منتديات كلداني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات كلداني

ثقافي ,سياسي , أجتماعي, ترفيهي
 
الرئيسيةالرئيسيةالكتابة بالعربيةالكتابة بالكلدانيةبحـثمركز  لتحميل الصورالمواقع الصديقةالتسجيلدخول
 رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة  رأي الموقع ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة
رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةقصة النسخة المزورة لكتاب الصلاة الطقسية للكنيسة الكلدانية ( الحوذرا ) والتي روّج لها المدعو المتأشور مسعود هرمز النوفليالى الكلدان الشرفاء ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةملف تزوير كتاب - ألقوش عبر التاريخ  ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةمن مغالطات الصعلوگ اپرم الغير شپيرا,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةدار المشرق الغير ثقافية تبث التعصب القومي الاشوري,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة

 

 نيسان - أكيتو رأس السنة الكلدانية العراقية 7311

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كلداني
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)
كلداني


نيسان - أكيتو رأس السنة الكلدانية العراقية  7311 Uouuuo10
نيسان - أكيتو رأس السنة الكلدانية العراقية  7311 Awsema200x50_gif

نيسان - أكيتو رأس السنة الكلدانية العراقية  7311 Tyuiouyنيسان - أكيتو رأس السنة الكلدانية العراقية  7311 Ikhlaas2نيسان - أكيتو رأس السنة الكلدانية العراقية  7311 Goldنيسان - أكيتو رأس السنة الكلدانية العراقية  7311 Bronzy1نيسان - أكيتو رأس السنة الكلدانية العراقية  7311 Shoker1

البلد : العراق
مزاجي : احب المنتدى
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 8499
تاريخ التسجيل : 16/06/2010
الموقع : في قلب بلدي المُحتَل
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : طالب جامعي

نيسان - أكيتو رأس السنة الكلدانية العراقية  7311 Empty
مُساهمةموضوع: نيسان - أكيتو رأس السنة الكلدانية العراقية 7311   نيسان - أكيتو رأس السنة الكلدانية العراقية  7311 Alarm-clock-icon30/3/2011, 8:28 am

نيسان - أكيتو رأس السنة الكلدانية العراقية 7311

يحتفل ابناء الامة الكلدانية في الاول من نيسان من كل عام بعيد اكيتو و هو واحد من اهم الاعياد القومية التي يحيها الكلدان ابناء العراق الاصليين حيث يقومون الاحتفالات الغنائية التي تتخللها الرقصات والدبكات التراثية ويرتدي الكثير من الكلدان الملابس الفلكلورية التي تعبر عن القرى والمناطق الكلدانية التي يتنمون اليها, كما يتخلل الاحتفالات استعرضات تاريخية يرتدى فيها الملابس البابلية التي كان يرتديها اجداد كلدان اليوم
فمن الجدير بالمرء ان يعرف اصل عيد اكيتو الكلداني

يبدأ عيد رأس السنة الجديدة اكيتو في اليوم الأول من شهر نيسان ويستمر لمدة احد عشر يوماً . ويعود الاحتفال برأس السنة الرافدية في الأول من نيسان إلى السلالة البابلية الأولى , أي إلى مطلع الإلف الثاني قبل الميلاد ,إذ تم على عهد هذه السلالة العمورية التي تنحدر عن الكلدان الأوائل ترتيب حلقات الحياة بشكلها شبه النهائي في حياة سكان بلاد مابين النهرين سواء من الناحية الدينية أو الاقتصادية أو الاجتماعية ,أما قبل ذلك التاريخ فكان الاحتفال بأكيتو -Akitu- أو كما يسمى بالسومرية أكيتي -Akiti- يمثل احد مناسبتين رئيستين (اكيتو وزاكموك) , كان الوسط جنوبيون يحتفلون بهما منذ عهد الكلدان الأوائل وفي اريدو 5300 ق.م ,وكان الاحتفالين يتميزان بأهمية خاصة في كيش وأور وأوروك وفي فترة ما قبل الهجرة السومرية حتى نهاية العهد السومري الحديث 2112-2004 ق.م ,وكانت أور ممثلة بإلهها ننار – Nannar- تلعب دوراً رئيساً في هذه الاحتفالات وبخاصة في عهد سلالة أور الثالثة . وبديهي أن الرافدين الوسط جنوبيين القدماء من الكلدان الأوائل والسومريين كانوا قد اعتمدوا الاعتدال الخريفي زاكموك – Zagmuk- الذي يتم فيه جني التمور كبداية للسنة مع احتفالهم بكلا الاعتدالين الربيعي والخريفي بذات القوة والأهمية ,ولكن بداية السنة وهي الترجمة الحرفية للكلمة السومرية (زاكموك) الذي تبناه السومريون كانت طقوسه تتركز حول قدسية شجرة النخيل وممارسة شعائر الخصب والتجدد / الزواج المقدس –Hashadu- ممثلة في العهد البابلي بمردوخ Mardukh— الإله الوطني للبابليين وزوجته صربانيتم Sarpanitum- اللذين يمثلهما على الأرض الملك البابلي وكاهنة المعبد العليا –السيدة الإلهية – أينتوم –Entum-
والحقيقة فأن الاسم اكيتو مشتق عن تسمية قديمة جداً هي أكيتي شي كور كو a-ki-ti- se-gur10-ku5- se- وهو عيد جز الصوف الذي كان يحتفل به منذ القديم في الفترة مابين شهري آذار ونيسان ,وكان يعني عند العامة أيضا رأس السنة الجديدة وبخاصة في العهد قبل السرجوني (شروكين الكبير ) , وحيث كان يحتفل به كما يثبت لنا ذلك نص لوح وصلنا من كرسو –Girsu- في مدينة أور الكلدان أولا , ثم بعد انتهاء الاحتفالات الرسمية يحتفل به في مدينة نيبور , ولكن عودة هيمنة العموريين المنحدرين عن الكلدان الأوائل لازمته صفة (عيد بداية السنة) أي رأس السنة وبالبابلية القديمة –Resh Shattim- فصار أكيتو الاحتفال الرسمي الوحيد الخاص برأس السنة الجديدة . وقد انفرد البابليون بممارسة طقوس الاحتفال بعيد رأس السنة البابلية (اكيتو) في الأول من شهر نيسان من كل عام ,فيما كان الاحتفال بهذه المناسبة يتم في المناطق الأخرى من وادي الرافدين وخاصة في إقليم الشمال شوبا رو/أشور في تواريخ لاحقة .
وبديهي أن الإله مردوخ كان هو محور الاحتفال بعيد اكيتو سواء في بابل التي كانت هي المدينة الأولى التي يحتفل بها بهذه المناسبة المهمة أو في المدن الأخرى ,ولكن بعد دمار بابل على يد الملك الأشوري سنحاريب 689 ق.م توقفت الاحتفالات العظيمة في بابل, فقام سنحاريب بعيد اكيتو في عاصمته نينوى جاعلاً الإله الشوباري الأصل أشور يلعب الدور الرئيس في الاحتفالات ,فانقلبت عليه أهل بيته وتمكن احد أحد أبنائه من قتله , وهنا قام اسر حدون عن نية حسنة أو بناء على رغبة والدته الكلدانية نقية /زاكوتو باللغة البابلية Naqia/Zakutu- بإعادة تعمير بابل , وإعادة طقوس مراسيم الاحتفال بكبير إلهة العراق القديم مردوخ , ويعتبر قمبيز الثاني CambysesII— ابن كورش الثاني –Cyrus- زقورة بابل الايساكيلا في عام 482 ق.م في عهد الملك الاخميني احشوريش الأول –Artaxerxes I- لكن الاحتفال بعيد اكيتو بقي مستمراً في الإقليم البابلي بحسب الوثائق التي جاءتنا من مدينة أوروك حتى منتصف القرن الثاني ق.م . والحق فأنه منذ العهد البابلي القديم كانت جميع الأنظار تتطلع في الأول من نيسان من كل عام صوب بابل –Babel-العاصمة الرسمية للبلاد ,حيث كانت تجري فيها الاحتفالات الباذخة وسط تجمعات بشرية هائلة تحج إليها من كل إنحاء البلاد الرافدية القديمة وبضمنها الاحواز والشريط البحري الممتد حتى قطرايا ومنطقة الفرات الأعلى وصولاً إلى نجران .
وكانت الاحتفالات تجري على مرحلتين وفي موقعين مختلفين هما معبد الإله الأعظم مردوخ أي ساك أيلا –E sag ila – أي المعبد المرفوع الرأس في زقورة بابل الشهيرة المعروفة باسم ايه تيمن ان كي –E-temen-an-ki- أي بيت أسس السماء والأرض ,أما الموقع الأخر فهو المعبد المعروف باسم اكيتو ((Bith Akitu الذي يقع خارج أسوار المدينة من جهة الشمال , وجدير بالذكر أنه منذ المطلع الإلف الأول قبل الميلاد عمد البابليون إلى تحاشي مناداة الإله مردوخ باسمه المجرد بسب سطوته الإلهية وهيبته في نفوس المؤمنين ,وبدلاً من ذلك راحوا يستخدمون أثناء ذكرهم له صفته الرمزية أيلو بعل أي (السيد الإله) والمشابهة لما اعتمده كتبة العهد القديم في استخدامهم لعبارة (الرب الإله) كصفة لآيلوهيم /الله العبراني
من كتاب الكلــدان .. منذ بدء الزمان ص 266- 267 لعامر حنا فتوحي

إعداد : -
سيزار ميخا هرمز – سان ديغو
بيوم قبيل انعقاد المؤتمر الكلداني العام
في نهاية اذار لسنة 2011 ميلادية الموافق لسنة 7311 كلدانية



نيسان - أكيتو رأس السنة الكلدانية العراقية  7311 Kawmiya2
من يقف في صف كنّا وآغجان فأنه مشارك في تهميش وإستلاب حقوق الكلدان

يونادم كنّا وآغاجان كفتا ميزان لضرب مصالح مسيحيي العراق ولاسيما الكلدان

من يتعاون مع كنّا وآغجان فكأنه يطلق النار على الكلدان

To Yonadam Kanna & Sarkis Aghajan

You can put lipstick on a pig but it is still a pig

To Kanna & Aghajan

IF YOU WANT TO REPRESENT YOUR OWN PEOPLE,
YOU HAVE TO GO BACK TO HAKKARI,
TURKEY & URMIA, IRAN


نيسان - أكيتو رأس السنة الكلدانية العراقية  7311 7ayaa350x100
نيسان - أكيتو رأس السنة الكلدانية العراقية  7311 Images


ياوطني يسعد صباحك
متى الحزن يطلق سراحك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نيسان - أكيتو رأس السنة الكلدانية العراقية 7311
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كلداني :: مَقَالَاتٌ لِلْكِتَابِ الْكَلْدَانَ :: مقالات الكاتب الكلداني/سيزار ميخا هرمز-
انتقل الى: