منتديات كلداني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات كلداني

ثقافي ,سياسي , أجتماعي, ترفيهي
 
الرئيسيةالرئيسيةالكتابة بالعربيةالكتابة بالكلدانيةبحـثمركز  لتحميل الصورالمواقع الصديقةالتسجيلدخول
 رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة  رأي الموقع ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة
رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةقصة النسخة المزورة لكتاب الصلاة الطقسية للكنيسة الكلدانية ( الحوذرا ) والتي روّج لها المدعو المتأشور مسعود هرمز النوفليالى الكلدان الشرفاء ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةملف تزوير كتاب - ألقوش عبر التاريخ  ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةمن مغالطات الصعلوگ اپرم الغير شپيرا,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةدار المشرق الغير ثقافية تبث التعصب القومي الاشوري,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة

 

 الهوية الكلدانية بين بطريرك أصيل وفكر دخيل بقلم: المطران د. سرهد يوسپ جمّو

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الامير شهريار
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)
الامير شهريار


الهوية الكلدانية بين بطريرك أصيل وفكر دخيل بقلم: المطران د. سرهد يوسپ جمّو Uouuuo10
الهوية الكلدانية بين بطريرك أصيل وفكر دخيل بقلم: المطران د. سرهد يوسپ جمّو Awsema200x50_gif

الهوية الكلدانية بين بطريرك أصيل وفكر دخيل بقلم: المطران د. سرهد يوسپ جمّو Ikhlaas2الهوية الكلدانية بين بطريرك أصيل وفكر دخيل بقلم: المطران د. سرهد يوسپ جمّو Iuyuiooالهوية الكلدانية بين بطريرك أصيل وفكر دخيل بقلم: المطران د. سرهد يوسپ جمّو Bronzy1الهوية الكلدانية بين بطريرك أصيل وفكر دخيل بقلم: المطران د. سرهد يوسپ جمّو Fedhy_2الهوية الكلدانية بين بطريرك أصيل وفكر دخيل بقلم: المطران د. سرهد يوسپ جمّو Goldالهوية الكلدانية بين بطريرك أصيل وفكر دخيل بقلم: المطران د. سرهد يوسپ جمّو Bronzy1الهوية الكلدانية بين بطريرك أصيل وفكر دخيل بقلم: المطران د. سرهد يوسپ جمّو Shoker1

البلد : العراق
مزاجي : عاشق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 9706
تاريخ التسجيل : 07/07/2011
الموقع : في قلب بلدي الحبيب
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : السياحة والسفر

الهوية الكلدانية بين بطريرك أصيل وفكر دخيل بقلم: المطران د. سرهد يوسپ جمّو Empty
مُساهمةموضوع: الهوية الكلدانية بين بطريرك أصيل وفكر دخيل بقلم: المطران د. سرهد يوسپ جمّو   الهوية الكلدانية بين بطريرك أصيل وفكر دخيل بقلم: المطران د. سرهد يوسپ جمّو Alarm-clock-icon13/10/2013, 9:26 am

Oct 12, 2013

 






بقلم: المطران د. سرهد يوسپ جمّو

   نقدم هـنا لشعبنا الكلداني ولقرائنا كافة وثيقةً ثمينة في ذكرى السنة المائة والعشرين لإِصدارها وهي، مع توفرها لكل عين بصيرة، قد أُهملت، ولم القَ لها ذكراً لدى الباحثين في موضوع الهوية الكلدانية، آملين ان يرى الجميع حقيقة الصراع بين فكر قومي اصيل وتصوّر تمويهي دخيل.

   والوثيقة المعنيّة رسالة كتبها بطريرك بابل مار ايليا الثاني عشر عبو اليونان (۱۸۷۸-۱۸۹٤) الى اكليروسه وشعبه كتقديم للطبعة الاولى لمجلدات الصلاة الطقسية الثلاثة، مؤرخة في ۱٥ شباط ۱۸۸۷، قارنها، حفظك الله، بالمقدمة التي وضعت في روما للطبعة الثانية لهذه المجلدات سنة ۱۹۳۸، ولاحظ كذلك العناوين التي اضافتها المطابع الاجنبية في بلادنا على مصاحف كتبنا الطقسية الاصيلة. ونحن نترك الحكم والفصل لك، ايها القارئ الكريم. وسوف لن تصدق عينيك: بطريرك بابل، زعيم الشعب العريق، الناطق بأسمه والوريث الشرعي لحضارته، يعبّر بصريح الكلام عن قوميته الكلدانية ولغته الآرامية وتراثه الرسولي وطقسه النهراني. وكل ذلك مراراً وتكراراً. ولاحظ، رعاك الله، ماذا فعل الفكر الاجنبي الدخيل بهذه المقدمة النبيلة ومحتواها النفيس، وكيف خَوَّل اصحابُ هذا الفكر لانفسهم صلاحيةَ تسمية الشعوب ولغاتِها والكنائس وطقوسها بتسميات استنبطوها بفذلكاتهم، واعتقدوا في ابراجهم المكتبية انها ستعبر على الكنائس والشعوب.

   فأنظر وانبهر كيف يريد هذا الفكر الدخيل ان يعلمنا بالرغم منا: من نحن، وما هويتنا، وما طقسنا، وما لغتنا. وفي مثل هذا الفكر، هل ينوجد عبر البحر المتوسط، في المشرق، الاّ اسم السريان وطقسهم ولغتهم؟ الا تنتهي بهم الجغرافية والثقافات؟ واذا كنت نهرانياً لجوجاً، فعلى خاطرك يضيفون وصف "الشرقيين" على التسمية السريانية، مراضاةً سخية لحساسيتك، فيُصبح اسمك "سريانياً شرقياً" بانعام من المطابع الغربية والافرنجية تقرأه باندهاش على الصفحة الاولى من مجلدات الصلاة وسائر الخدم الطقسية لكنيسة المشرق، بالرغم من تصريحات بطريركها. وتدعم العنوانَ في مجلدات الصلاة، مقدمةٌ تملأ العين، تكرر التسميةَ لك اربع مرات في صفحة واحدة. اما مقدمة بطريرك بابل، وهو صاحب الشأن في بيته، فيطبعونها بحرف ناعم لا تميزه الاّ عيون الصقور. فيا لشطارة الطبّاعين والمطابع!

   واليك الآن النص الكامل للوثيقتين:

   


فكر دخيل


الهوية الكلدانية بين بطريرك أصيل وفكر دخيل بقلم: المطران د. سرهد يوسپ جمّو 12_Bis1
الهوية الكلدانية بين بطريرك أصيل وفكر دخيل بقلم: المطران د. سرهد يوسپ جمّو 12_Bis2




وثيقة بطريرك أصيل
 
الهوية الكلدانية بين بطريرك أصيل وفكر دخيل بقلم: المطران د. سرهد يوسپ جمّو 12_Bis3
الهوية الكلدانية بين بطريرك أصيل وفكر دخيل بقلم: المطران د. سرهد يوسپ جمّو 12_Bis4
الهوية الكلدانية بين بطريرك أصيل وفكر دخيل بقلم: المطران د. سرهد يوسپ جمّو 12_Bis5
الهوية الكلدانية بين بطريرك أصيل وفكر دخيل بقلم: المطران د. سرهد يوسپ جمّو 12_Bis6

   

       نصوص مختارة من رسالة البطريرك ايليا الثاني عشر عبو اليونان، الصفحة الاولى: سطر ۱-۳

       "بعدأن اشع نورُ الانجيل مجد الرب على بقعتنا المشرقية هذه، لاسيما بواسطة اولئك المصابيح الثلاثة المجيدة مارتوما ومارادي ومارماري ..."

       تكملة ص۱: سطر ۱۸-۱۹

       "ومنذ ذلك الحين اتخذ مسيرته ومجراه طقسنا هذا المجيد للصلوات القانونية، الذي التزمته وتمسكت به سوية بدون اختلاف كافة ابرشيات وكنائس امتنا الكلدانية."

       الصفحة الثانية: سطر ۱۱-۱۲

       "... وثُبت في مجمع مار اسحق ومار ماروثا الذي عُقد سنة ٤۱۰ للرب ان تقام الصلوات الطقسية حسب استعمال كنيسة ساليق وقطسينون..."

       الصفحة الثالثة: سطر ۱۱-۱۳

       "ومن مقابلة (المخطوطات) مع بعضها اعددنا وشكلنا ورتبنا نسخة متكاملة محررة وخالصة من كل ما يمس مواضيع الايمان الكاثوليكي او اناقة لغتنا الآرامية."

       الصفحة الرابعة: سطر ۹-۱۲

       "وان طقسنا تتفوق فوائدُه في مواضيع ما ذكرناه وكذلك من ناحية سلاسة اللغة الام التي يحتويها واناقة جمله وسمو افكاره وحسن معانيه، وهكذا يبان انه بالحقيقة زهرُ اللغة الآرامية."

       تكملة ص٤: سطر ١٣-۱۷

       "ولذا فنحن نمنح سماحَنا لكي تنتشر هذه المجلدات... ونقرر بسلطاننا البطريركي ان تُطَبَّق... كما جرت العادة عندنا نحن الكلدان حتى اليوم."

       تكملة ص٤: سطر ۲٦-۲۷

       "فاطلبوا من الله بصلواتكم من اجل نجاح الكنيسة المقدسة الكاثوليكية، ومن اجل جميع الذين اشتركوا بهذا العمل، لاسيما من اجل مجتمعنا الكلداني، لكي يرتدي جماله الاولي ويكون كشجرة زيتون في بيت الله."



الـوحـدة المسيـحـية هي تلك التي أرادها الرب يسوع المسيح (له المجد )
وما عـداها فـهي لـقاءات لأكل القوزي والتشريب والسمك المزگوف وترس البطون من غير فائدة


الهوية الكلدانية بين بطريرك أصيل وفكر دخيل بقلم: المطران د. سرهد يوسپ جمّو Shahriyar3
الهوية الكلدانية بين بطريرك أصيل وفكر دخيل بقلم: المطران د. سرهد يوسپ جمّو IMG

أقبح الأشياء أن يصبح كل شئ في الحياة جميل!!
@@@@
ولا تحدثني عن الحب فدعني أجربه بنفسي
@@@@
ليس بالضرورة ما أكتبه يعكس حياتي..الشخصية
هي في النهاية مجرد رؤيه لأفكاري..!!



عدل سابقا من قبل الامير شهريار في 11/3/2017, 9:45 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الامير شهريار
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)
الامير شهريار


الهوية الكلدانية بين بطريرك أصيل وفكر دخيل بقلم: المطران د. سرهد يوسپ جمّو Uouuuo10
الهوية الكلدانية بين بطريرك أصيل وفكر دخيل بقلم: المطران د. سرهد يوسپ جمّو Awsema200x50_gif

الهوية الكلدانية بين بطريرك أصيل وفكر دخيل بقلم: المطران د. سرهد يوسپ جمّو Ikhlaas2الهوية الكلدانية بين بطريرك أصيل وفكر دخيل بقلم: المطران د. سرهد يوسپ جمّو Iuyuiooالهوية الكلدانية بين بطريرك أصيل وفكر دخيل بقلم: المطران د. سرهد يوسپ جمّو Bronzy1الهوية الكلدانية بين بطريرك أصيل وفكر دخيل بقلم: المطران د. سرهد يوسپ جمّو Fedhy_2الهوية الكلدانية بين بطريرك أصيل وفكر دخيل بقلم: المطران د. سرهد يوسپ جمّو Goldالهوية الكلدانية بين بطريرك أصيل وفكر دخيل بقلم: المطران د. سرهد يوسپ جمّو Bronzy1الهوية الكلدانية بين بطريرك أصيل وفكر دخيل بقلم: المطران د. سرهد يوسپ جمّو Shoker1

البلد : العراق
مزاجي : عاشق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 9706
تاريخ التسجيل : 07/07/2011
الموقع : في قلب بلدي الحبيب
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : السياحة والسفر

الهوية الكلدانية بين بطريرك أصيل وفكر دخيل بقلم: المطران د. سرهد يوسپ جمّو Empty
مُساهمةموضوع: رد: الهوية الكلدانية بين بطريرك أصيل وفكر دخيل بقلم: المطران د. سرهد يوسپ جمّو   الهوية الكلدانية بين بطريرك أصيل وفكر دخيل بقلم: المطران د. سرهد يوسپ جمّو Alarm-clock-icon11/3/2017, 9:21 am


 
Kaldaya Me



موقع آنا كلدايا ينشر لكم هذه الدراسة لأهميتها بعد أخذ الإستئذان من كاتبها سيادة المطران مار سرهد يوسب جمو الجزيل الإحترام، والذي كان قد نشرها في موقع  كلدايا.نت في آيار 2007. علماً بأن كل الدراسات والبحوث القيمة التي قدمها ويملكها سيادته هي لكنيسته ولأمته الكلدانية عبر الأجيال، ويمكن لكل من يبحث عن الحقيقة بأن يأخذ تلك الدراسات ويستعملها كمصادر في كافة المجالات الدينية والمدنية على السواء مع الإشارة عن المصدر
 

http://www.kaldaya.net/Articles/400/Article486_May29_07_BishopSYJ.html

 بقلم المطران. سرهد يوسپ جـمّو
 نقدم هـنا لشعبنا الكلداني ولقرائنا كافة وثيقةً ثمينة في ذكرى السنة المائة والعشرين لإِصدارها وهي، مع توفرها لكل عين بصيرة، قد أُهملت، ولم القَ لها ذكراً لدى الباحثين في موضوع الهوية الكلدانية، آملين ان يرى الجميع حقيقة الصراع بين فكر قومي اصيل وتصوّر تمويهي دخيل.
 والوثيقة المعنيّة رسالة كتبها بطريرك بابل مار ايليا الثاني عشر عبو اليونان (۱۸۷۸۱۸۹٤) الى اكليروسه وشعبه كتقديم للطبعة الاولى لمجلدات الصلاة الطقسية الثلاثة، مؤرخة في ۱٥ شباط ۱۸۸۷، قارنها، حفظك اللـه، بالمقدمة التي وضعت في روما للطبعة الثانية لهذه المجلدات سنة ۱۹۳۸، ولاحظ كذلك العناوين التي اضافتها المطابع الاجنبية في بلادنا على مصاحف كتبنا الطقسية الاصيلة.  ونحن نترك الحكم والفصل لك، ايها القارئ الكريم. وسوف لن تصدق عينيك: بطريرك بابل، زعيم الشعب العريق، الناطق بأسمه والوريث الشرعي لحضارته، يعبّر بصريح الكلام عن قوميته الكلدانية ولغته الآرامية وتراثه الرسولي وطقسه النهراني. وكل ذلك مراراً وتكراراً.  ولاحظ، رعاك اللـه، ماذا فعل الفكر الاجنبي الدخيل بهذه  المقدمة النبيلة ومحتواها النفيس، وكيف خَوَّل اصحابُ هذا الفكر لانفسهم صلاحيةَ تسمية الشعوب ولغاتِها والكنائس وطقوسها بتسميات استنبطوها بفذلكاتهم، واعتقدوا في ابراجهم المكتبية انها ستعبر على الكنائس والشعوب.
فأنظر وانبهر كيف يريد هذا الفكر الدخيل ان يعلمنا بالرغم منا: من نحن، وما هويتنا، وما طقسنا، وما لغتنا.  وفي مثل هذا الفكر، هل ينوجد عبر البحر المتوسط، في المشرق، الاّ اسم السريان وطقسهم ولغتهم؟  الا تنتهي بهم الجغرافية والثقافات؟ واذا كنت نهرانياً لجوجاً، فعلى خاطرك يضيفون وصف “الشرقيين” على التسمية السريانية، مراضاةً سخية لحساسيتك، فيُصبح اسمك “سريانياً شرقياً” بانعام من المطابع الغربية والافرنجية تقرأه باندهاش على الصفحة الاولى من مجلدات الصلاة وسائر الخدم الطقسية لكنيسة المشرق، بالرغم من تصريحات بطريركها.  وتدعم العنوانَ في مجلدات الصلاة، مقدمةٌ تملأ العين، تكرر التسميةَ لك اربع مرات في صفحة واحدة.  اما مقدمة بطريرك بابل، وهو صاحب الشأن في بيته، فيطبعونها بحرف ناعم لا تميزه الاّ عيون الصقور.  فيا لشطارة الطبّاعين والمطابع!
واليك الآن النص الكامل للوثيقتين:
الوثيقة الأولى
(1)
الهوية الكلدانية بين بطريرك أصيل وفكر دخيل بقلم: المطران د. سرهد يوسپ جمّو 1-1-704x1024
(2)
الهوية الكلدانية بين بطريرك أصيل وفكر دخيل بقلم: المطران د. سرهد يوسپ جمّو 2-1-706x1024

(3)
الهوية الكلدانية بين بطريرك أصيل وفكر دخيل بقلم: المطران د. سرهد يوسپ جمّو 3-1-704x1024
(4)
الهوية الكلدانية بين بطريرك أصيل وفكر دخيل بقلم: المطران د. سرهد يوسپ جمّو 4-1-689x1024
الوثيقة الثانية
(1)
الهوية الكلدانية بين بطريرك أصيل وفكر دخيل بقلم: المطران د. سرهد يوسپ جمّو 5-1-687x1024
(2)
الهوية الكلدانية بين بطريرك أصيل وفكر دخيل بقلم: المطران د. سرهد يوسپ جمّو 6-1-649x1024



البطريرك ايليا الثاني عشر عبو اليونان، الصفحة الاولى: سطر ۱۳
“بعد أن اشع نورُ الانجيل مجد الرب على بقعتنا المشرقية هذه، لاسيما بواسطة اولئك المصابيح الثلاثة المجيدة مار توما ومار ادي ومار ماري …”
تكملة ص۱: سطر ۱۸۱۹
“ومنذ ذلك الحين اتخذ مسيرته ومجراه طقسنا هذا المجيد للصلوات القانونية، الذي التزمته وتمسكت به سوية بدون اختلاف كافة ابرشيات وكنائس امتنا الكلدانية.”
الصفحة الثانية: سطر ۱۱۱۲
“… وثُبت في مجمع مار اسحق ومار ماروثا الذي عُقد سنة ٤۱۰ للرب ان تقام الصلوات الطقسية حسب استعمال كنيسة ساليق وقطسينون…”
الصفحة الثالثة: سطر ۱۱۱۳
“ومن مقابلة (المخطوطات) مع بعضها اعددنا وشكلنا ورتبنا نسخة متكاملة محررة وخالصة من كل ما يمس مواضيع الايمان الكاثوليكي او اناقة لغتنا الآرامية.”
الصفحة الرابعة: سطر ۹۱۲
“وان طقسنا تتفوق فوائدُه في مواضيع ما ذكرناه وكذلك من ناحية سلاسة اللغة الام التي يحتويها واناقة جمله وسمو افكاره وحسن معانيه، وهكذا يبان انه بالحقيقة زهرُ اللغة الآرامية.”

تكملة ص٤: سطر ١٣۱۷
“ولذا فنحن نمنح سماحَنا لكي تنتشر هذه المجلدات… ونقرر بسلطاننا البطريركي ان تُطَبَّق… كما جرت العادة عندنا نحن الكلدان حتى اليوم.”
تكملة ص٤: سطر ۲٦۲۷
“فاطلبوا من الله بصلواتكم من اجل نجاح الكنيسة المقدسة الكاثوليكية، ومن اجل جميع الذين اشتركوا بهذا العمل، لاسيما من اجل مجتمعنا الكلداني، لكي يرتدي جماله الاولي ويكون كشجرة زيتون في بيت الله.”


اضافة كلدايا مي: لاحظ كذلك العناوين التي اضافتها المطابع الاجنبية في بلادنا على مصاحف (غلاف) كتبنا الطقسية الاصيلة




الهوية الكلدانية بين بطريرك أصيل وفكر دخيل بقلم: المطران د. سرهد يوسپ جمّو IMG_1414-e1488990907679-768x1024
الهوية الكلدانية بين بطريرك أصيل وفكر دخيل بقلم: المطران د. سرهد يوسپ جمّو IMG_1417-e1488990973985-768x1024



الـوحـدة المسيـحـية هي تلك التي أرادها الرب يسوع المسيح (له المجد )
وما عـداها فـهي لـقاءات لأكل القوزي والتشريب والسمك المزگوف وترس البطون من غير فائدة


الهوية الكلدانية بين بطريرك أصيل وفكر دخيل بقلم: المطران د. سرهد يوسپ جمّو Shahriyar3
الهوية الكلدانية بين بطريرك أصيل وفكر دخيل بقلم: المطران د. سرهد يوسپ جمّو IMG

أقبح الأشياء أن يصبح كل شئ في الحياة جميل!!
@@@@
ولا تحدثني عن الحب فدعني أجربه بنفسي
@@@@
ليس بالضرورة ما أكتبه يعكس حياتي..الشخصية
هي في النهاية مجرد رؤيه لأفكاري..!!

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الهوية الكلدانية بين بطريرك أصيل وفكر دخيل بقلم: المطران د. سرهد يوسپ جمّو
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كلداني :: مَقَالَاتٌ بِآرَاءِ اصحابها :: المواضيع الثابتة-
انتقل الى: