كلداني (داينمو الموقع)
البلد : مزاجي : الجنس : عدد المساهمات : 8512 تاريخ التسجيل : 16/06/2010 الموقع : في قلب بلدي المُحتَل العمل/الترفيه : طالب جامعي
| موضوع: أنوار عن النهضة الكلدانية / الأب سعيد بلو 13/1/2014, 9:22 pm | |
| Jan 11, 2014
أنوار عن النهضة الكلدانية
الأب سعيد بلو
انتهز الشماس المتألق خيري توميكا فرصة وجودي في كندا لاضافة أقباسا على حقائق تاريخية حاول البعض اطفاءها. لكن هيهات ان تنطفي وخيري وامثاله بالمرصاد لكل من تسوّل له نفسه طمس الحقائق وتضليل الابرياء. فاهابت بي النخوة وعرفان الجميل لتبيان ما يستمتع به القراء الاعزاء.
1- ارفق طيا بالكلدانية نص رسالة البطريرك مار شمعون أوراهم الى السفير البريطاني في القسطنطينية السير ستراتفورد كاننك كتبها في الموصل اركذياقون اوراها من آهالي آشيثا في كانون الثاني 1844(ܐܦܡܕ) ويستهل الرسالة كما يلي:
ܡܢ ܫܡܥܘܢ ܦܛܪܝܪܟܐ ܕܟܠܕܝ̈ܐ
من شمعون البطريرك الكلداني وحسبي هذا لازاحة الحجاب عن تصريح الاستاذ يعكوب أبونا في تعليقه على النهضة الكلدانية بتاريخ 10\8\2013 قائلا: لم يرد ذكر البطريرك الكلداني ولم يظهر الختم باسمه قبل 1879 والرسالة اعلاه مدونة سنة 1844 اي قبل 38 سنة من أدعائه.
2- وهناك مصادر ثقة من كتاب المؤلف:
Austen Henry Layard 1817- 1894 المطبوع باللغة الانكليزية سنة 1854 بعنوان:
Nineveh and Its Remains: With an Account of Visit to the Chaldeans. نقتبس عن النص العربي صفحة 40 سطر 14، الانجيل الذي شاهده في قرية بيريجاني ويقول:
"دخلت الكنيسة وشاهدت فيها رجال الدين وهم يجمعون الكتب الدينية وآنية المذبح لاخفائها في الجبال. ضمن المخطوطات لاحظت العديد من المجلدات القديمة وترجمات للكتاب المقدس وحياة ورسائل الرسل وصلوات وكلها من الجلد - صحيح تنقصها الصفحات الاولى والاخيرة وبانها لا تحتوي اي تاريخ ولكنها بالتأكيد تعود الى قرون بعيدة جدا. بالاضافة الى هذا شاهدت نسخة جلدية كاملة وفي منتهى الاناقة للانجيل وحياة الرسل ورسائلهم مزوّدة بتاريخ سنة 1552 – للسلجوقيين- وبعبارة في عهد مار سبريشوع البطريرك الشرق والكلدانيين".
ويقول في الهامش: "بدأ العهد السلجوقي في 1\10\332 ق. م وكان أساس التقويم عند اليهود حتى القرن الحادي عشر وكما يشاهد بقي معمولا به عند الاشوريين حتى القرن الماضي (الناشر البولني) نلاحظ اعلاه سنة 1552 للسلوقيين (وليس للسلجوقيين) لان السلاجقة حكموا تركيا قبل العثمانيين، اما السلوقيون " " فهم اليونان وان التاريخ اليوناني – الاسكندري الذي كنا نستعمله في كتبنا الى نهاية القرن التاسع عشر وحتى بعض الخطاطين استعملوه في بدايات القرن العشرين. ان الفرق عندنا بين التاريخ الميلادي واليوناني هو 311 سنة، يعني سنة 2013 ميلادية يقابلها بالتاريخ السلوقي – اليوناني 2324 وهكذا كانت تستعمل ܫܢܬ ܐܝܐ ܫܟܕ ܠܝܘܢ ܠܝܘܢܝ̈ܐ
وعليه فان سنة 1552 اعلاه اليونانية نطرح منها 311 سنة = 1241 ميلادية. وهذا برهان ساطع عن ورود أسم الكلدان في عنوان الكتاب وفي أسم "مار سبريشوع بطريرك الشرق والكلدانيين" قبل 312 سنة من أتخاذنا أسم كنيستنا المجيدة "كنيسة الكلدان الكاثوليكية عام 1552 عندما تبوأ شهيد الاتحاد مثلث الرحمات مار يوحنا سولاقا بلو السدة البطريركية. ولتعميم الفائدة أنقل الهامش الانكليزي كما يلي:
The era of the Seleucidae (the Greek or Alexandrian year, or the era of Contracts as it is sometimes called) was once in renewal use amongst the Christians, Jews, and mussulmans of the east, and is to this day always employed by the Chaldeans. It commences in October B.C.312; according to the Chaldeans one year later. وفي مسك الختام اقول ما ايسر ان يجد بعض الكتاب التبريرات عما قيل وكتب بهذا المجال بيد ان الحقيقة ساطعة كالشمس لانهم في سياق ما كتبوا يؤكدون ورود اسم الكلدان منذ بدء المسيحية في الشرق واستخدام الختم الكلداني من قبل بطاركة المشرق منذ اجيال كما جاء اعلاه. وقد قرأت منذ أكثر من ثلاثين سنة كتابا باللغة الفرنسية عنوانه: :تاريخ الكنيسة الكلدانية ما بين النهرين منذ بداية المسيحية" وقد نشر ترجمته في مجلة الكفر المسيحي مثلث الرحمات المطران كوركيس كرمو مع صور آبائنا وشخصيات أمتنا.
وفي مدى آفاق الفكر وأبعاد الفلسفة والتاريخ عنصر هام فيها لامرية ان سيادة المطران سرهد يوسب جمو عندما يسيل يراعمه ليس كزعيم ديني وانما كعالم يكشف الماسات المفقدوة في مناجم التاريخ يحفر بآلات المعرفة ووسائل الاصالة وامانة القلم مستعينا بحكمة وحنكة الاقدمين لاكتشاف الحقائق والابداع فيها هيهات ان تفنّد. من يقف في صف كنّا وآغجان فأنه مشارك في تهميش وإستلاب حقوق الكلدان
يونادم كنّا وآغاجان كفتا ميزان لضرب مصالح مسيحيي العراق ولاسيما الكلدان
من يتعاون مع كنّا وآغجان فكأنه يطلق النار على الكلدان
To Yonadam Kanna & Sarkis Aghajan
You can put lipstick on a pig but it is still a pig
To Kanna & Aghajan
IF YOU WANT TO REPRESENT YOUR OWN PEOPLE, YOU HAVE TO GO BACK TO HAKKARI, TURKEY & URMIA, IRAN ياوطني يسعد صباحك متى الحزن يطلق سراحك | |
|