منتديات كلداني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات كلداني

ثقافي ,سياسي , أجتماعي, ترفيهي
 
الرئيسيةالرئيسيةالكتابة بالعربيةالكتابة بالكلدانيةبحـثمركز  لتحميل الصورالمواقع الصديقةالتسجيلدخول
 رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة  رأي الموقع ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة
رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةقصة النسخة المزورة لكتاب الصلاة الطقسية للكنيسة الكلدانية ( الحوذرا ) والتي روّج لها المدعو المتأشور مسعود هرمز النوفليالى الكلدان الشرفاء ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةملف تزوير كتاب - ألقوش عبر التاريخ  ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةمن مغالطات الصعلوگ اپرم الغير شپيرا,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةدار المشرق الغير ثقافية تبث التعصب القومي الاشوري,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة

 

 ((لمحات خاطفة وخواطرعن السيارات وكيف كانت بداياتها وما آلت أليه في بغداد وبعض من المحافضات قبل أن ينساها العراقيون))

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كلداني
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)
كلداني


((لمحات خاطفة وخواطرعن السيارات وكيف كانت بداياتها وما آلت أليه في بغداد وبعض من المحافضات قبل أن ينساها العراقيون)) Uouuuo10
((لمحات خاطفة وخواطرعن السيارات وكيف كانت بداياتها وما آلت أليه في بغداد وبعض من المحافضات قبل أن ينساها العراقيون)) Awsema200x50_gif

((لمحات خاطفة وخواطرعن السيارات وكيف كانت بداياتها وما آلت أليه في بغداد وبعض من المحافضات قبل أن ينساها العراقيون)) Tyuiouy((لمحات خاطفة وخواطرعن السيارات وكيف كانت بداياتها وما آلت أليه في بغداد وبعض من المحافضات قبل أن ينساها العراقيون)) Ikhlaas2((لمحات خاطفة وخواطرعن السيارات وكيف كانت بداياتها وما آلت أليه في بغداد وبعض من المحافضات قبل أن ينساها العراقيون)) Gold((لمحات خاطفة وخواطرعن السيارات وكيف كانت بداياتها وما آلت أليه في بغداد وبعض من المحافضات قبل أن ينساها العراقيون)) Bronzy1((لمحات خاطفة وخواطرعن السيارات وكيف كانت بداياتها وما آلت أليه في بغداد وبعض من المحافضات قبل أن ينساها العراقيون)) Shoker1

البلد : العراق
مزاجي : احب المنتدى
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 8491
تاريخ التسجيل : 16/06/2010
الموقع : في قلب بلدي المُحتَل
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : طالب جامعي

((لمحات خاطفة وخواطرعن السيارات وكيف كانت بداياتها وما آلت أليه في بغداد وبعض من المحافضات قبل أن ينساها العراقيون)) Empty
مُساهمةموضوع: ((لمحات خاطفة وخواطرعن السيارات وكيف كانت بداياتها وما آلت أليه في بغداد وبعض من المحافضات قبل أن ينساها العراقيون))   ((لمحات خاطفة وخواطرعن السيارات وكيف كانت بداياتها وما آلت أليه في بغداد وبعض من المحافضات قبل أن ينساها العراقيون)) Alarm-clock-iconالثلاثاء 12 مارس - 11:59



((لمحات خاطفة وخواطرعن السيارات وكيف كانت بداياتها وما آلت أليه في بغداد وبعض من المحافضات قبل أن ينساها العراقيون))



09 تشرين2/نوفمبر 2012
كتب بواسطة: سرور ميرزا محمود



((لمحات خاطفة وخواطرعن السيارات وكيف كانت بداياتها وما آلت أليه في بغداد وبعض من المحافضات قبل أن ينساها العراقيون)) Alt.Car.00

((لمحات خاطفة وخواطرعن السيارات وكيف كانت بداياتها وما آلت أليه في بغداد وبعض من المحافضات قبل أن ينساها العراقيون))

((لمحات خاطفة وخواطرعن السيارات وكيف كانت بداياتها وما آلت أليه في بغداد وبعض من المحافضات قبل أن ينساها العراقيون)) Ch.km

((لمحات خاطفة وخواطرعن السيارات وكيف كانت بداياتها وما آلت أليه في بغداد وبعض من المحافضات قبل أن ينساها العراقيون)) Bag.Tur.Serur.1

((لمحات خاطفة وخواطرعن السيارات وكيف كانت بداياتها وما آلت أليه في بغداد وبعض من المحافضات قبل أن ينساها العراقيون)) Lori

جميرا دبي وشاطئها مكان رائع وجميل يمثل الأنتقال بين عراقة وأصالة الماضي
وتطوره وحداثة اليوم يمر من خلالها شارع الشاطيء، جميرا فيها طابع الفخامة
ولمسة وجمالية العمران الغربي وزخرفتها العربية والتي تجمع بين قمة الثراء
وأحاسيس التقاليد العربية، في نهايته وعلى الشاطيء منطقة تسمى جميرا بيتش
رزدينس وهي من المواقع السياحية في دبي وتعتبر من أجملها وفيه شارع قريب من
البحر يمتد طوله1,7 كيلو متر،




فيه أكثر من ثلاثين مطعما وعشرات المقاهي والمحلات الجميلة على جانبي
الطريق وفيه مجمعات من العمارات السكنية ذات الأشكال الهندسية الجميلة
والفنادق الفاخرة وممشى جميل للتنزه وأماكن بيع الأكسسوارات العصرية، من
الوهلة الأولى تحس أنك في أجواء فرنسية وأن لم تكن مبالغ فأنه يشبه شارع
الشانزليزيه في العاصمة الفرنسية وشارع الحمرا في بيروت، في هذا الشارع
وأثناء عطلة نهاية الأسبوع وهي الجمعة والسبت،يكون مليء بالحركة ويزدحم
بالمارة وبالسيارات الحديثة والفارهة والقديمة التي تستهوي الأنظار الكثيرة
وهناك من يعرض سيارته وهو ممتليء بالعنفوان والتفاخر والتباهي وأحياناً
الغرور، وقسم راكب سيارته المكشوفة كأنه عارض نفسه وعارض سيارته، وعلى
الرصيف في هذا الشارع وأنا جالس في مقهى الكوستا الأيطالية أرتشف القهوة
وأنا أشاهد أنبهار الناس وأعجابهم بالسيارات الفارهة وكذلك كيفية أحتفاظ
هواة السيارات القديمة بسياراتهم والأهتمام بها،وفي الشارع توجد بعض
المواقف تقف عندها بعض السيارات القديمة،أعادت لي ذكريات الماضي وأن أشاهد
الصغار يعبروا ببرائتهم الطفولية بالمشاهدة والقيام بألتقاط الصور وأكتشاف
محتوياتها، كذلك المتواجدون من أبناء الجاليات الأجنبية من جنسيات مختلفة،


((لمحات خاطفة وخواطرعن السيارات وكيف كانت بداياتها وما آلت أليه في بغداد وبعض من المحافضات قبل أن ينساها العراقيون)) Bentley 1920


غرقت بالتأملات عندما وقع نظري على سيارة جداً قديمة(أنتيكة) نوع بينتلي تجوب
ممشى الشاطيء،ظهر فيما بعد أنها أول سيارة سباق مصنوعة عام 1920 يقودها
صاحب شركة بينتلي الأنكليزية بنفسه، ويدعى أوين بينتلي حيث جلبها من
أنكلترا بهدف الترويج والدعاية رغم شهرة سيارة بنتلي وثمنها الباهظ،فكانت
تأملات أحلام وأسئلة عن شارع الرشيد وشارع التهر وأبو نؤاس التي فيهما
المقومات التي تجعلهم ينافسون هذا المكان لوأعتنينا بهم وبتراثهم وبمكانتهم
عند أهل بغدادومن زارهاأيا كان.


((لمحات خاطفة وخواطرعن السيارات وكيف كانت بداياتها وما آلت أليه في بغداد وبعض من المحافضات قبل أن ينساها العراقيون)) Alt.Auto.000

كان صديق عزيز أقترح الكتابة عن السيارات التي كان يستخدمها البغداديين في
الخمسينات والستينات،أسماؤها وموديلاتها وأسماء العوائل التي كانوا
يستخمونها والشركات المجهزة،وفي هذا المكان الجميل أسترجعت ذكرياتي وبعدها
أستفسرت من الأصدقاء والمعارف والأنترتيت لغياب قاعدة المعلومات من شرطة
المرور بسبب سرقتها أو العبث بها أو أحتراقها عام 2003 من قبل الرعاع
وبتشجيع من المحتل، أستطعت أن أجمع المعلومات التي تعينني بكتابة مقالة عن
السيارات ولنبحر في محيط تأريخ وصول السيارات في العراق ومادونه بعض الكتاب
عن الشركات المجهزة وورش تصليحها وصولا الى عصرها الذهبي لتشكل علامة
لمدنية التطور وألى ما آلت اليه من فوضى الآن.


((لمحات خاطفة وخواطرعن السيارات وكيف كانت بداياتها وما آلت أليه في بغداد وبعض من المحافضات قبل أن ينساها العراقيون)) Erste auto

تعرفت بغداد الى مدنيتها الحديثة لأول مرة بظهور أول سيارة وكان ذلك في
العام1908 من نوع الأولدزمبيل ذات الأربع أبواب ومكشوفة قادها مالكها السيد
ديفد فوربس وهو أسكلتندي كانت لهم شركة تدعى((ماك أندرو وفوربس)) لها فرع في البصرة قادما من الأسكندرونة مرورا بحلب وعبرالصحراء الغربية، ويصف الدكنور علي الوردي في كتابه((لمحات من تأريخ العراق..)) فيقول:


( وفي عام1908 وردت الى بغداد من حلب أول سيارة فخرج أهل بغداد للتفرج عليها
وصار بعظهم ينظر تحتها لكي يكتشفوا الحصان الكامن في بطنها على زعمهم أذ لم
يكن من المعقول أن تسير عربة من غير حصان يجرها
)، ترك السيد ديفيد السيارة بعد أن أصابها بنجر في أحدى عجلاتها،وتشير الأدبيات أن السياسي الغني وعضو مجلس البلدبة حمدي بابان
بأنه أول من أمتلك سيارة في بغداد،فربما أن السيارة التي تركها فوبس هي
ذاتها أصبحت ملكاً لحمدي بابان، أخذ يتجول بها في شارع ( خليل جادسي) قبل
أن يتحول أسمه الى شارع الرشيد ،فأدهشت البغداديين وأخذت الطرائف وهم
مشهورين بها طريقها للنشر ويمكن تلخيص قسماً منها:

*- هاي شنوا حديد ويمشي إ من يصدق الحديد يمشي .
*- بعض جلب البريسم ووضعه تحت السيارة ليطعم الحصان الذي في داخلها.

((لمحات خاطفة وخواطرعن السيارات وكيف كانت بداياتها وما آلت أليه في بغداد وبعض من المحافضات قبل أن ينساها العراقيون)) Car.Old.00
بعد أفتتاح شارع الرشيد أخذ سكان الكاظمية والكرخ والفضل يجلسون في المقاهي
المنتشرة على جانبي الطريق لرؤية السيارات وكانت بعدد الأصابع والربلات
التي تجرها الخيول ووقعت بعض الحوادث بين السيارات والربلات لجفول الخيول
عند سماعها للهورن، كذلك وقعت بعض الحوادث مع الكاريات التي تجرها الخيول
بين الكرخ وساحة الشهداء والكاظمية.

بدأت الشركات أمتيازها بأستيراد السيارات غالبها كانت ملكا لعائلات يهودية حيث قامت:
*- شركة أبراهيم وشفيق عدس أستيراد سيارات فورد الأمريكية.

((لمحات خاطفة وخواطرعن السيارات وكيف كانت بداياتها وما آلت أليه في بغداد وبعض من المحافضات قبل أن ينساها العراقيون)) Ch.1962
*- شركة خضوري وعزرا أمير لاوي أستيراد سيارات شفروليه والبويك الأمريكية.

((لمحات خاطفة وخواطرعن السيارات وكيف كانت بداياتها وما آلت أليه في بغداد وبعض من المحافضات قبل أن ينساها العراقيون)) Car.Moris
*- شركة داود ساسون أستيراد السيارات البريطانية موريس وأوستن وفنكارد.
*- شركة يوسف سعد أستيراد سيارات البيكاردو والدكسن.
*- شركة جورج عبديني لبناني بأستيراد السيارات الألمانية.

((لمحات خاطفة وخواطرعن السيارات وكيف كانت بداياتها وما آلت أليه في بغداد وبعض من المحافضات قبل أن ينساها العراقيون)) Car.Dodge.1
*- شركة كتانة لأستيراد سيارات الدوج والبلايموث الأمريكية.

((لمحات خاطفة وخواطرعن السيارات وكيف كانت بداياتها وما آلت أليه في بغداد وبعض من المحافضات قبل أن ينساها العراقيون)) Car.P.L.50
*- شركة عزرا حكاك أستيراد الباصات الصغيرة.

((لمحات خاطفة وخواطرعن السيارات وكيف كانت بداياتها وما آلت أليه في بغداد وبعض من المحافضات قبل أن ينساها العراقيون)) Hafed.K.S.1
*- حافظ القاضي تاجر السيارات.

((لمحات خاطفة وخواطرعن السيارات وكيف كانت بداياتها وما آلت أليه في بغداد وبعض من المحافضات قبل أن ينساها العراقيون)) Ford.T.1
*- شركة عريم لأستيراد سيارات الفورد تاونس الألمانية.

((لمحات خاطفة وخواطرعن السيارات وكيف كانت بداياتها وما آلت أليه في بغداد وبعض من المحافضات قبل أن ينساها العراقيون)) Car.M.O
*- شركة فائق عبيدة لأستيراد سيارات مرسيدس الألمانية.
*- أولاد بنية لأستيراد السيارات في منتصف التسعينات.
وفي العشرينات تبدل نظام السير من اليمين الى اليسار وقام الأسطة سلمان
الميكانيكي في شركة لاوي بتبديل مقود السيارة من اليمين الى اليسار،وكان
أول فيترجي فد أتخذ في فندق حبيب في سوق الهرج في الميدان محلا لورشته
عام1920.


((لمحات خاطفة وخواطرعن السيارات وكيف كانت بداياتها وما آلت أليه في بغداد وبعض من المحافضات قبل أن ينساها العراقيون)) Erste.A.09
وبسبب التسهيلات والدعايات التي روجتها شركات أستيراد السيارات وأتساع الشورع
المبلطة أقدم كبار رجال السياسة والعسكر والأطباء والتجار والموضفين الكبار
والأغنياء بأقتناء السيارات فكانت أرقامها الأولى من نصيب:

سيارة 1 بغداد تعود للحاج سليم خورشيد مدير الشرطة، سيارة2 بغداد تعود للتاجر
اللبناني جورج عابديني وهو وكيل السيارات الألمانية، سيارة 3بغداد تعود
لرئيس الوزراء علي جودت الأيوبي، سيارة 4بغداد تعود لأمين العاصمة السيد
نشأت السنوي، سيارة 5 بغداد تعود للسيد فخري الطبقجلي، سيارة 6بغداد تعود
لرئيس الوزراء جميل المدفعي، سيارة7بغداد تعود للسيد شهاب الدين الكيلاني،
سيارة 8بغداد للوزير جلال بابان، سيارة 9بغداد لرئيس الوزراء رشيد عالي
الكيلاني،


((لمحات خاطفة وخواطرعن السيارات وكيف كانت بداياتها وما آلت أليه في بغداد وبعض من المحافضات قبل أن ينساها العراقيون)) CH.1947



سيارة 10بغداد للسيد حسام الدين جمعة متصرف بغداد، سيارة 12بغداد تعود
للسيد ناجي الأصيل مدير الآثار العام، سيارة 14بغداد تعود للسيد أنطوان
نحاس، سيارة 15يغداد تعود للسيد عبد المنعم الخضيري، سيارة 17يغداد تعود
للسيد رؤوف الجيبجي، سيارة 18بغداد تعود لرئيس الوزراء ناجي شوكت،


((لمحات خاطفة وخواطرعن السيارات وكيف كانت بداياتها وما آلت أليه في بغداد وبعض من المحافضات قبل أن ينساها العراقيون)) CH.48



سيارة 20بغداد تعود لرئيس الوزراء نوري السعيد، سيارة 22بغداد تعود الى
السيد رؤوف البحراني، سيارة 23بغداد تعود للتاجر والوزير محسن شلاش، سيارة
30بغداد تعود للسيد جلال خالد، سيارة 33بغداد تعود للدكتور مظفر الزهاوي،
سيارة 35بغداد تعود للسيد تحسين علي، سيارة 40بغداد تعود للسيد أسكندر
أسطيفان، سيارة 44بغداد تعود للسيد ناجي الخضيري،


((لمحات خاطفة وخواطرعن السيارات وكيف كانت بداياتها وما آلت أليه في بغداد وبعض من المحافضات قبل أن ينساها العراقيون)) CH.47


سيارة 47بغداد تعود لرئيس الوزراء صالح جبر، سيارة 49بغداد تعود للسيد عبد
الرزاق فتاح، سيارة 58بغداد تعود للسيد محمود الدفتري، سيارة 59بغداد تعود
للوزير توفيق السويدي، سيارة 60بغداد تعود للسيد علوان حسين، سيارة 70بغداد
تعود للسيد محمد الصدر،


((لمحات خاطفة وخواطرعن السيارات وكيف كانت بداياتها وما آلت أليه في بغداد وبعض من المحافضات قبل أن ينساها العراقيون)) CH.64



سيارة 79بغداد تعود للسيد جميل عبد الوهاب، سيارة 90 بغداد تعود للسيد
أبراهيم كمال، سيارة100 تعود للسيد عبد الحليم السنوي، سيارة 120بغداد تعود
للسيد عارف السويدي، سيارة 300بغداد تعود للسيد عبد الهادي الجلبي.


((لمحات خاطفة وخواطرعن السيارات وكيف كانت بداياتها وما آلت أليه في بغداد وبعض من المحافضات قبل أن ينساها العراقيون)) Alt.Auto.44


((لمحات خاطفة وخواطرعن السيارات وكيف كانت بداياتها وما آلت أليه في بغداد وبعض من المحافضات قبل أن ينساها العراقيون)) MU.Saray.Q
في الموصل هناك من يقول بأن أول من أدخل السيارة الى الموصل هو السيد محمد باشا الصابونجي عام1919 ..وأن السيارة 1موصل سجلت بأسم الدكتور داوود سليم الجلبي، و 2موصل بأسم سليمان بك الجليلي، و3موصل بأسم عبد الباقي الجلبي حمو...

((لمحات خاطفة وخواطرعن السيارات وكيف كانت بداياتها وما آلت أليه في بغداد وبعض من المحافضات قبل أن ينساها العراقيون)) Car.MU4


و 4 موصل بأسم الدكتور صديق الجليلي، و 5موصل بأسم عجيل الياور، وتلتها سيارات بأسم الجربا وغيرهم من أشراف وتجار الموصل.

((لمحات خاطفة وخواطرعن السيارات وكيف كانت بداياتها وما آلت أليه في بغداد وبعض من المحافضات قبل أن ينساها العراقيون)) Alt.Auto.44


((لمحات خاطفة وخواطرعن السيارات وكيف كانت بداياتها وما آلت أليه في بغداد وبعض من المحافضات قبل أن ينساها العراقيون)) Basrah01
في البصرة وفي العشرينات من القرن الماضي، قيل أن البدفورد الحمراء أدخلها صالح البيك عبد الواحد، وأخوه عبد الله أدخل بعده بدفورد سمائية، وعبد القادر باشا عيان،

((لمحات خاطفة وخواطرعن السيارات وكيف كانت بداياتها وما آلت أليه في بغداد وبعض من المحافضات قبل أن ينساها العراقيون)) R.R.47



وعبد السلام باشا عيان حصل على رقم 1بصًرة على سيارته الروزرايس، وأن أول
شركة مواصلات أسسها حامد النقيب في عام1927 بين البصرة والكويت وأستعمل
سيارة الفورد من شركة عدس، والجدير بالذكر أن الكويت دخلتها السيارة
عام1912 والبحرين بعدها بسنة وفي نجد بعدها،لذا فأن العراق كان أول دولة
خليجية تدخله سيارة في ذلك الزمان، كما أن شركات عدس واللاوي كانتا المجهز
لكثير من طلبات دول الخليج في تلك الفترة.


((لمحات خاطفة وخواطرعن السيارات وكيف كانت بداياتها وما آلت أليه في بغداد وبعض من المحافضات قبل أن ينساها العراقيون)) Picup.1
أن ما ذكرناه حول تراث أرقام السيارات ومالكيها من السياسيين والطبقة المهمة
في المجتمع العراقي،هو نفسه بالمقاس لمن يمتلك الأرقام الصغيرة في كثير من
البلدان العربية ،وهنا في الآمارات حيث أسكن الآن، فتباع لوحة أرقام
السيارة بمبالغ فلكية، فلقد بيع رقم( 14-جي) بمبلغ 577ألف دولار في أطار
مزاد نظمته مؤوسسة التراخيص في هيئة الطرق والمواصلات الأماراتية حيث شهد
أقبالا واسعا على شراء الأرقام الثنائية والثلاثية والرباعية والخماسية وفق
منظور الحماسة والكشخة والتباهي ولفت النظر.


((لمحات خاطفة وخواطرعن السيارات وكيف كانت بداياتها وما آلت أليه في بغداد وبعض من المحافضات قبل أن ينساها العراقيون)) FIAT.27


بدأت سيارات التكسي عملها في منتصف العشرينات حيث ظهرت سيارات الفيات الأيطالية
صغيرة الحجم وبعدها تنوعت حيث الأمريكية والأنكليزية والالمانية والفرنسية متوسطة الحجم،


((لمحات خاطفة وخواطرعن السيارات وكيف كانت بداياتها وما آلت أليه في بغداد وبعض من المحافضات قبل أن ينساها العراقيون)) Mrurr.1



وفي الثلاثينات بدأ أمتحان سواق السيارات لأعطائهم الأجازات وكان الأختبار خلف جامع السراي في الميدان، وبدأ شرطي المرور عمله عندما بدأت العربات والكاليهات وكانوا ثلاثة في بغداد وواحد لكل لواء.


((لمحات خاطفة وخواطرعن السيارات وكيف كانت بداياتها وما آلت أليه في بغداد وبعض من المحافضات قبل أن ينساها العراقيون)) Ch.49
أن أول سيدة حصلت على رخصة قيادة المركبات عام 1936 وشوهدت وهي تقود سيارتها
الأنكليزية هي أمينة علي صاحب وسط ذهول وعدم تصديق البعض ومنهم من أستهجن ومنهم من أعجب بالمبادرة.

كلما شق طريق وتم تعبيدها وتعبيد الطرق الذي يربط بغداد بالألوية قبل أن تستيدل
بتسمية المحافظات أزداد عدد السيارات،أستبشر اهل بغداد بأنشاء مصلحة نقل
الركاب عام1938 وكان المسؤول عنها أبراهيم شندل الموظف في أمانة العاصمة،
وكانت الباصات مشتراة من سكراب الشعيبة وضعت لها أبدان خشبية صناعة لنجارين
عراقيين‘ أستبدلت بعدها بالباصات الأنكليزية الحمراء، وكانت تعمل من
الساعة السادسة صباحا وحتى الثانية عشر ليلاً.

((لمحات خاطفة وخواطرعن السيارات وكيف كانت بداياتها وما آلت أليه في بغداد وبعض من المحافضات قبل أن ينساها العراقيون)) G.Auto1

في 4 نيسان 1939 فجع العراقيون بمصرع الملك غازي في حادث سير مفتعل! تشير
بأصبع الأتهام نحو بريطانيا أثر أصطدام سيارته التي كان يقودها بعمود
الكهرباء في منطقة الحارثية قرب قصر الزهور، والجدير بالذكر أن سيارته من
نوع مارسيدس وهي مهداة من هتلر، وهي فريدة من نوعها حيث صنعت ثلاثة منها
تحمل نفس المظهر الخارجي(بدنها) أستخدم واحدة هتلر والثانية الملك غازي
والثلثة لموسوليني رئيس أيطاليا، وبهذا بكون الملك غازي أول مسؤول يتعرض
بحادث سيارة؟.


((لمحات خاطفة وخواطرعن السيارات وكيف كانت بداياتها وما آلت أليه في بغداد وبعض من المحافضات قبل أن ينساها العراقيون)) R.jada.1956
وفي الخمسينات بدأ أزدهار بغداد وألوية العراق نتيجة سياسة ومشاريع مجلس
الاعمار ودور المجلس النيابي الملموس ولأن أعضائه يعدون النخبة والتي أتسمت
بأتساع قاعدنها الثقافية والمتطلعة الى التنمية والنهوض بالعراق الى
مراتبه العليا والحديثة، وليس كما يمثله نواب العراق الآن، فشقت الشوارع
والطرق السريعة والطرق بين بغداد وألوية العراق(محافظاته)، فتطورت
أستخدامات قطارات السكة الحديدية وبدقة عالية الوصول والمغادرة ، وأستخدمت
السفن التجارية والنهرية وكانت شركة بيت لنج هي المسؤولة عن نقل
البضائع....


((لمحات خاطفة وخواطرعن السيارات وكيف كانت بداياتها وما آلت أليه في بغداد وبعض من المحافضات قبل أن ينساها العراقيون)) Nereen.0



وشركة نيرن عبر الصحراء لنقل المسافرين الى سوريا وشركة السندباد، وشركة
نقليات الجزائري لنقل البضائع، وأزداد عدد باصات نقل الركاب وأخذت تغطي
كافة مناطق بغداد، وأنشأت مكاتب لسيارات الأجرة التكسي في المناطق وحيث كان
بأمكان أية عائلة الأتصال بالمكتب لترسل أليهم سيارة التكسي لتقلهم للمكان
الذي يريدونه وكذلك مكاتب النقل بين بغداد والألوية حيث كانت سياراتها
تأتي الى البيوت لنقل المسافرين، أزداد عدد السيارات وتنوعت مصادر صناعاتها
ولم تكن هناك أية سيارة من الأتحاد السوفيتي وبولونيا والمانيا
الديمقراطية،وعدد قليل جدا ونادر للسيارت اليابانية التي جلبت عن طريق
موظفي وزارة الخارجية، ظل مالكي السيارات من الوزراء وكبار التجار وكبار
الضباط والشرطة وكبار الموظفين واولادهم،


((لمحات خاطفة وخواطرعن السيارات وكيف كانت بداياتها وما آلت أليه في بغداد وبعض من المحافضات قبل أن ينساها العراقيون)) C.R.1956



ويقال أن سيارات التنتة(المكشوفة)كانت من نصيب شباب تلك العوائل، وكنا
صغارا نتفرج عليهم وهم يقودونها وكان أغلبهم يتصرفون بموضوعية وعدم طيش
ولكن كما يقال للكشخة، والبعض القليل مغرور ومتباهي بقيادة سيارته، جهزت
شرطة النجدة بسيارات البونتياك السوداء، كانت بغداد نظيفة ونصبت في مناطقها
أكشاك التلفون العمومي في أقفاص للألمنيوم مؤطرة بالزجاج، ووضعت سلات
بلاستيكية وردية اللون للقمامة في أغلب الشوارع.

((لمحات خاطفة وخواطرعن السيارات وكيف كانت بداياتها وما آلت أليه في بغداد وبعض من المحافضات قبل أن ينساها العراقيون)) Volga-61
في بداية الستينات ونتيجة العلاقات الجيدة مع الأتحاد السوفيتي وصلت بغداد سيارات الفولكا والتي يسميها البغداديون(البعيرة)
لمتانتها وملاءمتا للجو العراقي، ونظراً لاسعارها الواطئة مقارنة
بالسيارات الغربية والأمريكية اقتناها بعض الموظفين وضباط الجيش الصغار
والشرطة وسائقي التكسي،


((لمحات خاطفة وخواطرعن السيارات وكيف كانت بداياتها وما آلت أليه في بغداد وبعض من المحافضات قبل أن ينساها العراقيون)) A.salamm.a.64


وفي 14/7/1964 في عهد الرئيس عبد السلام عارف
صدر القرار رقم99 لسنة 1964 تم بموجبه تأسيس الشركة العامة لتجارة
السيارات وبدلا أن تكون تنافسية مع شركات القطاع الخاص ألا أنها جمدت اعمال
تلك الشركات من أستيراد السيارات وبهذا الأجراء فقد أنتشرت (مودة الزي
الموحد) وليس (الزي المتنوع) وبدأت الشركة بالتفاوض مع اليابانين
والفرنسيين والروس والبولونين لاستيراد السيارات منها،


((لمحات خاطفة وخواطرعن السيارات وكيف كانت بداياتها وما آلت أليه في بغداد وبعض من المحافضات قبل أن ينساها العراقيون)) CR.1954


ومع ذلك فقد سمحت الدولة الموظفين الذين يعملون في السلك الدبلوماسي والطلبة
الدارسين من جلب سيارة من أي منشأ يرغبون عند انتهاء عملهم ودراستهم
بالخارج، وهنا نشط قطاع آخر هم تجار المعارض، وأبتدأ روتين التسجيل والقرعة
للحصول على السيارة،وبهذا أصبحت السيارة تجارة لمن يريد أن يبيعها في
المعارض بسعر أعلى من ما دفعه للشركة، ومع ذلك أزداد عدد السيارات في
الشارع وبدأت اللقاءات العاطفية تأخذ مكانها بالتجول بالسيارة وكان النصيب
الأكبر للضباط والطيارين، كما أزداد عدد الفتيات والسيدات من سياقة
السيارة...


((لمحات خاطفة وخواطرعن السيارات وكيف كانت بداياتها وما آلت أليه في بغداد وبعض من المحافضات قبل أن ينساها العراقيون)) Ch.bny


وكنا في منتصف الستينات نراوغ الأهل في فترة الظهر عند ما ينامون وننطلق
بالسيارة للتجول بالمنطقة لدواعي الكشخة والتباهي أيام المراهقة ونمر الى
بييوت الوزيرية والصليخ وشارع طه وشارع الضباط، كل ذلك التصرف ولم نكن نملك
أجازة السوق ، كذلك كان يعمل أصدقائنا وسيتذكرون ذلك عند قراءة
المقالة،وبقت سيارات المسؤولين الوزراء منهم هي المرسيدس، والشرطة الكورفير
الأمريكية والتي تستورد عن طريق الشركة العامة للسيارات،وفي نهاية
الستينات كان من معارفنا من يسوق سيارة السبورت نوع (مج) هم سعد عباس
التميمي وكان رقم سيارته صغير نسيت كم كانت،وسمير شريف وقصي الخضيري.


((لمحات خاطفة وخواطرعن السيارات وكيف كانت بداياتها وما آلت أليه في بغداد وبعض من المحافضات قبل أن ينساها العراقيون)) Peugor.72
في بداية السبعينات تبدلت الصورة، تشاهد سيارات فرنسية كالبيجو والرينو
وسيارات مصرية نصر وخليط من السيارات الأمريكية والأنكليزية المستوردة
سابقاً وسيارات الفيات الأيطالية والروسية،وكلها لا تلبي طموحات وأحتياجات
الطلب بسبب وجود شركة واحدة للتوزيع،،أقتنيت سيارة أوستن نوع الميني وأنا
طالب في السنة الرابعة، ومع تأميم النفط في عام 1973 والخطة التطويرية
لكافة مرافق الدولة العراقية من تصنيع وبناء وشق الطرق الواسعة التي تربط
محافظات العراق بالدول المحيطة زاد الطلب للسيارات بكافة أنواعها، فالشركات
الأجنبية العاملة جلبت سيارات من مختلف المناشيء ووضعت لها لوحات أدخال
كمركي مؤقت والشركة العامة للسيارات أستوردت الكثير من السيارات كان نصيب
اليابانيين عالياً، وبصدور قانون الكفاءات أمكن حاملي شهادة الماجستير من
أستيراد سيارة بدون كمرك عن طريق الأستيراد الشخصي أو عن طريق الشركة
العامة للسيارات، فكانت المرسيدس هي السيارة المطلوبة، وكنت من اللذين
أستفادوا من هذا القانون، كانت الناس تعرف أصحاب الشهادات من سياراتهم،


((لمحات خاطفة وخواطرعن السيارات وكيف كانت بداياتها وما آلت أليه في بغداد وبعض من المحافضات قبل أن ينساها العراقيون)) Ch.56

أزدادت السيارات اليابانية وبدأت السيارات الأمريكية والأنكليزية بالتلاشي
لقدمها وعدم أستيراد لها عن طريق الشركة، جرى أستبدال باصات المصلحة من
الأنكليزية الى الباصات الهنكارية التي تم تجميعها في شركة صناعة السيارات
في الأسكندرية، وباصات نصر المصرية، وكانت هذه الباصات غير ملائمة للجو
العراقي وكانت كثيرة الأعطال، وبدأت الفورد تاونس 14 راكب عملية النقل
الخصوصي في مناطق بغداد ويسميها البغداديون الفورتات، وياما حصلت قصص
ونقاشات تتناول مواضيع أجتماعية وسياسية أحياناً، وكثيراً ما يحتدم النقاش
حول مسألة ما، كما كانت هذه السيارة ميدان للتعارف بين الناس وخاصة
النسوة،


((لمحات خاطفة وخواطرعن السيارات وكيف كانت بداياتها وما آلت أليه في بغداد وبعض من المحافضات قبل أن ينساها العراقيون)) Car.MLK



أفتتح متحف خاص في حديقة الزوراء ووضعت فيه سيارات تعود للعائلة المالكة
ولبعض الشخصيات البغدادية والتجار والوجهاء حصلت عليها الأمانة وأحتفظت
وكانت السيارات ألمانية وأنكليزية وأمريكية كالمرسيدس والشفروليت
والكاديلاك والبينتلي والأنترناشنال والكونتنتال وكان عددها بحدود عشرين
سيارة،وععد من العربات المصنوعة في أنكلترا وهي تعود للعائلة الملكية، وكان
الزائرون يلتقطون الصور عندها وكان الأقبال على المشاهدة كثير ومميز،ولا
ندري ماحصل لها بعد الأحتلال، حيث من المفروض أن يعاود المتحف عمله حفاظاً
على أرث يوصف تأريخ العراق الحديث ولكي يطلع عليه الجيل الحالي والأجيال
القادمة لسحر ونكهة سيارت الماضي وما كان يستخدمه المجتمع العراقي من
العربات وصولا الى السيارات والمجتمع .

((لمحات خاطفة وخواطرعن السيارات وكيف كانت بداياتها وما آلت أليه في بغداد وبعض من المحافضات قبل أن ينساها العراقيون)) Toyota.83
في الثمانينات أصبحت السيارات اليابانية التيوتا والمتسوبيتشي والباسات
البرازيلي هي السائدة في الشوارع وأثناء الحرب العراقية الأيرانية كان نصيب
السيارات الى الضباط ونواب الضباط والشهداء هو الأبرز من المستفيدين،
أستبدلت سيارات التكسي القديمة بسيارات تيوتا حديثة ورحلت تلك السيارات
القديمة الى المحافضات، وأزدهرت معارض السيارات الأهلية بالبيع نظراً لعدم
تجهيز الشركة ألا لمنتسبي القوات المسلحة وأجهزة الشرطة، وسمح للمدراء
العامين بأقتناء سيارة تيووتا من الشركة كل سنتين شريطة الأستغناء عن سيارة
الدولة وسائقها.


((لمحات خاطفة وخواطرعن السيارات وكيف كانت بداياتها وما آلت أليه في بغداد وبعض من المحافضات قبل أن ينساها العراقيون)) Ch.Oldz
في بداية عام 1990 أستوردت الشركة سيارات أمركية هي الأولزموبيل وشوفرليت
الكندي والأمريكي،ولكن بعد حرب الخليج الأولى وفرض الحصار لم تستطع الشركة
أستيراد أية سيارة بسبب الحظر، ولكن عندما وافق العراق على قرار النفط
مقابل الغذاء، بادرت الدولة بالموافقة بأنشاء وكلاء أستيراد للقطاع الخاص،
حيث عادت حركة السيارات الجديدة بالدخول الى بغداد ولكن بأعداد غير كافية
أغلبها أستوردتها الشركة العامة لأستيراد السيارات،وأستمر هذا الحال الى
الأحتلال ،وبعد الأحتلال ونتيجة لعدم وجود ضوابط وقوانبن تحكم البلد،
وبالأضافة الى ما سرق من سيارات كانت موجودة في مخازن الشركة، أصبح الشارع
يعيش فوضى أستيراد وبدون رقيب ولا حرص وبشكل عشوائي في النوعيات من
السيارات ذات المناشء الرديئة وكلها بدأت تحمل مصطلح المنفست، تصور حتى
سيارات مقودها اليمين بدلا من اليسار تشاهدها هناك.


((لمحات خاطفة وخواطرعن السيارات وكيف كانت بداياتها وما آلت أليه في بغداد وبعض من المحافضات قبل أن ينساها العراقيون)) Alt.Auto.44
من دفاتر ذكرياتي التي أعلمها أنه كان من هواة جمع السيارات التأريخية
التراثية أولاد بنيه والأستاذ خليل بالذات، حيث يحتفظ بعدد منها، وكذلك بيت
المؤرخ فهمي سعيد في شارع طه وكنا نرى السيارة في مدخل الحديقة القريبة من
دجلة، وكذلك أمتلاك وزير النفط السابق المهندس أسامة الهيتي الذي له
سيارتين أو ثلاثة وهو من يقوم بأدامتها بشكل مستمر، وكذلك الأستاذ والصديق
خسرو الجاف،ولا أدري هل لازال الأصدقاء سعد التميمي وقصي الخضيري محتفظين
بسياراتهم السبورت؟، وبالتأكيد توجد عائلات وأشخاص آخرين يمتلكون هذا الأرث
من السيارات القديمة لاأعلمه ولكن قد يعلمه الآخرين من هم بسن أكبر منا
..


((لمحات خاطفة وخواطرعن السيارات وكيف كانت بداياتها وما آلت أليه في بغداد وبعض من المحافضات قبل أن ينساها العراقيون)) Buick.54
التعطش لأمتلاك سيارة وقيادتها وفق الظوابط والخدمات المتوفرة حالة حضارية، وكان
من المستحسن أن يكون هناك توازن وسياسة تنافسية بين القطاع العام والخاص
بشأن أستيراد السيارات، وهذا لم يكن معمول به منذ عام1964 عندما أنشأت شركة
حكومية لأستيراد السيارات وأصبحت هي المحتكرة لها،هنا في الأمارات لاوجود
للدولة في مسألة أستيراد السيارات بل تركتها لوكلاء الشركات وهم مواطنون
أماراتيون وهم اللذين يوفرون مجمعات الأدامة والتصليح،بالأضافة لما موجود
من ورش لقطاعات أخرى،الدولة مسؤلة عن أجازات السوق والتسجيل والفحص السنوي
والرسم الكمركي وهي التي وفرت الطرق الكفيلة بأستيعاب واسطات النقل
وحركتها،وبأمكان أي فرد مواطن أو وافد كما يطلق عليه أختيار السيارة التي
يريدها طالما له أقامة وعمل وأجازة سوق أماراتية، وفي كل الأحوال يستطيع
شراء سيارة بتمويل من البنوك وبأقصاط شهرية...


وفي الخاتمة لابد وأن أشكر الأستاذ العزيز والصديق جلال چرمگا على اقتراحاته القيمة،ومن الله التوفيق...
سرور ميرزا محمود

((لمحات خاطفة وخواطرعن السيارات وكيف كانت بداياتها وما آلت أليه في بغداد وبعض من المحافضات قبل أن ينساها العراقيون)) Lori


الگاردينيا:عاشت الأيادي وألأفكار يا الغالي/ أستاذ سرور ـ أبو أحمد الورد.. الله لايحرمنا منكم.. ننتظر جديدكم يا بغدادي يا أصيل..





المصدر من هنا



((لمحات خاطفة وخواطرعن السيارات وكيف كانت بداياتها وما آلت أليه في بغداد وبعض من المحافضات قبل أن ينساها العراقيون)) Kawmiya2
من يقف في صف كنّا وآغجان فأنه مشارك في تهميش وإستلاب حقوق الكلدان

يونادم كنّا وآغاجان كفتا ميزان لضرب مصالح مسيحيي العراق ولاسيما الكلدان

من يتعاون مع كنّا وآغجان فكأنه يطلق النار على الكلدان

To Yonadam Kanna & Sarkis Aghajan

You can put lipstick on a pig but it is still a pig

To Kanna & Aghajan

IF YOU WANT TO REPRESENT YOUR OWN PEOPLE,
YOU HAVE TO GO BACK TO HAKKARI,
TURKEY & URMIA, IRAN


((لمحات خاطفة وخواطرعن السيارات وكيف كانت بداياتها وما آلت أليه في بغداد وبعض من المحافضات قبل أن ينساها العراقيون)) 7ayaa350x100
((لمحات خاطفة وخواطرعن السيارات وكيف كانت بداياتها وما آلت أليه في بغداد وبعض من المحافضات قبل أن ينساها العراقيون)) Images


ياوطني يسعد صباحك
متى الحزن يطلق سراحك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
((لمحات خاطفة وخواطرعن السيارات وكيف كانت بداياتها وما آلت أليه في بغداد وبعض من المحافضات قبل أن ينساها العراقيون))
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كلداني :: آخِرُ الْمَقَالَاتِ والأخباروالأحداث الْعَامَةَ عَلَى السَّاحَةِ :: من التراث القديم-
انتقل الى: