الامير شهريار (داينمو الموقع)
البلد : مزاجي : الجنس : عدد المساهمات : 9602 تاريخ التسجيل : 07/07/2011 الموقع : في قلب بلدي الحبيب العمل/الترفيه : السياحة والسفر
| |
الامير شهريار (داينمو الموقع)
البلد : مزاجي : الجنس : عدد المساهمات : 9602 تاريخ التسجيل : 07/07/2011 الموقع : في قلب بلدي الحبيب العمل/الترفيه : السياحة والسفر
| موضوع: رد: الدكتور ليون برخو وخطر زوال الكلدان بزوال لغتهم وثقافتهم وتراثهم/عبدالاحد سليمان بولص 12/11/2017, 2:21 pm | |
|
عدل سابقا من قبل الامير شهريار في 12/11/2017, 2:27 pm عدل 1 مرات | |
|
الامير شهريار (داينمو الموقع)
البلد : مزاجي : الجنس : عدد المساهمات : 9602 تاريخ التسجيل : 07/07/2011 الموقع : في قلب بلدي الحبيب العمل/الترفيه : السياحة والسفر
| موضوع: رد: الدكتور ليون برخو وخطر زوال الكلدان بزوال لغتهم وثقافتهم وتراثهم/عبدالاحد سليمان بولص 12/11/2017, 2:22 pm | |
| - اقتباس :
- كوركيس أوراها منصور
رد: الدكتور ليون برخو وخطر زوال الكلدان بزوال لغتهم وثقافتهم وتراثهم « رد #9 في: 20:47 09/11/2017 »
اقتباس - اقتباس :
- الدكتور ليون برخو وخطر زوال الكلدان بزوال لغتهم وثقافتهم وتراثهم
كتب الدكتور ليون برخو وهو أحد الأكاديميين المعروفين من أبناء شعبنا العديد من المقالات والكثير من التعقيبات وقد خصَّ الكلدان ورئاسة كنيستهم بالجزء الأكبر منها منذراً بزوالهم من الوجود لعدم إهتمامهم بالطقس واللغة والثقافة والريازة والأزياء والتراث.
يلقي الدكتور برخو باللائمة عن كل الذي حدث في السنوات الأخيرة على غبطة البطريرك مار لويس ساكو محملا إياه كامل المسؤولية عن زوال الكلدان المرتقب وحجته الظاهرية تتركَّز على عملية تأوين الطقس أو تعريبه ويصرّ على أن البادئ بها أو عرابها هو غبطة البطريرك ساكو وأختلف معه بخصوص هذا الإتهام لأن التأوين أو التعريب قد بدأ قبل أن يستلم البطريرك ساكو رئاسة الكنيسة الكلدانية أو حتى قبل حصوله على الدرجة الكهنوتية لأنّ نظرة الكنيسة الكاثوليكية عموماً هي نظرة إنفتاحية بعيدة عن تلك التي تنادي بها الكنائس ذات الصبغة القومية وأنا أذكر منذ طفولتي وأنا أكبر عمرا من الدكتور ليون برخو ومن غبطة البطريرك لما كان يتم إعدادنا للتناول الأول كنا نلقّن تراتيل باللغة العربية أكثر من تلك التي كنا نتلقاها بلغتنا الأم.
يقول الدكتور ليون برخو بأن اللغة والثقافة هي هوية الشعوب وإن زالت زالوا والمعروف بأنّ لا لغة خاصة بالكلدان لأن لغة أجدادهم كانت الأكدية المنقرضة ولغتنا الحالية مكتسبة يسميها المختصون ومن ضمنهم الدكتور ليون برخو نفسه باللغة السريانية وأعظم مؤلفي طقسنا وهو مار أفرام يُسمَّى بالسريانيوعليه لم أعد أفهم معنى لثقافتنا الكلدانية التي يسميها بالفريدة من نوعها ويفضِّلها على غيرها فهل الإنفراد فيها يكمن في كونها لا تملك خصائص الوجود إصلاً إستناداً إلى نظريته هذه ؟ الأخ الفاضل عبدالأحد سليمان بولص الجزيل الإحترام
أتفق معكم في تحليلكم لخطاب الأخ الفاضل الدكتور ليون برخو فيما ذهب اليه بخصوص إمكانية زوال الكلدان بزوال تراثهم الثر (من لغة وتراث وطقس وريازة وموسيقى وأزياء وأخرى غيرها)، وأتفاقي مع تحليلكم هو بسبب النظرة التشاؤمية التي ينظر اليها الدكتور برخو لمستقبل هذا التراث متناسيا (عن قصد أو غير قصد) بان تراث الشعوب الحية لا يمكن أن يزول خاصة وإن كان لشعب حي وذو عمق حضاري وتاريخي كبيرين كالشعب الكلداني الذي يعد أحد الشعوب الرافيدينية التي أقام أبنائها مع بقية شعوب المنطقة حضارة وادي الرافدين العظيمة.
أشارك الدكتور برخو قلقه المشروع ولكن على أن لا يصل قلقه هذا حد التشاؤم أو الجزم بزوال شعب بأكمله (الكلدان) وهو قلق نابع من غيرة إنسان يريد لابناء أمته الخير والتطور والمحافظة على هذا الإرث الحضاري الثر، ولكن في نفس الوقت ليطمأن دكتورنا العزيز برخو بأن أرثنا لن يزول ما دام هناك شعب حي يعيش تفاصيل هذا الإرث يوميا وإن كان ذلك بنسب متفاوتة، وما دام هذا الإرث مدون ومخزون في كتب وإصدارات كثيرة جدا مبعثرة هنا وهناك، هذا عدا التاريخ الذي لا يزال يحفظ لنا هذا الإرث من خلال لقى وآثار ومخطوطات محفوظة في المتاحف ولنا أيضا في خزائن المكتبات المحلية والدولية ولدى الجامعات العالمية إرث متنوع من حضارتنا يدرسونه لمن يتوجه اليهم.
النقطة المهمة الأخرى التي لا أتفق عليها مع الدكتور برخو هو إتهامه لكنيستنا الكلدانية بصورة عامة وغبطة البطرك مار لويس ساكو الجزيل الإحترام بصورة خاصة بانهم المسؤولين عن إنحدار أو ربما عن أمكانية زوال هذا الإرث الكبير، لأقول لسيادته بان الكنيسة ليست المسؤولة عن هذا وذاك بل نحن أبناء الأمة والمثقفين والمهتمين في هذا الشأن على وجه الخصوص وأيضا المدارس والجامعات هي الاخرى المسؤولة عن عملية المحافظة على إستمرار إرثنا الذي هو (ثقافتنا وهويتنا)، وأعتقد بانه اليوم لنا من المدارس وأقسام في الجامعات تهتم بهذا التراث اللغوي ولكنها بحاجة للتطوير والدعم، إذن إنها مسؤوليتنا جميعا ونحن بحاجة أيضا الى إقامة مراكز بحث وتطوير تعمل في هذا الجانب (جانب تطوير تراثنا)، وأما دور الكنيسة فهو تكميلي وتشجيعي في الجوانب التي تخص الطقس وغيره وشكرا.
كوركيس أوراها منصور - اقتباس :
- غالب صادق
رد: الدكتور ليون برخو وخطر زوال الكلدان بزوال لغتهم وثقافتهم وتراثهم « رد #10 في: 22:45 10/11/2017 »
السيد عبد الاحد سليمان المحترم صراحة اقولها ان السيد ليون برخو دخل على خط السيد مايكل سبي في موقفه من البطريرك البطريركية واعلامها ويعتبر نقده سلبي حيث لا يذكر اجابية واحدة في كل ما يقوم به البطريرك , عندي ملاحظة واحدة الدكتور ليون برخو يتكلم عكس الواقع تماما والدليل يقول زوال الكلدان والكلدان في خطر وووو من هذه العبارات واقول للدكتور ليون بفضل مار لويس عرف الكلدان بكل العالم وهذه حقيقة واقعة وماضية الى الامام انا اعتبره انسان جبار لا يكل ولا يمل لاجل رفع شأن الكلدان. الانسان من ثماره تعرفه فما هي ثمار المنتقدين لغبطته. مار لويس يزور رعاياه ويؤسس جمعيات ومنظمات وهو بجانب النازحين ولم يترك مكان في اوروبا وامريكا واستراليا لاجل الكلدان وبقية المسيحيين ووو اعمال لا تعد ولا تحصى يقوم بها هذا الراعي الصالح ولكن اقول للدكتور تنظرون ولا تبصرون تحياتي رابي عبد الاحد سليمان - اقتباس :
- عبدالاحد سليمان بولص
رد: الدكتور ليون برخو وخطر زوال الكلدان بزوال لغتهم وثقافتهم وتراثهم « رد #11 في: الأمس في 03:18 » الأخ العزيز كوركيس اوراها منصور المحترم
أشكرك على مرورك وعلى إيضاحاتك القيمة التي أغنت الموضوع بمزيد من التفصيل ولكن النظرة التشاؤمية المبالغ بها وتهم الدكتور ليون برخو المتزايدة تدعو إلى نوع من الحيرة. التشاؤن حالة من اليأس قد يصل إليها الإنسان عندما يقتنع بأن أمراً أصبح شبه ميؤوس منه ومن المفروض أن يقترح حلولاً للخروج من ذلك المأزق المفترض بغية تجاوزه لا أن يقف متفرجاً ويضع اللوم على شخص معيَّن ويحمله المسؤولية الكاملة عنه . . الأمر الآخر الذي يدعوني للحيرة في آراء الدكتور ليون برخو هو تغييره لموقفه من الدفاع عن إلى التهجم على كل تحرك لغبطة البطريرك لويس ساكو وتحميله المسؤولية الكاملة عن التأوين الذي كان قائماً قبله بفترة طويلة وهذا التحوّل في الموقف كما ارى حصل بعد أن فتح قنوات إتصال مع شخصين ذكرهما بالإسم قبل مدة كان لهما وربما لا زال موقف مناوئ لغبطة البطريرك .
النقد السلبيي بحسب تقديري يؤدّي في كثير من الأحيان إلى عكس المطلوب ومن أراد الإفادة عليه إسداء النقد البناء وتقديم مقترحات تساعد على حلحلة الأمور التي يراها مستعصية وليس الإنتقاد الذي يساعد على خلق بلبلة وأرجو من كل قلبي أن يعيد الأخ العزيز الدكتور ليون برخو النظر في موقفه خاصة وأن إمكانياته ومعرفته باللغة والطقس كبيرة ولا يستهان بها.
وتقبّل تحياتي وتقديري - اقتباس :
- ليون برخو
رد: الدكتور ليون برخو وخطر زوال الكلدان بزوال لغتهم وثقافتهم وتراثهم « رد #12 في: الأمس في 06:35 » مقتبس من: عبدالاحد سليمان بولص في 16:43 08/11/2017 - اقتباس :
- الأخ قشو إبراهيم نيروا المحترم
تحياتي
أشكرك على مرورك وعلى تقييمك لكني أرى أنه لا يحق لأي أحد التجاوز على الغير وإن كان فيلسوفاً.
أرجو أن تكتب لي مستقبلاً بالحرف الشرقي للغتنا الجميلة لأني أجد صعوبة في المتابعة مع الحرف الغربي واللهجة المستعملة.
الاخ عبد الاحد سليمان المحترم
تحية طيبة
دخلت صباحا الى الموقع وقرأت الردود من ضمنها تعقيباتك.
وأود ان أسترعي انتباهك وإنتباه القراء الكرام الا أن الخط الذي كتب فيه الأخ قشو هو خط مشرقي أصيل. هذا فقط للتنويه. ومن ثم أنك قرأت جزءا منه وفهمته بدليل الاستهانة بصفة ذكرها في متن رده الذي ادرجة في نهاية تعقيبي هذا.
ولن ادخل في تفاصيل ردودك لأن فيها تكرار ممل وهو الدفاع عن البطريرك بأي ثمن دون تقديم ادلة مقنعة غير أنه بطريرك. والدفاع هذا يجري من قبلك حتى إن كان الثمن تعريب الكلدان ضمن حملة شعواء لم يتعرض لها أي شعب وقع تحت نير اسواء أنواع الاستعمار لأن الاستعمار الثقافي واللغوي ابشع أنواع الأستعمار والتأوين هو تعريب أي إستعمار ثقافي ومع الأسف يقوم به البطريرك الكلداني ومع الأسف يسانده الكلدان.
تريد ان تقنع الناس أن يقوم الكرد بتعريب "تأوين" كتبهم الثقافية والأدبية عمل جيد، وتريد ان تقنع الناس ان تأوين كتب شكسبير او الأناشيد الكنسية الإنكليزية عمل جيد وتريد ان تقنع الناس ان "تأوين" - تعريب - التراث الكنسي السويدي او الألماني او غيره عمل جيد وأن من ينتقد ذلك نقده غير بناء. أنا أرى ان الذي يسكت - وليس يدافع عن هذا النهج التخريبي - شريك في جريمة كبرى تقترف ضد الكلدان. وإن لم يكن كذلك كيف تدافع عن البطريرك ساكو الذي شغله الشاغل هو التأوين (تعريب الكلدان ومؤسستهم الكنسية)؟
ولهذا أنا لا أنتقد وحسب. أنا ادعو الى انتفاضة ضد التأوين وعراب التأوين (التعريب) لأن أخطر ما تعرض ويتعرض له الكلدان ومؤسستهم الكنيسة هو هذه السياسة الهدامة التي ومع الأسف لها من يداتفع عنها.
سأقوم بكتابة رد على مقالك حال ان تسنح لي الفرصة ولكن أي شعب له ذرة من الغيرة على أصالته وثقافته ولغته يقبل ان يقوم قائده وزعيمه على تعريب لسانه وثقافته بهذا الشكل الفج غير المقبول؟
كيف تدافعون عن البطريرك ساكو وهو يدمر ثقافتنا ولغتنا بهذا الشكل المنهجي وعن سيق إصرار! بدلا من ان يقوم بإنشاء مدارس لتدريس لغتنا وثقافتنا المسيحانية المقدسة يقوم بهدمها أي تعريبها. والله حتى الأعداء يخشون المس بهذا الشكل العدائي بتراث الأخرين ولكن البطريرك حفظه الله يفعل هذا أي يلملم كتبا ونصوصا هزيلة باللغة العربية ويفرضها على الكلدان او على المناطق التي تحت أمرته كي تحل محل الأصيل.
أيها الكلدان أنتم في خطر وخطر مبين وهذا دليل بسيط (أدناه) - وهو واحد من عشرات الأدلة - على الحملة الهوجاء التي يقودها البطريرك ساكو ضدكم وضد تراثكم ولغتكم وإرثكم ووجودكم حيث يقوم بتأوين (تعريب) كتبكم التراثية ويفرضها في مناطقه. هل هذا بطريرك الكلدان؟
هذه بعض منجزاته ولم يتجرأ أي بطريرك كلداني حتى التفكير في هذا. لا يجوز السكوت على هذا ابدا وتحت اية ظروف وأعذار أن يتم تعريبنا وتعريب تراثنا ولغتنا وإرثنا وأناشيدنا بهذا الشكل الذي لم يحاول القيام به ضد أي شعب غير الاستعمار الأجنبي ومع هذا الكل ساكت:
لا يحق لأي أحد التجاوز على الغير وإن كان بطريركا ولا يحق لأي أحد هدم وتدمير ثقافة شعب أصيل وكنيسة مجيدة بهذا الشكل المرعب حتى ولو كان بطريركا أيضا. كيف يسكت الكلدان لست أدري؟
وأخيرا، يا أخي العزيز أظن سيكون لك ايضا عذرا لهذه الأعمال الخطيرة ضد الثقافة والتراث وستأتي وتقول هذا كان موجودا سابقا وهو ليس كذلك ولكن من اجل النقاش هل يجوز الإستمرار بخطأ شنيع وخطير مثل هذا ومن قبل البطريرك ساكو لأن الخطأ كان موجودا سابقا؟ لو كانت الأمور هكذا لما تطورت الأمم ولما تحضرت وتمدنت وبقينا نغدق المديح على الخطأ لأن الخطأ كان موجودا في السابق ولهذا يحق لنا الاستمرار فيه لا بل العمل على تعميمه. هذه نظرية عرجاء لا يجوز القبول بها ابدا.
وتقبل تحياتي
مقتبس من: قشو ابراهيم نيروا في 21:06 06/11/2017 - اقتباس :
- [size=32] ܞ
ܡܝܘܩܪܐ ܟܬܒܐ ܡܫܡܗܐ ܘܡܪܐ ܕܩܢܝܐ ܚܪܘܦܐ عبدالاحد سليمان بولص ܚܝܐ ܓܢܘܟܘܢ ܩܐ ܕܐܗܐ ܡܠܘܐܘܟܘܢ ܕܥܩܠܕܪܘܬܐ ܘܡܦܪܡܝܬܐ ܓܡܪܬܐ ܀ ܡܝܘܩܪܐ ܦܘܠܘܤ ܗܹܐ ܕܘܙ ܘܫܪܪܐ ܡܒܝܘܢܐܠܗ ܐܡܝܢܐܝܬ ܡܝܩܪܘܬܐ ܕܟܬܘܪ ܠܝܘܢ ܒܪܟܘ ܒܐܗܐ ܕܪܓܐ ܢܓܝܒ ܐܟܕܝܡܝܐ ܕܐܝܬܠܗ ܒܟܬܒܝܬܐ ܘܡܠܘܐܐ ܕܝܐ ܡܠܝܐܝܠܗ ܡܢ ܝܘܬܪܢܐ ܘܫܪܪܐ : ܡܝܩܪܘܬܐ ܐܟܕܝܡܝܐ ܕܟܬܘܪ ܠܝܘܢ ܒܪܟܘ ܐܝܠܗ ܡܢ ܚܕ ܦܝܠܤܘܦܐ ܕܐܗܐ ܙܒܢܐ ܕܩܐܫ ܕܟܐ ܐܝܘܚ ܐܚܢܢ ܓܘܐ ܡܛܠ ܟܠ ܚܕ ܡܢܕܝ ܕܒܟܬܒܐܠܗ ܐܝܠܗ ܒܕܘܟܬܐ ܀ ܗܕܟܐ ܒܥܘܬܢ ܐܝܠܗ ܡܢ ܐܠܗܐ ܡܢܬܝܬܐ ܘܚܘܠܡܢܐ ܛܒܐ ܩܐ ܡܝܩܪܘܬܘܟ ܘܩܐ ܡܝܘܩܪܐ ܐܟܕܝܡܝܐ ܠܝܘܢ ܒܪܟܘ ܐܠܗܐ ܡܒܪܟ ܠܘܟܘܢ ܐܡܝܢ ܀ QASHO IBRAHIM NERWA [/size] - اقتباس :
- ميخائيل ديشو
رد: الدكتور ليون برخو وخطر زوال الكلدان بزوال لغتهم وثقافتهم وتراثهم « رد #13 في: الأمس في 08:05 » الاستاذ عبد الاحد سليمان المحترم
لاحظت بان الاخ مايكل سيبي ابتعد كثيراعن الموضوع ونقل مقالة من موقع اخر واشار الى مقطع من كتاب Eight years in Persia نقله عن شخص اخر في فقرة مجتزأة عن مضمون الكتاب. والكتاب مكتوب في سنة 1843 Muhammedan ( التاريخ مهم). واريد هناان اكمل الفقرة الناقصة التي دونها منقولة في مقاله, ربما لانه ليس ملما بلغة اخرى غير العربية, ولااريد الخوض في بقية ماورد في مقاله المنقول لكونها لا علاقة بمقالك هذا. This objection to be called Nestorians probably arises from an apprehension that indignity may attach itself to the name, in our estimation, the Nestorians having always been stigmatized by papist and other oriental sects, as very flagrant heretics, The people call themselves usually syrianee ,and less often Nuzranee, for the purpose designating both their religion and their nation.
تقديري - اقتباس :
- Eddie Beth Benyamin
رد: الدكتور ليون برخو وخطر زوال الكلدان بزوال لغتهم وثقافتهم وتراثهم « رد #14 في: الأمس في 17:38 » الاخ الكاتب عبد الاحد سليمان بولص
اسمح لي بسؤال بسيط خارج عن الموضوع للاخ الدكتور ليون برخو .
اخ ليون
بينما كنت اتصفح مئآت الجرائد التي لا زلت احفظها في مكتبة بيتنا لكي ارد لمقالة الاخ الكاتب ميخائيل ممو المنشورة حاليا , فصدفة لاحظت مقالة منشورة في جريدة " Voice of Assyrians " لشهر كانون الاول عام 1987 للكاتب " Leon Y. Barkho " كما نرى في الصورة المرفقة .
سؤال : هل حضرتك ناشر المقالة ام كاتب آخر بنفس اسمك ؟ وشكرا.
ادي بيث بنيامين
- اقتباس :
- عبدالاحد سليمان بولص
رد: الدكتور ليون برخو وخطر زوال الكلدان بزوال لغتهم وثقافتهم وتراثهم « رد #15 في: الأمس في 18:00 » السيد غالب صادق المحترم
تحياتي
أشكرك على متابعتك لما جاء في المقالة وأتفق معك كلياً حول النقاط التي ذكرتها عن موقف الدكتور ليون برخو وإصراره على آرائه من دون تقديم أي دليل على صحتها وعدم ردِّه على النقاط المثارة ضذها والتي أخذت تفقد قيمتها لتكرارها غير المبرر وأخشى أن تكون وراء ذلك أجندة خفية لا بد لها أن تنكشف مع الوقت .
النقد البناء مقبول وتستدعيه الضرورة عندما تكون الغاية منه محاولة تصحيح خطأ واقع أما أن يكون للهدم والإنتقاص من الغير مع سبق الإصرار فعنئذٍ يصبح موضع شك وريبة وبسبب معزة الدكتور ليون برخو عندي أرجو مخلصاً أن يراجع حساباته وأن يكف عن الإستخفاف بعقول القراء الذين يقرأون الممحي . - اقتباس :
- ليون برخو
رد: الدكتور ليون برخو وخطر زوال الكلدان بزوال لغتهم وثقافتهم وتراثهم « رد #16 في: الأمس في 20:01 » الأخ ادي بيث بنيامين المحترم
نعم هذا واحد من مقالاتي في الصحافة العالمية. لقد بدأت حياتي الصحافية مراسلا أثاريا لبلاد ما بين النهرين وكنت أزور أي بعثة أثارية عراقية او أجنبية تقوم بالتنقيب في أي مكان في العراق وأكتب عن نشاطها وألتقي بعلمائها والمنقبين العاملين في صفوفها وربما لم أترك موقعا أثاريا في العراق ولم أقم بزيارته.
شكرا لاقتباس المقال. لقد ذكرتني بالأيام الجميلة في العراق الحبيب وبين اثار اجدادنا العظام أصحاب أسمى وأرقى حضارة عرفتها البشرية.
تحياتي
ليون
مقتبس من: Eddie Beth Benyamin في الأمس في 17:38 - اقتباس :
- الاخ الكاتب عبد الاحد سليمان بولص
اسمح لي بسؤال بسيط خارج عن الموضوع للاخ الدكتور ليون برخو .
اخ ليون
بينما كنت اتصفح مئآت الجرائد التي لا زلت احفظها في مكتبة بيتنا لكي ارد لمقالة الاخ الكاتب ميخائيل ممو المنشورة حاليا , فصدفة لاحظت مقالة منشورة في جريدة " Voice of Assyrians " لشهر كانون الاول عام 1987 للكاتب " Leon Y. Barkho " كما نرى في الصورة المرفقة .
سؤال : هل حضرتك ناشر المقالة ام كاتب آخر بنفس اسمك ؟ وشكرا.
ادي بيث بنيامين - اقتباس :
- عبدالاحد سليمان بولص
رد: الدكتور ليون برخو وخطر زوال الكلدان بزوال لغتهم وثقافتهم وتراثهم « رد #17 في: اليوم في 03:32 » مقتبس من: ليون برخو في الأمس في 06:35 - اقتباس :
الاخ عبد الاحد سليمان المحترم
تحية طيبة
دخلت صباحا الى الموقع وقرأت الردود من ضمنها تعقيباتك.
وأود ان أسترعي انتباهك وإنتباه القراء الكرام الا أن الخط الذي كتب فيه الأخ قشو هو خط مشرقي أصيل. هذا فقط للتنويه. ومن ثم أنك قرأت جزءا منه وفهمته بدليل الاستهانة بصفة ذكرها في متن رده الذي ادرجة في نهاية تعقيبي هذا.
ولن ادخل في تفاصيل ردودك لأن فيها تكرار ممل وهو الدفاع عن البطريرك بأي ثمن دون تقديم ادلة مقنعة غير أنه بطريرك. والدفاع هذا يجري من قبلك حتى إن كان الثمن تعريب الكلدان ضمن حملة شعواء لم يتعرض لها أي شعب وقع تحت نير اسواء أنواع الاستعمار لأن الاستعمار الثقافي واللغوي ابشع أنواع الأستعمار والتأوين هو تعريب أي إستعمار ثقافي ومع الأسف يقوم به البطريرك الكلداني ومع الأسف يسانده الكلدان.
تريد ان تقنع الناس أن يقوم الكرد بتعريب "تأوين" كتبهم الثقافية والأدبية عمل جيد، وتريد ان تقنع الناس ان تأوين كتب شكسبير او الأناشيد الكنسية الإنكليزية عمل جيد وتريد ان تقنع الناس ان "تأوين" - تعريب - التراث الكنسي السويدي او الألماني او غيره عمل جيد وأن من ينتقد ذلك نقده غير بناء. أنا أرى ان الذي يسكت - وليس يدافع عن هذا النهج التخريبي - شريك في جريمة كبرى تقترف ضد الكلدان. وإن لم يكن كذلك كيف تدافع عن البطريرك ساكو الذي شغله الشاغل هو التأوين (تعريب الكلدان ومؤسستهم الكنسية)؟
الأخ الدكتور ليون برخو المحترم
أهلاً بعودتك مجدداً.
عن المقتبس أعلاه دعني أردّ بالنقاط التالية:
1- أنا أشرت في ردي على الأخ قشو إبراهيم نيروا إلى الحرف الشرقي وهو المستعمل عند الكلدان والآشوريين للتفريق عن الحرف الغربي الذي كتب رده به والمستعمل من قبل السريان وهو موجود في الحواسيب التي تتبع نظام ميكروسوفت (ويندوس) تحت تسمية سيرياك ( Syriac) ولم إُشِر إلى الحرف المشرقي لأن الحرفين الشرقي والغربي في اللغة الآرامية كلاهما مشرقيان ولا أرى أنّك أتيت بشيء جديد.
2- أن لا تدخل في تفاصيل ردودي التي فيها تكرار ممل بحسب قولك فهذا شأنك ولكن ردودي كانت واضحة ودقيقة وجملة مقابل جملة وأفهم من عدم ردِّك عليها شيئاً واحداً فقط وهو أن لا ردّ لك عليها.
3- خلط عجيب عندما تقول بأني أريد إقناع الناس من الكورد والإنكليز والسويديين والألمان إلخ... بتأوين ثقافتهم ولا أعلم من أين أتيت بهذه المعلومة الغريبة.
4- نشرت صفحتين تحمل التسلسل رقم 14 و 15 من كتاب صلاة مترجمة إلى العربية وأتفق معك بأن لغتها ركيكة وغير محبوكة ولكنك لم تنشر الصفحة التي يظهر فيها إسم الكتاب وإسم مؤلفه ولا الجهة التي تستعمله وأمانة النشر تستوجب ذكر هذه المعلومات.
5- شيء آخر لم أكن أود الإشارة إليه وهو عما إذا كانت كتاباتك هذه ذات مردود مادي كالذي تتلقاه من الإقتصادية السعودية حسب ما ذكرت أنت سابقاً في إحدى المرات .
أرجع وأكرِّر بأن غايتي ليست الطعن والإنتقاص من شخصك الكريم ولكن إلحاحك وقابليتك الكبيرة في المناورة والمراوغة تدفعني لأن أكون صريحاً معك.
مع إلتقدير - اقتباس :
- ليون برخو
رد: الدكتور ليون برخو وخطر زوال الكلدان بزوال لغتهم وثقافتهم وتراثهم « رد #18 في: اليوم في 05:30 »
الأخ عبد الاحد سليمان المحترم
حضرتك تتصور أنك لا تنتقص ولا تجرح الأخرين ولكن هذا ليس صحيح. دائما عندما تحشر في زاوية في دفاعك عن الباطل وهو التأوين (التعريب) وعراب التعريب، لا بل التخريب وهدم صرح لغة وثقافة شعب أصيل وكنيسة مجيدة، تنحو صوب التجريح الذي يرتد عليك يا أخي العزيز.
ماذا ستفعل لو قلت لك من هو مؤلف هذا الكتاب الكارثة الذي ليس ركيكا وهزيلا لغة وترجمة ونثرا ووزنا بل أنه كارثة بعينها لا يقوم بها عدو شرس ضد أي قوم مهما كانت العداوة بينهم؟ لم يقم بتأليفه (لملمته من هنا وهناك) ووضع اسمه عليه بل يفرضه على الكنائس كما يفعل بكتابه الهزيل الأخر وباللغة العربية (كتاب القراءات والطلبات – كرزواثا). هل تعرف ما اسمه؟: اسمه البطريرك لويس ساكو. ماذا ستقول الأن؟ ستتهرب وتقول أعطني الدليل أي صفحة العنوان والمؤلف؟ وإن اعطيتك صفحة العنوان مع اسم المؤلف ماذا سنفعل. كيف يتجرأ البطريرك على التلاعب بتراثنا بهذا الشكل وهدمه على رؤوسنا؟ والله هذا لا يفعله عدو ولا يقبل به أي منتم لشعب له ذرة من الغيرة على هويته وثقافته ولغته! أنا أقول ان الكلدان في خطر، خطر شديد من سياسات وممارسات البطريرك ساكو وعيلهم الانتفاضة على هذه الممارسات والسياسات وإن لم يفعلوا وبقي مصرا على سياساته وممارساته لن يبق شيء للكلدان اسمه لغة وثقافة الا وسيلغيه البطريرك ساكو ويعرّبه والأمر متروك لكم.
ومن ثم تعرج على كتاباتي في الصحافة العربية كي تتهرب وتكرر هذه الأسطوانة التي شرحتها وأجبت عنها مرات ومرات وتذكر إحدى الصحف التي أكتب فيها ومنها الاقتصادية وتضع اسم "السعودية" بجنبها وتقول إنني اتقاضى اتعاب كتاباتي.
أخي العزيز، أولا انا كاتب وصحافي وهذه مهنة وأعيش شأن ملايين وملايين الناس على ريع كتبي وكتاباتي كما يعيش الطبيب على ريع مهنته. ومن ثم لماذا أنت وغيرك تدفعون للسعودية مبالغ شهرية دائمية تشكل دخلا كبيرا لها؟ ليس تدفعون فقط بل لماذا تجلسون في البيوت ساعات وساعات والسعودية تلقي عليكم خطابها وسياساتها واستراتيجيتها وتؤثر فيكم وتحدد لكلم مواقفكم من خلال إمبراطورتيها الإعلامية المهولة التي تشمل كل قنوات أم بي سي وقنوات أرت وقنوات روتانا والعربية وغيرها كثير؟ ليس سلاح في الدنيا أخطر من سلاح الإعلام والسلاح السعودي مسيطر على كل من يقرأ اللغةا لعربية تقريبا ويجعلها لغة التواصل تدفعون لها أي السعودية تتقاضى مبلغا شهريا عن قنواتها من كل مشترك فيها ومشاهد لها وقارىء لصحافتها وتشمل اغلب الصحف العربية . تدفعون للسعودية وهي تؤثر في رأي ومواقف كل الذين لهم هذه القنوات وهي موجودة في كل بيت لقاء ثمن. هل يجوز ان أتخذ من كون شخص يدفع للسعودية ويساهم في تعزيز إمبراطورتيها الإعلامية عذرا للتجريح لأني قمت بتفنيد موقفه؟ هل يعقل هذا؟ أما من حيث الصحافة فصحيفة الحياة وصحيفة الشرق الأوسط وأبرز الصحف اللبنانية في جبهة 14 اذار وبينها مسيحيون وكنائس تمولها السعودية ودون تمويلها تنتهي ويكتب فيها قسس ومطارنة ويتقاضون اجورا مجزية والطرف الأخر تموله إيران وهذا حال الإعلام العربي من محيطه الى خليجه. هذه محالة فاشلة وعقيمة منك لإخراج الموضوع عن سياقه ودليل فشلك في الدفاع عن الباطل لأن الباطل يبق باطل.
يذكرني موقفك بموقف أخر اتخذته حضرتك محاولا الانتقاص مني وهو محاولتك تغيير السياق والموضوع كما تفعل هنا حيث جعلت من قضية وقوفي مع مئات من العلماء والباحثين مصفقا للعالم الفيزيائي البارز ستيفان هاوكنز وهو عالم ملحد لا يؤمن بوجود الله وجعلت منها قضية كبيرة في محاول مكشوفة للانتقاص وكأنني انا أيضا ملحد والا كيف أصفق لملحد ولأنني ملحد فكل ما أكتبه لا يعتد به. أخي العزيز لا أتوقع أن يأتي هذا منك ومن قلمك .
والأن ظهر ان البابا فرنسيس والفاتيكان ذاته هم اول المصفقين وأول المساندين لهذا العالم الملحد والبابا يستقبله بالأحضان ويلقي محاضراته الملحدة في حاضرة الفاتيكان وجامعتها وهو عضو في المجلس العلمي البابوي وهو مجلس ذو صيت والمنتسبين اليه يتقاضون رواتب خيالية من الفايتكان. فماذا تقول يا أخي العزيز هل ستجرحني مرة أخرى دفاعا عن الباطل، عن عراب التأوين والتعريب الذي هدم صرح (ثقافة ولغة) شعب أصيل وكنيسة مجيدة بكتاباته وترجماته الى العربية وهي كتابات وترجمات هزيلة لا ترقى الى كتابات الإنشاء لطالب في الثانوية، وقدمت لك الدليل من صفحة في كتاب هزيل أخر يؤلفه وهو ليس الا لملوم لا يستحق حتى القراءة ويفرضه على الكلدان لممارسته؟ مع الأسف وألف أسف لشعب ابي وأصيل ينحني امام ممارسات هزيلة وكارثية مثل هذه بحجة ان القائم بها رجل دين. ما هذه الجراءة التي تجعل ان يقوم شخص مسؤوليته الأخلاقية تلزمه الحفاظ على تراث وثقافة ولغة شعبه يقوم بتعريب هذا التراث بنفسه وينشر كتاباته المعربة الهزيلة ويفرضها على شعبه ومؤسسته؟ وكيف يجوز لأي فرد يعتز بهويته وثقافته ولغته وتراثه ان يسكت ولا يثور؟ والله ومن ثم والله حتى الأمي الكردي لن يقبل ان يقوم مسؤول كريد بتعريب تراثه وثقافته ولغته وسيثور عليه ويعزلهّ. نحن حاجة أخرى، حاجة غريبة وعجيبة الى درجة لدينا مثقفون يلتفون ويدافعون عن النهج التأوين (التعريب) وعراب التعريب.
وأظن الأن يا أخي العزيز ستتهرب أيضا وتأخذنا الى موضوع خارج السياق بدلا من يجتمع المثقفون الكلدان ويرسلوا رسالة جماعية لا بل تحذيرا شديد اللهجة الى عراب التأوين ويقولون له "كفى" لا يجوز ان تعرب شعبا أصيلا وكنيسة مجيدة غارقة في الأصالة وتهدم صرحا بطريقة لم يقم بها حتى الأعداء طوال التاريخ لأن العدو يستطيع ان يقتل الجسد ويحتل الأرض ولكن لا يستطيع ان يزيل الثقافة. البطريرك ساكو يزيل الثقافة ومن هنا خطورته.
تحياتي - اقتباس :
- عبدالاحد سليمان بولص
رد: الدكتور ليون برخو وخطر زوال الكلدان بزوال لغتهم وثقافتهم وتراثهم « رد #19 في: اليوم في 06:05 » الدكتور ليون برخو المحترم
هكذا التخبط وإلا فلا!!!!؟؟؟؟ شكراً - اقتباس :
- ليون برخو
رد: الدكتور ليون برخو وخطر زوال الكلدان بزوال لغتهم وثقافتهم وتراثهم « رد #20 في: اليوم في 06:48 »
مقتبس من: عبدالاحد سليمان بولص في اليوم في 06:05
- اقتباس :
- هكذا التخبط وإلا فلا!!!!؟؟؟؟ شكراً
أخي العزيز عبد الاحد سليمان المحترم
تحية طيبة،
كلنا نتخطب لأننا لا نعرف من نحن. فقدنا البوصلة ومن هنا التخبط. هل نحن كلدان حقا ام عرب ام إنكليز ام ...؟ إن كنا كلدان، اين لغتنا وثقافتنا ... ولأننا لا نعرف فكلنا نتخبط ..
والخلاف الفكري والخلاف في الموقف جانبا، تبقى اخا وصديقا عزيزا أكن له كل التقدير والاحترام.
تحياتي
ليون - اقتباس :
- عبدالاحد سليمان بولص
رد: الدكتور ليون برخو وخطر زوال الكلدان بزوال لغتهم وثقافتهم وتراثهم « رد #21 في: اليوم في 06:50 » مقتبس من: ميخائيل ديشو في الأمس في 08:05 - اقتباس :
- الاستاذ عبد الاحد سليمان المحترم
لاحظت بان الاخ مايكل سيبي ابتعد كثيراعن الموضوع ونقل مقالة من موقع اخر واشار الى مقطع من كتاب Eight years in Persia نقله عن شخص اخر في فقرة مجتزأة عن مضمون الكتاب. والكتاب مكتوب في سنة 1843 Muhammedan ( التاريخ مهم). واريد هناان اكمل الفقرة الناقصة التي دونها منقولة في مقاله, ربما لانه ليس ملما بلغة اخرى غير العربية, ولااريد الخوض في بقية ماورد في مقاله المنقول لكونها لا علاقة بمقالك هذا. This objection to be called Nestorians probably arises from an apprehension that indignity may attach itself to the name, in our estimation, the Nestorians having always been stigmatized by papist and other oriental sects, as very flagrant heretics, The people call themselves usually syrianee ,and less often Nuzranee, for the purpose designating both their religion and their nation.
تقديري
الأخ ميخائيل ديشو المحترم
تحياتي
شكراً على مرورك وعلى ملاحظتك وقد لاحظت الأمر وهذه على ما يبدو طريقة جديدة لتمرير مواضيع ترفض في العادة إدارة الموقع نشرها وكان من المفترض بهذه الإدارة معالجة هذه المداخلة لأن محتواها يخالف شروط النشر المقررة . - اقتباس :
- Abo Nenos
رد: الدكتور ليون برخو وخطر زوال الكلدان بزوال لغتهم وثقافتهم وتراثهم « رد #22 في: اليوم في 08:59 »
الاخ الاستاذ عبدالاحد سليمان المحترم الاخ الدكتور ليون برخو المحترم في البداية ارجو ان تتقبلا دخولي في هذا النقاش وان لاتعتبراه تطفلا وما ساتطرق اليه سيكون في صلب الموضوع . في البداية ما اراه من مجمل النقاش انكما لاتريدان تحديد المشكلة والبحث عن اسبابها الحقيقية فكلاكما تمتلكان جانبا من الحقيقة ولكن تهملان الجوانب الاخرى باعتقادي في مثل هذه الامور يجب البحث عن صلب الحقيقة لغرض ايجاد الاسباب ومن ثم معالجتها . الاخ الدكتور ليون يرمي الكرة في ساحة الكنيسة ويعتبرها المسؤولة عن ضياع اللغة والثقافة وهذا الكلام جزء من الحقيقة ولكن ليست الكنيسة السبب الوحيد فهناك اسباب اخرى لا يتطرق اليها بينما نرى بان الاخ عبدالاحد يذكر بان الكنيسة ورثت هذا العبأ الثقيل فيبرأ مسؤوليتها وهذه النقطة ايضا صحيحة . من سياق الحديث ذكر الاخ او ذكرت الاخت سوريتا جزءا اخر من الحقيقة عندما تطرقت الى الهجرة من القرى الى المدن وضياع اللغة فيها ولكنها لم تتطرق عن اللغة في المدينة ولماذا لم يتم المحافظة على اللغة في المدينة علما ان الكنائس الكلدانية موجودة في المدن من البصرة وبغداد والموصل قبل فترة السبعينات . انا شخصيا عشت مع الكلدان لفترة طويلة اذ ان اول صديق لي في مدينة اربيل كان سعيد حيث كنا جيرانا في محلة العرب وكان سعيد طالبا معي في نفس الصف ومن خلال الجيرة توثقت العلاقة بين اهالينا وكانت العائلة تتحدث باللغة الكوردية بالرغم من الاب والام كانا يجيدان التحدث بلغة السورت وكثيرا ما كانت امي تنتقد ام سعيد ولكنها كانت دوما تذكر بان ذلك سيساعدهم في تعلم اللغة قبل الدخول للمدرسة ونفس الحالة كثيرا ما صادفتها في بغداد حيث اصدقاء او زملاء تلكيف والقوشيين ومن اهل زاخو لايجيدون التحدث باللغة وكان الحديث دوما باللغة العربية ونفس الحالة عندما وصلنا المرحلة الجامعية ، القليل منهم يتحدث بلغتنا والغالبية تتحدث بالعربية وكان لي صديق دوما يختلط بنا كان يستوعب الكلام عندما نتحدث ولكنه لم يستطع ان يرد . المسألة ليست كنسية بقدر ما هي ايمان الناس باهمية اللغة وهذا لم اجده في اغلب الكلدان وخاصة بعد معايشتي لهم في البصرة حيث اقترنت بزوجة كلدانية القوشية وكانوا ايضا يتحدثون بالعربية بالرغم من اجادتهم لغة السورت فانا لم اتحدث مع المرحومين عمي او عمتي والدي زوجتي بالعربية قط بل دوما كان حديثنا بلغتنا وان اختلفت اللهجات ولكننا كنا نستطيع ان نتواصل . استاذ عبدالاحد: اللغة مهمة لنا وخاصة اننا اليوم متفرقون في دول مختلفة اللغات والثقافات فإن لم نهتم باللغة الاجيال القادمة ستفقد التواصل مع بعضها البعض ولكن ايضا لانستطيع ان نضع اللوم كله على الكنيسة لانها لاتحافظ على اللغة فكما قلت ان الكنيسة تتحمل جزء والناس تتحمل الجزء الاكبر فالاندية والمؤسسات المدينة يجب ان تاخذ دورها في نشر وتعليم اللغة ولايجوز الاعتماد على الكنيسة فقط ومن هنا الكل مسؤول عن الحالة و مع احتراماتي لك وللدكتور ليون استطيع القول انكم اول المسؤولين فكلاكما بجيدان اللغة فلماذا لاتحاولان ان تعلماها للاخرين ، المسألة تنطلق من الذات الانسانية عندما يؤمن بحالة ما فيبادر الى تحقيقها . في بداية السبعينات كنا شبابا قليلين تعلمنا اللغة في الكنيسة واسسنا لجنة شبابية فعلمنا الشباب هذه اللغة من خلال هؤلاء الشباب صارت لدينا دورات صيفية للاطفال وكان عدد الاطفال يتجاوز المئتين وقد يصل الثلاثمئة او الاربعمئة في بعض السنوات ومن هؤلاء الاطفال تجد اليوم الكثير من الكهنة والشماشسة علما ان الكنيسة كانت عن عبارة بيت كبير حولت غرفه الى كنيسة وكانت الصفوف عبارة عن مجاميع للاطفال يحلسون على مصطبات في الحديقة التي كانت واسعة فما الذي دفع بهؤلاء الشباب ان يقوموا بهذا العمل ان لم يكن قوة ايمانهم بما يفعلون وكانت هناك دورات في اغلب الكنائس الشرقية في بغداد والمحافظات والمدرسون من الشباب الذين يعملون طوعيا وبدون اي مقابل . المدارس التي اسسها غبطة المطران مار ميلس في استراليا هل كانت ستتواصل لو لم يكن هناك ناس تهتم بتعليم ابنائها اللغة ؟ بالطبع لا. احد الاخوة لا اريد ان اذكر اسمه كان رده في احد المواضيع يقول ماذا افعل بلغة ميتة وانا اقول لو انسان واعي ومتعلم يصف لغته القومية بالميتة فكيف تريد ان تحيي ثقافتها اذن. اسف على الاطالة وتقبلوا تحياتي
الشماس نمئيل بيركو كندا - اقتباس :
- كوركيس أوراها منصور
رد: الدكتور ليون برخو وخطر زوال الكلدان بزوال لغتهم وثقافتهم وتراثهم « رد #23 في: اليوم في 09:41 » الأخ الدكتور ليون برخو المحترم
اطلب منكم اخويا ان تسحب ردّك رقم 18 والذي فيه تجاوزتم على الأخ عبدالاحد بعبارات لا يستحقها أبدا! وكما انها لا تتناسب وثقافتكم وأسلوب ردكم على قراء مواضيعكم، وسوف يكون مردودها سلبا عليكم، كيف لا وحضرتكم تؤمن بالحوار الديمقراطي الذي يحفظ كرامة المتحاورين، خاصة وان رد الأخ عبدالاحد عليكم كان في حدود وآداب المخاطبة والحوار الديمقراطي الذي يتطلب عدم المساس بكرامة الشخص المقابل كقولك مثلا " تدفع وانت صاغرا!" وفي مكان اخر تطالبه بالسكوت والجهل بالامور! هذا تجاوز غير مقبول ومن شخص باحث واكاديمي مثل حضرتكم وبحق شخص كله غيرة واخلاق ووقار. تقبل احترامي
كوركيس اوراها منصور - اقتباس :
- ليون برخو
رد: الدكتور ليون برخو وخطر زوال الكلدان بزوال لغتهم وثقافتهم وتراثهم « رد #24 في: اليوم في 10:17 » الأخ كوركيس اوراها المحترم نزولا عند رغبتك سأقوم بتعديل المداخلة وليس حذفها ولن حاليا أنا خارج البيت واستخدم الهاتف وهو امر مربك بالنسبة لي لقلة خبرتي في هذا المجال حيث بالكاد تمكنت من كتابة هذا الرد المقتضب تحياتي الـوحـدة المسيـحـية هي تلك التي أرادها الرب يسوع المسيح (له المجد ) وما عـداها فـهي لـقاءات لأكل القوزي والتشريب والسمك المزگوف وترس البطون من غير فائدة
أقبح الأشياء أن يصبح كل شئ في الحياة جميل!! @@@@ ولا تحدثني عن الحب فدعني أجربه بنفسي @@@@ ليس بالضرورة ما أكتبه يعكس حياتي..الشخصية هي في النهاية مجرد رؤيه لأفكاري..!! | |
|
الامير شهريار (داينمو الموقع)
البلد : مزاجي : الجنس : عدد المساهمات : 9602 تاريخ التسجيل : 07/07/2011 الموقع : في قلب بلدي الحبيب العمل/الترفيه : السياحة والسفر
| موضوع: رد: الدكتور ليون برخو وخطر زوال الكلدان بزوال لغتهم وثقافتهم وتراثهم/عبدالاحد سليمان بولص 13/11/2017, 8:44 am | |
| | |
|