldaya Meعـيـد الـقـيامة المجـيـدة ، سـعادة للجـميع
********************************** بقـلم : مايكـل سـيـﭘـي / سـدني ــ مقـدماً أقـول : أنـظر إلى عـنـوان هـذا المقال ، أنا أحـتـرم حـرية وإخـتـيارات الجـميع ولا نخـلـق حـواجـز نـفـسية بـينـنا عـلى الساحة التي نعـيش فـوقها ودون تـزمّـت ، طالما الإنسان حـريص عـلى ما مُنِح ، وجـميعـنا في غـنى عـن المنافـسة والصراع مع بعـضنا ، وإلّا قـد نخـسر ولكـنـنا لـن نـربح إطلاقاً . يتيه فـكـر الإنـسان حـين ينـتهج الـفـلـسفة بهـدف الـتـباهي بمصطلحات مموّهة ويـتـظاهـر بأنه مثـقـف فـوق المستـوى الـثـقافي للقارىء والمستـمع ، ولسنا بحاجة إلى الـولـوج في أزقـتها بل نـتحاور بكـلمات بـسيطة حـيث تـتـوضح المعـلـومة أكـثـر (( كما نلاحـظ ذلك في أقـوال المسيح الـبسيطة …. أحـبّـوا أعـداءكم … مَن كان منكم بلا خـطيئة فـلـيرمها أولاً بحجـر )) . وقـد ذكـرتُ هـذه الـفـكـرة في مقال لي وقـرأه ــ سماحة المَـرجع قـدّس الله سـرّه ــ وإستـفاد منه وصرتُ أسـتاذه ، فـكـتبها في مقاله من بَعـدي كأنها فـكـرته … ولكـني لم أتجاهـل الأمر بل ذكــّـرته في مقال لاحـق بأنه إستـنـسخها مني ! كان الأولى به ( للأمانة الأدبـية ) أن يعـتـرف ويـشـير إليّ ولكـن هـيهات كـيـف يتـنازل عـن عـرشه ! وأيضاً كان قـد كـرّر هـكـذا محاولة في موضوع إدعاءات الشعارات الثلاث ، ولما كـتـبتُ عـنها مقالاً بأنها ــ موثـقة قـبله ــ وليست من عـنـده ، ألغى اللجـنة التي خـصصها لـدراستها . المهم نـدخـل إلى موضوعـنا رويـداً رويـداً … أعـرف عائـلة فـيها أخـوَين ( ﭘـطـرس ، ﭘـولس .. ) حـين تـنادي الأم أحـدهـما تـقـول : ﭘـولس أين أنـتَ ؟ وليس ــ ﭘـولـﭘـطـرس ــ … وحـين تحـتاج الآخـر تـناديه : ﭘـطـرس تعال ! وليس (( ﭘـطـرﭘـولس )) وهـكـذا الأقارب والأصدقاء ، فلا تـدمج الإسمَـين مع بعـضهـما ، وهـذا أمر طبـيعي دون أيّ إشكال ، إنه منـطق بـديهي يعـرفه الـسُـذج قـبل الأذكـياء ، والأميّـيـن قـبل الأكاديميّـين ، ولا يحـتاج إلى إيضاحات ومحاضرات وإجـتهادات وفـلـسـفات فـلماذا نخـلـق لأنـفـسنا معـضلات ؟ كـيـف عـرفـتُ أنا وكـيـف أدركـتَ أنتَ وأنـتِ وذاك وتلك بأن إسمنا ( كـلـدان ) ؟ ما الـذي دعانا أن نـقـول نحـن كـلـدان ؟ ما الـدافع الـذي حـفـزنا إلى الكـتابة في إستمارة الإحـصاء بأنـنا كـلـدان … بغـض الـنـظر عـن ستـراتيجـية السلطة الحاكـمة التي ليس بمقـدورنا أن نـتحـدّاها ؟ . جـميعـنا ( نحـن الكـلـدان ) وقـبل دخـولـنا المدرسة أو الكـنيسة ، سمعـنا من والـدَيـنا أنـنا كـلـدان … وَوالـدَينا سـمِعا من والـدَيهما والأجـداد أنهم كـلـدان دون فـحـص الـ ( DNA ) لهم ، وهـكـذا كـل جـيل ورث من الجـيل الـذي سـبقه حـتى عـمق التأريخ فـعـرفـوا بأنهم كـلـدان ، فـلِـمَ الحـيرة ، وما حاجـتـنا إلى خـلـق إسم جـديـد لـنا ؟ وهـكـذا كـل واحـد يعـتـز بإسمه الـذي ورثه ، ثم حـين تكـون نياتـنا سـليمة ما حاجـتـنا إلى منافـسة بعـضنا الـبعـض الآخـر ؟ . إنّ الـذي يشعـر بأصالته وواثـق من نـفـسه ، ما هي حاجـته إلى إزاحة الإسم الفلاني غـيره ، أو رفعه أو جـرّه وكـسره أو دفـعه أو بَـرمه ــ فـتـلِه ــ أو دمجه بحـروف أخـرى مخـتـرعاً إسماً غـريـباً غـير مطروق تأريخـياً ؟ … وإلّا فالإنـتهازي المتـلـوّن الرخـيص لا يمتـنع من أن يضحّي بمبادئه ويهـز ذيله لمواصلة إستلام أرباحه ! . إن أول مَن عـلـمني الحـروف الكـلـدانية في مرحـلة الـدراسة المتـوسطة ، كان زميلي شماساً يفـتخـر بلغـته الكلدانية وبخـدمته ووالـده للـقـداس الكـلـداني ، واليـوم هـو يـتـنـكــّـر لـقـوميته الكـلـدانية وينادي بإنـتمائه إلى غـيـرها لحاجـته الشخـصية ، نعم إنها حـريته ولكـنه نـكـر أصالته . وفي يوم من أيام السنين الماضية ( بعـد 2003 ) شاهـدتُ عـلى شاشة قـناة فـضائية شـخـصاً كـلـدانيا من عائـلة تعـتـز بكـلـدانيتها ومن بلـدة كـلـدانية شعـبها كـلـداني ، سمعـته وهـو يقـول : المجـد لأبـينا الـمرحـوم ملاّ مصطفى الـبرزاني ونـفـتخـر بكـردستان وألله يطـوّل عُـمـر فلان وعلان . لماذا قال ذلك وهـو ليس كـردياً ؟ لأن كـردستان خـصصت له راتـباً تـقاعـدياً ، إذن المسألة إنـتـفاع شخـصي ومن أجـله باع أصالـته . وهـكـذا أعـرف العـديـدين ينهـجـون الـنهج ذاته ، إما مضطرّين خـوفاً عـلى مصالحـهم هـنا وهـناك ! أو ضماناً لمدخـولاتهم المادية المؤقـتة !! والأكـثر عـيـباً أن هـؤلاء مراوغـون يلعـبـون عـلى حـبـلـين أمام المَراجع السـذج حاملي الـدكـتـوراه . هـؤلاء المَراجع ذوو المناصب الرفـيعة يقـبـلـون عـلى أنـفـسهم الخـضوع لإملاءات أولـئك المخادعـين ــ مستـشاريهم ــ ويعـملـون بما يُـملـون عـليهم لإصدار فـتاوي سـخـيفة !! . حـقاً إن مستـوى الـزعـيم يُـعـرَف من خلال الجـماعة التي يتـزعّـمها …. وتـصح الحـكـمة الـقائـلة :: قـل لي مَن هـم أصدقاؤك ، أقـول لك مَن أنـتَ . إنّ هـؤلاء نـراهم أمامنا بلباس الحـملان ويقـولـون لغـتـنا ــ كلـدانية ــ لكـسب ودّنا ، أما عـنـد غـيرنا تصبح لغـتهم سـريانية لـديمومة محـصولهم … كـذلك أمامنا يقـولـون أنـنا كـلـدان ، ولكـن لأجـل الإستمرار في جـني الـفـوائـد الفانية ينـتهـجـون ويُسايـرون المشكـوك بأمرهم والمدفـوعـين من جهات مخـفـية فـيصرحـون بأنـنا شعـب واحـد تحـت إسم مُركــّـب ومبتـكــَـر ــ كـلـدوآشور ــ بكـل إنـتهازية ، عـلماً أن مفـعـوله قـد إنـتهى حـين رفـضه المرحـوم الـپاطريرك عـمانـوئيل دلي ( موثـقة ) وإكـتـشف النـوايا السيئة الهـدّامة للمنادي بها الـذي يعـني بها : الكـلـدان الآشـوريّـيـن ! أي الكـلـدان الـذين هم أصلاً آشـوريـون !!! ولهـذا أتحـدى المستـفـيـد المنادي بها الـيـوم أن يقـول ((( نحـن آشـوكـلـدان ))) ! .
ـــــــــــــــــــــ الموضوع موجود هناالموضوع موجود هنا من يقف في صف كنّا وآغجان فأنه مشارك في تهميش وإستلاب حقوق الكلدان
يونادم كنّا وآغاجان كفتا ميزان لضرب مصالح مسيحيي العراق ولاسيما الكلدان
من يتعاون مع كنّا وآغجان فكأنه يطلق النار على الكلدان
To Yonadam Kanna & Sarkis Aghajan
You can put lipstick on a pig but it is still a pig
To Kanna & Aghajan
IF YOU WANT TO REPRESENT YOUR OWN PEOPLE, YOU HAVE TO GO BACK TO HAKKARI, TURKEY & URMIA, IRAN ياوطني يسعد صباحك متى الحزن يطلق سراحك | |
| | | كلداني (داينمو الموقع)
البلد : مزاجي : الجنس : عدد المساهمات : 8490 تاريخ التسجيل : 16/06/2010 الموقع : في قلب بلدي المُحتَل العمل/الترفيه : طالب جامعي
| موضوع: رد: ما المشكـلة في أن يكـون الكـلـداني كـلـداني إسمه ، وغـيره بالإسم الـذي يُـسِـرّه ونحـتـرمه ؟ 5/4/2021, 6:57 am | |
| الردود أدناه منقولة من هذا الموقع - اقتباس :
- Zakho Chaldo
April 4, 2021 at 6:53 am
نويل المطرود لماذا لا تكتب عن الخوري”ف” الذي قبله شليطا نكاية بلويس ساكو و ليس محبة به. الخوري الفاشل معركته إنتهت بالمحاكم الرومانية و لكن لن تنتهي مع البطريرك للأبد. خوري “ف” أزمتك مع البطريرك بدأت منذ سنوات و ستستمر لسنوات قادمة . ثق بحديثي هذا لم تنتهي بعد. أنت مسيحي مؤمن لكنك خوري فاشل. لتستفيد بالنصيحة فقد كان هذا رأي الجميع ” خوري محبوب لكنه لم يدرس كلمة واحدة بالكتاب المقدس و اللاهوت “. كما نقول بالعراق “عمر الصقر ما عذبه عصفور” - اقتباس :
- yohans
April 4, 2021 at 8:24 pm
Reply to Zakho Chaldo يبدو بان الاستاذ مايكل وضع الخازوق بمؤخرتك وبدأت تسحب الموضوع الى جهة اخرى؟؟ وهذا ديدنك عندما نطرق على رؤوسكم بالقنادر للتوضيح الذي يدخل بهذا الاسم المستعار (Zakho Chaldo) هو المسلم (الهرطوقي لويس روفائيل الاول ساكو الاصطبلاني) https://secureservercdn.net/198.71.233.1/15d.d0b.myftpupload.com/wp-content/uploads/2021/02/email-sako7.jpg ولكي اثبت لك يا ساكو بانك مسلم هذا الرابط يثبت من أنت https://kaldany.ahlamontada.com/t13421-topic ولهذا انا اقول روح انقلع يا حيوان يا ساكو انت عديم الاخلاق وابن شوارع - اقتباس :
- Zakho Chaldo
April 5, 2021 at 9:26 am
بدأت الشكاوى تظهر ضدك خوري فيليب مرة أخرى من شعب الإبرشية الذي لن يقبل بمثيلك في وسطهم . شكاوى موثقة بدلائل ولا نظن هذة المرة ستتهم أصحاب الشكاوى بالجنون أو محاولة قتلك مثلما فعلت سابقا . كيف ستدافع عنك هذة المرة الغبية الحسناء. أم سنضطر لإرسال زائرا قانونيا مرة أخرى و ستضطر للجؤ إلي المحامي الإيطالي . لم يمض أشهر و لكن شليطا سئ الحظ جدا لقبولك - اقتباس :
- yohans
April 5, 2021 at 11:40 pm
Reply to Zakho Chaldo طاح حظك وحظ الخلفّوك يا ساكو ولكن ليس غريبة عليك لان هذه هي اخلاقك تربية شوارع شوف اخلاقك هي بالرابط https://i.ibb.co/ncPCZ3S/zakhonaya-5-4-2021-at-9-26-am.jpg - اقتباس :
- ابن بابل الكلدانية
April 4, 2021 at 11:01 am
الأستاذ مايكل المحترم ان يونادم كنا رئيس ما يسمى بالحركة الديمقراطية الأشورية، كان من شدة حقده وكراهيته للكلدان قد صرح سابقاً بأنه لا يشتري الكلدان بعقب سيجارة، وكان أثناء سقوط العراق عام 2003 من اشد المعارضين على ادخال التسمية الكلدانية في دستور العراق، وان اقرباءه الأثوريين قالوا اثناء حربهم ضد الكلدان في حملتهم الاعلامية المزيفة بان الكلدانية ليست قومية وانما مذهب من مذاهب المسيحية، وان البابا اوجين الرابع هو الذي اطلق التسمية الكلدانية على الاشوريين في العراق بعد اعتناقهم الكاثوليكية، وان الكلدان هم مشعوذين ومنجمين وسحرة، وان سركيس آغا جان لكونه فقط يكره الكلدان عارض ادخال التسمية الكلدانية في دستور اقليم كردستان، وابتكر التسمية المركبة الكلدانية السريانية الأشورية لكي يزيل اسم الكلدان من الوجود ، وان البطريرك ساكو الذي ينحدر من عائلة تتبنى التسمية الأشورية، كان قد صرح بأن الكلدان ليسوا خوش ناس، وكذلك ليسوا احفاد كلدان التاريخ، وان البابا اوجين الرابع هو الذي اطلق التسمية الكلدانية عليهم عام 1445، وهذا يعني بأن البطريرك ساكو الجالس على عرش الكنيسة الكلدانية لا يبتعد كثيراًعن اقربائه فبما يخص تعاملهم مع الكلدان، ويعمل مع كنا وسركيس وبقية اقرباءه الأثوريين كفريق واحد من اجل تهميش التسمية الكلدانية والقضاء على الوجود الكلداني من خلال طمس وتشويه الحقائق المتعلقة بتاريخ وارث وحضارة واصول الكلدان، بالأضافة الى قيامهم بترويج الأكاذيب والأخبار الزائفة والأوهام المتعشعشة في عقولهم ، لكي يصلوا في النهاية الى تضليل واستلاب عقول ابناء الشعب الكلداني بالكامل، او غسل ادمغتهم. اخبرني طبيب مسيحي عراقي خلال مراجعتي له في العيادة في الكهون/ سان دييغو، وهو يتكلم عن ذكرياته في العراق، بأنه صدف ان جلس بجوار احد الاطباء المسلمين، وهو عضو فرقة في حزب البعث، على طاولة واحدة في نادي الاطباء وكلاهما يحتسيان الخمر، ثم بدأ الطبيب المسلم يتكلم عن محمد نبي الاسلام وعن الاسلام بسخرية، ولكن الشيء الغريب الذي حدث في هذه الاثناء هو انه عندما دخل الطبيب المسيحي معه على الخط وروى له نكتة تسخر ايضاً من محمد وديانته، تغيرت ملامح وجه الطبيب المسلم من الغضب والانزعاج واحمرت عيناه حتى اصبح اقرب بالشبه الى الحيوان من شدة غضبه، وهذا يؤكد ويدل على أن كلامه الساخر لم يكن يعبر عن حقيقة ما هو موجود في داخله او ما يشعر به تجاه الاسلام ونبي الاسلام. وهذا الشيء ينطبق على البطريرك ساكو ايضاً، حيث انه على الرغم مما قاله في احدى تصريحاته بأن الاشورية والكلدانية هي وليدة الاستعمار، الا انه مع ذلك فهو لا يعبر عن حقيقة مشاعره تجاه الأشورية، بل يقصد التمويه والتضليل والتلاعب بعقول الكلدان، حيث يريد ان يؤكد ما صرح به سابقاً بخصوص الكلدان لكي يتمكن من الوصول الى هدفه المقصود. - اقتباس :
- Michael Cipi
April 4, 2021 at 12:25 pm
لاحـظـوا ذكاء البطرك Zakho Chaldo يريـد تغـيـيـر الموضوع كي نـتـجـنـب إسمنا الكلـداني ولا نـتـكـلم عـن إعـتـزازنا بقـوميتـنا الكـلـدانية - اقتباس :
- ابن بابل الكلدانية
April 4, 2021 at 1:04 pm الى زاخو كلدو الكلدان يحتقرون الأشورية المزيفة التي قضوا عليها وازالوها من الوجود بعد ان حطموا الأله الصنم اشور، وأبادوا الأشوريين عن بكرة ابيهم عام 612 ق.م، ويفتخرون ويعتزون بهويتهم القومية الكلدانية التي لن يتخلوا عنها ولا عن لغتهم الكلدانية، ولن يتخلوا عن مذهبهم الكاثوليكي، ولن ينفصلوا عن الفاتيكان، والأهم من كل ذلك، انهم لن يتخلوا عن امهم مريم العذراء التي يؤمنون بأنها أم الله والتي سوف تقف الى جانبهم وتحميهم دائماً وأبداً من غدر الغادرين واحتيال المشعوذين والدجالين. - اقتباس :
- Zakho Chaldo
April 5, 2021 at 9:31 am
بدأت الشكاوى تظهر ضدك خوري فيليب مرة أخرى من شعب الإبرشية الذي لن يقبل بمثيلك في وسطهم . شكاوى موثقة بدلائل ولا نظن هذة المرة ستتهم أصحاب الشكاوى بالجنون أو محاولة قتلك مثلما فعلت سابقا . كيف ستدافع عنك هذة المرة الغبية الحسناء. أم سنضطر لإرسال زائرا قانونيا مرة أخرى و ستضطر للجؤ إلي المحامي الإيطالي . لم يمض أشهر و لكن شليطا سئ الحظ جدا لقبولك - اقتباس :
- جاسر البغدادي
April 5, 2021 at 10:52 am
شنو دور الحسناء بهالموضوع . هاى دافعت عن الحق و رفضت إستغلال اقوالها لتستبدل بأقوال أخرى لم تصدر عنها ضد مظلوم . الحسناء اقامت عام ٢٠١٤ رابطة لدعم العابرين لنور المسيح و تكفلت بسفر عدد كبير للخارج و العابرين لنور المسيح العراقيين بلبنان. جميعهم يحترمونها و يقدرون ماقدمت . وهي شابة ابنة اسرة فاضلة من الأطباء لا ينقصها شئ لتحتمل كل هذة الإهانات. نكن لها انا و زوجتي كل المحبة لمخلوقة نادرة الوجود و بصفتي عقيد سابق بالجيش العراقي سنقدم لها كل الدعم لرفع دعوى قضائية أخرى إذا أكو تلميح لها بشكل مباشر او غير مباشر. من يقف في صف كنّا وآغجان فأنه مشارك في تهميش وإستلاب حقوق الكلدان
يونادم كنّا وآغاجان كفتا ميزان لضرب مصالح مسيحيي العراق ولاسيما الكلدان
من يتعاون مع كنّا وآغجان فكأنه يطلق النار على الكلدان
To Yonadam Kanna & Sarkis Aghajan
You can put lipstick on a pig but it is still a pig
To Kanna & Aghajan
IF YOU WANT TO REPRESENT YOUR OWN PEOPLE, YOU HAVE TO GO BACK TO HAKKARI, TURKEY & URMIA, IRAN ياوطني يسعد صباحك متى الحزن يطلق سراحك
عدل سابقا من قبل كلداني في 13/4/2021, 5:29 pm عدل 3 مرات | |
| | | كلداني (داينمو الموقع)
البلد : مزاجي : الجنس : عدد المساهمات : 8490 تاريخ التسجيل : 16/06/2010 الموقع : في قلب بلدي المُحتَل العمل/الترفيه : طالب جامعي
| موضوع: رد: ما المشكـلة في أن يكـون الكـلـداني كـلـداني إسمه ، وغـيره بالإسم الـذي يُـسِـرّه ونحـتـرمه ؟ 5/4/2021, 7:05 am | |
| الردود أدناه منقولة من هذا الموقع عنكاوة كوم - اقتباس :
- عبد الاحد قلــو
رد: ما المشكـلة في أن يكـون الكـلـداني كـلـداني إسمه ، وغـيره بالإسم الـذي يُـسِـرّه ونحـتـرمه ؟ « رد #1 في:04.04.2021 في 15:54 » اخونا مايكل بريخا ايذوخ وبعد يعني الموضوع هذا لايحتاج روحة للقاضي. وذلك لان الاكثرية الساحقة من مسيحيي العراق فهم من الكلدان خذها من جنوب العراق الى شماله.وبالاخص في الوقت الحالي. المشكلة بان الذين واكبوا سياسيي هذا الوقت والمنغمسين في الفساد..معظمهم من الاقلية المسيحية الذين يدعون بغير الكلدانية. ولايحتاج الاشارة اليهم وانت العارف ربما بما لايعرفه الاخرين. فكيف السبيل لثبات وجودهم..؟ عندما يحاولون انجرار بعض الكلدان ولسبب والى اخر وكما ذكرت بامثلتك في مقالك المقتضب اعلاه.وباساليب براقة فيها جاه ومال وتريش.مقارنا نفسه ان بقي كلدانيا والقبض بالمشمش. اكتفي بهذا القدر . عيد قيامة مجيد وكل عام والجميع بخير - اقتباس :
- اخيقر يوخنا
رد: ما المشكـلة في أن يكـون الكـلـداني كـلـداني إسمه ، وغـيره بالإسم الـذي يُـسِـرّه ونحـتـرمه ؟ « رد #2 في: 04.04.2021 في 16:51 » رابي مايكل سيبي شلاما قبل كل شي اتمنى لك وللعائلة الكريمة عيد امان وسلام وصحة وليحفظكم الرب من كل مكروه
سيدي حسب اعتقادي الشخصي ، ليست هناك مشكلة فيما يؤمن به اي فرد من ابناء شعبنا باي اسم كان من التسميات الثلاث لانها كلها (منا وبينا) ولا يستطيع احد ان ينتزعها منا الا اذا تخلينا عنها وعند ذلك نصبح جماعة بدون هوية وكما قلت في احد ردودي ، انني شخصيا حين قضيت سنوات طوال في البحث وما زلت هو من اجل ان اعزز ايماني بادلة تاريخية بتواصل الاسم الاشوري ضمن كتب كانت مجهولة وبفضل شبكة الانترنيت تعرفنا على محتويات مكتبات جامعية متنوعة بما تحتوية من كتب ذكر فيها الاشوريون ،،وبتلك الادلة التاريخية التي شخصيا وجدتها اضافة الى جهود البعض من الباحثين الاشوريين ،،ازدادات قناعتي باصالتي الاشورية وبما اننا وبسبب اعتناقنا الديانة المسيحية فقد امتزجنا مع البعض واصبح نسيجنا الاجتماعي مكونا من الاشوري والكلداني والارامي ،،ولذلك فان اثبات تواجد اي اسم من تلك الاسماء وفق مصادر تاريخية هو اثبات لتواصل الاخر، وهكذا حسب اعتقادي ان استمرار التواصل القومي الاشوري هو اثبات لتواجد الكلداني والارامي وهكذا ،،حيث. ما زلنا تجد ان في العديد من العواءل الاشورية هناك امراة كلدانية والعكس صحيح ايضا استاذي الكريم نحن شخصيا نؤمن باننا شعب واحد ومصيرنا متوقف على جهودنا جميعا وان اعتزازنا بكل الاسماء هو مصدر قوة لنا على شرط حسب اعتقادي ان لا نعتبر من يؤمن من الكلدان بانه يفضل الاشورية منبوذا او يحارب من قبل الاخرين والعكس صحيح ،،فالاشوري الذي يفضل ان يكون كلدانا فهو حر والبقية كذلك وبمعنى اخر اعتقد انه بعد هذة السنوات الطويلة من النقاش والجدال فقد ان الاوان لكي نتخذ من الاحترام المتبادل سبيلا وحيدا لزيادة تلاحم شعبنا كما يجب ان لا ننسي بان كل واحد منا نحن الكتاب يعبر عن ووجهة نظره الشخصية ولا يمثل الا نفسه فانا لا امثل الا نفسي رلا يحق لي بان اعتبر ما اؤمن به بانه ايمان كل الاشوريين ولذلك فالذين يكتبون باسم اي من التسميات الثلاثة وكانهم ي يمثلون تلك الاسماء ، فانهم يفتقرون الى التحضر في التعامل والتعبير عن المشاعر والمواقف الخاصة والتي لا يجوز اعتبارها عامة تشمل البقية فانت يا سيدي الكريم تعبر عن وجهة نظرك الشخصية والتي يجب احترامها ولكنك لا تستطيع ان تعتبر ما تؤمن به هو تعبير عن كل الكلداني ،،وهكذا والحل كما اعتقد ان يزداد عملنا باخلاص في التعبير عن اصالتنا القومية والانسانية والوطنية والحضارية حسب رغبة المؤمن باي منها ونترك الامر للتوصل الى اسم واحد للاجيال القادمة واعتقد انه من الافضل لنا جميعا ان نتجاوز طرح افكار كالتي تدعو الى المقارنات العديدة بان المجموعة هذة اكثر عددا من الاخرى فالعدد ليس الفاصل بل ان العاملون فعليا من العدد هو الفاصل في كل القرارت والاتجاهات وكما نعلم مثلا بان الخميرة للعجين دوما تكون صغيرة ولكن بدونها يفقد العجين خاصية تماسكه ونضوجه ونكهته ومذاقه وتقبل الناس له سيدي الكريم اعتقد وكما نوهت في مقالتي السابقة ان تصفية القلوب هو السبيل لتمشية الامور بسلاسة وحكمة ومحبة واقتدار واذا بقيت هناك قلوب خالية من المحبة فانها لن تثمر شي طيبا ولو اننا اجرينا تعدادا لنوايا ابناء شعبنا فاعتقد اننا سنكتشف بان الاكثرية تحمل نيات طيبة بالمحبة وعدم التفرقة ولذلك قد لا اتجاوز الحقيقة والمنطق اذا قلت ان الداعيين الى التفرقة وزارعي الزوان في باحة شعبنا هم اقلية مضطربة نفسيا وفاقدة للتوازن العقلي والنفسي والاجتماعي والايماني ، وهكذا اجد اننا يجب ان نعزل الزوان بفضحه امام شعبنا بدون مداهنة او تملق ، سواء كان كاتبا او سياسيا او رجل دين او اكاديمي الخ وندعو دوما باننا شعب واحد وبالتعاون البناء بيننا جميعا نديم ونصون جدارنا الشعبي - اقتباس :
- مغترب انا 2
رد: ما المشكـلة في أن يكـون الكـلـداني كـلـداني إسمه ، وغـيره بالإسم الـذي يُـسِـرّه ونحـتـرمه ؟ « رد #3 في:05.04.2021 في 01:43 »
السيد مايكل سبي المحترم لا توجد أي مشكلة إن قلت أنا كلدني أو آشوري وعلى الجميع احترامك وانا منهم أضعك على رأسي عندما تقول أنا كلداني ولكن عندما تاتي وتقول لي أنا انحدر من نبوخذ نصر فتوجد مشكلة وهي أنك غير صادق وعليك إثبات ذلك في خطوتين 1: تفنيد ملاين الوثائق في العالم التي تقول انك سرياني في التاريخ لا آشوري ولا كلداني قبل ان تسميكم روما والإنكليز 2: إدراج على الأقل تدرج خمسة اسطر من مصادرك المكتوبة بلغتك تثبت بوضوح تام (بدون مدلول صفة أو جغرافية) أنك كلداني أو آشوري: أمة، شعب، مترجمين، قديسين، كنيسة، لغوين ولغة..إلخ ما لم تستطيع فعل ذلك فستكون كأحد أفراد قبيلة طي العربية المشهورة في التاريخ لكنه ليس يدعي أنه هندي فحسب بل يقول إن كل تاريخ قبيلتي هندي وليس عربي، أو شخص يقول إن جدول مندليف منسوب لأرخميدس (وتصور بماذا يوصف هكذا شخص من الآخرين) - اقتباس :
- صباح قيا
رد: ما المشكـلة في أن يكـون الكـلـداني كـلـداني إسمه ، وغـيره بالإسم الـذي يُـسِـرّه ونحـتـرمه ؟ « رد #4 في: 05.04.2021 في 03:09 » ألأخ الأستاذ مايكل سلام المحبة سبق وأن عبرت عن رأيي في مسألة التسميات باقتضاب في مداخلتي على مقال للأخ أخيقر, وأعيد هنا البعض مما كتبت: "برأيي أن المحافظة على تعدد التسميات يعني التأكيد على الإرتباط بالجذور. أي ما معناه, وبصريح العبارة, أنه لو استبدلت التسمية الكلدانية والآىشورية بمسمى آخر بحجة الإتفاق على تسمية موحدة لإنهاء صراع التسميات الوهمي, فذلك يعني أن لا الكلدان الحاليون لهم علاقة بالكلدان القدماء, ولا الآشوريون اليوم لهم رابطة بآشوريي الامس أيضاً. لقد حافظت المسميات جميعها على أصالتها منذ مئات السنين, فلتظل كما هي سريان وآشوريون وكلدان. أنا أتحفظ على كل تسمية تجردني من كلدانيتي التي أتمسك بها اعتزازاً لا تعصباً". تقليعة التسميات ونحن شعب واحد وما شاكل من معسول الكلام التي بالنسبة لي كلمات حق يُراد بها باطل, هي جميعها من ابتكار سياسيي الصدفة الذين جُل غايتهم الصعود على أكتاف البسطاء والسذج بحجة تحقيق أهداف وهمية تصب في مصلحتهم الذاتية وعشقهم للأنا. ما هو العيب في أن اكون كلداني أو آشوري أو سرياني أو أي أصل وفصل؟ لماذا عليَ أن أرضى بتسمية مبتكرة لا علاقة لها بحقائق التاريخ؟ سوف تظل كنيتي "كلداني" ولن أتبع أية تسمية أخرى مهما كان مصدرها ومبتكرها , ولا اقول ذلك تعصباً بل اعتزازاً بما كان يحمله والدي وجدي وكافة أجداي المسجلين, مع كل احترامي وتقديري لما يؤمن به الآخرون. تحياتي ومبارك لك وللعائلة الكريمة عيد القيامة المجيد - اقتباس :
- اوسكار كوركيس
رد: ما المشكـلة في أن يكـون الكـلـداني كـلـداني إسمه ، وغـيره بالإسم الـذي يُـسِـرّه ونحـتـرمه ؟ « رد #5 في: 05.04.2021 في 08:14 » الاستاذ مايكل تحية لك : اسف مقدما لاني لست بكاتب ولا اكاديمي واني فقط بقارئ بسيط فاعذر اسلوبي الكتابي وانت البحر الكبير وتعليقي قطرات , لذلك انت والقليل جدا اقرأ كامل مقالاتهم خلال عشر سنوات الاخيرة . مقالتك رائعة حقا كما البقية ولي هنا سؤال وهو معي دوما , لماذا يجب على كل عضو منتمي لكنيستنا الكلدانية ( ابناء الكنيسة الكلدانية ) ان يسمي نفسه كلداني وبخلاف ذلك هو ناكر الاصل وغادر وخائن ورخيص و( بايع نفسة ) وغيرها من الكلمات فما دخل ذلك الانتماء الكنسي بهوية المنتمي جغرافيا او تاريخيا او عائليا او لاي سبب اخر , هناك من القوش وتلكيف وتسقوبا وكرملس وباطنايا وارادن ومانكيش واينشك وزاخو وتوابعها وسكرينه وباداراش (بازيين) وتخوما وجيلو وكل القرى والبلدات التابعين لكنيستنا الكلدانية التي يعشقونها كأم يسمون انفسهم اشوريون ولا ينتمون لكنيسة المشرق بشقيها بل للكنيسة الكلدانية الكاثوليكية وكما قلت اخذوها من اجدادهم وليس لهم مصالح شخصية وهم اصلا غير منتمين للاحزاب والمؤسسات الاشورية وان وجد فبقناعة الانتماء القومي والارض واللغة فلماذا يسمون ناكري الاصل وفي عنوان مقالتك تقول ليسمي غير الكلداني نفسه بالاسم الذي يسره ونحترمه اذا لماذا هولاء غير محترمين وناكري الاصل وهم يسمون انفسهم اشوريين ؟ يعجبني جدا فيك قول الحقيقة كما تراها وتتقاطع مع اي شخص كان لاظهار المخفي وان كان سيادة البطرك ساكو كما في الاونة الاخيرة وهذا حقك وهو تقاطع واختلاف واقعي جدا منك وباسلوب علمي وكهنوتي لا يمكنني وانا البسيط دون ان ابدي اعجابي به وتحيتك لذلك , لكن سرعان ما تتغير الامور وتلتقي مع من تقاطعت معهم ومعهم سيدنا البطرك عند نقطة محاربة وابعاد وحتى احتقار وحقد لكل ما هو اشوري وترفع قبعة منحنيا لهم وصرخة النصر وشهوته ( كفيتوا و وفيتوا ) تعلو ساحة القتال وكانها معركة ناسيا هنا بالضبط اختلاف الامس معهم لمجرد وصف الجميع بالاشوريين ( سكان بلاد اشور التاريخية القديمة لاجيال ) وبكنائس متعددة . اشكرك على احترامك للغير بما يرغب ان يسمي نفسه وعسى ان يشمل ذلك الكل ( بمن فيهم اتباع كنيستنا الكلدانية الكاثوليكية ) فالبطريرك ساكو الجزيل الاحترام وابناء الكنيسة هم عراقيين وان كانوا تابعيين لروما فلا يمكن ان تطلب منهم الفاتيكان تسميتهم ايطاليين وعكسها ناكري الاصل وانت سمي نفسك ما تشاء وسر للامام ولا تنتظر احترام الغير واعترافه بما تختار لانها مسألة شخصية لا يمكن تعميمها او فرضها . اشكرك حقا لان كتاباتك نتعلم منها الكثير وبانتظار المزيد يا استاذنا - اقتباس :
- Michael Cipi
رد: ما المشكـلة في أن يكـون الكـلـداني كـلـداني إسمه ، وغـيره بالإسم الـذي يُـسِـرّه ونحـتـرمه ؟ « رد #6 في: 05.04.2021 في 22:15 » أخـونا عـبـد الأحـد قـلـو ....... أيامك سعـيـدة أنـظـر إليها بـبـساطة حـين يـرضى أحـدهم بالجـزء ، فـهـذا يعـني أنه في قـرارة نـفـسه لا يملك شـيئاً أتـذكــّـر قـول المطران وردوني (( نحـن لسنا جـزء من الجـزء )) وأرجـو أن لا يظـن أحـد أن قـصدي هـو ، أنـنا سـنـضع كامل العـراق في جـيـبـنا - اقتباس :
- حدبشاب العربي
رد: ما المشكـلة في أن يكـون الكـلـداني كـلـداني إسمه ، وغـيره بالإسم الـذي يُـسِـرّه ونحـتـرمه ؟ « رد #7 في: 05.04.2021 في 22:43 »
مقتبس من: صباح قيا في 05.04.2021 في 03:09 - اقتباس :
- سوف تظل كنيتي "كلداني" ولن أتبع أية تسمية أخرى مهما كان مصدرها ومبتكرها , ولا اقول ذلك تعصباً بل اعتزازاً بما كان يحمله والدي وجدي وكافة أجداي المسجلين
اتحداك ان كنت تستطيع أن تثبت أنك كلداني لكل اجدادك قبل القرن الثامن عشر فكل مخطوطات ألقوش ودير هرمز والسيدة بل كل كنيستك هي سريانية وليست كلدانية ولا يوجد قديس أو شاعر أو طبيب في التاريخ من أجدادك لقبه كلداني وقد ادرجوا لك الوثائق وان كنت كلداني فعلا ادرج وثائق - اقتباس :
- Michael Cipi
رد: ما المشكـلة في أن يكـون الكـلـداني كـلـداني إسمه ، وغـيره بالإسم الـذي يُـسِـرّه ونحـتـرمه ؟ « رد #8 في: 05.04.2021 في 23:36 » تمـهّـل أخي حـدبشاب في الحُـذرا صلاة مساء الجـمعة ... هـناك تـرتيلة بمناسبة إستـشهاد البطريرك مار (( شمعـون بَـر صبّاعي )) في القـرن الرابع الميلادي .... يـذكـر فـيها الكـلـدان : .... ((( إنبهـر الكـلـدان وهم واقـفـون ، ورفـعـوا الأصبع وهم يقـولـون .......................... ))) - اقتباس :
- شوكت توســـا
رد: ما المشكـلة في أن يكـون الكـلـداني كـلـداني إسمه ، وغـيره بالإسم الـذي يُـسِـرّه ونحـتـرمه ؟ « رد #9 في: 05.04.2021 في 23:46 » الاستاذ مايكل المحترم مع احترامي لرغبتكم وحريتكم في التعبير,اعتبر الخوض في موضوع التسميات شأن لا نمتلك ما نفتي به, وجذورالمشكله لايمكن اختزالها في نسبه وتناسب الكثافه ولا في منح بعضنا البعض حرية الاختيار, المشكله لها تسلسل متحرّك في مسلسل من احداث تاريخيه , في كل حلقه من هذا المسلسل كان أولياؤنا تحت تاثيرات معينه يبتكرون بدعه لكنهم يضيفون فيها مشكله بحجة ان في بدعتهم الحل الصح ودونه خطأ, يركنوها في الطريق بعد مباركتها فيتعثر بها الذي ياتي من بعدهم . انا شخصيا اشكك كثيرا في نزاهة وقدرة صانعي المشكله على حلها.لكني أشدد على ان عجز الاختصاصيين عن تحقيق جلسات مهنيه وفنيه جريئه لدراسة وإقرار ما يفيدنا , فهو السبب الرئيسي في توريطنا بالتعويل على ما يطرحه السياسي او يباركه رجل الدين في شأن يتطلب اختصاصيين , لذا لاغرابة حين يعول بعضنا على ما ورثه من كلام متناقل تعبيرا عن حرية تفكيره, اوعلى ما يفتيه رجل الدين او على ما يفضله السياسي, كلهابحسب المنظور التاريخي يجب اخضاعها للمنطق والعلميه لانها تفتقر الى شرعية تاهيلها للافتاء في شأن تاريخي بحت ,بأي حق مثلا سنقبل بفتوة رجل الدين الذي قال عن اهل سهل نينوى بانهم بلهاء لو ادعوا غيرالاثوريه , ثم في غفلة انقلب على فكرته ,حاله لا يختلف عن حال رجل الدين الذي صرح في العلن بان قوميته اشوريه وطائفته كلدانيه ,ثم تلاه من خوّن الكلداني لو قال انه اشوري اوالعكس, اساليب التدخل والإفتاء بهذاالشكل لو كنا نتكلم عن حرية الاختيار , هي بحد ذاتها سلب قسري لحريتك وحريتي في الاختيار من دون سند تاريخي موثق ,رجال ديننا بانفسهم اجتمعوا مع ساسة ومثقفي شعبنا صفقوا ووقعوا وباركوا تسميه اتفقوا عليها جهارا نهارا,ثم سرعان ما تراجعوا عندما ضُربت مصالحهم وليس مصلحة الشعب كما يتصور البعض. اذن خلاصتي هي ان التعويل على ما يفتي به غير الاختصاصيين ( رجال الدين والساسه ) معناه استمرار دوراننا في دوامة داخل دائرة مقفله . تحياتي - اقتباس :
- حدبشاب العربي
رد: ما المشكـلة في أن يكـون الكـلـداني كـلـداني إسمه ، وغـيره بالإسم الـذي يُـسِـرّه ونحـتـرمه ؟ « رد #10 في: 05.04.2021 في 23:53 »
سيد مايكل - اقتباس :
- Michael Cipi
رد: ما المشكـلة في أن يكـون الكـلـداني كـلـداني إسمه ، وغـيره بالإسم الـذي يُـسِـرّه ونحـتـرمه ؟ « رد #11 في: 05.04.2021 في 23:57 » أخي حـدبشاب أنا عـنـدي الحـذرا في كـنيستي - اقتباس :
- Michael Cipi
رد: ما المشكـلة في أن يكـون الكـلـداني كـلـداني إسمه ، وغـيره بالإسم الـذي يُـسِـرّه ونحـتـرمه ؟ « رد #12 في: 05.04.2021 في 23:58 » أخي شـوكـت ليكـن إسم قوميتي ( غـصن .... حجر .... فـضاء ... ) ثم ماذا ؟ ماذا يضر غـيري إذا أنا موزمبـيقي ؟ نحـن تـركـناهم عـلى إسمهم ونحـتـرمهم ( هم وإسمهم ) ولا يهـمنا ذلك .... فـلماذا لا يتـركـونـنا عـلى إسمنا - اقتباس :
- حدبشاب العربي
رد: ما المشكـلة في أن يكـون الكـلـداني كـلـداني إسمه ، وغـيره بالإسم الـذي يُـسِـرّه ونحـتـرمه ؟ « رد #13 في: 06.04.2021 في 00:02 »
مقتبس من: Michael Cipi في05.04.2021 في 23:57 - اقتباس :
- أخي حـدبشاب
أنا عـنـدي الحـذرا في كـنيستي - اقتباس :
- Michael Cipi
رد: ما المشكـلة في أن يكـون الكـلـداني كـلـداني إسمه ، وغـيره بالإسم الـذي يُـسِـرّه ونحـتـرمه ؟ « رد #14 في: 06.04.2021في 00:35 » أخي حـدبشاب تـهَـر كـلـذايي كـذ قـيـمـين وأنأ أحـتـرم إخـتيارك لإسمك وأنـت حـر في إحـتـرامك لإسمي ... وغـير مـلـزَم عـلى ذلك - اقتباس :
- حدبشاب العربي
رد: ما المشكـلة في أن يكـون الكـلـداني كـلـداني إسمه ، وغـيره بالإسم الـذي يُـسِـرّه ونحـتـرمه ؟ « رد #15 في:06.04.2021 في 00:49 »
مقتبس من: Michael Cipi في06.04.2021 في 00:35 - اقتباس :
- أخي حـدبشاب
وأنأ أحـتـرم إخـتيارك لإسمك وأنـت حـر في إحـتـرامك لإسمي ... وغـير مـلـزَم عـلى ذلك سيد مايكل - اقتباس :
- Michael Cipi
رد: ما المشكـلة في أن يكـون الكـلـداني كـلـداني إسمه ، وغـيره بالإسم الـذي يُـسِـرّه ونحـتـرمه ؟ « رد #16 في: 06.04.2021في 00:58 » أخي حدبشاب نحن كلدان
- اقتباس :
- Michael Cipi
رد: ما المشكـلة في أن يكـون الكـلـداني كـلـداني إسمه ، وغـيره بالإسم الـذي يُـسِـرّه ونحـتـرمه ؟ « رد #17 في: 06.04.2021 في 00:59 » أخي أخـيـقـر تـقـول : (( نترك الامر للتوصل الى اسم واحد للاجيال القادمة )) أستـطيع أن أتـنـبّأ لك مقـدماً ، أن ذلك لـن يحـصل خاصة أن مَـرجَـعَـكم قال في قـناة داديـشـو (( وأنا أسمعـه بأذني )) : ليه أودخ خـويادا من كـلـدايي هَـل آت مشيخا كا د تـري
الشيء الـوحـيـد الـذي يقـبله المنـطـق هـو : أنا أحـتـرم إخـتـيار ك لأنـك لا تـؤثـر عـليّ - اقتباس :
- حدبشاب العربي
رد: ما المشكـلة في أن يكـون الكـلـداني كـلـداني إسمه ، وغـيره بالإسم الـذي يُـسِـرّه ونحـتـرمه ؟ « رد #18 في:06.04.2021 في 01:12 »
مقتبس من: Michael Cipi في06.04.2021 في 00:58 - اقتباس :
- أخي حدبشاب
نحن كلدان - اقتباس :
- Michael Cipi
رد: ما المشكـلة في أن يكـون الكـلـداني كـلـداني إسمه ، وغـيره بالإسم الـذي يُـسِـرّه ونحـتـرمه ؟ « رد #19 في: 06.04.2021 في 02:20 » في سنة 342 ميلادية ..... ورد إسم الكلدان في الحذرا - اقتباس :
- حدبشاب العربي
رد: ما المشكـلة في أن يكـون الكـلـداني كـلـداني إسمه ، وغـيره بالإسم الـذي يُـسِـرّه ونحـتـرمه ؟ « رد #20 في: 06.04.2021 في 02:38 »
تم تفنيدك رد 10 اجلب جديد وبالتفصيل انت كنت كلداني فعلا ودافع عن وجودك - اقتباس :
- Michael Cipi
رد: ما المشكـلة في أن يكـون الكـلـداني كـلـداني إسمه ، وغـيره بالإسم الـذي يُـسِـرّه ونحـتـرمه ؟ « رد #21 في:06.04.2021 في 07:15 » نحـن كـلـدان ولتـكـن حـضرتـك ما تـكـون لأنـك حـر ... كما لا نـتأثـر بك - اقتباس :
- اوسكار كوركيس
رد: ما المشكـلة في أن يكـون الكـلـداني كـلـداني إسمه ، وغـيره بالإسم الـذي يُـسِـرّه ونحـتـرمه ؟ « رد #22 في: 07.04.2021 في 06:14 » الاستاذ مايكل حقيقة لازلت بانتظار اجابتك على سؤالي اعلاه ولا اعرف عدم ردك هل هو تعالي ام اصلا عدم احترام واهمال والاحتمالين لااتوقعهما منك بالطبع واكيد ليس استجداء مني للحصول على استجابتك لكنها عملية استزياد معلومات اضافية منك كما قلت للاستفادة منها . لك الشكر - اقتباس :
- Michael Cipi
رد: ما المشكـلة في أن يكـون الكـلـداني كـلـداني إسمه ، وغـيره بالإسم الـذي يُـسِـرّه ونحـتـرمه ؟ « رد #23 في:07.04.2021 في 10:36 »
أخي أوسكار الموقـر أنـت تسأل : ((( لماذا يجب على كل عضو منتمي لكنيستنا الكلدانية ( ابناء الكنيسة الكلدانية ) ان يسمي نفسه كلداني وبخلاف ذلك هو ناكر الاصل وغادر وخائن ورخيص و( بايع نفسة ) ... ))) ********* أنا لم أقـل ذلك إطلاقاُ ، بل بالعـكس ، عـنـدنا في كـنيستـنا إخـوة ( آثـوريـيـن ) ــ بـزنايي أو غـيـرهم .... يـبـقـون آثـوريـيـن ولكـنهم ينـتـمون إلى المـذهـب الكاثـوليكي ويمارسون طـقـوسهم في الكـنيسة الكاثـوليكـية التي سُـمّـيَـت (( الكـنيسة الكلـدانية ) منـذ إنـفـصالها من كـنيسة المشرق ، فلا هم يغـيـرون آثـوريتهم ..... ولا الكـنيسة مذهـبها كلـداني من يقف في صف كنّا وآغجان فأنه مشارك في تهميش وإستلاب حقوق الكلدان
يونادم كنّا وآغاجان كفتا ميزان لضرب مصالح مسيحيي العراق ولاسيما الكلدان
من يتعاون مع كنّا وآغجان فكأنه يطلق النار على الكلدان
To Yonadam Kanna & Sarkis Aghajan
You can put lipstick on a pig but it is still a pig
To Kanna & Aghajan
IF YOU WANT TO REPRESENT YOUR OWN PEOPLE, YOU HAVE TO GO BACK TO HAKKARI, TURKEY & URMIA, IRAN ياوطني يسعد صباحك متى الحزن يطلق سراحك | |
| | | كلداني (داينمو الموقع)
البلد : مزاجي : الجنس : عدد المساهمات : 8490 تاريخ التسجيل : 16/06/2010 الموقع : في قلب بلدي المُحتَل العمل/الترفيه : طالب جامعي
| موضوع: رد: ما المشكـلة في أن يكـون الكـلـداني كـلـداني إسمه ، وغـيره بالإسم الـذي يُـسِـرّه ونحـتـرمه ؟ 8/4/2021, 6:51 am | |
| | |
| | | | ما المشكـلة في أن يكـون الكـلـداني كـلـداني إسمه ، وغـيره بالإسم الـذي يُـسِـرّه ونحـتـرمه ؟ | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| |
|