منتديات كلداني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات كلداني

ثقافي ,سياسي , أجتماعي, ترفيهي
 
الرئيسيةالرئيسيةالكتابة بالعربيةالكتابة بالكلدانيةبحـثمركز  لتحميل الصورالمواقع الصديقةالتسجيلدخول
 رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة  رأي الموقع ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة
رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةقصة النسخة المزورة لكتاب الصلاة الطقسية للكنيسة الكلدانية ( الحوذرا ) والتي روّج لها المدعو المتأشور مسعود هرمز النوفليالى الكلدان الشرفاء ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةملف تزوير كتاب - ألقوش عبر التاريخ  ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةمن مغالطات الصعلوگ اپرم الغير شپيرا,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةدار المشرق الغير ثقافية تبث التعصب القومي الاشوري,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة

 

 الزوعا المستفيد الأول من النزاع داخل الكنيسة الكلدانية . كيف ولماذا ؟

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
كلداني
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)
كلداني


الزوعا المستفيد الأول من النزاع داخل الكنيسة الكلدانية . كيف ولماذا ؟ Uouuuo10
الزوعا المستفيد الأول من النزاع داخل الكنيسة الكلدانية . كيف ولماذا ؟ Awsema200x50_gif

الزوعا المستفيد الأول من النزاع داخل الكنيسة الكلدانية . كيف ولماذا ؟ Tyuiouyالزوعا المستفيد الأول من النزاع داخل الكنيسة الكلدانية . كيف ولماذا ؟ Ikhlaas2الزوعا المستفيد الأول من النزاع داخل الكنيسة الكلدانية . كيف ولماذا ؟ Goldالزوعا المستفيد الأول من النزاع داخل الكنيسة الكلدانية . كيف ولماذا ؟ Bronzy1الزوعا المستفيد الأول من النزاع داخل الكنيسة الكلدانية . كيف ولماذا ؟ Shoker1

البلد : العراق
مزاجي : احب المنتدى
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 8490
تاريخ التسجيل : 16/06/2010
الموقع : في قلب بلدي المُحتَل
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : طالب جامعي

الزوعا المستفيد الأول من النزاع داخل الكنيسة الكلدانية . كيف ولماذا ؟ Empty
مُساهمةموضوع: الزوعا المستفيد الأول من النزاع داخل الكنيسة الكلدانية . كيف ولماذا ؟   الزوعا المستفيد الأول من النزاع داخل الكنيسة الكلدانية . كيف ولماذا ؟ Alarm-clock-icon25/11/2014, 3:32 pm

الزوعا المستفيد الأول من النزاع داخل الكنيسة الكلدانية . كيف ولماذا ؟

بقلم : د. حبيب تومي / القوش
habeebtomi@yahoo.no
habeebtomi71@gmail.com

 الزوعا ، او الحركة الديمقراطية الآشورية ، حزب قومي آشوري علماني ، طرح شعارات قومية آشورية وتبنى في نظامه الداخلي مواد تطرح المكون الآشوري كمكون قومي وحيد يمثل كل المسيحيين ، وله من المنظرين القوميين يكتبون بهذا الأتجاه وكان في مقدمتهم الكاتب ابرم شبيرا ، الذي كتب عن الآشوريين في العراق وهو الذي عاتب السيد مسعود البارزاني لأنه يذكر المكون الكلداني بنفس الدرجة التي يشير الى المكون الآشوري ، ويعاتب الحزب الشيوعي العراقي ايضاً لأنه يشير في أدبياته الى المكون الكلداني والسرياني كإشارته الى المكون الآشوري ، والذي أراده السيد شبيراً ان يشار الى القومية الآشورية والبقية يشار اليهم كمذاهب كنسية تابعة للقومية الآشورية  وإن ذلك واضح في تنظيراته السياسية والقومية الذي نشره في كتيب تحت عنوان : (الاشوريون في الفكر العراقي المعاصر : دار الساقي سنة 2001)، وفيه يوجه الكاتب الى صهر الكلدان والسريان في البودقة الآشورية وكانت حجته ، توحيد الكلمة وخلق تجانس قومي مسيحي على المقاسات الأيدولوجية الحزبية للحركة المذكورة ، بجهة احتواء المسيحيين الآخرين في الرداء القومي الآشوري ، كما يمكن مراجعة النظام الداخلي للحركة الديمقراطية الآشوري الذي يعكس هذا الجانب الشوفيني بكل وضوح .
الحركة الديمقراطية الآشورية ومنظريها وكتابها ارادوا من الكلدان ان يكونوا فلاحين في الحقل الآشوري ، لأن الآشوريين في المدن العراقية اعدادهم محدودة قياساً بالمكون الكلداني وكذلك السرياني .
ارجو ان لا يفسر هذا المقال النقدي على انه موقف معادي من الحزب المذكور ( الحركة الديمقراطية الآشورية ) ، فيمكن مناقشة ما يورد فيه بمنطق مقارعة الحجة بالحجة والفكرة بالفكرة ، وليس في كيل التهم وإرسال الشتائم .
 الحركة الديمقراطية الآشورية بفضل سكرتيرها يونادم كنا ذو الباع الطويل في السياسة ودعم كامل من قبل الحاكم المدني الأمريكي بول بريمر ، فقد افلح الحزب المذكور في كسب عدد كبير من ابناء الكلدان والسريان الى صفوفه لا سيما بعد 2003 ، وقد حاول الحزب المذكور استمالة مؤسسة الكنيسة الى جانبه معترفاً بمكانتها ، واستمالتها الى جانب خطابه يعني تحييدها في الشأن القومي .
بفعل حدسها السياسي ايقنت قيادة الحركة الديمقراطية الآشورية ، ان المكون الكلداني يعاني من ضعف التنظيم السياسي والقومي ، وإن للكنيسة الكلدانية مكانة مهمة في تمثيل هذا الشعب ( الشعب الكلداني ) ، فتوجهت قيادة الزوعا نحو البطريرك المرحوم عمانوئيل دلي ، طارحة تسمية ( كلدوآشور) مغيبّة المكون السرياني عن المعادلة ، وفعلاً استقبلت البطريرك بحفاوة ونظمت مؤتمراً في فندق بغداد  سنة 2003 ، الهدف إبرام صفقة مع البطريرك عن التسمية المختلطة يقبل بها الكلدانيون ، لكن في نهاية الأمر ، لم تنطلي اللعبة الحزبية على البطريرك الكلداني المرحوم عمانوئيل دلي وأدرك ان الأمر يتلخص في احتواء المكون الكلداني ، وقد تبينت اللعبة بجلاء حالما افلحت قيادة الحركة في إبعاد المكون الكلداني عن مجلس الحكم ، بحجة اننا شعب واحد ، فتنحوا انتم الكلدان جانباً ونحن نكون في الواجهة ، وكل من عارض ذلك فله تهمة جاهزة إنه انفصالي  ، ولحد اليوم يجري تمرير هذه الفلسفة التعبانة .
بصراحة الحركة الديمقراطية الآشورية تبارك كنيسة آشورية مهتمة بالشأن القومي الآشوري ، وبنفس الوقت تبارك كنيسة كاثوليكية كلدانية لكن هذه يجب ان تكون بعيدة عن الشأن القومي الكلداني ، وهذا محور استراتيجيتها في المرحلة السابقة والى اليوم .
قادت الحركة الديمقراطية الآشورية حملة إعلامية ضد البطريرك الكلداني يومذاك ، واستمر النهج المعادي ضد مؤسسة الكنيسة ورئيسها البطريرك ، الى وقت رحيل البطريرك الكاردينال المرحوم عمانوئيل دلي . وإمعاناً في السخرية من التاريخ الكلداني الأصيل ، كان تصريح السيد يونادم كنا لأحدى وسائل الأعلام في تعريفه للكلدان قوله : كل آشوري ينتمي الى كنيسة روما يصبح كلداني  (كذا) ، لقد كان تصريحاً سطحياً ساذجاً بحق شعب بيثنهريني اصيل ، هو الشعب الكلداني .
في الحقيقة ان الحركة الديمقراطية الآشورية لا تريد ان تقوم قائمة للفكر القومي الكلداني ، لأنه يخالف فكرها القومي الإقصائي ، ولهذا تريد ان تكسب الكنيسة الى جانبها ، لاسيما حينما تطرح الكنيسة مقولة عدم التدخل بالشأن السياسي وتوجه ذلك ان عدم التدخل بالشأن السياسي يعني عدم التدخل بالشأن القومي ايضاً ، بينما الحقيقة ان الفرق كبير بين العمل السياسي والعمل القومي يرجى مراجعة مقالي حسب الرابط :

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,758597.0.html
بعد انتخاب غبطة البطريرك مار لويس روفائيل ساكو ، تبدلت الأمور وتحسنت العلاقات بين قيادة الزوعا ومؤسسة البطريركية ، فكان الإعلام يظهر السيد يونادم كنا سكرتير الحركة ووزير البيئة السابق السيد سركون لازار الى جانب البطريرك في مناسبات كثيرة ، حتى ان غبطة البطريرك ساكو في معرض اجابته على سؤال لعنكاوا كوم حول التمثيل المسيحي في الحكومة العراقية ، كانت إشادة غبطة البطريرك بالوزير لازار بقوله :
(... إنني لم أسمِ اي شخص لشغل الوزارة فهذا ليس من شأني ويبقى هذا الاستحقاق مهم بالنسبة لنا وأتمنى من أي شخص كان بهذا الموقع أن يعمل لشعبنا وهنا أشيد صراحة بموقف وزير البيئة السابق السيد سركون لازار، لقد عمل كثيرا من اجل شعبنا، والحق يقال لنا أو علينا !).
الجدير بالذكر ان الوزير المذكور  قد طاله الكثير من النقد اللاذع من معظم اوساط شعبنا المسيحي بسبب تأييده غير المشروط  للقانون الشيعي للأحوال الشخصية ، فكان الأمتعاض من السيد الوزير ، لكن غبطة البطريرك كان له رأي آخر بالإشادة به .
إن هذه المواقف والتصريحات تصب في خانة مصلحة الحركة الديمقراطية الآشورية تحديداً فتصريحات غبطة بطريرك الكلدان في العراق والعالم له مكانته السامية في الأوساط السياسية في العراق وفي المنطقة وتصريحاته لها وزنها .
نحن مع الجهود الخيرة التي يبذلها غبطة البطريرك لويس روفائيل ساكو مع قداسة البطريرك دنخا الرابع رأس الكنيسة الآشورية بالرغم من اعتراضنا على طريقة الأستقبال التي لم تكن مناسبة بمقام ومنزلة غبطة البطريرك مار لويس ساكو ، وبعد ذلك ينبغي ان تكون جهود الوحدة مبنية على تضحية الطرفين وتنازلهما بما يفيد الوحدة وأن يخطو كل فريق نحو الوسطية الذهبية ، فلا يكون مكان لعقلية الغالب والمغلوب او القوي والضعيف ، هكذا نفهم الوحدة بين طرفين متكافئين ، ولهذا كان اللقاء غير مناسب من الناحية البروتوكولية ، فمبادرة غبطة البطريرك الكلداني لم تقابل بنفس الروحية من قبل البطريرك الآشوري ، فالأسقبال لم يكن مناسباً لمكانة ومنزلة غبطة البطريرك الكلداني ، ونحن ابناء الشعب الكلداني لم يروق لنا هذا الأستقبال .
 . هذا اولاً وثانياً ان تبذل نفس الجهود مع قداسة البطريرك مار ادي الثاني راس الكنيسة الشرقية القديمة كما بذلت مع البطريرك مار دنخا الرابع .

إن كان البطريرك الكلداني قد بذل جهوداً استثنائية مع الكنيسة الآشورية (تحديداً) ولم تقابل جهوده بنفس الحماس ، اليوم مطلوب من البطريرك الكلداني ان يتوجه لتماسك لحمة بيته الكلداني المتمثل في امور الكنيسة وفي شأن شعبه الكلداني الذي تعرض للإرهاب والتهجير والأبتزاز .
نقرأ للكتاب الكلدان المقربين والموالين للحركة الديمقراطية الآشورية والذين تنشر مقالاتهم في صدارة مواقع الزوعا قد اصبحوا بين ليلة وضحاها المدافعين عن البطريركية ، وطالما هؤلاء حاربوها في الماضي ، اليوم دأب هؤلاء يدافعون عنها ويخافون عليها من الوقوع في شباك القومية ، الغريب انهم يشجعون ويناشدون المؤسسة الكنسية في الأبتعاد عن الشأن القومي الكلداني ، بذريعة عدم التدخل في السياسية علماً ان السياسية شئ والحقوق القومية للشعب شأن آخر ، انهم يصبون الزيت لكي تتوسع هوة الخلافات بين البطريركية وبين ابرشية مار بطرس الكلدانية في كاليفورنيا . إن ذنب هذه الأبرشية لها توجهات قومية كلدانية .
 لقد كان لآبائنا في العقود الماضية  ومن العشرينات والثلاثينات والعقود التالية من القرن الماضي حينما هاجروا الى العالم الجديد ،جاهروا بهويتهم القومية الكلدانية ( CHALDEAN ) والى اليوم ، ولم يكونوا في شك من هويتهم ، كانوا واثقين من هويتهم ، والى جانب ذلك جاهر الآشوريون بهويتهم الآشورية ، ولحد اليوم ، ولهذا يجب ان يكون للبطريركية الكلدانية موقف ايجابي من طموحات شعبها الكلداني القومية ، كما هو موقف الكنيسة الآشورية بموقفها الصريح والداعم لطموحات شعبها القومية .
مع احترامنا للحركة الديمقراطية الآشورية كحزب سياسي لا يمكن ان يكون مخلصاً وداعماً للكنيسة الكلدانية وللبطريركية الكلدانية بقدر ما يكون ابناء هذه الكنيسة مخلصين وداعمين لكنيستهم ولغبطة البطريرك مار لويس روفائيل ساكو الكلي الطوبى .
علاقة الحركة الديمقراطية الآشورية بكل الأطراف بما فيها البطريكية الكلدانية هي علاقة مصلحة حزبية ، بينما علاقة ابناء الكنيسة من الكلدان ان كانوا من مهتمي بالشأن القومي ، او غير مهتمين انهم  المدافعون الحقيقيون عن كنيستهم ، ولا يهدفون الى تحقيق اي مصالح ذاتية او حزبية في هذه العلاقة الروحية الأبوية .
وبالنسبة الى الإشكالات مع ابرشية مار بطرس الكلدانية في ساندييكو ومع الرهبان والكهنة الموقوفين ، فيجدر بالبطريركية ، ان تحل هذه المشكلة بمحبة وتسامح ، وبمنأى عن الطرق الإجرائية الحكومية والحزبية المعهودة ، فنحن امام شأن إداري ، وليست ثمة انتهاكات عقائدية  او خلافات لاهوتية او هرطقة دينية ، لقد حلت مسألة الفساد المالي بهدوء وروية ، بعيداً عن نشر الغسيل على حبال الشبكة الألكترونية ، ولكن مسالة الرهبان والكهنة ، تطورت واتسعت بفضل نشرها على وسائل الأعلام بالرغم من الفساد المالي كان اخطر من الخلاف الإداري .
اقول مخلصاً :
حفاظاً على وحدة شعبنا الكلداني وكنيستنا الكاثوليكية الكلدانية ننتظر بفارغ الصبر المبادرة المباركة من لدن غبطة البطريرك ومن حكمته وكارزميته ، وباعتباره المسؤول الأول عن الشعب الكلداني وعن كنيسته التاريخية ، لكي يضع الحلول الناجعة لكل مشاكل الإدارية الكنسية ، وان يقف مع هموم شعبه الكلداني ومع وجوده وكينونته في وطنه ، ومع حقوقه الوطنية  والقومية التي يستحقها كمكون عراقي أصيل .

د. حبيب تومي / القوش في 25 / 11 / 2014



الزوعا المستفيد الأول من النزاع داخل الكنيسة الكلدانية . كيف ولماذا ؟ Kawmiya2
من يقف في صف كنّا وآغجان فأنه مشارك في تهميش وإستلاب حقوق الكلدان

يونادم كنّا وآغاجان كفتا ميزان لضرب مصالح مسيحيي العراق ولاسيما الكلدان

من يتعاون مع كنّا وآغجان فكأنه يطلق النار على الكلدان

To Yonadam Kanna & Sarkis Aghajan

You can put lipstick on a pig but it is still a pig

To Kanna & Aghajan

IF YOU WANT TO REPRESENT YOUR OWN PEOPLE,
YOU HAVE TO GO BACK TO HAKKARI,
TURKEY & URMIA, IRAN


الزوعا المستفيد الأول من النزاع داخل الكنيسة الكلدانية . كيف ولماذا ؟ 7ayaa350x100
الزوعا المستفيد الأول من النزاع داخل الكنيسة الكلدانية . كيف ولماذا ؟ Images


ياوطني يسعد صباحك
متى الحزن يطلق سراحك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الامير شهريار
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)
الامير شهريار


الزوعا المستفيد الأول من النزاع داخل الكنيسة الكلدانية . كيف ولماذا ؟ Uouuuo10
الزوعا المستفيد الأول من النزاع داخل الكنيسة الكلدانية . كيف ولماذا ؟ Awsema200x50_gif

الزوعا المستفيد الأول من النزاع داخل الكنيسة الكلدانية . كيف ولماذا ؟ Ikhlaas2الزوعا المستفيد الأول من النزاع داخل الكنيسة الكلدانية . كيف ولماذا ؟ Iuyuiooالزوعا المستفيد الأول من النزاع داخل الكنيسة الكلدانية . كيف ولماذا ؟ Bronzy1الزوعا المستفيد الأول من النزاع داخل الكنيسة الكلدانية . كيف ولماذا ؟ Fedhy_2الزوعا المستفيد الأول من النزاع داخل الكنيسة الكلدانية . كيف ولماذا ؟ Goldالزوعا المستفيد الأول من النزاع داخل الكنيسة الكلدانية . كيف ولماذا ؟ Bronzy1الزوعا المستفيد الأول من النزاع داخل الكنيسة الكلدانية . كيف ولماذا ؟ Shoker1

البلد : العراق
مزاجي : عاشق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 9588
تاريخ التسجيل : 07/07/2011
الموقع : في قلب بلدي الحبيب
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : السياحة والسفر

الزوعا المستفيد الأول من النزاع داخل الكنيسة الكلدانية . كيف ولماذا ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: الزوعا المستفيد الأول من النزاع داخل الكنيسة الكلدانية . كيف ولماذا ؟   الزوعا المستفيد الأول من النزاع داخل الكنيسة الكلدانية . كيف ولماذا ؟ Alarm-clock-icon2/12/2014, 8:11 am

اقتباس :

حبيب تومي



رد: الزوعا المستفيد الأول من النزاع داخل الكنيسة الكلدانية . كيف ولماذا ؟
« رد #2 في: 13:59 25/11/2014 »
إن من له فكر منغلق ، ومن لا يعترف بحقوق الإنسان بحرية الفكر والعقيدة ، لا يمكن ان يستوعب او يقبل بهذا المقال ، كونه ( المقال ) يدعو الى التفاهم وتوطيد اللحمة بين الشعب وقيادته الكنسية التي هي في مناسبات وأوضاع وأحداث كثيرة تمثل قيادته المدنية ايضاً . والمقال يدعو الى ترسيخ  بناءالبيت الكلداني ، من منظور كلداني وليس من خارجه .
تحياتي
حبيب


اقتباس :

عبد الاحد قلــو



رد: الزوعا المستفيد الأول من النزاع داخل الكنيسة الكلدانية . كيف ولماذا ؟
« رد #11 في: 04:31 26/11/2014 »
المحترم قشو
ان زوعا ليست ديمقراطية التطبيق وذلك بالدليل بقاء سكرتيرها العام لأكثر من 10 سنوات بمنصبه.وطرد المنافسين له بحجة واخرى..بينما النظام الداخلي لزوعا يوصي بالتجديد..والمطرودين والتاركين لها شكلوا حركة اخرى مناوئة لها..
وثانيا زوعا لا تمثل الكلدان والسريان وبالدليل من اسمها الاشوري عدا بعض المتذيلين ولمنفعة ما..
ثالثا، زوعا حالها حال الذين يحكمون البلاد بقبضتهم وما فوزهم بالانتخابات غير كليشة معادة مطلوبة والتي يساهمون جميعهم بأستشراء الفساد، ولذلك العراق يمر بأسوأ مراحله والحمد لله فالكلدان الاصلاء لايشتركون في المساهمة بذلك الفساد..تحيتي


اقتباس :

yohans



رد: الزوعا المستفيد الأول من النزاع داخل الكنيسة الكلدانية . كيف ولماذا ؟
« رد #13 في: 06:30 26/11/2014 »
الله يساعدك يا دكتور حبيب تومي
لا تنسى نحن في فصل الربيع والزنابير اكيد تكثر بهذا الفصل
فأكيد ستصاب بلسعات كثيرة
ردودهم تكشفهم يتنكرون باسماء كلدانية
وهم بداخلهم ذئاب خاطفة
لا تهتم لهم جميعهم فهم معروفين
ويريدون الاثبات منك بان زوعا ليست مستفادة من وضعنا الحالي
لكنهم معصوبي العيون فليروا باعينهم كيف استفادت زوعا بعد هذه الصورة؟؟؟


الزوعا المستفيد الأول من النزاع داخل الكنيسة الكلدانية . كيف ولماذا ؟ 15_Ame1


اقتباس :

حبيب تومي



رد: الزوعا المستفيد الأول من النزاع داخل الكنيسة الكلدانية . كيف ولماذا ؟
« رد #15 في: 15:53 26/11/2014 »
الى سـامي البـازي / sargon83 /  Odisho Youkhana / حنا بولص متي / المحترمون
تحية وبعد ..
في خريف عام 2013 كنت في زيارة لبغداد ، واثناء حضوري احدى التعازي الألقوشية  في منطقة امين الثانية ، صادف حضور السيد يونادم كنا والسيد مازن رزوقي عضو مجلس محافظة بغداد ، لتقديم التعازي ايضاً . وبعد حوالي خمس دقائق من مجيئهم نهضت مع ابن عمي للمغادرة  ، وقد صادف مرورنا امام الأخ يونادم كنا والأخ رزوقي ، فنهض الأخ كنا والأخ رزوقي وتصافحنا ، وأبدى الرجل استعداده لتقديم اي خدمة احتاجها في بغداد ، فشكرته ، وغادرنا المكان .
لكي اكون صريحاً أن هذا السلوك كان له وقع طيب في نفسي ، وفي الحقيقة لم اكتب اي مقال يخص الحركة الديمقراطية الآشورية لحد الآن .
وبعد مضئ اكثر من سنة وبروز الأحداث المأساوية لشعبنا المسيحي ، توقعت ان يكون انصار الحركة الآشورية قد تخلوا عن اسلوبهم البعثي في مخاطبة مخالفيهم في الرأي ، لكن يبدو ان انني كنت مخطئاً ، املي ان تقرأوا المقال ويكون لكم رأي فيه ، بمنأى عن ثقافة الشتائم والأستهجان بالآخرين المخالفين .
تحياتي
حبيب


اقتباس :

حبيب تومي



رد: الزوعا المستفيد الأول من النزاع داخل الكنيسة الكلدانية . كيف ولماذا ؟
« رد #24 في: 23:45 27/11/2014 »
الأخ قشو ابراهيم نيروا المحترم
شكراً على مرورك ، وانا اعتذر لعدم التعليق على مداخلاتك ، بسبب ضعف إلمامي بقراءة وكتابة لغتنا الكلدانية ، واشكر الأخ عبدالأحد قلو لمساهمته في الإجابة ، اتمنى لك التوفيق اخي العزيز قشو ابراهيم نيروا .
تحياتي
حبيب
ــــــــــــــــ
 الأخ yohans المحترم
تحية ومحبة
شكراً على مرورك المفيد ، اجل ان مثل هذه الصورة لها أهميتها السياسية ، وهكذا نقول ان الحركة الديمقراطية الآشورية استثمرت تلك العلاقات مع مؤسسة البطريركية لتحقيق اهداف سياسية . بالرغم ان البطريركية تريد إبعاد نفسها عن الشأن السياسي ، فيما يصار الى تفسير مثل هذه الصورة سياسياً ، انه الأنغماس السياسي لصالح الجهات المشاركة في الصورة .
اكرر شكري لمرورك
تحياتي
حبيب
ـــــــــــــــــ
السيد انطوان الصنا المحترم
تحية وتقدير
لا ادري كيف اعبر عن دهشتي عما سطره قلمك في هذا التعليق وغيره ، وكيف يستطيع الأنسان ان يكون له مثل هذه القابلية في التنقل من ضفة الى اخرى .
لقد كتبت في تعليقك هذه النقطة :
((((2 - نعم ما ذهب اليه الكاتب القومي القدير الاخ والصديق العزيز ابرم شبيرا صحيح 100%  لاننا ابناء امة واحدة وشعب واحد بكل تسمياتها المذهبية الكنسية الجميلة (الكلدانية - السريانية - الاشورية) وهي الامة الاشورية لان عناصر الامة الواحدة من الارض واللغة والتاريخ والتقاليد والعادات ناهيك عن الدين متوفرة في امتنا ولم تتغير ابدا رغم كل الظروف والتحديات وما هذه التسميات المذهبية الا مدلولات حضارية لحقبة تاريخية من حياة امتنا الذي يمتد ل7000 سنة خلت  حيث اثبتت واكدت كافة المكتشفات الأثرية القديمة والحديثة وآلاف المصادر التاريخية بشكل علمي حاسم ورصين ان ابناء امتنا بمعظم مذاهبهم الكنسية ينحدرون في أصولهم وجذورهم التاريخية من آشوريي ما قبل التاريخ الذين أسسوا الامبراطورية الاشورية في بلاد ما بين النهرين في القرن الواحد والعشرون (ق.م) وارجو العلم ان موضوع الانتماء الإثني أو العرقي او القومي للشعوب تعتبر مسالة علمية موضوعية أنتربولوجية لا تستطيع البرامج او الاهواء او الرغبات أو الهواجس أن تغيرها أو تبدلها ))) .
يا رجل بالأمس كنت تمجد القومية الكلدانية بكتاباتك وبرسائلك الشخصية التي أشرت اليها في تعليق سابق على احدى مداخلاتك .في فترة كنت تمجد العروبة والقومية العربية ، من خلال مصالحك مع القيادة السابقة ، وبعد سقوط النظام ، ومع الأصفافات القومية والمذهبية والدينية عكفت على المجاهرة بقوميتك الكلدانيـــــــة والدفاع عنها ، وبعد ذلك انتقلت الى الأصطفاف مع المجلس الشعبي ، وشرعت تردد التسمية القطارية الكلداني السرياني الآشوري ، بمناسبة وبدون مناسبة ، وأخيراً استقر مركبك عند الأمة الآشورية ، ونتمنى ان ترمي المرساة هناك  هذه المرة وتكف عن التنقل بين المرافئ .
مقالك عن المؤتمر القومي الكلداني كان منشوراً في عنكاوا كوم ودخلت عليه وحذفت فقرات طويلة منه ، وبدلت ( ولا اقول زورت ) كل كلمة كلداني ، الى كلدانية سريانية آشورية ، وغايتك ان تمسح ماضيك الكلداني ، لقد كتبت لي في أحدى رسائلك :
« ارسال الى: حبيب تومي في: 12:14 02/02/2009 »
« لقد قمت بالرد على هذه الرسالة. » رداقتباس
استاذي العزيز ابا رياض المحترم
تحية

ابدع قلمكم المتميز دائما في موضوع الحركة الديمقراطية الاشورية الجديد
وفقكم الله مع تقديري
فلماذا تعاتبني اليوم بالرد على الحركة ؟
في رسالة اخرى تقول :
« ارسال الى: حبيب تومي في: 01:51 09/02/2009 » رداقتباسحذف
استاذي العزيز ابا رياض جزيل الاحترام
تحية اخوية

ان السموم التي تقيأ وافترى بها السيد (س ، هـ ، لقد مسحت الأسم وأبقيت الأحرف ـ حبيب )اليوم وغيره والتي تجمعت في حوصلته وجعبته تجاهكم واتجاه كل ما هو كلداني غيور وكفوء انهم اشباه وانصاف المثقفين والكتاب اوادنى لا يستطيعون ان ينطقون هذه الكلمة على طرف لسانهم وكأنها مثل عظم السمك الذي ينغرس في حنجرتهم وكادوا يختنقون منها لانهم مسكونين بالحقد والكراهية والعنصرية والالغاء تجاهنا وينتظرون الفرصة السانحة للهجوم والانقضاض وهيهات ....

استاذي العزيز

وقد تهيأت الفرصة لهم فكل من ينادي بأيمان وثقة وحجة وبصوت عالي ووعي بأمة الكلدان خائن ومزايد و...و... و...خسوء هولاء الرعاع والاوباش سنبقى كلنا ننادي بصوت اعلى ثم اعلى حتى يخرس هولاء الخفافيش في جحورهم وضعاف النفوس وكلنا معك ولا يزيدنا مثل هذه الهجمة الا ايمانا وثقة بقضيتنا واهدافنا مهما تكالبت وتأمرت علينا
امثال هولاء المرضى نفسيا ....

تحياتي واحترامي لكم واعتقد لا حاجة للرد عليهم اتركهم يموتون في غيهم وغيضهم لانهم لايستحقون الاحترام والرد المهم ان نسير بخطواتنا بتخطيط ووحدة الصف نحو هدفنا السامي مع تقديري ...

                                                       اخوكم ومحبكم
                                                        انطوان الصنا
                                                         مشيكان
وفي رسالة اخرى تقول فيها :

« ارسال الى: حبيب تومي في: 19:17 12/03/2009 » رداقتباسحذف
استاذي العزيز حبيب تومي المحترم
تحية طيبة
استلمت رسالتك التاريخية واني عن نفسي سوف التزم بكل ماورد فيها من اسس وقواعد حرصا على وحدة الكلمة والصف القومي الكلداني مع
تقديري


                                                                اخوكم ومحبكم
                                                                  انطوان الصنا
                                                                    مشيكان

اتساءل اين اصبح الصف القومي الكلداني ؟ وكيف استطعت ان تنتقل الى الضفة الأخرى بهذه السرعة الصاروخية ؟ مبروك لك هذه القابليات .
دمت بخير ، وأتمنى لك اوقات سعيدة .
تحياتي
حبيب



اقتباس :

حبيب تومي


رد: الزوعا المستفيد الأول من النزاع داخل الكنيسة الكلدانية . كيف ولماذا ؟
« رد #25 في: 11:32 28/11/2014 »
سيد Ashur Rafidean
المقال كتبته في القوش ، والشبكة هناك ضعيفة فنشرته في اوسلو ، وابقيت اسم القوش سهواً في المقال فهل ترى في ذلك خطيئة  مميتة يجب ان أحاسب عليها ؟
تحياتي 
حبيب
ــــــــــــ
سيد جورج خوشابا كوركيس
ليس ثمة تهمة موجهة ضد اي شخص او جهة معينة ، في جسم الكنيسة مشكلة مطلوب من جهات ذات العلاقة التوجه نحو الوسطية لكي لا تتضخم المشكلة ككرة الثلج اثناء دحرجتها ، وهذا محور المقال .
تحياتي
حبيب
ـــــــــــــــ
الأخ بولس يونان المحترم
تحية ومحبة
نحن في هذا الظرف احوج ما نكون الى توحيد الصف والكلمة ، ، وإذا تمزقت الكنيسة ، وهي اصلاً تعاني من الضعف ، ويطالها الإرهاب ، والشعب الكلداني والمسيحي عموماً مشتت ، فكيف إذا تفككت صفوفه وانشطرت كنيسته لا سامح الله .عليه يجب ان تمنح فرصة للعقل والحكمة ، وأن لا يفسج المجال لمن يتصيدون في المياه العكرة لكي تطبق سياسة الأنتقام البعيدة عن الروح المسيحية في التعامل مع الآخر فكيف إذا كان اخيك من لحمك ودمك .
ودمت بخير
تحياتي
حبيب
ــــــــــــــــــــ
الأخ الطيب الأستاذ خوشابا سولاقا المحترم
تحية ومحبة
شكراً على مرورك الجميل ورأيك السديد ، وفي الحقيقة ان توحيد الكلمة والصف والخطاب لا يتم كل ذلك إلا بالتفاهم والحوار الحضاري ، مع مبدأ احترام المقابل ورأيه وطروحاته ، ففرض الوحدة القومية او غيرها على الآخر عن طريق القوة والعنف ، ليس الطريق السليم للوحدة ، داعش تجبرنا على اعتناق الإسلام ، لنكون جميعاً موحدين تحت راية الدين الواحد . والتيار القومي العربي ، اراد ان يجبرنا على احتوائنا ضمن منطق القومية العربية لخلق مجتمع متجانس ، وهذا ما لجأ اليه كمال اتاتورك بمسح جميع اسماء القوميات وألأكتفاء ، بالهوية التركية لخلق مجتمع تركي متجانس ، وهذا ما رأيته في الأتحاد السوفياتي السابق اثناء دراستي ، حيث اجبرت كل الشعوب ان تنخرط تحت الراية السوفياتية والتخلي عن انتماءاتها القومية ، وأخيراً رأينا كيف تفكك الأتحاد السوفياتي السابق الى دول قومية مستقلة.
اليوم الأحزاب الآشورية تريد ان تجبر الكلدانيين ان  يتخلون عن هويتهم القومية الكلدانية ، بحجة خلق تجانس مجتمعي مسيحي له قومية واحدة ، إن إجبار الناس على التخلي عن قوميتهم والقبول بقومية اخرى تعتبر عملية فاشلة لأنها ضد منطق حقوق الأنسان وحريته في الأنتماء والعقيدة .
دمت بخير
اخوك حبيب



اقتباس :

حبيب تومي


رد: الزوعا المستفيد الأول من النزاع داخل الكنيسة الكلدانية . كيف ولماذا ؟
« رد #28 في: 21:26 30/11/2014 »
الى James Esha Barcham
إن ظهور زوعها كحزب اديولوجي قومي اقصائي للكلدان والسريان قد سبب مشكلة كبيرة بين ابناء شعبنا ، إذ ارادت زوعا ، ان تبقي على القومية الآشورية كقومية شاملة لكل المسيحيين في العراق ، في حين ان القومية الكلدانية قومية عراقية اصيلة لا يمكن إزالتها بجرة قلم من اي حزب ، يقول المرحوم توما توماس في رسالته الى نبيل دمان ، بعد الحاح القوميين الآشوريين عليه بالتخلي عن القومية الكلدانية ، والأكتفاء بالقومية الآشورية يقول :
إن من هم كلدان لا يمكن تبديلهم بجرة قلم الى آشوريين كما يحلو للاخوة الآشوريين ذلك ، أنه تعقيد للعمل القومي والوحدة ، وأنها امال البعض بإحداث انقلاب في التاريخ ..
وهكذا ترى ان زوعا ليس لها فضل على الكلدان بل الذي عملته زوعا هو بذل الجهود لطمس تاريخ الكلدان وإلغاء وجودهم ، وإن خطابها المفرق قد خلق مشكلة التسمية بين ابناء شعبنا المسيحي الواحد المتكون من السريان والآشوريين والكلدان .
إن الغاء الآخر تحت شتى الأعذار هو عمل منافي لحقوق الإنسان في الحرية والعقيدة والأنتماء .
هذا مختصر مفيد .
حبيب



اقتباس :

حبيب تومي


رد: الزوعا المستفيد الأول من النزاع داخل الكنيسة الكلدانية . كيف ولماذا ؟
« رد #30 في: 01.12.2014 في 10:43 »
السيد lucian المحترم
تحية وتقدير
لا ادري ماذا يعني دفاعك عن الزوعا ، الزوعا حزب سياسي يعمل في الساحة ومن حق اي شخص ان يتناول هذا الحزب بالنقد ، الزوعا لا يتمتع بالقدسية ، فيكون من المحظور التقرب منه . فلا ارى معنى لخشيتكم  انتم المولاين لهذا الحزب ، ان الحركة الديمقراطية الآشورية تعمل في الساحة السياسية  العراقية وهي جزء من الفساد الذي خيم على هذا البلد طيلة السنين المنصرمة .
الحركة هي التي سببت الجدال الدائر بين ابناء الشعب الواحد حول التسمية وذلك بفرض التسمية التي تؤمن بها على الباقين وبسبب فكرها الأقصائي بحق الكلدان والسريان .
انا لا اقبل بالفكر الأقصائي اي كان مصدره ، فهل انت تؤمن بالفكر الأقصائي ؟ ومع كل ذلك انا احترم هذا الحزب كبقية احزاب شعبنا واحزابنا الوطنية بشكل عام ، ولكن هذا الأحترام لا يعني الرضوخ او السكوت عن خطأ يقترفه هذا الحزب او ذاك بما فيهم الحركة الديمقراطية الآشورية ، فهذه الحركة ليست مقدسة كما قلت .
انا شخصياًطيلة الفترة المنصرمة لم اتناول هذه الحركة بأي مقال وكتبت سلسلة من المقالات عن وضع المسيحيين بشكل عام بعد مجئ داعش . نعم ارتأيت ان لا نكتب بشأن التسمية في الوقت الحالي ، وكتبت بما يرمم صوف الكنيسة الكاثوليكية الكلدانية .
 المشكلة انت ترى في نفسك بأنك الحد الفاصل بين الحقيقة ونقيضها ، وعندما تساهم في الكتابة او التعليق ، بمعنى ها قد وصلنا الى الحقيقة ، وبعد ذلك ان ننفذ ما يسطره قلمك ، وها انت اليوم تعاتبني لأنني اكتب عن الزوعا .
السيد لوسيان المحترم : إن حرية الفكر والتعبير مكفولة للجميع ، ويلتزم ويقبل بها كل مفكر حر ، باستثناء الكتاب المرتبطين او الموالين للأحزاب الشمولية الأقصائية مثل حزب الزوعا الذي تتناكفون للدفاع عنه ، وكأن معدنه الزجاج تخافون عليه من الأنكسار . الغريب انك تخاف ان تكشف عن شخصيتك ، ومع ذلك تريد ان نطيعك ونقبل افكارك ، ولا ندري مع من نتحاور .
تقبل تحياتي
حبيب



اقتباس :

حبيب تومي


رد: الزوعا المستفيد الأول من النزاع داخل الكنيسة الكلدانية . كيف ولماذا ؟
« رد #33 في: 01.12.2014 في 21:20 »
السيد  Hani Manuel المحترم
انا لا استطيع ان افهم هذه الحساسية وهذا التوجس كلما تكلمنا عن الزوعا ، يا اخي الزوعا حزب  سياسي عراقي ، متعرض للخطأ والصواب في عمله ، الحركة ليست من المقدسات ، انها كأي حزب السياسي له مصالحه يكافح من اجلها .
انا اقول لك ولغيرك نقدر الجوانب الأيجابية في هذه الحركة وننتقد الجوانب السلبية ، انا باستمرار اقول بأن للحركة الديمقراطية الآشورية قرار مستقل في مواقف كثيرة ، ولكن ليس في جميعها ، فموافقة الحركة على قانون الأحوال الشخصية الشيعي كان موقفاً سلبياً ، فهل انت تعتقد ان هذا الموقف كان ايجابياً ؟ لقد كانت موافقة الحركة على هذا القانون على لسان وزيرها منطلقة من مصالحها المرتبطة بذلك التيار الشيعي الذي كان يقوده رئيس الوزراء المالكي . إنها مسألة مصالح ليس إلا ، يا اخ هاني .
انكم تنظرون الى الأمور من زاوية حزبية ضيقة ، وأنا شخصياً انظر للمسالة من جميع الجوانب وليس  لي اي ارتباط حزبي لكي استلم التعليمات : او اقول سمعة وطاعة دون مناقشة . فلماذا تستغربون او تغضبون حينما ينتقد احدهم حزبكم ؟
اكرر وأقول ان الزوعا ليست كيان مقدس ، بل هي عبارة عن كيان سياسي تتحرك في الساحة وفق مصالحها كأي حزب سياسي آخر ، وفي سياق عملها معرضة لاحتمالات الخطأ والصواب ، فأين الخلل بذلك ، ولماذا كل هذه العصبية والغضب ؟
إن كنتم تعملون في  حقل السياسة عليكم بسعة الصدر وقبول الأخر واحترام رأيه ، ومناقشته بالأدب والأخلاق . بمنأى عن التعصب والعصبية ، هذه هي السياسة ، إنها اخذ ورد وليست الطاعة العمياء في كل الأحوال .
تقبل تحياتي
حبيب



اقتباس :

حبيب تومي


رد: الزوعا المستفيد الأول من النزاع داخل الكنيسة الكلدانية . كيف ولماذا ؟
« رد #36 في:01.12.2014 في 22:37 »
الأخ العزيز اوشانا يوخنا (oshana47 )المحترم
تحية ومحبة
انا اقدر طاعتك وإخلاصك لحزبك ، وهذا واجبك ولكن هذا ليس واجبي ، الأحزاب الناجحة ، لا تخاف النقد الموجه اليها ، بل اكثر من ذلك ، الأحزاب الليبرالية الناجحة تقوم بتقييم مسيرتها وتستخدم منظومة النقد الذاتي  وتبين نقاط الخلل في مسيرتها ، والحزب الذي يدعي انه لا يخطئ ، حتماً سيتحول الى حزب دكتاتوري  واعتقد الحركة الديمقراطية الآشورية قد وقعت في هذا الخطأ والدليل هجومكم ومحاولتكم لأسكات اي صوت معارض ، وهذا ينطبق على الحاكم ، الذي لا يقبل اي نقد ، في نهاية المطاف يتحول الى دكتاتور .
بالنسبة الى مصلحة الحركة الديمقراطية الآشورية ، لا يسعدها ان يكون ثمة نهوض قومي كلداني ، وإن وقفت الكنيسة الكاثوليكية الكلدانية ، الى جانب هموم شعبها القومية ، كما هي الحالة في الكنيسة الأرمنية والآشورية وغيرها من الكنائس فستغدو القومية الكلدانية وتنظيماتها جبهة قوية تنافس الحركة في الساحة ، والحركة تريد ان تكون اللاعب الوحيد في الساحة ومن هنا تحاول الحركة وكتابها الى دق اسفين التفرقة بين الكنيسة وشعبها في المجال القومي .
لقد اورد الأخ عبدالأحد قلو في معرض رده في هذا المقال نص بيان البطريركيةالكلدانية ، يفضح موقف الزوعا المناهض للبطريركية الكلدانية ، ويمكنك ايضاً فتح الرابط التالي :
https://www.youtube.com/watch?v=kXaywSeO1so&feature=youtu.be
كما وجه كوادر من الحركة الديمقراطية الآشورية نداء الى الآباء الروحانيين وأبناء الكنيسة الكلدانية لاستنكار ما تقوم به البطريركية في نثبيت القومية الكلدانية في الدستور العراقي .

الأخ العزيز اوشانا يوخنا ، إذا انت لا تؤمن بالقومية الكلدانية ، فهذا شأنك ، ولكن ينبغي ان تحترم من يؤمن بهذه القومية ، نحن لا نؤمن بالدين الأزيدي او الأسلامي ولكن نحترم ايمان الأزيدية والمسلمين  بدينهم، هناك مفهوم وحقيقة اسمها حقوق الأنسان في المعتقد والأنتماء وحرية الرأي ، ومن منظومة هذه الحقوق ، التي تستمد  ،انت ،احترام الأخرين بموجبها وبهذا المبدأ عليك ان تحترم معتقدات الكلدانيين القومية ، وهم سوف يحترمون هويتك واسمك وقوميتك  الآشورية ، هذه هي الحياة في العصر الحديث ، لقد ولى زمن الأحزاب الشمولية وعليها ان تحاول ان تتكيف مع العصر او تغادر غير مأسوف عليها .
اتمنى لك التوفيق والنجاح
ودمت بخير
حبيب





الـوحـدة المسيـحـية هي تلك التي أرادها الرب يسوع المسيح (له المجد )
وما عـداها فـهي لـقاءات لأكل القوزي والتشريب والسمك المزگوف وترس البطون من غير فائدة


الزوعا المستفيد الأول من النزاع داخل الكنيسة الكلدانية . كيف ولماذا ؟ Shahriyar3
الزوعا المستفيد الأول من النزاع داخل الكنيسة الكلدانية . كيف ولماذا ؟ IMG

أقبح الأشياء أن يصبح كل شئ في الحياة جميل!!
@@@@
ولا تحدثني عن الحب فدعني أجربه بنفسي
@@@@
ليس بالضرورة ما أكتبه يعكس حياتي..الشخصية
هي في النهاية مجرد رؤيه لأفكاري..!!

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الزوعا المستفيد الأول من النزاع داخل الكنيسة الكلدانية . كيف ولماذا ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كلداني :: مَقَالَاتٌ لِلْكِتَابِ الْكَلْدَانَ :: مقالات الكاتب الكلداني /د.حبيب تومي-
انتقل الى: