بعد الانشقاق الذي أحدثهُ مار شمعون الثّامن يوحنّا سولاقا 1552- 1555 باتحاده مع روما “حيالا”، أصبح لكنيستنا خطين لتسلسل البطريرك: الأول وهو النسطوري المتوارث (بيت ابونا) ومقره في دير ربان هرمزد (القوش).
الخط الثّاني وهو جديدٌ (الكلداني)، ومقره في آمد، وكان لقب أول بطريرك لهذا الخط هو مار شمعون الثّامن يوحنا سولاقا بطريرك الكلدان في اثور وثم تحول الى سلامس (خوسراوا) واورميا – ايران وفي النهاية استقر في قوجانوس على جبال تركيا ومن هناك تحول الى المذهب النسطوري مع إبقاء اسم الكلدان الاصيل عليه، فاصبح البطريرك الكلداني على النساطرة في عهد مار شمعون الثالث عشر دنحا (1662- 1700) أنتخب بطريركا، لكنه لم يقوَ على ان يصون الوحدة مع روما (وحسنا فعل) لذا تحول الى المذهب النسطوري ونقل كرسيه البطريركي الى قوجانس – تركيا عام 1672 وسنَّ قانوناً بحق الوراثة لكرسي البطريركي في عائلة واحدة، كما كان جاريا مع بطاركة الايلياويين في دير الربان هرمزد. الجدير بالذكر بانه لا توجد اي صلة القرابة بين العائلتين المحتكرتين على الكرسي البطريركي النسطوري (مع احترامي لبقية الاراء)، أحدهم كان مقرهُ في دير الربان هرمزد في القوش – العراق والاخر في قوجانوس – تركيا (مع انه في تلك الحَقبة كانت الدولة العثمانية تُسيطر على تلك البُقعِ الجغرافية). توفي ودفن في قوجانس.
في عام 1964 ظهر خطاً جديداً 1968 بانبعاث الكنيسة الشرقية التي اعتمدت التقويم القديم.
وكان اول البطريرك لها هو مار توما درمو وبعد موته في بغداد عام 1969 خلفه مار ادي الثاني وهو ايضا توفي في اريزونا – امريكا 2022 وحاليا لجنة اساقفته مع اساقفة كنيسة الرسولية الكاثوليكية الشرقية الاثورية في حوار ساخن للاتحاد اتمنى لهم كل الموفقية اذا كانت هناك نوايا صافية ولكن (نا بهورا)
فبقايا المؤمنين بالكنيسة الكلدانية المتحدة مع روما قبلوا ان يكون بطريركا عليهم مطران نسطوريا وهو:
1- مار يوسف الاول عبدالاحد (1681- 1695) كان مطرانا نسطوريا على آمد (دياربكر) ثم اصبح كاثوليكيا وصار رئيساً لكل الطوائف في آمد وتم تأييده من قبل البابا أنوجست الحادي عشر. لما علم بطريرك مار ايليا العاشر بذلك قام بمضايقته بكل الطرق حتى اضطر ان يترك كرسيه ويسافر الى روما وهناك قدم استقالته وتوفي ودفن في كنيسة انتشار الايمان عام 1707. 2- مار يوسف الثاني آل معروف (1696- 1712) ثبت بطريركا من قبل البابا انوشنسيوس الثاني عشربعد ان قدم مار يوسف الاول استقالته. كان النساطرة يضايقونه ويسعون الى قتله او طرده من كرسيه. توفي ودفن في أمد. 3- مار يوسف الثالث مروكي (1713- 1757) تم تثبيته بطريركا من قبل البابا أقليميس واعطاه لقب “بطريرك بابل“، مع ان اسلافه كانوا يلقبون بلقب “بطريرك الكلدان” أي من هنا بدأ استعمال التسمية البطريركية بابل على الكلدان الى ان غيرها البطرك لويس ساكو 2022. هذا ايضا تذوق السجون وشتى انواع التعذيب من قبل الدولة العثمانية بسبب شكواي البطريرك مار ايليا. توفي ودفن في آمد. 4- مار يوسف الرابع هندي (1757- 1781) أختير بطريركا على كرسي بابل وثبت من قبل البابا أقليميس الحادي عشر. سافر الى روما وهناك قدم استقالته وتوفي ودفن فيها عام 1791. 5- مار يوسف الخامس هندي (1781- 1828) دبّرَ كرسي بابل في آمد بعد استقاله عمه مار يوسف الرابع هندي، مع انه اتخذ لقب بطريرك بابل الا انه لم يحصل على تأييد من روما. توفي ودفن في آمد. باستقالة البطريرك مار نيقولا زيـ(عـ)ـا وهروبه من مقره انتهى الى الابد خط كنيستنا الاصيل وقام عوضه اكثر من خط لمواصلة المسيرة ولكن السؤال هو كم هم امناء على الامانة؟؟؟ مار يوسف السادس أودو يواصل خط البطاركة بابل على الكلدان في آمد باتخاذ اللقب السادس
6 ــ مار يوسف السادس أودو (1847-1878) انتخب پطريركا على بابل فأصبح رئيسا أعـلى عـلى الكـلـدان وهو من خط الپطاركة الامديين. إن إستـقالة مار نيقـولا زيعا سـبّـبت بعـض المتاعـب له في بادىء الأمـر ولكـنه سيطر عـلى الوضع بقوة وشجاعة طبعه، وبعـدها تـفـرّغ لشؤون الكـنيسة واراد إسترجاع مجـدها وعـزتها السابقـيـن (لكن اساقفته خانوه امام الاستعمار الروماني، عصمة الپاپا). توفي في 14 آذار 1878 في القلاية الـﭘـطريـركـية / الموصل، ودفـن في كـنيسة دير مريم العـذراء حافـظة الزروع – ألـقـوش بـين إخـوته الرهـبان. يُعـتـبر من أعـظم الـﭘـطاركة الكلدان ولا أحـد يضاهـيه إلى اليوم.
ضريح الپطريرك مار يوسف اودو في كنيسة دير السيدة في القوس عراق
7 ــ مار إيليا الثاني عـشـر أو الرابع عشر عـبو اليونان (1878-1894) انتخب ﭘـطريـركاً عـلى الكـلـدان بعـد موت مار يوسف أودو حـين إجـتمع الأساقـفة في دير مريم العـذراء حافـظة الزروع وإنـتخـبوا مار ﭘـطرس أسقـف الجـزيرة، وأخـذ إسم مار إيليا 12\14. توفي ودفـن في كـنيسة مسكـنـتة / الموصل. 8 ــ مار عـبديشوع (جـرجـيس) الخامس خـياط (1894-1899) إلتأم مجـمع الكـنيسة الكـلـدانية بتأريخ 22 تـشرين الأول من سنة 1894 في ألـقـوش – ديـر مريم العـذراء حافـظة الزروع، وإنـتخَـب آباء المجـمع، المطران عـبديشوع خـياط پاطريـركاً عـلى الكـلـدان، وتمت حـفـلة تـنصيـبه في كـنيسة الـدير المذكـور. ومات في بغـداد ودفـن في كـنيسة أم الأحـزان. 9 ــ مار عـمانوئيل الثاني يوسف تومكــّا (1900-1947) وبسبب البرد والأمطار تأخـر موعـد إجـتماع الآباء لإنـتخاب ﭘـطريـرك لهم، فـدبّـر شـؤون الكـرسي الـﭘـطريـركي مار يوسف خـياط المعاون الـﭘـطريـركي إلى صيف 1900 فإجـتمع الأساقـفة في الموصل – كـنيسة مسكـنـتة وإنـتخـبوا مطران سعـرد ليكـون ﭘـطريـرك بابل عـلى الكـلـدان. تعـتـبر مدة ﭘـطريـركـيته أطول مدة مليئة بالصعـوبات وخاصة في زمن الإمبراطورية العـثمانية الذي ذبح أكـثر من مليون مسيحي في بلاد، وخسر الكلدان عدة أبرشيات وإسـتـشهـد مطران سعـرد ــ العلامة مار أدّاي شـير ــ … ومطران الجـزيرة ــ مار يعقوب أوراها ــ … ومطران أورميا ــ مار توما أودو ــ … وعـدد كـبـير من الكهـنة والمؤمنين. في أواخـر أيامه لم يكـن قادرا عـلى الـقـيام بأعـباء الـﭘـطريـركـية وذلك لكـبر سنه. توفي في الموصل عـن عـمر ناهـز الستة وتسعـين عاما ودفـن في كاتـدرائية الشهـيـدة مسكـنـتة – الموصل. 10 ــ مار يوسف السابع غـنيمة (1947- 1958) إلتأم المجـمع الكلداني في دير مريم العـذراء حافـظة الزروع وبعـد ثلاثة أيام من الرياضة الروحـية، جـرى إنـتخاب المعاون الـﭘـطريـركي في بغـداد ونودي به پاطريـركاً بإسم يوسف السابع غـنيمة وتمت رسامته في كـنيسة الـدير المذكـور. انتقل للسكن في بغداد دون ان يفصل ابرشية الموصل عن بغداد. سكن العاصمة بغـداد في الرواف وتوفي فـيها ودفـن في كـنيسة مار يوسف.
ضريح الپطريرك پولس الثاني شيخو في كاتدرائية ام الاحزان في بغداد- عراق
11 ــ مار ﭘـولس الثاني شيخـو (1958- 1989) إلتأم المجمع الكلداني في مدينة الموصل وتم إنـتخاب أسقـف حـلـب – سـوريا ﭘاطريـرك بابل عـلى الكـلـدان وتمت رسامته في كاتـدرائية الشهـيدة مسكـنـتة بإسم ﭘـولس الثاني شيخـو. وفي زمانه تم تـشـيـيـد غالبية كـنائس بغـداد بسبب الهجـرة الكـثـيفة للكـلـدان من بقـية المدن والـقـرى، وخاصة الشمالية بعـد تـدميرها مِن قِـبَـل الحكـومة العـراقـية. وهو من نقل السمنير الى بغداد والكرسي الپطريركي رسميا الى بغداد وفصلها عن الموصل، إذ عيّنَ لها المطران عمّانوئيل…. توفي في بغـداد عام 1989 ودفن في كاتـدرائية أم الأحـزان حسب وصيته. 12 ــ مار روفائيل الأول بـيداويد (1989- 2003) إلتأم المجـمع الكلداني في الـدير الكهـنوتي وبعـد رياضة روحـية إنـتخِـبَ أسقـف أبرشية بـيروت ﭘـطريـرك بابل عـلى الكلدان وتمت رسامته في فـناء معهـد شمعـون الكهـنـوتي. توفي في بيروت ودفـن في كاتـدرائية الملاك روفائيل في بيروت. 13 ــ غـبطة الـﭘـطريـرك الكـردينال مار عـمانوئيل الثالث دلي (2003- 2013 ) إلتأم المجـمع الكلداني الإسـتـثـنائي في روما (بسبب عدم توصل الى الانتخاب البطريرك في بغداد حسب قانون كنائس الشرقية) وتم إنـتخاب رئيس أساقـفة كـشكـر (شرفا) والمعاون المتقاعد الـﭘـطريـركي بطريرك بابل عـلى الكـلـدان، وتم تـنصيـبه في كاتـدرائية مار يوسف – بغـداد بتأريخ 3 كانون الأول 2003 وأصبح كـردينالاً في 24 تـشرين الثاني 2007. نُـقِـلَ إلى مدنية سان ديـيـﮔـو – كاليفورينا دون إرادته، وهـو القائل: أنا أخـر شخـص أخـرج من بغـداد. توفي في دار الراعي الصالح للمسنين تحـت إدارة راهـبات بنات مريم بلا حـبل في8 نيسان 2014 في سان ديـيـﮔـو ـ كالـيـفـورنيا ودفـن في مقـبرة ولاية مشيـﮔان
Holy Sepulcher Cemetery (Southfield, Michigan)
قبر الـﭘـطريـرك الكـردينال مار عـمانوئيل الثالث دلي – مشيكين- امريكا
بعد موت البطريرك مار عمانوئيل دلي تنازل المطران ابراهيم ابراهيم مطران ابرشية مار توما الرسول في مشيكن عن اصواته لاسباب لا تخفى على الجميع للجالس غير سعيدا (؟؟؟) لعدة سنوات البطريرك لويس اول ساكو الشاذ قام هذا الاخير بتكوين خطا جديدا له بعد حذف بابل من التسمية البطريركية – اضاف البطريرك الكلدان في بغداد لهذا لا يستحق مني ان يكون من ضمن بطاركة بابل (المقدسة) على الكلدان.
هل يريد البطريرك القادم بتكلمة الخط الشاذ الساكوي ام بالرجوع الى خط بطاركة بابل على الكلدان وشطب اسم شاذ من سلسلة بطاركة بابل على الكلدان؟؟؟.
الاب نوئيل گورگيس الكاهن الكلداني الحر ولكن أمين
من يقف في صف كنّا وآغجان فأنه مشارك في تهميش وإستلاب حقوق الكلدان