منتديات كلداني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات كلداني

ثقافي ,سياسي , أجتماعي, ترفيهي
 
الرئيسيةالرئيسيةالكتابة بالعربيةالكتابة بالكلدانيةبحـثمركز  لتحميل الصورالمواقع الصديقةالتسجيلدخول
 رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة  رأي الموقع ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة
رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةقصة النسخة المزورة لكتاب الصلاة الطقسية للكنيسة الكلدانية ( الحوذرا ) والتي روّج لها المدعو المتأشور مسعود هرمز النوفليالى الكلدان الشرفاء ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةملف تزوير كتاب - ألقوش عبر التاريخ  ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةمن مغالطات الصعلوگ اپرم الغير شپيرا,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةدار المشرق الغير ثقافية تبث التعصب القومي الاشوري,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة

 

 بؤس إعلام بطريركية الكلدان/د. رياض السندي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الامير شهريار
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)
الامير شهريار


بؤس إعلام بطريركية الكلدان/د. رياض السندي Uouuuo10
بؤس إعلام بطريركية الكلدان/د. رياض السندي Awsema200x50_gif

بؤس إعلام بطريركية الكلدان/د. رياض السندي Ikhlaas2بؤس إعلام بطريركية الكلدان/د. رياض السندي Iuyuiooبؤس إعلام بطريركية الكلدان/د. رياض السندي Bronzy1بؤس إعلام بطريركية الكلدان/د. رياض السندي Fedhy_2بؤس إعلام بطريركية الكلدان/د. رياض السندي Goldبؤس إعلام بطريركية الكلدان/د. رياض السندي Bronzy1بؤس إعلام بطريركية الكلدان/د. رياض السندي Shoker1

البلد : العراق
مزاجي : عاشق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 9608
تاريخ التسجيل : 07/07/2011
الموقع : في قلب بلدي الحبيب
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : السياحة والسفر

بؤس إعلام بطريركية الكلدان/د. رياض السندي Empty
مُساهمةموضوع: بؤس إعلام بطريركية الكلدان/د. رياض السندي   بؤس إعلام بطريركية الكلدان/د. رياض السندي Alarm-clock-icon15/1/2017, 1:52 pm

رياض السندي



بؤس إعلام بطريركية الكلدان
« في:15.01.2017 في 09:56 »
بؤس إعلام بطريركية الكلدان
د. رياض السندي
في الغالب لا أكتب الا عن مواضيع تعنى بالعراق عموماً، ولم أتطرق يوما الى مشاكل الاقليات التي انا منها، لان الكثير من تلك المسائل أصبحت معرفة على الصعيد الدولي, والتي باتت معروفة للمطلعين وذوي الاختصاص بإسم (أمراض الاقليات)، وفي مقدمتها التفرقة والتجزئة والتناحر التي تقود الى التشرذم. والى هذا الجانب الموضوعي، كان هناك سبب أخر شخصي لامتناعي عن الكتابة في هذا المجال, الا وهو تقديري لذات البطريرك، وخاصة البطريرك الحالي لويس ساكو الذي تربطني به صلة قرابة وصداقة. كما إن معرفتي بأبناء طائفتي, يجعلني أدرك تماما إن جانب كبير من الانتقادات للبطريركية تقوم على صراعات مناطقية، بحيث أن كل أماكن التواجد المسيحي في العراق تسعى جاهدة لان يكون البطريرك منها، ولا يخرج عنها.
إلا إن البيان لذي أصدره إعلام البطريركية الكلدانية بالأمس عن أسباب انسحاب وفدها من مجلس رؤساء الطوائف المسيحية في العراق، لبحث شؤون هذه الطوائف قد دفعني لكتابة هذا المقال. والبيان بحد ذاته بحاجة الى مقال أكبر لما ورد فيه من هنات ونقاط مثيرة للبس والجدل، ولكن لننظر الى المشكلة الأعم.
فمن المعروف إن بطريركية الكلدان قد غدت في الاونة الاخيرة، بطريركية أزمات.فما إن تخرج من أزمة الا وأقحمت نفسها في أزمة أخرى. صحيح القول إنها تسير في حقل ألغام، ولكن مراعاة جانب الدقة والحذر أمر ضروري. وأكثر ما أثار استغرابي هو إعلام البطريركية الذي أصبح هو من يدخلها في هذه الازمات ويحركها. وبمجرد غثارة أي زوبعة حول أحد تصريحات البطريركية أو بياناتها إلا وتسارع هذا الاعلام لتقديم توضيح وربما يلحقه بتوضيح ثاني، وغالبا مايكون التوضيح أسوأ من البيان المراد توضيحه للناس، مما يزيد الازمة إشتعالا, الى جانب مسيرة البطريركية الشائكة طيلة السنتين الماضية.
ولا أريد أن يظن أحد ما، باني لم أحاول أن أنقل رأيي هذا بشكل شخصي الى البطريركية، اعتقاداً مني بأنه أفضل الوسائل في مثل هذه الحالات، الا إني اخفقت في ذلك كما أخفق الكثيرون غيري. فقد حاولت شخصياً توضيح ذلك، وتقديم يد العون والمساعدة لهم, فكتبت ثلاث مرات لموقع البطريركية، الا إنها إمتنعت عن قبولها جميعاً، ولدي مايثبت ذلك. وبعد التشاور مع عدد من الاصدقاء، إتضح لي بأنهم قد تعرضوا لمثل تلك المواقف، مما طمأنني بأني لست الوحيد في هذا المجال. وأيقنت بأن اي شخص يريد أن ينشر شيئاً في ذك الموقع، فعليه أن يختار بين أمرين لا ثالث لهما. فإما أن يعتمد المديح والتملق للبطريركية وشخوصها، أو أن يكتب في أمور سماوية لا يستطيع كل من في الارض الاعتراض عليها، مثل سر الاعتراف أو يوم العنصرة، وربما حظيت مثل هذه المقالات بإعادة النشر، وهذا ما لاحظته في العديد من المرات.
وتكررت أزمات البطريركية التي أقحمت نفسها في مسائل سياسية وتاريخية وإدارية مثيرة للجدل، ومارستها بطريقة غير مختصة. ويبدو إن البطريرك الكلداني أراد هذه المرة أن يلعب دوراً سياسياً في خضم الصراعات التي تسود العراق الان. ولن أسترسل في هذه النقطة بالذات، فلها مؤيدوها ومعارضوها أيضا. ولكن يمكن الاشارة الى بعض الازمات على سبيل المثال لا الحصر، والكثير منها معروف للعراقيين من الطائفة الكلدانية، أو المكون الكلداني، أو أي تسمية أخرى, كما هو متداول هذه الايام. وهذه الازمات هي:-
1.   أزمة الكنيسة الكلدانية في سان دييغو بالولايات المتحدة الامريكية: والتي إستغرقت أكثر من سنتين، وقادت الى إنقسام الناس إثر إستخدام شبكة الانترنيت لمعالجتها, حتى أصبحت قضية رأي عام يتدخل فيها كل من هب ودب بين مؤيد ومعارض, مما أساء الى الكنيسة والمجتمع عموماً، لان أسلوب المعالجة كان غير موفق.
2.   أزمة الطروحات التاريخية: وهو موضوع حساس يثير الاخرين نظراً لما عاشته وتعيشه أقليتنا أو أقلياتنا في صراع تاريخي بسبب التدخلات الاجنبية والمطامع الاقليمية. لذا فإن أي تصريح في هذا المجال من شأنه أن يصب الزيت على النار فيزيدها إشتعالا، ويعمق الفرقة والتباعد, الذي بدت أثاره تظهر جلية واضحة على الصعيدين الشعبي والكنسي. وأكثر هذه الطروحات كانت تثار أثناء المقابلات التلفزيونية، وخاصة على قناة الشرقية. وكان بالامكان تجنبها من خلال الاشارة الى إن هذا الامر هومن اختصاص المؤرخين والمختصين في علم دراسة الاجناس البشرية، أو المختصين بدراسة الحضارات القديمة. أي إحالة الموضوع الى ذوي الاختصاص تلافيا لاي إشكال مستقبلا.
3.   أزمة المنتقدين: وما إن هدأت الاحوال نسبياً، حتى خرج علينا إعلام البطريركية لينشر بياناً أو تصريحاً يشير فيه الى حملة إعلامية ضد الكنيسة الكلدانية في 17/تشرين الثاني 2016، مستشهدا ببعض الصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي ومنها الفيسبوك. واهنا يثور التساؤل: إذا كانت الكنيسة تستخدم الاعلام بكل وسائله، الا يحق للأخرين ذلك، أم إنه حق حصري لها؟ وهذا ما لم يقم به حتى رئيس الوزراء العراقي, فكيف بكنيسة ممثلة لطائفة أو أقلية صغيرة.  كما إن المسألة تثير موقفاً قانونياً على طرفي نقيض. فمن جانب، لكل شخص الحق في حرية التفكير والتعبير عما يفكر به، شرط عدم الاساءة للاخرين. ومن جانب أخر، فإن من حق مَن صدرت الاساءة بحقه الرد وعلى نفس الوسيلة مع التقيد بذات الشرط وهو عدم الاساءة أو التجريح، أو اللجوء الى القضاء المختص، ولدينا في العراق محمكة النشر هي صاحبة الاختصاص في هذا المجال، إذا ما تضمن التصريح إساءة غير مقبولة، أو تجاوز الرد حدود الادب والاخلاق والنظام العام.
4.   ألازمات الشخصية: لوحظ إن بعض الازمات يسودها الطابع الشخصي, وتنحصر بمواقف أشخاص لا تتعدى نطاقهم. وكان الاجدى والاجدر بالبطريركية الكلدانية الابتعاد عن خلق مثل هذه الازمات مع أشخاص بذواتهم، لان البطريركية شأنها شأن أي مؤسسسة أخرى. فهي ليست شخصية أو مملوكة لشخص معين، بل هي شخص معنوي أو إعتباري في القانون, بدليل بقاءها واستمرارها حتى بعد رحيل الاشخاص أو تبديلهم. والعجيب إن كل طرف يدعو الطرف الاخر للهداية بعد الانتقاد بشراسة. ويمكن القول بشكل عام، أن الانتقادات قد تركزت على شخص البطريرك ذاته، ونادرا ما يجري الترق الى البطريركية كمؤسسة دينية، ويمكن ملاحظة ذلك في أزمة المنتقدين السالفة الذكر، والتي أشار اليها إعلام البطريركية الى إنها حملة ضد الكنيسة الكلدانية. إن مثل هذه الصراعات الشخصية من شأنها أن تقلل من مكانة هذه الموسسة العريقة. ويمكن إيراد بعض الاسماء المتداولة مثل عامر حنا فتوحي.
5.   الازمة الداخلية: الى جانب أزماتها مع الغير، فقد تولدت أزمة أخرى من داخل الكنيسة ذاتها, قادها أحد الاساقفة المعروفين، الا وهو المطران سعد سيروب، المعاون البطريركي السابق, الذي إستخدم نفس إسلوب البطريركية في النشر على الشبكة العنكبوتية، فنشر مقالا مطولا، يمكن القول بأنه كان افضل ماكتب في هذا المجال، الا إنه عاد وسحبه بعد ايام، ليصدر صيغة إعتذار موجز يوحي بأنه قد كتب تحت ضغط شديد اثناء كتابة مقاله الاول.
ويمكن القول إجمالا، إن هناك الكثير من الازمات غير التي تم ايرادها في أعلاه والتي تعصف بالكنيسة الكلدانية اليوم، إنما تنشأ نتيجة بعض المواقف السياسية التي بإلامكان تجنبها بحنكة ودراية في خضم الصراعات السياسية التي تشهدها الساحة العراقية، والامثلة كثيرة على ذلك, مثل: الموقف من إنشاء سهل نينوى، الموقف من إنشاء جيش أو حرس للمسيحيين. وأرجو أن لا يفهم إن موقف يختلف بالضروة مع تلك المواقف، وهذا رأي شخصي. ولكن الاراء الشخصية تختلف عن أراء المؤسسات والكيانات الرسمية. ألا إنني هنا أنقد أداء أعلام البطريركية وطريقة معالجتها للامور، وقد سبقني آخرون الى ذلك، الا إن الامور سارت بمنحى تصاعدي بما ينبىء بتدهور خطير، وقادت الى مهاترات كلامية أفرزت قيحاً على مواقع الانترنيت، وبإمكان أي شخص أن يرى ذلك بمجرد القيام بزيارة قصيرة لموقع عنكاوا كوم، ويبحث في كلمة البطريركية الكلدانية، ليرى سيلاً من الافعال وردود الافعال بين فريقين متصارعين منقسمين الى مؤيد ومعارض لاشخاص باتوا معروفين بمواقفهم، فريق ينتقد أداء البطريركية, وفريق يتنصر لها. وسأكون صريحاً هنا، فإن ردود الفريق الاول أكثر رصانة ودقة من ردود الفريق الثاني الذي يعتمد إسلوب المديح والتفخيم والاطراء حتى في حالة الاخطاء، مستخدماً عبارات التهديد التي يمكن إختصارها بعبارة (سنقوم بفضح كل من يسيء دون تردد).
إن النقطة الاساسية في الموضوع، أنه يجب التفريق بين النقد والانتقاد. فالنقد ضرب من ضروب الادب التي تدرس في كل العالم. أما الانتقاد فهو تعبير يقصد به الإساءة لشخص او  إستهجان لموقف معين.
وإجمالا فإن إعلام البطريركية الكلدانية هو إعلام بائس وضعيف، ولا يرتقي الى مستوى البطريركية الكلدانية، التي إنقتحت على العالم منذ خمسة قرون مضت، وكان كهنتها من أكثر الطبقات ثقافة وإطلاعاً ومعرفة باللغات الاجنبية. كما إنه لا يرتقي لمستوى الكلدان كطائفة عراقية تضم العديد من الكفاءات التي يمكن أن تقدم إعلاماً رصيناً ومتقدماً، وما مقالنا هذا الا نداء مفتوح للبطريركية، لاعتماد الحرفية والتخصص في إعلامها، لاسيما وإن الاعلام اليوم هو علم منفرد قائم بذاته، يدرس في كليات الاعلام والصحافة، لما له من تأثير كبير على تشكيل الرأي العام والتأثير فيه، حتى لقبت الصحافة والاعلام بالسلطة الرابعة الى جانب سلطات الدولة الثلاث. وبالتالي، لايعقل والحالة هذه, أن يكون إعلام هذه المؤسسة الدينية هزيلا الى هذا الحد، حد البؤس.

د. رياض السندي
دكتوراه في القانون الدولي
15/1/2017


 
بؤس إعلام بطريركية الكلدان/د. رياض السندي Index.php?action=dlattach;topic=830234



الـوحـدة المسيـحـية هي تلك التي أرادها الرب يسوع المسيح (له المجد )
وما عـداها فـهي لـقاءات لأكل القوزي والتشريب والسمك المزگوف وترس البطون من غير فائدة


بؤس إعلام بطريركية الكلدان/د. رياض السندي Shahriyar3
بؤس إعلام بطريركية الكلدان/د. رياض السندي IMG

أقبح الأشياء أن يصبح كل شئ في الحياة جميل!!
@@@@
ولا تحدثني عن الحب فدعني أجربه بنفسي
@@@@
ليس بالضرورة ما أكتبه يعكس حياتي..الشخصية
هي في النهاية مجرد رؤيه لأفكاري..!!

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الامير شهريار
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)
الامير شهريار


بؤس إعلام بطريركية الكلدان/د. رياض السندي Uouuuo10
بؤس إعلام بطريركية الكلدان/د. رياض السندي Awsema200x50_gif

بؤس إعلام بطريركية الكلدان/د. رياض السندي Ikhlaas2بؤس إعلام بطريركية الكلدان/د. رياض السندي Iuyuiooبؤس إعلام بطريركية الكلدان/د. رياض السندي Bronzy1بؤس إعلام بطريركية الكلدان/د. رياض السندي Fedhy_2بؤس إعلام بطريركية الكلدان/د. رياض السندي Goldبؤس إعلام بطريركية الكلدان/د. رياض السندي Bronzy1بؤس إعلام بطريركية الكلدان/د. رياض السندي Shoker1

البلد : العراق
مزاجي : عاشق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 9608
تاريخ التسجيل : 07/07/2011
الموقع : في قلب بلدي الحبيب
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : السياحة والسفر

بؤس إعلام بطريركية الكلدان/د. رياض السندي Empty
مُساهمةموضوع: رد: بؤس إعلام بطريركية الكلدان/د. رياض السندي   بؤس إعلام بطريركية الكلدان/د. رياض السندي Alarm-clock-icon16/1/2017, 8:18 am

اقتباس :

نيسان سمو الهوزي


رد: بؤس إعلام بطريركية الكلدان
« رد #1 في:15.01.2017 في 10:41 »
سيدي الكريم السندي : سوف لا نضيف اكثر على ماتفضلت به لانك وضعت النقط على الأحرف المهمة ولكن فقط للتذكير  في السبب . سبب وعلة كل ذاك ناتج من الدكتاتورية والفردية في القرار  ... تحية طيبة


اقتباس :

الدكتور غازى ابراهيم رحو


رد: بؤس إعلام بطريركية الكلدان
« رد #4 في: 15.01.2017في 16:31 »
عذرا لاعادة النشر بسبب وجود اخطاء مطبعية ؟؟؟

الدكتور الفاضل رياض السندي المحترم
تحية واحترام مقرونة لكم بالشكر لمقالتكم التي مع عذري لكم يمكن انها اصابت في مكان واغفلت في مكان اخر وهذا ليس بغريب على اي راي  فيمكن ان نختلف بالاراء ولكن  الخلاف هو حالة صحية يمكن من خلاله تحديد الاخطاء لكي يتم تجاوزها  ولكن دعني سيدي الفاضل اذكر لكم  بعض النقاط التي تطرقتم اليها
اولا - تقول حضرتكم ان هنالك امراض للاقليات وتناحر ؟؟وهذا حقيقة واقعة لا جدال عليها ..ولكن اين الحلول لهذا التناحر ؟؟وما هو اسبابه؟؟؟كنت اتمنى على جنابكم توضيح ذلك لكي يفكر الاخرون بكيفية معالجة هذا التناحر ؟؟
ثانيا-كيف لجنابكم ان تحددون بكلمة مطلقة  ان هنالك جانب كبير ؟؟من الانتقادات للبطريركية تقوم على اساس صراعات مناطقية ؟؟؟؟مع تاكيدي ان هنالك ما تقول به حول ذلك ..ولكني اجزم لكم ان ذلك الصراع المناطقي هو فقط في عقول المتخلفين ومحددوي الافق واصحاب الاجندات الضيقة ولا اعتقد من الحكمة ان يعمم ذلك بالاكثرية ..
ثالثا- فيما يتعلق بكلمة بؤس ؟؟؟ الا تراها سيدي الكريم انها اكبر مما يقال عن اعلام للرابطة وهذا الاعلام فتي يحاول تبرير مواقف  ومع انه في بعض الاحيان يفشل في ايصال الفكرة بشكل صحيح ولكن بؤس اعتقد انها كلمة كبيرة تقال على موضوع كان يمكن ان يعالج من قبل جنابكم بارسال رسالة شخصية الى القائمين على الاعلام لكي توضحون لهم الاخطاء ؟؟وسبب كلامي هذا هو اني من حاملي اجندات عدم نشر الغسيل على الاعلام لان شعبنا واهلنا في العراق بدا من رئاسة الكنيسة الى ابسط انسان يعيشون في وضع ماساوي مؤلم يشمل جميع الجوانب منها الجوانب الامنية ومنها الجوانب الاقتصادية ومنها جوانب حبس الحريات ومصادرة الحقوق ؟؟؟وكونكم تحملون شهادة عليا بالقانون الدولي ؟؟كم كنت اتمنى ان تنورنا جميعا بكيفية البحث عن كيفية  الوصول الى العالم من خلال القانون الدولي لحماية الحريات ؟؟؟واقصد هنا سيدي الفاضل ان الدستور العراقي الذي  تضمن فقرتين اساسيتين  الاولى تقول لا يمكن ان يسن بالعراق قوانين تتعارض مع الشريعة الاسلامية  كما ان هنالك فقرة بالدستور العراقي تنص على انه لا يمكن في العراق سن قوانين تتعارض مع الديمقراطية ...فاين القانون الدولي من ذلك والعراق يصدر قوانين بين فترة واخرى لتحجيم الديمقراطية وحقوق الافراد في العراق ومنها الفقرة 26 وقانون الخمور ..الى اخره فماذا قدم جنابكم بما يتعلق بالقانون لمساعدتنا في ذلك ؟؟اليس هو الافضل من ان ننشر اللوم للاعلام في البطرياركية لكونهم حديثي العهد  في الاعلام ؟؟؟وثق يا سيدي الكريم هذا ليس دفاعا عن البطريركية لاني واثق معكم ان هنالك اخطاء كبيرة في اتخاذ القرارات المستعجلة .وايضا في الاعلام .ولكن علينا ان ننبه الاخرين باخطائهم  لان هنالك من يتربص بالجميع مع اعتذاري ..

 رابعا - تقول جنابكم انه من المعروف  ان البطريركية اصبحت او غدت  في الاونة الاخيرة بطريركية ازمات ؟؟وهذا ينقلني الى سؤال ؟؟هل اطلع جنابكم على مقالات البعض من المرضى اللذين يحاولون تحميل ما لم يتحمله الاخرون من كلمات بعيدة عن القيم المجتمعية يوجهونها الى رؤسائهم حتى في قداديسهم التي من المفروض ان تكون قداديس  للمحبة والايمان ؟؟؟وجنابكم يؤكد انهم يسيرون في حقل من الالغام للدفاع عن شعبنا المقهور ؟؟فهنالك من يعمل وقد يخطا وهنالك من لا يعمل فقط هدفه انتظار الذي يعمل لكي يتهمه في الاخطاء ؟؟
 
خامسا-اعتقد سيدي الكريم ان مسيرة البطريركية  خلال السنتين الماضيتين كانت عبارة عن اعادة القيم والمكانة للكنيسة الكلدانية في العراق والعالم بعد ان كانت قاب قوسين او ادنى من الاضمحلال بسبب الضعف والوهن الذي مرت به البطرياركية سابقا ؟؟ولهذا فلا بد من الوقوع في الاخطاء  بسبب ضغط العمل في التصحيح ..ولكن اؤيد كلامكم ان ذلك لا يجب ان يكون مستمر بل على الاخرين تنبيه الطريركية لكي تتنبه للاخطاء وهذه حالة صحية ؟؟
 سادسا-لا ارغب بالدخول في نقطة من يقف مع البطريركية  او من يقف ضدها  يعتبر  من المديح والتملق  لان ذلك ليس من شيم الكبار  ومن المؤكد ان جنابكم والاخرين ليس منهم .
سابعا - بما يتعلق بلعب البطريرك دورا سياسيا  في خضم الصراعات  التي تسود العراق ؟؟ الا ترى سيدي الفاضل ان خلو الساحة المسيحية من قوى مسموع كلامها تدافع عن حقوق المسيحيين  تتطلب من رجال الدين جميعا بدعم ومؤازرة ابناء شعبهم من المدنيين ودفعهم لكي يكون لهم دورا في هذا الوطن المسلوب وطن الاجداد وخاصة بعد ان وجدنا جميعا ضعف من يمثلنا لدى الدولة من اللذي يسامون على مصالحهم الشخصية ويدافعون عن المصالح الجماعية والمجتمعية ؟؟وما هو الضير في ان يقف اي رجل دين ويدعم سياسي ابنائه ؟؟ويدافع عن تطلعات مكونه ؟ ويدعم من يدافع عن المكون ؟
 ثامنا -انكم سيدي الكريم تؤيدون ان الشبكة العنكبوتية قد صبحت تضم كل من هب ودب ؟ اذن لماذا نعتب على الاخرين ونحن نشاركهم هذه الشبكة العنكبوتية ؟؟
تاسعا - ما يذكره جنابكم تقصدون به قناة الشرقية التي قابلت البطريرك  فانا الحقيقة مع تايدي لكم بوجود بعض الاخطاء في التصريحات ولكن تلك المقابلات كانت ولا زالت تدعم وجودنا ..فلا زال البعض يسمينا مسيح ؟؟؟ ويستكثر علينا تسميتنا بالمسيحيين وهنالك فرق كبير بين التسميتين ومن المؤكد انكم تعرفونها ..
عاشرا - موضوع الصراع بين سانتياغو والمركز الكنسي لا اسمح لنفسي التدخل به لاني اعتقد  ان اي خروج على الالتزام  بقرارات الرؤساء او قرارات الاكثرية هو خطا فادح لا يمكن معالجته بالتمرد ؟؟بل يكمن معالجته بالحوار ...واعتقد اني اوضح كلامي بصيغ تحترم اراء الاخرين ...
 
حادي عشرة - من خلال متابعتي لتصريحات البطرياركية بشان سهل نينوى فاني ارى ان الكنيسة صرحت اكثر من مرة ان ذلك حاليا لا يمكن القول انهم مع او بالضد من اقامة محافظة سهل نينوى مع ان البرلمان العراقي ومجلس الوزراء اقر ذلك في عام 2014 بتكوين ثلاث محافظات منها محافظة سهل نينوى  الا ان البطرياركية  ابتعدت عن اي تصريح بهذا الخصوص وكانت دائما تصرح  انه بعد تحرير الموصل ونينوى وما يرغب به ابناء شعبنا فالبطرياركية تؤيده وهذا كلام منطقي في الوقت الحالي ..

 ثاني عشرة- مع كل الاحترام لرايكم ونحن مع تلك الاراء المتعلقة بالاعلام وضعفه وضعف في البعض الاخر من رجال الدين  اللذين يرغبون وبكل الطرق للحصول على ما يصبون اليه قد يكون في التعيين في بلدان العالم والضغط على الكنيسة بالنزول وتحقيق رغباتهم والتي اعتقد انا كشخص علماني  ان رجل الدين قد وهب حياته لايمانه وكنيسته وعليه ان يتقبل وجوده في  اي مكان ما تختاره له الكنيسة ورئاستها  لكي يخدم الايمان ...ولكن ثق يا اخي الكريم ان كل تلك الزوبعات خلقها هؤلاء البعض من اللذين ارادوا اختيار مكان خدمتهم للكنيسة ومنها انطلقت كل تلك الشرارات
في نهاية تعقيبي ارجو ان لا يكون التعقيب هو دفاع عن اخطاء فانا اؤيد وجود اخطاء ولكن الامل بتجاوز تلك الاخطاء كبير والامل بان يتعض من يخطأ ويصحح خطائه وما علينا جميعا الا ان نعمل من اجل ايماننا ووطننا واهلنا  المتالمين وندعم من يده في نار الاخرين لكم كل الاحترام والتقدير
أ.د غازي رحو
larsa_rr@hotmail.com
 


اقتباس :

كنعان شماس

رد: بؤس إعلام بطريركية الكلدان
« رد #3 في: 15.01.2017 في 15:40 »
الدكتور رياض السندي المحترم
   لقد  ذبحت امريكا الكرامة الدينيــة  والوطنية لاغلظ رموز الشيعة والسنة والكرد وهم  يداون  هذا الجرح العميق بالانتقام من مسيحي  العراق  ( قيم بـدو شيوخ عشائر ) . البطرك الجليل  مار لويس ساكو  لامال لامافيا  لاجيش   لاشرطة  لاسلاح  ما عساه ان يفعل  في هذا  الماءتم المسيحي الكبير  ؟؟؟ نحن في زمن  الحرب الوديــــــــــــــة مع دولة الخلافة الاسلامية ( يستحي المنافقين  من ذكر الاسم الرسمي  الصحيح ) فيشرون تمويها وتعمية الى ( داعش ) لابعاد هذا  التوحش والهمجية  عن الاســلام .  اكرر ما عسى البطرك الاعزل  والاعلى ثقافة ( السوربون )  والاشــجع ( قد قال مالم يقله من سبقه  في اكثر من مناسبة ) ماعساه  ان يفعل  في هذا العرس  الشــــــيطاني الذي  اخرجته  امريكا  . تاكد عزيزي رياض  ان البطرك  اعظم قائد في اخزى حرب  .  تحيــــة


اقتباس :

فارس ســاكو

بؤس إعلام بطريركية الكلدان/د. رياض السندي Index
رد: بؤس إعلام بطريركية الكلدان
« رد #5 في: 15.01.2017 في 17:56 »
الاستاذ الدكتور رياض سندي المحترم
تحية طيبة
اتفق معك بكل ماطرحته وهو صار كحقيقة مطلقة لا تحتاج الى اثبات وان اي محاولة للدفاع عن اُسلوب البطريركية وإعلامها في التعامل مع المعطيات والمستجدات هي محاولة فاشلة وهنا انا أشير الى مقالة الدكتور عبد الله رابي الاخيرة وكذلك رد الاستاذ الدكتور غازي رحو على مقالتك هذه لأنهما يدافعان عن البطريركية بالمطلق بغض النظر عن الوقائع والحقائق على الارض ومنها إشارتك الى ان إعلام البطريركية لا يتجاوب بشكل مباشر مع اي ملاحظة او رأي يصله عبر الايميل وهذه ليست مع حالتك انت بل مع اي حالة مختلفة معه بالرأي الى درجة وصل الامر بالمعاون البطريركي الى ان ينشر بالإعلام موقفه وآراءه ومن المؤكد انه كان مضطرا بسبب عدم وجود حوار حقيقي داخل المؤسسة البطريركية !
ذات مرة سألت احد الأساقفة عن موقفه من الموضوع الفلاني فاجاب : انه مهتم بشؤون أبرشيته ولا يتدخل بهذه الأمور ! فلما قلت له : ان بيان السينودس أشار الى إنكم ناقشتم الموضوع لانه كان من ضمن جدول الاعمال ... تهرب من الإجابة قائلا : سيدنا البطريرك عليه ضغوط شديدة وهو متعب جدا ويحتاج الى تشجيع ودعم !
ارجو وصلت الفكرة
مع تقديري


اقتباس :

lucian

رد: بؤس إعلام بطريركية الكلدان
« رد #6 في: 15.01.2017 في 20:54 »
مقتبس من: الدكتور غازى ابراهيم رحو في 15.01.2017 في 15:01
اقتباس :

ثالثا- فيما يتعلق بكلمة بؤس ؟؟؟ الا تراها سيدي الكريم انها اكبر مما يقال عن اعلام للرابطة وهذا الاعلام فتي يحاول تبرير مواقف  ومع انه في بعض الاحيان يفشل في ايصال الفكرة ...

الاعلام فتي بمعنى مبتدئ عبارة عن حجة منطقية صحيحة, ولكن السؤال هو الى متى يبقى المبتدئ شخص مبتدئ حتى تصح هذه الحجة؟

في الشركات مثلا من يعمل في شركة جديدة فهو بكل تاكيد سيكون شخص مبتدئ, اذ سيكون عليه تعلم طريقة تلك الشركة ومنتوجها الخ... هكذا شخص جديد في شركة معينة سيسمى بالمبتدئ لفترة اقلها ثلاثة اشهر واقصاها سنة.

اذ انت لا تستطيع ان تبقى تسمى اشخاص معينين يعملون في حقل معين بانهم مبتدئين الى ما لانهاية. فاما الشخص المبتدئ سيتعلم ويكتسب مهارة ويمتلك بعدها خبرة او انه لن يتعلم وبالتالي سيكون عليه ترك هذا الحقل.

والشخص الذي لا معرفة له في حقل معين فان عليه ان يدخل من البداية في كورسات علمية عملية في ذلك المجال.

وفي ان هناك اشخاص لم يحاولوا ان يتعلموا ولم يدخلوا كورسات لتعلم المجال الذي يعملون فيه , فان هذه ستبقى مشكلتهم في حلها, ولن يفكر احد باعطائهم فرص تمتد لعدة سنوات وليبرروا اخطائهم بان المجال الذي يعملون فيه لا يزال فتي او هم لا يزالون مبتدئين.

ومن ناحية اخرى فان القول بان هذا الاعلام لا يزال فتي عبارة عن نقطة تظهر بعدم اهتمام هذا الاعلام بتطوير نفسه بالرغم من مرور الان فترة طويلة جدا على وجوده.

واخيرا حتى لو انك انتقدت مداخلتي, فهذا لن يفيد. انت لا تستطيع اطلاقا بان تقنع كل ابناء شعبنا المسيحي بان ياخذوا بنظر الاعتبار بان هذا الاعلام لا يزال اعلام فتي. الحل الافضل تحسين هذا الاعلام باقصى سرعة.


اقتباس :

مايكـل سيـﭘـي


رد: بؤس إعلام بطريركية الكلدان
« رد #7 في: 15.01.2017 في 20:59 »
بالإستـئـذان من كاتب المقال الـدكـتـور رياض السنـدي  الموقـر ، وللإجابة عـلى مـداخـلة الأخ غازي فـرج حـين يقـول  :
(1) اني من حاملي اجـنـدات عـدم نشر الغسيل على الاعلام
إنـك محـق ومؤمن برأيك ، ولكـن يا حـضرة أخي الـدكـتـور غازي ، أنت تـناقـض الكلام : (( في كـنيستـنا اليوم ، بعـيـداً عـن المجاملة والنسبـيّة والرماديّة ، نعـتمد أسلوب كـشف الحـقائق بكل وضوح للجـميع ، وليس طـيّها ، وذلك لتطـّلع الناس على الحـقـيقة وترسّخ الثـقة بها.  كـلّ ما في الأمر متابعة ومحاسبة ، بعـيـداً عـن مجـرّد فـرقعة إعلامية هابطة )) .       
(2) هنالك اخطاء كبيرة في اتخاذ القرارات المستعجلة . وايضا في الاعلام . ولكن علينا ان ننبه الاخرين باخطائهم .............. على الاخرين تـنبيه الطريركية لكي تـتـنبه للاخطاء
إعـتـدنا منـذ سـنـوات نـنـبه عـلى الأخـطاء ! ولكـن يـبـدو أنه لا فـقـط هـناك تـكـرار لها ، وإنما إصرار عـليها ونـشرها .
(3) ان خلو الساحة المسيحية من قـوى مسموع كلامها تدافع عن حـقـوق المسيحيين  تتطلب من رجال الدين جميعا بدعم ومؤازرة ابناء شعبهم من المدنيين ودفعهم لكي يكـون لهم دورا في هذا الوطن
سـبق أن إقـتـرحـنا أن يجـمع سياسيـيـنا الكـلـدان ويطـلب منهم حـل تـنـظيماتهم وتأسيس تـنـظيم واحـد قـوي يشتـرك به جـميعهم ، وإن لم يـوافـقـوا عـنـدذتذ يكـون لكـل حادث حـديث ... ولكـن بـدلا من ذلك أنـشأ تـنـظيماً له لأنه يعـرف بساطة مثـقـفـينا فـسحـب البساط من تحـت جـميعهم .
(4) تايـيـدي لكم بوجود بعض الاخطاء في التصريحات ، ولكن تلك المقابلات كانت ولا زالت تدعم وجودنا
وجـودنا معـروف منـذ دهـور ... أما أخـطاؤه زادت في الطين بلة لأبناء شعـبنا في جـميع محافـظات الـقـطـر .
(5) ان الكنيسة صرحت اكثر من مرة ان ذلك حاليا لا يمكن القول انهم مع او بالضد من اقامة محافظة سهل نينوى
بل بالعـكس ... صرح وصرح وصرح .... وإذا كـتـبتها وكـلها موثـقة فإن الإدارة ستمسحها !!!!!.


اقتباس :

hanaalsawa

رد: بؤس إعلام بطريركية الكلدان
« رد #8 في: 15.01.2017 في 22:16 »
دكتورنا العزيز
اهلا بك في المنبر الحر حسب مشاركاتك 24 تعتبر جديدا وسط المئات بل الاف المشاركات للبعض
حسب راي لو تبقى تكتب بامور تخص العراق كما قلت في بداية مقالك ،،اظن ذلك انسب لجنابكم الكريم
وايضا ذكرت بانك على صلة قرابه وصداقه حميمة مع غبطة ابينا البطريرك له كل الاحترام، طيب هيجي قرابه وهيجي مقال لعد لو ماتربطك بغبطته هاي العلاقه شراح تكتب !!!!!
شكرا للعزيز غازي رحو على رده الشمولي
مايكل سيبي ماصدك اكو كانب جديد نزل للساحه حضر سيفه ونزل كالعاده
اتمنى ان لايحذف ردي كالعاده وتبقى تلك التي تضرب تابطريركيه والبطريرك بعرض الحائط


اقتباس :

رياض السندي


رد: بؤس إعلام بطريركية الكلدان
« رد #10 في: 16.01.2017 في 01:31 »
 
الاخوة المعلقين الاعزاء

اشكركم جميعا على تعليقاتكم (سواء المؤيدين أو المخالفين) . إن مشاركاتكم قد ساهمت في إغناء المقال الذي كتبته مقتضباً قدر الامكان، وكان من الممكن التوسع به للتوضيح والاستشهاد، وسأحاول الرد على كل صاحب تعليق، كما اعتذر عن تأخري في الرد لانشغالي بكتابة مقال أخر. مع تقديري للجميع.

 

الاخ نيسان سمو الهوزي
شكراً لمروركم الكريم وكلماتكم المعبرة، نعم لقد وصلت فكرتك تماما.
 
الاخ الدكتور غازي ابراهيم رحو
شكراً لردك الذي جاء مطولا وبحجم المقال ذاته. وشكرا لملاحظاتك الهادفة ، واستميحك العذر في عدم الرد على كل فقرة من فقرات ردك، ولكن سأركز على نقطتين رئيسيتين، وهما:
أولا. إن من اهم اسباب سقوط المجتمعات والحضارات على مَر التاريخ هما الظلم والجهل. أو ما يعبر عنهما في الوقت الحاضر بعدم انتهاك حقوق الانسان، وإعتماد مبدأ التخصص. وتعاني المجتمعات المتخلفة من عدم إستخدام العلم وإحترام العلماء الذين كانوا دوما مهمشين ومهملين وفقراء . لا بل سبق الجهلاء أقرانهم العلماء الى المنافع والامتيازات. ولم ترجع المجتمعات الى العلم والعلماء الا عند الحاجة. مثل زيارة الشخص للطبيب، لايزوره الا عند المرض، وكلما كانت الزيارة مبكرة، كان العلاج افضل. لان الزيارة المتأخرة وبعد إستفحال المرض، يجعل حتى الطب عاجزا عن تقديم أي علاج.
وفي الحالة موضوع البحث فإن ثلاث سنوات كانت في تقديري كافية لان يتمكن المرض أو يستفحل تقريباً. وقد وردت في بيان البطريركية حول إنسحابها من مجلس رؤساء الطوائف المسيحية الصادر في 13من الشهر الجاري، وجدت فيها اعراضا مرضية خطيرة ، ولم أشأ التعليق عليها في مقالي أعلاه، ولكني مرغم على ذكرها, حيث ورد في ديباجة البيان المذكور مايلي: "كما نطالبه بتغيير التسمية مع إنسحاب الكنيسة الكلدانية، وإيجاد تسمية مناسبة له". وهنا يثور التساؤل عن ماهية الاسم الجديد ؟ هل نغير التسمية من مجلس الطوائف المسيحية الى مجلس الطوائف غير المسيحية مثلا؟ وهنا كإنما جعلنا المسيح حكراً للكلدان، وهذا أمر خطير. كما لايمكن تسميته بمجلس الكنائس الارثوذكسية لوجود الكاثوليك ممثلين فيه من خلال طائفة اللاتين.
وبالتالي مالذي يمكن تسمية الطاتفة الكلدانية فيما بعد؟ الطائفة الكلدانية المستقلة ؟ أم، الطائفة الكلدانية وحدها لا شريك لها، مثلا؟ وهل يمكن تحقيق الوحدة المرجوة بخطوات كهذه.
ثانيا. أما النقطة الثانية التي أود الوقوف عندها، والتي إستأذنني فيها الاخ مايكل سپي في الرد عليها. وللتوضيح أقول، إن المبدأ في التعليم هو: (على المعلم أن يكون متعلماً قبل أن يعلم غيره)، وبالتالي لايعقل أن نأتي بشخص غير متعلم ليعلم الناس بحجة إنه سيتخرج معلما في المستقبل.
إن العذر بكون جهة فتية، هو عذر ينتشر في المجتمعات غير النامية إن لم نقل المتخلفة، وقد شاع هذا التبرير هذه الايام كثيراً في العراق، وكلما أشرت الى خطأ معين، إنبرى المدافعون عن الباطل بأنه مازال فتي وحديث عهد وما الى ذلك.  وهذه هي تبريرات للفشل والاخفاق، حتى في إدارة الدولة.
إن مثل هذه الحجج لا تقبل في الدول المتقدمة أو التي تريد أن تتقدم، لانها تحاسب على أبسط المخالفات حتى لو كانت مرورية، ولا تقبل العذر بأنه سائق جديد أو حديث أو يخرج لاول مرة.
وكما ذكرت فالخطأ كالمرض يجب تداركه قبل إستفحاله، حيث لن ينفع الدواء فيما بعد.
تقبل تحياتي وتقديري ايها الدكتور العزيز.
 
الاخ كنعان شماس
   شكراً لتعيقك، وانا أتفق معك بأن أدوات  القوة والسلطة لدى البطريرك بسيطة، فهو لايملك جيشاً، أما   المافيا فلا رأي لي فيها.  ولكن دعني أوضح لك بأن السلطة لا تنحصر في القوة العسكرية التي هي تطوير للقوة البدنية ، لان هناك أنواع أخرى من القوة، ويمكن الرجوع للكتب المتخصصىة في هذا المجال. وللتوضيح أقول، إن للمال قوة أيضا، وهو ما يعرف بالقوة الاقتصادية. وللكلمة قوة أيضا، كما في الإعلام والصحافة التي باتت تعرف بالسلطة الرابعة.
لذا فالبطريرك ليس أعزلا، وما عليه سوى إستخدام كل الاسلحة المتوفرة لديه بشكل أمثل. تحياتي
 
الاخ فارس ساكو
 شكراً لمرورك الكريم، نعم لقد وصلت الفكرة، وأتمنى أن لا يكون التشجيع قاصراً على شخص دون آخر، فجميعنا نحتاج الى التشجيع ، عملا بمبدأ المساواة في تكافؤ الفرص.
تقبل تحياتي وتقديري.
 
الاخ Lucian
شكراً لمشاركتك، لقد أجبت عن ملاحظاتك في ردي اعلاه على تعليق الدكتور غازي رحو.
ألاخ مايكل سپي
شكراً لمساهمتك، وأويدك في إن قول الحقيقة مهما كانت مُرّة ، إنما هو أمر ضروي لتدارك الاخطاء. وكل مامطلوب في هذه الحالة هو (قول الحقيقة بلطف).
وقد حاول إعتماد ذلكفي مقالي هذا قدر الامكان. تحياتي.
 
الاخ  Hanaalsawa
إطمئن لن يحذف تعليقك ، لانه لا يستحق الحذف. ويبدو إنك لم تقرأ المقال جيداً ، فإن الحذف سياسة من تؤيدهم.
إن تعليقك القصير قد أثبت صحة كل ما ورد في مقالي.

تحياتي للجميع ثانية.

اقتباس :

قيصر شهباز


رد: بؤس إعلام بطريركية الكلدان
« رد #10 في: 16.01.2017 في 01:35 »
الأستاذ ألدكتور رياض ألسندي ألمحترم،

إن مؤسساتنا ألدينية وألسياسية بحاجة ماسة إلى إعطاء أذآنا صاغية وإهتماماً بالغا لآراء وإرشادات وتحليلآت أفراد ذو ألإختصاص وألممارسة كشخصكم ألكريم، إن تقدم ألأمم ألمتحضرة مصدره هو ألرجال وألنساء حاملي ألعلوم ألعالية ذوي  ألإختصاص وألممارسة ألتي تؤهلهم لقيادة ألشعوب في كافة ألمجالآت، وهذا ما نراه في ألبلدان ألتي شقت طريقها إلى ألصدارة في ألعالم، إنها ضياع ألفرصة ألتأريخية وألنادرة في عدم ألإنتباه إليها.

تحية للدكتور رياض ألسندي على ألنزول في طرح معالجات قويمة للمجريات ألراهنة.
قيصر شهباز


اقتباس :

زيد ميشو


رد: بؤس إعلام بطريركية الكلدان
« رد #11 في: 16.01.2017 في 07:24 »
بؤس الشهادات احياناً كثيراً
بؤس بعض رجال القانون
السيد المحترم رياض السندي
بالحقيقة وضعت كلمة بؤس قبل ردي وأطلب منك أن تعتبرها مرآة لعنوان مقالك، وسؤالي؟
كيف وقعها عليك او إزعاجها؟
تقول بداية مقالك:
في الغالب لا أكتب الا عن مواضيع تعنى بالعراق عموماً، ولم أتطرق يوما الى مشاكل الاقليات التي انا منها.... إنتهى الأقتباس
وانا صدقتك جداً، وذهبت إلى أرشيفك وتأكدت من صحة أدعاءك، إذ تبين بأن لديك 27 مشاركة بين مقال ورد، 4 منهم سياسية ومنها واحد يخص القانون وإن كان خجول
اما البقية فهي تخص الأقليات مع  ردين على وفاة للمرحوم سعدي المالح
تحياتي



اقتباس :

رياض السندي


رد: بؤس إعلام بطريركية الكلدان
« رد #12 في: 16.01.2017 في 08:27 »
السيد زيد ميشو المحترم
إن العقلية التي تعتقد بأن موقع عنكاوا هو الموقع الوحيد في العالم كله ، إنما هي عقلية بائسة. فهذا الموقع مع اعتزازنا وتقديرنا له ، ليس كل الشبكة العنكبوتية .
انا لم أذكر في ديباجة مقالي ، وهو النص الذي اقتبسته في ردّك ، باني لا اكتب في موقع عنكاوا الا عن العراق ، لتأتي فتجرد مشاركاتي ، وتحصي السياسية منها وبرقيات التعزية والمواساة فيها.
انا اكتب في عدد من المواقع مثل الحوار المتمدن وغيرها . وأختار الموقع المناسب لكل مقال .
وقد طرح شخص أخر من المعلقين نفس الاعتراض .
هذا ما أعتبره بؤس . وهو بؤس لا حدود له .
تحياتي



 
اقتباس :

samdesho


رد: بؤس إعلام بطريركية الكلدان
« رد #13 في: 16.01.2017في 10:03 »
الدكتور رياض السندي المحترم

 ان مقالتك هذه تفتقر الى الدقة والموضوعية  في مجمل النقاط التي طرحتها، ولم تكن منصفاً ودقيقاً فيها. خصوصأ وانك تقول: قداسة البطريرك ساكو، تربطني معه صلة قرابة وصداقة !!!!

بعد المقدمة، حضرتك تقول: الا ان البيان الذي أصدره اعلام البطريركية  عن اسباب انسحاب وفدها من مجلس رؤساء الطوائف المسيحية...دفعني لكتابة هذا المقال. حضرتك حائز على الدكتوراه في القانون الدولي: ألمْ يُثِر أنتباهك بان هيكلية المجلس هذا لا يتناسب أطلاقا مع اسمه؟ ألمْ يُثِر أنتباهك قيام المجلس بتمرير قرار لتغيير مادة في النظام الداخلي، لاعادة انتخاب سيادة المطران اسادوريان للمرة الثالثة؟؟ لماذا لمْ تشرْ اليهما وأنت قانوني!!!

الازمات التي ذكرتها، كان من الواجب عليك دراسة من أوجد الازمة قبل الاقدام على الكتابة. أبرشية سانتياغو، وتحديدا الراهب نوئيل مدفوعا من رئاسة الابرشية حينها، هو الذي تجاوز الحدود الاخلاقية والاداب العامة على قداسة البطريرك ساكو، قبل ان تُقدم البطريركية لوضع الامور في نصابها، بالرغم من عدة محاولات قامت بها البطريركية لكي يستفيقَ، لكنه تمادى أكثر. واذا كنتَ متابعاً لهذه القضية، كان الاجدر بك أن تكون نزيهاً وتضع اللوم على الطرف الجاني!!!

أزمة الطروحات التاريخية التي ذكرتها: كيف تسبب قداسة البطريرك في احداث أزمة؟ أزمة التسمية والاقليات هي أصلا موجودة على طول الخط ، ويُثيرها المتزمتون من جميع الاطراف. ألستَ على علم بان قداسة مار ساكو له دكتوراه في تاريخ والحضارات القديمة من جامعة السوربون الشهيرة؟ قداسته يَزِنُ كلماته وتعابيره قبل أن يُطلقها، ولهذا  لا يتردد من اجراء المقابلات وفي شتّى المواضيع، لانه واثق كل الثقة من امكانياته، والكل يشهد له بذلك.
الازمات الشخصية والداخلية: كلامك حشو في حشو وملئ فراغ. نقول في كل موسسة اجتماعية، كنسية، قانونية وغيرها، البعض لا يتفق مع طروحاتها أو أفكارها. فيقوم هذا البعض لاحداث أزمة. اشارة الى ذكرك شخصين في حديثك ، وهما السيد عامر فتوحي وسيادة المطران سعد سيروب نقول : هل قداسة البطريرك ساكو هو الذي أحدث أزمة معهما؟ فلماذا تضع اللوم على البطريركية الكلدانية وتصفها ببطريركية أزمات؟

وتعرجُ حضرتك أخيراً على اعلام البطريركية،  وتصفه بالبائس والضعيف. ثمّ تفرز فريقين أحدهما معارض  لاداء البطريركية والاخر مؤيد لها. والانكى من ذلك تقول:  بان ردود الفريق الاول المعارض اكثر رصانة ودقة، لا بل تعتبرها نقداً بنّاءاً. يا للغرابة! أقول لحضرتك: هل قرأتَ فعلاً ردود المعارضين؟ أنت تعرف اسماء الفريقين بالتأكيد، والّا لما أثرت هذا الموضوع. قُمْ بجولة تصفّحية احصائية لدى العم كوكل، لترى اقوالهم وردودهم وكتاباتهم، ودوّنها في دفتر ملاحظات بعد ان تفرزها جيداً في خانتين: خانة التعابير غير الاخلاقية والخارجة عن الاداب العامة، والخانة الثانية بعكس المعنى لترى النتيجة بعينيك، أرجو ان لا تندهش وتحافظ على هدوئك. حينئذ ستقول: بِئسَ الفريق المعارض وأنا معهم. تقبّل تحياتي....

سامي ديشو - استراليا

اقتباس :

عزمي البــير


رد: بؤس إعلام بطريركية الكلدان
« رد #14 في: 16.01.2017 في 17:15 »
الدكتور رياض السندي المحترم
تحية لك ولجميع الاخوة المتحاورون والقراء
بداية اتفق معك بان اعلام المؤسسة البطريركية اعلام يفتقر للعديد من مقومات المهنة الاعلامية ، ولكن لاتنسى ان هذا المنبر اعتقد عمره لايتجاور السنة والنصف وهذا ليس تبرير ، وهو موقع كنسي وتبعيته للكنيسة الكلدانية ، وهذا مفرح جدا ان هناك منبر اعلامي كنسي يعبر عن حال الكنيسة الكلدانية ونشاطاتها على عكس الكنائس الاخرى التي تفتقر لهذا الجانب وهي منغلقة على نفسها مع كل الاحترام للجميع ، فنتمنى من القائمين على هذا المنبر التطور والتقدم ، هذا هو عنوان مقالتكم والذي تناولتم مضوع الاعلام حيز ضيق جدا فيه ، فذهبتم بعيدا جدا لنشر غسيل المؤسسة البطريركية وتناولتم في مقالكم النصف الفارغ وليس النصف الممتلئ واستعرضتم نقاط تنظر لها من خلال وجهة نظركم بانها ازمات ولكن من وجهة نظر المؤسسة البطريركية وسينودسها بانها نقاط اصلاح وتطوير عملها والبعض منها شان داخلي يخصها لها وحدها ، وتناسيت بل اغفلت عن الانجازات والاعمال التي قدمتها ، فهل لي ان اطرح على حضرتكم بعض الاسئلة :ـ
* هل الادارة السابقة للمؤسسة البطريركية جائت بشكل سلل وقانوني وطبيعي ؟
* هل الادارة البطريركية السابقة كانت على مستوى من العمل الصحيح وخالية من المشاكل الداخلية ؟
* الم تستلم الادارة الحالية جملة من التركة الثقيلة من الادارة السابقة ؟
* هل استلمت الادارة الحالية السدة البطريركية بظروف طبيعية ؟
* هل البلد يمر بظروف عادية وطبيعية ؟
كل هذه التساؤلات لاتستحق للمراجعة او وقفة جدية لاعادة النظر للمشهد ؟ هل نسيت او تناسيت دور المؤسسة البطريركية في احتواء ازمة شعبنا اثر تعرضه لاعتى هجمة من قبل العصابات الارهابية (داعش) في الموصل وسهل نينوى واستقبال وايواء الالاف من ابناء شعبنا بعد ان عجزت الحكومة وجميع المؤسسات والاحزاب جميعا عن تقديم يد العون للمهجرين والنازحين ، وتجنيد جميع طاقاتها واستقطاب المنظمات الدولية والكنسية وتدويل قضية شعبنا في المحافل الدولية والاقليمية والى يومنا هذا، والذي تصف اعلامها بالضعيف ، اليس هذا عمل جبار يشاد به لها ،  او ليس هذا سبب من الاسباب ينعكس بالسلب على اداء هذه المؤسسة بعد تسلمها الادارة لاشهر قليلة ، الم يكن دور لسيادة البطريرك الجليل ومعاونيه لايصال صوت شعبنا في اكبر المحافل الدولية ، بعد ان عجز جميع السياسيين من نصرة قضية شعبنا ولهث البعض منهم للمكاسب والمناصب باسم ممثلي شعبنا ، الم ياتي تاسيس الرابطة الكلدانية نتيجة اخفاق هؤولاء الساسة وتجيير اسم الكلدان لصالح مكاسبهم ، اما في مايخص اباء واساقفة الكنيسة ومشاكلها الادارية فهذا شان المؤسسة البطريركية ولاعلاقة لنا بذلك فهو شان داخلي لترتيبه ، واعلمكم ان بعض المشاكل التي حدثت كانت سبب في انحراف الكنيسة وتجييرها لمصالح شخصية في الماضي ، وكان على الادارة الحالية الاصلاح ، اتمنى من جنابكم الكريم ان ننظر للامور من جميع الاطراف وننظر الى الايجابيات قبل السلبيات ، واني اعي جيدا ان ماجئت به هو من باب الغيرة والحرص على كنيستك وليس من باب المصلحة والانتقاد السلبي وتقبل مني كل الود والاحترام .


اقتباس :

رياض السندي


رد: بؤس إعلام بطريركية الكلدان
« رد #15 في: 16.01.2017 في 21:03 »
السيد سامي ديشو المحترم
على الرغم من إن كثرة الردود هي مضيعة للجهد والوقت، الذي بالامكان الاستفادة منه في عمل أخر. إلا إن سارد هنا لكي لا يفسر السكوت قبولا أو خشية.
ودعني في البداية أن أصحح فهمك للقرابة. فالقرابة لا تعني الوقوف الى جانب القريب سواء أكان على حق أم على خطأ، والا عدنا الى زمن الجاهلية قبل أكثر من 1400 سنةـ حيث إن المبدأ المعمول به أنذاك هو (إنصر أخاك ظالماً أو مظلموماً)، وهذا لقصور في الفهم لاحظتع عند معلق آخر على هذا المقال.
لقد سبق وإن ذكرت في مقالي أعلاه، بأن بيان البطريركية يحتاج الى مقال أخر موسع للوقوف على الكثير من النقاط الواردة فيه بشكل موضوعي وما تثيره من مفاهيم تستند على الاغلبية . وهذا المفهوم قد إنتشر على الساحة السياسية العراقية، وقد طرحه أكثر من مرة رئيس الوزراء السابق نوري المالكي، الذي يعتقد بضرورة إقامة حكومة الاغلبية السياسية. ويبدو إن هذا المفهوم قد وجد طريقه الى كنيسة العراق. وهذا المفهوم يخشى منه في أن يقود الى التسلط والاستفراد بالسلطة، وقد يؤدي الى العودة للحكم الاستبدادي.
لذا فقد ظهر في الوقت الحاضر مفهوم أكثر تحضراً وقبولا، الا هو مفهوم حقوق الانسان، الذي يضمن حقوق الجميع، وخاصة الاقليات. حيث يمنع هذا المفهوم إستحواذ فئة على فئة أخرى.
وإذا ما إرتضت الكنيسة لنفسها إعتماد مبدأ الاغلبية ، فإنها ستضع نفسها تحت حكم الاغلبية المسلمة ، ولن يق لها الإعتراض على ذلك لاحقاً. لأن أقلية صغيرة مكونة من ربع مليون نسمة أو حتى مليون ونصف نسمة في أزهى عصورها، لن تصمد أمام أغلبية تفوقها بعشرات المرات، وتزيد عن 32 مليون نسمة.
ومن الناحية المبدئية ، فلا يستطيع الظالم أن يشتكي من الظلم. وقد رأينا في العراق، كيف تحول من إشتكوا من ظلم النظام السابق الى ظالمين عندما واتتهم الفرصة.
أنا أعلم إن بعض الازمات هي قديمة، مثل أزمة الطروحات التاريخية، والتسميات المتعددة، وأعتقد إن بالامكان معالجتها عند خلق حالة الثقة وتوفر صدق النوايا.
وما زلت عند رأيي في إن خطاب الاعلام البطريركي هو خطاب قاصر ولا يرتقي الى المهنية المطلوبة، ولم أشأ التوسع في المقال، ولكن أجد نفسي مرغماً على ذلك. ففي أحد الخطابات التي أصدرها هذا الاعلام في أزمة الكهنة ، وردت عبارة إن البطريركية لا تسمح بأن يتصرف كل على هواه كما لو كنّا في (حارة كل من إيدو إلو). ماذا يمكن تسمية الخطاب الاعلامي الذي يستخدم مثل هذه العبارات وغيرها الكثير؟ هل هذا خطاب راقي، أم خطاب كوميدي؟ فهذه العبارة تكون مقبولة إذا وردت على لسان شخصية كوميدية مثل غوار الطوشه السوري.
أما فيما يخص الفريقين المتنازعين، والذين نراهم على موقع عنكاوا حصراً، نظراً لان من سياسة الموقع السماح بنشر أي تعليق دون تمحيص أو تدقيق أو مراجعة كما تفعل بقية المواقع الاخرى، فدعني أوضح لك سمات كل فريق، ما دمت قد طلبت مني ذلك، وهو رأي محايد، لاني لا أعرف أحد إطلاقاً من الفريق المعارض، أما فريق المؤيدين، فقد عرفت البعض منهم سابقاً.
يمتاز أسلوب فريق المؤيدين بأنه اسلوب متشنج يتسم بالعدائية أحيانا، ويعتمد المديح والتفخيم والتطبيل الذي يفتقر في كثير من الاحيان الى المضمون، ويلجأ بعض أفراده الى التهديد المبطن، وقد أوردت إحدى الحالات في مقالي أعلاه. كما يسود أفراده نظرة الشك والريبة الى أي رأي محايد. وغالبا ما تكون ردودهم مطولة الى الحد الذي يقود بها الى نوع من السفسطة.
أما فريق المعارضين، فيعتمد معظم أفراده إسلوباً علمياً محترفا، فيأتي مختصراً ومستنداً الى إثباتات كثيرة لدعم وجهة نظرهم، مع وجود بعض المنتقدين المستخدمين لعبارات تثير الحساسية بشكل غير مبرر. والمسألة بحاجة الى إزالة اللبس وسوء الفهم.
وبعد كل هذا، من سيقول: بئس الفريق الذي أنا معهم؟ أأنا أم أنت؟
تقبل تحياتي
---------------------
الاخ عزمي البيرالمحترم
تحية طيبة
أتفق معك في وجود تركة ثقيلة سابقة، ومشاكل كثيرة حالية، ولكن يجب أن تكون المعالجة صحيحة، فالقاعدة تقضي بأن يفعل الانسان ما هو صواب، وإذا تعذر فعل الصواب، فعلى الاقل أن لا يفعل ما هو خطأ. والاستشارة في هذا المجال مطلوبة من ذوي الخبرة، لا سيما وإنك تتفق معي من أن إعلام البطريركية يفتقر للعديد من مقومات المهنية الاعلامية.
كل الود والاحترام

اقتباس :

د.عبدالله رابي


رد: بؤس إعلام بطريركية الكلدان
« رد #16 في:17.01.2017 في 00:25 »
الدكتور رياض السندي المحترم
تحية وتقدير
في البدء اقدم شكري لكم لمقالتكم التي حاولت فيها تسليط الضوء على اعلام البطريركية الكلدانية.واتمنى التعرف عليكم أكثر ،وشخصياً يًشرفني وجودك في المنبر الحر في موقع عينكاوة الذي أصبح وكالة أنباء وصحافة مرموقة لشعبنا الكلداني والاشوري والسرياني وكل المتحدثين باللغة العربية.وانا على اليقين أن طروحاتك وبالاخص ما ترتبط باختصاصك سنستفيد منها جميعاً لاننا هنا لتبادل المعرفة .
وبخصوص المقال هذا أسف على التأخر في التعقيب وابداء رايي فيه ،ولهذا السبب سبقني الاخوة الاعزاء الاستاذ الدكتور غازي رحو والشماس المهندس سامي ديشو والاستاذ عزمي البير بطرح ومناقشة ما كنت انوي مناقشته مع جنابكم وانا متفق معهم تماما بما تفضلوا به.ومع هذا لي بعض الملاحظات البسيطة  أطرحها وفقاً لخبرتي المتواضعة في العمل الاكاديمي لمدة  اكثر من25 سنة وارجو ان لا تعتبرها انتقاصاً من امكانيتكم فكلنا هنا لنتعلم من بعضنا البعض وانا اولهم:
النقد ليس ضرب من ضروب الادب ، هذا تعريف يخص ميدان الادب وكتاباتنا ليست ادبية فنية بل صحفية أو علمية ،ولهذا التعريف الافضل للنقد هو علم قائم بحد ذاته وهو علم تحليل النص ، ليس النص الادبي فقط وانما يتعدى ذلك الى الخبر الصحفي ،المقال العلمي ، وتحليل الخطاب ، وفحص البحث العلمي من جوانبه المتعددة ،المنهجية ،الادوات ، البيانات ، الوسائل الاحصائية المستحدمة ، وكيفية ربط المتغيرات وربط الافكار بانتماءات الباحث او الكاتب والبيئة المحيطة وربط كل ذلك بزمان ومكان اجراء او كتابة البحث والمقال .

بدى لي بمعالجتك لاعلام البطريركية فكريأ وتحليل مستواه ونوعيته قد زغت قليلا الى امور اخرى ، مثل ازمات الكنيسة والبطريرك نفسه ،كنت اتمنى ان يكون تركيزك على مادة الاعلام وتحليل النصوص مثل ما يعمل الاستاذ الدكتور ليون برخو صاحب الاختصاص .
وعليه دكتور رياض العزيز حكمك على طرفي النقيض من التأييد والرفض للبطريركية احتاج الى استقراء المعلومات عن القضايا التي اعتبرتها ازمات اضافة الى معلومات اكثر عن الطرفين مثل ،من هم واسباب رفضهم او قبولهم اسلوب الخطاب لديهم وما هي الجهات التي يرتبطون بها وما هي الصيغ المعمول بها قانونيا في معالجة هذه الازمات ، فكنت اتمنى مراجعة القوانين الكنسية التي تزيد على الف مادة قانونية تنظم الكنيسة وتنطلق منها لتعرفنا عن هذه الازمات ومع الاسف هذا لم تقوم به ولهذا السبب قلت انفا حضرتكم خرجتم عن موضوع نقد الاعلام ،وكاختصاصي مثلكم بحاجة للرجوع الى قوانين الكنيسة وثم استقراء المعلومات من طرفي النقيض في القضايا التي طرحتها لتنطلق منها وتستحدم امكاناتك الاختصاصية .ولا ادري كيف تفوتكم هذه المسالة .
في رايكم ولتحليلكم لامكانية أو صواب الطرفين في راي لم تكن موفق، حيث اناانظر الى  الموضوع بنظرة اخرى معكوسة تماماً بحسب المعطيات المتوفرة عندي من الطرفين من الكتاب وكتبت عتها مراراً.
تقبل وافر تحياتي واحتراماتي ولكم التوفيق وشكرا
اخوكم
أ . د . عبدالله مرقس رابي
كندا


اقتباس :

زيد ميشو


رد: بؤس إعلام بطريركية الكلدان
« رد #17 في: 17.01.2017 في 05:39 »
السيد رياض السندي
صحيح ما تقول بأنك تكتب في اكثر من موقع، ومنهم الحوار الذي تركت النشر فيه منذسنوات رغم وجود قراء مهمين يتابعون ما أنشر  فيه حينذاك، وتركته كونه موقع غير محايد ويتعامل مع الكتاب وكأنهم أطفال، يفرض عليهم شروط سخيفة ويعاقبهم كالأطفال، لكن اعتقد بانك وجهت كلامك لقراء موقع عنكاوا الأغر وليس الحوار المتمدن
ومع ذلك ...لديك 29 مقال في الحوار ....ولو اخذنا نسبة المقالات بين الموقعين لتبيّن بأنك مهتم وتكتب عن المواضيع التي تخص صراع التسميات والكنيسة...واعتراضي تحديداً هو بما ادعيت من انك لا تكتب في هذا المحال بينما انت مهتم جداً في تزويد النار بالوقود



الـوحـدة المسيـحـية هي تلك التي أرادها الرب يسوع المسيح (له المجد )
وما عـداها فـهي لـقاءات لأكل القوزي والتشريب والسمك المزگوف وترس البطون من غير فائدة


بؤس إعلام بطريركية الكلدان/د. رياض السندي Shahriyar3
بؤس إعلام بطريركية الكلدان/د. رياض السندي IMG

أقبح الأشياء أن يصبح كل شئ في الحياة جميل!!
@@@@
ولا تحدثني عن الحب فدعني أجربه بنفسي
@@@@
ليس بالضرورة ما أكتبه يعكس حياتي..الشخصية
هي في النهاية مجرد رؤيه لأفكاري..!!



عدل سابقا من قبل الامير شهريار في 17/1/2017, 8:10 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
yohans
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)
yohans


بؤس إعلام بطريركية الكلدان/د. رياض السندي Uouuuo10
بؤس إعلام بطريركية الكلدان/د. رياض السندي Awsema200x50_gif

بؤس إعلام بطريركية الكلدان/د. رياض السندي Ikhlaas2بؤس إعلام بطريركية الكلدان/د. رياض السندي Fedhy_2بؤس إعلام بطريركية الكلدان/د. رياض السندي Bronzy1بؤس إعلام بطريركية الكلدان/د. رياض السندي Alawalبؤس إعلام بطريركية الكلدان/د. رياض السندي Bronzy3_2بؤس إعلام بطريركية الكلدان/د. رياض السندي Goldبؤس إعلام بطريركية الكلدان/د. رياض السندي Shoker1

البلد : العراق
مزاجي : اكتب
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2463
تاريخ التسجيل : 18/06/2015
الموقع : في قلب بلدتي الحبيبة ( الارض المحتلة )

بؤس إعلام بطريركية الكلدان/د. رياض السندي Empty
مُساهمةموضوع: رد: بؤس إعلام بطريركية الكلدان/د. رياض السندي   بؤس إعلام بطريركية الكلدان/د. رياض السندي Alarm-clock-icon16/1/2017, 3:16 pm

 أعتقد كاتب الموضوع كتب الحقيقة بذاتها ولا تشوبها رذاذ اللوگية الذين انكشفوا بردودهم كأمثال هؤلاء


الدكتور غازى ابراهيم رحو

hanaalsawa

زيد ميشو

samdesho


يا لبؤسكم وبؤس الذي تدافعون عنه


اقتباس :

samdesho


رد: بؤس إعلام بطريركية الكلدان
« رد #13 في: 16.01.2017في 10:03 »

على قداسة البطريرك ساكو،

كيف تسبب قداسة البطريرك في احداث أزمة؟

سامي ديشو - استراليا

أما هذا الحيوان الاخر (
سامي ديشو - استراليا )الذي دائما اقول عنه بانه حيوان وسيظل حيوان مربوط لانه لا يعرف صفة القداسة لمن تطلق ؟؟



گالُولي ليش رافع راسك و عينك قَوِيّة ..
 گتّلهم العفو كُلنا بَشَر ولَكِن أنا من القوميّة الكلدانيّة


بؤس إعلام بطريركية الكلدان/د. رياض السندي Rounded_corners3

أسمِي بَدَأ يُرْعِبْ الكَثِيرِينْ
وَخَاصَّة في موقع الحُثالة الساقطّين عِنكَاوة كُوم
وَلِهذا أُغلِقَ حِسَابي مِنْ مَوقِعهُم



بؤس إعلام بطريركية الكلدان/د. رياض السندي B0431498

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بؤس إعلام بطريركية الكلدان/د. رياض السندي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كلداني :: مَقَالَاتٌ بِآرَاءِ اصحابها :: منتدى نشر الغسيل بين الفرقاء-
انتقل الى: