كلداني (داينمو الموقع)
البلد : مزاجي : الجنس : عدد المساهمات : 8517 تاريخ التسجيل : 16/06/2010 الموقع : في قلب بلدي المُحتَل العمل/الترفيه : طالب جامعي
| موضوع: المحترم يعقوب أبونا و النظام الوراثي لكنيسة المشرق ( مقتطفات وردود ) ج 1/فريد وردة 3/8/2013, 8:58 am | |
| فريد وردة
المحترم يعقوب أبونا و النظام الوراثي لكنيسة المشرق ( مقتطفات وردود ) ج 1
« في:02.08.2013في 22:47 »
المحترم يعقوب أبونا و النظام الوراثي لكنيسة المشرق ( مقتطفات وردود ) ج 1
سلام محبة ونعمة
يقول المحترم يعقوب أبونا , سمحت لنفسي أن أضع ألامور في سياقها التاريخي لكوني أحد أبناء تلك العائلة التي تحملت وزرالمرحلة الوراثية البطريركية .
الرد
نتيجة حرية الرد على هذا المنبر الراقي ولحساسية الموضوع لأنه يمس هوية وعقيدة ونضال الشريحة الاكبر من شعب كنيسة المشرق لذلك وجب توضيح ألامور من وجهة نظر هذه الشريحة , والرئ والحكم أولا وأخيرا سيكون لذكاء القارئ العزيز .
يقول المحترم يعقوب أبونا
البطريرك شمعون دنخا الذي هاجر مع عائلته الى اورمية بعد ان اتهم ووالده دنخا بقتل ابن اخية ، فوصلوا اورمية طلبا للسكينه والامن والاستقرار ، الا ان المؤمنيين بعد ان عرفوا بان ، هو ايشو عياب بن دنخا الذي كان ناطركرسي للبطريرك في القوش وبسببه حدث الخلاف ، فوجدوه اهلا ليكون بطريكا لهم بعد وفاة البطريرك شمعون الرابع من سلالة يوحنا سولاقا بلو فانتخب في اورمية عام 1692 بطريركا
الرد
السياق التاريخي الحقيقي هو أن المدعو دنخا الشقيق ألاكبر للبطريرك المتوفى وحسب النظام الوراثي المقيت , كان المفروض أن يتولى ولده منصب البطريرك ؟ وهذا لم يحدث لأنه تم أنتخاب أبن الشقيق ألاصغر خلافا للقوانين , بحجة أن ألاخر لم يكن مؤهلا ؟ السؤال ألمهم هو لماذا أصبح مؤهلا عندما هرب مع عائلته الى أورمية وأنتخب هنالك بطريركا ؟
الجواب من المؤكد أن الشقيق ألاصغر للبطريرك المتوفى هو الذي كان أذكى من الشقيق ألاكبر وكان يخطط ويرتب و يتأمر كي يجعل أبنه هو البطريرك وهذا الذي حصل , والذي أدى الى غضب الشقيق ألاكبر فأقسم على قتله , أي جريمة قتل مع سبق ألاصرار . وفي أحد ألايام نفذو جريمتهم عندما كان البطريرك المنتخب حديثا أبن الشقيق ألاصغر يصلي ؟ فهربوا بالجمل وما حمل مع عائلتهم قاصدين مكانا أمنا للعيش فأستقروا في أورمية .
وعند وفاة البطريرك الكلداني الكاثوليكي من سلالة المغفور له [شهيد الكلدان] الراهب يوحنا سولاقا الذي أغتيل ورميت جثته في النهر من قبل عملاء باشا العمادية وبتحريض من عائلة أبونا حسب الكثير من الروايات , ونتيجة الخوف والرعب والظلم الذي كان يطال المؤمنين الكلدان المتحدين ب روما من العملاء المدفوعي ألاجر , لذلك رحبوا بفكرة أن يكون البطريرك الجديد من عائلة أبونا . معتقدين بأن الخطر سوف يزول تدريجيا وبعدها سوف يحصل أتحاد كرسيين العائلة مع الكنيسة الجامعة .
ويقول المحترم يعقوب أبونا
حين اعتلى شمعون دنخا السده البطريركية لم يسر على الدرب الذي سلكه البطاركه الذين سبقوه ، فابعد كنيسته وشعبه عن مسرح الاحداث كي لاتطاله المضايقات والاضطهادات التي تقوم بوجه الكنيسة والشعب من قبل الامراء المتجبرين القساة ، ولكي لاتطاله سهام الحاقدين ، فنقل كرسيه الى قوجانس ، ورجع الى عقيدة كنيسة المشرق ورجع معه شعبه الذي كان قد تبع كنيسة روما ( الكنيسة الكلدانية ) الى حضن كنيسة المشرق الاصلية النسطورية .
الرد
أذا بمجرد أن أستلم الكرسي رجع الى نظام التوريث أي بما معناه أن الايمان والمسيحية هي وسيلة للوصول الى الكرسي وأستمر هذا الكرسي المتوارث مع كثير من المحطات الدموية حتى عام 1975 بأغتيال أخر بطاركة عائلة أبونا المغفور له البطريرك مار شمعون أيشاي .
ويقول المحترم يعقوب أبونا
ولكن يظهر بان لرب العالمين كانت له خطة وهدف لما حصل من خلاف في القوش بين الاخوة ، ليؤدي الى هذه النتيجه ، وكما يقال الشئ بالشئ يذكر ، الم يكن موسى قبل النبوى قاتلا ؟ الم يفر من مصرالى البرية خوفا من محاكمته ؟؟؟؟ ولكن لنلاحظ كيف الرب استخدمه ؟ وهو مجرم ؟ ، فوضع الرب موسى في امتحان عندما وضع بيده مصيرشعبه لينقذه من العبوديه في مصر وهكذا كان وتم فعلا،،
الرد
المحترم يعقوب أبونا يوظف الكتاب المقدس حسب رغبته ومصلحته , والسبب أنه في رده السابق على تصريح الحبر ألاعظم البابا فرنسيس حول البر وألاعمال الصالحة تساعد الملحدين في التقرب من ملكوت السماء . هنا أعترض المحترم يعكوب أبونا وتهجم على البابا وقال وبأمثلة من الرسول بولص على أن بعد تجسد الرب وفدائه على الصليب يكون ألايمان هو الذي يقرب المؤمن من الملكوت . وهذا يعني أن أقوال الرب هي الملزمة . أقوال الرب هي واضحة وصريحة وهي أحبوا أعدائكم , باركوا لاعنيكم , ومن ضربك على خذك ألايمن أدر له ألايسر , وتوبيخه للرسول بطرس عندما حاول بسيفه قطع أذن أحد الحراس , وقال بالسيف تأتي بالسيف تذهب وغيرها من آلايات التي تدعو الى المحبة والرحمة والتآخي , أذا هل يعقل أن يقوم الرب في القرن السادس عشر ليسمح لآحد رعيته بقتل أبن أخيه ليمهد له الطريق لقيادة شعبه ؟ تعليقي على هذه الجزئية هو الرجاء الرجاء الرجاء أحترام عقل وذكاء القارئ
ويقول المحترم يعقوب أبونا ويضيف لتبرير جريمة العائلة في القوش ويا لها من أضافة مفعمة , واليكم ألاضافة
لذلك اقول واستشهد بحكمه تقول عسئ ان تكرهوا شئ فهو خير لكم ، وعسى ان تحبوا شئ فهوشرا لكم ، لذلك اجد بان الذي حصل كان بارادة ربانية وبخطة ونعمة رب العالمين ليكن مع هذا الشعب ليستمر بقاء اسمه وكنيسته ووجوده الى يومنا هذا ، وذلك لانه هيئ السبل لتحقيق ذلك بوجود خلفاء لشمعون دنخا تعاقبوا وراثيا على السدة البطريركية لكنيسة المشرق....
الرد
عزيزي القارئ هذه ليست حكمة ؟؟؟ التي أستشهد بها المحترم يعكوب أبونا وأنما هي آية قرأنية موجودة في سورة البقرة
واليكم تفسيرها وتوضيحها
الإيمان بالقضاء والقدر، وتلكم القاعدة هي قوله سبحانه وتعالى ـ في سورة البقرة في سياق الكلام على فرض الجهاد في سبيل الله ـ: {وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ} [البقرة: 216]}.
تعليقي على هذه الجزئية
كان الرب في عون شعبنا المسكين ؟
وبهذا القدر أكتفي
يتبع الجزء الثاني من يقف في صف كنّا وآغجان فأنه مشارك في تهميش وإستلاب حقوق الكلدان
يونادم كنّا وآغاجان كفتا ميزان لضرب مصالح مسيحيي العراق ولاسيما الكلدان
من يتعاون مع كنّا وآغجان فكأنه يطلق النار على الكلدان
To Yonadam Kanna & Sarkis Aghajan
You can put lipstick on a pig but it is still a pig
To Kanna & Aghajan
IF YOU WANT TO REPRESENT YOUR OWN PEOPLE, YOU HAVE TO GO BACK TO HAKKARI, TURKEY & URMIA, IRAN ياوطني يسعد صباحك متى الحزن يطلق سراحك | |
|
كلداني (داينمو الموقع)
البلد : مزاجي : الجنس : عدد المساهمات : 8517 تاريخ التسجيل : 16/06/2010 الموقع : في قلب بلدي المُحتَل العمل/الترفيه : طالب جامعي
| موضوع: رد: المحترم يعقوب أبونا و النظام الوراثي لكنيسة المشرق ( مقتطفات وردود ) ج 1/فريد وردة 3/8/2013, 9:07 am | |
| | |
|