ما جاء لـيُـنـقـَـض بل لـيُـكـمَل بـيان ﭘـطريركـية بابل الكـلـدانية ــ الحـلقة الأولى ــ
كاتب الموضوع
رسالة
كلداني (داينمو الموقع)
البلد : مزاجي : الجنس : عدد المساهمات : 8780تاريخ التسجيل : 16/06/2010الموقع : في قلب بلدي المُحتَلالعمل/الترفيه : طالب جامعي
موضوع: ما جاء لـيُـنـقـَـض بل لـيُـكـمَل بـيان ﭘـطريركـية بابل الكـلـدانية ــ الحـلقة الأولى ــ 28/4/2014, 10:35 am
ما جاء لـيُـنـقـَـض بل لـيُـكـمَل بـيان ﭘـطريركـية بابل الكـلـدانية ــ الحـلقة الأولى ــ
بقـلم : مايكـل سـيـﭘـي / سـدني
من خلال إستماعي إلى ﭬـيـديو مسجـل فـيه بـيان ﭘـطريركـية بابل الكـلـدانية الصادر بتأريخ 15/1/2012 من الـﭘـطريرك الراحـل مار عـمانوئيل الثالث دلي ، كـنتُ قـد أنهـيتُ تـواً إعادة كـتابته لـنـشره ، إلاّ أنَّ موقع ـ كـلـدايا . نت ـ الأغـر سـبقـني في نـشره فـشـكـراً له .
حـين وصف بسمارك السياسة بأنها فـن العـمل في حـدود الممكـن ................. لم يقـصد الحـرب ولا التـخـطيط المخجل للوصول إلى المنـصب ، كما لم يقـل أنّ السياسة فـن الـتمويه وخـداع الشعـب ، مثـلما يمارسها الـيوم بعـض ممن هـبَّ ودب ...... ليست السياسة غـض الـنـظر عـن حـقـوق الناس بكاملها والسكـوت عـلى سالـبـيها وإنما الـدفاع عـن مستحـقـيها وفـضح نيات ناكـريها ، إلاّ إذا كانت هـناك مشاركة في سـرقـتها وعـنـدها فإن حـرامي الـدار ــ ما ينـلـزم ــ فـيها .......... ومهـما كانت أعـذار رفاق السياسة فإن الحـكمة ليست في مـداهـنة السياسيّـين ولا في مصاحـبة الإنـتـهازيّـين المَـصلـَحـيّـين ...... وإنما رفـضُ مناوراتهم والإبتعاد عـن ألاعـيـبهم في كـل مناسبة صغـيرة كانت أو كـبـيرة من لقاءاتهم ، أما إذا صار العـكـس ......... فـعـلى فاعـليها الطامة الكـبرى ، تـدل عـلى تغـطية شعـورهم بالـنـقـص ونـفـسيتهم الصغـرى ، وحـقـدهم المـدفـون منـذ أيام حـوارات كانت تعـتبر بُـشرى ، فأعـداء الإنسان ليسـوا غـرباءُ من بُـصرى ، بل إنهم أهـل بـيته ممَن كانت له معهم جـلسات ودٍ وذكـرى .
لـسنا نرجع إلى الخـلف لنرى شعـبنا يعـيش عـلى كامـل أرض أجـداده بـيث نهـرين ذي الغالبـية الكـلـدانية ، بل نحـن أولاد العـصر الحـديث وأصيـلون بـين أبناء شعـب العـراق الـيوم الـذي فاق تعـداده الثلاثين مليوناً بغالبـيته الوافـدة إليه منـذ زمن بعـيـد ، فها هـو الأمين العام لمجـلس الوزراء السيد عـلي محـسن إسماعـيل يصرح لكاتب المقال ضمن مراسلاته الشخـصية والمنـشورة لاحـقاً بتأريخ 11/12/2007 في مواقع كـثيرة فـيقـول : نعـم إنكم سكان أصليون بلا ريـب ، وإنْ كـنا وافـدين فـلا ضير في ذلك ....
وبخـصوص حـقـوق الشعـوب الأصيلة يكـون من المفـيـد أن نـذكـر نـصوصاً من قـرار الجـمعـية العامة للأمم المتحـدة رقـم 61/295 المؤرخ في 13 أيلول/سبتمبر 2007 :
http://bahrainonline.org/showthread.php?t=517631 المادة 2- الشعـوب الأصلية وأفـرادها أحـرار ومتساوون مع سائر الشعـوب والأفـراد ، ولهم الحق في أن يتحـرروا من أي نوع من أنواع التميـيز في ممارسة حـقوقهم ، ولا سيما التميـيز إستـنادا إلى منشئهم الأصلي أو هـويتهم الأصلية . المادة 13-1 - للشعــوب الأصلية الحق في إحـياء وإستخدام وتطوير تأريخها ولغاتها وتـقاليدها الشفوية وفـلسفاتها ونـظمها الكـتابـية وآدابها ونقـلها إلى أجـيالها المقـبلة ، وفي تسمية المجـتمعات المحـلية والأماكـن والأشخاص بأسمائها الخاصة والإحـتـفاظ بها . المادة 17- 3 – لأفـراد الشعـوب الأصلية الحق في عـدم التعـرض لأية شروط تميـيزية في العـمالة ، وبخاصة في مجالي التوظيف أو الأجـور . المادة 18- للشعـوب الأصلية الحق في المشاركة في إتخاذ القـرارات المتعـلقة بالمسائل التي تمس حـقـوقها من خلال ممثـلين تخـتارهم هي بنفسها ووفـقاً لإجـراءاتها الخاصة ، وكذلك الحق في حـفـظ وتـطوير مؤسساتها الأصلية الخاصة بها التي تـقـوم بإتخاذ القـرارات . المادة 33-1- للشعـوب الأصلية الحق في تحـديد هويتها أو إنـتمائها وفـقاً لعاداتها وتـقاليدها . وهـذا أمر لا ينـتـقـص من حق أفـراد الشعـوب الأصلية في الحـصول عـلى جـنسية الدول التي يعـيشون فـيها . 2- للشعـوب الأصلية الحـق في تـقرير هـياكـلها وإخـتيار أعـضاء مؤسساتها وفـقاً لإجـراءاتها الخاصة ***************** إن مراجعة بـسيطة لـبـيان ﭘـطريركـية بابل الكـلـدانية المشار إليه ، تجعـلنا نـدرك مدى ثـقة الـﭘـطريرك الراحـل بنا كـشعـب مسيحي كـلـداني أصيل مخـلصين لوطنـنا ومُحـبـين لشعـبنا ، فـيـبـذل غـبطته قـصارى جهـده من أجـل إحـقاق حـقـوقـنا في ساحة تـنهـش الـذئاب في الخـراف الوديعة من قـطيعـنا .
إن عـراق ما بعـد التاسع من نـيسان 2003 نبـذ الـدكـتاتـورية وزرِعَـتْ فـيه الـديمقـراطية الفـتية فأصبح أبناء الشعـب يتـنـفـسون بعـض الحـرية ، ورغـم أن قـطاعاته الكـبـيرة وافـدة إليه عَـبر الحـقـب التأريخـية ، إلاّ أنّها فـرضتْ هـيمنـتها بـدرجات تـفـوق القـياسية ....... أما الكـتل المتجـذرة الأصيلة وبمنطق الحـضارة الحالية صارت تـشعـر بغـبن في حـقـوقها الأساسية وبضرورة المطالبة بالمساواة الـوطـنية وبالأخـص أبناء الـقـومية الكـلـدانية المهـمشون في العـملية العـراقـية ، فأخـذوا ينـفـضون غـبار الزمن لـتـشع مشاعـرهم القـومية ، فـتـقـدّموا بصوت عالي يطالبـون بإستحـقاقاتهم الشـرعـية والتي تـؤكـدها القـوانين الـدولية .
في عـراق الـيوم رجال صادقـون لا يقـبلون بالظـلم والعـنـصرية ، يكافـحـون من أجـل مساواة المواطـنين بالحـقـوق الوطـنية
مثل الشيخ السيـد أياد جـمال الـدين رئيس كـتلة الأحـرار الـذي ظهرَ في مقابلة تلفـزيونية مع قـناة الجـزيرة الفـضائية والمنـشور في الـيوتـيوب قـبل أكـثر من عام ، قال :
أنا ضد مصطلح ــ أقـليات ــ ... لأنه تميـيـز ضد فـئة من المواطـنين ووصمهم بسِمة أظنها تـقـليل من شأنهم ... هم مواطـنون عـراقـيون لا فـرق بـينهم وبـين سائر المواطنين العـراقـيّـين ... إبتـلي العـراق بالمحاصصة السياسية الطائـفـية ... أنا ضد حـقـوق الأقـليات بالكامل ، أنا مع حـقـوق الإنسان وأرى أنّ هـنالك تـناقـضاً بـين حـقـوق الإنسان وحـقـوق الأقـليات .... حـقـوق الإنسان تعـني مساواة ... نحـن مع رفع التمـيـيز ضد أي مواطن ... وحـقـوق الأقـليات هي تـكـريس للتمـيـيز ، مهـما أعـطيت للأقـليات من حـصة فـهـو يـبقى تميـيـزاً ، يعـني لا يمكـن للمسيحي أن يكـون رئيسا للجـمهورية لأنه أقـلية ، لا يمكـن لليزيـدي أن يكـون رئيساً الوزراء لأنه أقـلية ...... في حـين يمكـن أن يكـون رئيساً للوزراء لأنه مواطن عـراقي .... أنا شخـصياً مع حـقـوق الإنـسان ومع رفع التمـيـيز ضـد أي إنسان بسبب العـرق أو اللون أو المـذهـب أو الطائـفة أوغـير ذلك .
من يقف في صف كنّا وآغجان فأنه مشارك في تهميش وإستلاب حقوق الكلدان