منتديات كلداني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات كلداني

ثقافي ,سياسي , أجتماعي, ترفيهي
 
الرئيسيةالرئيسيةالكتابة بالعربيةالكتابة بالكلدانيةبحـثمركز  لتحميل الصورالمواقع الصديقةالتسجيلدخول
 رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة  رأي الموقع ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة
رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةقصة النسخة المزورة لكتاب الصلاة الطقسية للكنيسة الكلدانية ( الحوذرا ) والتي روّج لها المدعو المتأشور مسعود هرمز النوفليالى الكلدان الشرفاء ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةملف تزوير كتاب - ألقوش عبر التاريخ  ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةمن مغالطات الصعلوگ اپرم الغير شپيرا,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةدار المشرق الغير ثقافية تبث التعصب القومي الاشوري,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة

 

 ألإسراف في النقد ظاهرة غير صحية / نقد الكهنة مثالاً/ د. صباح فيا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كلداني
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)
كلداني


ألإسراف في النقد ظاهرة غير صحية / نقد الكهنة مثالاً/ د. صباح فيا Uouuuo10
ألإسراف في النقد ظاهرة غير صحية / نقد الكهنة مثالاً/ د. صباح فيا Awsema200x50_gif

ألإسراف في النقد ظاهرة غير صحية / نقد الكهنة مثالاً/ د. صباح فيا Tyuiouyألإسراف في النقد ظاهرة غير صحية / نقد الكهنة مثالاً/ د. صباح فيا Ikhlaas2ألإسراف في النقد ظاهرة غير صحية / نقد الكهنة مثالاً/ د. صباح فيا Goldألإسراف في النقد ظاهرة غير صحية / نقد الكهنة مثالاً/ د. صباح فيا Bronzy1ألإسراف في النقد ظاهرة غير صحية / نقد الكهنة مثالاً/ د. صباح فيا Shoker1

البلد : العراق
مزاجي : احب المنتدى
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 8499
تاريخ التسجيل : 16/06/2010
الموقع : في قلب بلدي المُحتَل
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : طالب جامعي

ألإسراف في النقد ظاهرة غير صحية / نقد الكهنة مثالاً/ د. صباح فيا Empty
مُساهمةموضوع: ألإسراف في النقد ظاهرة غير صحية / نقد الكهنة مثالاً/ د. صباح فيا   ألإسراف في النقد ظاهرة غير صحية / نقد الكهنة مثالاً/ د. صباح فيا Alarm-clock-icon18/9/2015, 7:53 am

ألإسراف في النقد ظاهرة غير صحية / نقد الكهنة مثالاً
د. صباح فيا
لا شك بأن الكثير من المواقف والمواجهات الكلامية أو البدنية التي تحدث في مرحلة حياتية مبكرة , يستهجنها صاحبها نفسه وقد ينصح خلاف ذلك في مرحلة عمرية متقدمة . فمن بديهيات الحياة بأن الإنسان يزداد حكمة كل ما تقدم بالعمر , وقد جبل المهتمون بهذا الِشأن على  اعتبار عمر الأربعين كحد فاصل لدخوله مرحلة النضج العقلي والإستقرار النفسي بعد أن تمرس في الحياة ما قبل ذلك فازداد خبرة وتجربة وصقلاً ... وربما كان ذلك سبباً جوهرياً لقيام بعض الأنبياء بإعلان أو نشر دعوته بعد بلوغه سن الأربعين ... وأيضاً إختيار هذا الرقم وما يليه عند الحاجة لرأي صائب وقرار متزن ممن يلجأ اليه العموم للإحتكام بقضية مصيرية معينة ... ولكن للأسف الشديد هنالك من يزداد تخبطاً بدل حكمة  ... وضياعاً بدل استقرار ... وتخلفاً بدل نضج .

في سبعينات القرن الماضي ومع بدء عمري المهني , وجدت نفسي مديرأً  لإحدى المستشفيات المتواجدة  في قضاء من أقضية كردستان الجميلة .... أقلقني إشغال عدد من الغرف الخاصة بالمرضى من قبل ضباط ومكتب كتيبة المدفعية المتجحفلة مع اللواء في ذلك القاطع . ويظهر بأن هذا الإحتلال العسكري الجزئي  للمستشفى متوارث بين كتائب المدفعية التي تستبدل كل عام خلال ما يعرف ب " حركات الشمال " ,  ولم يتحرك أي من  المدراء بالتناوب لتغيير مثل ذلك الوضع الشاذ إما مجاملة ,  أو خشية من العواقب , أو كما هو معتاد " أني شعليه , ليش  أورط نفسي , سنة وتنكضي ,  خلي اللي يجي بعدي يتصرف مثل ما يعجبه " . أي بما معناه الجلوس على التل أسلم ... أعلنت عن امتعاضي وعدم قناعتي يما يجري , وقررت أن لا أسمح للكتيبة اللاحقة بإشغال أي جزء من المستشفى  , وأبديت وجهة نظري تلك أكثر من مرة لآمر الكتيبة المتواجد مقرها  في المستشفى  , ورجوته إيجاد مقر بديل وإلا سأغلق غرف المستشفى وأمنعهم من دخولها , وأن  كل ذلك من ضمن مسؤوليتي وصلاحيتي ... وعدني خيراً رغم إحساسي بمراوغته وعدم أخذ موقفي مأخذ الجد , ربما لإعتقاده بأني في حداثة خدمتي أو كوني مسيحي لن أتجرا أو أملك الشجاعة الكافية لاتخاذ موقف صلب مهما كان السبب مهماً ... ولكن خاب ظنه .... نعم خاب ظنه وتجرع مرارة قصر نظرته ... وقفت في باب المستشفى عائقا ًأمام من يحاول دخولها . حدثت بيني وبينه مشادة كلامية حادة .  وبدأ يهددني بالقدم العسكري وبعواقب التجاوز على المافوق . أما أنا فذكرته بوعده الذي لم يلتزم به رغم كونه رجل عسكري ... وهذه الجملة تعتبر من أكبر الإهانات التي يشعر بها  العسكري وخاصة من يحمل رتبة ضابط عندما يجابه بها ... أخيراً جاءني الأمر من آمر جحفل اللواء بأن أسمح لهم بالدخول , ونفذت الأمر حسب الأصول .. وبعد أيام معدودة أخلت الكتيبة غرف المستشفى منتقلة إلى مقرها الجديد , وعادت المستشفى للطبابة بأجمعها ... لقد استخدم آمر جحفل اللواء الحكمة عند معالجته للمشكلة . لم يتخذ أي إجراء قانوني بحقي لقناعته بأن موقفي سليم وصائب ... أمرني أن أسمح بدخول مقر الكتيبة إلى المستشفى كي لا يتولد الشعور بأن المادون أجبر المافوق على عمل ما ولم يحاسب ... أوعز للكتيبة اللاحقة بتهيئة مقر بديل والإنتقال إليه تلافياً لمجابهات مستقبلية مماثلة ولقناعته بأن ذلك هو السياق الصحيح ....

إنتهى الحادث ولكن لم ينتهي الحديث , بل بالأحرى بدأ الحديث ... أصبحت الشغل الشاغل لآمر الكتيبة السابق . إقترب من أطباء مستشفى القاعدة ليكسب ودهم كي يتسنى له إفراغ ضغينته عليَّ أمامهم ... موضوعه الوحيد الذي يتكلم عنه معهم بمناسبة او بدون مناسية هو أنا ... أساء تقدير الموقف مجدداً وخاب ظنه في مسعاه مع الأطباء . لم يرق حديثه المغرض عني لزملائي  وبالأخص معارفي . إتفقوا على هزيمته وإبعاده عنهم ... بدأوا يسخرون منه أمام ضباطه قائلين : لو تم تشريح دماغه فسيظهر فيه ورم مكتوب عليه " دكتور صباح " ... وبذلك تمكنوا منه ونال استحقاقه منهم ولم يجني من إلحاحه المتكرر والممل غير الخيبة والعزلة ... ربما كان قد تحقق له بعض ما يصبو إليه لإشباع غريزته المتجبرة المستمدة من مركزه الوظيفي لو اكتفى بالإشارة لما حدث بيني وبينه لمرة واحدة أو مرتين ليس أكثر , وعدم إفراطه ومبالغته بنقده الجارح , مما حدى بالأطباء أن ينظروا إليه كمريض يعاني من " عقدة الشخصنة " والتي يحاول السيطرة عليها بإعادة المشهد مرات ومرات بدون تحديد .

ما يظهر بين آونة وأخرى من نقد عدد قليل جداً من الأقلام لبعض الكهنة يقترب بمضمونه وجوهره من الصورة التي رسمتها أعلاه ... نعم هنالك هفوات وربما أخطاء قد تكون عفوية , وغالباً  صحيحة من وجهة نظر الكاهن , ولكنها تتقاطع مع أفكار وتطلعات مجموعة معينة من العلمانيين , وبدل الإكتفاء بالإشارة إليها وإبداء الملاحظات اللازمة والمقترحات الضرورية لتجاوز ما لا ينسجم مع أهوائهم , يبدر منهم اسلوباً تظلله المحاسبة والتقريع إلى درجة الإهانة أحياناً , ولا غرابة أن يشعر القارئ بالغثيان خلال المرور عليها لما تحويه من جمل لا تنسجم مع ابسط قواعد الكتابة الحضارية ولغة المخاطبة السليمة ... والأنكى من ذلك هو التركيز والدوران بدون كلل وملل حول نفس المسألة أو المسائل , وحول نفس الشخص أو الأشخاص .

للأسف الشديد أن من يساهم في هذا الإختيار هو نخبة من الأقلام المتميزة بلغتها القويمة وخلفيتها المعلوماتية المتنوعة والواسعة , بالإضافة إلى  البعض ممن تحمل قلوبهم المحبة لكنيستهم أوالإعتزاز بتاريخهم الحضاري , أو الإثنين معاً  . قد يكون من بينهم من ينطلق بهذا الإتجاه بحسن نية , ولكن حسن النبة يفقد مضمونه عندما يتكرر السيناريو , ويزخر المقال  بتعابير الإساءة في طياته ... من حق الكاتب أو الناقد أن يتمتع بالحرية الممنوحة له ويمارس  الكتابة كما يشاء ويستفاد من مساحة النشر المتوفرة , وأن يساهم في تشخيص السلبيات ويبادر لتقويم الإعوجاج , إلا أن ذلك لا يعني ملاحقة الكاهن وانتقاده في كل صغيرة وكبيرة , والإصرار بحق أو بدون حق على الإستمرار بهذا النهج رغم الدعوات الصادقة والمخلصة من الكثيرين للتخفيف من قسوته .
لا يختلف إثنان بأن " الخطأ لا يجوز معالجته بخطأ " , وإنما بالحكمة والتروي وبالعقل الثاقب بعيداً عن المشاعر الإنفعالية وردود الفعل المتشنجة . والذي ينتقد عليه اتباع الأسس النقدية المتعارف عليها . أما  الإلحاح " بالزلاطة " فنتيجته معروفة سلفاً ... ألنقد حق مشروع , ولكن له حدوده .. ومن يلاحق نفس الكاهن في نقده ومن زوايا مختارة يستحق أن يقال عنه بأنه مصاب  بورم إسمه " ألكاهن " ....
 

وما قاله أحد الشعراء سابقاً
ثلاثٌ هنَّ مهلكةُ الأنامِ    وداعية الصحيحِ إلى السقامِ
دوامُ مدامةٍ ودوام وطءٍ   وإدخالُ الطعامِ على الطعامِ


أضيف أنا عليه  عاملاً رابعاً أفرزته مزايا العصر الحالي :
ولي من جديدِ الزمانِ إضافةٌ     إسرافٌ في النقدِ وتكرارُ الكلامِ

ألأنام أي ألناس  ... ألسقام أي الأمراض .... ألمدامة هي الخمر .... ألوطء هو الجماع ...
ألإسراف هنا يعني تجاوز الحد في الكلام .



ألإسراف في النقد ظاهرة غير صحية / نقد الكهنة مثالاً/ د. صباح فيا Kawmiya2
من يقف في صف كنّا وآغجان فأنه مشارك في تهميش وإستلاب حقوق الكلدان

يونادم كنّا وآغاجان كفتا ميزان لضرب مصالح مسيحيي العراق ولاسيما الكلدان

من يتعاون مع كنّا وآغجان فكأنه يطلق النار على الكلدان

To Yonadam Kanna & Sarkis Aghajan

You can put lipstick on a pig but it is still a pig

To Kanna & Aghajan

IF YOU WANT TO REPRESENT YOUR OWN PEOPLE,
YOU HAVE TO GO BACK TO HAKKARI,
TURKEY & URMIA, IRAN


ألإسراف في النقد ظاهرة غير صحية / نقد الكهنة مثالاً/ د. صباح فيا 7ayaa350x100
ألإسراف في النقد ظاهرة غير صحية / نقد الكهنة مثالاً/ د. صباح فيا Images


ياوطني يسعد صباحك
متى الحزن يطلق سراحك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كلداني
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)
كلداني


ألإسراف في النقد ظاهرة غير صحية / نقد الكهنة مثالاً/ د. صباح فيا Uouuuo10
ألإسراف في النقد ظاهرة غير صحية / نقد الكهنة مثالاً/ د. صباح فيا Awsema200x50_gif

ألإسراف في النقد ظاهرة غير صحية / نقد الكهنة مثالاً/ د. صباح فيا Tyuiouyألإسراف في النقد ظاهرة غير صحية / نقد الكهنة مثالاً/ د. صباح فيا Ikhlaas2ألإسراف في النقد ظاهرة غير صحية / نقد الكهنة مثالاً/ د. صباح فيا Goldألإسراف في النقد ظاهرة غير صحية / نقد الكهنة مثالاً/ د. صباح فيا Bronzy1ألإسراف في النقد ظاهرة غير صحية / نقد الكهنة مثالاً/ د. صباح فيا Shoker1

البلد : العراق
مزاجي : احب المنتدى
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 8499
تاريخ التسجيل : 16/06/2010
الموقع : في قلب بلدي المُحتَل
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : طالب جامعي

ألإسراف في النقد ظاهرة غير صحية / نقد الكهنة مثالاً/ د. صباح فيا Empty
مُساهمةموضوع: رد: ألإسراف في النقد ظاهرة غير صحية / نقد الكهنة مثالاً/ د. صباح فيا   ألإسراف في النقد ظاهرة غير صحية / نقد الكهنة مثالاً/ د. صباح فيا Alarm-clock-icon18/9/2015, 7:59 am

اقتباس :

فريد وردة


رد: ألإسراف في النقد ظاهرة غير صحية / نقد الكهنة مثالاً
« رد #1 في: 19:16 14/09/2015 »

 الدكتور صباح قيا المحترم
 تحية طيبة
 أعتقد أن حكمة أمر اللواء هي السبب في انهاء الموضوع على خير !! وفي أيامنا هذه الحكمة في سبات ؟
 عزيزنا الدكتور نعود الى موضوع النقد المتكرر الزايد عن حده وخصوصا عندما يكون خالي من ألادلة والبراهين والمؤسف عندما يبنى على ألافترضات مثل ( يشاع أن, , يبدو في ألافق , أعتقد , يقال . وهلم جرى ) وألاكثر أسفا عندما يكون هناك تكتلات وتحزبات ومحسوبيات  .
 طاب يومكم



اقتباس :

اوراها دنخا سياوش




رد: ألإسراف في النقد ظاهرة غير صحية / نقد الكهنة مثالاً
« رد #2 في: 14:11 15/09/2015 »

الدكتور صباح قيا المحترم
شلاما
في اعتقادي ان هنالك فرق ما بين النقد والحقد، وما فعله الضابط تجاهك كان حقدا اراد به اسقاطك من خلال تكرار الحقد على شخصك. اما النقد فلا يوجد به اسراف، ولا يعنى به الحقد والاسقاط، وهو لفائدة ما. وقد يأتي النقد بكتاب، فلا يعتبر اسرافا كما فعل ابن رشد حين رد بكتاب نقدي اسمه تهافت التهافت على كتاب الامام الغزالي تهافت الفلاسفة.... مجرد راي !
تحياتي

 
 

اقتباس :

زيد ميشو




رد: ألإسراف في النقد ظاهرة غير صحية / نقد الكهنة مثالاً
« رد #3 في: 04:39 16/09/2015 »
تحية طيبة دكتورنا العزيز صباح قيا
لن اتكلم عن من يلح في نقده بتضخيم الأمور ....لكني سأدافع عن من ينتقد كثيراً كهنة اسرفوا في سلبياتهم
نسمع دائماً من يقول: شنو الفائدة؟
طيب...إذا ليس هناك فائدة من نقد الكاهن السلبي في تصرفاته، فلماذا تطلبون تكميم افواهنا؟
رأيي في الموضوع .... الكاهن المسيء يجب ان يُنتَقَد على كل سلبية وفي كل يوم



اقتباس :

مايكـل سيـﭘـي




رد: ألإسراف في النقد ظاهرة غير صحية / نقد الكهنة مثالاً
« رد #4 في: 04:47 16/09/2015 »
أخي صباح العـزيز
أنت تخـلي الحجـر يـحـﭼـي
هـل تـريـد مثالاً لسـلـبـية أنا ــ متأكـد 100% أنـك لا تـقـبـل بها ــ
وهي موثـقة عـنـدي ( لا بمـقال مكـتـوب !! )
وحـين تـكـون موثـقة عـنـدي أنا الـبـسيط ... فـهـذا يعـني الكـثير


اقتباس :

صباح قيا




رد: ألإسراف في النقد ظاهرة غير صحية / نقد الكهنة مثالاً
« رد #5 في: 18.09.2015 في 02:51 »
أعتذر للأخوة المتداخلين لتأخري في الرد ولن أختلق عذراً كوني رافضه الأول

الأخ فريد وردة
سلام المحبة
شكراً لإضافتك والتي أتفق كلياً مع جوهرها. نعم لقد كان آمر جحفل اللواء , رحمه الله , من المعروفين بحكمته ودماثة أخلاقه .
أما ما جاء في الشق الثاني من مداخلتك , فهو كبد الحقيقة .
تحياتي



اقتباس :

صباح قيا




رد: ألإسراف في النقد ظاهرة غير صحية / نقد الكهنة مثالاً
« رد #6 في: 18.09.2015 في 03:01 »
ألأخ اوراها دنخا سياوش
سلام المحبة
شكراً لمرورك وتوضيحك .
سبق وأن تطرقت لما أنت نوهت عليه في مقالي : نعم للموقف .. كلا للكراهية , وحسب الرابظ

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,701598.msg6114605.html#msg6114605

تحياتي



اقتباس :

صباح قيا




رد: ألإسراف في النقد ظاهرة غير صحية / نقد الكهنة مثالاً
« رد #7 في: 18.09.2015في 03:13 »
ألأخ زيد ميشو
سلام المحبة
شكراً لمرورك . حاشاك من تكميم الأفواه أخي زيد وسبحان الخالي من الهفوات . ويظل عامل الصح والخطأ نسبياً . حيث ما هو خطأ من وجهة نظرك ’ يعتبره آخر صحيحاً . ألخطأ القاتل الذي قد يقع فيه الكاهن عندما ينسى رسالته ويزوغ بغرائزه الجسدية يميناً يساراً , وحتى هذا السلوك هنالك من يبرره وشخصياً أرفضه رفضاً قاطعاً . لم ألاحظ أية ملاحقة من هذا القبيل   . هل هنالك في النقد ترك كما في أسئلة الإمتحانات ؟
تحياتي



اقتباس :

صباح قيا




رد: ألإسراف في النقد ظاهرة غير صحية / نقد الكهنة مثالاً
« رد #8 في: 18.09.2015 في 03:21 »
ألأخ مايكل سيبي
سلام المحبة
شكراً لإيضاحك , ويا ليت الحجر يتكلم لكي يوفر الكثير من الجهد والوقت نتيجة الحقائق المسجلة بين طياته . أخي مايكل : حتماً لن أقبل السلبية التي ستذكرها, ولكن قد أتعامل معها بطريقة تختلف .
تحياتي



اقتباس :

مايكـل سيـﭘـي




رد: ألإسراف في النقد ظاهرة غير صحية / نقد الكهنة مثالاً
« رد #9 في: 18.09.2015 في 04:46 »
أخي صباح .. حاشاك من الـتـناقـض
آني بعـدني ما ذاكـر السـلـبـية لك !
أنت تـقـول لي : حـتماً لن أقـبل السلبـية التي ستـذكـرها ، ولكن قـد أتعامل معها بطريقة تخـتـلف ............
بمعـنى عـنـدك مـبـدأ الرفـض دون الإستـماع ، هم زين طبيب وليس حاكم .

ولكـنـك تـقـول لـزيـد : حـتى هـذا السلوك هـنالك من يـبرره وشخـصياً أرفـضه رفـضاً قاطعاً ...
يعـني حـتى التـبرير المنـطقي تـرفـضه
إذن ، شـلـون لا تـقـبل ... وشـلـون تـرفـضه ...
أنا عاجـز عـن الفـهم !!



ألإسراف في النقد ظاهرة غير صحية / نقد الكهنة مثالاً/ د. صباح فيا Kawmiya2
من يقف في صف كنّا وآغجان فأنه مشارك في تهميش وإستلاب حقوق الكلدان

يونادم كنّا وآغاجان كفتا ميزان لضرب مصالح مسيحيي العراق ولاسيما الكلدان

من يتعاون مع كنّا وآغجان فكأنه يطلق النار على الكلدان

To Yonadam Kanna & Sarkis Aghajan

You can put lipstick on a pig but it is still a pig

To Kanna & Aghajan

IF YOU WANT TO REPRESENT YOUR OWN PEOPLE,
YOU HAVE TO GO BACK TO HAKKARI,
TURKEY & URMIA, IRAN


ألإسراف في النقد ظاهرة غير صحية / نقد الكهنة مثالاً/ د. صباح فيا 7ayaa350x100
ألإسراف في النقد ظاهرة غير صحية / نقد الكهنة مثالاً/ د. صباح فيا Images


ياوطني يسعد صباحك
متى الحزن يطلق سراحك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ألإسراف في النقد ظاهرة غير صحية / نقد الكهنة مثالاً/ د. صباح فيا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كلداني :: مَقَالَاتٌ لِلْكِتَابِ الْكَلْدَانَ :: مقالات الكاتب الكلداني/ د . صباح قيّا-
انتقل الى: