نـتابع نـدوة البطرك ساكـو في فـرنـسا حـول ربطته ، حـين إستـلم المطران يوسف تـوما المايكـروفـون وقال :
https://www.youtube.com/watch?v=7Xbp-Udk_zU
في الـدقـيقة 21:37 إمسحـوا كـل تجاربكم للسنين الماضية ، لماذا ؟ لأنه إذا أردتَ أنت الـيوم أن تبني بـيتاً فإن أخـيك لـيست له علاقة بك !! كل واحـد يـبني بـيتاً لـنـفـسه .... ثم طلب المطران يوسف من الجالية نـقـوداً لأجـل الـبطرك ......................
أية تجارب ماضية تـقـصـد سـيـدنا حـتى يمسحـوها وينـقـضوها ؟
هـل جـئـتم لـتـنـقـضوا أم لـتـكـملـوا ؟
يعـني غايتـكم من ربطـتكم هي أنْ تـمسحـوا كافة التـنـظيمات الكـلـدانية الموجـودة بمخـتـلف أنـواعها وتـسحـبـوا الـبساط من تحـتها ، وأنـتم تـصيرون سادة الـقـوم للـدين والـدنيا ! كأنـكم دين ودولة ؟...
ولكـنـكم من جانب ثاني تـروّجـون لـنا وتـقـولـون أن الرابطة ليست ضد تـنـظيمات الكـلـدان !
أما مسألة حاجـتـكم إلى عـشرة يـورو من كـل كـلـداني .... فلا حاجة لـذلك لأنها محـلولة بسهـولة عـنـد المحـترم ــ هـيثم دخـو ــ المـكـرَّم ، تـفـضل إسمع وخـلي العالم يسمع ويشوف الـﭬـيـديـو :
الـدقـيقة 22:48 الرابطة ليست لها علاقة باللسان ( اللغة ) وإنما علاقـتها بـدستـور البطرك .........
يعـني ربطـتكم كـلـدانية خـرساء ولا علاقة لها باللغة ! عـجـيـب أمركم ، منين لك هاي الفـلسفة وحـضرتـك نحـتـرمك وتحـمل دكـتـوراه ؟ ثم هل الـدستـور ليس له لسان ، هـل وُلِـدَ أطرشاً فـلم يتعـلم أية لغة ؟ ! ... سـيـدنا عـلى كـيفـك ، أمامك ناس واعـين وعـنـدهم شهادات مثـلك ، وللعـلم ! فإن الحاضرين
الـدقـيقة 24:33 إن كـنيسة المشرق هي كاثـولـيكـية إسمها كـنيسة مقـدسة رسولية كاثـوليكـية للمشرق .... وأحـد الكهـنة أبو الـنـظارة الجالس مع أصحاب الـنـدوة ، أضاف إليها كـلمة (( للآثـوريّـين !!!!! )) .
ويواصل المطران يوسف في الـدقـيقة 24:42 : مار دنخا كان ﭘاﭘا المشرق !!!! وﭘاﭘا مالـتـنا كان ﭘاﭘا الغـرب .
خـوش معـلومة مفاجـئة ، هـذه آخـر إكـتـشافات المطران ... ﭘاﭘَـوان إثـنان لـلكـنيسة في الشرق ......... بعـمري كـله لم أقـرأ ولم أسمع هـذا الكلام ، بل وحـتى الآثـوريون لا يُسمون ﭘـطركهم ﭘاﭘا ، مار دنخا ﭘاﭘا !!
أما إذا حـضرتـك تـريـد تـلـف وتـدور بهـذه الطريقة لغاية ما ، فهـذا موضوع آخـر .
الـدقـيقة 24:51 مار يوحـنان سولاقا حـين عـمل الإتحاد ( يمكـن شعـر !) بحاجة الكـنيسة إلى أن تـنـفـتـح ... في ذلك الزمان الـﭘاﭘا كان دواءاً .........................
يعـني حـسب رأيك ، المسألة ليست وحـدة إيمان ولا إنـتماء إلى كـنيسة خـليفة المسيح حـسب تـوصيته ( كـونـوا واحـداً ! ) وإنما إنـفـتاح ودواء .. طيب هـل كـنا مرضى فأصبحـنا بحاجة إلى دواء الـﭘاﭘا ؟ .
مبـيّـن أنت تـريـد تـﮔـول : حالياً إحـنا شـفـينا من مرضنا وبالتالي إنـتـفـتْ الحاجة إلى الـدواء وإلى الـﭘاﭘا !! ..... هاي مطارنة آخـر زمان هـيـﭼـي يكـرزون ؟
يا سـيـدنا المطران يوسف ، نحـن لا نستـغـرب من كلامك ، ألست أنت الـذي قـلتَ :
(( الإعـتراف بالـﭘاﭘا تـقـليعة أو نـزعة أكـثر مما هـو لاهـوتا ، أو لمجـرد طلب الحماية من دول الغـرب التي صار لها عـصا السبق منـذ إكـتـشاف العالم الجـديد ، ومنـذ عـصر النهـضة ))
يعـني حـسب نـظرتـك ، الـﭘاﭘا ليس شيئاً مهـماً وإنما هـو موديل موسمي ( تـقـلـيعة ) للشـتاء نـتـدفأ به عـنـد الـبـرد .... ونستغـني عـن روما وكل العالم الكاثـولـيكي بالـصيف ... كـل ذلك مِن أجـل مَن ؟ من أجـل عـيون وجـفـون : مامي طـلـّـو .... ؟
وبالـنـتـيجة سـوف يحـصل الكـلـدان عـلى حـماية من الآثـوريّـين ... والنعـم ، إذن لا نحـتاج إلى الـﭘاﭘا ولا هم يحـزنـون ! ..... هاي أنت صـدگ دومنيكي المطران يوسف تـوما ؟
الـدقـيقة 25:09 أما الـيوم فإن تجَـمّعَـنا ( أنـفـسنا عـلى أنـفـسنا ) هـو الـدواء بسبب العَـولمة ... الرابطة بسيطة ولا تعـقـدوها ......................
أخي مطرانـنا العـزيز : يعـني الـيوم لم يعـد الـﭘاﭘا دواءاً لـنا ، وإنما إنـكـماشـنا ولملمتـنا عـلى بعـضنا وتـقـوقـعـنا في ــ حـلـزون أسرحـدون ــ هـو الـدواء الحـنـون ! بمعـنى آخـر لم نعـد بحاجة إلى روما كـدواء وإنما نـروح سواح نـزورهم ونـسلم عـليهم ، لأن صار الـدواء منا وبـينا .... أليست تعاليمك غـريـبة يا سـيادة المطران ؟ ... وضحها لـنا بالحـرف الواحـد ــ من الآخـر ــ دون المراوغة بعَـولمتـك مدفـوعة الثمن .
أنت ذكـَّـرتـني بكلام إبراهـيم الجـعـفـري يقـول في الـدقـيقة 00:16 :
هـذا الحـب ليس تعـبـيـراً عـن شهـونة العـقـل ، إنه تعـبـيـر عـن عـقـلـنة الشهـوة !
**********
كان الأخ منـصور تـوما ياقـو قـد حـضر بتاريخ 21/09/2015 تجَـمُّعاً لربطة الـبـطرك في قاعة لانتانا / سـدني .... وحـسب قـوله فإن الرئيس إعـتـرف في كـلمته بأن ليست لـديه القـدرة عـلى ضبط نبرات صوته ( لا أدري وين المشكـلة ؟ ) وإبتـدأ بالإعـتـذار ( ولـيش الإعـتـذار ؟ ) عـن إلقاء كـلمته باللغة الكـلـدانية وكأنه يمارس عـملاً مستهـجَـناً منـبوذاً ، في حـين كان هـناك مَن ألقى كـلمته باللغة العـربية ــ وهي ليست لغـتـنا الـقـومية ــ ولم يعـتـذر ، بل وحـتى الإعلامي ولسن يونان ألقى كلمته باللغـتين الإنـﮔـليزية والآثورية دون أنْ يعـتـذر ..
ويتساءل الأخ منـصور قائلاً : لماذا يا سيادة الرئيس أنت الوحـيد تعـتـذر عـنـدما تـذكـر إسم لغـتك الكـلـدانية ، أليس من الأَولى بل ومن صميم واجـبك وإيمانك إذا كـنت فعلآ مؤمنآ بكلدانيتك أنْ تستغـل تلك الفرصة وتخـبر الضيوف ــ قـبل الكلدانيـين ــ بأنك فخـور بإلـقاء كـلمتك بلغـتك الكلدانية الأصيلة والمقـدسة ؟
ثم يواصل الأخ منـصور : ماذا نـتأمل من رئيس ــ عَـيّـنـوه وفـق آلية معـروفة ــ يَـرتبك في مطلع كـلمته فـيقـول : خـنـواثا كـلـدايي = الإخـوة الكـلـدان ، كأنهم غـرباء أو هـو الغـريـب بـينهم ... ولم يقـل : أخـنـواثي كـلـدايي = إخـوتي الكـلـدان...... حـتى أن الـبعـض إنـدهـشوا وتـقـهـقـهـوا ، وأحـدهم سأل :
أليس السيد الرئيس كـلـدانياً ؟ فـلماذا يصف الكـلـدانيّـين بالإخـوة ؟ كأنهم غـرباء .
ويـضيف الأخ منـصور : إنّ السيد الرئيس لم يكـن موفـقآ حـتى في أسلوبه الكلامي والخـطابي ولم يتـصف بسعة الصدر لـقـبول الرأي الآخـر ، ويتساءل بإعجاب : كـيف قـبـِل بهـذا المنصب الذي يـفـوق قابلياته المحـدودة !.
الأخ منـصور يقـول عـن نـفـسه : أنا أؤمن بكـنيستي الكلدانية وبقـوميتي الكلدانية وأنَ أيّ خـلل أو سقـوط لأحـدهما سيؤدي حـتمآ إلى سقـوط الآخـر ، فـلـو رفِـعَـتْ التسمية الكـلـدانية من الكـنيسة وايضآ اللغة الكلدانية منها ، فما الـذي يحـفـزني أو يدفعـني للإنـتماء إلى هـذه الكـنيسة ؟ بالتأكـيـد لا شيء وسوف ألجأ إلى أية كـنيسة كاثوليكـية أخـرى ( إنْ لم أنحـرف وألجأ إلى التجـمعات الكـنسية الأخـرى )! فالكـنيسة القـبطية والمارونية والروسية واليونانية وحتى كـنائس إخـوانـنا الآثـوريّـين تعـتمد النهج القـومي جنبآ إلى جنب أدائها الديني .
((( يا أخي يا منـصور إن هـدف الـرابطة بعـيـد المـدى والمـدفـون ــ تحـت سطح البحـر ــ وفـذلكات القـداس الإستـثـنائي وعـرّابه ووحـدته الـوهـمية مضافاً إلـيها التجـديـد الـذي يمحـو الأصالة والتراث والتأريخ ، كـلها تـقـود إلى إستـنـتاجـك وهـو تـفـتيت كـنيستـنا !... كأنّ هـناك مَن يهـمس في أذنـك : روح شـوفـلـك كـنيسة أخـرى ... والـنـتـيجة نخـر في الجـسـد الكـلـداني والكاثـوليكي ))) .
أولاً : إن تسمية الرابطة الكلدانية هـو عـنوان جميل وعـميق المعـنى لكـنه يُشبِّـهها بحـبة ثمرة الجـوز مظهـرها الخارجي أبـيضاً وقـوية وشهـية ولكـن عـنـد كسرها تـتـفاجأ بأنها فارغة ، حـيث لا شعار ولا لغة ولا تأريخ ولا إفـتخار .....
((( وأقـول مقـدما يا أخي منـصور : سوف لن تـرى فـيها خـصوصية كـلـدانية ، والسبب تـلاحـظه بلـقاء البطرك مع جالـيتـنا في فـرنـسا .... أما موضوع عـيـد مار تـوما 3 تموز فـقـد تـطـرقـنا إليه في أكـثر من مقال ، وأنت في تعـلـيقـك قـد أضفـت إليه لمساتك السحـرية الجـميلة .... إن البطرك حـدد هـذا التأريخ قـبل المؤتمر ودون مناقـشته مع أحـد ، لأنه صاحـب الرأي المنـفـرد دكـتاتـوري لا يستـشير احـداً ، والمؤسف أن المثـقـفـين الحاضرين إلى مؤتمره لم يتجاسَـر أحـدهم أن يناقـش هـذا العـيـد الكـنسي ومدى علاقـته بربطة البطرك ــ العـلمانية حـسب إدعائه ــ لأنهم بُـسطاء وما مصدﮔـين نـفـسهم ﮔاعـدين مع البطرك ، بحـيث سـكـتـوا دون معارضة عـلى هـيمنة الكـنيسة عـليها .... )))
وتكـبـر في عـين الصغـير صغارها .... وتـصغـر في عـين العـظيم العـظائم
ثانياً : نعـم ، كـنا قـد تساءلـنا ذات السؤال الـذي في بالـك وقـلنا في مقالاتـنا ((( ألا تـوجـد في تأريخ الكـلـدان الـقـديم أوالحـديث ، مناسبة تـلـيق أن تـتخـذ ذكـرى تأسيس ربطـته مثـلما إتخـذنا يوم ــ 1 أيـلـول الـيوم البابلي ــ مناسبة لإطلاق الـتـقـريـر الإستـشاري والـتعـريفي للشعـب الكـلـداني في أستراليا ))) .
إسألـني أنا المجـرّب ! فـقـد ذكـَّـرتـني بشعـر الشافعي :
ولا خـير في ودّ امرئٍ مـتـلونٍ .... إذا الريح مالت ، مالَ حـيث تميل
وما أكـثر الإخـوان حـين تعـدّهـم .... ولكـنهم في النائبات قـليل
كما سُـرِرتُ بردودك المباشرة وأنت تـقـول ( إذا ما عاجـبك سـد آذانـك أو إطلع بَـرّا لـتـصفـية الحـسابات ) ... فـقـد كـتبتُ بـذات المعـنى في مقالات كـثيرة ، حـتى ذكـرتُ في أحـدها ما يلي :
((( رجاءاً رجاءاً أنا جاهـز عـلى الإنـتـرنيت أو عـلى التلفـون ، ومَن يحـتاج رقـم هاتـفي لن يعـصى عـليه ـ مَن جـدّ وجـدَ ـ .. كما أني مستعـد لأي لقاء فـردي أو جـماعي ، في مكان شعـبي أو خالي ، داخـل المـدينة أو خارجها ... أنـتم إخـتاروا بما يروق لكم ويريحـكم ، ونـتـناقـش ، إن كـنتُ مخـطئاً فلا أسهـل عـنـدي من الإعـتـذار أمام الجـميع .... ولكـن شيئاً واحـداً أقـوله إن أي لقاء تخـتاروه ، سيكـون مسجلاً بالـﭬـيـديو ! لماذا ؟ الجـواب : كي أنـشره للقـراء .... وواثـق الخـطـوة يمشي مَلكاً .. وبهـذا سـيتبـيَّـن الجـبان الأسـود من الشجاع الأبـيض ، وأنـتم كـلكم أعـزاء عـنـدي ))) ... فـلم يواجـهـني أحـد .
رابعاً : نعـم ، البطركـية تـتجاهـل تمثيلـنا الـقـومي في أية مؤسسة عـراقـية بل والأنـكى تستعـين بالآثـوريّـين لهـذا الغـرض بحجة فاهـية وهي أنهم أكـثر تـنـظيماً من الكـلـدان .
فـنـقـول له : ( يا سـيـدنا ، هـل جـربت الكـلـداني الأصيل كي تعـرف معـدنه ، وأي نـوع من تـنـين ناهـض يكـون ؟ ) ..... أكـرر الكـلـداني الأصيل !!!!!!
فـيا أخي منـصور ، الربطة هي من صنع الـبطرك ، فـماذا تـتـرجى منها ؟ بالإضافة إلى أنه يحارب كـل كـلـداني أصيل وشريف .
أما أن تـطلب من أي كان أن يتـكـلم في الـنـدوة ! فلا تـنـتـظر لأن ( الزنبور ليس نحلاً ) ......................... وإلى الحـلـقة الثالثة بعـون الله .
من يقف في صف كنّا وآغجان فأنه مشارك في تهميش وإستلاب حقوق الكلدان
يبدولي من شخصية المدعو يوسف الغير القوشي هو الفتاح فال المدعو..... (عبد الاحد سليمان بولص)
كونوا حذرين من الذين يأتونكم بثياب الحملان وهم بداخلهم ذئاب خاطفة!!
مايكل سيبي
شكـرا ً للجـميع
يوسف الألقوشي
حوار الطرشان بين مايكل والمدعو عادل (لا هواية عادل) والمقنع المدعو يوهانس المطرود من موقع عنكاوا طبعا ثلاثتهم من فريق واحد ومباراتكم هاي ما الها معنى اذا ماكو فريق مقابل يدحض تخرصاتكم ضد الرؤساء الروحييين للكلدان ولا جمالة يدعون الكلدنة وهم منها براء ولكن لا يهم سلوا انفسكم بانفسكم حتى لا تحتسرون ولا سامح الله يصير شي بيكم
عادل اوراها
كاتبنا القدير مايكل سيبي
تقول: وبعـدين راح أتـذكـرك متى وصلتُ إلى الملكـوت، هاي بها شك بالنسبة خليني ما انا عليه، لانه سوف ارى مار بطرس امام الباب ويطلب هويتي، ويدخل اسمي بالكمبيوتر، وراح يشوف عجائب وغرائب والله يستر. اخويا مايكل روح وحدك الى ملكوت وتستاهل، بس قبل ان توصل اليها وبعد عمرا طويل ونجاح كبطريرك باعمالك وترجع اصالة الكلدانية ورونق لغتها والحانها وترى كل كلداني صغيرا كبيرا يفتخر بكلدانيته، اريد ان اراك بالزي الكلداني الاصيل مثل مار يوحنا سولاقا ويوسب اودو او حتى بولس شيخو وليس مفرع وافندي. واما بالنسبة الى فرسان غير اصلاء لا تهتم بهم، امشي الى الامام
عادل اوراها
مايكـل سـيـپـي
الأخ فارس البابلي المحـتـرم أما تـساؤلك عـن الأكاديميّـين ذوي القابليات !! وتـطـلب منهم أن يُسَخـروا قابلياتهم للـتـبشير ، فـيا أخي لو تـتـبعـتَهم في الإنـتـرنيت ستـنـدهـش وتـكـتـشف أنهم يـبـشـرون بالـدين الآخـر ... نعـم قـد تـستـغـرب ، وكـتبنا عـنـهم الكـثير والبطركـية حـذرتهم أيضاً : http://saint-adday.com/permalink/4674.html
مايكـل سـيـپـي
الأخ فارس البابلي المحـتـرم يعـجـبني تعـقـيـبـك الـذي تـقـول فـيه (( لكـن اود ان اقـول ايضا ليس من اللائق لبعـض المعـقـبـين عـلى المقالات ان لا يتـقـيّـدوا باللياقة الادبـية في تعـليقاتهم ,، خاصة اذا كان الامر متعـلق برعاة الكـنيسة )) ولكـن ما رأيك إذا كان راعي الكـنيسة نـفـسه لا يتـقـيـد باللياقة التي تـشير إليها ... طبعاً كـتبنا عـنها الكـثير وكما تعـلم كـعادتـنا ( بأدلة ) .
مايكـل سـيـپـي
الأخ عادل أوراها الموقـر إن الأخـبار التازة إستـقـيتها من مكالمة هاتـفـية للبطرك ساكـو مع إذاعـتـنا ( SBS ) أجـراها معه المـذيع ولسن يونان .... أما أن تـرشـحـني لمنـصب بطرك كـنيستـنا فإنه أعـظم إقـتـراح وأنا قابل به .. يا ألله ، ألله وإيـدك ، حـتى أحـضّـر نـفـسي ............ وبعـدين راح أتـذكـرك متى وصلتُ إلى الملكـوت .
مايكـل سـيـپـي
الأخ yohans المحـتـرم كل واحـد سيكـشف عـن حـقـيقة نـفـسه ، سـواءاً مباشرة أو عـن طريق زلة لسانه ... وإنْ طال الزمن .
اود ان اقول لبعض كتّاب مقالات من الاكاديميين والباحثين :اذا كان لديكم مثل هذه القابلية في الشؤؤن الدينية والكنسية , فلماذا لاتوظفونها في مجال التبشير , فاذا كنتم قد عجزتم في التبشير في السابق , بامكانكم الان ان توظفوا طاقاتكم هذه في بلدان المهجر التي وصلتم اليها , اليس ذلك افضل ؟ بدلا من معارضتكم التشاؤمية وباستمرار لرعاة الكنيسة والتدخل بشؤؤنهم , شكرا .
عادل اوراها
كاتبنا القدير مايكل سيبي هذه اخبار تازة حول عقد سنهادوس المزمع انعقاده في روما، اكيد سوف يعلموه دروس لمدى عمره وحتى بعد ان يستقيل، انا ارشحك ان تكون بطرك القادم لكنيستنا، هل لك مانع؟؟؟
عادل اوراها
فارس بابلي
الاخ مايكل : كما قلت سابقا , ( منذ احداث 1933 والشيوعية وتاثيرها الاخلاقي السلبي وايضا ماقبل ذلك وهو السيطرةالمتخلفة البعيدة عن الايمان المسيحي بيت آل ابونا المسيحيون بالاسم , هذه كلهاوغيرها اسباب أهملت اجيالا كاملة في الجانب الايماني والقومي لمجتمعنا المسيحي العراقي الكلداني الاصيل , حتى لو كانوا بمستوى اساقفة والشهادات ليست قياس ), واود ان اقول لبعض الحائرين بامرهم !- وهم يعرفون ذلك جيدا - ان الكنيسة كلها اسسها يسوع المسيح كنيسة جامعة واحدة وبرعاية اول الرسل والقديس بطرس الرسول متى 16 :16 .. اذن كنيستنا والتي اسس كرسيها مار ماري الرسول في دير قنّي القريب من بابل الاثرية وبغداد الحالية كانت ضمن رعاية بطرس اول الرسل بجوهر الايمان ولكن بموجب مقتضيات الزمنية لذلك الزمن وذا الامر في زمن اول شهداءنا شمعون برصبّاعي اي سمعان الصبّاغ , بعد ذلك اتجهت ولاسباب غالبها سياسة الى الفكر المذهبي النسطوري ثم جاء فكر المذهبي المونوفيستي , مع العلم لا نسطوريوس ولا يعقوب الرادعي او البرداعي لهم علاقة بالعراق - بين النهرين - وكنيسته , لذا فان الانجاز العظييم الذي قام به البطريرك سولاقا كان اعادة الامور الى وضعها الطبيعي من الناحية الايمانية والعرقلة التي تسببها حينها ابونا ادت الى اضطرار ظهور سلسلة البطاركة اليوسفيون القصيرة في - آمد - كحالة كنسية طارئة ومؤقتة فالمقر البطريركي لكنيستنا كان دائما قريبا جدا من بابل الاثرية سواءا في المائن او في بغداد وما المدائن والعزيزية اليوم الا امتداد لبغداد . لكن اود ان اقول ايضا ليس من اللائق لبعض المعقبين على المقالات ان لايتقيّدوا باللياقة الادبية في تعليقاتهم , خاصة اذا كان الامر متعلق برعاة الكنيسة , لكل
مايكل سيبي
أخي عادل أوراها الموقـر أنا قـرأت المقال الـذي أشـرت إليه ، وفعلاً يتـوقـف عـنـده القارىء ... ما الـداعي لـنـشر هـكـذا قـوانين ، وما حاجـتـنا إليها في هـذه الأيام ... ( وإذا أرادوا أن يطـلع أبناء الرعـية عـلى قـوانين الكـنيسة ) يُـفـتـرض أن تـنـشـر قـبل إنـتـخاب البطرك .... المهم أن سنهادس المطارنة الكـلـدان سوف يلـتـئـم في روما ( عـلى الأكـثـر ) في الأسبوع الأخـير من الشهـر القادم تـشرين الأول ..... وأكـيـد هـناك أمور خـلـف الكـواليس ستـتـضح في الأيام القادمة .
عادل اوراها
كاتبنا القدير مايكل سيبي نشر موقع البطريركية سانت ادي قوانين لانتخاب البطاركة هل معناه بدأت تحضيرات لانتخاب بطرك جديد لكنيسة الكلدانية بعد استقالة سيادة البطرك ساكو؟؟؟؟؟ ارشدني اين اوجه هذا سؤال؟ واذا تقوم بارساله الى جهات معنية اكون لك شاكرا
لا تترجى خيرا من هؤلاء الذين احتلوا كنسيتنا الكلدانية، كل همهم هو ليمحوا هويتنا الكلدانية العزيزة. يأتي يوم ويقذفوا خارج بيتنا ويتنظف ويبقى اصيلا لابناءه. جمالة هم نزل هم يدبجون وعيني عينك
عادل اوراها
من يقف في صف كنّا وآغجان فأنه مشارك في تهميش وإستلاب حقوق الكلدان