منتديات كلداني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات كلداني

ثقافي ,سياسي , أجتماعي, ترفيهي
 
الرئيسيةالرئيسيةالكتابة بالعربيةالكتابة بالكلدانيةبحـثمركز  لتحميل الصورالمواقع الصديقةالتسجيلدخول
 رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة  رأي الموقع ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة
رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةقصة النسخة المزورة لكتاب الصلاة الطقسية للكنيسة الكلدانية ( الحوذرا ) والتي روّج لها المدعو المتأشور مسعود هرمز النوفليالى الكلدان الشرفاء ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةملف تزوير كتاب - ألقوش عبر التاريخ  ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةمن مغالطات الصعلوگ اپرم الغير شپيرا,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةدار المشرق الغير ثقافية تبث التعصب القومي الاشوري,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة

 

 هايْ شـلونْ ويّـاكْ يا رفـيق أﭘـرم شـﭘـّيـرا ميوقـرا ؟ ( الحـلقـة الثالثة )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كلداني
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)
كلداني


هايْ شـلونْ ويّـاكْ يا رفـيق أﭘـرم شـﭘـّيـرا ميوقـرا ؟  ( الحـلقـة الثالثة  ) Uouuuo10
هايْ شـلونْ ويّـاكْ يا رفـيق أﭘـرم شـﭘـّيـرا ميوقـرا ؟  ( الحـلقـة الثالثة  ) Awsema200x50_gif

هايْ شـلونْ ويّـاكْ يا رفـيق أﭘـرم شـﭘـّيـرا ميوقـرا ؟  ( الحـلقـة الثالثة  ) Tyuiouyهايْ شـلونْ ويّـاكْ يا رفـيق أﭘـرم شـﭘـّيـرا ميوقـرا ؟  ( الحـلقـة الثالثة  ) Ikhlaas2هايْ شـلونْ ويّـاكْ يا رفـيق أﭘـرم شـﭘـّيـرا ميوقـرا ؟  ( الحـلقـة الثالثة  ) Goldهايْ شـلونْ ويّـاكْ يا رفـيق أﭘـرم شـﭘـّيـرا ميوقـرا ؟  ( الحـلقـة الثالثة  ) Bronzy1هايْ شـلونْ ويّـاكْ يا رفـيق أﭘـرم شـﭘـّيـرا ميوقـرا ؟  ( الحـلقـة الثالثة  ) Shoker1

البلد : العراق
مزاجي : احب المنتدى
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 8499
تاريخ التسجيل : 16/06/2010
الموقع : في قلب بلدي المُحتَل
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : طالب جامعي

هايْ شـلونْ ويّـاكْ يا رفـيق أﭘـرم شـﭘـّيـرا ميوقـرا ؟  ( الحـلقـة الثالثة  ) Empty
مُساهمةموضوع: هايْ شـلونْ ويّـاكْ يا رفـيق أﭘـرم شـﭘـّيـرا ميوقـرا ؟ ( الحـلقـة الثالثة )   هايْ شـلونْ ويّـاكْ يا رفـيق أﭘـرم شـﭘـّيـرا ميوقـرا ؟  ( الحـلقـة الثالثة  ) Alarm-clock-icon19/3/2016, 12:25 pm

June 23, 2008
 


مايكل سيبي

عـزيـزي أﭘـرم ، إحـنا لا نزال بمقالكْ رقـم 2 وْ ما نـفــُـكْ ياخة إلاّ نــنــطيلــَه حَـقــّه ، حـيث ذكــَرتْ حَـضرتــَك عـن فـوائـد إبتعاد الكـنيسة الكاثوليكـية للكـلـدان عـن السياسة ، و ﮔـِـلِـت  [[ فبدؤا الكلدان وبشكل أكثر نشاطاً وكثافة الانخراط في الأعمال التجارية وفي أعمال الخدمات المدنية والوظائف الحكومية والمؤسسات العلمية فكان ذلك بداية مرحلة جديدة من إنسجام وتكامل الكلدان مع المجتمع العراقي وتحديداً في المدن الكبيرة ]] . طيّب هـل هـذا شي زين لو مو زين ؟؟ أنتَ أحـكـُم ! وْ تـﮔـول أيضاً [[ أستقرت وأزدهرت الكنيسة الكلدانية بشكل كبير في بغداد والمدن العراقية الكبيرة الأخرى وحقق الكلدان تقدماً على مختلف الأصعدة خاصة في الفترة الطويلة لخدمة مثلث الرحمات مار بولص شيخو (1958 – 1988) كبطريرك للكنيسة، حيث بنيت في عهده عدد كبير من الكنائس ورسم كهنة ومطارنة جدد وحصل معظمهم على تعليم عال فكانت المدارس الكدانية من أحسن المدارس العراقية ]] وأمور أخـرى حَضرتــَك كـتــَبتـها بالتفـصيل وانتَ دَ تشـهَـد عَـلى الحَـق وبارك الله بـيك ، والمثل يـﮔـول : وشهـد عـليها شاهـدٌ من أهـلها ، وانـتَ من أهـلـنا ، إذن وين المشكـلة يا خـويا ؟ ليش ما يحـذو البعـض حَـذونا ، وْ ليش ما يتعـلــّمون من عـدنا ؟ أما موضوع لقاؤكم أنـتو مع السيد ( مثلما أنت تصفه ) هـشام شبيب مدير الصحافة والمخابرات العـراقـية وْ تــﮔـول [[ فدخلنا مع هاشم شبيب في نقاش حامي الوطيس حول قضايا آشورية وتبين من خلال ردود فعله مدى حقده وكراهيته للآشوريين ولهذه التسمية ]] وتضيف حَضرتــَك تــﮔـول [[  عند عودته إلى بغداد حيث أستدعاني مع رئيس تحرير المجلة إلى وزارة الثقافة والإعلام للتوبيغ والمحاسبة ]] إذن أستـنـتج من كـلامَك أنَ البعـثيّـين كانوا خـوش ناس وعامَلوك شخـصياً بأسلوب منطقي غـير هـمجي وْ ما خـلــّوك بزنـزانة ، هـذا مو فـضل من عـدهُـم عـليك ؟ أما كـلامَـك عـن التاكـتيك البعـثي في إستغـلال الآثوريين في محاربة الكـرد ، هـذا معـناه أن الآثوريين عـجـينة بـيـد كل حُـكـومة ، وإلاّ ليش ما إستخـدموا الكـلدان لـهَـل غـرض ؟ لأن الحـكومة تعـرف أن الكـلدان لا يُساقـون بسهـولة ، وْ بَـعـدين الدولة تعـرف أن الكلـدان أوّل وْ تالي ، في الأمور المصيرية راح يستشيرون رؤساء دينهم ، وْ هَـذولـَه قادة فـطاحـل ما ينــغـَـلبون ، ولكن مع الأسف فإن البعـض ما تـعَـلــّمَـو من تجارب الحـياة .

أما العـنوان الـّلي حَضرتــَك كـتــَبـتــَه [[ النتائج السلبـية من تجـنب المطاليب القـومية ]] و تــﮔـول [[ بدأ تدريجياً بزوال المقومات الأساسية لهوية الكلدان في المدن الكبيرة. فاللغة والتاريخ والثقافة والعادات، والتي هي مقومات كل قومية أو أثنية  لا بل هي أيضاً العناصر القومية المشتركة مع بقية أتباع فروع كنيسة المشرق، بدأت تفقد معناها عندهم ]]  شنو الـّلي تـريـدَه من عـدنا ؟ نأسّس دولة كـلدانية في المدن ؟ هاذي خـَـلــّيناها للـذي أسّس دولة . أما اللغة والحَـﭽـي بالعـربي بـين أبناء جاليتــنا ، فآني أحـب أﮔــُلـَّـك أنه آني هـوايا شـفـت آثوريين يفــَضــَـلون الحَـﭽـي بالعـربي وبّـيناتـهُـم مع بعـضهـم البعـض ! إن كان بّـغـداد أو باليونان في كـنيسة الأم تيريزا وبساحة إيـﮔـالــيو !! يحـﭽـون ويّانا وبّـيناتهم بالعـربي وْ إحـنا نجاوبـهُـم بالسورث ، هاي شلونــَـك بـيها ؟ ويا ريت لو عـربي صحـيح ، وْهـذا شي يخـصهـم . ويا أخـويا أﭘـرم عـنـدَك خـطأ ﭽـبـير بـكـلامَك الـّلي تــﮔـول بـيه [[ وحتى في فترة التقارب والبحث في إمكانية توحيد الكنيستين كان يرى بعض رجال الدين الكلدان بأنها لا تنجح بسبب كون الكنيسة الآشورية "النسطورية" هي قومية ومسيسة في حين الكنيسة الكلدانية بعيدة عن هذا التوجه. فأية وحدة أو تقارب بين الكنيستين سوف يجر الكلدان نحو مشاكل سياسية غير محمودة العواقب ]] يظـهَـر أنك بعـيـد عـن هاي الساحة وْ أكـيـد عَـبّروها عَـليك وما دِريت ، وْ أأكــَـدلـَك آني هـوايا قـريـب منها ، أما الجـواب الصحـيح عـلى هَـل موضوع راح أخـلــّيه لمّا تـرد وْ تجاوب عـلى مقالي هـذا (( إذا تْشَـجّـعـت وْ ردّيت حـضرتك )) ، أو ربما أنت راح تـصَـحّـح كـلامَـك وتسَوّي فـضل من عـنـدك وتخـتصر الموضوع ، وأنصَحَـك لله أسأل أهـل العـلم الـّـلي يَـمّـك . والنقـطة المهـمة الأخـرى هـيّه الـّلي ذكَـرتــها عـن الـﭘـطرك عـمانوئيل دلي الكلي الإحـترام تــﮔـول بـيها [[ ويأتي وصف بطريرك الكنيسة الكلدانية الحالي قداسة مار عمانوئيل دلي الثاني كل كلداني يدعي الآشورية بالخائن ضمن هذا التوجه ]] هاذي هَم أعاهـدَك راح يكـون عـنـدي جـواب وتعـليق عـليها بما يشفي الغـليل ، ولكـن وَرَه ما نسمع ردّك عـلى مقالي هـذا . والآن لمّـا آني صرت أواصل قـراءة مقالـَك لاحَـظت تـناقـض آخـر عـن رأيك بالكـلدان ورؤساء كـنيستهم ، تفـضّـل شوف كـتاباتــَك شـدَتــﮔـول [[  فمثلاً لو كان قد سأل عربي أحد الكلدان في بغداد أو في إالموصل أو البصرة عن هويته القومية فعلى الأرجح كان سيقول بأنه مسيحي أو مصلاوي (من الموصل) وينكر أو يشعر بنوع من الخجل أو الخوف من القول بأنه من بلدة تلكيف أو تلسقف أو بطناية أو أية قرية كلدانية ـ  لا بل فالبعض يفضل أسم "العرب المسيحيون" على الكلدان ـ  وموقف عموم الكلدان من الإحصاء معروف للكثير حيث معظمهم تقريباً عبروا عن تسمية قوميتهم إما العربية أن الكردية ]] كـلامَـك هـذا مو صحـيح . و خـلـّيني أحـﭽـيلـَـك فــَـد سالفة : آني صادفـتْ أيام التحـضير للإحصاء عام 1977 وآني بـطريقي من ألقـوش لـْـموصل ، ﭽان بالسيارة ويّـايا ثـنين موظفـين غــُربة قادمين من قـرية بوزان اليزيـدية بطريقـهم إلى الموصل ، ويحـﭽـون بّـيناتـهم وْ يـﮔـولـون : (( والله هاي ما صايرة ، شلون هـذا اليزيـدي نكـتبه عـربي وْ هُـوّا ما يعـرف عـربي ! الثاني ﮔـالْ : أحـنا ياهـو مالــَـتــنا ، إحـنا موظـفـين ، شما يـوَصّون إلــنا الكـبار ، إحـنا نــنــَفــّـذ )) . يا أخ أﭘـرم أسمَـعـني زين : بالنسبة إلــنا بالبيت و 98% من بيوتـنا ، كـتــَبنا ـ  كـلـداني ـ بالإحـصاء ، وأنـتَ تـدري أنه كـثير من الحالات ، وبعـد نقاش ويّا الموظف ﭽان يـﮔـولْ (( يابا آني من راح أطلع من عـدكـُم أغـيّرها إلى العـربي )) ، وهاذي كانت حالة أغـلبنا ، طيّب الآن آني أسألـَكْ : شنو الفائـدة من مناطحة السلطة الهـمجـية ؟؟ أنت تـﮔـدَر تـناطح التمساح بالمايْ أو النمر بالغابة ؟ ليش المسألة هـيّه عـناد ؟؟ أخي : حـتى المسيح وْ هُـوّ إبن البـلد لمّـا طـلـبـَو الجـنود الرومانيين ضريـبة من عـنده ومن عـميـد التلاميـذ مار ﭘـطرس ! الرب المسيح ﮔــَـلــّه لمار ﭘـطرس : إنطيلـهُم وْ إﭽـفـيـلــنا شَـرهُـمْ . ليش أنـتَ يا أخ أﭘـرم ما تـدري أنه ماذا يسـتفـيـد الإنسان لو خـسر نفـسه وأهـله وجـهـده وعِـلــمَه وحـتى جـيـبه ، ولم يحـقــّـق أمنيته ؟؟ .

أما موضوع تعـليم المناهـج كافة باللغة الكـلـدانية وْ بـهَـل مرحـلة ! فـهـذا خـطأ ﭽـبـير ، ليش ؟ لأن أنت ما عـنـدَك دولة ، وحـتى لو ﮔـالو هاي دولة ألكم ! ليش بـهـَـل سرعة يتم تغـيـير كُـل شيء ؟؟ لا نـكـون متطرفـين وإلاّ بعـدين لمّا نــمَد رجـلينا زائـد نـنزلـﮒْ ، وْ إحـنا الألقـوشيين بصراحة ( أبو ﮔـاطع ) ، لمّا إجا معاون مـدير تربـية نينوى ( وهـو صديقـي منـذ مرحـلة الصبا والدراسة والعـمر لأكـثر من 25 سنة ) إلى ألقـوش وْ طرح هَـل مسألة مال تـدريس المناهـج كـُـلـها باللغة الكـلـدانية ، إحـنا رفــَـضــنا و ما قـبَـلــنا بـيها ، ليش ؟ لأنها بـهاذي المرحـلة ما تخـدم أولادنا .

يؤسفـني يا أخ أﭘـرم أنك هـوايا تخـطأ بالأفـكار ، وْ حَـﭽـي بـيناتـنا تخـطأ بالتعـبـير ، وبالنحـو والإملاء أكـثر أيضاً ،  تابع ويّـايه ولاحـظ العبارة : } لا ينفي بانه لم يكن + لم ينـتموا }..... والصحـيح لازم تـﮔـولْ : } لا ينفي بأن كان + إنـتموا إلى .... } ، وما أدري هـل أنت متــقــَصّد أم هـيّه زلاّت القـلم ؟؟ لأنكْ تــﮔـولْ [[ غير أن هذا لا ينفي بأنه لم يكن للكلدان طموحات سياسية وقومية أو لم ينتموا إطلاقاً إلى أحزاب ومنظمات قومية، إذ ألتحق بعضهم بالحركة القومية الآشورية في بداية القرن الماضي كما التحقوا فيما بعد بالاتحاد الآشوري العالمي (خويادا) وبالحركة الديمقراطية الآشورية ( زوعا) . والبعض الآخر ألتحق بأكثر المنظمات والأحزاب ثورية في العراق التي تبنت الكفاح المسلح في مقاومة الحكومات العراقية المركزية لا بل بعضهم شارك في تأسيسها كالحزب الشيوعي العراقي والحزب الديمقراطي الكردستاني غير أن إنتمائهم إلى هـذه الأحزاب كان بصفتهم الآشورية أو الأممية أو العراقية وليس بصفتهم الكلدانية ]] ، وتضيف و تـﮔـولْ [[  وصحيح جداً  بأن بعض الكلدان انضموا .... ولكن عملوا كل ذلك لأن هذه الأحزاب كانت تمثل وتضمن مصالحهم القومية مثل الحركة الديمقراطية الآشورية ... فقد أنظم الكلدان إلى هذه الأحزاب كآشوريين وأمميين عراقيين وكردستانيين... ]] عـزيـزي ليش تــغـَشّم بـنــَـفـسَكْ ؟ المنـتمين إلى أحـزابـك هُـمّه مو جـماعات ، ولكن أفـراد جـرّبوا حـظهـم بـفــَـد طريق سابق وْ ما حالفـهـم الحـظ لأن شافـو مسدود ، فـَـدَيـجَـرّبون حـظهـم بغـير طريق عـسى ولعـلّ ، أو كان وكأنّ ، هاي وحـدة ، والثانية الـّلي إنـتمى إلى الأحـزاب الأخـرى ما إنـتمى بصفة آشورية ! و حـضرتــَـكْ إعـترفـت وسَمّـيتـها إنـتماء وطني أو أممي ، بشخـصيّـة مالــتـَه الذاتية الإنسانية وْمو بصفة أخـرى ، فـليش تجـيـب متاعـب لــنـَـفــسَكْ وأنتَ في غـنى عـنها يا عُـمري ؟؟ وْ تـﮔـولْ [[ وبعد أكثر من قرن ونصف القرن بدأ الكلدان بتأسيس أحزاب سياسية ومنظمات قومية خاصة بهم .... ]] ولكـنك ما ذكـَرتْ ، هـذا القـرن ونصف إبـتداءاً من شـوَكـت ؟؟ من يا تاريخ ؟ من البارحة لو من باﭽـر ؟ أما سؤالكْ : هـل هي نهـضة الكـلدان أو موديل أو وعي قـومي متأخـر أو ظروف مثـلما سَمّـيتها حـضرتــكْ ، والطائـفـية مصدر الإنـتماء ..... فـهاذي القـوانات كـلها ما تستحـق عـليها الإجابات  .




هايْ شـلونْ ويّـاكْ يا رفـيق أﭘـرم شـﭘـّيـرا ميوقـرا ؟  ( الحـلقـة الثالثة  ) Kawmiya2
من يقف في صف كنّا وآغجان فأنه مشارك في تهميش وإستلاب حقوق الكلدان

يونادم كنّا وآغاجان كفتا ميزان لضرب مصالح مسيحيي العراق ولاسيما الكلدان

من يتعاون مع كنّا وآغجان فكأنه يطلق النار على الكلدان

To Yonadam Kanna & Sarkis Aghajan

You can put lipstick on a pig but it is still a pig

To Kanna & Aghajan

IF YOU WANT TO REPRESENT YOUR OWN PEOPLE,
YOU HAVE TO GO BACK TO HAKKARI,
TURKEY & URMIA, IRAN


هايْ شـلونْ ويّـاكْ يا رفـيق أﭘـرم شـﭘـّيـرا ميوقـرا ؟  ( الحـلقـة الثالثة  ) 7ayaa350x100
هايْ شـلونْ ويّـاكْ يا رفـيق أﭘـرم شـﭘـّيـرا ميوقـرا ؟  ( الحـلقـة الثالثة  ) Images


ياوطني يسعد صباحك
متى الحزن يطلق سراحك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هايْ شـلونْ ويّـاكْ يا رفـيق أﭘـرم شـﭘـّيـرا ميوقـرا ؟ ( الحـلقـة الثالثة )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كلداني :: مَقَالَاتٌ لِلْكِتَابِ الْكَلْدَانَ :: مقالات الكاتب الكلداني/مايكل سـيـﭙـي-
انتقل الى: