منتديات كلداني

ثقافي ,سياسي , أجتماعي, ترفيهي
 
الرئيسيةالرئيسيةالكتابة بالعربيةالكتابة بالكلدانيةبحـثمركز  لتحميل الصورالمواقع الصديقةإتصلوا بناالتسجيلدخول
 رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة  رأي الموقع ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة
رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةقصة النسخة المزورة لكتاب الصلاة الطقسية للكنيسة الكلدانية ( الحوذرا ) والتي روّج لها المدعو المتأشور مسعود هرمز النوفليالى الكلدان الشرفاء ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةملف تزوير كتاب - ألقوش عبر التاريخ  ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةمن مغالطات الصعلوگ اپرم الغير شپيرا,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةدار المشرق الغير ثقافية تبث التعصب القومي الاشوري,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة

 

 بعـض مثقفي ألقوش يقولون للبطرك ساكـو : أنت غير مُرحّـب بك في ألقوش مستقبلاً ./الشماس الأنجيلي قيس سيبي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كلداني
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)
كلداني


بعـض مثقفي ألقوش يقولون للبطرك ساكـو : أنت غير مُرحّـب بك في ألقوش مستقبلاً ./الشماس الأنجيلي قيس سيبي Uouuuo10
بعـض مثقفي ألقوش يقولون للبطرك ساكـو : أنت غير مُرحّـب بك في ألقوش مستقبلاً ./الشماس الأنجيلي قيس سيبي Awsema200x50_gif

بعـض مثقفي ألقوش يقولون للبطرك ساكـو : أنت غير مُرحّـب بك في ألقوش مستقبلاً ./الشماس الأنجيلي قيس سيبي Tyuiouyبعـض مثقفي ألقوش يقولون للبطرك ساكـو : أنت غير مُرحّـب بك في ألقوش مستقبلاً ./الشماس الأنجيلي قيس سيبي Ikhlaas2بعـض مثقفي ألقوش يقولون للبطرك ساكـو : أنت غير مُرحّـب بك في ألقوش مستقبلاً ./الشماس الأنجيلي قيس سيبي Goldبعـض مثقفي ألقوش يقولون للبطرك ساكـو : أنت غير مُرحّـب بك في ألقوش مستقبلاً ./الشماس الأنجيلي قيس سيبي Bronzy1بعـض مثقفي ألقوش يقولون للبطرك ساكـو : أنت غير مُرحّـب بك في ألقوش مستقبلاً ./الشماس الأنجيلي قيس سيبي Shoker1

البلد : العراق
مزاجي : احب المنتدى
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 7702
تاريخ التسجيل : 16/06/2010
الموقع : في قلب بلدي المُحتَل
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : طالب جامعي

بعـض مثقفي ألقوش يقولون للبطرك ساكـو : أنت غير مُرحّـب بك في ألقوش مستقبلاً ./الشماس الأنجيلي قيس سيبي Empty
مُساهمةموضوع: بعـض مثقفي ألقوش يقولون للبطرك ساكـو : أنت غير مُرحّـب بك في ألقوش مستقبلاً ./الشماس الأنجيلي قيس سيبي   بعـض مثقفي ألقوش يقولون للبطرك ساكـو : أنت غير مُرحّـب بك في ألقوش مستقبلاً ./الشماس الأنجيلي قيس سيبي Alarm-clock-icon2022-11-26, 8:46 am

الشماس الأنجيلي قيس سيبي

بعـض مثقفي ألقوش يقولون للبطرك ساكـو : أنت غير مُرحّـب بك في ألقوش مستقبلاً ./الشماس الأنجيلي قيس سيبي Index

بعـض مثقفي ألقوش يقولون للبطرك ساكـو : أنت غير مُرحّـب بك في ألقوش مستقبلاً .
« في: 26.11.2022 في 01:23 »

ناحوم ١:١ وَحْيٌ عَلَى نِينَوَى. سِفْرُ رُؤْيَا نَاحُومَ الأَلْقُوشِيِّ. الأَلْـقُـوشِيِّ .
 
بعـض مثقفي ألقوش يقوون للبطرك ساكـو :
أنت غير مُرحّـب بك في ألقوش مستقبلاً .

 
ألقوش أروع ناحـية كلدانية في شمال نينوى وآخـرها من الشمال ضمن الحكـومة المركزية . تـقع عـلى سفح جـبل عـظيم يصونها اليوم ، وصان البارحة الكـثير من أبنائها في ظروف مختلفة مِن متاعب وملاحقات الحكومات البائدة . صبَغها القديس مار ميخا النوهدري بصبغة دينية مسيحـية كأوّل أسـقف يتخـذ ألقوش مقراً له ، وهذا يعـني أن الديانة المسيحـية كانت منتـشرة مسبقاً في المنطقة . وأضاف إليها القُدسيّة الراهـب القادم مِن الشرق ( ربّان هـرمـزد ) وبَـنى أجمل دير في وادٍ قريب منها . لهذا ترى عائلات ألقوشية كـثيرة خلـّدوا القدّيسَـين بتسمية أحد أبنائها بـ (ميخا – هرمز) ، وبعدها أصبحَـت مقـراً لبطركية الكنيسة الشرقية ممّا أعـطاها بُعـداً دينياً إدارياً إضافيا . 
ممّا وردَ في أعلاه نرى الصبغة الدينية تطغي على القرية وعكـسَ ذلك على البناء الإجتماعي والثقافي المتميز حيث أنجـبت العديد من البطاركة والأساقـفة والكهـنة و الشمامسة ، هـذا من جانب الإكليروس ، والمؤلـفـين والخطاطين وشعراء وفنانين وأدباء بالإضافة إلى الأساتذة والأطباء والمهندسين والفنيّين يصعـب حـصرهم بأسماء أو أعـداد . فـقـد قـرأتُ عـنها لأحد الكُتــّاب ما يلي :
 
ألقـوش ماسَة الدهـر وماؤه العـذبُ ، قـلعة فـيها الشجاعة والصُـلـْـبُ ، مركـز يشعّ منه الإيمان والحـبُّ ، هي الشـُعـراء والأدبُ ، يليق بها الإسم الرفـيع واللقـبُ ،  فهي مركـز ثـقـل الأمة والعـجـبُ ، والكـلـدان شعـبها الطـيْـبُ ، ومَن لا تــُسِـرُّه كـلماتـنا فـليكـتب ما يكـتبُ  . 

 
أما من الجانب السياسي فـفي أواسط الـقـرن الماضي دخـل التيار السياسي اليساري إلى ألـقـوش عـن طريق مجموعة من الشباب الواعي والمثـقـف كـتـنظيم الحزب الشيوعي ، وصادف في الـفـترة نـفـسها نمو الحـركة الكـردية فـتعاضد الألـقـوشيون الشيوعـيون مع الـتـنظيم الكـردي لـتـقارب الأهـداف ، ووقـفـوا معاً ضد أعـدائهم الذين تمثلوا بالحكـومات المركـزية البائدة . وتميّـز من خلال ذلك الـتـنظيم رجل شجاع ذو كارزما متميزة غـزى بسرعة قـلـوب وعـقـول الألـقـوشيّـين كـباراً وصغاراً إلى درجة التمجـيد وهـو المرحوم توما توماس حـتى تم تخـليده بنصب تذكاري في قـلب ألـقـوش لـيـبقى حـياً في قـلوب مَن يعـرف ألـقـوش ويمجّـدها .   
 
إن هذا البناء الثقافي والإجتماعي والسياسي مع المواقـف التأريخـية لهؤلاء المتميزين توّج ألقوش شموخاً وهـيـبة حتى كُنيَت بكُنية عـزيزة عـلى قلوبنا وقلوب مُحبّي الحقيقة ، فسُمّيَـت أم القرى ( يما د مَثواثا ) يفتخر بها الغريب قـبل إبن ألقوش .   
نعم ، طغـت عـلى ألـقـوش صبغة دينية ولم يُـفرّق الإختلاف في المبادئ بـين أبنائها ، ولم تمحُ تلك المسحة المباركة في سياقاتهم اليومية والسلوكية والأخلاقـية فكانت الكـنيسة الرسمية (كـنيسة مار گورگيس) لا تسع حضور المؤمنين وخاصة في الآحاد والأعـياد والمناسبات الأخرى ذات العلاقة مثل الجمعة العـظيمة وصلاة درب الصليب وآحاد الشهـر المريمي وغيرها ، حيث كانوا يستعينون بهيكل مدرسة مار ميخا لحصر الأطفال وإشغالهم بنشاطات لإفساح المجال أمام الكـبار لحضور تلك المراسيم . وكم أتـذكـر حـضور اليساريـين تلك المناسبات الكنسية المتـنوّعة ، وفي العـديـد منها كان يتـقـدمهم المرحوم توما توماس فـتـزهو بهم ساحة الكنيسة ، وكُنا أطفالاً نحوم حولهم لعَلّنا نلقي نظرة عـلى ذلك الشخص المهيب بحضوره . 
 
كل تلك الإختلافات في بُنية المجـتمع الألقوشي لم يُقسّمها بل كان لكل مجموعة بناؤها الخاص وأخص بالذكر المتـديّـنين مِن شمامسة وخـدام المذبح المقدس والذين يمارسون الطـقـوس مع إلـتـزامات إيمانية ، والجماعة اليسارية ، وأخـرى فـضّلت الإنتماء إلى الأحزاب الكردية ، وأخرى إلى تنظيمات الدولة المركـزية ، وكان هـناك مِن بـيـن الألـقـوشيّـين مَن لا يهـتم بأي من تلك المجاميع ، ومع كـل هـذا التنوّع لم يظهـر عـليهم الإختلاف عند المحـن ، حـيث كانوا يهبّون لحماية ألقوش ودعـم بعضهم البعـض حسب إمكانياتهم فيظهـرون كتلة واحـدة ، بل عائلة واحـدة والذين عاشوا الأحـداث خلال النصف الثاني من الـقـرن المنصرم يستطيع أن يتذكر تلك الأحـداث المؤلمة ولكـن يفتخر بما كان يعكس وحـدة ألقوش وتكاتف أهلها بعظهم ببعض . 
 
كـنا نُقبّـل ثوب الكاهـن لنتبرك به ، نُقبّـل أحجار الكنيسة عند مرورنا بقربها ، وإذا زارنا كاهـن كُـنا نحتـفل بتلك الزيارة لمدة غير قصيرة ، أما إذا زارنا المطران فكان يوماً تأريخـياً لتلك العائلة تبقى ذكراه إلى الأبد ، كنا نشـعر بالبركة عـندما يدخل دارنا الشماس مع الصليب في يوم السعانين وتسطع الأصوات بترايل أوشعـنا بَمرومي ، وكنا نتعنى مشياً إلى أراضينا الزراعـية ونغـرس فيها أغـصان الزيتون المباركة بدافع الإيمان ليُكثِر الرب مِن حصاد زرعـنا . 
هذه هي الصُـوَر الزاهـية لألقوش المتديّنة ، فكيف وصلتْ بهم الظروف إلى أنْ يقولوا لرئيس كنيستهم المتمثل بالبطرك ساكو عـبارتهم الحادة : 
(( أنت غـير مُرحّب بك في ألقوش مستقبلاً .)) ؟؟؟
حـيث جاء ذلك في منشور للـفـنان داني أسمرو في صفحـته الشخصية في الفيسبوك بعـد مراسيم تـنصيب الأسقف الجديد لأبرشية ألقوش وتوابعها المطران مار بولس ثابت ، وأيّـدها أكـثر من ستمائة قارئ وعـلق عـليها إيجابـيا أكـثر من مائتين وخمسين شخصاً مِن بينهم أساتذة وخـبراء وأدباء وشمامسة ومثـقفين من مختلف المستويات والإخـتصاصات ، مِن ضمنهم عـدد مِن غـير الألقوشيّـين . فما الذي حصل لتقود أهل ألـقـوش المتـديّـنين المتكاتفين ليقفوا وقفة رجل واحد في ذلك الموقف يا ترى ؟؟؟ 
هذا السؤال للسادة المسؤولين في الكنيسة أولاً ليراجعوا أنفسهم ويبحثوا عن الخلل أو الأسباب التي دفعتْ ألقوش البطلة إلى ذلك الموقف . ولا بأس أن يـدلوا بدلوهم ، عامة المهـتمين بما يملي الموضوع ويغنيه عسى أن يكـون درساً للسادة المسؤولين الكنسيّـين في كل الكنيسة بالعالم ليستـفادوا مِن أخطائهم و أخطاء غـيرهم ويكونوا مثالاً لمُمَثل المسيح في محـيطهم فيرى الناس أعمالهم فيقتدوا بهم . والرب المسيح يوصيهم فيقول : 
متى ١٦:٥ فَلْيُضِئْ نُورُكُمْ هكَذَا قُدَّامَ النَّاسِ، لِكَيْ يَرَوْا أَعْمَالَكُمُ الْحَسَنَةَ، وَيُمَجِّدُوا أَبَاكُمُ الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ.
 
ملاحظة : 
عـلمت أنّ الفنان داني أسمرو قد سحب منشوره أعلاه لأسباب قد نجهل تفاصيلها ولكنها لن تكون أكثر من ضغـوط تعَـرّض لها مِن قِبَل جهات ، إما كنسية أو إدارية مِمّن لهم إلتزامات مصلحية مع البطرك ساكو ، خاصة إذا علمنا بأن المنشور حضي بالمئات من المؤيّـدين الذين ذكـروا أسماءهم عـلنا وسانـدوا بقوة كل ما جاء في ذلك المنشور . فالفنان داني ما كان ليسحـبه لولا حالة إسـتثنائية قاهرة !. (( إن المنـشور بقي منـشورا في صفحات عديدة ،  مواقع إلكترونية أو لأشخاص في صفحات الفيسبوك ) .



الشماس الانجيلي
قيس سيپي
امريكا كاليفورنيا




بعـض مثقفي ألقوش يقولون للبطرك ساكـو : أنت غير مُرحّـب بك في ألقوش مستقبلاً ./الشماس الأنجيلي قيس سيبي Kawmiya2
من يقف في صف كنّا وآغجان فأنه مشارك في تهميش وإستلاب حقوق الكلدان

يونادم كنّا وآغاجان كفتا ميزان لضرب مصالح مسيحيي العراق ولاسيما الكلدان

من يتعاون مع كنّا وآغجان فكأنه يطلق النار على الكلدان

To Yonadam Kanna & Sarkis Aghajan

You can put lipstick on a pig but it is still a pig

To Kanna & Aghajan

IF YOU WANT TO REPRESENT YOUR OWN PEOPLE,
YOU HAVE TO GO BACK TO HAKKARI,
TURKEY & URMIA, IRAN


بعـض مثقفي ألقوش يقولون للبطرك ساكـو : أنت غير مُرحّـب بك في ألقوش مستقبلاً ./الشماس الأنجيلي قيس سيبي 7ayaa350x100
بعـض مثقفي ألقوش يقولون للبطرك ساكـو : أنت غير مُرحّـب بك في ألقوش مستقبلاً ./الشماس الأنجيلي قيس سيبي Images


ياوطني يسعد صباحك
متى الحزن يطلق سراحك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بعـض مثقفي ألقوش يقولون للبطرك ساكـو : أنت غير مُرحّـب بك في ألقوش مستقبلاً ./الشماس الأنجيلي قيس سيبي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كلداني :: مَقَالَاتٌ بِآرَاءِ اصحابها :: مقالات للكلدان الاصلاء-
انتقل الى: