سوْال يوجّه لمن يأتي بجـواب طقسي ولاهـوتي وعملي من جميع الدرجات الكـنسية حـتى إذا كان غـبطة توما أوراها الذي هـرب وإخـتـفى بعد أن أحـرِج مِن قِـبَـل بعـض اسئلة كادر الموقع (كلدايا. مي) الذي تظاهر بأنه عـبقـري في تأويناته عـن شاووعي إيليا وموشي، لكنه طلع فارغ، سـﭘيقا ܣܦܝܩܐ، وخـﭘيايا ܚܦܝܝܐ.
لماذا يوضع في التقـويم البطريركي لكـنيسة بابل على الكلدان تـذكار مار إسطپّانوسܐܣܛܦܢܘܣ في شاووعي دنحا الذي هـو عماذ الرب؟
1- ان يسوع المسيح باشر في التبشير برسالته الإنجـيلية، وإن مار إسطپّانوس يعـتبر أول شهـيد في المسيحـية، فكـيف يستـشهـد مؤمن بالمسيح قـبل ان يُصلب يسوع نفسه ويقـوم ويصعـد إلى السماء؟؟؟
2- إن إخـتيار مار إسطپّانوس وأصدقائه ( ܫܡܫܐ شماشي) لخـدمة الأرامل، كان بعـد حلول الروح الـقـدس على التلاميذ والرسل عـنـدما أراد التلاميذ تـفريغ وقـتهم كله للتبشير وإخـتيار بعض الرجال لخـدمة الناس المحـتاجـين، أي أنهم كعمال إجـتماعـيـين (Social Worker)، بمعـنى جمعـية إنسانية في مفهـوم هذا الوقت، لذا فـلماذا يكـون مار إسطپّانوس شفـيع الشمامسة الذين يخـدمون المذبح؟؟؟؟
3- لماذا توجـد عادة في الكـنائس الكلدانية لقراءة الإنجـيل مِن قِـبَـل الشمامسة بكل درجاتهم القارئية والرسائلية والإنجيلية بلغات مخـتلفة؟ مع أن الإنجـيل المخـصص لتـذكاره “أورشليم أورشليم يا قاتلة الأنبياء والمرسلين” والويل لكم إنّ بيتكم سوف يترك لكم خـرابا. والمعـروف أن التلاميذ عـندما تكـلموا بلغات كان ذلك في يوم عـيد العـنصرة – پنطيقوسطي – أي بعـد خمسين يوما من قـيامة يسوع المسيح من القـبر.
أليس من الأفضل أن يوضع تـذكار مار إسطپّانوس بعـد شاووعي التي تأتي بعـد پنطيقوسطي؟؟؟
وثم ما معـنى قـراءة الإنجـيل مِن قِـبَـل الشمامسة بلغات مخـتـلفة؟؟؟ أولا أن هـؤلاء الشمامسة بجميع درجاتهم هم خـدام المذبح أي ليس لهم أي حق أن يكـرزوا في الكـنيسة ولا قـراءة الإنجـيل حسب الطقس الكلداني.
من الأفـضل للجمعـيات الإنسانية الكلدانية التي غايتهم خـدمة المجـتمع الإنساني والمدني ان يتخـذوا مار إسطپّانوس شفـيعا لهم.
وما نفع قـراءة النص مِن قِـبَل جميع الشمامسة الحاضرين والذين يأتون كـثير منهم خصيـصا بهـذه المناسبة كي يقـرأوا نصا مثل: ” أردت أن أجمع بنيك مثلما تجمع الدجاجة فـراخها تحـت جـناحـيها” باللاتيني ولغات أخرى لا يفهـمها؟؟؟ علما أن غالبـية الشعـب يتكلم بلغـتـنا الكلدانية ولغة البلد التي يعـيش فـيها هذا اذا كان يعـرفها بالطبع.
من يقف في صف كنّا وآغجان فأنه مشارك في تهميش وإستلاب حقوق الكلدان