مظاهرة عنكاوا و رفع الاقنعة المزيفة
جمال مرقس عبدوكا المظاهرة التي كانت من المقرر تنظيمها يوم 11 – 5 – 2012 رغم رفضها كانت بمثابت قنبلة الموسم حيث افرزت الكثير من القضايا في الساحة وفرزت الزيوان عن الحنطة واسقطت الاقنعة المزيفة عن وجوه بعض الجهات والاشخاص وطافت الوساخة على السطح ، ومن جهة اخرى افرزت هذه المظاهرة الصديق من العدو ومن هو مع معانات المدينة ومن له دور في مأساتها هؤلاء دائما مع السلطة في كل الظروف يلعبون دور الشرطي الأمن كما كانوا في عهد نظام صدام المقبور، ناسين بأن اقليم كوردستان دخل في التجربة الديمقراطية الحقيقية وناسين بأن أحزاب السلطة في الاقليم احزاب مناضلة عريقة حيث ضحوا بأكثر من نصف مليون شهيد عبر تاريخ نضالهم الطويل لا يسمح لأية جهة او شخص ان يلعب بخباثة لغرض الاسأة لهذه التجربة وتشويه صورة الشهداءوالمكاسب التي تحققت في الاقليم ، وأذا اليوم هؤلاء لديهم مكانة مميزة لدى بعض المسؤولين في الدولة حاليا نتيجة نفاقهم وحفاضهم بمواقعهم المميزة ،عليهم ان يفكروا بنتائجه لأن حبل الكذب والنفاق قصير جدا حيث لايدوم لأن اليوم ليس الأمس . اود ان اذكر اهالي بلدتي ان قسم من هؤلاء الدخلاء على بلدتنا استقبلناهم واحتضناهم وحافظنا عليهم وأويناهم حيث جائوا( بطرط اللباس ) لايملكون حتى فراش النوم واليوم يملكون في المدينة من المال والقصور الضخمة والعمارات الشاهقة ما لايملكه اي عنكاوي يمتد جذوره في المدينة بأكثر من الفي سنة ، هؤلأء هم ناكري الجميل وكما يقول المثل ( هم خطار هم يدبكون فوق السطح) ماذا يريدون اكثر من هذا واذا يطمحون بأن يكونوا شيوخ المدينة او ( اغا ) فهذا امر مرفوض من قبلنا جملة وتفصيلا لأن المدينة واهلها يرفضون رفضا قاطعا كافة اشكال الوصايا من اية جهة كانت ومهما كان جبروتها، لذا انصحهم بالرحيل والعودة الى حيث منه اتوا طالما لا ينسجمون مع المدينة واهلها واصبحو مكروهين منبوذين لدى الشعب .
اما بعض الخونة من اهل البلدة الذين تلطخت اياديهم في مشاكل المدينة ودورهم الرئيسي في افسادها الى درجة حيث اصبح شبه مستحيل لحل مشاكلنا هؤلاء سيواجهون اللعنة والكراهية من قبل اهل البلدة ويسجل التاريخ الاسود لهم ولطمة عار بجبينهم الى يوم القيامة ،لاينفعهم المال و العمارات الشاهقة ولا سيارات فخمة اخر موديل بل هم مكروهين منبوذين امام اهل بلدتهم والتاريخ لايرحم فليتذكروا ما ذا جرى للنازيين امثال هتلر وموسولين وصدام حسين وغيرهم .
تنظيم مظاهرة سلمية حق شرعي ودستوري ضمن النظام الدولي والعراقي والكوردستاني فمن حق السلطة ان توافق او ترفض وفي حالة الرفض يجب ان يكون للسلطة مبررات قانونية مقنعة لأقناع اصحاب الطلب ، من اهم هذه المبررات على ان لا يستخدم العنف والفوضة وان تقوم السلطة بدراسة اسباب المظاهرة ودراسة شخصية القائمين فيها وتاريخهم والمسؤولون في السلطة يعلمون جيدا بأن المظاهرة تكون سلمية وقانونية لكون عنكاوا واهلها مسالمين ينبذون العنف والكراهية وهذه الصفة اورثناها من سيدنا يسوع المسيح ( له كل المجد) اذا لماذا هذا التخوف من قبل السلطة .
القائمين على تنظيم المظاهرة استعجلوا في توقيتها اولا ثم تنظيمها لم يكون بالشكل المطلوب هذا ما قلته للأخوة القائمين بها واكدت لهم انني معكم في كل صغيرة وكبيرة وشرحت لهم موقفي وما هو المطلوب في هذه المرحلة الحساسة التي تمر بها حكومة الاقليم .
اما رفض المظاهرة من قبل الاخ (جلال حبيب ) مدير الناحية كان خطأ كبيرا وكان من واجبه تهدئة الوضع والجلوس على طاولة المناقشة مع المعنيين في المظاهرة لأيجاد صيغة مقبولة و وقت ملائم لتنظيم تلك المظاهرة بدلا من دعوة بعض رؤساء منظمات المجتمع المدني والتباحث معهم عن كيفية رفض طلب المظاهرة هذا ما قلت له قبل تاريخ المظاهرة بعدد ايام ، علما ان السيد مدير الناحية والسيد رئيس البلدية هم ضمن عملية الاصلاح الذي يقودها الرئيس بارزاني فمن واجبهم تلبية مطاليب اهل المدينة واحتياجاتهم وقلت للأخ جلال اذا كانت موافقة المظاهرة او رفضها ليست من ضمن صلاحيتك القانونية عليك مخاطبة الجهات العليا ورمي الكرة في ساحتهم فليقرروا لكي لا تكون عرضة للأنتقادات لأن امامكم انتخابات مجالس المحافظات والاقضية والنواحي فعليكم استقطاب عطف الجماهير وعدم فسح المجال للمنافقين .
واما ردود الافعال بسبب الغاء المظاهرة هي كالأتي
1- ادى ذلك الى ظهور خلافات بين منظمات المجتمع المدينة من جهة وبين رؤساء بعض هذه المنظمات مع اداراتهم مما ادى الى اتخاذ قرار بحل (لجنة تنسيق ) المشكلة سابقا بموافقة جميع المنظمات ورؤسائهم وهذا بحد ذاته نكسة للمجتمع وللمدينة وهذا ما ارادوها بعض المنتفعين المفسدين .
2- ادى ذلك الى ظهور خلاف في وجهات النظر بين احزاب شعبنا وخير دليل التصريحات المتناقضة لهذه المسؤول او ذاك وهناك من ايد المظاهرة بشكل واضح و بدون تحفظ ومن ايد المظاهرة بتحفظ وشروط خجولة والاخرون ابدوا مواقفهم الصريح برفض المظاهرة بل وكان لهم دور كبير في ذلك وكأن المظاهرة موجه ضدهم فلهذا السبب قلت في مقالتي اعلافرزت المظاهرة ( الزيوان عن الحنطة ) (واسقطت الأقنعة المزيفة ) ( وطافت الوساخة على سطح الماء ) ........؟
الـوحـدة المسيـحـية هي تلك التي أرادها الرب يسوع المسيح (له المجد )
وما عـداها فـهي لـقاءات لأكل القوزي والتشريب والسمك المزگوف وترس البطون من غير فائدة
أقبح الأشياء أن يصبح كل شئ في الحياة جميل!!
@@@@
ولا تحدثني عن الحب فدعني أجربه بنفسي
@@@@
ليس بالضرورة ما أكتبه يعكس حياتي..الشخصية
هي في النهاية مجرد رؤيه لأفكاري..!!