كلداني (داينمو الموقع)
البلد : مزاجي : الجنس : عدد المساهمات : 8747 تاريخ التسجيل : 16/06/2010 الموقع : في قلب بلدي المُحتَل العمل/الترفيه : طالب جامعي
| موضوع: الـكلـدان - والسريان و السريانية ج1ـــ ج3 13/10/2023, 7:25 am | |
|
عدل سابقا من قبل كلداني في 13/10/2023, 7:32 am عدل 1 مرات | |
|
كلداني (داينمو الموقع)
البلد : مزاجي : الجنس : عدد المساهمات : 8747 تاريخ التسجيل : 16/06/2010 الموقع : في قلب بلدي المُحتَل العمل/الترفيه : طالب جامعي
| موضوع: رد: الـكلـدان - والسريان و السريانية ج1ـــ ج3 13/10/2023, 7:27 am | |
| DrGorgees Mardo
12.10.2023 الـكلـدان - والسريان و السريانية ج2 بقلم سامي نوح مروكي ويعتبر التـراث الحـضاري والفكــري و الإنساني الذي خـلَّـفـه سكان بلاد الرافدين الكلدان عبر عصر سلطتهم من أروع ما خلـفــته الإنسانية و حتى أن التوراة اليهـودية قد أخذت قسماً كــبيــراً من الــتــراث الـثَّـري لسكان بلاد ما بين الـنـهـرين, فقصة الخليقة آدم و حواء و طوفان نوح و أيوب الصديق كلها ملاحم أخذت من الأدب الحضاري البابلي . كما تعتبر شريعة حمورابي ركيزة الشراثع الأساسية في العالم و نرى حـمورابي يقــول في مقدمة شريعـته : ( ناداني ان وانليل من أجل الشعب و رخائه باسم حمورابي " الأمير الذي يخاف الله" و أمرني أن أقيم العدل في الأرض و أن اقـتــلع جذور الشر والأشرار حتى لا يضطهد القــوي الضعيف) . وتـتكـون شريـعـة حــمــورابي من / 282 / مـادة ( شـريعــة حــمــورابي- مجـمـوعة من المؤلـفــيــن- تــرجـمة أسامـة- سراس طبعة 1988 ) , و تشمل جميع مناحي الحياة الإجتماعية في ذلك العصر و يعتبر سقـــوط بابل عام /539 / ق. م آخر سلطة سياسية حَـكمَـت من سكان بلاد الرافــديـن بشكل مستــقـل تــماماً , و قـد قامت عِــدة ثورات في بابل لاستعادة السلطة و التخلص من الإستعمار الفارسي منها ثورة / 522-521 / ق. م بقيادة نبوخذ نصر الثالث إلا أن دارا الأول قمعها بعنف و قسوة , كما قامت ثورة أخرى عام / 482 / ق.م بزعامة بـيـل شـماني و استــقــلــت لــفــتــرة شهــريــن تــقــريـــبـاً ثم تلا ذلك الحكـم الـيــوناني عام / 332 / ق. م عـندما هــزم الأسكندر المكدوني دارا في موقعة كوكميل قرب اربيل , و قد اطلق اليونان تسمية على سكان بلاد الرافدين اقتداء بالتسمية الحضارية الـكـلـدانية التي كانت أخبارها معروفة لدى اليونان حيث أصبحت تسميتهم الرسمية في عهد الساسانيين خلفاء الأسكندر أيضاً . و قد سمى سكان الرافدين أنفسهم كلـداناً ولـغـتَـهـم كلـدانـية وعرفت بالآرامية أيضاً , حيث أصبح سكان بلاد الرافــدين بكاملهم يُعـرفـون بالـكلدان ( سكان بابل و آثـور والجـزيرة و طورعبدين و الرها و ماردين و برية نصيبين ) , ثم تلا الحكم الفرثي حيث قامت أيضاًثورة في بابل عام / 127 / ق .م و بقـيت مدينة بابل عامرة بعدئذ حيث زارها تاراجان ملك الروم عام / 115 / م و قد هجرت نهائياً عام /199/ م , ثم تلاه الحكم الفارسي حتى مجئ الرومان . عندها أنقسمت بلاد الرافدين إلى قسمين : قسم تحت سلطة الأمبراطورية الفارسية و هم الكـلدان النساطرة في شرق نصيبين , و قسم آخر تحـت سلطة الأمبراطـورية الرومانية وهـم السريان المونوفيزيون في غرب نصيبين حيث كانت نصيبين دوماً حداً فاصلاً تـقـريباً بين الأستعـماريـن الفارسي و الروماني , كما ظهـــرت خلال هـذه الفــتـــرة من عام /132/ق . م عِـدة سلالات حاكمة في الــرها أستــمــرت لغاية /243/م وذلك عندما أخـضعها الرومان نهائياً ( الــرها المدينة المباركة وقد أطلأـق عليها هذه الصفة مار أفـرام الكلداني النصيبيني. وقد عانى الكلدان النساطرة الأمرين تحت حكم الــفــرس والسريان المونوفـيـزيــون تحت حكم الروم وبما أنهم عجـزوا عن إعادة سلتطهم السياسية الموحدة لذا عندما جاءت المسيحية كدعــوة دينـية انسانية تنادي برفع الظلم عن الفقراء , آمن بها جميع الكلدان والسريان ورأوا فيها أسلوباً للاحتجاج ضد الظلام ووسيلة لتحقيق وحدتهم حتى وإن كانت بقيادة دينية , وهكذا توحد أبناء الأمة من جديد تحت قيادة واحدة /سلطة الكنيسة السريانية الشرقية / وقد حاولت الكنيسة الغربـيـة مُــمــارسة الـظلم والأضطهاد ضد اتــباع الـكـنيسة السريانـيـة بحجج وتحت تسميات دينية مختـلـفة , إلا أن مخاوف الرومان ازدادت بعد أن وصل نسطوريوس إلى سدة الكرسي البطريركي في القسطنطينية , وهو سرياني من سكان مرجانيقي (مرعش ) . وبالأخص فإن الـمسيحــية كانت قد أصبـحــت ديـن الـدولة الرومانـيـة , والأمبراطـــور الروماني حامي الــديـن المسيحي فتخوف الرومان من تكـتـل السريان , رجال دين وعـلمانيين, وتعصبهم وتـشكيل قــوة في المستقبل قد تــتحول الى قوة عسكرية تؤدي الى أنشاء سلطة قوية تحرر بلاد الرافدين من سلطة الرومان لذا لجأت السلطة الرومانية إلى أستغلال الأفكار التي طرحها نسطور والمتعلقة بالعذراء مريم بأنها ليست والدة الالـه وبعض التفسيرات الأخرى لنصوص الانجيل واسـتـغلال ذلك في تحقــيـق واقع ومكاسب سياسية معـيـنة من خلال تغيير الواقع الاجتماعي وخـلـق شرخ عميق بين الشعب الـمسيحي وبالأخص فإنها أدركت أن القيادة الدينية هي التي أعادت الوحـدة الى المسيحيين ولا يمكن تمزيق شملها إلا من خلال السلطة الدينية نــفسهــا , فأصرَّ الأمبراطـور الـــروماني في المجـمع الذي انعـقــد عام 431م ليس فـقط على طـرد نسطوريوس بل على أضطهاد وملاحقة وتعذيب اتباعه في الرها وأنطاكية ونصيبين وطور عبدين حتى اضطر أغلبهم للهروب إلى فارس , الدولة المعادية للرومان , فقبلهم فيروز الفارسي ووجد فيهم خير وسيلة كأعوان ضد السلطة الرومانية , فاستغـلـت كل من السلطتـيـن الفــارسيـة والـــرومانـية هـذه الناحـيـة لاضطهاد قــسم من الشعـب السرياني ولــزيــادة الحـقـد فيما بـينهـم فـكانت السلطـة الرومانـية تستـغـل بـعض رجال الـديـن من أتــباعــها لكــشف الـكلـدان الـنساطــرة (الشرقيين ) لديها لاضطهادهم وتعذيبهم وكذلك كانت تفعل السلطة الفارسية بالسريان في الجانب الفارسي فقد كان رجال الدين النساطرة يكــشفـــون المؤمـنيـن من اتـباع المذهـب الغـربي المونوفيزي للسلطة الفارسية لتعذيبهم ( تاريخ الكنيسة السريانية الأنطاكية _ الجزء الثاني _ اغناطيوس يعقوب الثالث _ص 237 ) . وهكذا عانى السريان من نارين : نار الاضطهاد الروماني ونار الاضطهاد الفـارسي. وانــقسمــوا إلى مذهـبــين دينيين رئيسيين , ( مذهب السريان الشرقيين أي الكلدان ومذهب السريان الغربيين أي المونوفيزيين) إلىنساطرة والمونوفيزيون ظـلا على هذه الحال حتى قدوم الإسلام في بداية القرن السابع الميلادي . الشماس د. كوركيس مردو
من يقف في صف كنّا وآغجان فأنه مشارك في تهميش وإستلاب حقوق الكلدان
يونادم كنّا وآغاجان كفتا ميزان لضرب مصالح مسيحيي العراق ولاسيما الكلدان
من يتعاون مع كنّا وآغجان فكأنه يطلق النار على الكلدان
To Yonadam Kanna & Sarkis Aghajan
You can put lipstick on a pig but it is still a pig
To Kanna & Aghajan
IF YOU WANT TO REPRESENT YOUR OWN PEOPLE, YOU HAVE TO GO BACK TO HAKKARI, TURKEY & URMIA, IRAN ياوطني يسعد صباحك متى الحزن يطلق سراحك | |
|
كلداني (داينمو الموقع)
البلد : مزاجي : الجنس : عدد المساهمات : 8747 تاريخ التسجيل : 16/06/2010 الموقع : في قلب بلدي المُحتَل العمل/الترفيه : طالب جامعي
| موضوع: رد: الـكلـدان - والسريان و السريانية ج1ـــ ج3 13/10/2023, 7:35 am | |
| DrGorgees Mardo13.10.2023 الـكلـدان والسريان والسريانية ج3 السريان الشرقيون الكلدان النساطرة والسريان الـغـربيون المونوفيزيـون بعد قدوم الإسلام بقـلم السيد سامـي نـوح كـرومـي وقد ظل السريان بشقيهم النساطرة والمونوفـيزيون على هذه الحال حتى قـدوم الإسلام في بداية الـقــرن السابع الميلادي فاستبشروا خيراً في البداية وبالأخص النساطرة فــقـد كانـوا يُـراقِـبـون الموقف ويستقبلون المقاتلين العـرب المسلمين بشكل مؤيد واجـدين فيهم وآمليــن أنَّـه جاءوا محـــررين لكــسر نـيـــر الـظلم والطـغـــيـان المجــوسي الذي عانوا مِنه طوال كُلِّ العهود الفارسية تقريباً. وبذات النظرة المُريحة أعرب المسيحيون المُقيمون في مناطق النفوذ الروماني عن ترحيبهم بالفاتحين الجُدد. وقد قال عنهم ميخائيل اليعقوبي في (تاريخه ج2 ص 412 - 413/ طبعة شابو/الترجمة الفرنسية 1899) <حينما رأى إلهُ النقمات شَرَّ الروم الذين حيثما حكموا، كانوا يعيثون في الأرض فساداً، فينهبون كنائسَنا وديورتنا ويُعاملوننا بالتعسُّف، أتى مِن الجنوب بأبناءِ إسماعيل، لكي يُنقذنا بواسطتهم مِن أيدي الروم> ويقول الكاردينال تيسِّران (خلاصة تاريخية للكنيسة الكلدانية/ ترجمة القس (المطران) سليمان الصائغ ص 45 ط . الموصل 1939م) < ولما كان العربُ المسلمون يُقاتلون الساسانيين، كانت في صفـوفهم قبائل عربية نصرانية، مِن الحيرة ومِن مناطق اخرى، تُقاتل بجانبهم، ولهم حصتُهم مِن غنائم الحرب>. نظر المسلمون الى هذه المُساهمات بعين الرضا، وكان لها صدىً طيباً في نفوسهم. عـقـدوا اتفاقات سلام وتـفاهم مع الخلفاء الراشدين وبالأخص عمر بن الخطاب فإيشوعياب الثاني الجـذالاني بـطريـرك النساطـرة في بابـل. ومنـذ عـهـد الخـلـيــفــة الثاني عُمَـر بن الخطاب اشتهر هذا الخليفة بتنظيمه الجزية التي فرضت على الذين مَن دعاهم المسلمون بـ"أهل الكتاب" وهم اليهـود والنصارى سكانُ البلاد الأصليون، الذين خضعتْ بلادُهم لنفوذهم بعد الإحتلال . حُدِّدَت الجزية في العراق كالتالي : 48 درهماً على الغني، 24 درهماً على متوسط الحال، 12 درهماً على واطيءِ الحال. وأعفِيَ مِنها المُعدَم والمُزمن والأعمى، والشيوخ والنساءُ والأطفالُ والعبيـدُ والرهبان . كما ألزمَ "أهلَ الـذِمــة" بضيافةِ مَن يَمُرُّ بهم مِن المُسلمين لمدة ثلاثةِ أيام . وكانت ضريبة ُالأرض ومحصولها والتي تُعرَفُ بـ " الخَراج " تُستوفى نقداً أو عيناً , وذكرَ البلداهوري ( فتوح ص 270 ) بأن واردَ خراج العراق بلغ 120 مليون درهم. وفـرضَ عُـمـَرٌ ضرائبَ على الصـنـاعـةِ والتجارة. وقد أستمـر الحال على هذا الـوضع فــتــرة من الزمن ، وكان السريان ولا سيما الكـلدان الشرقـيــون مـنهـم خلالها الشعلة الوضاءة التى انارت الشرق فـبنـوا وحافــظــوا على الـتراث العالـمي عـبر الزمن بعـلـومـهم وثـقافتهم وتُـراثهم حـتى في العصر الإسلامي ( لـغاية سقـــوط العصر العــباسي ) وبـدايـة دخــول الـتــتـر والمغــول بلاد الرافــديـن فكانت مدارسهم في وجنديسابور ونـصيـبـيـن والـرُّها والكـثيـر غَــيـرها تـعـتـبــر من أهــم المعاهد الــثـقــافــيـة والعــلـمــيـة والفــكــرية في العالم ومن خلالها تـم ترجـمة ونــقــل الثــقـافــة العالــمـيـة الـيـونانـية والـفارسية والسريانية الـشرقــية أي إلى العـربـيــة واستـمـرت في عطائها حتى نهاية الــقــرن الثالث عشر تــقــريباً حيث بـدأ نورهــا بالـخُـبـوت، وبعد أن دمرت معـظـمـها. إلا أن الأمـور تـغــيـرت فــيـما بعد فـقـد مارس بعض الخـلـفــاء الأمـويـيــن والعـباسيـيـن اضطهاداً دينياً وأجـتـماعـياً وأقـتـصادياً على السريان وبـخـاصةٍ الغــربـيـيـن، وبالأخـص في عهـد أبي جـعـفــرالمنـصـور الخـلـيـفــة الــعــبــاسي الـثـاني، إذْ كان عَـددُهم ضئـيـلاً جـداً مُـقـارنـةً بـعـدد الكلدان الشرقـيين ونتيجة لهذه المـضايــقـات أسلم قسم كبير من السريان الـغـربيين هـروباً من الـظلـم الاجــتــماعي والاقــتــصادي إلا أنَّ حـالـة الكلـدان النساطـرة كانت تُـعَـد الأفضل في مُـعـظم الـعـهـد الـعـباسي، لكــنهم عـانـوا الأمـريــن عـلى غِــرار مُـعاناة السريان المونـوفــيــزيـيــن من مذابح رهيبة في عهد الاستعمار المغـــولي وما بعد (تاريخ الزمان ـ غريغوريوس ـ ابن العبري ص282). فـقـد دمرت الدساكر والقرى وابيـد عشرات الألاف من السريان إبان الغـزو الصلـتيـبي أيضاً،كما عانى السريان من أكثر من سبعـة مـذابح كـبرى منذ بـداية الحكم العـثمـاني وحــتى بــداية الحــرب العالــميــة الأولى(تاريخ طــور عبدين ـ اغناطيوس أفرام برصوم الأول ص358 - 370). وكان أعـنـفها وأقساها مذابح 1914-1919 م حيث ذهب خـلالها أكـثر من (300) ألـف شهيـد (الوثـيـقـة التي وجهتها اللجنة الوطنية الآثـورية لعصبة الأمم المتحدة عام 1919 ميلادية ) . ولن ننسى الدور الكبير للأستعــمار الـغــربي في أضطهاد الـمسيحيين منـذ بـداية ارسالــياتــه الــتــبشـيـــرية عام 1550 ميلادية . فقد استغلت الحكومات الأوربـيـة ضعــف السلطة العــثـمــانـيـة فــيـمـا بعد لـتحـقــيـق مكاسب أقـــتــصاديــة وسياسية في الشــرق بـحجة حــماية رعاياها المسيحــيـيـن وذلك بعد أن حــصلــت من الحـكــومــة العثمانية على فرمانات تعطيها الحق في نشر مذاهبها الدينية بين المسيحيين من رعايا الدولة العثمانية وهكذا حدثت انقسامات مذهبية جديدة بين الـمسيحيين . فقد استـعـاد الـقسم الأكـبـر من الـكلـدان النساطــرة مذهببـهم الكاثـولـيكي الأصـلـي في مُـنـتــصـف الــقـــرن الـسادس عشر الميلادي وبالأخص في سهـول بابـل والموصل ومَـنـطَـقــتَي آثـور والجــزيــرة ونَــبــذوا مَـذهــبـهـم النسطـوري الـــمفــــروض عــلـيهــم مِـن قــبـل الـمـــمـلكــة الــفــارسيـة مُـنـذ أواخِـــر الــقـــرن الخـامس الـمـــيلادي, تــمــيــيــزاً لهـم عـن النساطــرة , كما استطاعت الارساليات الانجيلية التبشيرية البريطانية والأمريكية تحقق مكاسب مذهبية لهـا من اتباع الكـنيسة البروتستانية والكـاثـوليكـية بين السريـان, فــنـشأ السريـان الكاثـولـيك و السريان الأنجـيـلـيـيـن وكانت الحكومات الأوروبية تستخدم حق حــــماية اتـباع مذهــبها حجةً للتدخل في الـشؤون الداخـلية للسلطة العثمانية المسلمة الضعيفة وهكذاوبكل سهــولة تخـلـت الحكومة العـثـمانـية المسلمة عن واجــبها الأنساني في حــماية رعاياهـا المسيحيين وأوكـلـت هذه المهمة (بل تنازلت عن هــذا الواجب) لفـئات أجنبية لـقـاء أمتيازات ومكاسب خاصة حصلت عليها من هذه الفئات دون استشارة رعاياها المسيحيين وأخذ رأيهم بهذه الوصاية المفروضة عـنــوة متــناسبة أن هــؤلاء الــرعايا هــم جــزء من مجتــمع الــوطن عانــوا وذاقــوا كل أشكال الهيمنة الخارجية, وكانوا دوماً مع مصلحة وطنهم وابناء مجتمعهم ضد أي غزو أجنبي مهما كان نوعه وتاريخــه العريق خير شاهد على ذلك . وهكذا سمحت الحكومات المحــلـية المسلـمة باهانة كرامة هــؤلاء , من قــبل الأجنبي بحجة حق نشر مذاهـبها الدينية بين المسيحيين معتبرةً نفسها غير مسؤولة عن الجانب المسيحي من رعاياها , وهكذا سلبت ارادة السريان وفرضت عليهم حق الحماية الخارجية ,كما فرض عليهم الشعور بالغربة ضمن وطنهم , بينما كان هدف الفئات الأجنبية هو أستخدام ذلك وسيلة لتحقيق مكاسب سياسية وأقـــتــصادية على حساب الشعـب بحجة هذه المذاهـب, بينما كانت الحكومات المحلية تـــتحـيـن الفـــرص بين فترة وأخرى للأنتقام من رعاياها المسيحيين بحجة التخلص من التدخل الأجنبي الخارجي, متناسية أنها قد خانت واجــبهـا الوطني وخانت رعـايــاها وباعــتهم لــقــاء مكاسب اقتصادية وان ضعــفــها وانحلالها كان سبباً رئيسياً في هذا التــدخل وهي التي أعطت هذه الحجة للأستعمار وبالتالي فهي التي تستحــق العــقاب بـينـما كانت الحكومات الأوروبية تــدعـم الأرساليات التبشيرية بالضغط على الـكـلـدان السريان لـقـــبــول مــذاهــبهـــا وكانت تــلجأ في كــثير من الأحــيان إلى أستخــدام بعض زعــماء السكان المحــليـيـن من بــيـكاوات الأتــراك والأكراد والأيــرانـيـيـن للـضغــط عــلى السريــان واضطهـــادهــم باسم الــديــن حتى يـلـجــأوا إلى هــذه الارسالـيات هـــروبــاً من الأضطهاد و الموت فتــتــلـفــقهـم هذه وتفرض عليهم الحماية بشرط الانتماء إلى مذهــبها اـلـديني وإنَّ الـحـكـومـة وأن الحكومة العثمانية كانت تستغـل دوماً وحــدة الدين فــيما بينها وبين رعــاياها المسلـمـيـن الأتــــراك والأكــــــراد لاضطهاد وقتل السريان بحجة محاربة الكفر والألحاد والحصول على الثواب في الجنة وكان طرح مثل هـذه الأفكار يلقى آذاناً صاغية من بعض الجماهير المسلمة الفقيرة وذلك بسب التخلف والجهل والفقر الذي كان مطبقاً بحق على هذه الجماهير أيضاً وهي في الأغلب كانت مغلوبة على أمرها وتسير وفــق أرادة البيكوات والزعماء الأكراد والأتراك , وقد كانت أغلب هذه الزعامات تسير في فــلك الحكومات العــثمانية وكانت ضد شعوبها أيضاً وإن أبشع أساليب وطرق الاستغلال هي التي اتبعتها الحكومة العثمانية مع بعض الزعامات الكردية في الحــرب العالـمــية الأولى وهـذه بدورها استــغــلت جهل شعوبها في محاولة ابادة السريان والأرمن فكان من نتيجة ذلك استشهاد 300ألف كـلــدانـي وسرياني ومليــون أرمني ما بين عــامي 1914-1919م فكانت تباد قوافل بعشرات الألاف من الأطفال والشيوخ والنساء دون رحمة (القصارى في نكبنات النصارى بقلم شاهد عيان _ طبعة 1919ص 182).
الشماس د. كوركيس مردو
من يقف في صف كنّا وآغجان فأنه مشارك في تهميش وإستلاب حقوق الكلدان
يونادم كنّا وآغاجان كفتا ميزان لضرب مصالح مسيحيي العراق ولاسيما الكلدان
من يتعاون مع كنّا وآغجان فكأنه يطلق النار على الكلدان
To Yonadam Kanna & Sarkis Aghajan
You can put lipstick on a pig but it is still a pig
To Kanna & Aghajan
IF YOU WANT TO REPRESENT YOUR OWN PEOPLE, YOU HAVE TO GO BACK TO HAKKARI, TURKEY & URMIA, IRAN ياوطني يسعد صباحك متى الحزن يطلق سراحك | |
|