كلداني (داينمو الموقع)
البلد : مزاجي : الجنس : عدد المساهمات : 8513 تاريخ التسجيل : 16/06/2010 الموقع : في قلب بلدي المُحتَل العمل/الترفيه : طالب جامعي
| |
كلداني (داينمو الموقع)
البلد : مزاجي : الجنس : عدد المساهمات : 8513 تاريخ التسجيل : 16/06/2010 الموقع : في قلب بلدي المُحتَل العمل/الترفيه : طالب جامعي
| موضوع: رد: الكنيسة الكلدانية أزمة السلطة تعقيب وتعليق على ردود ومقالات/ المطران سعد سيروب 24/6/2016, 7:44 am | |
|
عدل سابقا من قبل كلداني في 28/11/2021, 7:58 am عدل 2 مرات | |
|
كلداني (داينمو الموقع)
البلد : مزاجي : الجنس : عدد المساهمات : 8513 تاريخ التسجيل : 16/06/2010 الموقع : في قلب بلدي المُحتَل العمل/الترفيه : طالب جامعي
| موضوع: رد: الكنيسة الكلدانية أزمة السلطة تعقيب وتعليق على ردود ومقالات/ المطران سعد سيروب 25/6/2016, 6:33 am | |
| تكملة الردود أدناه منقولة من هذا الموقع وقد تبين بانها مُسِحَت بعد أيام قليلة - اقتباس :
-
رد: الكنيسة الكلدانية: أزمة السلطة ... تعقيب وتعليق على ردود ومقالات « رد #14 في: 25.06.2016في 02:45 » مقتبس من: farisyousif في 24.06.2016 في 11:35 - اقتباس :
- السيد عبد الاحد المحترم
تحية طيبة انا فهمت كلمة ((يتجرأون)) ليس تعاليا بل ردا على محاولة الاهانة ... فكأن من يوجه له الدعوة لشغل منصب اسقف عقرة او القاهرة يتهمه بان خلافه مع غبطة البطريرك هو على منصب الأسقفية الأبرشية وليس خلافا فكريا ومنهجيا وبذلك يستصغره بل وينتقص من كل خدمته الماضية ولهذا هو اكمل كلامه بان هذه الدعوة مدفوعة وليست بنية سليمة لغرض التشهير به ! أرجوك وخاصة انت كاتب المقالة عن منتهزي الفرص وكذلك أرجو الآخرين من الكتاب الحريصين على كنيستهم الكلدانية الا يعطوا الفرص لمن يريد ان يستخدم هذا الخلاف الذي صار علني لتخريب كنيستنا .... أكرر هذا رجاء وليس اتهام ! مع تقديري واحترامي الأخ فارس المحترم
شكراً على الملاحظات. 1- أنا لم أذكر كلمة " يتجرّأون" في مداخلتي. 2- هل هناك فرق بين أبرشية وأخرى من الناحية الدينية وهل هناك أسقف أعلى من آخر الا اذا قارنا الأمر من الناحية المادية التي هي أساس البلاء؟ 3- سيادة المطران سعد سيروب يحمل حالياً صفة أسقف الحيرة الفخري كما ذُكِرَ فهل عقرة أو القاهرة أقل قيمةً من الحيرة حتى يعتبر الموضوع استصغاراً ؟ في كل الأحوال هذه الملاحظة جاءت في غير محلّها وكاتبها يتحمّل مسؤوليتها لكن لا يوجد ما يؤكِّد أنّه كان ملقّناً من قبل البطريركية؟ 4- لم يذكر سيادة المطران سعد سبب الخلاف وأنت تستنتج بأنّه فكري ومنهجي؟ 5- لا أرى علاقة بين هذا الموضوع وبين مغتنمي الفرص الواردة في مقال سابق لي. مع التحية والتقدير. - اقتباس :
-
رد: الكنيسة الكلدانية: أزمة السلطة ... تعقيب وتعليق على ردود ومقالات « رد #15 في: 25.06.2016 في 06:17 » غبطة مار ساكو المحترم نيافة الاساقفة والمطارنة اعضاء السينودس الكلداني المحترمون شلاما وايقارا
اقترحت في مداخلتي الاولى اعلاه التحضير لتنظيم مؤتمر كنسي شامل للكنيسة الكلدانية لكل الابرشيات (في الوطن والمهجر) بمشاركة الاكليروس والعلمانيين من اصحاب الكفاءات والشهادات الاكاديمية واصحاب المواهب (رجالا ونساءا) من المستقلين ورغبت اضافة المحاور المقترحة في ادناه وفقا لوجهة نظري الشخصية والتي يمكن ان يناقشها المؤتمرون ويتخذون القرارات والتوصيات المناسبة بصددها وهي :
1 - دراسة تحديد وتثبيت صلاحيات كل من البطريرك والسينودس الكلداني والاسقف راعي الابرشيات في الوطن والمهجر والكهنة حسب القوانين الكنسية المعتمدة والنافذة
2 - دراسة امكانية تأسيس نظام مالي واداري ورقابة حديث وعلمي متطور يتصف بالمرونة والرشاقة يتناسب مع روح العصر بالاستفادة من تجارب الكنائس الاخرى ومنها المارونية والقبطية وغيرها يتضمن ايضا جهاز رقابة وتدقيق مالي واداري مع كادر متخصص وكفوء بعيدا عن تدخل رجال الاكليروس الا ضمن حدود صلاحياتهم المالية والادارية للحد من الفساد
3 - دراسة امكانية المحافظة على استقلالية وحيادية الكنيسة الكلدانية وعدم التدخل في الشأن السياسي والقومي لشعبنا ودراسة فك ارتباط الرابطة الكلدانية بالكنيسة الكلدانية
4 - دراسة امكانية تجديد الفكر اللاهوتي والعمل الرعوي وتجذير الاصالة المشرقية بطريقة حية ومؤثرة بعيدا عن الاستنساخ بحيث تتفاعل مع معطيات العلوم والقيم الحضارية والانسانية والاجتماعية الحديثة ودراسة توسيع تعليم اللغة السريانية في الكنائس وتفعيل دور مدارس اللغة السريانية في الوطن والمهجر على ضوء تجربة كنيسة المشرق الاشورية في استراليا الرائدة
5 - مراجعة دور ونشاط وفعاليات مؤسسات الكنيسة الكلدانية بشكل علمي وديني واجتماعي واقتصادي من مدارس بكل مستوياتها ودور الرعاية الاجتماعية والمستشفيات وغيرها
6 - دراسة جدية لموضوع نزيف الهجرة بين صفوف ابناء شعبنا ووضع المعالجات الممكنة التي تحد من استفحالها
7 - دراسة امكانية فتح حوار اخوي جديد صادق وشجاع بروح مسكونية عميقة مع كافة كنائس شعبنا في الوطن من اجل الوحدة الكنسية
8 - السبل الكفيلة لتوطيد وتعزيز العيش المشترك مع كافة مكونات الشعب العراقي
9 - دراسة امكانية فك الارتباط الاداري والاهوتي تدريجيا مع الفاتيكان
10 - واي محاور اخرى
مع تقديري
انطوان الصنا - اقتباس :
- رد: الكنيسة الكلدانية: أزمة السلطة ... تعقيب وتعليق على ردود ومقالات
« رد #14 في:25.06.2016 في 10:09 » الأخ الصنا المحترم مقترحات جيدة إلا ان قسما منها تميل بشكل واضح الى صالح كنيسة المشرق بشقيها الآشوري وهي:
7 - دراسة امكانية فتح حوار اخوي جديد صادق وشجاع بروح مسكونية عميقة مع كافة كنائس شعبنا في الوطن من اجل الوحدة الكنسية.
9 - دراسة امكانية فك الارتباط الاداري والاهوتي تدريجيا مع الفاتيكان.
أخي الكريم، ماذا تقصد بكافة كنائس شعبنا في الوطن؟ هناك كنائس كاثوليكية وأرثذوكسية وأخرى لا علاقة لها بكنيسة المشرق، هل ستقبل بفك ارتباطها بمرجعياتها العليا إن كانت الفاتيكان أو غيرها وتقبل بمذهب كنيسة صغيرة قليلة العدد لاوجود لها على خارطة الكنائس الكبيرة. ولو فرضنا بأنها وافقت على ذلك، فما هو مذهب كنيسة المشرق الآشورية؟ بأي حق إذن تطالب الكنائس الكبيرة في العراق بفك ارتباطاتها بمرجعياتها مع كل الأحترام للكنائس الآشورية وخصوصا دورها الرائد في الحفاظ على التراث واللغة الذي يعتبر نموذجا رائعا جدير الأقتداء به. القائمة أدناه توضح الكنائس والطوائف المسيحية الرئيسية وأتباعها بحسب إحصاء عام ٢٠١٣. 1 الكنيسة الرومانية الكاثوليكية (التقليد اللاتيني') 1,178,000.000 كاثوليكية 2 الكنيسة الروسية الأرثوذكسية 164,000,000 أرثوذكسية شرقية 3 جمعية الله 65,000,000 بروتستانتية (خمسينية) 4 كنيسة التوحيد الأرثوذكسية الإثيوبية 40,000,000 أرثوذكسية مشرقية 5 أدفنتست 25,000,000 بروتستانتية 6 كنيسة إنجلترا 25,000,000 بروتستانتية (انجليكانية) 7 الكنيسة الإنجيلية في ألمانيا 23,700,000 بروتستانتية 8 مجلس الكنائس الصينية 23,000,000 بروتستانتية 9 الكنيسة الرومانية الأرثوذكسية 18,800,000 أرثوذكسية شرقية.
مع تحياتنا - اقتباس :
-
رد: الكنيسة الكلدانية: أزمة السلطة ... تعقيب وتعليق على ردود ومقالات « رد #15 في: 25.06.2016 في 11:06 » اخي العزيز عبد الاحد سليمان تحية حقيقة منذ اللحظة الاولى قراءتي المقال الثالث لسيادة المطران سعد سيروب اردت الرد وبقلم ثخين كما قلت لاحد اصدقائي والذي ايضا صديقه؟!! لكن ضبطت نفسي بسبب كلمة (التلقين) أصبحت مودة بين كتابنا حينما يعجزون عن الرد يلجؤون الى الطريقة الأخرى !! كلما دافع الانسان عن قضية بحسب المنطق ووصل الى نقطة الاختلاف معهم يرى الاخرون اصبحت متحزب او متطفل او على الاقل غير نقي الضمير.
سؤال واحد اوجه لسيادة المطران سعد سيروب الى هذا الحد ترى سيدنا ساكو انسان رديء ليس له ايجابية واحدة تذكرها؟ كلها سلبيات دكتاتوريات، حب الظهور، تدخل في القضايا السياسية. .......... البعض أصابه الهلع منذ تأسيس الرابطة الكلدانية، لا اعرف سبب هذا العداء غير المبرر يتصور البعض، كأن الرابطة الكلدانية سيصبح جناح عسكري تابع لغبطته سوف تكظم فم كل منتقد او معارض له.
بخصوص عزيزنا الكاتب انطوان الصنا الذي يبدو نال الشهادة العليا في كراهيته للكلدان والرابطة الكلدانية نقول: اترك الرابطة لحالها لأنه لحد الان لم ترد عليك بكلمة. وان الكنيسة الكلدانية التي لم تعد منتميا لها، فيها مئات الأكاديميين واغلب اساقفتها يحملون شهادات الدكتوراه يعرفون مسؤولياتهم. ومن يتصور هناك ازمة في الكنيسة الكلدانية، او ان الكنيسة على حافة السقوط هو متوهم مسألة ابرشية مار بطرس في كاليفونيا ليطلع على التقارير هناك. وليرى القراء ومنتقدي غبطته كم مؤمن يشارك في استقبال غبطته اينما حل.
في النهاية نؤكد لكل حاديتنا لقد سمعناه بكل صراحة من غبطته بحضور سيدنا شليمون وردوني عن اعلام البطريركية ينقصه الخبرة (قالها لنا نحن الثلاثة من وفد استراليا الى مؤتمر الرابطة).
المهم ان نذكر هنا 1- لا يعني لا يوجد نقص او خطا في بعض المواقف التي تتخذها البطريركية، لكن مرة اخرى نقول ربما تكون هناك اسباب نحن غير مطلعين عليها. 2- مرة اخرى نقول لا يوجد انسان كامل، لكي تكون قراراته مثالية كاملة. 3- ان الذي يعمل أكثر يكون متعرض أكثر للأخطاء. 4- ان الشجرة المثمرة تأتيها الاحجار أكثر من غيرها!
شكرا للجميع - اقتباس :
-
رد: الكنيسة الكلدانية: أزمة السلطة ... تعقيب وتعليق على ردود ومقالات « رد #16 في: 25.06.2016 في 11:30 » الاستاذ يوحنا المحترم تحية طيبة هل بإمكان صديقك والذي ايضا صديقه ان يكون محضر خير( بالتنسيق معك) بين سيادة المطران سعد سيروب وغبطة البطريرك ؟ أرجو ذلك وشكرا - اقتباس :
-
رد: الكنيسة الكلدانية: أزمة السلطة ... تعقيب وتعليق على ردود ومقالات « رد #17 في: 25.06.2016 في 12:23 » بعد الاستأذان من نيافة المطران مار سعد سيروب المحترم الاخ جورج نكارا المحترم بعد التحية
اولا شكرا لتعقيبكم وثنائكم على مداخلتنا ومقترحاتنا ورأيك محترم حتى في حالة الاختلاف واسمح لي ان اوضح الاتي بصددها :
1 - كنيسة المشرق الاشورية هي الوريث الشرعي والامتداد التاريخي لكنيسة المشرق الام والتي حافظت على اصالتها ومنذ تأسيسها سنة 48 ميلادية في (كوخي) ببغداد في منطقة (المدائن سلمان باك حاليا) على يد الرسل (مار ادي ومار ماري ومار توما و مار بارتولمي) اي قبل ما يقارب الفي سنة وهي كنيسة بيت نهرينية بكل ما تعينه هذه الكلمة والصفة تاريخياً وحضارياً وجغرافياً وتراثيا وديموغرافياً نشأت في بلاد مابين النهرين وأستمدت مقوماتها (غير الروحية نعم غير الروحية) من حضارة واصالة وقيم هذا البلاد من لغة وعادات وتقاليد وقيم ولها قوانينها ونظمها الخاصة بها في تنظيم أمور الكنيسة
2 - المقصود بكنائس شعبنا كنائس العراق و سوريا (الكناس النهرينية) وهي السريانية بشقيها والكلدانية والاشورية بشقيها هذه الكنائس هي المقصودة وليس التي اوردتها في تعقيبكم الكريم
3 - الكنيسة الكلدانية استظلت وتشابكت اداريا وتنظيميا وطقسيا مع الفاتيكان عام 1445م واصبحت الفاتيكان مرجعيتها العليا وهذا يعتبر من اهم نقاط الضعف والخلل وفقدان الاستقلالية والارادة التي تواجهها اما كنيسة المشرق بشقيها الاشوري هي الكنيسة الوحيدة في العالم التي تتمتع بأرادة حرة وإستقلالية خاصة ومتميزة طيلة قرون طويلة من الزمن ومنذ تأسيسها لغاية اليوم لهذا نرى بأنها دائماً تؤكد وبدون قيد أو تردد او شرط بأن جميع أبناء الكنائس الكلدانية والسريانية والمشرق الآشورية هم أبناء أمة واحدة بقناعة راسخة وايمان مطلق استنادا للحقائق التاريخية والجغرافية والموضوعية من الارض واللغة والتقاليد والعادات والتراث والمصير المشترك وغيرها ناهيك عن الدين مع تقديري
اخوكم انطوان الصنا - اقتباس :
- رد: الكنيسة الكلدانية: أزمة السلطة ... تعقيب وتعليق على ردود ومقالات
« رد #18 في: 25.06.2016 في 13:38 »
إن ما يحدث بين الاسقف مار سعد سيروب المحترم وقداسة أبينا البطريرك مار لويس ساكو كلي الطوبى يذكرني بمسألة "خلاف الرسل" الذي حصل عند نشوء العهد الجديد (اعمال الرسل) وخصوصا بين الرسول بولس والرسول بطرس ومقابلتهم حول قضية الانتماء الخصوصي الى الجماعة المسيحية سواء عن طريق التطهير اليهودي ثم الانتماء والتنعم بالمسيحية(رأي القديس بطرس)... أو الانتماء الشمولي لجميع الامم البشرية دون الحاجة المرور عبر طقوس المرور التطهيرية المتعارف عليها بالختان حسب الديانة اليهودية... فإن ما يحصل بينهما هو مجرد "خلاف الرسل". ونحن بدورنا ابناء الطائفة الكلدانية نلتف حول قيادة وحكمة أبينا البطريرك لويس ساكو الذي يمثل صخرة بطرس وصاحب الكرسي للكنيسة الكلدانية في العراق والعالم كله... لا يهمنا التبعية والخلفية اللاهوتية الواسعة للمعلم الفريسي والروماني بولس الرسول الذي اهتدى بعدما ذبح العديد من الافراد المسيحية آنذاك بقدر تبعيتنا الى القديس بطرس الرسول الصياد الأمي المتواضع رئيس الرسل والتلاميذ واساس الكنيسة وريادتها... قداسة أبينا لويس ساكو الرئيس الأعلى للسلطة الكلدانية السامي الاحترام... نضم اصواتنا مع قداستكم الطاهرة... ونجثو على ركبتينا أمام قامتكم البهية... ونؤيد قيادتكم وإدارتكم الحكيمة لدفة الكنيسة... منذ الوهلة الاولى من تعليكم لهذا المنصب الرفيع.... إن التفكير الذي يدور في اذهانكم هو نهج لاهوت كنيستنا... ونظرتكم المترفعة للواقع هي حدود ترسم حدود خارطة الكنيسة الكلدانية السماوية... والكلمات الخارجة من افواهكم الطاهرة هي رمزا وسببا للحياة الجديدة (لأن ليس بالخبز وحده يحيا الانسان بل بكل كلمة تخرج من فم قداستكم)... وقداستكم لقد دخلتم التأريخ بمصراعية وحفرتم اسمكم على الحجر الخلاص والخلود باعمالكم وانتاجاتكم وقداسة سيرتكم... أنت حقا القديس بطرس والصخرة التي سوف يبني ويجدد المسيح كنيسته الكلدانية عليها. من يقف في صف كنّا وآغجان فأنه مشارك في تهميش وإستلاب حقوق الكلدان
يونادم كنّا وآغاجان كفتا ميزان لضرب مصالح مسيحيي العراق ولاسيما الكلدان
من يتعاون مع كنّا وآغجان فكأنه يطلق النار على الكلدان
To Yonadam Kanna & Sarkis Aghajan
You can put lipstick on a pig but it is still a pig
To Kanna & Aghajan
IF YOU WANT TO REPRESENT YOUR OWN PEOPLE, YOU HAVE TO GO BACK TO HAKKARI, TURKEY & URMIA, IRAN ياوطني يسعد صباحك متى الحزن يطلق سراحك
عدل سابقا من قبل كلداني في 28/11/2021, 8:01 am عدل 1 مرات | |
|
كلداني (داينمو الموقع)
البلد : مزاجي : الجنس : عدد المساهمات : 8513 تاريخ التسجيل : 16/06/2010 الموقع : في قلب بلدي المُحتَل العمل/الترفيه : طالب جامعي
| موضوع: رد: الكنيسة الكلدانية أزمة السلطة تعقيب وتعليق على ردود ومقالات/ المطران سعد سيروب 26/6/2016, 7:52 pm | |
| | |
|