July 20, 2012
رد إلى الأخ كامل زومايا المحترم
بقـلم: مايـكـل سـيـﭙـي
سـدني
حـينما أعـلن عـن أن مؤتـمراً بإسم مؤتمر النهـضة الكـلـدانية سـيعـقـد في الفـتـرة (30 آذار ــ 1 نيسان 2011) في سان ديـيـﮔـو إبتـدأتْ في وقـتها الأقلام الذهـبـية الرفـيعة المحـبة لشعـبنا الكـلـداني تكـتب عـنه وتـؤازره، وفي ذات الوقـت كان للأقلام السوداء حـصة لها في التعـبـير عـن حـقـدها لهـذا الشعـب الأبي، وفي حـينها كـتـبتُ مقالاً بتأريخ 10 أيار 2011 وعـلى الرابـط وتحـت عـنوان (دخـلاءُ المجالس البديلة نـزلاءٌ في خِـيَم القـبـيلة) عـلى الرابـط
http://www.kaldaya.net/2011/Articles/05_May2011/15_May10_MichaelCipi.html جاء فـيه: لماذا لا نـقـلق نـحـن وأنـتَ معـنا، من نهضات ولقاءات ومؤتمرات وإجـتماعات وتـجَـمّعات الآخـرين؟
أما مؤتـمرنا القادم المقـرر عـقـده في مشـيـﮔان (5 ــ 8 أيلول 2012) فإن أول مَن كـتب عـنه مؤيـداً ومشجـعاً له كان الأخ المهـندس سـهـيل أنـطـوان في مقال تحـت عـنـوان (تطلعاتـنا نحـو المؤتمر القومي الكلداني 2) بتأريخ 16 تموز 2012 ثم أعـقـبناه بآخـر وهـكـذا، ولكـن أول مَن كـتب سـلبـياً عـن مؤتمرنا هـذا قـبل إنعـقاده هـو السيـد كامل زومايا وفي الموقع
http://www.ankawa.com/forum/index.php?board=9.0 وبمقال تحـت عـنـوان (مجموعة من ابناء شعـبنا يدعـون لتوحـيد الصفوف، واعلان المؤتمر القومي الكلداني في مشيغان يدعـو للتقسيم) ولستُ أدري أيّ نوع الـقـسمة يقـصـد الطويلة منها أم حـساب عـرب شـفـوية.
إن المجـموعة التي يقـصـدها السيد كامل هي: مجموعة من كتاب واعلاميي وفـناني شعـبنا يدعـون الى توحيد الصفوف
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,600164.msg5680315.html#msg5680315 إنهم من ماركة المجـلس الشـعـبي! طيب يا سـيـد كامل، هـل تريـدنا أن نـنجـرف وراءهـم؟ لا يا أخي هاذي ما تشـوفـها بالحـلم، نحـن لسنا مهـتمين بهـموم شعـب وهـمي ذي ثلاث تسميات ولكـنـنا مهـتمون بهـموم شـعـبنا الكـلـداني والآثـوري والسرياني، وإذا كـنتَ أميناً في قـراءتك ونـقـلك النصوص فإن في الإعلان الذي قـرأته يوضح مهام المؤتـمر ومن بـينها: المحـور الثالث (العلاقات مع الاحـزاب الاخـرى .... 1- بحـث في العلاقة بين الكلدان والأحـزاب الوطنية . 2- البحـث في التواصل مع الأحـزاب الآشورية والسريانية !!!) هـل إقـتـنعـتَ الآن؟ ثم أنك تـدّعي أن المؤتمر ليس معـنياً حـتى بالشعـب الكـلـداني الذي يـرَوِّجـون له .... فهـنا نـقـول لك أنّ هـذا الموضوع لا يخـصُّـك فأكـرِمنا بسـكـوتك . أما الأمور الأخـرى التي هي في نظرك مهمة، فهي مهمة في نظر المؤتمر قـبلك وهـو أدرى بها منك فلا حاجة بك إلى التمثيل والتباكي. وإذا لم تـفـهم معـنى الأحـزاب الوطـنية وماذا تشمل هـذه التسمية فلا حاجة إلى التساؤل عـنها لأنها ليست مكـتوبة لحـضرتـك.
عـزيزي السيد كامل:
إن مفـهـوم الوحـدة عـنـد الكـلـدان ليس بالمفـهـوم الذي عـنـدك، فـنحـن نفـهـم الوحـدة بمعـناها الوحـدة التي لا نهـمِّـش أحـداً بل نشارك الجـميع معـنا، وما عـداها فإنه خارج إطار تـفـكـيرنا. أما قالت العـربي وحـكـت الصلاة فـنحـن نسألك: لماذا تـكـتب الأحـزاب الآثـورية أنـظمتها الداخـلية ومراسلاتها باللغة العـربـية؟ لماذا صار هـناك قـداس ومحاضرات في الكـنيسة الآثورية باللغة العـربـية في سـدني؟ ولسنا نـنـتـظر منك الجـواب لأنـنا لسنا بحاجة إليه. إن شجـرتك الباسقة التي ذكـرتـَها في ألقـوش وغـيرها لا تهـمنا كـثيراً لأنها بلا جـذور فـغـداً تيـبَس ومصيرها معـروف، وإنْ كـنـتَ فـرحان بما لـديك فألف تهـنـئة لك.