منتديات كلداني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات كلداني

ثقافي ,سياسي , أجتماعي, ترفيهي
 
الرئيسيةالرئيسيةالكتابة بالعربيةالكتابة بالكلدانيةبحـثمركز  لتحميل الصورالمواقع الصديقةالتسجيلدخول
 رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة  رأي الموقع ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة
رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةقصة النسخة المزورة لكتاب الصلاة الطقسية للكنيسة الكلدانية ( الحوذرا ) والتي روّج لها المدعو المتأشور مسعود هرمز النوفليالى الكلدان الشرفاء ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةملف تزوير كتاب - ألقوش عبر التاريخ  ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةمن مغالطات الصعلوگ اپرم الغير شپيرا,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةدار المشرق الغير ثقافية تبث التعصب القومي الاشوري,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة

 

 الكنيسة في العراق مع الحق والتلاعب بآيات الانجيل المقدس/جلال برنو

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الامير شهريار
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)
الامير شهريار


الكنيسة في العراق مع الحق والتلاعب بآيات الانجيل المقدس/جلال برنو Uouuuo10
الكنيسة في العراق مع الحق والتلاعب بآيات الانجيل المقدس/جلال برنو Awsema200x50_gif

الكنيسة في العراق مع الحق والتلاعب بآيات الانجيل المقدس/جلال برنو Ikhlaas2الكنيسة في العراق مع الحق والتلاعب بآيات الانجيل المقدس/جلال برنو Iuyuiooالكنيسة في العراق مع الحق والتلاعب بآيات الانجيل المقدس/جلال برنو Bronzy1الكنيسة في العراق مع الحق والتلاعب بآيات الانجيل المقدس/جلال برنو Fedhy_2الكنيسة في العراق مع الحق والتلاعب بآيات الانجيل المقدس/جلال برنو Goldالكنيسة في العراق مع الحق والتلاعب بآيات الانجيل المقدس/جلال برنو Bronzy1الكنيسة في العراق مع الحق والتلاعب بآيات الانجيل المقدس/جلال برنو Shoker1

البلد : العراق
مزاجي : عاشق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 9588
تاريخ التسجيل : 07/07/2011
الموقع : في قلب بلدي الحبيب
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : السياحة والسفر

الكنيسة في العراق مع الحق والتلاعب بآيات الانجيل المقدس/جلال برنو Empty
مُساهمةموضوع: الكنيسة في العراق مع الحق والتلاعب بآيات الانجيل المقدس/جلال برنو   الكنيسة في العراق مع الحق والتلاعب بآيات الانجيل المقدس/جلال برنو Alarm-clock-icon12/8/2023, 5:23 pm

جلال برنو
الكنيسة في العراق مع الحق والتلاعب بآيات الانجيل المقدس/جلال برنو Monkey-v-1
الكنيسة في العراق مع الحق والتلاعب بآيات الانجيل المقدس
« في: 12.08.2023 في 07:44 »
الكنيسة في العراق مع الحقّ
أغسطس 11, 2023 دقائق اخبار البطريركية
الكنيسة في العراق مع الحقّ
 منقول من موقع البطريركية الكلدانية
الكاردينال لويس روفائيل ساكو
على الكنيسة أن تنصر (هكذا الحكومة) الحق، مهما كانت التضحيات للوصول الى القرار السليم الذي يصب في صالح الخير العام. هذا الشعور نابع من الداخل، من الله، من استقامة الضمير، ومن مبدأ ان الحق يُحرر والخطأ يُكبِّل.
قضية الحق قناعة ثابتة عند القيادي الديني والسياسي، وشعور بالمسؤولية. القرارات السليمة  هي ثمرة التفكير والاستشارة، بعيداً عن عقلية المصالح المتبادلة، والحلول التوفيقية.
الصمت عن الحق أو اللامبالاة يجعل الحق يسقط مؤقتاً، والمسؤولية تموت، والثقة تُفقَد والفوضى تسود.
في مجتمعنا، حيث أن  الدولة  ليست بالقوة المرجوّة، والعدل والمساواة بعيدا المنال، ما اتاح  لبعض الأشخاص ان يأخذوا ما ليس لهم، والمافيات  ان تستهين بالقوانين والمال العام. اسألوا مسيحي بلدات سهل نينوى المسالمين عن مضايقات الميليشيات لهم،  وسلب حريتهم وقدموا الى دولة رئيس الوزراء تظلمهم لدى زيارته لبلدة قره قوش.   كل هذا يؤدي بالنتيجة الى  القضاء على ما تبقى من هوية هذا الوطن وسيادته ومن تبقى من مسيحييه.
نتساءل على من تقع مسؤولية ما نعيش؟ أقول ان المسؤولية مشتركة بين الحكومة والمواطنين، ومن دون هذا الشعور المشترك بالمسؤولية لن تستقيم الامور.  لا ينبغي ان نتعود  على العيش مع الفساد ونهادن الخطأ مهما كان الثمن.
قرار فخامة رئيس الجمهورية مثير للشك، كيف عرف ان لي مرسوماً؟ في اعتقادي ان المعلن شيء والمخفي شيء آخر؟   اسأل هل يا ترى  هناك  صفقة بينه وبين الجهة التي سخَّرته لسحب المرسوم عني وحدي،  وقد مرَّ على المرسوم عشر سنوات، ومسح بالتالي  تقليدا عمره 14 قرناً، وكأن الازمات الواقعة على العراق لم تكن كافية فخلق أزمة إضافية؟
قدرة الظلم  لا تستطيع خنق الحق، ولا ان تزيل الرجاء في قلب المظلومين، فلا بد للكذب ان يظهر والظلم ان ينجلي.  
وكما قال المسيح  من يأخذ بالظلم (السيف)، بالظلم يهلك(متى 26/52).
الكنيسة الكلدانية ليست وحدها كما ظن المسبِّبون، بل انبرى القريب والغريب ليقف معها ويدافع عنها مما شحن القلوب بالرجاء، فحرمة الحق من حرمة الله، وان الله “سيَمسَحُ كُلَّ دَمعَةٍ مِن عُيونِهم [المظلومين] (سِفر الرؤيا 21/ 4).
اني انتظر بثقة ردّ الاعتبار، والكنيسة تنتظر الفرج بالصلاة  والرجاء.
أدعو الجميع الى الصلاة في هذه الايام ليستعيد العراق سلامته، ويستعيد العراقيون ثقتهم بوطنهم وأمنهم وحريتهم وكرامتهم .
----------------------- إنتهى

اقتباس
اقتباس :

اقتباس
اقتباس :
"وكما قال المسيح  من يأخذ بالظلم (السيف)، بالظلم يهلك(متى 26/52)"

st-takla.org
https://st-takla.org › showVerses
آية (مت 26: 52): فقال له يسوع: رد سيفك إلى مكانه لأن كل الذين يأخذون السيف بالسيف يهلكون!
Bible.com
https://www.bible.com › bible › M...
إنجيل متى 52:26 KEH
 فَقَالَ يَسُوعُ لَهُ: «رُدَّ سَيْفَكَ إِلَى غِمْدِهِ! فَإِنَّ الَّذِينَ يَلْجَأُونَ إِلَى السَّيْفِ، بِالسَّيْفِ يَهْلِكُونَ
تعليقي : هل يجوز التحريف أو التغيير أو التلاعب بكلمات وردت في الانجيل حتى وإن كانت تتوافق أو تقترب في دلالتها من المعنى ؟
لقد ورد في أنجيل متى 26:52 كلمة "سيف" وليس كلمة "ظلم" ولا يصح أن تضع "السيف" المفردة الأصلية بيم قوسين بينما تحرف الآية عندما يتم إستبدالها بمفردة "ظلم"!!!
وماذا لو كان غير البطريرك قد قام بلوي عنق الكلمة وصياغتها بالشكل الذي تناسبهُ ؟



اقتباس
اقتباس :
"اسأل هل يا ترى  هناك  صفقة بينه وبين الجهة التي سخَّرته لسحب المرسوم عني وحدي ؟"

تعليقي : ولهذا نعتقد أن غبطة البطريرك لربما هو وحدهُ المستهدف وليس الكنيسة الكلدانية و عموم مسيحيي العراق وعليهِ ربما يكون التغيير ضرورة لتخطي الأزمة القائمة .



الـوحـدة المسيـحـية هي تلك التي أرادها الرب يسوع المسيح (له المجد )
وما عـداها فـهي لـقاءات لأكل القوزي والتشريب والسمك المزگوف وترس البطون من غير فائدة


الكنيسة في العراق مع الحق والتلاعب بآيات الانجيل المقدس/جلال برنو Shahriyar3
الكنيسة في العراق مع الحق والتلاعب بآيات الانجيل المقدس/جلال برنو IMG

أقبح الأشياء أن يصبح كل شئ في الحياة جميل!!
@@@@
ولا تحدثني عن الحب فدعني أجربه بنفسي
@@@@
ليس بالضرورة ما أكتبه يعكس حياتي..الشخصية
هي في النهاية مجرد رؤيه لأفكاري..!!

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الامير شهريار
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)
الامير شهريار


الكنيسة في العراق مع الحق والتلاعب بآيات الانجيل المقدس/جلال برنو Uouuuo10
الكنيسة في العراق مع الحق والتلاعب بآيات الانجيل المقدس/جلال برنو Awsema200x50_gif

الكنيسة في العراق مع الحق والتلاعب بآيات الانجيل المقدس/جلال برنو Ikhlaas2الكنيسة في العراق مع الحق والتلاعب بآيات الانجيل المقدس/جلال برنو Iuyuiooالكنيسة في العراق مع الحق والتلاعب بآيات الانجيل المقدس/جلال برنو Bronzy1الكنيسة في العراق مع الحق والتلاعب بآيات الانجيل المقدس/جلال برنو Fedhy_2الكنيسة في العراق مع الحق والتلاعب بآيات الانجيل المقدس/جلال برنو Goldالكنيسة في العراق مع الحق والتلاعب بآيات الانجيل المقدس/جلال برنو Bronzy1الكنيسة في العراق مع الحق والتلاعب بآيات الانجيل المقدس/جلال برنو Shoker1

البلد : العراق
مزاجي : عاشق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 9588
تاريخ التسجيل : 07/07/2011
الموقع : في قلب بلدي الحبيب
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : السياحة والسفر

الكنيسة في العراق مع الحق والتلاعب بآيات الانجيل المقدس/جلال برنو Empty
مُساهمةموضوع: رد: الكنيسة في العراق مع الحق والتلاعب بآيات الانجيل المقدس/جلال برنو   الكنيسة في العراق مع الحق والتلاعب بآيات الانجيل المقدس/جلال برنو Alarm-clock-icon12/8/2023, 5:25 pm

الردود أدناه منقولة من هذا الموقعالكنيسة في العراق مع الحق والتلاعب بآيات الانجيل المقدس/جلال برنو Ankawa
اقتباس :
جاك يوسف الهوزي
الكنيسة في العراق مع الحق والتلاعب بآيات الانجيل المقدس/جلال برنو Index
رد: الكنيسة في العراق مع الحق والتلاعب بآيات الانجيل المقدس
« رد #1 في: 12.08.2023 في 12:11 »
السيد جلال برنو المحترم
تقول :
اقتباس
("اسأل هل يا ترى  هناك  صفقة بينه وبين الجهة التي سخَّرته لسحب المرسوم عني وحدي ؟"
تعليقي : ولهذا نعتقد أن غبطة البطريرك لربما هو وحدهُ المستهدف وليس الكنيسة الكلدانية و عموم مسيحيي العراق وعليهِ ربما يكون التغيير ضرورة لتخطي الأزمة القائمة .) انتهى الاقتباس.

أرجو ان يتسع صدرك لتعقيبي على تعليقك :
١- نعم غبطة البطريرك الكاردينال لويس ساكو هو المستهدف الاول كشخصية مسيحية معروفة لها ثقلها الدولي وازاحة هذه الشخصية اولوية للعصابات الطامعة ليس بأوقاف الكنيسة الكلدانية وحدها وانما بكل اراضي وممتلكات المسيحيين عموماً، وإنْ كنت تشك في هذا الأمر اسأل اهالي بغديدي (قره قرش) عن تجاوز ميليشيا ريان واغتصابها لبيوت واراضي الكثيرين منهم.
٢- تقوم بفصل الكنيسة الكلدانية عن البطرك ساكو وتقول بأنها غير مستهدفة وإنما البطرك وحده وكأنها مسألة شخصية تخصه هو وحده !! تعرف بان الغالبية العظمى من اهالي قرة قوش سريان كاثوليك ، اي غير تابعين كنسياً للبطريرك ساكو ، السؤال لك الان:
هل هذا يعني بأن الكنيسة السريانية الكاثوليكية هي المستهدفة في بغديدي والارثوذكسية في برطلة فقط ؟
عصابات ريان هي ادوات تنفيذ لأوامر تصدر في طهران وتُرسم من قبل الميليشيات التي صنعت ريان ، والهدف واضح وهو السيطرة على سهل نينوى تدريجيا ليكون ذا غالبية شيعية من الشبك والاف المجنسين الايرانيين بضمنهم افراد من الحرس الثوري لتشكيل هلال شيعي حول  الموصل .
غبطة البطريرك هو المستهدف لأنهم يعتبرونه (حجر عثرة) بوجه مخططهم الجهنمي، بينما البطريرك يؤدي واجبه الديني كي يحتفظ مسيحيو سهل نينوى بأراضيهم ويحتفظوا بحقوقهم واراضي اجدادهم، وهذا يتناقض مع مخططهم او "يؤخره" .
٣- سيد جلال،  المسيحيون جميعهم مستهدفون، والذين يروجون لغير ذلك يمكن ان يكونوا:
أ- اشخاص -بضمنهم رجال دين- تلتقي مصالحهم مع هذا المخطط لأزاحة البطريرك ساكو ولكن لغايات اخرى مختلفة.
ب- اشخاص لايهمهم ما قد يحصل لأن مشكلتهم الرئيسية مشكلة شخصية مع غبطة البطريرك ساكو ، لذلك يحصرون مشكلة المسيحيين كلهم به ليظهروه بمظهر  "المذنب" والسبب في مأساة المسيحيين.
تحياتي

اقتباس :
Odisho Youkhanna
الكنيسة في العراق مع الحق والتلاعب بآيات الانجيل المقدس/جلال برنو Odisho-yokhana250x
رد: الكنيسة في العراق مع الحق والتلاعب بآيات الانجيل المقدس
« رد #2 في: 12.08.2023 في 12:50 »

استاذ جلال برنو
تحية ومحبة
ليس هناك اي تحريف او تغير كما تتصور حضرتك وكما تفضلت وذكرت الآية (مت 26: 52): فقال له يسوع: رد سيفك إلى مكانه لأن كل الذين يأخذون السيف بالسيف يهلكون! / والسيف  هو كلمة الله التي تقطع ما بين الخير والشرّ، ما بين البرّ والإثم، ما بين الصلاح والخطيئة...
وعندما نستبدل كلمة السيف بالظلم  / يعني مخالفة كلمة الله التي تقطع ما بين الخير والشرّ، ما بين البرّ والإثم، ما بين الصلاح والخطيئة...
وجنابة عندما يغيرها هذا لتصل المعرفة للجميع بوضوح اكثر
احترامي

اقتباس :
وليد حنا بيداويد
الكنيسة في العراق مع الحق والتلاعب بآيات الانجيل المقدس/جلال برنو Index
رد: الكنيسة في العراق مع الحق والتلاعب بآيات الانجيل المقدس
« رد #3 في: 12.08.2023 في 13:33 »
عزيزي القدير جلال برنو المحنرم
بعد التحية
بالاذن من الاخ سامي المالح ان لا يمانع نشر هذا الراي الذي يعبر عن وجهة نظر جميع المسيحيين ونحن في منبر حر لا نسئ الى الاخرين، لذا ارجو يا اخ سامي ان لاتمانع ولا تقفل هذا الباب فانك تدعي حرية الراي، فدعنا نحن ايضا ان نعبر عن ذلك بحرية شكري لك
عزيزي جلال
نعم رئيسنا المهزوز مسخر من الجهة التي دعمته في ترشيحه لرئاسة الجمهورية وهو حزب الدعوة العميل وسبق ان قلت هذا الكلام الموثق
هذا الموضوع ليس وليد اليوم وانما منذ سنوات مضت كان حزب الدعوة العميل ومن خلال كتلته البرلمانية وممثلها (عمار الطعمة) يحاول الطعن بالكردينال ساكو وطرحوا مقترحا بهذا الصدد
هؤلاء لهم اجندة لمحاربة الوجود المسيحي في العراق لتاسيس دولة اسلامية في العراق بمساعدة بعض الاحزاب الكوردية دعاة الثورية والماركسية
اذا استهدفوا راس الكنيسة فانهم يستهدفون الوجود المسيحي في العراق لافراغه من هذا الشعب الابي الحضاري الاصيل
تحيتي واحترامي

اقتباس :
جلال برنو
الكنيسة في العراق مع الحق والتلاعب بآيات الانجيل المقدس/جلال برنو Monkey-v-1
رد: الكنيسة في العراق مع الحق والتلاعب بآيات الانجيل المقدس
« رد #4 في: 12.08.2023 في 17:27 »
الأخ جاك يوسف هوزايا المحترم :
أخي جاك ، يَصح كلامكَ لو كان البطريرك ساكو ليس لديهِ طموح سياسي و لكن الحقيقة أننا شخّصنا طموحهُ هذا حتى قبل رسامتهِ كبطريرك ، عندما رشح نفسهُ ليصبح عضواً في مجلس محافظة نينوى و بعدها أتذكر أن لهُ صورة رافعاً أصبعهُ باللون البنفسجي واقفاً بجانب السيد يونادم كنّا ! ولا أعتقد أنهُ يخفى عليكَ ترشيحهُ وتزكيتهُ أو دعمهُ لأشحاص لِيتبوؤا مناصب سياسية في الدولة وتأسيسهُ للرابطة الكلدانية (الجناح السياسي) التابع لهُ ، ناهيك عن ظهورهِ الإعلامي المكثف مع السياسيين وفي الفضائيات وتصريحاتهُ بلغة فضّة أحياناً لا تتوافق مع درجتهِ الكهنوتية و منصبهِ كرئيس أعلى لكنيسة عريقة مثل الكنيسة الكلدانية وتهديداتهِ التي يُطلقها من أمام المذبح المقدس!
لو كان مخلصاً و راعياً صالحاً كما وصفتهُ (وهذا ما كنا وما زلنا نتمناه) ، كان الأولى بهِ أن يواجه القوى التي تُحرِّك ريّان وكذلكَ هو بحاجة للجرأة بأن يُدين ويستنكر التجاوازات التي تحصل على حقوق المسيحيين في القرى والبلدات الواقعة ضمن الأقليم ليَستحق وصفكَ إيّاه كمدافع عن المسيحيين العراقيين .
قبّل شلامي وإيقاري

اقتباس :
جلال برنو
الكنيسة في العراق مع الحق والتلاعب بآيات الانجيل المقدس/جلال برنو Monkey-v-1
رد: الكنيسة في العراق مع الحق والتلاعب بآيات الانجيل المقدس
« رد #5 في: 12.08.2023 في 23:15 »
شماشا Odisho Youkhanna يقييرا :
أنا آسف شماسنا الموقر الآيات يجب أن تُكتب أو تُذكر كما هي ، كونها مقدسة ، فعندما تذكر
الإصحاح والعدد ، يجب أن تلتزم بالنص !
أمّا إذا إقتضت ضرورة التحوير لأي سبب ، ربما نغض الطرف عنهُ نحن العلمانيون ولا أعتقد أنهُ جائز من وجهة نظر اللاهوتيين .
واضح أنهُ غير مسموح لي أنا العلماني ولكَ و أنت شماس إنجيلي أن تقول ما يلي :
آية (مت 4: 4): فأجاب وقال: مكتوب: ليس بالعجين وحده يحيا الإنسان بل بكل كلمة تخرج من فم الله
والصحيح أن تكون الآية كما يلي :
آية (مت 4: 4): فأجاب وقال: مكتوب: ليس بالخبز وحده يحيا الإنسان بل بكل كلمة تخرج من فم الله
قبّل شلامي وإيقاري

اقتباس :
David Hozi
الكنيسة في العراق مع الحق والتلاعب بآيات الانجيل المقدس/جلال برنو David-Hozi-300
رد: الكنيسة في العراق مع الحق والتلاعب بآيات الانجيل المقدس
« رد #6 في:12.08.2023 في 23:23 »

جلال برنو اتضح انك من خلال كل مقالاتتك التي ضد البطرك المحترم لويس ساكو انك تستهدفه اكثر مايستهدفه ابن قريتك العصابجي ريان الاسخريوطي والعصابات المسلحة التابعة لايران الشر ..ماهي غاياتك ونواياك ضد كنيستك ورئيسها ولماذا كل هذا الحقد والغل منذ سحب المرسوم من البطرك ولحد يومنا هذا لاتمل ولاتكل ليلا ونهارا بمقالاتك المستهدفة شخصيا لرجل دين مهم وكبير بالعراق ومعروف عراقيا ودوليا واقليميا ...اتحداك ان تكتب وتفضح اعمال ابن قريتك وقريبك المتاسلم المتشيع عميل وذيل العامري والميلشيات المتسلطة في العراق لاكن اشك انك من احد اعوانه ومن مؤيدي اعماله وحزبه كما الاخرين هنا لانريد ذكر اسمائهم ومن نفس قريتك القوش ...مع كل الاسف عليكم تساندون الخارجين عن القانون والكنيسة والمسؤلين عن هجرة المسيحيين ..الله يفتح عيونكم وعقولكم التي لاتعرف الحق من الباطل

اقتباس :
جلال برنو
الكنيسة في العراق مع الحق والتلاعب بآيات الانجيل المقدس/جلال برنو Monkey-v-1
رد: الكنيسة في العراق مع الحق والتلاعب بآيات الانجيل المقدس
« رد #7 في: 13.08.2023 في 00:25 »
الاخ وليد حنا بيداويد المحترم :
حقيقة نحن مسيحيو الشرق مستهدفون على مر التاريخ و يُمكننا أم نقول أننا نعيش بين أنياب الوحوش !
عذراً أخ وليد ، حضرتك شخصتَ أعداء البطريرك والكنيسة على حد زعمكَ والبطريرك ساكو لا بد أنهُ يعرف أعداءهُ ، ولمّا كان الامر كما تقول إذاً لماذا لا يطلب دعماً من الإتحاد الأوروبي و دول الغرب و من الفاتيكان ويواجه حزب الدعوة والحشد واليكتي ، طالما هو متيقن من أهدافهم الشريرة تجاه شعبنا المسيحي ، وأعتقد أن الكثير يعلم أن البطريرك ساكو رجل دين و سياسة وهو مغتبط بالأسم الذي أُطلق علينا "المكوّن المسيحي"  بدلاً من الأسم القومي الذي لهُ مدلول سياسي يمتد تارخيهُ إلى آلاف السنين ، أعتقد أن طموحهُ هو أن يصبح الزعيم الديني والدنيوي وال "مرجعية" بلا منازع ، لأنهُ لطالما يتشدّق بكون طائفتهُ الاكبر في العراق ، أهكذا تكون أخلاق إنسان بمستوى بطريرك ، التعالي والمكابرة بدلاً من التواضع والقداسة ؟
البطريرك ساكو رجل سياسي و ننتظر منهُ أن يخرج من هذا المأزق الذي وقع فيهِ و نتمنى لهُ حظاً سعيداً والأهم أن يبقى شعبنا يعيش بسلام وطمأنينة .
تقبّل خالص تحياتي


اقتباس :
جلال برنو
الكنيسة في العراق مع الحق والتلاعب بآيات الانجيل المقدس/جلال برنو Monkey-v-1
رد: الكنيسة في العراق مع الحق والتلاعب بآيات الانجيل المقدس
« رد #8 في: 13.08.2023 في 08:07 »

السيد  David Hozi:

اقتباس
اقتباس :
"مع كل الاسف عليكم تساندون الخارجين عن القانون والكنيسة والمسؤلين عن هجرة المسيحيين .."
مع كل الأسف أنتَ مخطيء ! نحن مع الكنيسة ، وكنيسة عريقة التي تأسست منذ القرن الاول للميلاد لا يمكن أن تُختزل بشخص البطريرك لأن البطريرك قد يُخطيء و قد يُصيب ! والبطريرك ساكو زاغ عن الطريق وأخطأ كثيراً ولكنكَ تصم آذانكَ و تغمض عينيكَ لكي لا ترى أخطاءهِ و زلاتهِ ونحن كشعب مستضعف ليس بمقدورنا أن نتحمّل نتائج مغامراتهِ السياسية ، نريدهُ راعياً صالحاً ، يُحافظ على طقوس كنيستنا ولسنا بحاجة للتأوين ، البارحة كان يستهزأ بما جاء في سفر إشعيا النبي واليوم يتلاعب بالنص الانجيلي إذْ يقول: "وكما قال المسيح من يأخذ بالظلم (السيف)، بالظلم يهلك(متى 26/52)" هنا يستخدم كلمة "الظلم" بدلاً من "السيف" وعندما ترجم مقالهُ أعلاه الى الانكَليزية أبقى كلمة "السيف Sword" كما يجب أن تكون   
Jesus Christ said: “for all who draw the sword will die by the sword” (Matthew 26/ 52)
أمّا مسألة الخارجين عن القانون و رئيس جمهورية العراق وكل مَن يُعاديه ، كان يُفترض بهِ أن يبقى صامداً في مقرهِ ببغداد مستخدماً مهاراتهُ السياسية أو اللجوء الى القضاء لحل مشاكلهُ معهم .

اقتباس :
David Hozi
الكنيسة في العراق مع الحق والتلاعب بآيات الانجيل المقدس/جلال برنو David-Hozi-300
رد: الكنيسة في العراق مع الحق والتلاعب بآيات الانجيل المقدس
« رد #9 في: 13.08.2023 في 09:36 »
الاخ جلال برنو مهما خطا البطرك وزلاته كما تقول كل هذه صفر بالمئة مايقوم به ابن قريتك الذيل الكبير ريان الاسخريوطي الذي انت تدافع عنه بكل بسالة لانه القوشي مثلك وتغض النظر عنه وعن جرائمه في سهل نينوى المسيحي ..هل تعرف حتى القديسين اخطئوا مع الرب يسوع المسيح ..كثير من البطاركة القدماء خرجوا من بلادهم الاصلية بسبب الاضطهاد الوثني ثم الاسلامي والعرقي واليوم المصيبة الكبرى والعظمة ان مايسمى مع كل الاسف مسيحي ريان اللاكلداني وحاشه ان يكون كلداني او مسيحي لانه ضد دينه وكنيسته التي تتعارض مع  تعاليم ربنا يسوع المسيح له كل المجد ...وهل اذا بقى البطرك في بغداد تستطيع انت تحميه او الاسخريوطي يحميه مع اسياده الاشرار الشيعة المتسلطين على العراق ان يحموه وانت لماذا خارج العراق مع عائلتك واقربائك لماذا لم تصمد بالعراق وانا ايظا وكل المسيحيين هربوا وخرجوا من العراق وانت تعرف جيدا سبب خروجنا كلنا من العراق ..انت جالس في الخارج مرتاح وتريد البطرك يحميك ويدافع عن حقوقك في بغداد والكل ضده خاصة انتم بعض الالاقشة ليس كلكم  تسمون نفسكم مسيحيين ..اذا المسيحي ضد البطرك لاعتب على الغير مسيحي ..اتقوا الله وخافوا منه يابشر

اقتباس :
نافع الياس توسا
الكنيسة في العراق مع الحق والتلاعب بآيات الانجيل المقدس/جلال برنو Index
رد: الكنيسة في العراق مع الحق والتلاعب بآيات الانجيل المقدس
« رد #10 في: 14.08.2023 في 14:06 »
السيد جلال برنو المحترم
 ردًّا على مقالك "الكنيسة في العراق مع الحق والتلاعب بآيات الانجيل المقدس". أود أن الفت انتباهك إلى أن محاججتك يحب ان تأخذ الواقع الحقيقي  للموقف الذي بسببه جاءت الآية التي اعتمدتها في  مقالتك  المشار اليها في أعلاه. إنَّ  الحوار جرى بين أحد الذين كانوا مع الرب يسوع في بستان الزيتون والرب يسوع.
إذًا عليك أن تأخذ هذا الموقف بنظر الاعتباركيما يفهم القارئ مقصد حجـتك.
فالواقع الحقيقي هو:
1 - أنجيل متى هو الانجبل الوحيد الذي كُتب باللغة الآرامية. إذًا ما جئت به من نصّ هو ترجمتك انتّ المشكوك بدقتها. ولتأكيد ذلك تجد الترجمة الدقيقة للنصّ الآرامي ،علمًا أنّ النص جاء كمحاورة بين الرب يسوع المسيح له كل المجد وأحد الذين معه عندما جاء الجند الرومانيون وثلة من ميليشيات رجال الدين اليهود ارشلوهم بأمرٍ من  رؤسائهم حنان وقيافا ليلقوا القبض على يسوع ليعتقلوه ومن ثمَّ ليقتلوه. حينئذٍ تدخل  أحدهم (مرافقي يسوع) دفاعًا                                                       عن يسوع فاستلّ سيفه ليمنع اعتقاله. أمّا نص المحاورة حسب الترجمة الرسمية المعتمدة للآيتين 26. 51 & 52 فهي كالآتي"
Suddenly, one of those with Jesus put his hand on his sword, drew it, and struck the slave of the high priest, cutting of his ear. Then  Jesus said to him, :"Put your sword back into its place, for all who take the sword will perish by the sword".
أمَّا الترجمة العربية لنص الآيتين فهي كمل يلي: "واحد من الذين مع يسوع قد مـدّ يده إلى سيفه، فاستلـّه وضرب خادم عظيم الكهنة، فقطع إذنه. فقال له يسوع: " اغمد سيفك، فكل من  يأخذ بالسيف بالسيف يهلك".
أخي جلال أرجو المقارنة بتجرد وحيادية لترى الفرق الدقيق بين ترجمتينا. فهل تحسب ذلك  تحريفًا ÷نْ وجدت بعض الفرق؟ و من هو المحرّف؟ علمًا أن لي خبرة عملية في تدقيق المخطوطات الآرمية العراقية، اكتسبتها من تحقيق تلك المخطوطة الموجودة في جامعة لايدن/ معهد الكتاب المقدس. أرجو المعذرة لتدخلي. ولكن طرحك مفردة التحريف طرح خطير، طالما هناك إدعاءات بأنّ كتابنا المقدس محرّف!!!! 14/8/2023
مع تحياتي ,املي أنْ تكون كتايتنا  بحيادية وعادلة مؤسسة على واقع تاريخي، لا كتابات مرصوصة بالحقد والتشويه، فالتاريخ لا يرحم.
نافع توسا

اقتباس :
جلال برنو
الكنيسة في العراق مع الحق والتلاعب بآيات الانجيل المقدس/جلال برنو Monkey-v-1
رد: الكنيسة في العراق مع الحق والتلاعب بآيات الانجيل المقدس
« رد #11 في: 15.08.2023 في 03:13 »
الأستاذ نافع توسا المحترم :
المقال أعلاه هو نقلاً عن موقع البطريركية الكلدانية ، يليهِ تعليقي مباشرةً بعد كلمة " إنتهى" ! وجاء على لسان البطريرك ساكوالمقتبس التالي :


اقتباس
اقتباس :
"وكما قال المسيح  من يأخذ بالظلم (السيف)، بالظلم يهلك(متى 26/52)"

إنتهى الاقتباس
و اليكَ نص التعليق الذي كتبتهُ :
تعليقي : هل يجوز التحريف أو التغيير أو التلاعب بكلمات وردت في الانجيل حتى وإن كانت تتوافق أو تقترب في دلالتها من المعنى ؟
لقد ورد في أنجيل متى 26:52 كلمة "سيف" وليس كلمة "ظلم" ولا يصح أن تضع "السيف" المفردة الأصلية بيم قوسين بينما تحرف الآية عندما يتم إستبدالها بمفردة "ظلم"!!!
وماذا لو كان غير البطريرك قد قام بلوي عنق الكلمة وصياغتها بالشكل الذي تناسبهُ ؟
أما الترجمة الآية التي ذكرتها حضرتكَ "Suddenly, one of those with Jesus put his hand on his sword, drew it, and struck the slave of the high priest, cutting of his ear. Then  Jesus said to him, :"Put your sword back into its place, for all who take the sword will perish by the sword".
هذهِ ترجمتي الحرفية المتواضعة ، ويا ريتكَ تصحح لي إن وجدتها غير دقيقية :
" فجأة ، وضع أحد الذين كانوا مع يسوع يده على سيفه ، وسحبهُ ، وضَرب عبد رئيس الكهنة ، فقطع أذنهُ. فقال له يسوع: رد سيفك إلى مكانه ، لأن كل الذين يأخذون السيف بالسيف يهلكون."
وأود أن أوّضح زبدة الموضوع : غبطة البطريرك إستبدل مفردة "الظلم" بدلاً من مفردة "السيف"، أنا شخصياً أعتبرهُ تلاعب بكلام الرب الإله هذا إذا ما إعتبرت كلمة تحريف قاسية وفي غير محلها.. أخي الفاضل أعتقد أنهُ لا يجوز أن تقتبس آية من الانجيل المقدس و تذكر كاتبها و الاصحاح والعدد  و تتلاعب بالكلمات وإن كانت مرادفاتها أو تحمل ذات المعنى .. أما اذا كانت غايتك إيصال الفكرة لربما يجوز لكَ ذلكَ من خلال الشرح لمعانيها ودلالاتها .
تقبّل خالص تحياتي ومودتي

اقتباس :
ليون برخو
الكنيسة في العراق مع الحق والتلاعب بآيات الانجيل المقدس/جلال برنو Index
رد: الكنيسة في العراق مع الحق والتلاعب بآيات الانجيل المقدس
« رد #12 في: 15.08.2023 في 13:19 »

الأخ نافع توسا المحترم
بعد الاستئذان من الأخ جلال برنو
تحية طيبة،
أظن هذه اول مرة لي أقراء لحضرتكم في المنتدى. وما كان لي أن أعقب على ما أتيتم لولا ما بدا لي أن حضرتكم تحاول منح ردكم مسحة أكاديمية من خلال إتيان ترجمتين بالعربية والأنجليزية ومن ثم الإشارة الى النص الأرامي غير المرفق. وانا أعقب، أحسب أن حضرتك تتقن الأرامية.
بدءا أقول، أكاديميا لا يجوز التلاعب بالنصوص عند إقتباسها، ولا يجوز مد النصوص او مطها لغايات خاصة او شخصية. كل تلاعب بأي نص من خلال الإقتباس نطلق عليه في العرف الأكاديمي  plagiarism  أي سرقة او إنتحال وهو جرم إن إقترفه أي أكاديمي او صاحب شهادة أكاديمية رصينة عقوبتها قاسية جدا – في أقل تقدير، يطرد من الجامعة ولا يعتد بشهادته.
يؤسفني القول إن البطريرك ساكو يتلاعب بالنص الإنجيلي هنا وهو يقتبس، وهذه حالة خطيرة وغير مقبولة أكاديميا، ولا أظن سيقترفها من يقول إنه يحمل شهادة دكتوراه دولة من جامعة سوربون؟؟؟
ومع جل إحترامي، فإن التلاعب بالنصوص التراثية منها وغيرها يبدو أنه صار أمرا طبيبعيا وصفحات الكتب الطقسية المعربة الأخيرة مليئة بالتزويروالتحريف والغش ولغتها ركيكة هزيلة لا تستحق حتى القراءة – أمر عجيب وغريب، كيف يحدث هذا والله لست أدري.
نعود الى النص بالأرامية (السريانية) وترد فيه مفردة السيف بصيغتين: ܣܦ̮ܣܪܐ (مرة واحدة)  و ܣܝܦܐ (مرتين) حسب المخطوطة (أنظر النص في أدناه)، ولكن هذا لا يعني إختلافا في الترجمة لأن المرادفتين لهما معنى واحد تقريبا، فقط الأولى ܣܦ̮ܣܪܐ تشير الى نوع خاص من السيوف وهي السيف الذي أستخدم في حينه وهي السيوف الصغيرة التي ممكن وضعها في غمد يعلقه الشخص في خصريه او على رقبته، والمفردة الثانية ܣܝܦܐ هي generic أي اسم جنس حيث تشير الى السيوف بغض الطرف عن نوعها او حجمها.
وغمّدْ السيف (فعل غَمَدَ) هي مكان السيف، وغَمَدَ السيف معناه أعاده الى مكانه. وفي الارامية هناك عدة مفردات تدلل على مكان السيف الذي يحمله الشخص أي "الغمد" ومنها: ܠܒܼܝܼܫܬܵܐ ܕܣܲܝܦܵܐ، ܬܹܐܩܵܐ، ܬܸܬܼܩܵܐ، ܟܵܒܠܵܢܵܐ، وغيرها، إلا أن النص الأرامي إرتاء عدم ذكر المفردة ولكن ܐܗܦܟ ܣܦ̮ܣܪܐ ܠܕܘܟܬܗ معناه أعده الى غمده بالضبط.
المترجم بالعربية أصاب لأن قوله "أغمد سيفك" هو ذات المعنى بالإنجليزية “put your sword back into its place”  وهو ذات المعنى بالأرامية "ܐܗܦܟ ܣܦ̮ܣܪܐ ܠܕܘܟܬܗ" وفي اللهجة الكلدانية التي كان يتلى فيها الإنجيل قبل عميلة التأوين الهدامة والمشؤومة كان النص هكذا "ܡܕܪ ܣܝܦܐ ܠܕܘܟܬܗ."
إذا، ليس هناك أي نص في اللغات أجمعها وعلى الخصوص الأرامية التي قيل أن متي كتب إنجيله فيها يقلب كلمة السيف الى "الظلم" كما فعل البطريرك ساكو. من الناحية العلمية والأكاديمية هذا عمل خطير ومستهجن ولا يقترفه صاحب شهادة رصينة بمستوى بكلورويوس. وهذه ليست أول مرة، وحدث هذا أظن قبل أيام عندما قلب نص "الإبن الضال" The Prodigal Son على عقيبه؛ شيء مؤلم وخطير وغير مقبول ابدا، وهنا اتحدث كأكاديمي وحسب.
كان في إمكان البطريرك أن يقتبس النص كما هو دون تلاعب او تزوير ومن ثم يفسر، لأن التفسير ذاتي، رغم، حسب فهمي، فإن سياق القول لا ينطبق على الوضع المحزن والأليم الذي هو فيه، لأن المسيح عندما أمر بغمد السيف وحذر من أن "من يأخذ بالسيف بالسيف يهلك" معناه أن المسيح رغم الظلم الفظيع الذي وقع عليه لم يرد ان يرد الإساءة بالإساءة بل ركن الأمر الى الله وقبل الواقع وكان تقريبا طوال الوقت صامتا رغم الظلم الفظيع ومن ثم فاز وكان فوزا عظيما.
وهاذ النص الأرامي للآية:
ܐܗܦܟ ܣܦ̮ܣܪܐ ܠܕܘܟܬܗ. ܟܠܗܘܢ ܓܝܪ ܗܢܘܢ ܕܦܣܩ ܣܝܦܐ ܒܣܝܦܐ ܢܡܘܬܘܢ.
شكرا لسعة صدرك وتحياتي


اقتباس :
زيد ميشو
الكنيسة في العراق مع الحق والتلاعب بآيات الانجيل المقدس/جلال برنو Zaid-mesho-h1a
رد: الكنيسة في العراق مع الحق والتلاعب بآيات الانجيل المقدس
« رد #13 في: 16.08.2023 في 13:33 »
سيد ليون برخو
فاتك وانت الاكاديمي ان كل ترجمة تعتبر خيانة، كونها لا تعطي المفردة او الجملة او كل النص المعنى الحقيقي المراد في النص الاصلي
وقد شرحها الاستاذ نافع توسا ببساطة شديدة واعيد تفسيرها عسى ولعل تستوعب انت ومن لا يستوعب ما قصده،  لكن  بالتأكيد بعد عودة الضمير الى الحياة.
استعمل المسيح مفردة السيف الذي يكون بيد ظالم، واعتقد جازما بان مفردة السيف تشمل حتى الاعزل الذي فيه من القوة يستطيع من خلالها ان ياخذ ما ليس له من شخص لا يملك قوة تظاهيها
ويشمل ايضا نائب له حصانة يسلب حقوق ليست له
ويشمل حتى من يحمل قلم ويستعمله للاذية، او يدفع ثمنه للتسقيط والباطل
مفردة السيف ليست حرفية،  وان كنت قد فهمتها على انها ذاك المعدن الحاد الذي بيته يسمى الغمد،  فعجبا لاكاديميتك يا رجل.
من ناخية اخرى، هناك ترجمة بتصرف،  واخرى تفسيرية، وهذا من حق الكاتب،  وكلمة الظلم اتت لتوضيح معنى السيف في قول المسيح كحالة من الظلم
هل نسيت جنابك عندما كنت تترجم وتشرح ترتيلة طقسية قديمة، وتحاول ان تفسرها باكاديميتك المشكوك بذمتها، وبالاخير نكتشف بان هذه الترتيلة التعيسة،  ليس فيها معنى وتافهة ولاهوتيا خطأ، والنص ساذج جدا.
فاما ان تكون الترتيلة تافهة جدا او تكون بترجمتك (حرگت ابو الكاتبها).
وهذا لا يقارن مع النص الذي كتبه ابينا الباطريرك طالما قد وضع الكلمة الاصلية بين قوسين،  وهذا يعني ترجمة بتصرف،  ولا حق لاحد بادانته،  كون اي قاريء بسيط (بسيط مو اكاديمي) يعرف بان هذا النص قد تصرف به الكاتب

اقتباس :
ليون برخو
الكنيسة في العراق مع الحق والتلاعب بآيات الانجيل المقدس/جلال برنو Index
رد: الكنيسة في العراق مع الحق والتلاعب بآيات الانجيل المقدس
« رد #14 في: 16.08.2023 في 14:21 »
مقتبس من: زيد ميشو في 16.08.2023 في 13:33
اقتباس :
كل ترجمة تعتبر خيانة، كونها لا تعطي المفردة او الجملة او كل النص المعنى الحقيقي المراد في النص الاصلي

هذا اقتباس جزئي للنص الأصلي وهو:
Translation has often been regarded as an act of 'betrayal', for the impossibility of transferring the exact same messages between different languages. Yet, if seen for what it really is – the road to cross-cultural understanding and communication – translation can be valued for bridging the gaps between human beings

سأعزف عن ترجمته لأنني على وشك سفر طويل، ولكن العبارة المحك هنا هي "cross-cultural understanding and communication "
ومن ثم كما تلاحظ فإن مفردة خيانة betrayal قد وضعها الكاتب بين علامتي التنصيص المفردة، بمعنى أن هذا قد لا يصح وإن صح فإنه يتعلق بأحوال التواصل والصراع بين الحضارات والثقافات المختلفة.

هنا نحن نتحدث عن ثقافة متداخلة ومتواصلة ولهذا فإن مفردة "سيف" هي واحدة في الأرامية واللهجة المحكية الكلدانية وكذلك العربية واللغات السامية الأخرى.

وأضيف الحديث ليس حول التفسير. أنت تفسر وهذا حقك والتفسير ذاتي. الإشكال في نقل النص وأقتباسه. عندما نقتبس علينا أن نقتبس بصورة صحيحة وأن لا نتلاعب بالنص الأصلي. إن وضع كلمة السيف بين قوسين كما فعل البطريرك ساكو يوقعه مباشرة في فخ plagiarism مرتين ويجعل الخطأ فادحا جدا لأنه لم يتلاعب بالنص وحسب بل وضع مفردة النص الأصلي بين قوسين وصار التزوير واضحا وضوح الشمس،  لأن القوسين نستخدمهما في الإقتباس لغايات أخرى؛ أقول وفي نفسي حسرة وألم إن مبتدئا في الكتابة الرصينة والبحث الأكاديمي لن يقع في خطأ مثل هذا؛ وهو غيض من فيض، والأدلة والشواهد على ذلك كثيرة جدا. هذا بيت القصيد.

والنص الارامي الذي أوردته في نهاية ردي هو ذاته او قريب جدا من النص الذي كتبه متي، لأن متي كتب إنجيله بالأرامية، ومن هنا ليس هناك مشكة في "cross-cultural communication": ܐܗܦܟ ܣܦ̮ܣܪܐ ܠܕܘܟܬܗ. ܟܠܗܘܢ ܓܝܪ ܗܢܘܢ ܕܦܣܩ ܣܝܦܐ ܒܣܝܦܐ ܢܡܘܬܘܢ.

الرصانة العلمية والأكاديمية تتطلب إيراد النصوص مثلما هي عند الاقتباس وعدم التلاعب بها، ومن ثم نفسر، والتفيسر ذاتي في الغالب ولأنه ذاتي لدينا مذاهب متعددة للدين الواحد وكل منها يعتقد أن تفسيره للنص الأصلي الذي لا يتلاعب به هو الصحيح؛ وهذا شأن طبيعي لا بل جزء من الطبيعة البشرية.

وشكرا للتعقيب الهادىء.

اقتباس :
زيد ميشو
الكنيسة في العراق مع الحق والتلاعب بآيات الانجيل المقدس/جلال برنو Zaid-mesho-h1a
رد: الكنيسة في العراق مع الحق والتلاعب بآيات الانجيل المقدس
« رد #15 في: 16.08.2023 في 18:43 »
الرصانة العلمية والأكاديمية تتطلب إيراد النصوص مثلما هي عند الاقتباس وعدم التلاعب بها... انتهى الاقتباس
نعم صحيح،  لكن الامر هنا مختلف جدا
لو كان هناك خيانة للنص لما سبق المعنى عن الاصل ووضعه بين قوسين
والرصانة العلمية تتطلب عدم التدليس والاتهام في تزوير عندما تكون المفردة الاصلية بين قوسين،  بل على العكس تماما، وجود كلمة السيف بين قوسين دليل امانة في النقل، خصوصا وان غبطته استشهد بآية يعرفها القاصي والداني،  فهو لم يترجم نص يكتشفه لاول مرة ويتركه للقاريء بدون توضيح
في الكتاب المقدس للدكاكين الانجيلية غيروا كلمة الممتلئة نعمة بالمنعم عليها،  والاختلاف بين الارض والسماء بين التعبيرين،  هل اكاديميتك اكتشفت ذلك وماذا سيكون ردك عندما تعرف بتحريف الترجمة؟
سؤال آخر اعتبره للتحدي،  نحن نصلي السلام ونبدءه بالسلام عليك يا مريم
هل بامكانك ان تخبرنا عن الترجمة الصحيحة لكلمتي السلام عليك؟
واحترام المهنية يفرض عليك البحث في الجذور،  ان كان النص الصحيح هو السلام عليك،  فلك مني ما تستحق في بحثك،  وان لم توفق فلك مني ايضا ما تستحق

اقتباس :
David Hozi
الكنيسة في العراق مع الحق والتلاعب بآيات الانجيل المقدس/جلال برنو David-Hozi-300
رد: الكنيسة في العراق مع الحق والتلاعب بآيات الانجيل المقدس
« رد #16 في: 17.08.2023في 12:08 »
الى جلال برنو وليون برخو السعودي اتركوا الانجيل المقدس لانكم لستم مؤهلين او صاحبين دراية بالانجيل واقوال ربنا يسوع المسيح ولاتمثلون غيركم الا انفسكم ولستم انتوا من كتب الانجيل لان يوجد اصحاب علم ودراية بالانجيل والكتاب المقدس واختصاصيين بهذا المجال لو يعلم بابا الفاتيكان بوجود عباقرة بالتفسيرات الانجيلية والكتب المقدسة كشيخ السعودي ليون برخو وجلال برنو المتحدث باسم الاسخريوطي لكان وضعهما بمكان البطرك لويس ساكو ومساعدين له في الفاتيكان ..اصحوا ياريانيين العالم يقف مع الحق وليس مع الباطل كشيخكم المتشيع المنبوذ والمطلوب دوليا بالارهاب العالمي مع اسياده الايرانيين الارهابيين


اقتباس :
نافع الياس توسا
الكنيسة في العراق مع الحق والتلاعب بآيات الانجيل المقدس/جلال برنو Index
رد: الكنيسة في العراق مع الحق والتلاعب بآيات الانجيل المقدس
« رد #16 في:21.08.2023 في 15:55 »
16/8/2023
الأخوان جلال برنو وايون برخو المحترمان
قرأت ردّكما بتمعن وتقدير وجوابي:
 أولاً على الأخ جلال هو الآتي: اتهمت غبطة البطريرك مار لويس روفائيل ساكو الكلي الطوبى،  بتحريف نص انجيلي لأنه استخدم كلمة ظلم عوض مفردة سيف. وهذا لا يجوز ويـُعتبر ذلك  خطأ فادحًا، بينما الملاحظ أنَّ تعليقك أنتَ نفسك اعتمدت نفس نص الأية بعد ان ابدلت  عبارة من يأخذ .… بــ يلجأ  ….. فهل يا تـُرى لنا الحق انْ نتهمك بالتحريف لنص انجيلي؟ لا  يا أخي المحترم جلال! لو تأملنا الموقف الذي وردت فيه هذه الآية  سنلاحظ  أنَّ مفردة السيف في الآية تعني وسيلة أو أداة لا غير أي أداة لمنع اعتقال الرب يسوع. وقيلت لتحقيق غاية  (فعل) معين مؤسس على فعل يفعله الانسان (ارادة شخصية). لذلك نرى الرب في وصاياه العشر يقول مثلاً لا تقتل، دون ان يُحدد الآلة التي يمكننا بها أن نقتل. وسيحاسبنا يوم الدينونة على فعلنا (قتل)، دون تحديد هوية القتيل ولا زمن ذلك ولا الآلة التي استعملناها. لذا عند مواصلتك قراءة الفصل الإنجيلي، ستجد يسوع بعد أمره بإعادة السيف إلى غمده، يأخذ أذن خادم عظيم الكهنة المقطوعة ويعيدها إلى جسم المصاب، بحركة جدًا طبيعية ودون مطالبة  بتعويض لأن حقيقتها معجزة إلهية لا يمكن تصورها بينما كان ذلك المصاب أحد الذين جاءوا لاعتقال يسوع ربنا الممجد. فالمفهوم من نصوص المقالات التي كتبت عن هذا الملف، هو  حصول فعل (عمل)  ارادي اغتصاب، أخذ حق ظلمًا صريحًا باستعمال "القوة" وإنْ كانت رسمية  وصادرة  من قمة الهرم الحاكم. وهذا أمرٌ واضح وجلي إذا ما حللنا وضعية غبطة ابينا البطريرك ساكو تجاه توليه مسؤولية الوقف المسيحي في العراق، ضمن مهامه الأخرى العديدة واعتقد بأنك انتَ نفسك سوف لن توقّف شيئًا ييكنيسة يومًا ما إذا ما فكـّرت أن توقف ملكك لأية كنيسة إن لم يكن لك تمام الثقة بمن يرعى تلك الكنيسة.
أمـا قولك بأنّ المستهدف في الموضوع هو غبطة البطريرك بمفرده لا مسيحيي العراق، من قال لك ذلن أو أنتَ استنتجته؟ فأظن ذلك راي مغلوط أو مبطـّن يـُراد به ابرة تخديرنا وعندما تقع الكارثة سنبكي ونصرخ ولا من مجيب كما حصل عندما احتلت قوات داعش  مدينة الموصل واستولت على املاك مسيحيي الموصل واراضيهم وكنائسهم وأديرتهم.  ومنها كنيسة الطاهرة للكلدان ودار المطرانية الكلدانية الفخم مع تمثال السيدة العذراء مريم البتول.
جوابي على نصيحتك المبنية على رأيك القائل بأنه كان من الأفضل أن لا يـغادر مركز كرسييه في بغداد للبقاء و لمقاتلة من ربوا الدمية ريان فأدهشتني لأني أعلم علم اليقين أنك تعلم جيدًا أنْ لا أحد يقدر أن ينتصر على الشيطان الذي ملأ عقول ثلة فاسدي بغداد ولا حتى امريكا التي ربتهم ووضعتهم في المنطقة. رجاءنا بالله أنَّ  يحل المشكل. وهو الوحيد الذي غلب العالم. ووعد أن يكون رفيق من ارسلهم الرب يسوع للتبشير بتعاليمه المحيّة وملكوته.
أمَّا جوابي على الاخ الأكاديمي الموقر ليون برخو فأقول: " اني متأسف جدًا أني لست من الأكاديميين. ولكن رغم ذلك إني أؤكـّد لك أنه لم يكن في نبتي أبدًا عندما كتبتُ  تعليقي أنَّ اعطيه مسحة أكاديمية، كما إدّعيت في جوابك. يكفيني أن أقول احببت كنيستي وحاولت ان اخدمها بما لدي من امكانات. يكفيني ان اخبرك ان  لي ترجمات لعدة كتب لمستشرقين معروفين كتبوا تاريخها المجيد تزيد على العشرة كتب  منها كتاب آشور المسيحية للأب  جان موريس فييّ الدومنيكي الفرنسي الجنسية والذي عاصرته في فترة شيابي في اواسط ونهاية  الأربعينات والقسم الاول من الخمسينات، يأجزائه الثلاثة (1200 صفحة). بعودتنا لردك نلاحظ اهتمامك بموضوع مفردة السيف وتسميته المختلفة التي قالها الرب يسوع عندما خاطب من رفع السف وقطع به أذن  خادم عظيم الكهنة. اسطر عديدة حبرت وجهود اكاديمية كبيرة بذلت ولكننا  لسنا بحاجة لها إنها قشور الموضوع، طالما لب الموضوع هو الاستفراد بغبطة ابينا البطريرك والنيل منه. ولكن هيهات  لهم أن ينالوه. إنهم قد يكونون قادرين على قتله، لكننا  سنـبقى غير خائفين لأن معلمنا الالهي علمنا أن لا نخاف  مِن مـَن يقدر أنْ يقتل الجسد بل أنْ نخاف مـِن مـَن يستطيع ان يقتل النفس والجسد  في  جهنم.
تحليلك الاكاديمي مفهوم وعلى الرأس و ولكن قــل هل له ضرورة اللهم فسح المجال للتشكيك، وهذا ثابت من وصفك انجيل متى  بأنه "قــيــــل" أنــّه  بالآرامية. فإن لم تكن هذه هي الحقيقة فأرجو أنْ تقول لنا في اية لغة كتبت المخطوطة الاصلية لإنجيل متى؟ وأين يمكننا أن نجدها؟
عزيزي الأخ ليون واستاذي الموقر، مشكلتنا ليست موضوع مفردة السيف لأنها في النصّ تعني ألة دفاع أو اعتداء لا غير. بينما مفردة "ظلم" تعني عمل إرادي تام يهدف منه فاعله أغتصاب حق، ابتزاز حقوق، إذلال الآخر الخ…. فدفاع غبطة البطريرك ليس لتحقيق مصلحة شخصية ومنفعة ذاتية. فلما كل هذا  التعقل  والنصح الحكيم!!!؟؟ لنفرض الآن أنَّ  ساكو ذهب ساكو أو غـويّـب عن مسرح الأحداث. فهل سينتهي معه ريان أيضًا،؟ لا، لا، أبــدًا. الحياة ستجبر من يطلبون الشر لغبطة البكريرك ساكو لا سمح الله وتجبرنا جميغًا ووفق تقليدنا أن يلتأم السنهودس المقدس للكنيسة الكلدانية ليختار البديل، فنقبل النتيجة برضى وطاعة تامة،طالما ما سيحصل سيتم وفق فوانين كنسية موضوعة مسبقًا، ونحن مؤمنون بذلك لأننا نؤمن أن ذلك يتم بمشورة الله ووحيه الإلهي. نظرًا لأنَّ الكهنوت بدرجاته دعوة إلهية لا بديل لها ولا سلطان لأحد عليها. أمـَّا طعنك بشهادات غبطة البطربرك وتصرفاته وحكمته وحنكته لا يُمكننك أن تحسها إلا إن كنت  في موقعه وتعيش نفس ظروفها التعسة ، التي نعيشها نحن ايضًا بفارق التضحية والشجاعة الضرورية التي عنده.
عسى ان يكون حديث معك الأخوي مقنعًا أخي ليون والمعذرة لتجازي طالما اني لست اكادميًا.
رجائي الأخوي هو أن تعتذر لغبطة البطريرك لأنك اتهمنه بأنه تلاعب بنصوص الانجيل فقلب مفردة السيف إلى مفردة ظلم ولأنه زوّر الحقائق ويستحق العقاب الأكاديمي.
شكر خاص للاخ زيــد ميشو لمروره على مقالتي السابقة وتعلقه عليها.
تحياتي للجميع واعتّذاري إن كنت مخطأً وسلام المسيح معنا جميعًا.
نافع توسا

اقتباس :
جلال برنو
الكنيسة في العراق مع الحق والتلاعب بآيات الانجيل المقدس/جلال برنو Monkey-v-1
رد: الكنيسة في العراق مع الحق والتلاعب بآيات الانجيل المقدس
« رد #17 في: 22.08.2023 في 06:12 »
الأستاذ نافع توسا المحترم :
أولاً ، أنا أشرتُ الى المواقع التي منها نقلت الآية متى 26:52.. بمعنى لا دخل لي في صياغة الآية مثل ما فعل غبطة البطريرك ساكو ، وأنا العبد الفقير حاشا لي أن أتلاعب بكلمات وردت في الأنجيل المقدس كونهُ كلام الرب يسوع المسيح لهُ كل المجد ، والحقيقة أنا لا أرى فرقاً كبيراً في المعنى بين مفرد يأخذ و مفردة يلجأ ، مقارنة بالفرق بين السيف و الظلم !
و فيما يلي النص بالإنكَليزية والعربية منقول من كتاب الحياة :
" Put your sword back in its place, for all who draw the sword will die by the sword "
" رد سيفكَ الى غمدهِ فإن الذين يلجأون الى السيف ، بالسيف يهلكون "
أمّا ترجمتي الحرفية ، ربما (الركيكة) " رد سيفكَ الى غمدهِ فإن الذين يسحبون السيف ، بالسيف يهلكون "
خلاصة ، أنا لا أرى فرقاً كبيراً في المفردات (يأخذ = يلجأ = يسحب) كونها مرادفات !
ثانياً ، فيما يتعلّق بمقالاتي المتواضعة جميعها تُعبّر عن رأي الشخصي كوني مستقل وأعتقد أن لي كما لغيري الحق في التعبير عن الرأي .
شكراً لإهتمامكَ بالموضوع ولكَ أجمل تحية وكل الاحترام

اقتباس :
صباح قيا
الكنيسة في العراق مع الحق والتلاعب بآيات الانجيل المقدس/جلال برنو Index
رد: الكنيسة في العراق مع الحق والتلاعب بآيات الانجيل المقدس
« رد #18 في: 22.08.2023 في 07:42 »
ألأخ ألأستاذ جلال برنو
سلام المحبة
هنالك عدة طرق  لترجمة الكتاب المقدس, وأكثر الطرق شيوعاً حسب المتفق عليه من قبل المختصين بالكتاب المقدس هما الترجمة الحرفية التي تحافظ على الأشكال اللغوية للنصوص العبرية واليونانية الأصلية قدر الإمكان, والترجمة الإصطلاحية القائمة على المعنى.
من النادر أن تظهر ترجمة موحدة في نسختين من الكتاب المقدس من مصدرين مختلفين سواء باللغة العربية أو الإنكليزية. وهذا يشمل حتى الطبعات الكاثوليكية. مثلاً نص الآية المنوه عنها في مقالك تختلف صياغته العربية في الكتاب المقدس الصادر من الفرانسيسكان عن الصادر من الرهبنة اليسوعية. كما يختلف النص الإنكليزي في Jerusalem Bible عن New American Bible. كافة الكتب المقدسة المذكورة كاثوليكية.
حسب علمي, وأتمنى تصحيحي من الضليعين في الكتاب المقدس, بأن الكثلكة لا ترضى إلا بالترجمة الحرفية, لذلك دأبت الكنيسة الكاثوليكية بالتعمق بدراسة اللغات القديمة التي كُتبت بها النصوص الإنجيلية كي تصل إلى الترجمة الصحيحة والمتطابقة كليّاً مع معنى الكلمات والجمل الواردة في النصوص الأصلية.
ما قام به غبطته هو إدخال كلمة "الظلم" على الآية, ولكن وضع كلمة "السيف" التي هي الأصل بين قوسين. لا أعتقد, حسب رأيي المتواضع, بأن غبطته قصد التلاعب بالآية, وإنما الإستفادة من النص الإنجيلي للتعبير عن الذي يشعر به نتيجة ما حصل. ربما كان من الأفضل أن يأتي غبطته بالآية الأصلية مع ذكر رقمها ورقم الإصحاح, ثم يُعبّر عن ما يختلج في نفسه بإسلوبه الخاص.
أشرت إلى تلك الآية أكثر من مرة في الأشعار التي نظمتها. إسمح لي أن أدرج هنا رباعية من قصيدتي الموسومة "من أنادي؟" وألمنشورة في ديواني " ومضات الألم الحاضر Flashes Of The Present Pain" ألمتوفر في مواقع الأمازون ودور الكتب في أمريكا الشمالية:
موجةُ الحقدِ أتتنا بالغدِ حتماً سترحلْ
إسألوا التأريخ عنها يعلمُ ما قد سيحصلْ
نكباتٌ سابقاتٌ لم تكن من هذي أفضلْ
كلُّ من جاء بسيفٍ به يُقتلْ...مَنْ أنادي؟

تحياتي 



الـوحـدة المسيـحـية هي تلك التي أرادها الرب يسوع المسيح (له المجد )
وما عـداها فـهي لـقاءات لأكل القوزي والتشريب والسمك المزگوف وترس البطون من غير فائدة


الكنيسة في العراق مع الحق والتلاعب بآيات الانجيل المقدس/جلال برنو Shahriyar3
الكنيسة في العراق مع الحق والتلاعب بآيات الانجيل المقدس/جلال برنو IMG

أقبح الأشياء أن يصبح كل شئ في الحياة جميل!!
@@@@
ولا تحدثني عن الحب فدعني أجربه بنفسي
@@@@
ليس بالضرورة ما أكتبه يعكس حياتي..الشخصية
هي في النهاية مجرد رؤيه لأفكاري..!!

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الكنيسة في العراق مع الحق والتلاعب بآيات الانجيل المقدس/جلال برنو
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كلداني :: مَقَالَاتٌ بِآرَاءِ اصحابها :: منتدى نشر الغسيل بين الفرقاء-
انتقل الى: