من كتابات ابن الزانية المدعواخيقر يوخنا ابن شرموطة
اخيقر يوخنا القوش .. الرمز والدلالة و الحاضنة لبذور وحدتنا «
في: 23.08.2014 في 16:16 »
القوش .. الرمز والدلالة و الحاضنة لبذور وحدتنا
اخيقر يوخنا يبدو انه لا مفر لنا من تذكير القراء الكرام وباختصار شديد ببعض الحقائق الثابتة والمعروفة حول توزع قسم من ابناء شعبنا في المناطق الجبلية ( خاصة محافظة دهوك الحالية )وقسم اخر بين بلدات سهل نينوى ومنذ حقب زمنية طويلة قد تمتد لبدايات نشو ء الحضارات
في ارض الرافدين . هذا اضافة الى تواجد عدد من القرى العائدة لشعبنا تقع ضمن محافظة اربيل الحالية .
ومنذ تواجد الشركات النفطية الانكليزية في العراق في بدايات العقود الاولى للقرن الماضي دفع الكثير من ابناء شعبنا للعمل في حقول النفط وبذلك ازداد تواجدهم في مدن عراقية اخرى كمدينة كركوك والبصرة ثم انتقل الكثير منهم الى بغداد وخاصة بعد بدء الثورة الكردية في مطلع العقد السادس من القرن الماضي .
وتعتبر القوش من القرى المعروفة والمميزة بموقعها الجغرافي ومكانتها التاريخية والدينية .وتركيبها الاجتماعي من حيث وجود اعداد كبيرة من العوائل التي هاجرت اليها واتخذتها مقرا لها وهم بطبيعة الحال اكثر عددا من العوائل الاصلية للبلدة وكما سناتي الى تبيان ذلك وفق ما كتبه بعض من ابناء القوش انفسهم .
وهنا ليسمح لنا القارئ الكريم بان نقوم بجولة سريعة في عالم النيت ونقتبس فقرات من مقالات كتبت عن القوش
ونبدا هكذا
(من موقع خورنة القوش - القوش عبر التاريخ - بقلم الاستاذ فادي الباعجهوم - نقتطف ما يلي
(ان القوش كانت حامية اشورية وما زالت تحتوى على اثار موجودة اليوم ومن اهم تلك الاثار والمواقع
1- مهجع اللصوص وهي رابيه اسفل الجبل
2- مصناعي : اثر قديم غرب مهجع اللصوص وهو معبد الاله سين - القمر- الذي كان يعبده الاشوريون
3- محلة سينا : محلة في القوش سميت بهذا الاسم لوجود معبد الاله سين فيها
4- اراضي بي سينا : وهي اراضي زراعية تقع جنوب شرق القوش سميت بهذا الاسم لانها كانت موقوفه لمعيشة كهنة الاله سين
5- نصب شيرو ملكتا : الواقع غرب القوش
كل هذة الدلائل تؤكد وجود الاشوريين في القوش وسكناهم فيها
اسم القوش : يعنى اسم القوش ( الاله الاكبر او الاعظم ) لان ايل مهناه الاله وقوش : الكبير او العظيم ويقصد بهذا الاله - سين - القمر الذي كان يعبده الاشوريون ومركزه كان بلدة القوش له فيها معبد وهذا الاله كان الاشوريون يحتفلون به كل عام في شهر نيسان وينقل بعربة فخمة من القوش الى نينوى ليشترك في احتفالات نيسان مع غيره من الالهه سبعة ايام ثم يعاد الى مركزه القوش
وعن سكان القوش يقول الكاتب ما يلي :
1- الاصل الاشوري : حيث سكنها الاشوريون منذ القدم ولما دخلت المسيحية الى القوش اعتنقوا الدين الجديد واصبحوا مسيحين
2- الاصل اليهودي
3- السكان الهاربون من موجات الاضطهادات : كثير من عوائل القوش اصلها من اماكن كثيرة اجتاحتها موجات عاتية من الاضطهادات والتهجير كما حدث في مناطق : تخوما - اشيتا - باز - وجيلو
4- كما كان عددا كبيرا من عوائل القوش اصلها من القرى التي كانت منتشرة في السهل الممتد جنوب القوش مثل ( كرا - خوروثا - موكرثا - بي كلبا وغيرها ) وكلهم مسيحيون ينتمون الى المذهب الكاثوليكي منذ القرن السادس عشر ) انتهى الاقتباس
http://www.khoranat-alqosh.com/vb/showthread.php?t=613 ومن مقالة الاستاذ سامي بلو - رسالة البطريرك الى ابرشية القوش -
نقتبس ما يلي (القوش هذا المجتمع الفسيفسائي الذي يشمل عوائل من معظم القرى والبلدات لابناء امتنا، قد حفظ لنا التاريخ مناطق وتواريخ نزوح هذه العوائل الى القوش، وقد استعنت بجدول مار يوسب بابانا وكذلك جداول رابي بنيامين حداد، المعدة من قبل رابي عمانوئيل شكوانا، التي ضمنها في كتابه سفر القوش الثقافي، وخرجت بهذه النتيجة التي اقدمها للقارئ الكريم ليطلع بنفسه على اصول هذه العوائل الالقوشية:
نستطيع ان نحصي من الجدول اعلاه 116 عائلة تكّون المجتمع الالقوشي بتلاوينه، ونستخلص بان 9 من هذه العوائل تعتبر من سكان القوش الاصليين، اي ان جذورها تمتد الى نينوى وزمن الامبراطورية الاشورية، اما باقي العوائل والبالغ عددها 107 عائلة، فانها قد نزحت الى القوش في ازمنة مختلفة من اماكن تواجد ابناء امتنافي المناطق الجغرافيةالتالية:
1. من منطقة سهل نينوى 34 عائلة
2. هكاري ومنطقة القبائل الاشورية المستقلة وما يجاورها في جنوب شرق تركيا
الحالية 33عائلة.
3. منطقة نوهدرا وصبنا وبرور وزاخو 30عائلة.
4. من مناطق متفرقة 10 عوائل.
4. من الحلة والناصرية ومنطقة جنوب العراق 0 عائلة.
اي ان التاريخ والمؤرخون لم يسجلا نزوح اية عائلة من جنوب العراق الى القوش، وان جميع سكان القوش الحالية، هم اما من القوش اصلا وهم الاقلية، او نزحوا من مناطق اخرى كانت ضمن حدود الامبراطورية الاشورية، وهؤلاء هم غالبية سكان القوش اليوم... انها دعوى للجميع للهدوء والتأمل والتفكير بعيدا عن العواطف ومثيريها وغاياتهم المريبة.( انتهى الاقتباسhttp://www.almahatta.net/read-3138.htm
وهناك ايضا مقالة للاستاذ نبيل يونس دمان ( اصول وجذولا عوائل البلدة القوش ) منشورة في موقع القوش نت
تحدد اصل وعدد العوائل التي عاشت في القوش
ونستنتج ما نقلناه اعلاه ان مجتمع القوش يتالف من عوائل ينحدرون من العديد من قرى شعبنا وان المهاجرين هم الاكثرية وبحكم المعايير الديمقراطية فصوت الاغلبية له القرار في كل المنازلات الديمقراطية .
وان تلك الصورة لتركيب المجتمع الالقوشي تكاد ان تكون سببا اخر في شهرة القوش بين ابناء شعبنا .
وقد نجد صور مماثلة في القرى الاخرى لشعبنا.مما يثبت بجلاء ان شعبنا واحد ولم تستطسيع ايه قوة عبر العصورا ورغم قساوتها وهمجيتها ووحشيتها ان تمزق هذا الكيان القائم على تراث حضاري تاريخي قومي دينى انساني وطني مشترك .
وفي هذا الصدد احب ان اقول للاستاذ الكبير حبيب تومي - ردا على سؤاله على مقالة الباحث الاشوري الكبير عوديشو ملكو في مقالته (الاشكالية الدينية والقومية لمنطقة امنة في سهل نينوى ) حيث كتب رابي حبيب ( انكم تشيدون امبراطوريتكم او على الاقل دولتكم على الورق فقط فماذا تقول اخي اخيقر ؟
رابي حبيب
اننا لا نود اقامة امبراطورية اشورية لا على الورق ولا على الارض بل كل ما ننادي به ان يكون لنا حق مشروع للعيش بامن وسلام على ما تبقى لنا من ارض اجدادنا والتي شنئا ام ابينا انها ضمن ارض اشورية تاريخيا وجغرافيا
واننا نؤمن بان الرب الذي يقول ان اشور بركة يده على الارض لن ينسانا ابدا
فاذا كان الرب معنا فلن يغلبنا احد ولن ننهزم او ننسى او نتعاضى عن حقنا المشروع
واننا سنواصل الطرق السياسي على ابواب المحافل الدولية حتى يتم استرجاع بعضا مما يعود لنا
وكما تقول ان هناك في سهل نينوى خمسه بلدات سكانها هم ممن يؤمنون باشوريتهم
ولكنك تجاهلت وجود اعداد من عوائل في القوش وغيرها ممن تؤمن باشوريتها ؟
اليس ذلك هو الاقصاء والاستفزاز لمشاعرهم ( بحسب كلماتك ) ؟
انا شخصيا اثمن كل الاراء وكل واحد حر في اختيارته والمهم ان يختار ايه تسمية يقتنع بها مع العمل على المحافظة عليها
وهنا لا اريد اعادة الجدال الممل الذي كنا نتجادل حوله قبل سقوط نينوى
فالتاريخ قد تغير
ونحن نمر بمرحلة جديدة لا تعير اهميه لمسالة التسميات طالما اننا توحدنا في منظور العالم كمسيحين
( لي كلمة بهذا الموضوع فيما بعد اذا سمح لي الوقت )
وكذلك احب ان اطمئن رابي حبيب بان من صفات الاشوري ان لا يترك احد اخوانه خارجا عن اهتماماته وتطلعاته وان كان فردا او عائلة واحدة ضمن جمع كبير من اخوانه ابناء شعبنا .
وانا اؤمن كذلك بان الحالة الجديدة لشعبنا في الداخل ( ارجو ان لا يكون كلامي تدخلا في شؤون الداخل بل مجرد راي شخصي ) تستوجب وجود احزاب اشورية واحرى كلدانية واخرى سريانية وتتنافس كلها ضمن العرف الديمقراطي وتطرح اجنداتها والناخبون هم الذين سيقررون من يفوز
فاذا كانت الاحزاب الاشورية تدعي بان الاشورية هو الاسم الصحيح لنا فلتكن هناك احزاب كلدانية تدعي بان الكلدانية هو التسمية المفضلة لشعبنا وكذلك يفعل الحزب السرياني ونترك الاختيار للناخبين
وهنا السؤال لرابي حبيب
لماذا لم تؤسس حزب كلداني طوال هذة السنوات وتدخل به حلبه المنافسات الديمقراطية الانتخابية ؟
كما اعتبر ان الذي يستطيع ان يقصني او يستفزني ليس الا الذي يفوقني قوة سياسية بفعل جهوده وشطارته ونجاحه في فرض ونشر واقناع الناخبين بارائه
فاللوم يقع علينا اذا كنا لا نستطيع ان ننهض بمسؤوليتنا وواجبنا وفق ما نرمي اليه .
وختاما ارجو ان نتجاوز الجدالات الممله السابقة ونتنافس في القيام باعمال سياسية تفيد شعبنا
فانت ما تؤمن به وانا ما اؤمن به والمهم اننا نؤمن باننا شعب واحد ومصير واحد
وابقى انتظر تحقيق ارادة الرب القائل في اشعياء النبي
( في ذلك اليوم تكون سكة من مصر الى اشور فيجئ الاشوريون الى مصر والمصريون الى اشور ويعبد المصريون مع الاشوريين
في ذلك اليوم يكون اسرائيل ثلثا لمصر ولاشور بركة في الارض بها يبارك رب الجنود قائلا مبارك شعبي مقر وعمل يدي اشور وميراثي اسرائيل )
وللمجاملة الاخوية لرابي حبيب
نحن ندعوك للرجوع الى اشوريتك لتكون لك حصة من بركة الرب على الارض
وطبعا انت حر في تجاهلها ورفضها ولكنني شخصيا سابقى مؤمنا بها الى اخر العهد
كما انني اومن ان الاشورية ايمان باصالة الانتماء ولا تشكل فرضا على احد فالانسان حر في الايمان بها او عدم الايمان بها
واعتقد انه لم يفرض عليك احدا ان تكون اشوريا
ولكن ليس معنى ذلك ايضا ان تمنع الاخرين بالايمان باشوريتهم من ابناء عشيرتك مثلا او احد احفادك
كما اومن بان الامة لا تبنى على الاحقاد فالذين كانوا او يتمنون ان ينهى داعش وجودنا فانهم باحقادهم تلك لا يحصلون على شئ سوى انهم ستتولد لديهم قناعة بان داعش كقوة شريرة تزول قريبا ولكن الاشورية باقية ابدية لان لها جذور تاريخية تروى شجرة الحياة لشعبنا في كل العصور والى نهاية الدهر
وخلاصة القول انني كنت اتمنى ان تكون قد اسست حزبا كلدانيا تقلد به الاحزاب الاشورية في نشاطها السياسي في ارض الواقع لا الاكتفاء باللوم والنقد لاحزاب لا ذنب لها الا انها تنشد الخير للجميع وتامل وتعمل من اجل وحدة شعبنا بفكرها وايديولوجيتها السياسية وحسب امكانياتها ونطاق امتداداتها والتي اثبت الانتخابات المتكررة في الوطن على نجاحها في استقطاب ابناء شعبنا الناخبين .
وكما تعلم في الانتخابات تكرم الاحزاب او تهان .
http://www.ankawa.com/index.php/ankawaforum/index.php?topic=749802.msg7299059#msg7299059