شلامي..بقلم .. غانم النجار اعزائنا الطيبين فمن نحن..!! نحن ((شعب القوش)) العظيم الطيب والجميل والاصيل والشجاع ** فمن نحن!! أنا أبن الكادحين ابن تلك الأم من محلة أودو والتي سميت المحلة بأسم البطريك يوسف اودو الالقوشي.. **انا ابن تلك الأم ومثلها الامهات الالقوشيات العزيزات الطيبات العظيمات..واللواتي كن منذ الصباح يرسلن بناتهن الفتيات الصغيرات الحلوات كأنهن مثل تلك الورود التي تتفتح في البستان منذ الصباح ((بربوت barbowat وكالوا زنكي..من حليوثي وشپري كماخي منكي منكي)) كل واحدة منهن حاملة صينية صغيرة وفيها طاسات اللبن ويجلسن في على دكة صغيرة امام دكاكين سوق القوش القديم (شوقا علايا)لتبيع كل طاسة من اللبن ب20 فلسا لتكون مصاريف الأولاد في كسب العلم والمعرفة.. وعندما ترجع الفتاة الصغيرة ((خلي لبح انا) بعد أن تقوم ببيع اللبن بالسوق..تقوم أمها بتسفيط وتجميل خصلات شعرها بمشط خشبي وتجعل اناقة شعر ابنتها كأنها كتلك العروسة الالقوشية في يوم عرسها.. وتلبس ذلك الزي المدرسي الرسمي التبلية الرصاصية والياخة البيضاء حول رقبتها .. وجنطتها الصغيرة بيدها حاملة فيها كتبها ولوازمها المدرسية وهي تسير بأناقتها وكشختها بالذهاب إلى مدرسة القوش الابتدائية للبنات. والتي كانت بدايتها ملاكها المدرسي من الراهبات.. حدثي القوش عنا وحدثي عن امهاتنا العزيزات الطيبات وحنينا الى تلك الايام .. *" اعزاىنا واحبائنا الطيبين.. في المثل الالقوشي يقول ( كلبا أن ناوخ بثر درگا..لدارتي بالا ..مخ دي كنشتا دبثر طرا سپستا) الكلب الذي بنبح خلف الباب.لا دير له بال..كالمكنسة المستهلكة خلف الباب.. ورباط السالفة.. رب العائلة الذي ليس له غيرة على سعادة عائلته..ليغسلون أفراد تلك العائلة أياديهم منه.. والالقوشي الذي ليست له غيرة وعزة النفس والكرامة والأصالة التاريخية وحفظ الامانة لشعب القوش العظيم والطيب.. ليترك شعب القوش العظيم الطيب والجميل والاصيل وشأنها وأما إن يجعل من القوش دمية بيد شعيط معيط وجرار الخيط.. عامل في الهدم والطخماخ والتفليش..فمتى يبلغ البنيان تمامه اذا البناؤون الطيبون يبنون.. واصحاب الفتن بالهدم والتفليش لا هكذا ياشعب القوش..اين نبحث عن الجادين في التغيير من اجل حياة أفضل وأجمل لسعادة شعب القوش.. اين اصبحوا وجهاء القوش الطيبين وكنيستهم العريقة التي قدمت خدمات انسانية لم تقدمها اكبر منظمة انسانية هي واديرتها اكبر اديرة الكلدان في الشرق الأوسط. ٠٠ والبارحة قرأت منشورا قد نشره أحد الاصدقاء الاثوريين ولقد علقت عليه..للتوضيح ..غيرتي لم تسمح أن يكذب أحدا في تاريخ القوش العريق والجميل والاصيل اذا كان حلوا أو مرا أو مأساة تاريخية. ومازال هذا المنشور حرق مكتبة القوش 1902 .. بأنه كذبة لامصداقية فيها ..كذبا وزورا وبهتاناً من الذين يقللون من شأن رجال الدين المسيحي في القوش.. غذا يونا خورتا رش صدرا دطورا قناثي دنشري بني رش شورا عشقلي كل وردي وماي دنقورا خشكا كمساكر بصيرا بهورا ......******....... مدكلانا كستا دساما ودمح يقورا اورخا دمشيحا شلاما وشينا ونهرا حيف لبرناشا كد كبايش مخ دبورا هل دستيثا دمضيرا كارشلا من طفلا زورا دوكلا نخپيلي ليلي خگا دسسكاني وطمبورا لكپيشت نعامة وسنيوثخ شخرا وقيرا ....غانم نكارا... للتوضيح اعزائنا الطيبين..نحن اليوم في عام 2024 ميلادية..ولسنا في عام 1902. ولما هذا المنشور بين فترة وأخرى 1..القوش لم يكن لديها مكتبة نهائيا عام 1902.. ومكتبة كنيسة القوش الكلدانية الكاثوليكية عامرة وأقرأ في الصفحة 13 من كتاب القوش عبر التاريخ لعام 1979 والمعلومات التي جمعها الخوري افرام بدي الجزيل الاحترام..باجتهاده والتي جمعها من دير السيدة ودير الرهبان هرمزد ومكتبة كنيسة القوش والبطريكية.. والمرفقة والمصورة طيا ليطلع الجميع عليها. فهناك الكثير من الناس سذج بالطاعة العمياء لكذابين بأقلامهم بما ينشر.. 2.. في الفقرة الثانية يقول مجموعة الكتب التاريخية السرية في قليثا دپرطيني.. (غرفة البراغيض) للإجابة على هذا السؤال.. المسيح حبا وشلاما وناشوثا.. لم يكن قوميا..المسيحية في جميع امم العالم في تبشيرها حيث قال (بشروا العالم) ولم يأت بمثل المسيح انسانا هادئا ومسالما ومثقفاومتحضرا حتى يومنا هذا واناجيله بكل لغات العالم.. والاناجيل نشاهدها علنيافي كل الكنائس ولم يكن هناك كتاب سري خاص بالمسيحيين . وحتى كتب ماركس وانجلس ولينين وماوتسي تونغ والشيوعية متوفرة علنا في كل المكتبات.. فهل كان للكلدان النساطرة حزب سري..لتكون كتبهم سرية..ام يكاد لهم كتب شعوذة وسحر.. في الكنيسة أناجيل مزامير.. والكنيسة حتى يومنا هذا لم تملك الاالكتب المسيحية الخاصة في الديانة المسيحية.. فما هي تلك السريات والكتب السرية!!.. وفي النسطورية يقول مريم العذراء..ام المسيح وفي المسيحية يقولون مربم ام الله.. والمتطرفين الاشوريين يقولون المسيح لم يولد في ارض اشورية وامه يهودية وغريبة خريجة اديرة ومطرودة منها لأنها عار على الاشوريين.. احرارا في ذلك..بينما هناك الكنيسة الشرقية اسمها (كنيسة السيدة مريم العذراء المقدسة..وتمثال مريم العذراء المقدسة امام باب الكنيسة) واشوري اخر من اللذين كانا يركضون باكين على الكوتا المسيحية.. لقد كان يوسف مصابا بانفلونزا الطيور ويقلل من شأن مريم العذراء.. . فما هي تلك السريات..وكيف منذ القرن الرابع الميلادي.. النسطورية لم تدخل الا في عام ١٣١٨..واول كرسي لها في زمن طيمثاوس الثاني..في اربيل 3.. وكيف هو الصراع بين المذهب النسطوري القديم وبين المذهب الكاثوليكي المستحدث وكيف هو مستحدث ..والصراع هو على كرسي الوراثة ناطر كرسي بمعنى الكرسي يصبح لعاىلة واحدة فقط.. للتوضيح اول كرسي كلداني نسطوري عام 1318 وفي عام 1504..عندما فرض شمعون الباصيدي برأيه الشخصي نظام الوراثة ناطر كرسي في دير الرهبان هرمزد.. في الصفحة ٦٧ من كتاب القوش عبر التاريخ لعام 1979 والمرفق مصور طيا. عندما اصبحت البطريكية الكلدانية في وراثية محصورة في اسرة واحدة كل الطائفة كرهت جور هذا القانون الوراثي الاستبدادي ناطر كرسي وعندما جاء شمعون الباصيدي ببطرك عمره ثماني سنوات ويلبسونه ملابس البطريك ويفرضونه على الرعية فكرهوا الكلدان جور هذا القانون الوراثي وقالوا الم يكن هناك افضل منه في الرعية..فانشقوا واصبحوا تابعين الكنيسة الكاثوليكية العالمية لروما الفاتيكان التي يتزعمها البابا أ..اول بطريك كلداني كاثوليكي في ٩ نيسان 1553 يوحنان سولاقا بن دانيال بلو الذي كان من القوش لأن عاىلة بلو كانت كبيرة وذات نفوذ بالاتفاق مع جميع عوائل شكوانا.. اقرأ في الصفحة ٦٩ والمنشور طيا ..وتم الغدر بالبطريك حيث وضع في سجن رهيب واخيرا تم وضعه في كيس وحمله الى بحيرة .. ومات شهيدا ب..هنا يقول الصراع على المذهب ،!؟ والكذب مو لأبو واحد وعندما حدث خلاف في زمن البطريك ايليا الثاني الابوي (١٦٦٠/١٦١٦) بين اخوه البطريك دنخا هاجر هو وعائلته إلى اورميا واورميا في ذلك الوقت أورمي هي وتوابعها كانت تابعة للسدة الكاثوليكية. وكان مار شمعون الثالث قد رسم بطريكا كاثوليكيا عام 1653 من قبل بابا الفاتيكان وبعد وفاته قاموا بإرجاع النظام الوراثي الاستبدادي ناطر كرسي.. ج. في هذا النظام الوراثي.. وما قاله الصديق العزيز وزميل الدراسة اندراوس اسطيفان ابونا بأن احدا من بيت ابونا قتل ابن اخوه ثم ذهب إلى قودشانس. واصبح بطريكا وسمي (بطرك قاطولا) د.. في قانون الوراثة ناطر كرسي الذي لم يكن له ولد ستكون الفتاة مقام البطريك وجاؤوا بسرمي خانم ه.سرمي خانم طلبت من يوسف خانيشو أن يرشح ابن اخوها مار شمعون ايشايا الثالث والعشرين وعمره لايتجاوز احدى عشرة سنة لاستغلاله لصغر سنه في 20حزيران 1920 في مخيمات اللاجئين في بعقوبة. و.. في عام 1964 انشق خنانيشو من الكنيسة الكلدانية النسطورية الى الكنيسة الشرقية القديمة والتي اسمها..كنيسة الطائفة الاثورية النسطورية وختمها باسم يوسف خنانيشو حتى عام 1975 ز.. مقتل البطريك الكلداني النسطوري مار بنيامين كان مؤامرة مدبرة من الضابط الانكليزي كريسا في المصالحة مع سمكو الشكاكي ح..الشهيد البطريك الكلداني النسطوري مار شمعون ايشايا الثالث والعشرين والذي الختم باسمه محيلا بطرك دكلداي مارشمعون ايشايا الثالث والعشرين والذي قتل في عام 1975 في كاليفورنيا الأمريكية.. وتم في بريطانيا انتخاب مار دنخا الرابع بديل البطريك الكلداني النسطوري الشهيد مارشمعون ايشايا..فقام بتغيير الختم وتحويل الكنيسة الى الكنيسة المشرقية الاشورية في 17 تشرين الاول 1976.. وأول كنيسة بالاسم الاشوري. ط.. في عام 1908 حدثت حركة انشقاقية يقودها ايليا ابونا..عندما زادت شعبية البطريك الكلداني الكاثوليكي يوسف عمانوئيل تومكا الالقوشي الاصيل والذي كان قد درس في ارقى الجامعات اللبنانية وسرعان ما فشلت تلك الحركة. وعاد المطران ايليا ابونا بالاسم فقط. بعد أن قبله البطريك يوسف عمانوئيل تومكا. ** وهنا يقول بأن القس اوراها شكوانا كان قد رجع من اورمي القس اوراها شكوانا قد رافق شقيقه إلى مدينة اورميا ليدرس اخوه بولص شمعون شكوانا ليدرس الطب في مدرسة الانكليكان سنة ،،1893.. ولولا الانكليكان اين كان يدرس الطب ..لم اعرف كيف يرمون حجرة في البئر التي يشربون منها الماء 1.. الا في زمن البطريك الكلداني الكاثوليكي يوسف عمانوئيل تومكا الالقوشي الاصيل تم بناء كنيسة دير السيدة مريم العذراء 2..,المطران اسطيفان بلو الكلداني الكاثوليكي..قام بفتح ميتم ماريوسف للايتام عام 1949 ,3..البطريك الكلداني الكاثوليكي يوسف عمانوئيل تومكا الالقوشي الاصيل والجميل الذي فتح ميتما خاص للاثوريون الناجين من مذابح سيفو عام 1915 والذي اشرف عليه المطران اسطيفان كجو الالقوشي الاصيل.. اين تبخروا النساطرة في حماية الاثوريين الناجين من مذابح سيفو 4..لولا البطريك الكلداني يوسف عمانوئيل تومكا الالقوشي الاصيل والجميل والشجاع بحكمته وذكاىه والذي انقذ الاثوريون في ماساة سميل فرمان الاثوريون عام 1933 من انقذهم..سرمي خانم..ام مار شمعون ايشايا..ام اغا بطرس.. ام مالك خوشابا ياقو..ام الانكليز الذين نكلوا بالاثوريين لمصالحهم 5..هل تعرفون بأن اول كلية في بغداد عام 1932.كانت بجهود البطريك الكلداني الكاثوليكي يوسف عمانوئيل تومكا عندما قدم طلبا رسميا للبابا والبابا وافق على ذلك الممشروع بمساعدة 50000000مليون دولار امريكي لذلك المشروع .. وهنا يقول صاحب المنشور.. بأنه احفاد تلك الامبراطوريات.. انت حر ماتكون.. فكل القوشي اذا اصبح اشوري يضربها بالبوري الامبراطورية الاشورية سقطت عام 612 قبل الميلاد من قبل الكلدان والميديين ومعركة كركميش انتصر فيها الملك الكلداني نبوخذ نصر.. وسقطت الامبراطورية الاشورية.. فما علاقة سقوط الإمبراطورية الآشورية بالمسيحية.. موضوع بايخ حتى اصبح مكروها هذا المنشور. في اي مكان ينشر ولايعطوه اي اهمية فحبل الكذب قصير جدا ويقلل من شخصية البشر ومازالوا مجموعة ليل نهار اين مايشاهدون كلمة كلدانية ويحولها الى سريانية.. حتى الأطفال الصغار لم تصل إلى هذا المستوى فاين الثقافة والتحضر والارتقاء بمستوى الرجولة وعزة النفس والكرامة والأصالة التاريخية والغيرة وحفظ الامانة.. .. ما طار طير ومثل ما طار وقع.. وللريح جناحين اذا طار الحمام للسلام وبالسلام ضوت دروب.. عندما يصبح الانسان حافي الضمير.. يحتاج الى اغنية زمزموما طراشا خوراثوخ سقلي لروما قلوب قلوب قلوب.. وان ثيلي عموخ بيلاطوس مطار بزلوخ بكيرا وكروما.. لا احبذ في نشر هكذا مواضيع ولكن العم اسحق نيوتن يقول لكل فعل رد فعل يساويه بالمقدار ويعاكسه في الاتجاه..وهذه الغيرة الالقوشية لنسكت اصوات النشاز وطيبتي للجميع..
من يقف في صف كنّا وآغجان فأنه مشارك في تهميش وإستلاب حقوق الكلدان