الامير شهريار (داينمو الموقع)
البلد : مزاجي : الجنس : عدد المساهمات : 9597 تاريخ التسجيل : 07/07/2011 الموقع : في قلب بلدي الحبيب العمل/الترفيه : السياحة والسفر
| موضوع: قوات سهل نينوى بين الواقع والطموح / بولس يونان 17/3/2015, 4:50 pm | |
| قوات سهل نينوى بين الواقع والطموح
بولس يونان السادس عشر من آذار 2015
بدءا يجب ان نعرف ان الحرب كر وفر, تقدم وانسحاب, نصر وهزيمة, خسائر وغنائم, عزيمة وهوان, ثم مقدرة وطموح واخيرا حسابات الخسائر. وفي كل هذا يجب على كل من يحارب ان يعي انه مشروع موت, او " استشهداء " كما يحلو للبعض ان يسمي الموت بمرادفاته الاخرى, فان الذي يقع صريعا او شهيدا او معلقا او مرميا من العوالي او مسموما او مفصولا للرأس فهو في المحصلة ميت, وهذه كلها مرادفات للموت ولكن بوقع مختلف حسب القوة الموجبة للتخفيف من وقع فعل الموت بحد ذاته واعطائه المصداقية المرجوة. نبذة تاريخية لو راجعنا تاريخ مكوننا وعلى المدى الطويل وعلى فرض اننا احفاد تلك الامبراطوريات القديمة سواء الاشورية او الكلدانية او الارامية فأن سجلنا الحربي ينتهي بسقوط هذه الممالك واندثارها!. والتاريخ المدون بعد هذه الحقبة لا يذكر معلومات او يسجل حركات عسكرية خاصة بآبائنا, ما وصل الينا هو تركة عظيمة من التراث الكنسي بعد ان اعتنق هؤلاء المسيحية على يد الرسل مار ماري ومار ادي ومار نرسي . ويذكر التاريخ سيطرة امبراطوريتين عظيمتين هما الامبراطورية الرومانية والامبراطورية الفارسية على العالم القديم ووقوع مناطق تواجد اجدادنا ضمن نفوذ احدى الامبراطوريتين وخضوعهم لسلطاتها. وفي ظل هاتين الامبراطوريتين تعرض اباؤنا الاوائل لانواع شتى من الاضطهادات وكانت قاسية بطبيعتها ولكثرة الضحايا سميت هذه كنيسة المشرق بكنيسة الشهداء واتخذ اللون الاحمر زيا كنسيا للبطاركة!. ظهرت ممالك هنا وهناك في الحقبة التي تلت اعتناقهم المسيحية مثل دولة المناذرة والغساسنة في الجنوب ومملكة الرها في الشمال وهذه جميعها ممالك مسيحية سريانية واقعة تحت نفوذ احدى الامبراطوريتين الرومانية اوالفارسية. اندثرت هذه الممالك وفقدت سلطانها السياسي بغزو الاسلام لمناطقهم. بعد ذلك لم يذكر لهم اي نشاط عسكري, واقتصر دور المسيحيين على النشاطات الكنسية الى يومنا هذا, وما وصل الينا من السجل العسكري في وقتنا الحديث لم يحتوي سوى على بضع حركات مبعثرة هنا وهنالك مثل حركة آغا بطرس و قوات الليفي وغيرهما وهذه بعضها كانت ادوات صنعها الاقوياء لمآرب خاصة بهم انتهت بزوال الغاية من تشكيلهم, او قضي عليها بتأثير داخلي على شكل مؤامرات وخيانات, كما تعرض ابناء شعبنا الى مذابح مهولة في العصر الحديث على يد العثمانيين في مناطق تواجدهم في اعالي بين النهرين.
سهل نينوى ان منطقة سهل نينوى او القصبات الواقعة فيه لم تكن لها اهمية استراتيحية بالنسبة لابناء مكوننا كما هي عليه الان, لانه لم يقتصر تواجدهم على منطقة السهل ولكنهم كانوا يشغلون مساحات واسعة مما سمي ببين النهرين "ميزوبوتاميا". فالكراسي البطريركية لم تكن في السهل, فأول كرسي رسولي كان في قطيسفون او الحيرة وكانت تكريت مركزا دينيا مهما في تاريخ الكنيسة المونوفيزية. ويذكر التاريخ مدينة الرها كمركز ديني مهم وكذلك قوجانس ككرسي بطريركي ثم اوروميه وغيرها ولكن نتيجة الحروب والاضطهادات التي تعرض لها شعبنا سواء في الشمال والجنوب اضطر من نجا منهم الى الهجرة نحو السهل وحواليه, وتواجدت بعض الكراسي البطريركية لفترات معينة في القوش وكرمليس. في ايامنا هذه اصبحت لقصبات مكوننا اهمية كبرى وذلك بسبب الاضطهاد الذي تعرض له المسيحيين وخاصة في المدن الكبرى مثل بغداد والموصل وتوجه الكثير منهم نحو بلدات هذا السهل ومنطقة اقليم كوردستان, كما هاجر الجزء الاكبر الى بلاد الانتشار. رغم ان الحدود الجغرافية لسهل نينوى واسعة جدا فان تصور اغلبنا لا يتجاوز الاراضي الواقعة على جانبي الطريق الرابط بين تلكيف والقوش من جهة والطريق الرابط بين برطلة وبغديدي من جهة اخرى. ان الحدود الحقيقية لهذا السهل واسعة جدا تمتد من فيشخابور شمالا والفتحة نقطة التقاء دجلة بالزاب الاعلى جنوبا ومن مضيق بخمة نزولا مع تحادد الزاب الاعلى شرقا الى تحادد نهر دجلة من فيشخابور نزولا الى الفتحة غربا وهذه تشمل الجانب الايسر من مدينة الموصل وهي تضم اطلال نينوى القديمة وتقع ضمنها ايضا آشور قرب الشرقاط ونمرود وخورساباد وخنس وآلوكا مدن تواجد الاشوريين القدماء وكل قصبات شعبنا ابناء السهل الحاليين. وبعض الحالمين يضيف اليها منطقة اربيل وكركوك او ما يسمى بخط الهدنة خلال الحرب العالمية الاولى والوعود الجوفاء من قبل المستعمر البريطاني والفرنسي. ان هذا الوسع الجغرافي لا يؤدي بنا الى الحصول على هذه المنطقة سواء على شكل اقليم او محافظة, ان هذا ليس سوى حلم الحالمين, كما انه لايمكن تكوين اقليم او استحداث محافظة تضم فقط البلدات المسيحية في هذا السهل!. الواقع مرير والوضع سيء جدا ولا يمكن ان يشطب او يمحو هذا الواقع طقطقات من هنا وجعجعات من هناك. ففي هذا السهل نحن اقلية وربما اقل الاثنيات الشاغرة له, ان باقي الاثنيات من العرب والكورد والشبك والايزيدية يفوقوننا عددا وقوة وبهذا لا يمكننا ان نحصل على سعينا في الحصول على مطالباتنا لحكم هذا السهل وسط هذه المتاهة و الاحجية !. ولكن يمكن ان نحصل على حقوقنا الفردية عن طريق نظام حكم ديمقراطي حقيقي يلغي القومية والدين والتبعية الدينية والعشائرية ويعتمد على اعتبار الفرد كحالة منفردة او ما يسمى المواطنة وهذا غير ممكن في الوقت الحاضر؟.
خريطة تواجد ابناء المكون يجب على كل حالم ان يستيقظ ليعيش الواقع, فان الاحلام لا تؤسس ممالك وامبراطوريات بل تهدم كيان الحالم نفسه وذلك لبعد المسافة بين الحلم والواقع. ان شعبنا يتواجد في مناطق مبعثرة ومتباعدة وخاصة في المدن الكبيرة, حتى ان اغلب ابناء القصبات المسيحية في سهل نينوى لا يعيشون فيها!. في الواقع فانه من غير الممكن ان تشمل مطالباتنا بالحقوق جميع المسيحيين المتواجدين في البلد, كما انه لا يمكننا ان نجمع كل ابناء مكوننا في تلك المساحة الجغرافية الضيقة في سهل نينوى التي تضم فقط بلدات فيها تواجد طاغي لابناء مكوننا لاسباب عدة منها: - تواجد اثنيات اخرى في محيط هذه البلدات وكما اننا اقلية في تلكيف وبرطلة. - لا يوجد ربط جغرافي بين جناحي تواجد ابناء شعبنا فالمنطقة الفاصله تحوي تواجد طاغي لبقية الاثنيات. وكذلك عدم وجود عوارض طبيعية تحمي هذه البلدات سوى الظهر الجبلي الذي تقع عليه القوش ومنطقة دير مار متي. - قلة الموارد الطبيعية وما موجود الان لا يتضمن سوى بعض الاراضي الزراعية, اما مسألة وجود مخزونات نفطية فلا يمكن ضمان تفرد تلك البلدات به لانه يقع في باطن ارض مشتركة وهذه الحالة تجعل من المنطقة بؤرة دائمة للقلاقل ومشروع دائم للنزاعات. ان هذه البلدات طاردة لساكنيها فاغلب سكانها الاصليين لا يتواجدون فيها, فكيف يكون الوضع عند قدوم البقية. - عدم تجانس ابناء المكون لانهم بدون حصولهم على هذه المحافظة او الاقليم, اقوام متصارعة ومتنافسة ومزيحة لبعضها البعض وكل فريق يدعي احقيته واصالته. حيث اننا نتصارع والسيف ليس بيدنا ولا نملك الساحة التي نتقاتل عليها فكيف يكون وضعنا اذا امتلكنا السيف والساحة؟. - ان المنطقة واقعة في محيط اسلامي متشدد يدعو الى احياء دولة الخلافة!.
قوات تحرير سهل نينوى ان المتابع للتوجه العسكري لاحزاب المكون المسيحي بعد احتلال المسلمين لمدينة الموصل وسهل نينوى يرى في هذه التشكيلات القتاليه التابعة لكل فصيل وكأن هذه الاحزاب هي في مناخ انتخابي وليس واجب قتالي. كل منهم اشغل بوقه الانتخابي وهو يظهر تدريبات واستعدادات فصيله ويعدد نقاط مشروعيته وتميزه عن اصحاب التشكيلات الاخرى ويعدد النقاط التي تميزه عن الاخر والتي تؤكد شرعية عمله واحقيته. انها حالة حشد وتأجيج استعراضي للحصول على مكاسب شخصية لتجارة بضاعتها مآسي بشر تحت مسمى مكون مسيحي. ما هو الهدف من تشكيل هذه القوات ولماذا الان فقط؟, سؤال يجب ان يطرح!. من الاعلان الظاهر وتصريحات اصحاب هذه التشكيلات ان الهدف من تكوين هذه القوات هو العمل على تحرير بلدات سهل نينوى من الاحتلال الاسلامي بدولته الناشئة ثم بعد ذلك يناط بهذه القوات المسك بالملف الامني في هذا السهل. ان الوضع الحالي لهذه التشكيلات يضع المتابع او المراقب في حيرة فكيف يحارب هؤلاء؟ ومن هو الصاحب الحقيقي لهذه القوات؟ ومدى الكفاءة والقدرة القتالية والتجهيزات العسكرية التي يمتلكها كل فصيل لكي يستطيع ان يجازف بمحاربة مجاهدي دولة اسلامية عجزت كل حكومات المنطقة بهديرها ورعيدها ان تزيحها عن مواقعها قيد انملة!. هل يحارب ابناؤنا بجانب القوات المركزية, ام بجانب مقاتلي البيشمركه, ام بجانب القوات المركزية, ام يعمل كل منهم على حدى ؟. الملاحظ ان هذه التشكيلات هي من صنع الاخرين, سواء في الاقليم او المركز. فولاء التشكيلات بديهيا يكون من ولاء اصحابها وبما ان القوة المسيطرة على ساحة فعل هذه القوات هي بيد سلطات الاقليم او المركز فلا بد ان تأتمر هذه التشكيلات باوامرها. لم تتفق الاحزاب السياسية لمكوننا على توحيد هذه القوات تحت قيادة موحدة وذلك لاسباب كثيرة منها قيادية, فمَنْ مِن هذه الاحزاب يتولى القيادة وكذلك الاختلاف في العائدية فالسيد سركون صليوه عضو اللجنة المركزية للحركة الديمقراطية الاشورية يقول اننا لم نتفق مع الاخرين لاننا اردنا ان يكون قرارعمل هذه القوات بيدنا وليس بيد الاخرين وهذا هو السبب الرئيسي لعدم الاتفاق على قيادة موحدة والسيد هكاري صرح بان تشكيلاته تعمل تحت امرة قوات البيشمركه, وقوات الحراسة التابعة للمجلس تشرف عليها وتدربها قوات البيشمركه. انني اعتقد ان كل هذه التشكيلات لا تملك قرار نفسها وذلك لطبيعة تواجدها وتواجد ساحات تدريبها في منطقة اقليم كردستان. ان الحركة التي تدعي استقلالية العمل لا تستطيع العمل خارج دائرة قرار حكومة الاقليم او احد جناحيها الا اذا نقلت قواتها خارج الساحة الحالية والتي تقع ضمن دائرة نفوذ حزب الاتحاد الوطني الكوردستاني وتحت اشرافه.
امكانية عمل هذه القوات!. انني اعتقد انه لا مجال اطلاقا لعمل هذه القوات في حالة تلاحم القوات في حرب حقيقة لاسباب عدة منها محلية ومنها اقليمية ومنها دولية كما ان العوامل اللوجستية ليست في تمام جهوزية المعركة ويمكن اختصارهذه الاسباب في عدة نقاط: 1 – قلة عدد وعديد هذه القوات وتبعثرها. ان هذه القوات تصلح فقط للحالة الاستعراضية في المناسبات الوطنية, كما لاحظناه من جعجعة تخريج فصيلين احدهما يتبع بابليون والاخر يتبع المجلس. 2 – ان اغلب الملتحقين بهذه الافواج ليسوا مؤهلين للعمل في حالة الحرب الحقيقية. 3 – طول خط التماس المزمع في حالة الاشتباك وعدم وجود الموانع الطبيعية للاحتماء وبذلك على هذه القوات العمل في مناطق مكشوفة مما يزيد من حالة الخسائر. وكذلك طريقة حرب العصابات التي يعمل بها مقاتلوا الدولة الاسلامية والجهوزية العالية حيث انهم مجهزين باسلحة متنوعة ومدربين وذوي خبرة عسكرية اكتسبها كثير منهم خلال عملهم في القوات المسلحة العراقية والكثير منهم كان يحمل رتبا عسكرية عالية. 4 – ان المنطقة مشحونة دينيا وعقائديا فمن المستحيل ان يسمح المسلم بقتل اخاه المسلم عند الامكان حتى ولو كان عدوا في الخندق الاخر ونتيجة ذلك على هذه القوات ان تتوقع الغدر والطعن من الخلف والجوانب بالاضافة الى مواجهة المقابل. 5 – الطبيعة العشائرية لكل سكان المنطقة وما يتطلبه العرف العشائري من الولاء المطلق ومتطلبات سفك الدم. ان حالة سفك الدم بين المسلمين يمكن تعويضه بما يسمى " الدية " ولكن في حالة قتل مسلم من قبل شخص غير مسلم له تبعات كثيرة تتطلب دما مقابل الدم المسفوك. 6 – ان هذه القوات تتطلب لادامة عملها ترخيصا دوليا ودعم قوى كبرى مؤثرة وان هذا الترخيص معدم, فرغم ادعاء البعض بوجود قوات امريكية تشرف على تدريب هذه القوات فانه من المؤكد ان هؤلاء الاشخاص يعملون بصورة انفرادية, فمن الغير معقول ان ترسل الحكومة الامريكية عسكريين لتدريب قوات ميليشيا لمحاربة عدو لم يسمى لحد الان اي "وهم "!. 7 – المفهوم القيادي العام الخاطيء الذي يسير عليه قادة احزابنا اي ما يطلق عليه القائد الاوحد!. حيث لاحظنا بعض قادة احزاب مكوننا وهم مرتدين الزي العسكري وهم يستعرضون ساحات التدريب ويتجولون بين القطعات ويعطوا التوجيهات العسكرية. 8 – ان حمل الصليب في ساحات التدريب كما شاهدناه في صور منشورة لاحد معسكرات التدريب يضعنا في جو الحرب الدينية ويرجعنا الى مفهوم " الحروب الصليبية ". كما ان جلوس رؤساء الدين المسحيين في المقاعد الامامية في الاستعراضات الكارتونية المزيفة والمعروفة الاسباب, يعطي العمل طابعا دينيا. ان هذا الفعل يعتبر خطرا ويزيد من تعقيدات الموقف وحالة الاحتقان الديني المتفشي اصلا.
ان الاسباب اعلاه وغيرها تؤكد عقم الغاية من تكوين هذه القوات وان السبب الحقيقي لانشاءها ليس ما هو معلن فلكل من الاطراف المحلية والاقليمية والدولية غايات ساعدت في بلورة هذا المفهوم واخراجه للواقع على شكل مسمى قوات تحرير سهل نينوى. ان اعتماد وثقة قادة هذه الاحزاب بالوعود الامريكية والغربية يؤدي بنتيجة كارثية للمكون المسيحي فالادارة الامريكية لم تعر المكون اهمية خلال احتلالها للعراق في الوقت الذي كان بيدها القرار فكيف بها في هذه الاحجية الصعبة الداخلة فيها المنطقة هذه الايام!. كما ان هذه القوات متبعثرة ومختلفة الولاءات. يمكن تشبيه تكوين هذه القوات بخط سير الخنازير " دَوْشا دْخْزوري " حيث لا يتحرك القطيع وهو في مكان ضيق عند الشعور بخطر محدق الا اذا جارف احدهم بالسير فيبدأ القطيع بالسير على خطاه بصورة عمياء غير محتسب لخطورة هذا المسار والعوائق التي تعترض مسيره. ان مسرحية سقوط الخبراء العسكريين الكنديين التائهين في جبل بعشيقة قبل ايام بنيران صديقة يمكن ان يستنسخ مرارا وتكرارا بحق اولئك المستعرضين امام عدسات التصوير, فساحات القتال غيرها ساحات الاستعراض ومتطلبات حالة الاشتباك غير ما هو مطلوب من اعتدال وبريق الهندام وحالة الانضباط امام عدسة الكامرات, وان النيران الصديقة في حقيقتها تصيب الصديق المفترض وتُخطيء العدو الحقيقي ,لانها في الحقيقة هي نيران صديقة للعدو الحقيقي وعدوة للصديق المفترض. فالتاريخ يعيد نفسه وعلينا ان نتعلم من التاريخ فالمصير معلوم. ليس من واجب ابناء مكوننا تحرير بلداتهم وغير صحيح تشكيل وحدات قتالية ميليشياوية كل مراتبها من المسيحيين. ان تحرير هذه المناطق والبلدات هو من واجبات القوات الحكومية في المركز والاقليم!. وكان الاحرى باصحاب احزابنا وقادة كنائسنا ان يحملوا حكومتي المركز والاقليم تبعات ما جرى لابناء المكون وكان عليهم ان يركزوا في كل خطاباتهم ولقائاتهم على ذلك التقصير ويدقوا على ذلك الوتر وبنفس النغمة وليس المشاركة في مسرحية هزلية اخرجها الكبار وتخفيف حمل الكبار وتلفيق تبريرات وهميه لتبرئة وابعاد المسؤولية عن من بيده مقاليد الحكم. ان العدو المفترض هو بعبع ووهم, وهو حقيقي ومقتدر, لم تستطع كل القوات الحكومية المتكونة من مئات الالاف او الملايين من مختلف الفصائل والرتب ومزودين بمختلف الاسلحة ومسنودين بقوة جوية فاعلة ويظاهرها جيش عرمرم قوامه عدة ملايين من متطوعي الحشد الشعبي من ازاحة قوات الدولة الاسلامية في منطقة تكريت وحدها سوى عدة اشبار مفترضة!. فكيف لعدة مئات من ابناء شعبنا من, سوف يواجهوا عدو هو وَهْم, غير معروف ولا يحمل علامة فارقة وسط محيط محتقن طائفيا!. على كل حالم ان يفيق وعلى كل تاجر من اصحاب دكاكين احزاب مكوننا ان يكتفي بما هو معروض من بضاعته وهي بمعروضها الحالي وفيرة الربح ولا تحتاج الى اضافة سعلة جديدة محتواها الدم والانفس!. وعلى رجل الدين ان يكون راعيا صالحا امينا على ما اوكله به وسلمه له معلمه من الامانة فمكانه الكنيسة وليس المقاعد الامامية لاستعراضات عسكرية هزلية. كل الظروف ليست في صالح تكوين قوات قتالية مسيحية خالصة , فالجو محتقن اصلا طائفيا, لان الصراع هو شيعي-سني ولا يحتاج الى توسيعه وجعله صراعا دينيا مسيحيا-اسلاميا, ان هكذا توجه هو خطير جدا ولا اعتقد انه مبادرة ذاتية من داخل البيت المسيحي ولكنه مؤامرة حاكها اطراف الصراع الكبار لكي يخلطوا الاوراق ويغطوا على اخطائهم وتقصيرهم في تنفيذ واجباتهم في حماية مواطنيهم. يجب ان نخطط للمدى البعيد وليس ترقيع البالي من القماش الـوحـدة المسيـحـية هي تلك التي أرادها الرب يسوع المسيح (له المجد ) وما عـداها فـهي لـقاءات لأكل القوزي والتشريب والسمك المزگوف وترس البطون من غير فائدة
أقبح الأشياء أن يصبح كل شئ في الحياة جميل!! @@@@ ولا تحدثني عن الحب فدعني أجربه بنفسي @@@@ ليس بالضرورة ما أكتبه يعكس حياتي..الشخصية هي في النهاية مجرد رؤيه لأفكاري..!!
عدل سابقا من قبل الامير شهريار في 17/3/2015, 4:57 pm عدل 1 مرات | |
|
الامير شهريار (داينمو الموقع)
البلد : مزاجي : الجنس : عدد المساهمات : 9597 تاريخ التسجيل : 07/07/2011 الموقع : في قلب بلدي الحبيب العمل/الترفيه : السياحة والسفر
| موضوع: رد: قوات سهل نينوى بين الواقع والطموح / بولس يونان 17/3/2015, 4:55 pm | |
| | |
|
الامير شهريار (داينمو الموقع)
البلد : مزاجي : الجنس : عدد المساهمات : 9597 تاريخ التسجيل : 07/07/2011 الموقع : في قلب بلدي الحبيب العمل/الترفيه : السياحة والسفر
| موضوع: رد: قوات سهل نينوى بين الواقع والطموح / بولس يونان 18/3/2015, 10:48 am | |
| | |
|
كلداني (داينمو الموقع)
البلد : مزاجي : الجنس : عدد المساهمات : 8513 تاريخ التسجيل : 16/06/2010 الموقع : في قلب بلدي المُحتَل العمل/الترفيه : طالب جامعي
| موضوع: رد: قوات سهل نينوى بين الواقع والطموح / بولس يونان 18/3/2015, 5:21 pm | |
| | |
|
كلداني (داينمو الموقع)
البلد : مزاجي : الجنس : عدد المساهمات : 8513 تاريخ التسجيل : 16/06/2010 الموقع : في قلب بلدي المُحتَل العمل/الترفيه : طالب جامعي
| موضوع: رد: قوات سهل نينوى بين الواقع والطموح / بولس يونان 19/3/2015, 8:44 am | |
| | |
|