منتديات كلداني ثقافي ,سياسي , أجتماعي, ترفيهي |
| | حسن القزويني وشركائه من المتاشورين... وخبثهم ضد الكلدان/samy | |
| | كاتب الموضوع | رسالة |
---|
الامير شهريار (داينمو الموقع)
البلد : مزاجي : الجنس : عدد المساهمات : 9611 تاريخ التسجيل : 07/07/2011 الموقع : في قلب بلدي الحبيب العمل/الترفيه : السياحة والسفر
| موضوع: حسن القزويني وشركائه من المتاشورين... وخبثهم ضد الكلدان/samy 9/9/2015, 10:46 pm | |
| حسن القزويني وشركائه من المتاشورين............. وخبثهم ضد الكلدان « في: 09.09.2015 في 19:31 » تجنبا للتكرار فمن المعروف فان بناء دور العبادة في الولايات المتحدة الامريكية يخضع لقوانين الولاية ولوائح وشروط المدينة والمنطقة وليس لقواعد اخرى مزاجية . ويعد رائ ابناء المدينة واحدا من هذه الشروط .ولكون المواطن الامريكي من اي دين او قومية با مكانه طرح رائه في ذلك. وتخضع العقارات في تسميتها الى اربعة قطاعات . 1-قطاعات سكنية 2-قطاعات تجارية. 3-قطاعات مختلطة. 4-قطاعات غير محددة. وتسمية هذه القطاعات تقع على عاتق المجلس البلدي وبما يخدم سكان المدينة والمنطقة. ومقترح بناء جامع في اي منطقة او كنيسة اواي بيت عبادة اخرى يخضع لنفس الشروط . ففي السليمانية انخفضت اسعار البيوت المحيطة با الجوامع في حين ارتفعت اسعار العقارات التجارية في نفس المنطقة . وبا الطبع فان المسيحي اللذي له عقارات تجارية سيشجع بناء الجامع في حين المسلم اللذي سعر بيته سينخفض بنسبة 25% سيكون ضد بناء الجامع لان الاستثمار السكني يشكل اهم استثمار في حياة المواطن. الرابط ادناه http://www.alaalem.com/index.php?aa=news&id22=4315 لذلك فان الخبث الواضح في طرح اسم الكلدان من قبل مثيري الفتن الدينية والطائفية والقومية امثال حسن القزويني والوجه الاخر لعملته ممن لايعترفون اصلا بوجود الكلدان كقومية .من المتاشورين المتعصبين منهم تحديدا.مردود عليهم. كما ان المواطن القاطن في منطقة معينة لايعامل على اساس دينه وقوميته وطائفته وانما على اساس مواطنته ويمكن لاي انسان ان يعيش في اي منطقة وفي اي مدينة ان يمارس حقه في التصويت على قرار بناء دور العبادة في منطقته على اساس فائدته الشخصية من المشروع وليس على اي اسس اخرى. كما ان العقارات في اي مدينة امريكية ليست كانتونات دينية او قومية او طائفية.والسكن في اي منطقة يعتمد على اسعار بيوتها وامكانية دفع تكاليفها لدى المواطن لذلك يتناسب سعر البيوت مع الدخل الشهري للمواطن .اضافة لقربه من مكان عمله . لذلك اطالب حسن القزويني وشركائه با الاعتذار للكلدان ازاء الجريمة التي ارتكبوها بحق الكلدان في العالم. الـوحـدة المسيـحـية هي تلك التي أرادها الرب يسوع المسيح (له المجد ) وما عـداها فـهي لـقاءات لأكل القوزي والتشريب والسمك المزگوف وترس البطون من غير فائدة
أقبح الأشياء أن يصبح كل شئ في الحياة جميل!! @@@@ ولا تحدثني عن الحب فدعني أجربه بنفسي @@@@ ليس بالضرورة ما أكتبه يعكس حياتي..الشخصية هي في النهاية مجرد رؤيه لأفكاري..!! | |
| | | الامير شهريار (داينمو الموقع)
البلد : مزاجي : الجنس : عدد المساهمات : 9611 تاريخ التسجيل : 07/07/2011 الموقع : في قلب بلدي الحبيب العمل/الترفيه : السياحة والسفر
| موضوع: رد: حسن القزويني وشركائه من المتاشورين... وخبثهم ضد الكلدان/samy 10/9/2015, 4:58 pm | |
| | |
| | | الامير شهريار (داينمو الموقع)
البلد : مزاجي : الجنس : عدد المساهمات : 9611 تاريخ التسجيل : 07/07/2011 الموقع : في قلب بلدي الحبيب العمل/الترفيه : السياحة والسفر
| موضوع: رد: حسن القزويني وشركائه من المتاشورين... وخبثهم ضد الكلدان/samy 12/9/2015, 9:58 am | |
| | |
| | | الامير شهريار (داينمو الموقع)
البلد : مزاجي : الجنس : عدد المساهمات : 9611 تاريخ التسجيل : 07/07/2011 الموقع : في قلب بلدي الحبيب العمل/الترفيه : السياحة والسفر
| موضوع: رد: حسن القزويني وشركائه من المتاشورين... وخبثهم ضد الكلدان/samy 12/9/2015, 10:02 am | |
| - اقتباس :
رد: حسن القزويني وشركائه من المتاشورين............. وخبثهم ضد الكلدان « رد #21 في: 11.09.2015 في 22:06 » الأخ الشماس عدنان فتوحي
عن أسم السريان : يذكر مثلث الرحمات المطران أوجين منّا مستندا على وقائع تاريخية في مقدمة قاموسه " دليل الراغبين في لغة الآراميين- قاموس كلداني – عربي " أن السريان عموما شرقيين كانوا أم غربيين , لم يكونوا في قديم الزمان يُسمون سرياناً بل آراميين نسبة الى جدهم آرام بن سام بن نوح ، أولاد نوح ( سام– عيلام – آشور– أرفكشاد – لود – وآرام ) وأن أرفكشاد الأبن الرابع لنوح هو جد القبائل العرب اليقطانية " القحطانية " وجد الكلدانيين ( كهنة وحكماء بابل ) أستنادا لمفسّري الكتاب المقدس وما ذكره المؤرخ الشهير يوسيفوس , وأن أرفكشاد أنجب شالح, وشالح ولد عابر , وعابر ولد فالج الذي من نسله جاء أبراهيم أبو شعب الله , أي أن جد الكلدانيين أرفكشاد ( أبن سام ) هو كذلك جد أبراهيم, وأن أبراهيم الذي من نسله جاء شعب الله هو كلداني مما يعني أن شعب الله العبراني هو كلداني الأصل ويدعم هذه الحقيقة أيضاً ما ورد في سفر يهوديت الأصحاح الخامس , الأعداد 6 – 23)).
ومع ملاحظة أن أي ذكر لكلمة السريانية دون ذكر عائديتها للشرق أو للغرب في هذا المقال, يُقصَدْ بها الآرامية , ويستطرد المغفور له المطران أوجين مَنَّا في قاموسه فيقول :
أن أسم السريان ( اللهجة الآرامية الغربية ) لا يمكن أن يرتقي عهده الى أكثر من اربعمائة أو خمسمائة سنة قبل التاريخ المسيحي خلافا لمن يحاول أن يجعل أسم السريان قديما أصيلاً للآراميين.
أن أسم السريان لم يدخل على الآراميين الشرقيين أي الكلدان والآثوريين الاّ بعد المسيح على يد الرسل الذين تلمذوا هذه الديار , لأنهم كانوا جميعاً من سوريا فلسطين .
البلاد الناطقة بالأرامية تُقسَم الى قسمَين شرقي وغربي , وهذه القسمة يمكن أعتبارها على ثلاثة أوجه أي : طبيعية – مدنية – كنسيّة.
فمن الناحية الطبيعية تشمل البلاد الشرقية جميع البلاد المحدودة بنهر الفرات غرباً وبلاد الأرمن شمالاً ومملكة العجم شرقاً والخليج الفارسي ( العربي ) وجزيرة العرب جنوباً, وأنه من المعلوم الذي لا يشوبه أدنى ريب أن البلاد الأصلية في مملكة الكلدان ( سواء كانت بابلية أو آثورية ) كانت البلاد المذكورة أعلاه , أما البلاد الغربية فتشمل على ما وراء نهر الفرات الى البحر الأبيض المتوسط أي البلاد المعروفة اليوم بسوريا.
أما القسمة المدنية فالبلاد الشرقية كانت تمتد أينما أمتدت الدولة الفارسية , والبلاد الغربية كانت محصورة في حدود المملكة الرومانية .
والقسمة الكنسيّة لا تخالف القسمة المدنية , فأن سلطة بطركية بابل كانت تشمل القسم الشرقي من بلاد الجزيرة أي نصّيبين ولواحقها , وقسم من بلاد أرمينية وآثور ومادي وفارس وبلاد العرب والقطريين والهند والصين أيضا , وأما البطريركية الأنطاكية أذا أعتبرناها سريانية فلم تكن مسؤولة الاّ على سريان القسم الغربي من الجزيرة , وسوريا الداخلة فقط.
اللغة
يستمر المثلث الرحمات المطران أوجين مَنَّا في قاموسه أعلاه ومستندا على المصادر التاريخية فيذكر . "أما لغة هذه البلاد فتقسم الى لهجتين شرقية وغربية , أما الشرقية فهي لغة الكلدان الكاثوليك والنساطرة ( يقصد الآثوريين ) أينما كانوا , وهي اللغة الآرامية الصحيحة القديمة المستعملة يوماً في مملكتَي بابل ونينوى العظيمتين والجزيرة والشام ولبنان وما يجاور هذه البلاد كما يقرّ بذلك الخبيرون من الموارنة خاصة وكما أثبته العلاّمة المثلث الرحمات المطران أقليمس يوسف داود في مقدمة نحوه السرياني العربي . أما اللغة الغربية المعروفة في زماننا بالسريانية , بلا قيد فهي لغة الموارنة والسريان الكاثوليك واليعاقبة حيث وجدوا , وهذه لا نجد أثراً لأستعمالها في جميع البلاد الآرامية ما خلا جبال طور عابدين في قرب ماردين , وهذا أيضاً بيّنه جلياً المثلث الرحمات المطران يوسف داود في مقدمة نحوه"
اللغة الكلدانية – لغة أهل الجزيرة حتى الرها .
أن أهل الجزيرة حتى الرها التي ينسب الغربيون المتأخرون لغتهم لم يكونوا يلفظون اللغة الآرامية لفظة الغربيين (السريانية) بل لفظ الشرقيين (الكلدانية) وهذا أمر مؤكد والأدلّة كثيرة منها.
أولا - ما نُقِلَ الى اللغات الأجنبية من أسماء الأعلام المستعملة في الرها ونواحيها فأنها كلها على لفظ الشرقيين (الكلدان) لا على لفظ الغربيين (السريان) فمن ذلك مثلا (( رُها لا روهو :: بَردَيصان لا بَردَيصون :: أدَّى لا آدى :: عَبْشَلاما لا عَبْشَلومو :: بَرسَميا لا برسميو :: عبدا لا عبدو :: حَبيب لا حابيب :: كوريّا لا كوريو )) والكثير من الأسماء الأخرى .
ثانياً - ما نصّ عليه في مبادىء الجيل السابع يعقوب الرهاوي الشهير في نحوِهِ أذ عَدَّ حركات اللغة الآرامية سبعاً كما عند الشرقيين ( الكلدان ) وحَصَرَها في هذه الجملة (( ܒܢܝܼܚܘܼ ܬܸܚܸܝܢ ܐܘܺܪܗܵܝ ܐܸܡܲܢ )) بينما الحركات عند الغربيين ( السريان ) خمسٌ , وأذا دققنا النظر في الجملة المذكورة نلاحظ أن قائلها نطق بها على طريقة الشرقيين ( الكلدان ) أي (( بْنيحو تِحّان أرهاي أِمَّن )) وليس كما يلفظها الغربيون ( السريان ) (( بنيحو تيحان اورهوي آمان )) .
ثالثاً - للقديس أفرام المعظَّم الكلداني الذي أطلِقَ عليه لقب السرياني تجاوزاً تسبحة ً جعل أوّل كل بيت منها حرفاً من أحرف أسم يسوع المسيح الكريم (((ܐ )ܝܼܫܘܥ ܡܫܝܼܚܵܐ )) فالبيت الأول بدأه بالياء والثاني بالألف (أو الهمزة) والثالث بالشين وهلم جرَّا. وهذا دليل صريح أن القديس أفرام المعظّم كان يلفظ ويكتب أسم يسوع المسجود له كالشرقيين (الكلدان) اي ((ܐ)ܝܼܫܘܥ ) بألف دقيقة وليس ( ܝܸܫܘܼܥ ) كالغربيين ( السريان والا لما جعل البت الثاني مبتدأً ً بالألف . وهذه التسبحة محفوظة في طقس الكلدان وهي : ( ܢܘܼܗܪܵܐ ܕܢܲܚ ܠܙܲܕܝܼܩܸܽܐ ) .
رابعاً – الدليل الرابع القاطع الذي يرفع كل شبهة ما ورد في سفر التكوين الفصل الحادي والثلاثين , العدد السابع والأربعين , وهو أن لابان الحرّاني وأبن أخته يعقوب أبا الأسباط , أقاما رُجمةً من حجارة تكون شهادة على عهد ضرباه بينهما فسمّاها لابان بلغته الآرامية الكلدانية ( ܝܼܓܲܪ ܣܵܗܕܺܘܼܬܼܵܐ ) وسمّاها يعقوب بلغته العبرانية ( جلعاد أو جلعيد ) فهذه الجملة التي نطقَ بها لابان الجزيري الحرّاني بنحو ألف وخمسمائة سنة قبل المسيح هي آرامية شرقية أي كلدانية لأنها ملفوظة بالعبرانية والعربية وغيرهما ( يْغَر ساهدوثا : كالشرقيين ( الكلدان ) وليس (( يْغَر سوهدوثو )) كالغربيين (السريان).
خامساً - ويظهر من ذلك أن لغة أهل الرها والجزيرة بأسرها كانت دائما لغة الشرقيين ( الكلدان ) لا لغة الغربيين ( السريان ) , ومن ذلك يظهر خطأ مَن أدّعى أن القديس أفرام سريانياً غربياً , لأننا أن لاحظنا وطنه ومنشأه فهو شرقي لكون مسقط رأسه مدينة نصيبين التي كانت مقراً لأعظم مطرانيات الكلدان , وأن البلدة التي قضى جانبا من حياته , وفيها أنتقل الى جوار ربه فهي الرها التي وأن كانت تحت حكم الملوك الروم الا أنها كانت حقاً مدينة شرقيّة , ناهيك عن مدرستها العظيمة الشهيرة أنشأها القديس أفرام للشرقيين ( الكلدان ) ولذا سُميت مدرسة الفرس . - اقتباس :
رد: حسن القزويني وشركائه من المتاشورين............. وخبثهم ضد الكلدان « رد #22 في: 11.09.2015 في 22:10 »
لمحترم عدنان فتوحي مع ألاعتذار من ألاخ سامي حضرتك تقول وأليك ألاقتباسات ألاول [انتهى الموضوع انت اجبت بان البطاركة كانوا نساطرة وليس كلدان] . الثاني [انتهت الاجابة كانوا نساطرة وليس كلدان وكان لها عدة اسماء حسب الحقب التاريخية والمهم ليس من بين كل تلك الاسماء الكلداني ].
الرد عزيزي عدنان فتوحي حضرتك معتز بأسمك السرياني وأندفاعك الشديد مع , يقول فلان وراجع فلان وهؤلاء سموننا سريان وفلان جماعة أطلقوا علينا أسم السريان ؟ بالنسبة لي هذا ليس موضوعي ومبروك عليك أعتزازك بالذين أطلقوا عليكم أسمكم !! بالنسبة لي هو مغالطتك وأفترائك بالقول أن روما هي التي أبتكرت أسم الكلدان ؟ وردي لك كان بوثيقة تاريخية مع جواب على الوثيقة من قبل المجمع اللاتراني وبحضور البابا وهي محفوظة في أرشيف الفاتيكان . ومضمون الوثيقة هو ألاتحاد مع الكنيسة ألام والرجوع الى أسمنا وهويتنا التاريخية [الكلدان ] والسبب معروف لآن الكلدان هم قبل نسطورس وهرطقته ولظروف سياسية وأستعمارية أطلق عليهم زورا أسم النساطرة ؟ وأكبر دليل على كلامي هو وثيقة وشهادة تاريخية عن لاضطهاد الشابوري (340-379) والسيف يحصد رقاب المؤمنين لمدة 40 عاما أمام الجموع من الشعب الذي كان يسمع ويرى آلاضطهاد الدموي ؟ كما جاء في ترنيمة طقسية معاصرة للاحداث:
( ” ان ملك العُلى مع جنده، كان في عون جمع المؤمنين. فقد صدر الامر : ان يقتل الشهداء الابرار بحد السيف. بُهت الكلدان وهم وقوف، ورفعوا الاصبع، قائلين : عظيمٌ إله المؤمنين، فهو يخلصهم وإن هو لا يُرى ” ). (من ترانيم الشهداء المخصصة لرمش الجمعة). ) لاحظ كيف ان المؤلف يصف ويسمي الشعب القائم يومذاك كلداناً يرفعون اصبعهم علامة التشَهُّد ببطولة الشهداء. وبهذا القدر أكتفي طاب يومك - اقتباس :
رد: حسن القزويني وشركائه من المتاشورين............. وخبثهم ضد الكلدان « رد #23 في: 12.09.2015 في 03:51 »
السيد ادم بطرس المحترم تحية احترام وتقدير وشكرا على التعليق نتناقش بشفافية بصورة عامة لا يوجد اعتراض على ما قاله المطران توما اودو باستثناء ذكرك لقاموس كلداني عربي فهذا تزوير تم سنة 1975 على يد ابن عم البطرك بيداويد متي الذي مول الكتاب على اساس انه مكتوب الحرف الشرقي الذي يستعمله الكلدان وما لي علاقة بما ستذكره من تاوليات اسم القاموس دليل الراغبين في لغة الارامين ولم يكن المطران منا قاصرا وقليل معرفة اذ كان يستطيع ان يسمي قاموسه قاموس كلداني عربي والسلام على المترجم او الناشر ان يكون دقيقا 100 بالمئة واذا عنده راي معين يذكره مستقل في المقدمة وبخلافه فهو تزوير واعتداء صارخ على المؤلف والتاريخ هذا القاموس وكل الكتب ملك البشرية وليس من حق احد ان يتلاعب بنقطة واحدة او حرف منه الاخ والاستاذ ادم بطرس انا حدي ومبدئي ولا العب بالكلمات واذا اكو تزوير عند اي شخص كائن من يكون اقول فاذا تحب نستمر اريد رايك بصورة واضحة هل اسم القاموس تزوير لو لا؟ وارجوك اخي واستاذي المحترم ادم لا تعتبره تحدي ولكن لا نريد ان ندخل في جدل بيزنطي اذا قلت نعم ساستمر معك مستقبلا واجيب على كل اسئلتك واحد واحد اذ تريد واذا دخلتها بالتاوليات لا داعي ان نكمل اكتب رايك تزوير لو لا وبعدين اذا يعجبك عقب بس لانك رجل يبدو لي جدي وتناقش بهدوء واكادمية يشرفني ان استمر اليوم معك ولو انك اجتزئت كثيرا مما يعجبك فقط من قاموس منا بس المهم بصورة عامة انا موافق مع اعتراضات بسيطة نتركها ليوم اخر والجايات اكثر من الرايحات لان تعليقي هو انه لا علاقة للكلدان الحالين بالكلدان القدماء وحتى لا نطول فانا كمسيحي سرياني اترك قبل المسيح حاليا فقط وادخل من سفر اعمال الرسل 2 بعد الميلاد عندما اتى السيد المسيح لم يكن هناك بلد اسمه بابل ولا كلدان ولا اشور وكان يهود رجال اتقياء من كل امة تحت السماء ساكنين في اورشليم. 6 فلما صار هذا الصوت، اجتمع الجمهور وتحيروا، لان كل واحد كان يسمعهم يتكلمون بلغته.7 فبهت الجميع وتعجبوا قائلين بعضهم لبعض:«اترى ليس جميع هؤلاء المتكلمين جليليين؟ 8 فكيف نسمع نحن كل واحد منا لغته التي ولد فيها؟ 9 فرتيون وماديون وعيلاميون، والساكنون ما بين النهرين، واليهودية وكبدوكية وبنتس واسيا 10 وفريجية وبمفيلية ومصر، ونواحي ليبية التي نحو القيروان، والرومانيون المستوطنون يهود ودخلاء، 11 كريتيون وعرب تاسست اول كرسي رسولي في المسيحية بعد كنيسة القدس الام وهي كنيسة انطاكية عاصمة سوريا التي فيها سمي المسيحيون اولا و نسبة اليها سمي جميع المومنين المنتمين اليها سريان ولمناقشة اسم الكلدان الذي اختارته روما للسريان النساطرة عن طريق الخطا حيث كان بامكانها تسميتهم سومرين او الاكدين او الماديين فعليك ان تثبت علاقة مستمرة دائما بالاسم الكلداني منذ القرن الاول الى سنة 1830م وليس القفز من نبوخذ نصر الى سنة 1445 او 1553 او 1830 وقد ذكرت عدة نقاط للسيد فريد وردة بامكانك الاجابة عليها وطبعا كانسان مثقف ليس بالضرورة الاجابة على الجميع فنا وانت لسنا علامة ولكن على الاقل اجيب عن نصفها وهناك نقاط اخرى لما ذكرته قد تكون مكررة لكن لضيق الوقت نقلتها مباشرة من تعليق سابق اذكر سلسلة الاساقفة الكلدان قبل يوحنا سولاقا بالاسم الكلداني 1اي فرمان إسلامي او عثماني كل بالاسم الكلداني قبل سنة 1845 2اي خبر عن بناء كنيسة معلومة او خبر عن هدم او حرق او الاستيلاء على كنيسة 3اي خبر عن بطرك او مطران او كاهن باسم معلوم كرسامة او ولادة او وفاة 4اي رسالة متبادلة من او الى رجل دين معروف بالاسم الكلداني 5اي حضور لرجل دين لمجمع مقدس في التاريخ بالاسم الكلداني 6اي خبر عن استقبال او زيارة قام بها رجل دين كلداني معروف لأحد الولاة 7اي كتاب ذكر فيه احد رجال دين معروف قائلا نحن الكلدان اي خبر في التاريخ قام البطرك الكلداني فلان الفلاني بزيارة رعيته في البلد الفلاني او المدينة الفلانية اي نقاش او مناظرة جرت مع رجل دين كلادني معروف مع رجل من دين اخر او طائفة اخرى 9اي مخطوط يذكر اسم الكنيسة الكلدانية اي مؤلف قاموس من رجل دين الكنيسة الكلدانية تحديدا واسمه قاموس كلداني 11اي كتاب تاريخ لأحد مولفي الكنيسة يقول كنيستنا الكلدانية 12اي كتاب تاريخ في العالم كله يذكر الكلدان القدماء ولا يتوقف عند سقوطها قبل المسيح بل يستمر بذكرهم باستمرار بعد سقوطهم الى العصر الحديث ليس 13اي كتاب في العالم قبل سنة ١٩١٢ ورد عبارة موحدة باسم الكلدو -آشوريين للدلالة على المسيحين 15اي قطعة اثرية في متاحف العالم يعود تاريخها الى بعد سقوط الدولة الكلدانية وبعد ميلاد السيد المسيح 16اي كتابة على كنيسة اثرية تقول هذه كنيسة الكلدان بنيت سنة كذا ورممت سنة كذا الخ 17اي احتفال في العالم جرى بعيد اكيتو البابلي كما يجري اليوم 18اي مشكلة حدثت في التاريخ مع للطائفة الكلدانية مع غيرها من الطوائف او الاديان اسم اي كنيسة في الحلة منذ 1 ميلادي والى قبل ان يفتتح البطرك شاخو كنيستها سنة 1989 نقطة اخرى لا يوجد في التاريخ الا 5 كنائس رسولية وكنيسة الكلدان تابعة تاريخيا لانطاكية الى سنة 497 ولا ذكر لبطرك كنيسة المشرق قبل فافا المتوفي سنة 317 وهي مو بكيف احد هناك مئات الادلة الدامغة بس ما عندي وقت واختصرلك دليل واحد دامغ الى حد اليوم لا وجود مكان لجلوس بطرك الكلدان كبطريرك كرسي رسولي في المجمع الشرقي في الفاتيكان مجمع قوانين الكنائس الشرقية الباب الرابع: الكنائس البطريركية 55 - 150 البند 1 - إنّ بطاركة الكنائس الشرقية، وإن تأخّر بعضهم على بعض في الزمن، فهم متساوون بالنظر إلى الرتبة البطريركية، مع عدم الإخلال بالتقدّم الشرفي بينهم. البند 2 - ترتيب التقدّم بين كراسي الكنائس الشرقية البطريركية القديمة هو كما يلي: في المقام الأول الكرسي القسطنطيني ويليه الإسكندري، فالأنطاكي فالأورشليمي. اين هو الكلداني؟
ان روما هي من سمت السريان النساطرة بالكلدان لان مقر بطركية كنيسة المشرق كان في بغداد والتي يسميها الغرب دائما بابل وقبل بغداد كانت في قطسيفون التي اسمها بابل ولا علاقة لبابل الحلة ببابل قطسيفون ولا وجود لمدينة بابل والحلة في التاريخ منذ سقوط بابل القديمة قبل القرن الثاني عشر يقول البطريرك الكلداني عمانوئيل دلي افي لمؤسسة البطريركية في كنيسة المشرق: إن لقب جاثليق بطريرك الموصل في آشور الذي اطلق على يوحنا سولاقا بقي مستعملاً حتى أواخر القرن السادس عشر تقريباً، وعندما بدأ المرسلون والرحالة الغربيون يجوبون بلادنا ويطلعون أكثر فأكثر على تقاليدها وكنائسها وأصالة تراثها، كتبوا تقارير عن ما رأوا واطلعوا عليه من المعلومات التاريخية والدينية والجغرافية، وجاء في كتاباتهم الغث والسمين، فقد أخطأوا عندما ظنوا أن بغداد هي بابل، وأن البطريرك الجالس في دير الربان هرمز قرب " آشور هي في ديار بابل"، فخلطوا الحابل بالنابل، وخبطوا بين الجنوب والشمال، وهكذا تغلّب اسم "بابل" الذي له جذوره في الكتاب المقدس على سائر الأسماء، وباشرت روما استناداً إلى التقارير التي تصلها والتي تحمل اسم الديار البابلية منذ نهاية القرن السادس عشر وبد القرن السابع عشر تطلق على البطريرك اسم بطريرك بابل على الكلدان. ويقول البطريرك في نفس الصفحة: إن البابا بيوس الرابع كتب سنة 1565م إلى البطريرك عبد يشوع الجزري خليفة يوحنا سولاقا ولقَّبه "بطريرك الآشوريين أو الموصل، أي بطريرك الموصل في آثور الشرقية"، لكن في صورة إيمان عبد يشوع الجزري نفسه المحررة في روما سنة 1562م يلقِّب نفسه "بطريرك آمد في ديار المشرق التي هي آشور". ثم يضيف البطريرك قائلاً: إنها ألقاب ناجمة عن رأينا عن قلة خبرة العاملين في الدوائر الرومانية آنذاك ص 144
ويقول البطرك لويس ساكو في خلاصة تاريخ الكنيسة الكلدانية ص5،41: إن التسمية الكلدانية سرَت رويداً رويداً وتغلبت على التسميات الأخرى خصوصاً عند اتحاد الكرسيين الكاثوليكيين ديار بكر وألقوش في شخص يوحنا هرمز الذي أصبح بطريركاً موحداً سنة1830م، وهو أول من لقَّبته روما بطريرك بابل على الكلدان بصفة رسمية مع العلم أنه لا توجد علاقة كنسية ببابل، وإن الكرسي المشرقي كان في المدائن قرب بغداد. ويقول القس بطرس نصري الكلداني: إن اسم الكلدان لم يشع حالاً بعد أن وضعه البابا أوجين الرابع في القرن الخامس عشر على النساطرة المهتدين في قبرص، وإنما بدأ استعماله في آمد ونواحيها لما تمكنت الكثلكة على عهد البطاركة اليوسفيين، وكانوا سابقاً يدعون أنفسهم السريان الكلدان أيضاً، ثم سرى اسم الكلدان وحده رويداً رويداً إلى الموصل في بدء القرن الثامن عشر، ولم يكن بالإمكان إخراج وثيقة باسم الكلدان من قِبل الدولة العثمانية بالرغم من المطالب التي قدمها البطاركة الكلدان إلى السلطات العثمانية لأنها كانت تصدر باسم النساطرة استناداً إلى السجلات العثمانية التي لم تكن تعرف أن الكلدان أصبحوا طائفة مستقلة عن النساطرة. ولم تعترف الدولة العثمانية بلقب الكلدان إلى سنة 1844م، عندما صدر فرمان (مرسوم) يعترف بنيقولاس زيعا (1838–1847م) بطريركاً على الكلدان لويس ساكو, خلاصة تاريخ الكنيسة الكلدانية ص41. ومع أن اسم الكلدانية بدأ يستقر على الكنيسة في التقويم الحبري لكنيسة روما، لكنه في ثلاثينيات القرن العشرين قُدِّمت عدة بحوث واقتراحات من قِبل المشتغلين في ميدان القانون الكنسي الكاثوليكي أهمها بحث الأب كوروليفسكي الذي اقترح أن يكون لقب رئيس الكلدان الأعلى هو "مطران ساليق وقطيسفون رئيس أساقفة المشرق جاثليق بطريرك بابل على الكلدان"، لكنه بعد سنتين غيَّر رأيه وعرض لقباً آخر هو "جاثليق بطريرك المدن الكبيرة ساليق وقطيسفون رئيس أساقفة المشرق"، وأضاف قائلاً: إن لقب البطريرك الحالي ليس جيداً ويجب تغييره لأن مدينة بابل لم تكن يوماً من الأيام مركزاً للكرسي البطريركي، وإن المرسلين من كنيسة روما تصوروا خطأً أن مدينة بغداد هي بابل القديمة، المطران دلي (البطريرك)، المؤسسة البطريركية في كنيسة المشرق ص147
اعطني مصدر قديمفيه اسم القديس أفرام المعظَّم هو الكلداني واذا ما تقدر كلامك ليس له اهمية مثل تقول القديس مار افرام الكردي او الصيني للعلم السريان الشرقيين وليس الغربين هم من لقبوا مار افرام بنبي السريان مع تحياتي الشماس عدنان فتوحي
الـوحـدة المسيـحـية هي تلك التي أرادها الرب يسوع المسيح (له المجد ) وما عـداها فـهي لـقاءات لأكل القوزي والتشريب والسمك المزگوف وترس البطون من غير فائدة
أقبح الأشياء أن يصبح كل شئ في الحياة جميل!! @@@@ ولا تحدثني عن الحب فدعني أجربه بنفسي @@@@ ليس بالضرورة ما أكتبه يعكس حياتي..الشخصية هي في النهاية مجرد رؤيه لأفكاري..!! | |
| | | الامير شهريار (داينمو الموقع)
البلد : مزاجي : الجنس : عدد المساهمات : 9611 تاريخ التسجيل : 07/07/2011 الموقع : في قلب بلدي الحبيب العمل/الترفيه : السياحة والسفر
| موضوع: رد: حسن القزويني وشركائه من المتاشورين... وخبثهم ضد الكلدان/samy 14/9/2015, 7:59 am | |
| | |
| | | الامير شهريار (داينمو الموقع)
البلد : مزاجي : الجنس : عدد المساهمات : 9611 تاريخ التسجيل : 07/07/2011 الموقع : في قلب بلدي الحبيب العمل/الترفيه : السياحة والسفر
| موضوع: رد: حسن القزويني وشركائه من المتاشورين... وخبثهم ضد الكلدان/samy 14/9/2015, 8:07 am | |
| | |
| | | | حسن القزويني وشركائه من المتاشورين... وخبثهم ضد الكلدان/samy | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| |
|