Michael Cipiرد: الذين يزدرون بلغتهم ... استمعوا ال ابن القوش البار كيف يتكلم بلغة آباءكم «
رد #9 في: 29.03.2014 في 05:55 »
القـومية تـتأثــّر بـ :
أولاً : الكـوارث الطبـيعـية ( فـيضانات ، زلازل ، جـفاف ، أوبئة ) والمصائب المفـتعـلة ( الحـروب الأهـلية والعالمية ) والتي سبّـبتْ هـجـرات جـماعـية لقـوم أمسى دخـيلاً عـند شعـب له مقـوّماته القـومية الثابتة ، فـفـرضتْ صَبغـته ( لا إرادياً - أو عـنوة ) عـلى الهـجـرة الدخـيلة مؤدياً إلى ذوبان قـسم منها في البوتقة الكـبـيرة للشعـب المضيّـف .
ثانياً : غـزوات الجـيوش الجـبارة الزاحـفة كانت عاملاً مؤثراً ( بالقـوة ) عـلى الشعـوب الضعـيفة فـغـيّرتْ كـثيراً من خـصائصها ، ومَن يدري ! فـربما مسحَتْ هـذه الجـيوش تراث الشعـوب بحـرقه وتدميره أو سـرقـته ، فـيغـيب كيان أمة ويفـنى صرح تـلك ، ولم يـبق منها إلاّ وحـداتٍ صغـيرة متـناثرة هـنا وهـناك كـجُـزر تكـبر وتصغـر في وسط بحـر واسع تِـبَـعاً للمدّ والجـزر الحاصل فـيه .
ثالثاً : وفي العـصور الحـديثة فإن المصالح التجارية والثـقافـية من جـهة ، وسهـولة إنـتقال المعـلومات من جـهة أخـرى أثــّرتْ بعـض الشيء عـلى خـصائص كل قـومية فأكـسَبـتـْها لوناً إلى جانب صبغـتها الأصلية وربما تـطعـّـمَتْ بها ولكـنها لم تـُـفـقِـدْها هـويّـتها بالكامل .
فالقـومية هـوية شعـب تـناقـلتها الأجـيال أباً عـن جـد إلى أحـفاد اليوم يعـتـزّون بما ورثوه منها ، فـطوّروه وأضافـوا إليه بصورة إنسيابـية جـميلة وبطيئة فـعـزّز ديمومتها إلى هـذا اليوم .إن ظروفاً وأحـداثاً كـتلك التي ذكَـرناها ، مرّتْ بالكلدانيّـين في بلاد بـيث نهـرين منذ آلاف السـنين وحـمل بهـم الدهـر إلى ما نراه عـليه اليوم .
ولكي نكـون أكـثر عـلمية نقـول :
ليس ممكـناً لأحـد ( مِن أية قـومية كانت ) أن يدّعي قائلاً : أنا نقي من أب نقي عِرقاً ومِن أم صافـية جـذراً ومِن قـوم لم تـَـشـُـبْه شائبة أصلاً ، وإنّ حـواسي الخـمسة لا تلـتـقـط ولا تحـسّ إلاً ما هـو لأبناء جـلدتي مِن قـوميّـتي ، لأن مثـل هـذا الإدّعاء مخالف للواقـع الملموس والمنظور ، فـما الذي بقي يا تـُرى ؟ بقي لدينا هـذا التراث الخالد الذي ورثـناه مِن أجـدادنا مطـرّزاً بلغـتـنا الجـميلة مضافاً إليه مشاعـر الفـرد الجـيّاشـة (
وهي الأهـم في يومنا هـذا ) التي تجـعـله يرفـع صَوته قائلاً : أنا أنـتمي إلى هـذه القـومية .
هـؤلاء هـم الكـلدان في ألقـوش ، زاخـو، تلكـيف ، أومْرا ، يردا ، شـيّوز ، دهـوك ، بطنايا ، شقـلاوه ، عـنكاوه ، بيدارو ، داؤودية ، برطلة ، بيرسـﭭـي ، كـرملش ، مَـنـﮔـيش ، وفي كل زاوية من بلاد بـيث نهـرين وخارجه .
لكي نكـون نـُجـباء نقـول بوضوح وصفاء إنّ الكـلداني الذي لا يشعـر بالإنـتماء لا يُطلب منه الولاء لهـذه القـومية المعـطاء.
وإذا سأل سـائل : ما الذي جاء بكـلدان أور وبابل إلى شمال بـيث نهـرين ؟
الجـواب :
لقـد شـنّ الملك تغـلات بلاصر حـملات عـسكـرية عـلى بابل ( 731 ق. م ، 728 ق. م. ورحّـل مِن سكـّانها الكلدانيّـين ( 155 ألف فـرد ) أسرى حرب إلى دياره وسار عـلى خـُطاه الملك سرجـون الذي قام بحـملة ضد الكلدان 710ق.م. فـرحّل ( 16490 فـرد ) منهم أسرى أيضاً . وفي سنة (707 ق.م.) أسَرَ الملك نفسه ( 90800 فرد ) تلتها حـملة أخـرى وأسر( 20800 فـرد ) من الكـلدان كما تـُـثـبت الألواح الطينية في المتحـف البريطاني .
وهـناك سبب آخـر أدى إلى إنـتشار الشعـب الكلداني في المناطق الشمالية ألا وهـو سقـوط الإمبراطورية الآشورية عـلى يد الكـلدانيين سنة ( 625 ق.م.) ، فالدولة المنـتصرة تبعـث بجـيوشها وإداريّـيها لبسط نفـوذها وتـنفـيذ قـوانينها وهـيمنة حُـكـْمها عـلى ارض الإمبراطورية المنكـسِرة مما جـعـل الكـلدانيون ينـتقـلون ويلتقـون أبناء جـلدتهم وينـتشرون في شمال العـراق .
وهـناك موشـور أثـري : يقـول : الملك سـنحاريب يسبي ( 208 ) ألف من الكـلـدان إلى أراضي الإمبراطورية الآشـورية
Approximate Date: 689 BCE
Dates of Sennacherib's reign: 701–681 BCE
Language: Akkadian
مع التـفاصيل التالية :
this is a prism of the Assyrian King Sennacherib, is available online and has been translated to English
"In the might of AÅ¡Å¡ur my lord, seventy-five of his strong walled cities of Chaldea, and 420 small cities of their area I surrounded, I conquered, I carried off their spoil. The Arabs, Arameans, and Chaldeans who were in Erech, Nippur, Kish, Harsagkalamma, Kuthaand Sippar, together with the citizens, the rebels I brought out and counted as booty. "
"On my return, the Tu'muna, Rihihu, Yadakku, Ubudu, Kibrê, Malahu, Gurumu, Ubulu, Damunu, Gambulu, Hindaru, Ru'ûa, Bukudu, Hamrânu, Hagarânu, Nabatu, Li'tâu, Arameans who were not submissive— I conquered all of them. 208,000 people, great and small, male and female, horses, mules, asses, camels, cattle and sheep, without number— a heavy booty—I carried off to Assyria."
Image source
Oriental Institute, Chicago
والآن ،
كيف يمكن الجـزم بأن الآشوريين هـم الذين سكـنوا ألقـوش للمرة الأولى ؟ ولماذا لا يكـون الكـلدانيّـون الأسرى ؟ هـل مِن مانع ؟ ولطالما أن النبي ناحـوم يهـوديّ من عائلة تـنبع من اليهـود الذين أسِـروا وعاشوا سنيناً طويلة مع الكـلدانيّـين وتآلفـوا معهـم وتعـلـّموا عاداتهـم وتقاليدهـم فـهُـم أقـرب إليهم مِـن أن يكونوا مع الآشوريين ،
وهـل مِـن غـرابة إذا عـبد الكـلدان الوثـنيّون الإله سـين أو صاد ؟ عـلماً أن آشور ( الثورالمجـنـّح إله الآشوريّـين ) يعـني : ثور باللغة البابلية ! ، ثم آمن الجـميع بالمسيح فـصاروا مسيحـيّـين .
و في مقال للمرحـوم الأستاذ نوئيل قـيا بلو بعـنـوان ( ألقـوش- تحـقـيقات بلدانية / مجـلة حـمورابي / سان ديـيغــو ) يقـول فـيه :
أن الهاربين من الإضطهادات هاجـروا إلى ألقـوش في فـترة بدر خان ( 1843 ...... ) ولم يتطرّق إلى ما ذهـبنا إليه عـن الأسرى الكـلدان الذين سيقـوا عـنوة من بابل إلى الديار الآشورية عـبر التاريخ .
وفي مكان آخـر من المقال ، وردَ ذكـر مار يوسف أودو ﭘـطريرك بابل عـلى الكـنيسة الكـلدانية ، دون أن يوضح المقـصود بالكـنيسة الكـلدانية ؟ هـل يَـقـصد كـنيسة مذهـبها كـلداني كما يحـلو لبعـض السُـذج القـياديّـين عـندئذ سـيكـون لـنا ما يدحـض ذلك بشـكل قاطع وحاد ! أم أن المقـصود هـو كـنيسة الكـلدانيّـين ، وهـنا ليس لدينا أيّ إعـتراض .
ثم يرجـع إلى إلى الفـقـرة نفـسها ليقـول عـن مار عـمانوئيل تومكـّا ﭘـطريرك بابل عـلى الكـلدان ويعـقـبها بـأنه ساس الطائفة الكـلدانية ، تـُرى أية طائفة هـذه ! ما هي قـوميّـتها ؟ ولِـمَـن تـتبع ؟ أم أنّ قـصـده بالـ طائفة = قـليلة العـدد ؟ عـندئذ لا إشكال فـيه .
وفي السطر الأخـير من مقاله الجـدير يذكـر المرحـوم : ( ستبقى ألقـوش عـريقة بمسيحـيّـتها ، مؤمنة بقـوميّـتها ) ... ولم يذكـر لنا إسم قـوميّـتها . لماذا ؟ هل أن إسم القـومية الكـلدانية مُخـجـل ؟
أنا لم أسمع أحـداً قـط أيام زمان أن إسم قـوميتـنا ليس الكـلدانية ، تـُرى ما الذي جـرى ؟ ثم ألم نكـن نقـول ولا زلنا نؤكـّد أن لغـتـنا هي الكـلدانية ؟ فـمَن هـم هـؤلاء الذين يتكـلمون اللغة الكـلدانية ؟ وأودّ أن أمزح وأقـول : إذا أردتَ أن تـُترجـم كلمة ( حُـب ) إلى لغـتـنا الدارجة في البيت ، فـهـل ستقـول : حُـبّا أم خـُـبّا ؟ ولماذا ؟
ثم كيف يلفـظ الآثوريون حـرف ( ܚ ) .. وحـرف ( ܟ ونقـطة عـند أسفله ) .. الكلدانيَّين ؟ ولماذا ؟