الامير شهريار (داينمو الموقع)
البلد : مزاجي : الجنس : عدد المساهمات : 9597 تاريخ التسجيل : 07/07/2011 الموقع : في قلب بلدي الحبيب العمل/الترفيه : السياحة والسفر
| موضوع: الخلافات في الكنيسة الكلدانية الى أين؟/ عبدالاحد سليمان بولص 16/8/2015, 7:04 am | |
| الخلافات في الكنسة الكلدانية الى أين؟ « في: 15.08.2015 في 19:58 » الخلافات في الكنيسة الكلدانية الى أين؟ لا شكّ لدى أيّ متابع لوضع الكنيسة الكلدانية بأنّها قد مرّت بأقسى حالات ضعفها تحت رئاسة مثلّث الرحمات البطريرك عمانوئيل دلّي الذي جلس على كرسي البطريركية كما أشيع في حينه استناداً الى قرار فوقي من قبل الفاتيكان بسبب عدم حصول النصاب في عملية انتخاب البطريرك البديل لمثلّث الرحمات روفائيل بيداويد من قبل السينودس.
ما حصل بعد انتخابات سنة 2013 هو جلوس غبطة البطريرك لويس روفائيل الأوّل ساكو على كرسي السدّة البطريركية الذي انتهج موقفاً متشدّداً بغية اصلاح الوضع بالسرعة الممكنة واعادة اللحمة واحترام التسلسل الهرمي داخل الكنيسة وهو موقف عارضه البعض لأسباب خاصّة بهم وأهمّها ارتياحهم لحالة التسيّب السائدة حيث كلٌّ يعمل بموجب المثل السوري الشعبي القائل ( حارة كل من ايدو الو).
محاولات عديدة وبيانات متتالية صدرت عن البطريركية حول هذه الوضعية الشاذّة التي ليست في مصلحة أحّد كان آخرها وقد لا يكون أخيرها الرسالة التي وجّهها غبطة البطريرك لويس ساكو بتاريخ اليوم 15 آب 2015 والتي تحمل عنوان (البطريرك ساكو يدعو كلدان العالم الى الوحدة) وعلى الرابط: http://saint-adday.com/permalink/7735.html
أقتبس منها النصّ التالي:
- اقتباس :
- بالنسبة الى ترتيب بيتنا الكنسي، نشكر الله ان الأمور اخذت مسارها الصحيح، فالكنيسة قويّة في موقفها وخطابها، ولا تسمح لاحد ان يشتريها أو يُسيسها، والكل اليوم يحترمها، وهذا يعود الى وحدة "الجسم الاسقفي" الكلداني. هناك بعض مشاكل إدارية كالتي في أبرشية مار بطرس الرسول في غربي الولايات المتحدة الامريكية “ساندييكو" سوف تحل لا محالة، ولن نترك أحدا يخلط الأوراق، أو يستلب حقوق البطريرك والسينودس. اننا نعتمد بكل وضوخ القوانين الكنسية والعدالة بين رجال الاكليروس، نغفر لمن يصحح موقفه ويعد باحترام تكريسه الكهنوتي والرهباني، والالتزم بالخدمة الراعوية بأمانة انجيلية مطلقة على مثال الراعي الصالح، ومن لا يقدر ليترك، ولا نقبل ان يعرقل المسيرة ويشكك المؤمنين، ونحن على الاستعداد لمساعدته في عيش ما يختاره خارج الكهنوت أو الدير.
البيانات تكرّرت ولا زال التنفيذ بعيد المنال ولا زالت ساندييكو تتصرّف وكأنّ الأمر لا يعنيها لا من بعيد ولا من قريب وكل ذلك يتمّ كما يبدو بوجود دعم من جهة أعلى تريد الابقاء على الوضعية كما هي رغبةً منها في احكام السيطرة على كل مقدّرات الكنيسة الكلدانية وشؤونها الادارية ولسحب البساط من تحت أقدام أيّ محاولة من قبل البطريركية لاستعادة الصلاحيات المسلوبة دون وجه حقّ .
احتضنت ساندييكو كما يعلم الجميع العديد من الكهنة والرهبان الذين تركوا مناصبهم داخل العراق دون موافقات رسمية من رؤسائهم ولا زال البعض منهم يمارس مهامّه الكهنوتية بالرغم من كل القرارات الملزمة برجوعهم الى العراق بما فيها قرار بابا الفاتيكان الذي انتهت مهلته بتاريخ 10 تموز 2015 دون أن ينفّذ كما قامت بطرد أربعة كهنة لأنّهم رفضوا التوقيع على مذكّرة الاستئناف المعدّة من قبلها لسبب بسيط وهو أنّ الأمر لا يخصّهم لأنّهم غير مشمولين بقرار العودة.
كذلك قامت ساندييكو مؤخّراً برسامة أربعة كهنة يشكّ في اتمامهم الدراسات المطلوبة التي تؤهّلهم للرسامة الكهنوتية بصورة كاملة وأهمّها ظاهرياً افتقارهم لمعرفة لغتنا المحكية ( السورث) لأنّ خطاباتهم بعد الرسامة كانت باللغة الانكليزية كما أن المعهد الذي يقال أنّهم تخرّجوا منه المسمّى باسم مار أبّا الكبير يفتقر كما يشاع عنه الى التدريسيّين المؤهّلين ولا أحّدٌ يفهم ضرورة وجوده من عدمها خاصّة وأنّ للبطريركية الكلدانية معهد كهنوتي عريق معترف به من قبل الجميع وهل هناك حاجة فعلية لمعهد ثانٍ.
بالأمس ومن خلال متابعة رسامة كاهنين شابّين في ساندييكو من على شاشة تلفزيون المخلّص لاحظت وجود سيادة المطران سعد حنّا سيروب ضمن المشاركين في الرسامة والحفاوة التي استقبل بها على المذبح والكل يعلم بأنّ هذا الأسقف الشاب كان قبل ترقيته الى الدرجة الأسقفية قبل فترة قصيرة كان راعيا لكنيسة مار يعقوب اسقف نصيبين في حي آسيا في الدورة وقد تمّ اختطافه من قبل العصابات المجرمة وتعذيبه وبعد ذلك الافراج عنه ربّما بعد دفع فدية وقد حصل نتيجة ذلك على تعاطف وتقدير كبيرين من أبناء الطائفة وقد ترك كلّ مسؤولياته على غفلة من دون اعلان السبب ومن دون موافقة مسؤوليه وسافر خارج العراق وهو الذي كان يكرّر القول بأنّه سوف لن يترك العراق لأيّ سبب وهو الذي كان قد انتقد علناً عملية ترك سيادة المطران أميل نونا لمركزه في الموصل وانتقاله الى أبرشية استراليا ونيوزيلندة.
عودة الى عنوان الموضوع أرجع لأقول بأنّ ما تمرّ به الكنيسة الكلدانية شيءٌ مؤلم حقّا ويؤثّر بشكل مباشر على كل كلداني مخلص لانتمائه سواءً سمّي بالطائفي أو القومي وبأنّ تكرار البيانات لا يخدم القضية بقدر ما يخلق من يأس لدى المؤمنين الذين يفضّلون الحصول على نتائج ملموسة ورؤية حلول منصفة لأّنّهم سئموا الكلام المكرّر الذي قد لا يجد طريقه الى التطبيق الفعلي. الـوحـدة المسيـحـية هي تلك التي أرادها الرب يسوع المسيح (له المجد ) وما عـداها فـهي لـقاءات لأكل القوزي والتشريب والسمك المزگوف وترس البطون من غير فائدة
أقبح الأشياء أن يصبح كل شئ في الحياة جميل!! @@@@ ولا تحدثني عن الحب فدعني أجربه بنفسي @@@@ ليس بالضرورة ما أكتبه يعكس حياتي..الشخصية هي في النهاية مجرد رؤيه لأفكاري..!! | |
|
الامير شهريار (داينمو الموقع)
البلد : مزاجي : الجنس : عدد المساهمات : 9597 تاريخ التسجيل : 07/07/2011 الموقع : في قلب بلدي الحبيب العمل/الترفيه : السياحة والسفر
| موضوع: رد: الخلافات في الكنيسة الكلدانية الى أين؟/ عبدالاحد سليمان بولص 16/8/2015, 7:07 am | |
| | |
|
الامير شهريار (داينمو الموقع)
البلد : مزاجي : الجنس : عدد المساهمات : 9597 تاريخ التسجيل : 07/07/2011 الموقع : في قلب بلدي الحبيب العمل/الترفيه : السياحة والسفر
| موضوع: رد: الخلافات في الكنيسة الكلدانية الى أين؟/ عبدالاحد سليمان بولص 16/8/2015, 8:27 pm | |
| | |
|