14/6/2012
رد على كل من ادعى " بالتحريف والتزوير "
لكتاب " القوش عبر التاريخ "
للمطران يوسف بابانا الطبعة الثانية
الحلقة الثانية
إن عدد نفوس الأقلية القليلة في الوطن لا يتجاوز الـ ( 400000 ) نسمة وهناك أكثر من ( 14 ) تنظيم بين حزب وحركة وتيار وتجمع وتوابعها ... ما الغاية من هذه التقسيمات والمسميات غير هكذا أفكار عنصرية تعصبية مقيتة مستفيدة . أوقفوا تصدير أفكاركم وبضاعتكم الفاسدة لنا ، لسنا بحاجة إلى هكذا أفكار ، إنها لا تخدمنا نحن المتجذرين في الوطن. يبدو إنكم تعانون من أمر ما في المهجر ( استراليا ) فيما يخص هذه التسميات وتريدون توريط الآخرين بها ! .
أسالك يا من كنت زميلنا وابن بلدتنا والآخرين ، كونك الأقرب إلى الكنيسة منهم : هل كان المسيح كلدانيا او آشوريا قومية̎ ؟ أو كاثوليكيا أو نسطوريا أو أرثوذكسيا أو غيره ... مذهبا ؟ المسيح كان واحدا والمتعصبون والمستفيدون واللاهثون إلى الكراسي والشهرة والمال هم اللذين قطعوه أوصالا وهم اللذين يجزؤون ويمزقون هذه الأمة ، وحبذا أقلامكم لا تصب في هذا المنحى ! .
اعترض أحدكم على ( البابلية ) في العبارة الأديرة البابلية ، ليكن في معلومك إن كلمة بابل دخلت علينا عند اتحاد الكرسي البطريركي للبطريرك ( يوحنان سولاقا بلو ) مع كرسي روما فجاءت التسمية : بطريرك بابل على الكلدان . كان هذا عام ( 1551 – 1553 ) أو ( 1555 ) كي لا اتهم بالتزوير والتحريف مرة أخرى ! وعلى اثر هجمتكم هذه قمت بإحصاء عدد المرات التي وردت كلمة ( كلدان – كلداني – كلدانية ) في الطبعة الثانية فكان عدد المرات ( 165 ) نعم اكرر ( 165 ) أدونها كتابة مائة خمس وستون مرة أين التحريف والتزوير وأين ( التأشور ) ؟! وأين غسل الدماغ في شبابنا ؟! وإذا كنتم في شك من هذا الرقم قوموا بإحصائه بأنفسكم كي لا تسقطوا صفاتكم على الآخرين. ومن الرقم أعلاه واضح من يحتاج إلى غسل أفكاره الملوثة.
وفيما يخص وضع علامة أو إشارة لكل ما هو مضاف فانه مسبقا قد وضعنا العلامة ( * ) الموجودة أسفل الصفحة ( 3 ).
أما موضوعة محلة سينا و ( التأشور ) : إن رأي المؤلف باق كما هو ، لكن هناك معلومة أخرى مضافة ومؤشر عليها بالعلامة ( * ) نسبة إلى موقع الإله سين اله القمر الآشوري . هذا رأي وتاريخ وارجو وان تعالجوا ( نرفزتكم ) من تسمية ( آشور ) وحدكم وحيث تقيمون . وبخصوص هذا الموقع والإله مراجعة كتاب ( المعالم العمرانية والحضارية في القوش ) للمؤلف السيد يوسف اسحق زرا وكتاب ( المثلث الأثري في القوش ) للسيد ادمون لاسو .
لكن أقول لكم ما لم يقله ويتطرق احد منكم إليه هو إننا قمنا بحذف وتغيير لقليل من التعابير في موضوع الدين والمذهب بعد اخذ مشورة الأكثر خبرة ، لان تلك الكلمات المحذوفة ربما كانت تخدش مشاعر معتنقي المذهبي المسيحي الغير كاثوليكي . وفي مجال آخر حذفنا كلمة أو عبارة عند تناول موضوع العائلة الأبوية ( أبونا ) الشهيرة لان العبارة ربما كانت جارحة ، والغاية من كل ذلك هو التقارب وردم كل هوة وجمع الشمل بين فئة وأخرى خدمة لشعبنا المسيحي . أتساءل هنا لما لم تثيروا ذلك وتتهموا ؟! هل هكذا حذف أو تغيير لا يخدم أفكاركم و مأموريتمكم ؟! .
قال أحدكم كان بنا أن نستشيركم وإذا اقتضى الأمر الاستنجاد بكم عند إعادة طبع الكتاب. أولا نشكرك على نصيحتك ووفرها لنفسك . قبل سبع سنوات أو ما يزيد بدأنا بالخطوات العملية لإصدار الطبعة الثانية ، وللأستاذ الكبير والخبير بنيامين حداد الباع الطويل ويد مثلها في مجال الكتابة والتأليف فكان مرجعنا الأول واستشارتنا وكذلك الأستاذ يوسف زرا الذي لم يتوان بوضع مكتبته في خدمة هذه الطبعة وغيرهم من مثقفي بلدتنا العزيزة " القوش " وكذلك أخذنا بالملاحظات والاستدراكات التي ظهرت حول الطبعة الأولى وكان تعاون الجميع معنا بلا حدود. ستبقى القوش تاريخيا كلدانية آشورية او آشورية كلدانية لا يهم التقديم والتأخير ولن تنال تخرصاتكم وخرمشاتكم من هذا التاريخ الموغل في القدم ومن هذا الجبل الأشم، إلا ما تنالونه انتم ! .
أخيرا
( اعتذر للقراء الكرام إذا كان هناك مدح لعائلتي أو قدح لغيري فهذا ليس من طبعنا ولكن .... ) .
جورج بابانا
حزيران 2012
بغداد
من يقف في صف كنّا وآغجان فأنه مشارك في تهميش وإستلاب حقوق الكلدان
يونادم كنّا وآغاجان كفتا ميزان لضرب مصالح مسيحيي العراق ولاسيما الكلدان
من يتعاون مع كنّا وآغجان فكأنه يطلق النار على الكلدان
To Yonadam Kanna & Sarkis Aghajan
You can put lipstick on a pig but it is still a pig
To Kanna & Aghajan
IF YOU WANT TO REPRESENT YOUR OWN PEOPLE,
YOU HAVE TO GO BACK TO HAKKARI, TURKEY & URMIA, IRAN ياوطني يسعد صباحك
متى الحزن يطلق سراحك