منتديات كلداني ثقافي ,سياسي , أجتماعي, ترفيهي |
| | العلميه والاكاديميه تحت مقص الدكتور ليون برخو/نذار عناي | |
| | كاتب الموضوع | رسالة |
---|
الامير شهريار (داينمو الموقع)
البلد : مزاجي : الجنس : عدد المساهمات : 9594 تاريخ التسجيل : 07/07/2011 الموقع : في قلب بلدي الحبيب العمل/الترفيه : السياحة والسفر
| موضوع: العلميه والاكاديميه تحت مقص الدكتور ليون برخو/نذار عناي 19/11/2018, 8:09 am | |
| العلميه والاكاديميه تحت مقص الدكتور ليون برخو « في: 18.11.2018 في 01:27 » في تعقيب على مقال الاخ ابرم شبيرا الذي تفضل وبمهنيه عالية بوضع قراءة تحليليه لكتاب الدكتور عبدالله رابي (الكلدان والاشوريون والسريان المعاصرين وصراع التسميه) تطرق الاخ الدكتور ليون برخو المحترم في تعقيبه على المقال الى نقطه مهمة وهي العلميه والاكاديميه في الطرح والتي ترتكز على الاسس المعتمده في اجراء البحوث وموثوقية المعلومات المعتمده والطرق المثلى للاقتباس والنقل والتي سبق وان تقدم الدكتور برخوا مشكورا ببذل الكثير من الجهد حوالي ثلاث سنوات حسب ما ذكر نفسه سابقا في وضع مؤلف بهذا الخصوص (اقول مشكورا لأنه على ما اذكر قال يومها انه يضعه في متناول يد ابناء شعبنا) واتمنى ان يكون مؤلفه هذا قد اصبح مادة تدريسيه في الجامعه التي يعمل بها واخريات غيرها – لم اود حينها ان اعقب على ما كتبه الدكتور برخوا لعدم توجيه المقال الى منحى خاص اولا وعدم اشغال الاستاذ ابرم شبيرا عن كتابة الجزء الثاني من قرائته للكتاب. ومن دون الحاجه للتطرق الى كل الامور التي ذكرها الدكتور برخو في تعقيباته على مقال الاخ ابرم شبيرا الا أنه لا بد من الاشاره الى بعضها فمثلا يذكر الدكتور برخو (في رده على جلال برنو) ان السويد تقبع على رأس الدول المتقدمه علميا وتكنولوجيا بمفكريها و(يتقدمهم) الجامعيين! في حين يعتمد في دراسته حول اصول الاقتباس على المصادر البريطانيه, فنحن لسنا هنا لنبحث عن فرصة او زلة بغرض الانتقاص منه (معاذ الله) ولسنا بصدد تقييم اسلوب التضخيم والتصغير والتهويل والتعظيم وتفسير المصطلحات اللغويه بحسب مقاساته الشخصيه وهو المتمرس في علم الخطابه متناسيا مقولة سيبويه (اموت وفي نفسي شيء من حتى) .... وانا على ثقة اذا كان للدكتور برخوا فرصة الدفاع عن مواقفه سوف تكون بنفس الاسلوب الذي ذكرنا: فمثلا (لعدم اتفاقه مع ذكر الكاردينال ساكو الاول بين الكرادله المرتسمين كتب حوالي عشرة الاف كلمه ما يعادل 32 صفحه للدفاع عن وجهة نظره ولم يقتنع بها سوى اشخاص معدودين وليس لاتفاقهم معه وانما لمواقف متضاده مع الكاردينال) وحيث ليس لدى الكل الرغبة والوقت لمحاججته في كل مفرده فسوف يعتبر انه بتمكنه الخطابي سوف يشبع رغبة داخليه في ذاته. العلميه والاكاديميه (الرصينه): العلميه والاكاديميه كمصطلحات لغويه ومفاهيم عامه لم تولد من رحم العدم ولن تصل الى مرحلة المطلق وانما حالها حال غيرها من المفاهيم ولدت كحاله اشتقاقيه او تطوريه من غيرها لتبدأ مرحله حياتيه في مسار تطورها واثناء فترة حياتها تتفاعل مع غيرها فينتج عن ذلك اختلافات في طرق تفسيرها وتأطير حدودها بحكم اختلاف منظور الزاويه لها. كذلك مفهوم الاكاديميه فلربما يكون قد تجاوز التركيز على الحياد التام سابقا الا انه اليوم يشترط على الاكاديمي ان يتخلص من كل مؤثرات الانحيازBias لكي يكون طرحه اكاديمي. فبرغم ان التعاريف العامه للاكاديميه في زمننا الحاضر يعتبرها البعض انها الاكثر صوابا فهذا لا يمنع ان يكون هنالك مساحة تجعل للاكاديميه مفهوم نسبي: بل يتفق مع هذا المبدأ الدكتور برخو بأعترافه ان هنالك اكاديميه (رصينه) فأن كان هنالك رصينه اذن يمكن ان يكون هنالك اقل رصانه او بدونها. فبلا شك ان كلنا نتفق على ان أي بحث يجب ان يكون مرتكزا على قواعد علميه واكاديميه على اختلاف تعليلاتها. فمثلا اذا اراد احد ان يثبت ان خلايا نحل العسل يجب ان تكون بعيدة عن التجمعات البشريه لأنها: تجتذب بكتريا معينه تضر بالانسان اولا وان علاجها يكلف اكثر من فائدة العسل المنتج ثانيا و.... (يفضل على الاقل ان يكون هنالك ثلاث معللات) معتمدا على بيانات واحصائيات ونظريات وبحوث اثبتت صحتها سابقا فهو بناء صحيح على اساس متين وقواعد صحيحه وموثوق بها. لذا فأن اي بحث يجب ان يكون فرضيه يتم اعتماد مناهج علميه موثوق بها وحصلت على المقبوليه مسبقا بغية الوصول الى الخلاصه التي يريد ان يوصلها الباحث الى المتلقي. ولذلك, بطبيعة الحال فأن الاكاديميه لها حدود نسبيه بحسب المجال العلمي والغايات والاوساط ذات العلاقه. ففي الولايات المتحده اصبح فرضا على اية مؤسسه اكاديميه او تعليميه بدأ من التعليم الثانوي ان تتبنى الضوابط المرسومه من قبل أحدى المنظمتين (جمعيه اطباء النفس الامريكيه او جمعية اللغه الحديثة – APA or MLA) او كلاهما وقد وضعت تفاسير خاصة للاسس التي تضعها هذه الجمعيتين ولكن تغلب عليهم جامعة Purdu بوضع تفاسير تقدميه بهذا المجال. ورغم الجهود المبذوله لتحديد وتقنين هذه الاسس الا انها تصطدم بالكثير من العراقيل فمثلا ترضخ علمانية هذه الاسس لأحترام رأي شرائح بشريه من الناحيه الايمانيه وتعتبر الاقتباس والبناء على ما تأتي به الكتب الدينيه كالتوراة والانجيل والقران مصادر موثوقه... فنتيجة لذلك لا يوجد اكاديميه مطلقه وانما تكون اكاديميه نسبيه. ورغم كل هذه الضوابط فهذا لا يعطي للمؤسسات العلميه والتعليميه والتكنولوجيه الامريكيه ان تقبع في اعلى السلم العالمي , وان كانت تتصور هذا سابقا فقد رضخت الى الواقع وبدأت منظماتها وجمعياتها ومؤسساتها تشكل لجان تنسيقيه مع مثيلاتها الاوربيه والاسيويه وغيرها في ارجاء المعموره .... بالعوده الى كتاب الدكتور رابي وشرح الاخ ابرم شبيرا في الجزء الاول وانا واثق ان الاخ شبيرا قد لاحظ ان الدكتور رابي قد اعتمد المنهجيه العلميه والاكاديميه (الى حد ما ومع اختلاف زوايا النظر)في الكتاب المذكور; ولما تقدم, فأن الطعن بالمنهجيه والعلمانيه والاكاديميه في كتاب الدكتور رابي بسبب الانطلاق من وجهة نظر احاديه قد تتطلبها بحوث من فئة معينه يجافي حقيقه الاسلوب البحثي المقبول والمطلوب والحياديه في الطرح (نعم نتمنى ان تمرر كل الكتابات على الزملاء Peer review – ولكن من هم هؤلاء في حالة كتاب الدكتور رابي ومن هم ايضا في حالة كتاب الفونسوا منكنا؟). ان ما يزيد من قيمة الجهد المبذول والواضح في كتاب الدكتور رابي هو النبره التعليميه استنادا على الخبره التدريسيه للمؤلف – وهذا ما جعل نوع من الاسهاب واضحا في بعض الفصول - ليصبح الكتاب سلسا ومستساغا من قبل الجميع بأختلاف منطلقاتهم الفكريه والثقافيه. واخيرا, يحاجج الدكتور برخوا وبأسلوبه المعروف من تضخيم وتصغير ليلوح بعصا المعلم البريطاني رافعا لواء المؤلف الفونسو منكنا كبحث علمي يتجانس مع تفسيره الخاص او لغاية في نفس يعقوب دون ان يقدم ولو دليلا بسيطا على موثوقية المصادر المعتمده في كتاب منكنا: ليس في العلم طالب واستاذ وانما الجميع طلبة علم حتى الممات – ففي المراحل الاولى من التعليم الجامعي يفرض على الطالب ان يثبت ويقنع الزملاء كيف ان المصادر التي يعتمدها يمكن ان تكون موثوقه. وانما عصا موسى لديه هي googl.scholar في حين ان جامعة Purdu تقدم الكثير من النصائح وتذكر الكثير من المواقع والجهات التي يمكن الاتجاه نحوها ولكني لم اجد ذكر هذا الموقع (لربما فاتني هذا) ففي كل الاحوال فأن الدكتور برخوا ان يجعل هذا الموقع هو الرائد على العالم هو موضع لعلامة التعجب. الـوحـدة المسيـحـية هي تلك التي أرادها الرب يسوع المسيح (له المجد ) وما عـداها فـهي لـقاءات لأكل القوزي والتشريب والسمك المزگوف وترس البطون من غير فائدة
أقبح الأشياء أن يصبح كل شئ في الحياة جميل!! @@@@ ولا تحدثني عن الحب فدعني أجربه بنفسي @@@@ ليس بالضرورة ما أكتبه يعكس حياتي..الشخصية هي في النهاية مجرد رؤيه لأفكاري..!! | |
| | | الامير شهريار (داينمو الموقع)
البلد : مزاجي : الجنس : عدد المساهمات : 9594 تاريخ التسجيل : 07/07/2011 الموقع : في قلب بلدي الحبيب العمل/الترفيه : السياحة والسفر
| موضوع: رد: العلميه والاكاديميه تحت مقص الدكتور ليون برخو/نذار عناي 19/11/2018, 8:14 am | |
| | |
| | | الامير شهريار (داينمو الموقع)
البلد : مزاجي : الجنس : عدد المساهمات : 9594 تاريخ التسجيل : 07/07/2011 الموقع : في قلب بلدي الحبيب العمل/الترفيه : السياحة والسفر
| موضوع: رد: العلميه والاكاديميه تحت مقص الدكتور ليون برخو/نذار عناي 20/11/2018, 8:24 am | |
| | |
| | | الامير شهريار (داينمو الموقع)
البلد : مزاجي : الجنس : عدد المساهمات : 9594 تاريخ التسجيل : 07/07/2011 الموقع : في قلب بلدي الحبيب العمل/الترفيه : السياحة والسفر
| موضوع: رد: العلميه والاكاديميه تحت مقص الدكتور ليون برخو/نذار عناي 20/11/2018, 8:24 am | |
| - اقتباس :
- نذار عناي
رد: العلميه والاكاديميه تحت مقص الدكتور ليون برخو « رد #10 في:20.11.2018 في 04:31 » الاستاذ القدير عبدالاحد سليمان المحترم, تحيه عطره تشرفت بمرورك الكريم شاكرا لحضرتك اضافة رابط مقال الاخ ابرم شبيرا الموقر واقتباس توضيح الدكتور رابي على ما اورده الاستاذ ليون برخو. كما وارجوا الملاحظه انني وعن قصد لم ادرج الرابط لمقال شبيرا وذلك لكي اعفي الاخ شبيرا من مواصلة حوار مجانبا لموضوع مقاله وثانيا لفسح المجال لمناقشة الموضوعيه والعلميه والاكاديميه في الكتابه وثالثا لعرض احتمالات الصح والخطأ في مفهوم الاكاديميه امام الدكتور برخو على امل ان يعيد تقييم نظرته حول الاحكام الاحادية الجانب التي يطلقها تجاه كتابات ومؤلفات من امثال كتاب الدكتور رابي موضوع مقال الاخ شبيرا كما واشكر لحضرتك رفد الفكره بمساله الكتب الادبيه التي لا تستند على الميزات العلميه والتقنيه وكيفية تقييمها من الناحيه العلميه والاكاديميه وأما بخصوص الشهادات العلميه, فأن هذا الامر محسوم وسيرى جيلنا الحالي الكثير من الشهادات العليا في ظرف عقد من الزمان من أبناء الاجيال المهاجره حديثا. ولكن القضيه هي اكبر من ذلك, فأن ما نحتاج اليه اليوم هو الاحتكام الى رجاحة العقل ( critical thinking) هذا ما نترجاه من علية القوم فينا مع الموده والاحترام, نذار - اقتباس :
- د.عبدالله رابي
رد: العلميه والاكاديميه تحت مقص الدكتور ليون برخو « رد #11 في: 20.11.2018 في 05:13 » الاخ نذار عناي المحترم تحية شكرا لقرائتك كتابي الاخير وعلى ما تفضلت من ملاحظات التي تعبر عن وجهة نظرك تجاه الكتاب.اخي نذار والاخوة المعقبين، من حق كل مهتم ومتابع ان يكتب ويقيم اي انجاز معرفي ويبدي وجهة نظره في محتوياته ومن حقه ان يقيم فيما اذا راى ان المُنجز هو علمي بقياسات المنهجية المتبعة فيه ،الا ان التقييم الجامعي يختلف بالطبع عن التقييم العام لانه يخضع الى قواعد تحددها كل جامعة كما تراها مناسبة لسياستها التعليمية لاجل الترقيات العلمية والتعضيد المالي كما اشرت في تعقيبي على الاخ ابرم شبيرا ،وفي هذه الحالة ضمن السياق الجامعي لا يجوز لاي كان ان يقرر علمية ومنهجية المُنجز الا ثلاث اختصاصيين من نفس الموضوع الذي يدور حوله ،او قريب منه ، وممكن ان يعترض صاحب المنجز لو جاءت النتيجة غير مُرضية بالنسبة له لاعادتها الى خبراء غيرهم ،اما ياتي مختص في اللغة او الترجمة او الجغرافية او الفيزياء ان يقيم مُنجز في علم الاجتماع ،هذا لايمكن ابدا ابدا ،كما لايجوز للمختص في علم الاجتماع ان يقيم نتاجات غيره ،هذا بالطبع داخل السياق الجامعي ،وعليه ان كتابي موضوع النقاش لو اردت تقديمه للتقييم جامعيا سوف لا اقدمه لتلك الاختصاصات.واما غير ذلك ففي رايي هو للتصريف الاعلامي وليس منطقياً ويرجع ذلك للنقص في الخبرة عن ما يجري في لجان التقييم مثلما مارستها شخصيا. وللعلم ان المقيم لايذكر في قراره ان المُنجز هو علمي او لا، بل هناك ثلاث احتمالات هي :مفيد وقيم واصيل ( مبتكر) لان الاعتماد في هذا التقييم هو على مدى استخدام الباحث المنهجية المقررة ،ونوعية المصادر المعتمدة ومدى الفائدة من النتائج التي توصل اليها لخدمة المجتمع والاضافةالمعرفية ، فكلما استخدم الباحث المناهج الملائمة كلما توصل الى نتائج صحيحة وهذاالمهم سواء كان في المجلة الجامعية او لا ،الكتاب والبحث تُقاس اهميته بالنتائج وليس لانه منشور هنا وهناك هذا كل ما في الامر .اما الكتاب او البحث هو مغربل في كوكل او سكولر كوكل ،هذا لا يمت صلةالى الموضوع ابدا،سكولر كوكول لا علاقة له بتقييم المنجزات المعرفية وانما العلاقةهي عندالروابط الالكترونية التي انزلت المُنجز فتقوم ماكنة كوكل تصفيتها ليس لانها علمية او لا،انما لانها مُنزلة في روابط أنشأتها الجامعات او المؤسسات لتسهيل عمليه العثور للطلبة او الباحثين على معلومات تخص اعمالهم بسرعة وهذا هو جواب المختصين بعد ان استفسرت منهم.فكل ما يُكتب هنا عن سكولر كوكل هو انعكاسا لعدم دراية الهدف منه وكيف يعمل.وانا اقرا في كتاب بعنوان مبادىء البحث الاجتماعي الذي انوي ترجمته الى العربية( ادناه) فهو احدث كتاب في الموضوع يُدرس في جامعة ماك ماستر الكندية ،الا والاحظ في ص 77و76 في فقرة عن مساوىءاستخدام الانترنيت ،ان المؤلف يحظرالطلبة من الاعتماد الكلي على الانترنيت للحصول على المعلومات واشار الى كوكل سكولر انه يؤشر او يبين فقط تلك المنجزات المشابهة لموضوع البحث وتقديم الخلاصات عنها وثم يقودك الى رابط الذي انزل فيه المنجز بالذات ويؤكد ممكن الاعتماد الا انه لابد الرجوع الى المكتبة في كل الاحوال .وماذا نقول عن اطاريحنا التي قدمناها وما يُنجز في البلدان العربية من الاعمال المعرفية ولم تدخل الى البرنامج المذكور وماذا عن كتب وبحوث اساتذتنا الفطاحل في العلم وماذا عن الكتب والبحوث المختومة بعبارة محدودة التداول وماذا عن البحوث المُنجزة في مراكز ومؤسسات اخرى غير الجامعات !!؟ ان ظهور المنجزات في الرابط المذكور يعتمد على مدى وجوده في المواقع التي تهتم وتجمع المنجزات الجامعية،فنرى الجامعات في البلدان النامية لاتزال مُقصرة في انشاء مواقع تخص انجازات الاساتذة فعليه لا يمكن ان تظهر في الرابط الكوكلي. اخي نذار ان شعبنا من الناحية المعرفية والعلمية هو بخير وبخير جدا جدا ،فهناك المئات بل الاف الاساتذة من ابناء شعبنا باثياته الثلاث الكلدان والسريان والاشوريين يعملون في جامعات العالم والمراكز البحثية كما كانوا في الجامعات العراقية ولهم ادوارهم في الاكتشافات والاختراعات والكتابات المختلفة .فهم يعملون لخير البشرية وبتفوق وهكذا نرى ابناء الجيل الحالي من شعبنااينما يتواجدون ويحلون فهم متفقون على غيرهم ،فمن يقول في رايي غير ذلك فهو متوهم ولا يهدف الا للتصريف الاعلامي والتضخيم غير المبرر فقط . تقبل تحياتي والى كافة الاخوةولا يسعني هنا لو سمحت الا ان اقدم شكري الى كل من الاخوة عبدالاحد سليمان وسامي ديشو كما احترم كل الذين يختلفون معنا في الراي حول الموضوع. Basics of Social Research W. Lawrence Neuman اخوكم د. رابي - اقتباس :
- نذار عناي
رد: العلميه والاكاديميه تحت مقص الدكتور ليون برخو « رد #12 في: 20.11.2018 في 06:51 » الاخ والاستاذ الاديب حنا شمعون الجزيل الاحترام, تحيه وأرقها مااذكر من طفولتي كلام جدتي التي كانت لا تجيد من العربيه سوى (امر مبكيانك لا مضحكانك) شرحها لها ولكل ابناء القريه المرحوم الاستاذ عبد المسيح الشخص الوحيد الذي كان يجيد القراءه والكتابه – الان تعرف مدى سعادتي بالنقد, أليس كذلك؟ استاذي العزيز: لنبدأ من الزبده – اي محور الاختلاف والالتقاء – الواوات والتسميات الثلاث: التسميه هي صفه تتبع الموصوف وفي هذه الحاله هي (القوميه) هذه نقطة اختلاف بلا شك. هل ان شعبنا (قصر غمدان) والقوميه هي الطابوقه التي لو انتزعتها سوف يسقط البنيان؟ لماذا هذا الأصرار؟ هنالك الكثير من المشتركات التي يمكن تفعيلها, ولكن المنتفعين من سلة القوميه يبعدون الانظار عنها لأنها تفسد بضاعتهم!!! بيضة القبان هي (الوعي الذاتي) كلما استطعت التحرر من التقوقع القومي والطائفي كلما استطعت التقرب من نقطة التنوير (حسب المعتقد البوذي) لترى حقيقة كنت يوما تتصور انها سراب. بغية الوصول الى درجة متقدمه جامعيا, يصاحب هذه المجالات الدراسيه نشاطات فكريه وعقليه وممارسات مهنيه لكي يصل الحاصل على الدرجه العمليه مؤهلات اكتمال البناء الفكري من رجاحة العقل والقدره على التحرر من المؤثرات الانحيازيه والانا بكل تطبيقاتها وهذا واضح في مؤلف الدكتور رابي وغائب في كتابات ليون برخو( فكيف تنتقدني لأحترامي لكتابات الدكتور رابي): ازيد من الشعر بيتا, لو كان الدكتور برخو ايجابي تجاه قضايا الساعه التي تخص شعبنا لكنت انا قائدا لحملة انتخابه (مرجعا) لنشاطات شعبنا كلها ولكن هل تتكفله ان يفعل ذلك مرة واحده؟ بأعتقادي هو من فقد بوصلة الصواب, وعندما رسمت له بعض الخرائط في المقال اعلاه لم يحاول النظر فيها للتوصل الى الخلاصات الصحيحه وانما بدأ البحث عن اية طريق للطعن في المقال وبدلا من اعادة النظر في موفقه بدأ يطلق الرصاص في جميع الاتجاهات ومنها التهجم على الشماس سامي خنجرو. بل وبدا وكأنه يرى في عيون جمهوره من يشكك في قدراته المعرفيه ليأتي بمعلومات من هنا وهناك لا تخدم حجته او صلب الموضوع ليدخلنا في تضليل وتوهيم وتعظيم وتهويل و..... وفي مداخلته الاخيره والتي مازلت انتظر من حضرته ان يقوم بتعديلها, شعرت بالذنب كي لا يستغل احد من الذين لا يستسيغون كتاباته (وهم كثير) ليعتبرونها ( intellectual retreat ) لان هذا لا يليق بأستاذ جامعي من ابناء شعبنا نعم, اعترف, انني لم اتبع اصول ال(punctuation) كما هو مطلوب في اللغه العربيه وهذا صحيح واشكر حضرتك على تذكيرى بذلك. اما لماذا لا أنتقد الدكتور رابي فلهذا وجهة نظر اطلب منك الحكم ان كنت صحيحا ام لا: شعبنا وفي ظروفه الحاليه بحاجه الى تقوية اللحمه, فان كنت اتفق مع احد منهم, انا ارى ان اعاضده, وأن اختلفت عنه ارى السكوت افضل, لأننا في طور الخروج من ازمة وجود ووضعنا لا يسمح لأن نناطح الاقوياء. دعونا نتبع مقولة –انصر اخاك.....- في الظرف الحالي وعندما نصل الى بر الامان يومها لكل حادث حديث. عذرا على الاطاله, فالحوار مع الطيبين من امثالك متعه ومعرفه. اخوك, نذار, بالمناسبه ليست لدي شهاده سوى ما (تحت التخرج) بكالوريوس في علوم المحاسبه والاقتصاد وادارة الاعمال. - اقتباس :
- ليون برخو
رد: العلميه والاكاديميه تحت مقص الدكتور ليون برخو « رد #13 في:20.11.2018 في 09:41 » الأخ نزار عناي المحترم
تحية طيبة،
بكل تواضع أقول شخصيا لم أستطع سبر أغوار ما تريد الوصول إليه. وبكل تواضع أرى ومع احترامي الشديد أن مقالك وتعقيباتك دليل على عدم الالمام بالموضوع الذي نحن فيه والنقاش الذي دار حول مقال الأخ شبيرا.
تذكر مصطلحات كثيرة ولكن يبدو لي قد لا تفقه معناها وهذا ليس عيبا ومنها مثلا Peer Review ولا أظن تعرف كيف تستخدم وكيف تطبق معاييرها.
وقد ذكرت بعض الأمور الأخرى حيث تخلط بين دليل أسلوب الكتابة في المقالات والأبحاث العلمية والمعايير التي نتخذها للحكم إن كان بحثا ما او كتابا ما علميا او أكاديميا.
وأنظر مثلا حتى معيار عالمي مثل Google Scholar تهاجمه حضرتك وغيرك وتنتقص منه ومن قيمته دفاعا عن ما أسميه وبكل ثقة بأنه باطل، وهو التشبث بمادة غير علمية وأكاديمية والتعامل معها وكأنها تساوي مادة علمية وأكاديمية على صفحات Google Scholar .
وهكذا أي معيار علمي وأكاديمي يجري ذكره يتم تسطيحه وتهميشه وأي كاتب استخدم العلمية والأكاديمية يجري الانتقاص منه بمعايير سطحية هامشية غير علمية مثل قذفه بالمذهبية بينما أساسا Peer Review تستخدم كمعيار مهم للتعرف إن كانت المادة ذات ميل يوائم ميل الكاتب، أي ميل كان، وإن ظهر ذلك تحذف. وهذ مسألة يطول شرحها لأن كل مجلة علمية وأكاديمية تضع صفحات من الشرح لهذه العملية المعقدة والمهمة.
ولكن جريا مع ميلنا نحن ننتقص من Google Scholar بينما هو واحد من المعايير المهمة التي تستخدمها الجامعات ومراكز البحث العلمي والتقييم الجامعي وتسلسل الجامعات ومكانة العلماء والباحثين والدول والمجتمعات لتبيان موقعها في عالم المعرفة.
بالطبع مهما أتيت من معايير سيتم الاستهزاء بها والانتقاص منها والتهكم عليها ولكن الغاية هي كي يطلع شعبنا المسكين.
أخي العزيز،
غوغل سكولار ( Google Scholar ) فهرسة من عدة فهارس للاعتماد العلمي والأكاديمي ومنها سكوبس Scopus ، ومؤشر العلمي والأكاديمي العالمي للعلوم الاجتماعية (ISI ) ومؤشر العلوم الاجتماعية الأوروبي (ERIH PLUS ) وتومسن-رويترز Thomson-Reuters وغيرها أذكر بعضها هنا للفائدة العامة. ما نراه في هذه الفهارس بالنسبة للعلوم الاجتماعية حصرا هو علمي وأكاديمي وغيره ومع احترامي رواية وقصة وشعر وخيال.
Thomson Reuters Social Sciences indexing which includes SSCI, SCI, ISI — EBSCOhost (EBSCO) — Elsevier (Scopus)— Genamics Journal Seek (GJS) — Google Scholar —IGT Knowledge Center — Scholarly Exchange — Univerciencia — ERIH PLUS — International Institute of Organized Research (I2OR) — Scimago (SJR) — SciRev.
أنظر Google Scholar هو واحد منها فقط.
هذه هي المعايير المهمة ولهذا وأكرر وأقول إننا لن نشاهد أي أثر لما نستند إليه في صراعنا والذي اقض مضاجعنا منها الكتب والمواد والأشخاص الذين نحن بصددهم في هذه الفهارس العلمية والأكاديمية. هم متواجدون في منتديات شعبنا وحسب.
ومع الأسف فإن أغلب الكتب حول شعبنا وثقافته ولغته وتاريخه التي نقوم نحن بتأليفها وترويجها لن نشاهد أي اثر لها في أي من الفهارس العلمية والأكاديمية الرصينة ولا أسماء أصحابها. وهذا فشل هائل لشعبنا ومؤشر على الحضيض الذي وصلنا إليه والذي فيه يقاد شعب يقول إن تاريخه بعمق حضارة وادي الرافدين ومع ذلك يقاد من قبل كتب ومؤلفين ومثقفين خارج نطاق المنهج العلمي والأكاديمي الرصين.
وهكذا يجري الانتقاص من العالم الكبير الفونس منكنا الذي له ألف صفحة ليس في Google Scholar وحسب بل في اغلب الفهارس المعرفية هذه وتطلب مني أن أقارن أبحاثه ببحث غير علمي وأكاديمي أي أن المقارنة بين التفاح والبرتقال ونصر ان البرتقال يساوي التفاح.
وهذا أيضا جرى مع البروفسور أفرم يلدز الذي له مئات الصفحات في الفهرسة العلمية والأكاديمية الرصينة إن في غوغل سكولار أو غيرها وإن ما نشره علمي وأكاديمي ومعرفي رصين، ومع ذلك جرت شرشحته" وصلبه في منتديات شعبنا فقط لأنه عارض المواقف السياسية والإعلامية لرجل دين:
https://scholar.google.se/scholar?hl=sv&as_sdt=0%2C5&q=+Efrem+Yldiz&btnG=
وهذا عالم أخر من شعبنا وهو الدكتور يوئيل يوسف عزيز وله عشرات الصفحات في الفهرسة العلمية والأكاديمية الرصينة:
https://scholar.google.se/scholar?hl=sv&as_sdt=0%2C5&q=+%22YY+aziz%22&btnG=
وهذا بهنام أبو الصوف وهو منا وإلينا وله أيضا عشرات الصفحات في الفهرسة العلمية ولأكاديمية:
https://scholar.google.se/scholar?hl=sv&as_sdt=0%2C5&q=Abu+al-soof&btnG=
هل التأكيد على علمية عالم باستطاعته النشر في وسائل علمية رصينة ومنهجية بهذا المستوى (هو لغاية في نفس يعقوب) ؟
وهل تنوير شعبنا حول العلمية والأكاديمية هو لغاية في نفس يعقوب؟
هل عندما نقول ومع كل احترامي ان ما نستند إليه في صراعنا من مادة هي فاقدة للشرعية العلمية والأكاديمية الرصينة استنادا الى الرصانة العلمية؟
يبدو أن حضرتك تريد أن أجاريك وأعزف على ذات الوتر وعندها سأكون أكاديميا صالحا وسيقل عدد الذي ينتقدونني ويتحولون الى مدحي. أنا شخصيا لا أسعى الى المديح وإلا لفعلت مثل ما يُطلب مني. الـوحـدة المسيـحـية هي تلك التي أرادها الرب يسوع المسيح (له المجد ) وما عـداها فـهي لـقاءات لأكل القوزي والتشريب والسمك المزگوف وترس البطون من غير فائدة
أقبح الأشياء أن يصبح كل شئ في الحياة جميل!! @@@@ ولا تحدثني عن الحب فدعني أجربه بنفسي @@@@ ليس بالضرورة ما أكتبه يعكس حياتي..الشخصية هي في النهاية مجرد رؤيه لأفكاري..!! | |
| | | الامير شهريار (داينمو الموقع)
البلد : مزاجي : الجنس : عدد المساهمات : 9594 تاريخ التسجيل : 07/07/2011 الموقع : في قلب بلدي الحبيب العمل/الترفيه : السياحة والسفر
| موضوع: رد: العلميه والاكاديميه تحت مقص الدكتور ليون برخو/نذار عناي 21/11/2018, 8:21 am | |
| | |
| | | | العلميه والاكاديميه تحت مقص الدكتور ليون برخو/نذار عناي | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| |
|