الامير شهريار (داينمو الموقع)
البلد : مزاجي : الجنس : عدد المساهمات : 9611 تاريخ التسجيل : 07/07/2011 الموقع : في قلب بلدي الحبيب العمل/الترفيه : السياحة والسفر
| موضوع: رد على مقال إسكندر بيقاشا تحت عنوان (الرابطة الكلدانية تبدا باكورة اعمالها... بالتزيف)/يوحنا بيداويد 3/8/2015, 7:41 am | |
| رد على مقال إسكندر بيقاشا تحت عنوان (الرابطة الكلدانية تبدا باكورة اعمالها... بالتزيف) « في: 0 2.08.2015 في 17:08 » رد على مقال إسكندر بيقاشا تحت عنوان (الرابطة الكلدانية تبدا باكورة اعمالها... بالتزيف)
كتب الأخ العزيز إسكندر بيقاشا مقال يوم امس تحت عنوان (الرابطة الكلدانية تبدا باكورة اعمالها.... بالتزيف) http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,787797.0.html
لقد جلب عنوان المقال انتباه الكثير من القراء وعلق عليه الكثير من الكتاب كل حسب رؤيته و هائنذا اكتب مرة اخرى عن الموضوع لعلني اوصل جزء من الحقيقة للقراء واضعهم على البينة اين تكمن المشكلة وما مدى صحة التزيف التي قامت به الرابطة. اؤكد مرة اخرى انني اكتب لأدافع عن الحقيقة الموضوعية وليس بروح تعصبية اعمى.
اخي العزيز اسكندر بيقاشا ان الكلدان وانت (ربما) منهم دائما كانوا وحدويين جميعا الا القلة القليلة، لكن لغة الاقصاء، وجهل البعض في التاريخ، وتعصب القسم الاكبر من الاخوة الاشوريين جعلهم يكونوا مثلهم يدافعون عن كلدانيتهم اليوم احيانا بالتعصب. (هناك مثل يقول لا تضغط على الجبان تعلمهم المرجلة)، لحد الان نجد اشارات عند بعض الكاتب من الا خوة الاشوريين بان القومية الكلدانية ولدت بعد 2003. نسوا التاريخ القديم، نسوا ربما هم أنفسهم كلدان اصلاء أكثر منا، هذا الموقف جعل المثقفين والسياسيين من الكلدان يدافعون عن الحقيقة التي لا بد ان يأتي يوم، فيه كل واحد عاقل ومنطقي ويفكر ويبحث عن الحقيقة، يقبل بهذه النتيجة، بان المسيحيين من ابناء الكنيسة الشرقية، لم يكونوا فقط اشوريين او كلدان، وانما يهود وعرب واكراد ومغول وفرس وغيرهم ايضا تلمذوا على يد الرسل القادمين من سوريا الذين كانوا يتحدثون السريانية او سورث وهكذا ولد المصطلح المشهور سورايي اي المتحدثين بالسورث والمؤمنين بنفس إيمان السوريين القدماء اي السريان. الذين بشروهم.
نعم انا كتبت مرات عديدة وعبرت عن موقفي ككلداني، وبعدما رجعت من لقائنا الأخير في فرنسا عام 2013، بحثت عن جذوري الاصلية، وعرفت الحقيقة أعلاه بكل جلاء وانا مؤمن بها، ولكن لم يفيد بحثي هذا الأخرين الا قلة قليلة.
الان نعود الى جوهر الموضوع السؤال المهم الذي يطرح نفسه اليوم عليك وعلى جميع القراء، كم مبادرة تريدون تخرج من الكلدان كي يكونوا وحدويين مثلما تريدونهم؟؟.
كم دعوة تريدون يوجها غبطة البطريرك ساكو لأبناء الكنيسة الشرقية من الاخوة الاشوريين بكلا فروعيها وابنائها المنقسمين، فيها يعبر غبطته عن استعداد الكنيسة الكلدانية للبحث عن المصير الموحد؟ هل انا او اي عضو في الرابطة، او اي كاتب او مثقف كلداني او عضو في اي مؤسسة كلدانية ، له مكانة او تأثير عند الكلدان أكثر من راس الكنيسة اي غبطة البطريرك مار لويس ساكو؟ هل كان هناك جواب معقول من الوحدويين؟ هل كان هناك تأييد على الاقل من الوحدويين الذين تمثلونهم حسب علمي لفترة طويلة ربما أكثر من اربعين سنة؟ هل رد على دعوة غبطته الى الاتفاق على تسمية من التسميات الكثيرة المقترحة؟ هل سمعنا جوابا ايجابيا رسميا من الكنيسة الاشورية الشرقية او القديمة على دعوته حينما كان قال انه مستعد للتنحية وانتخاب بطريرك للكنيسة الموحدة؟
الحقيقة التي وصلها الكلدان اليوم، عليهم ان يبنوا بيتهم لوحدهم، لان احدا لن يبنيه لهم. وكما قال ممثل أحد الاحزاب الاشورية المعروفة لي قبل أكثر من 12 سنة كيف تقبل شخص يملك مليون دولار يشارك مع شخص لا يملك مئة دولار او مفلس في بناء شركة وتكون الارباح بالتساوي ؟ هل هذا معقول؟
كان ردي عليهم اذن يجب ان نبني بيتنا قبل ان نفكر بالوحدة معكم. هكذا اخي اسكندر الكلدان بدأوا بالعمل القومي لبناء البيت الكلداني والتعبير والدفاع عن وجودهم وحماية هويتهم، وهذا ما عمل مؤسسي الاتحاد الكلداني الاسترالي في فكتوريا منذ عشرة سنوات مع جمعياته ونواديه والمؤسسات المعاضدة معها.
وبعدما اجبروا اهالينا في سهل نينوى على الهجرة القسرية من بيوتهم في العام الماضي، وقع حمل ثقيل على اكتاف الكنيسة، فجأة وجدت نفسها اما مهمة كبيرة وصعبة، فاحتاجت الى طاقات وعمل شاق من العلمانيين لتقديم مساعدة او خدمة 120 -150 الف نازح، وحينما وجدت الكنيسة ان محافل الدول وانظمتها لا تتعامل على اسس ومبادئ التي تتدعي بها في الامم المتحدة، لم يبق امامها الا الاعتماد على ابنائها، فدعتهم على لسان غبطة البطريرك مار لويس روفائيل الاول ساكو من جميعا انحاء العالم للتفكير في انشاء مؤسسة عالمية تدافع عن حقوقها وهويتها الكلدانية وتقدم المساعدة لأهاليهم المنكوبين وتمثلهم في المحافل الدولية وتحمي ارثها الثقافي.
هكذا ولدت الرابطة الكلدانية التي زالت في طور التهيئة نفسها للانطلاق في نشاطاتها ومشاريعها وبناء ذاتها اي فروعها.
ان الخطأ الذي حصل (بإضافة كلمة السريان على النص) لم تكن جريمة كبيرة كما تظن او يظن البعض كي يتم اتهام الرابطة بالتحريف والتزييف والخداع وبالتالي خلق مشكلة جديدة عن طريق جر السريان الى حلبة الصراع من اجل التسميات كما يبدوا لي شخصيا. حدث خطا من خلال كتابة النص عوض اقتباسه ( copy and Paste).
في الختام نقول لو كل الكتاب والنشطاء واعضاء الرابطة الكلدانية كل الاحزاب الكلدانية كانوا متعصبين ومخربين وخطرين على مصير هذه الامة كما تظنون، كان على الوحدويين ومؤسساتهم واشخاص المخلصين لمصير هذه الامة، اصدار على الاقل بيانات وتصريحات ،او كتابة مقالات تؤيد وتقبل وتدعم دعوة غبطة البطريرك ساكو، الذي هو راس الكنيسة الكلدانية؟!!. لكن هيهات فقط الناس الوحدويين وانت منهم اخي إسكندر يبدو تراقبون فقط الكلدان على ما يعملون، لكن لا تخافون على ما نشر وينشر منذ عشرات السنين باللغة الانكليزية بصورة مشوه وغير حقيقة ومزيفة عن تاريخ هذه الامة كما أنتم تتصورنها!!!. احد لا يتجرا عن الحديث عن ما يكتب ويضع من جداران بين الكلدان والاشوريين والسريان؟!! ام ترونه حق طبيعي للبعض حينما يدعون بانهم الاصل والاخرون مزيفون؟!!
في الختام اقول صراحة كشف لنا هذا الجدال خوف الاخرين من الكلدان ومن الرابطة والا لم يكن هكذا الاتهام وهذا الهجوم يأتي عليها بهذا الشكل.
يوحنا بيداويد الـوحـدة المسيـحـية هي تلك التي أرادها الرب يسوع المسيح (له المجد ) وما عـداها فـهي لـقاءات لأكل القوزي والتشريب والسمك المزگوف وترس البطون من غير فائدة
أقبح الأشياء أن يصبح كل شئ في الحياة جميل!! @@@@ ولا تحدثني عن الحب فدعني أجربه بنفسي @@@@ ليس بالضرورة ما أكتبه يعكس حياتي..الشخصية هي في النهاية مجرد رؤيه لأفكاري..!! | |
|
الامير شهريار (داينمو الموقع)
البلد : مزاجي : الجنس : عدد المساهمات : 9611 تاريخ التسجيل : 07/07/2011 الموقع : في قلب بلدي الحبيب العمل/الترفيه : السياحة والسفر
| موضوع: رد: رد على مقال إسكندر بيقاشا تحت عنوان (الرابطة الكلدانية تبدا باكورة اعمالها... بالتزيف)/يوحنا بيداويد 3/8/2015, 7:44 am | |
| | |
|
الامير شهريار (داينمو الموقع)
البلد : مزاجي : الجنس : عدد المساهمات : 9611 تاريخ التسجيل : 07/07/2011 الموقع : في قلب بلدي الحبيب العمل/الترفيه : السياحة والسفر
| موضوع: رد: رد على مقال إسكندر بيقاشا تحت عنوان (الرابطة الكلدانية تبدا باكورة اعمالها... بالتزيف)/يوحنا بيداويد 5/8/2015, 8:59 pm | |
| - اقتباس :
رد: رد على مقال إسكندر بيقاشا تحت عنوان (الرابطة الكلدانية تبدا باكورة اعمالها... بالتزيف) « رد #6 في: 11:23 03/08/2015 » المدعو bet nahrenaya شكرا لمرورك لكن انا لست متفق معال تماما. الرابطة الكلدانية لم يمر عليها حتى شهر كامل حتى تكون لها نيات مبيتة ضد احد، كل ما هناك عبرت عن رايها في موضوع التسمية وهذا من حقها وواجبها كمؤسسة كبيرة مثلما لغيرها الحق التعبير عن رايه اصلا الرسالة موجهة للكدتور منى ياقو العضوة الموجودة باسم ابناء شعبنا في لجنة الدستور
الاخ Eddie Beth Benyamin تحية وشكرا لاسلوبك الهاديء والمرن. نعم الكلدان في ملبورن ايضا كانوا يحتفلون بعيد راس السنة البابلية ويشاركهم الاخوة الاشوريين والسريان وكنت انا احد اعضاء هذه اللجنة ومسؤولة دورة كرة القدم التي كنا نقيمها في هذه المناسبة, لكن بعد ثلاث سنوات من نجاح الفكرة انتقلت العدوى التي كانت موجودة في سدني الى ملبورن ، ففي احدى الاجتماعات لتهيئة الاحتفال باكيتو وفاجأنا احد الاخوة في احدى الجمعيات الاشورية المهمة والمشاركة في تنظيم هذه المناسبة انهم يريدونا تنظيم الاحتفال فقط باسم الاشوريين . لهذا قررت النوادي والجمعيات الكلدانية عمل اكيتو لوحدهم من سنة 2005م.
عزيز Abboud Dankha المحترم انا لا اعرفك حقيقة على الرغم من ادعاءك انك من ابناء مدينة ملبورن. المؤسسات الكلدانية كان لها ممثلين يصوتون على القرارات او حينما كانوا يتخذون القرارات في كل دعوة توجه لهم، وبالاخص الهيئة الادارية للاتحاد الكلداني كانت مكونة من ممثلي هذه الجمعيات لهذا القرارات كانت جماعية وملزمة، على الرغم من كل هذا، كان للاتحاد الدور الاول في تنظيم ثلاثث مسيرات التي اقامها ابناء شعبنا في مدينة ملبورن الاولى بمناسبة استشهاد المثلث الرحمة المطران بولص فرج رحو، والثانية في عند مذبحة سيدة النجاة والثالثة في العام الماضي حينما اابناء شعبنا على الهجرة من سهل نينوى قسرا.
في كل الاحوال الرابطة الكلدانية يدها مفتوحة للحوار ومن يريد عليه مخاطباتها، وان البيان الختامي يشدد على الحوار وبناء الجسور فمن له نية للحوار ليتقدم.
نسخة من البيان الختامي http://saint-adday.com/permalink/7598.html
عقد في مدينة أربيل-عنكاوا من 1- 3 تموز 2015، المؤتمر التأسيسي للرابطة الكلدانية بدعوة من غبطة ابينا البطريرك مار لويس روفائيل الأول ساكو وبمشاركة عدد من الأساقفة الاجلاء والاباء الكهنة وشخصيات من العراق والأردن والولايات المتحدة الأميريكية وكندا وأستراليا وبلجيكا وسويسرا وفرنسا وألمانيا. ناقش المشاركون بروح المسؤولية واجواء ديمقراطية أهمية تأسيس الرابطة ومناقشة مسودة النظام الداخلي. وبعد إجراء تعديلات على المسودة تم اعتماد النسخة المنقحة بالأجماع. تم انتخاب الهيئة العليا لفترة سنة واحدة فقط: السيد صفاء صباح هندي - رئيسا السيد جمال قلابات - نائب الرئيس السيد دومنيك كندو- سكرتيرا الدكتور امانج فرنسيس - امينا للصندوق
وعضوية كل من : السيد ظافر نوح - بغداد السيد يوحنا بيداويد - استراليا السيد منير هرمز - كندا السيد بيفن نوري - بلجيكا السيد سلام مرقس - فرنسا السيد اديب توما متي- المانيا السيدة ليلى امير داود- الأردن السيد معن شليمون - دهوك الأب بولس ساتي للفادي الأقدس - المرشد الروحي للرابطة
يُعتبر الكلدان من أقدم الشعوب التي سكنت بلاد ما بين النهرين، وقد أسهموا قديما وحديثا في تطويرها وازدهارها، حيث عملوا بجد واخلاص في مجالات الحياة كافة خاصة الثقافية منها، وكانوا دوما مواطنين مخلصين لبلدهم وشعبهم، وبالرغم من هذا عانوا كثيرا في مذابح سيبا (سفر برلك) 1915 وحتى اليوم مع غيرهم من المسيحيين.
لذا جاء تأسيس رابطة كلدانية مدنية مستقلة. 1- لتعزيز البيت الكلداني وحشد واستثمار كل طاقات وامكانيات وخبرات الشعب الكلداني في العراق والعالم لترسيخ اسس العيش المشترك القائم على الحرية والمساواة على اساس المواطنة واحترام حقوق الانسان والمجتمع المدني.
2- الحفاظ على الحقوق الاجتماعية والثقافية والسياسية من دون ان تتحول الى حزب سياسي.
3- نشر التراث الكلداني والمشرقي على جميع المستويات من خلال إقامة المراكز الثقافية والتعليمية ودورات لغوية والمهرجانات والمعارض الفنية والرياضية، اضافة للتعاون مع المؤسسات الكلدانية الاخرى.
4- السعي لبناء جسور التآخي والمحبة واحترام المكونات الأخرى.
5- السعي الى تطوير البلدات الكلدانية والمسيحية من خلال دعم برامج تنموية واستثمار أصحاب رؤوس الاموال والصندوق الكلداني ومخاطبة المنظمات الإنسانية الداعمة لها.
6- تعزيز التعاون مع اخوتنا الاشوريين والسريان والارمن ولنا الامل الوطيد اننا قريبا نتوصل الى رابطة واحدة تضمنا جميعا خصوصا في هذه الظروف الصعبة.
وفي الختام نرفع شكرنا العميق لغبطة ابينا البطريرك مار لويس روفائيل الأول ساكو والسادة الأساقفة الاجلاء وكل المشاركين في المؤتمر. كما نشكر حكومة إقليم كردستان لما تقدمه لإخوتنا النازحين.
وأيضا نشكر وسائل الاعلام لتغطيتها المؤتمر وبشكل خاص قناة عشتار الفضائية، قناة المخلص الكلدانية، إذاعة صوت الكلدان، وجريدة سورايا. يوحنا بيداويد - اقتباس :
رد: رد على مقال إسكندر بيقاشا تحت عنوان (الرابطة الكلدانية تبدا باكورة اعمالها... بالتزيف) « رد #7 في: 11:47 03/08/2015 » الأخ يوحنا بيداويد المحترم
إن ما يدخل ظمن عملية التحريف او التزيف ليس بالضرورة ان يكون عملاً متعمداً لقلب الحقيقة او تحريفها فغالباً ما تكون عملية عدم الدقة او الأهمال وعدم التركيز في نقل معلومة معينة تعتبر بحد ذاتها تحريفاً او تزويراً وان كان غير متعمد ، لانها في كل الأحوال سوف تغير حقيقة الأصل نصاً ومفهوماً وتعطي لدى القاري او المستمع ما يخالف جوهر النص الأصلي ويقود الى التضليل ،خاصة اذا لم يجري تنويه عن الخطأ الوارد، ومن هنا اود ان اتطرق الى بعض ما جاء في مقالتك اعلاه من هذا القبيل في ثلاث أمور أساسيه وردت فيه. * سيادتك تقول ( لا بد ان يأتي يوم، فيه كل واحد عاقل ومنطقي ويفكر ويبحث عن الحقيقة، يقبل بهذه النتيجة، بان المسيحيين من ابناء الكنيسة الشرقية، لم يكونوا فقط اشوريين او كلدان، وانما يهود وعرب واكراد ومغول وفرس وغيرهم ايضا. لا خلاف على ان كنيسة المشرق كانت تحوي على الكثير من القوميات والأمم ولم تكن مقتصرة على من يؤمنون اليوم باشوريتهم او كلدانيتهم ، الى هنا وسيادتك تقول الحق ولكن حين تكمل قائلاً ( تلمذوا على يد الرسل القادمين من سوريا الذين كانوا يتحدثون السريانية او سورث وهكذا ولد المصطلح المشهور سورايي اي المتحدثين بالسورث والمؤمنين بنفس إيمان السوريين القدماء اي السريان. الذين بشروهم) هنا لم تكن دقيقاً في ايصال المعلومة الحقيقية حيث ان الرسل قدموا من فلسطين منطلقين من اورشليم وان كلمة سوريا بمفهومها الجغرافي الحالي لم تكن موجوده وعلية فان المبشرين الرسل وكلمة سورايي (السريان) ليست في الأصل نسبة الى سوريا إطلاقاً ، فكيف تقول انهم آمنوا بنفس ايمان السوريين القدماء، فاذا كان مصطلح السورايي قد اطلق بتاثير من المبشرين الذين يتحدثون السريانيه فلماذا لم ينشرها مار مرقس مثلاً في مصر وهو من مجموعة نفس الرسل ومن المبشرين ؟! اخي الكريم انت تعلم بان كافة المصادر التاريخيه الكنسيه وكتابات المؤرخين تؤكد بان منبع اللغة السريانيه ومصدر انتشارها هي مدينة الرها مركز اقليم آسروين وشخصكم يعلم بان الأقليم دعي بهذا الأسم نسبة الى القادة الآشوريين العشرة الذين التجأوا الى الرها بعد سقوط نينوى ومن هناك كانت التسميه سورايي (السريان) وبخصوص معنى واصل كلمة سورايي (السريان) يقول المرحوم المطران اوجين منا في قاموسه بان ، سرياني تعني سورايا، آسورايا، آشورايا . هذه هي حقيقة اصل سورايي ، ويبقى للفرد حرية في التفسيره والأختيار. ** تقدمت بسؤال تقول فيه ( السؤال المهم الذي يطرح نفسه اليوم عليك وعلى جميع القراء، كم مبادرة تريدون تخرج من الكلدان كي يكونوا وحدويين مثلما تريدونهم؟؟. كم دعوة تريدون يوجها غبطة البطريرك ساكو لأبناء الكنيسة الشرقية من الاخوة الاشوريين بكلا فروعيها وابنائها المنقسمين، فيها يعبر غبطته عن استعداد الكنيسة الكلدانية للبحث عن المصير الموحد؟ في الوقت الذي شخصياً لا اشك اطلاقاً بنوايا غبطة ابينا البطريرك ساكو ونظرته الوحدويه ولكن لنكن واقعيين ان طرح الوحده باشتراط التبعية لروما امر غير مشجع منذ البداية وكما تعلم بان الطرف المرتبط بروما هو المنشق عن جسد كنيسة المشرق وليس العكس ، هذا من ناحيه ومن ناحية اخرى في الوقت الذي طرحت مبادرة الوحدة الكنسيه اكملت الفكرة الانفصالية باعتبار الكلدانيه ذات خصوصية قوميه في دستور الرابطة الكلدانية التي تم تشكيلها وبذلك اصبح الآشوري والآرمني واليزيدي والكردي والعربي سواسية لدى الكلداني فماذا تتوقع. ومع ذلك نحن نأمل الكثير من مبادرة الوحدة المطروحه لأننا على يقين بان فكرة الوحدة كما هي نقية كنسياً لدى غبطة ابينا البطريرك كذلك الوحدة القومية لديه لكن من الموسف ان اقول ان الماء تدفق نقياً زلالاً من المنبع وتكدر فور خروجه من الينوع ، وانت سيد العارفين كما يقال. *** وما يخص جوهر مقالك تقول (ان الخطأ الذي حصل (بإضافة كلمة السريان على النص) لم تكن جريمة كبيرة كما تظن او يظن البعض كي يتم اتهام الرابطة بالتحريف والتزييف والخداع وبالتالي خلق مشكلة جديدة عن طريق جر السريان الى حلبة الصراع من اجل التسميات كما يبدوا لي شخصيا). اخي الكريم ان اقل ما يقال عن ما جرى هو عدم الدقة او الأهمال في التركيز ، ولكون الرابطة تمثل جهة اتخذت على عاتقها تمثيل الكلدان وبمباركة الكنيسة بل هي الآن تحت اشراف الكنيسة كان على من اقدم على ذلك وكخطوة اولى ان يكون اكثر حرصاً في اتخاذها سيما انها تعبر عن محتوى قرارات تخص الأمة في مسودة دستور سوف يكون مرجعاً وسنداً لمطاليبها القوميه مستقبلاً . معذرة على الأطالة تقبل تحياتي مع فائق احترامي - اقتباس :
رد: رد على مقال إسكندر بيقاشا تحت عنوان (الرابطة الكلدانية تبدا باكورة اعمالها... بالتزيف) « رد #8 في: 15:19 03/08/2015 »
السيد يوحنا بيداويد المحترم، شكرًا على ردك، لن ادخل في سجال تعرفني وأعرفك .اننا ننتظر نتائج عمل الرابطة على الارض وسيكون لكل حادث حديث.وشكرا مرة ثانية. - اقتباس :
رد: رد على مقال إسكندر بيقاشا تحت عنوان (الرابطة الكلدانية تبدا باكورة اعمالها... بالتزيف) « رد #9 في: 18:16 03/08/2015 »
السيد ايشو شليمون المحترم بالاذن من الاخ العزيز يوحنا بيداويذ. عن العلامة اوكن منا الكلداني ... ان سوريا مشتقة من سوروس سواء كان حيا ام ميتا وهذا سوروس كان قد قتل اخاه وملك بين النهرين فسميت مملكته كلها سوريا فان السريان كانوا يسمون قديما اراميين واذ ملك منهم فيهم سوروس فحينئذ سموا سريانا .. وقال ابن الصليبي في كتابه المسمى ارعوثا ففي الفصل السابع عشر ضد اليونانيين يسموننا تعبيرا لنا عوض السريان يعاقبة ونحن نردهم قائلين ان اسم السريان الذي البستموه عنا ليس عندنا من الاسماء الشريفة لكونه متاتيا من اسم سوروس.... ويقول ايضا ان المؤلفون السريان من الشرقيين والغربيين فيزعمون ان لفضة سوريا متاتية من سوروس رجل من الجنس الارامي بنى على زعمهم انطاكيا واستولى على بلاد سوريا وبين النهرين ومنه سميت هذه البلاد سوريا واهلها سريانيين كما يسمي اليوم الجميع سكان مملكة العثمانية عثمانيين ..
تحياتي واحترماتي لشخصك - اقتباس :
رد: رد على مقال إسكندر بيقاشا تحت عنوان (الرابطة الكلدانية تبدا باكورة اعمالها... بالتزيف) « رد #10 في: 23:26 03/08/2015 »
شلاما اني مع الاستاذ ايشو شليمون ولاكن لم تكن نيه ساكو (بدون مجامله) ابدا صافيه لانه عارف ماذا يقول باتحاد تابع للفاتيكان . فالتابع لايستطيع ان ياتي بشىء ان لم يكن من الاسياد فلماذا الانتضار نتايءج معروفه مقدما. تودي - اقتباس :
رد: رد على مقال إسكندر بيقاشا تحت عنوان (الرابطة الكلدانية تبدا باكورة اعمالها... بالتزيف) « رد #11 في:04.08.2015 في 00:07 »
الاخ العزيز يوحنا بيداويد
ساحاول ان اجيب عليك بوضوح قدر الامكان لانني ارى انكم تبتعدون عن اصل الموضوع الذي نشرت مقالي لغرضه:
اولا, الموضوع هو تحريف نص الدستور العراقي في رسالتكم الى الدكتورة منى. ارجو ان لا تدخلون الاشوريين ولا رجال الدين في الموضوع لان الموضوع متعلق بالرابطة الكلدانية كمنظمة مدنية لكن تدار تحت اشراف الكنيسة.
ثانيا, اذا ثبت ان هنالك تحريف وتزييف واضح في التص وعن قصد فهل تدينه ام لا؟
ثالثا, هل فكرتم في ان مطالبتكم بتطبيق الدستور العراقي وعدم التغيير فيه حسب المادة ١٣ كما ذكرتم في الرسالة يتناقض مع مطالبتكم بتغيير التسمية؟
رابعا, هل كنت تعلم بموضوع الرسالة ووافقت عليها قبل ان تنشر؟
خامسا, انا هنا لا احملك المسؤولية الشخصية عن محتوى الرسالة لانك بعيد في استراليا والرسالة سلقت في بغداد(مستعارة من رد الاخ عبود دنخا) حسب علمي. لكن دفاعك المستميت عن هذه الرسالة ,التي فيها من الخطأ والخطيئة الكثير, يجعلك مشتركا في صدورها ويجعل المزور الحقيقي يفلت من المسؤولية؟
سادسا, قد لا تكون هنالك عقوبة قانونية على مثل هذه النوع من التحريف لكن المجتمع بالتأكيد لا يقبله ويدينه.
قبل ان انهي ردي هذا اريد ان اجيب على سؤال طرحته ويطرحه الاخرون الا وهو: لماذا لا انتقد مواقف ”الاشوريين” وانتقد فقط ”الكلدان”. احد الاسباب هو ان هنالك بين الكلدان من هو واقف بالمرصاد لكل ما يفعله الاشوريون سلبا ام ايجابا ونرى مقالات وكتابات احيانا حتى قبل توضع في الصفحة الرئيسية. انا لا ارى حاجة لاكتب ما ذكره عدة كتاب قبلي. ما يخصني شخصيا هو انني اكتب خاصة حينما يتعلق الامر بوحدة شعبنا فهو عندي خط احمر. النظرية الاشورية تؤمن بان الكلدان والاشوريون والسريان هم قومية واحدة وهم جميعا اخوة لكن آشوريون , ولم يحيدوا عن هذه النظرية. وهنالك توجه سرياني في اعتبار كل هذه الطوائف ابناء امة واحدة ويطلقون عليها الامة السريانية. وقبل فترة قريبة سمعت مار افرام كريم وهو يسمي اشوريو الخابور بابنائنا السريان في خابور. وفي الكلدان برزت بعض الاراء والكتابات التي تقول بان الاشوريين اصلهم كلدان. ولم اكتب يوما ضدها رغم انهم كانوا يطلقون على ابناء الكنيسة الاشورية انتقاصا”كلدان الجبال” باعتبارها تجمعنا ولا تفرقنا.
اما التيار الكلداني المتعصب فانه يعمل ضد الوحدة منذ تأسيسه ولحد ان جاء دور الرابطة الكلدانية. ان موقف التيار الكلداني يخصني بالصميم لانني من ابناء نفس الكنيسة التي يحاولون استغلالها لاغراض حزبية ومصالح شخصية دون مراعاة ما تخلقه من احتقان بين ابناء الكنيسة. وانا اتأثر ايضا بمحاولات الاقصاء والتخوين الذي يخصون كل من لا يؤيد فكرهم المنغلق والمتعصب. ومثال على ذلك قبل سنتيت فان القس نوئيل مساعد المطران سرهد جمو رفض مصافحتي امام الناس وامام باب الكنيسة في سان دييغو لانني قلت له انا ”كلداني وآشوري وسرياني” رغم وضعي الواوات بين الاسماء.
شكرا جزيلا على سعة قلبك, مع تمنياتي لك بالف خير - اقتباس :
رد: رد على مقال إسكندر بيقاشا تحت عنوان (الرابطة الكلدانية تبدا باكورة اعمالها... بالتزيف) « رد #12 في: 04.08.2015 في 04:01 » الصديق العزيز اسكندر تحية
الحقيقة انت تعرفني اكثر من الاخرين بكثير. موضوع المصير الواحد نحن متفقون عليه لا مجال للنقاش فيه. لكن كيف وباي طريقة امر مطروح للنقاش لكن لا يحق لاي واحد تفصليه على الحاضرين ثوب وطراز الذي يعجبه، كما قلت في ردي كلنا واحد ويمكن الاشوري الاصيل هو احد المتعصبين الكلدان وبالعكس، نحن يجب ان نكون مستعدين للحوار والتضحية وليس الاعتماد على اراء غير علمية ومنطقية.
انا لم اشارك في كتابة النص، ولكن متاكد من كل اعضاء الرابطة ليست لهم نيه دنيئة الى درجة التزوير كل ما هناك كانوا يريدون اعتماد النص الموجود في الدستور والاستشهاد به.
اما اخطاوا باضافة كلمة الى النص اظن ليست جريمة ولا يمكن ان تثبتوا انت وبقية الاخوة كانت مقصودة وتحريف بسبق الاصرار.
اما موقف الرابطة من الوحدة اظن موجود في البيان الختامي فقرة وهذا اقتباسها: " تعزيز التعاون مع اخوتنا الاشوريين والسريان والارمن ولنا الامل الوطيد اننا قريبا نتوصل الى رابطة واحدة تضمنا جميعا خصوصا في هذه الظروف الصعبة." شكرا لردك الهاديء الذي اراه اكثر منطقيا من الحكم سبق الاصرار.
اخوك يوحنا بيداويد - اقتباس :
رد: رد على مقال إسكندر بيقاشا تحت عنوان (الرابطة الكلدانية تبدا باكورة اعمالها... بالتزيف) « رد #13 في: 04.08.2015 في 04:15 »
اخوية يوحنا بيداويد عندي سؤال وهو ليش الرابطة قبلت عضوية ناس جانوا سياسيين كبل مثل الاستاذ صفاء صباح هندي اللي جان عضو مجلس مدينة كركوك ورئيس لجنة المشاريع في المجلس وثاني سؤال اذا الرابطة ما تعترف بتسمية الكلدان السريان الاشوريين ومتمسكة بالاسم الكلداني زين شنو موقف رئيس الرابطة السيد صفاء صباح هندي وهو جان اصلا معترف بالتسمية كلداني سرياني اشوري ؟ واذا جان الرابطة مو سياسية زين شلون انتخبت السادة 1-الاستاذ جمال قلابات جان الناطق الرسمي وسكرتير الاتحاد القوى السياسية الكلدانية http://www.kaldaya.net/2013/News/05/May29_A2_ChaldeanNews.html وحضرتك اخوية يوحنا عضو اتحاد العالمي للادباء والكتاب الكلدان و الاتحاد الكلداني الاسترالي . واذا طلعت اسئلتي بمحلها فمقالة اخونة اسكندر بيقاشا صحيحة والمتعلقة بالرابطة الكلدانية وتحرييف نظامها الداخلي . اتمنى يكون هناك تجمع مسيحي حتى نخلص من هاي المناقشات ويصير عدنا مجلس مسيحي عالمي يهتم بشعبنا في كل مكان ويوصل صوتنا للعالم لان شعبنا هسة بحاجة لوحدتنا مو لصراعاتنا ونتمنى تحرير بلدات سهل نينوى ويرجع شعبنا .شكرا - اقتباس :
رد: رد على مقال إسكندر بيقاشا تحت عنوان (الرابطة الكلدانية تبدا باكورة اعمالها... بالتزيف) « رد #14 في: 04.08.2015 في 04:30 »
شلاما الى الاخ بيداود حقيقه انكم لاتفهمون معنى الوحده ,هل الارمن سوراي يتكلمون السورت ,الان.حاليا يوجد كنيسه كرديه لماذا لا تتحد معها ايضا ........? حسب الربطه الكلديه. - اقتباس :
رد: رد على مقال إسكندر بيقاشا تحت عنوان (الرابطة الكلدانية تبدا باكورة اعمالها... بالتزيف) « رد #15 في: 04.08.2015 في 06:14 » اخواني الاعزاء المعلقين اسكندر بيقاشا، ELASHOUR، khalid awraha، Abboud Dankha، وغالب صادق، ايشو شليمون
الاخوة القراء
حقيقة انتم تلاحظون منذ فترة كنت انقطعت عن الكتابة عن جدلية في هذا الموضوع، لكن اجبت برؤية شخصية وفردية على مقال الاخ اسكندر بيقاشا الذي هو صديق قديم لي (نحن معا في تجمع الاصدقاء الذي له امتداد قديم قرابة 35 سنة في الحقل القومي )، لانه شعرت شخضيا يهمني الموضوع والا لم اكن ارد عليه.
الكل يعلم نحن ذهبنا الى اربيل وشاركنا في المؤتمر بقوة حتى الى درجة كان هناك اراء مختلفة. ولكن حينما اجتمع الاغلبية على الصيغة النهائية كلنا وقعنا ووافقنا على النص وقبلنا مسؤوليتنا، ونحن الان نقوم بها.
كلمة التزييف كانت سبب ردي، وان الاخ اسكندر اراد في رده الاخير ان يكون النقاش حول بيان الرابطة، لكن نسى هو وبقية الاخوة ان الرابطة جاءت كرد فعل للواقع والاراء المتناقضة والمختلفة لابناء شعبنا، فاراد عبطة البطريرك مار لويس ساكو تنظيم البيت الكلداني فاقام المؤتمر، واتمنى ان يتم توجيه الدعوة للاخوة الاشوريين وكذلك السريان لتنظيم بيتهم ومن ثم اقامة مؤتمر توحيدي على الاقل لوضع اهداف ومباديء التي تهمنا تجيمعنا مادام احد لا يقبل براي الاخر.
اذا استمر النقاش معي، انا لدي متراكم من المواقف والمعلومات والايجابات للنقاش مهما طال الحديث او النقاش، لكن ارجو تفهم واحد للاخر وموقف غيره، لقد علقنا بما فيه الكفاية.
ان البيان جاء ليعبر عن موقف الرابطة عن قضية التسيمة وهو رسالة موجهة الى الاخت د. منى ياقو التي وضعت الصيغة الجديدة ( الكلدان السريان الاشوريين) التي انا شخصيا رفضتها قبل الجميع لانها ليست صحيحة ولا حقيقة ولن تجمعنا.
الاخ ELASHOUR لم نقل نحن كاملين ونفهم كل شيء، بل قلنا نحن عمالة في بيت الكلداني نعمل من اجل بنائه الان، سمعنا امثالكم لمدة قرن كامل لم نلمس منكم لا نتائج ايجابية وﻻ موضوعية وﻻ واقعية ولا اخلاص ولا حتى مواقف توحدنا اهلا بك وبردودك في المرة القادمة، ارجو ان تكون تعابيرك اكثر دقيقة ومعبرة عن واقعنا.
يوحنا بيداويد - اقتباس :
رد: رد على مقال إسكندر بيقاشا تحت عنوان (الرابطة الكلدانية تبدا باكورة اعمالها... بالتزيف) « رد #16 في: 04.08.2015في 10:30 » بالأستئذان من الأخ العزيز يوحنا بيداويد المحترم
يقول السيد بيقاشا في رده أعلاه:
- اقتباس :
- قبل ان انهي ردي هذا اريد ان اجيب على سؤال طرحته ويطرحه الاخرون الا وهو: لماذا لا انتقد مواقف ”الاشوريين” وانتقد فقط ”الكلدان”.
ويجيب بنفسه على هذا السؤال بقوله:
- اقتباس :
- ما يخصني شخصيا هو انني اكتب خاصة حينما يتعلق الامر بوحدة شعبنا فهو عندي خط احمر. النظرية الاشورية تؤمن بان الكلدان والاشوريون والسريان هم قومية واحدة وهم جميعا اخوة لكن آشوريون , ولم يحيدوا عن هذه النظرية.
لاتعليق على سؤاله وجوابه لأن المقولة التالية تفي بالغرض: اللبيبُ بالأشارةِ يَفهَمُ. وقيل، مَن لَم يَهدِه قَليلُ الإِشارة لَن يَنفَعهُ كَثيرُ العِبارَة.
لذلك لاحاجة للتعليق بعبارات مطوّلة.
تحياتي للجميع.. - اقتباس :
رد: رد على مقال إسكندر بيقاشا تحت عنوان (الرابطة الكلدانية تبدا باكورة اعمالها... بالتزيف) « رد #17 في: 04.08.2015في 22:36 »
الاخ إسكندر بيقاشا بعد إذن الاخ العزيز يوحنا بيداويد لم يقع ضمن اهتماماتي مناقشاتكما لآني أؤمن بان كل إنسان حر في رأيه وعندما يعبر عن رأيه فانه يراه الأنسب والاصوب لذلك ارى من الصعب ان يتنازل عما يعتقده هو الصواب ، لكن ما المني في هذه الردود ما جاء في العبارة الاخيرة لرد الاخ إسكندر حيث يقول مددت يدي لمصافحة كاهن لكنه امتنع ان يصافحني كاهن من كنيسة كاثوليكية وهذه الكنيسة نعتبرها كنيسة جامعة رسولية تمتد عبر القارات من احدى ركائزها المهمة انها فوق الطائفية والقومية لانها تضم مختلف القوميات والطوائف ولا يمكن مقارنتها مع الكنائس الاخرى التي لها صفة محلية او تسعى نحو الطائفية او تحمل تطلعات قومية الكاهن هذا إنسان نذر نفسه لخدمة الجماعة وهذه الجماعة ربما أتحمل أفكارا ومباديء ربما هي في منحى اخر من مبادئه كإنسان وليس ككاهن الامر الاخر هذا الكاهن الذي حبس يده عن مصافحة يد اخرى تريد ان تسلم عليه اي السلام وهذه الكلمة وأخرى مرادفتها وهي المحبة هاتين العبارتين هما من الركاءز الاساسية في إيماننا المسيحي ،لنتامل الموقف إسكندر يمد يده بالسلام طبعا عندما يمد يده فإنها تنطلق من واقع المحبة الطرف الاخر كاهن يحبس يده مهما كانت الأسباب فانه يرفض اولا السلام وثانيا المحبة التي يحملها المقابل أني أتساءل فقط ماذا لو كان غير إسكندر الذي رفض مصافحته ؟ لكونه قال بانه كلداني وآشوري او سرياني ماذا لو كان المصافح كردي او عربي او هندوسي ؟هل هذا الكاهن كان يرفض مصافحته يا ترى؟ الاخ إسكندر لا تحزن لانه لم يصافحك لكونه يحمل كراهية وحقد في قلبه ويده التي لم يمدها تحمل ما في قلبه فهنيئا لك اخي ودمت تقبل تحياتي بطرس نباتي - اقتباس :
رد: رد على مقال إسكندر بيقاشا تحت عنوان (الرابطة الكلدانية تبدا باكورة اعمالها... بالتزيف) « رد #18 في:05.08.2015 في 13:49 » الأخ يوحنا بيداويد المحترم بداية أتمنى للرابطة الكلدانية كل التوفيق أن حجم الانتقادات والتهجم على الرابطة أن دل على شيء يدل على حجم وتأثير الرابطة قبل وبعد ولادتها وهي لم تبلغ من العمر سوى شهر واحد او شهرين .. رسالتكم الى الأخت منى أو رؤيتكم فيما يخص دستور أقليم كردستان خطوة بالأتجاه الصحيح وهي تأتي من مقررات والنظام الداخلي للرابطة .. فكل مؤوسسة وكل أنسان له الحق بأعطاء رأئيه حول الدستور .. والرابطة الكلدانية لا تحتاج الى وصاية هذا أو ذاك لان لها كيانها المستقل ورؤيتها المستقلة وهي بالتأكيد لا ترضي الجميع بل المهم ترضي المؤمنين بأهداف الرابطة .. الامر الاخر الذي أرجوه من أعضاء الرابطة هو عدم الانجرار حول بعض الامور الجانبية الذي يثيرها بعض الاخوة بين الحين والاخر ... فسيحاول الكثير العمل على اجهاض عمل الرابطة بوسائل مختلفة منها خلق سجالات جانبية قد تشغل وتشتت فكر مؤسسي الرابطة .. لذا أرجو التركيز على العمل والتأسيس .. أبواب وقلوب الكلدان والرابطة مفتوحة للجميع واهلآ وسهلا بكل من يريد العمل من أجل المصير المسيحي الواحد ..
مقتبس من: اسكندر بيقاشا في الأمس في 00:07 - اقتباس :
قبل ان انهي ردي هذا اريد ان اجيب على سؤال طرحته ويطرحه الاخرون الا وهو: لماذا لا انتقد مواقف ”الاشوريين” وانتقد فقط ”الكلدان”. احد الاسباب هو ان هنالك بين الكلدان من هو واقف بالمرصاد لكل ما يفعله الاشوريون سلبا ام ايجابا ونرى مقالات وكتابات احيانا حتى قبل توضع في الصفحة الرئيسية. انا لا ارى حاجة لاكتب ما ذكره عدة كتاب قبلي. ما يخصني شخصيا هو انني اكتب خاصة حينما يتعلق الامر بوحدة شعبنا فهو عندي خط احمر. النظرية الاشورية تؤمن بان الكلدان والاشوريون والسريان هم قومية واحدة وهم جميعا اخوة لكن آشوريون , ولم يحيدوا عن هذه النظرية. وهنالك توجه سرياني في اعتبار كل هذه الطوائف ابناء امة واحدة ويطلقون عليها الامة السريانية. وقبل فترة قريبة سمعت مار افرام كريم وهو يسمي اشوريو الخابور بابنائنا السريان في خابور. وفي الكلدان برزت بعض الاراء والكتابات التي تقول بان الاشوريين اصلهم كلدان. ولم اكتب يوما ضدها رغم انهم كانوا يطلقون على ابناء الكنيسة الاشورية انتقاصا”كلدان الجبال” باعتبارها تجمعنا ولا تفرقنا. عذرا أود التداخل مع الاخ الموقر والعزيز أسكندر بيقاشا .. كون ما طرحه في تعليقه ليس بغريب عني .. أوضح للاخ أسكندر وللجميع بانه لا يوجد شيء أسمه تعصب كلداني .. منذ متى كان الاعتزاز بالهوية القومية الكلدانية تعصبأ .. بل اعتقد أن هناك تطرفأ والتطرف الذي أقصده هو الغاء الاخر ومشاعره وهذا ما لا تجده عندالكلدان وان وجدت حالة هنا او هناك فهذا لا يمكن الاعتماد عليه لانه حالات نادرة لا تتعدى أصابع اليد الواحدة .. هناك تطرف أشوري مثلا وهذا حالة عامة التعصب والتطرف هو من يعتبر الكلدان والسريان .. أشوريين بجرة قلم واحدة أي يلغي ؟؟ وهكذا من يعتبر الجميع سريان ؟؟ ما هو الفرق بين هذا الفكر والفكر الشوفيني .. كالبعث نموذجأ ؟؟ الذي أعتبر الجميع عربأ ؟؟ أستنتج من طرحك هذا أخي أسكندر أن هذه الصيغ مقبولة عندك ؟؟
طيب ماذا لو قال الكلدان أن الجميع هم أمة واحدة وهي الكلدانية والتي تضم الجميع من كلدان وسريان واثوريين ؟؟ هل هذه الصيغة مقبولة عندك ؟؟ وماذا ستكون ردة الفعل على هكذا طرح من قبل الاخرين ؟؟ لو كانت مقبولة عندك فأعقتد عند الكلدان القوميين ومن هم تحت أشعة الشمس والذين لا يختبئون خلف أصبعهم أعتقد أن هذه الصيغة غير مقبولة لاننا نصادر حرية الاخر ونجرح مشاعره ؟؟ طيب ماذا لو سائلك أحد من السويديين عن قوميتك ؟؟ فما هي الاجابة بصراحة ؟؟ هل ستدخل بأيراد ومصرف معه ؟؟ السرياني يجيب أنه سرياني والاشوري يجيب أنه أشوري وكاتب هذه الاسطر سيجيب أنه كلداني ؟؟ وهذه امور ليست خفية عليك وهي من واقع الحال في السويد مثلآ ؟؟ تقبل تحياتي متمنيأ التوفيق سيزار ميخا هرمز الـوحـدة المسيـحـية هي تلك التي أرادها الرب يسوع المسيح (له المجد ) وما عـداها فـهي لـقاءات لأكل القوزي والتشريب والسمك المزگوف وترس البطون من غير فائدة
أقبح الأشياء أن يصبح كل شئ في الحياة جميل!! @@@@ ولا تحدثني عن الحب فدعني أجربه بنفسي @@@@ ليس بالضرورة ما أكتبه يعكس حياتي..الشخصية هي في النهاية مجرد رؤيه لأفكاري..!! | |
|